عرض مشاركة واحدة
قديم 04-09-2013, 02:46 AM   #49
سهم المحبه
العضوية الماسيه
 
الصورة الرمزية سهم المحبه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 7,769
سهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond repute
افتراضي

مساء الخير أ/ سهم المحبة
لدي كم سؤال وأتمنى تكون خفيفة ع سموك ..

أهلا بك الحنين وعلى الرحب والسعة وبسعاده تكون إجابتنا ..

1ـــ لماذا توقفت عن كتابه الخواطر .. وذهبت لكتابه القصص ..؟
هل تجد نفسك في كتابه القصص أكثر ..؟

ربما .. سيدهشك ردي ؟؟
انا لم أتوقف عن كتابة الخواطر ؟ ولكن لا أجد ما يدعوني لذلك
فالخواطر ليس كلام يقال فقط .. هي معاناة مرة .. أو سعادة مفرطة ..
تأتي على شكل كلام منظم رائع وجميل وغير مقفى ؟
فأن وجد مسبب سطرنا تلك المشاعر والاحاسيس
وأجد من يكتب خواطر لا أساس لها من المشاعر كمن يسبح في الهواء .
أما القصص فأنها قد تكون أفكار تختال وتعرض أمام العقل الباطن أو هاجز الانسان وهو
في خلوته أو راحته فليقي القبض على الفكرة أو العنوان ويصنع منها خيالا كبيرا رائعا
قد يصل لمستوى التمجيد والإثراء والاعجاب . وهو من الخيال لا أصل له .


2 ـــ هل أنت مع او ضد دخول المرأة لمجلس الشورى ..؟

أنظري هذا الحديث الذي رواه البخاري . وستعلمين إجابتي .


الكلام على حديث : (لن يفلح قوم ولّوا أمرهم امرأة)

السؤال: ما صحة حديث : ( ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة ) ، وهل هو انتقاص لقدرات المرأة القيادية في الإسلام ؟

الجواب :
الحمد لله

هذا الحديث من الأحاديث التي تلقتها الأمة بالقبول ، ونصه :

عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه قَالَ :
( لَقَدْ نَفَعَنِي اللَّهُ بِكَلِمَةٍ سَمِعْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيَّامَ الْجَمَلِ بَعْدَ مَا كِدْتُ أَنْ أَلْحَقَ بِأَصْحَابِ الْجَمَلِ فَأُقَاتِلَ مَعَهُمْ . قَالَ : لَمَّا بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ أَهْلَ فَارِسَ قَدْ مَلَّكُوا عَلَيْهِمْ بِنْتَ كِسْرَى قَالَ : لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً )
رواه البخاري (4425)، ورواه النسائي في " السنن " (8/227) وبوب عليه النسائي بقوله : "النهي عن استعمال النساء في الحكم " انتهى.

وليس في هذا الحديث انتقاص لقدرات المرأة القيادية في الإسلام ، ولكنه توجيه لقدراتها التوجيه الصحيح المناسب ، حفاظاً عليها من الهدر والضياع في أمر لا يلائم طبيعة المرأة النفسية والبدنية والشخصية ، ولا يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية الأخرى ، التي حفظت المرأة من الفساد والإفساد .

وقد سئلت اللجنة الدائمة السؤال الآتي :
"هل يجوز لجماعة من المسلمات اللائي هن أكثر ثقافة من الرجال ، أن يصبحن قادة للرجال ؟ بالإضافة إلى عدم قيام المرأة بإمامة الناس في الصلاة ، ما هي الموانع الأخرى من تولي المرأة للمناصب أو الزعامة ، ولماذا ؟
فأجابت :
دلت السنة ومقاصد الشريعة والإجماع والواقع على أن المرأة لا تتولى منصب الإمارة ولا منصب القضاء ؛ لعموم حديث أبي بكرة أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بلغه أن فارساً ولّوا أمرهم امرأة قال : ( لن يفلح قوم ولّوا أمرهم امرأة ) فإن كلا من كلمة ( قوم ) وكلمة ( امرأة ) نكرة وقعت في سياق النفي فَتَعُم ، والعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب كما هو معروف في الأصول .
وذلك أن الشأن في النساء نقص عقولهن ، وضعف فكرهن ، وقوة عاطفتهن ، فتطغى على تفكيرهن ؛ ولأن الشأن في الإمارة أن يتفقد متوليها أحوال الرعية ، ويتولى شؤونها العامة اللازمة لإصلاحها ، فيضطر إلى الأسفار في الولايات ، والاختلاط بأفراد الأمة وجماعاتها ، وإلى قيادة الجيش أحياناً في الجهاد ، وإلى مواجهة الأعداء في إبرام عقود ومعاهدات ، وإلى عقد بيعات مع أفراد الأمة وجماعاتها رجالاً ونساءً ، في السلم والحرب ، ونحو ذلك مما لا يتناسب مع أحوال المرأة ، وما يتعلق بها من أحكام شرعت لحماية عرضها ، والحفاظ عليها من التبذل الممقوت .
ويشهد لذلك أيضا إجماع الأمة في عصر الخلفاء الراشدين وأئمة القرون الثلاثة المشهود لها بالخير إجماعاً عملياً على عدم إسناد الإمارة والقضاء إلى امرأة ، وقد كان منهن المثقفات في علوم الدين اللائي يرجع إليهن في علوم القرآن والحديث والأحكام ، بل لم تتطلع النساء في تلك القرون إلى تولي الإمارة وما يتصل بها من المناصب والزعامات العامة "
" فتاوى اللجنة الدائمة " (17/13-17)
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ : عبد الرزاق عفيفي . الشيخ عبد الله بن غديان"انتهى .

*****

3 ـــ اقترحت على أدارة المنتدى في عودة الاعضاء الموقوفين ومسامحتهم على مابدر منهم ..
ألا ترى أنك أخطات في حق كل الاعضاء الذين تعرضوا للمشاكل من أولئك الموقوفين ..؟

أعترف بذلك وأقر .. ولكنني قد حددت الاعضاء المراد مسامحتهم . أما من سببوا أشكالات
ورأيت أنهم قد يزيدوا من تلك الاشكالات أو أنهم لا يحترمون الإدارة ولا ينضبطون فلا رجعة لهم إطلاقا .
وحتى وأن عادوا بطريقة أو بأخرى فأنني أتمنى أبعادهم مرة أخرى وللعلم فأنا أدير منتديات أخرى
وليس منتدى واحد وهذا ديدني وطريقتي ورأيي . وما زلت أرى هذا الرأي وأحبذه لعله يتحقق .
أما من تعرضوا لشي مما ذكرتي فأني أراهم هامات لا تنحني لتفكير جاهل أو مبغض أو غير سوي
وسيظلون كذلك رعاهم الله وإياك وجميع المسلمين .

اشكرك الحنين على سراحتك وإطهار كلمة الحق أو الرؤاء التي قد تفيد جماعه وهي من شخص واحد
ونسأل الله التوفيق للجميع وتسلمي وجزاك الله خير

__________________

غير متواجد
 
 
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158