عرض مشاركة واحدة
قديم 09-12-2014, 12:18 AM   #1
عبد الرحمن الحازمي
عضو هام في شفق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 2,620
عبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond repute
افتراضي العقدة في القصة
انشر علي twitter

هذا الموضوع منقول ومفيد في كتابة القصة لحيث إن العقدة في القصة هي المحور الذي يجعل للقصة نكهة خاصة وتجعل القارئ يتشوق للتكملة والمتابعة للنهاية
* العقــدة :

و هي المشـكلـة التي تدور حولها أحداثُ القصـة ، وقد لا تكون العقـدة مشكلـةً بما تعنيـه الكلمة حرفياً ،

فالعقـدةُ قفلٌ توصـد بـه القصـة و الكاتب الماهـر يستطيعُ تضليل فكـر القارئ بأكـثر من عقـدة حتى يبعـده عن إيجاد المفتاح إلى نهايـة القصـة ،

و العقـدة هي أكثـرُ العناصـرِ تشويقاً في القصـة القصـيرة ؛ لـذا يجب الكاتب أن يحسـن دمجَ العـقدةِ مع بقـيةِ العناصـرِ في القـصة ،

و حتـى يحقق الكاتـب الترابط بين أجزاء قصـته عليـه أن يقـومَ بفكِ العقـدةِ تدريجياً و لكن بنوعٍ من الغموضِ - الايجابي - ،

الذي يتضح في نهايـة القصة ، و التدرج في فكِّ العقـدةِ يكون من خلال المونولوج و حديثِ الراوي أثناء العرض ،

أما عند حل العقـدة فإن استخدام الديالوج يكونُ أقوى من استخدام المونولوج أو حديث الراوي في معضمِ الأحيان .

__________________

وكل شجـاعة في المرء تغنـي ****ولا مثل الشجاعة في الحكيـم
وكم من عائب قولا صحيحـا *****وآفتـه مـن الفهــــم السقيــــــم

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
 
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158