عرض مشاركة واحدة
قديم 08-02-2012, 12:38 AM   #17
عطر الشوق
كاتب
 
الصورة الرمزية عطر الشوق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 582
عطر الشوق has much to be proud ofعطر الشوق has much to be proud ofعطر الشوق has much to be proud ofعطر الشوق has much to be proud ofعطر الشوق has much to be proud ofعطر الشوق has much to be proud ofعطر الشوق has much to be proud ofعطر الشوق has much to be proud ofعطر الشوق has much to be proud of
افتراضي

السنط


هى مجموعة من الأورام الحميدة التى تصيب سطح الجلد أو الغشاء المخاطى وتعرف بين العامة باسم النفر - ويسببها فيروس ضعيف يعرف باسم فيروس الورم الثألولى وقد تمكن الأطباء حديثا من التعرف على أكثر من 50 نوعا من فيروسات الورم الثألوى وتختلف هذه الأورام فى أشكالها وأحجامها حسب نوع الفيروس المسبب لها وحسب مقاومة الإنسان المناعية وكذلك حسب الجزء المصاب .

وللسنط أشكال إكلينيكية مختلفة فمنها الثألول الدارج ذو السطح الخشن ومنها الثألول المستوى ذو السطح الأملس ومنها الثألول الخيطى وهناك أيضا الثألول الذى يصيب باطن القدم والذى يعرف بين العامة باسم عين السمكة وهو النوع الوحيد المؤلم لأنه ينمو للداخل بسبب ضغط الجسم على القدم كذلك يوجد الثألول التناسلى الذى يظهر على الأعضاء التناسلية وحولها ويتخذ شكلا مميزا وله قابلية للكبر فى الحجم أكثر من أى منطقة أخرى وفى هذه الحالة لا بد للطبيب أن يميز بين السنط التناسلى وبين الحالات المشابهة التى تحدث نتيجة للإصابة بمرض الزهرى.


طرق العدوى :

يجب أن تتوافر عدة عوامل للإصابة بالثآليل منها :

الاستعداد الوراثى أو القابلية التى تحدد شكل الإصابة وكذلك ضعف كفاءة الجهاز المناعى للجسم فى مقاومة الفيروس الثألولى إضافة إلى العدوى بالفيروس والعدوى تحدث من ملامسة جلد الإنسان السليم لأى جلد مصاب بالفيروس بشرط وجود خدوش ولو بسيطة فى الجلد السليم حتى يمكن للفيروس الوصول إلى الخلايا .

العلاج :
يكون بالكي الكهربى أو الكي بالتبريد أو باستخدام بعض المواد الكيميائية مثل حامض الخليك أو حامض الساليسيليك ويمكن علاج الثألول التناسلى باستعمال مس بودوفيلين 25% بشرط أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب المعالج أما الثألول المستوى فمن الأفضل تركه تماما دون أى تدخل حيث إنه غالبا ما يختفى ذاتيا .
وفى حالة الانتشار السريع للإصابة بالسنط وعدم قدرة الجسم على مقاومتها فإن العلاج ببعض الأدوية المنشطة للجهاز المناعى قد يساعد الطبيب على القضاء على الفيروس .






****************************** ****************************** *************
حرف الشين




الشامة

هى مترادفات كثيرا ما تطلق على بقع أو نقاط داكنة تظهر على سطح الجلد فى أى سن وهى أيضا غير ذات مفهوم أو تعريف واضح لدى العامة إلا أنه فى المجال الطبى جرى الاتفاق على إطلاق اسم الشامة على النقاط البنية الصغيرة التى تظهر فى أى مكان من الجسم ظاهرا كان أو غير ظاهر وعادة ما توجد الشامات فى أعداد كبيرة وهى ذات حجم صغير 1 - 2 مم ولا ترتفع عن سطح الجلد حيث يقتصر وجود الخلايا الصبغية بأعداد متزايدة على الطبقة السطحية من الجلد المسماة البشرة وهى تتميز عن النمش الذى يظهر فقط فى الأماكن المعرضة للشمس وبخاصة فى الأفراد ذوى البشرة الفاتحة.
وهناك نوع شائع جدا من الشامات يصيب كبار السن ويطلق عليه شامة العجوز حيث تظهر على هيئة بقع صغيرة أكبر قليلا من الشامات البسيطة ويقتصر وجودها على مناطق الجلد المعرضة للشمس وبخاصة الرأس والوجه وظهر الكفين والساعدين وفى الأفراد ممن تعدّوا سن الخمسين.
أما باقى أنواع الوحمات الصبغية فيطلق عليها اسم الخال وما يوجد منها منذ ولادة الطفل يطلق عليه اسم الوحمات الولادية.





****************************** ****************************** ***

حرف الصاد




الصدفية

التهاب جلدى مزمن قابل للانتكاس ويتميز بظهور حبيبات حمراء اللون فى لون سمك السلمون مختلفة فى الحجم والشكل ومغطاة بقشور بيضاء لامعة وفى هذا المرض تتم دورة انقسام خلايا الجلد من الطبقة القاعدية إلى الطبقة القرنية بسرعة مفرطة 3 - 5 أيام بدلا من 25 - 30 يوما.


الأسباب :
ما زالت الأسباب الكامنة وراء ظهور الصدفية غير معروفة حتى الآن إلا أنه وضعت بعض النظريات لتفسير ظهورها غير أنها ليست كافية لتوضيح الحقيقة كاملة ومن هذه النظريات: أ- يلعب عامل الوراثة دورا هاما فى حدوث المرض فى الأجيال المتعاقبة من الأسر المصابة بهذا المرض.
ب- لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية تأثير مفيد على الجلد عند التعرض لهما وقد تتحسن حالة المريض أو يشفى تماما فى فصل الصيف ليظهر المرض ثانية فى الشتاء.
ج- الحالة النفسية المضطربة والحزن والقلق النفسى كلها عوامل هامة فى حدوث المرض.
د- قد يكون للمرض علاقة باضطرابات الغدد الصماء فقد تتحسن الحالة أحيانا أثناء الحمل وقد تحدث لأول مرة مع بلوغ سن اليأس عند السيدات.
هـ- قد يصحب المرض بعض الاضطرابات فى كيمياء التمثيل الغذائى بالجسم كزيادة فى دهنيات الدم والكوليسترول.
و- تدل بعض الأبحاث الحديثة على أن هناك خللا كامنا فى خلايا الجلد ذاتها وراء ظهور المرض.


الأعراض :
يبدأ المرض فى صورة حبيبات حمراء مغطاة بقشور تكبر فى الحجم تدرجيا مكونة هضبات عليها طبقات من القشور الفضية اللامعة تخف حدة المرض فى وسط الهضبة لينتج الشكل الحلقى من المرض أو قد تتصل الحلقات والضبات بعضها ببعض لتعطى شكلا أشبه بالخرائط الجغرافية وأكثر الأماكن إصابة هى الجذع وخاصة فى المنطقة القطنية والجزء الخارجى من الساعدين والساقين خاصة حول الكوعين والركبتين وكذلك فروة الرأس حيث تتكون قشور فضية كثيفة ولكنها لا تسبب سقوطا للشعر وقد ينتشر المرض ليصيب أي جزء من الجسم كما أنه يسبب أحيانا ثخانة فى اليدين والقدمين وتشوهات فى الأظافر.

وهناك أنواع شديدة من الصدفية فقد ينتشر المرض ليصيب الجلد كله مسببا الالتهاب القشرى الإحمرارى كما قد يصحبه نوع خاص من روماتيزم المفاصل وهناك أيضا النوع البثرى والمنتشر وكلها أنواع لها مضاعفاتها الخطيرة وتستلزم نوعا خاصا من العلاج .
والمرض عموما قابل للتحسن أو الشفاء التام ولكنه دائما عرضة للانتكاس عدة مرات وقد تمتد هذه النكسات لعدة سنوات 10 - 15 سنة أو أكثر.

العلاج :
يستحسن علاج مريض الصدفية فى المستشفى لا سيما إن كانت من النوع البثرى أو المفصلى أو القشرى الإحمرارى مع محاولة العناية بحالته النفسية وإعطائه المهدئات العامة ويمكن استخدام طريقة أو أكثر من طرق العلاج ويتوقف الاختيار بينها. على نوع المرض ومكان الإصابة به ومدى انتشاره إضافة إلى الحالة الاجتماعية والاقتصادية للمريض وينبغى أن يوضع العلاج تحت الإشراف الدقيق للطبيب المعالج
__________________
__________________








الصلع عند الرجال

يعتبر الصلع ظاهرة عادية غير مرضية تصيب الرجال المؤهلين وراثيا لحدوثها وتبدأ الظاهرة فى أوائل العشرينات من العمر أو متأخرة بعض الشيء وهناك أنماط كثيرة من الصلع فمنها ما يصيب منطقة الرأس الأمامية فقط أو المنطقة الخلفية أو كلتيهما وقد يصيب كل الشعر عدا الجانبين.

ـ أسباب الصلع :
هناك عاملان أساسيان لحدوث الصلع : أولهما الاستعداد الوراثى وثانيهما وجود الهرمون الذكرى وهو الأندروجين بنسبة طبيعية فى الجسم وينبغى ألا يفهم من ذلك وجود نسبة من الأندروجين بأجسام الرجال الصلع أعلى من النسبة الطبيعية ولكن وجود العامل الوراثى يجعل الشعر أكثر استعدادا للاضمحلال تحت تأثير الهرمون الذكرى.

ـ علاج الصلع :
شغل الإنسان منذ عهد الفراعنة بمحاولة علاج الصلع فقد جاء فى بعض البرديات الفرعونية وصفة لعلاج الصلع مكونة من خليط من دهن التمساح والسبع والذئب مع بعض الخلاصات النباتية وتلاحقنا وسائل الإعلام من وقت لآخر بمخترع جديد يزعم أنه توصل للعلاج الناجع للصلع أو بوصفة جديدة يؤكد المعلن عنها أنها الحل السحرى لتلك المشكلة وغالبا ما يكون المخترع المزعوم شخصا عاديا لم يتلق أية دراسات علمية أو طبية تؤهله لذلك وسرعان ما يندفع الناس وراء الإعلان يداعبهم الأمل فى ظهور شعر جديد أو على الأقل فى وقف تقدم الصلع والحفاظ على البقية الباقية من الشعر غير أنهم ما يلبثون أن يكتشفوا بعد مدة قصرت أو طالت أنهم اندفعوا وراء سراب فلا الشعر نما ولا توقف عن السقوط كما أسهمت الإعلانات التجارية أيضا فى انتشار أفكار خاطئة وغير علمية عن الشعر وسقوطه مثل الشامبو يمنع سقوط الشعر ومضادات القشر المسئول عن سقوطه وهى فكرة أساسا خاطئة والبلسم الذى يحول الشعر إلى حرير.
هناك دواء واحد له أساس علمى قد يفيد فى علاج الصلع فى نسبة ضئيلة لا تتجاوز الثلاثين بالمائة من الحالات وهو عقار المينوكسديل الموضعى ولم تثبت التجارب حتى الآن وجود آثار جانبية خطيرة لاستعماله.

أما الطريقة الثانية للعلاج فهى زرع الشعر وهى عملية بسيطة تقوم فكرتها على إعادة توزيع الشعر بين المناطق التى لا يصيبها الصلع أساسا والمناطق الصلعاء باقتطاع مساحات صغيرة من الجلد من الأجزاء الخلفية والجانبية من جلد الرأس وإعادة زرعها فى المناطق الصلعاء لتغطى أجزاء متناثرة فى الرأس .



****************************** ****************************** **********






الصلع عند النساء

قد يصيب الصلع بعض النساء مثلما يصيب الرجال وهناك نوعان أساسيان للصلع عند النساء

أ ـ النوع الوراثي :
ويصيب قلة من النساء الطبيعيات نتيجة وجود عامل وراثي قوي يؤدي إلى اضمحلال بصيلات الشعر فى المنطقة الأمامية من الرأس تحت تأثير النسبة الضئيلة من الهرمونات الذكرية وهى الأندروجين الموجودة فى أجسام النساء ولا يصاحب هذا النوع أى أعراض مرضية وتكون نسبة هرمون الأندروجين فى دمائهن طبيعية.


ب ـ النوع المرضي :
يحدث نتيجة الاضطرابات الهرمونية أو الأمراض التى تسبب زيادة فى إفراز الهرمونات الذكرية وغالبا ما يصاحب هذا النوع المرضي أعراض أخرى مثل ظهور حبوب الشباب فى سن متأخرة وخشونة فى الصوت وزيادة فى إفراز الدهون الجلدية وتكون نسبة الأندروجين فى الدم مرتفعة فى تلك الحالات .


علاج الصلع عند النساء :

- النوع الوراثي :
يمكن علاجه تحت إشراف الطبيب باستخدام مضادات الأندروجين بالفم مع استعمال عقار المينوكسديل موضعيا .

- النوع المرضي :
بعلاج أسباب الاضطراب الهرموني .



****************************** ****************************** **********

حرف الطاء




الطفح الجلدي

أسباب الطفح الجلدى بدون حمى قليلة وأهمها:
أ ـ طفح الأغذية :
يحدث هذا الطفح الجلدى بعد تناول أغذية معينة مثل الأسماك الطازجة أو المحفوظة والبيض والفراولة واللبن ويكون هذا الطفح الجلدى على هيئة أرتكاريا مستديرة الشكل وحمراء اللون وبها حكة شديدة وغير مصحوبة بحمى، ولا يزول هذا الطفح إلا بالامتناع عن تناول الطعام الذى يؤدى إلى هذه الحساسية مع أخذ عقارات ضد الحساسية.


ب ـ طفح الأدوية :
يحدث هذا الطفح الجلدى بعد تناول أدوية معينة مثل مركبات السلفا والبنسلين والأمبسلين ومركبات البلادونا والبرومور ويكون هذا الطفح الجلدى على هيئة حمرة عامة بالجسم أو بقع حمراء صغيرة مستديرة أكبر قليلا من رأس الدبوس داخل الجلد وليست فوقه، وغالبا يشبه هذا الطفح الجلدى طفح الحصبة ولكن لا يوجد أى ارتفاع فى درجة الحرارة ويشكو المريض من حكة شديدة ويلاحظ أن طفح الأمبسلين ومشتقاته تحدث غالبا فى اليوم الرابع فصاعدا من تناول العقار.

ج ـ طفح الأمصال :
يحدث هذا الطفح الجلدى نادرا بعد تناول بعض الأمصال مثل الأمصال ضد التيتانوس والدفتريا والكلب ويكون هذا الطفح الجلدى على هيئة بقع حمراء صغيرة مستديرة أو على هيئة أرتكاريا وغالبا ما يحدث هذا الطفح الجلدى فى سابع يوم من حقن المصل ويكون مصحوبا بارتفاع فى درجة الحرارة وحكة شديدة.

وعلى ذلك يجب عند استعمال الأمصال عمل اختبار حساسية للمريض بإعطائه عُشر سم من المصل المخفف فى الجلد فإذا لم نجد تورما أو احمرارا يعطى ربع سم من المصل غير المخفف تحت الجلد وهكذا حتى يعطى المريض كمية المصل المطلوبة.

طفح الأمراض الجلدية :

أ- طفح الطور الثانى من الزهرى وهو غالبا ما يكون نحاسي اللون ثم يصبح بنيا وقد يكون مصحوبا بقشور وغالبا ما يكون متماثلا على الجسم وقد يحدث تضخم فى الغدد الليمفاوية ولا يوجد حكة بالجسم وهذا الطفح لا يظهر على الوجه وعند سؤال المريض عن ظهور قرحة على العضو التناسلى منذ مدة يجيب بالإيجاب.
ب- الاحمرار متعدد الأشكال ويظهر على هيئة احمرار وردى يرتفع على سطح الجلد ويصبح حلماتٍ ثم بثورًا مائية ثم بثورًا متقيحة، ويشابه هذا الطفح طفح مرض الجدرى ولكن يختلف عنه بأنه متعدد الأشكال ولا يسبقه ارتفاع شديد فى درجة الحرارة وآلام شديدة بالظهر

__________________

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
 
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158