آخر 10 مشاركات
تفسير حلم البطريق (الكاتـب : خالد نجم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 - الوقت: 02:40 PM - التاريخ: 05-05-2024)           »          رؤية المولود في المنام (الكاتـب : خالد نجم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 - الوقت: 02:34 PM - التاريخ: 05-05-2024)           »          تفسيرحلم طفل رضيع بين يديك للعزباء (الكاتـب : خالد نجم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 - الوقت: 02:27 PM - التاريخ: 05-05-2024)           »          كيكة مواليد بنات (الكاتـب : خالد نجم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 2 - الوقت: 02:15 PM - التاريخ: 05-05-2024)           »          دليل شامل لاختيار شركة تصميم مواقع مثالية (الكاتـب : hishamseo - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 - الوقت: 01:51 PM - التاريخ: 05-05-2024)           »          ما تفسير حلم تحضير الطعام للضيوف؟ (الكاتـب : خالد نجم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 - الوقت: 01:51 PM - التاريخ: 05-05-2024)           »          تفسير حلم هجوم الكلاب (الكاتـب : خالد نجم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4 - الوقت: 01:47 PM - التاريخ: 05-05-2024)           »          رؤية الطائرة في المنام للعزباء (الكاتـب : خالد نجم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 - الوقت: 01:41 PM - التاريخ: 05-05-2024)           »          خدمات تنظيف الموكيت في غرب الرياض (الكاتـب : ايمان - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 - الوقت: 01:39 PM - التاريخ: 05-05-2024)           »          الجهة التي تتولى تحصيل الضرائب في المملكة العربية السعودية (الكاتـب : خالد نجم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 - الوقت: 01:37 PM - التاريخ: 05-05-2024)



 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-30-2014, 11:59 PM   #1
عصي الدمع
رئيس تحرير مجلة شفق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2013
الدولة: قلبها
المشاركات: 1,429
عصي الدمع has a reputation beyond reputeعصي الدمع has a reputation beyond reputeعصي الدمع has a reputation beyond reputeعصي الدمع has a reputation beyond reputeعصي الدمع has a reputation beyond reputeعصي الدمع has a reputation beyond reputeعصي الدمع has a reputation beyond reputeعصي الدمع has a reputation beyond reputeعصي الدمع has a reputation beyond reputeعصي الدمع has a reputation beyond reputeعصي الدمع has a reputation beyond repute
افتراضي شاعر بين القراءه والنقد
انشر علي twitter

تحية طيبه وبعد
فهذا الموضوع بقلمي اهديه وبكامل
حقوق حفظه لمنتديات شفق الادبيه
ولكل من تفضل بالاطلاع عليه من اسرة
المنتدى مع خالص ودّي وتقديري

...................
محسن بن عثمان الهزاني

قال بعض المحققين انهُ عاش
مابين الفتره 1160 -- 1240
من ارض نجد ومواليد ( الحريق )
وهو اسم بارز في شعر الغزل
وعلامه بارزه وفارقه في تاريخ
الشعر النبطي الحديث فقد
يرى بعض النقاد ان الهزاني
كان العلامه الفاصله بين الشعر
الهلالي الذي سار على نهج القصيده
العربيه القديمه وبين الشعر النبطي
الحديث وقد عمل على تجديد القصيده بصوره عامه من حيث الشكل والمضمون
لكنه سطر في ديوان الشعر النبطي
اجمل واروع القصائد الغزليه بالذات
فهو العاشق المتيم الذي اعلن تمرده
على التقاليد والاعراف ويهيم بمحبوبتهِ
هيام قيس في بيداء ليلى قاحل الصبر
تتخطفهُ الاهواء في سحيق الهوى
طائع فلا ينيب وضايع فلا يتوب

قالو تتوب من الهوى قلت لالا
الا إن تتوب رماح علوى من الزرق

قالوا تتوب من الهوى قلت لالا
الا إن يتوبون الحناشل عن السرق

قالوا تتوب من الهوى قلت لالا
الا إن تتوب الشمس عن مطلع الشرق

لقد هام الشاعر على وجهه عاشقاً
يطوف الديار ويقف على الاطلال
فجلّ قصائده تخبر عن معانته
ورثّ حاله وقلة حيلتهِ !! :

أوحيت ياقلبي بالأطلال ورقا
ذاهي تنوح وفجعته قلب مشتاق

عساك يا ورقا تنوحين فرقا
لك العنا ياورق ذا فن مشتاق

غنيتني وذكرتني ولف صدقا
وا حر قلب مزعجه حر الأشواق

أنا أشهد إن مولع القلب يشقا
طول الزمان ولاعج الهم حراق

ذكرت من يصبغ على الكف طرقا
وانهل من طرفي على الخد غراق

وربما حبهُ لمحبوبتهِ
العقهُ رحيق العاطفه بلذيذ الشعر
وأورثهُ صدقها حس القافيه الفريده
فكان يتعمد التلاعب بالقافيه والألفاظ

ياشين ماعينت لي داعج العين
قلبي عليها باالهوى زاد طنيه

إلى ضحك في مبسمه طقني بين
لجت صناديق الحشا واقرشنيه

سارة وزعبية ونصرة غدت وين
خواتم باصباع سارة زهنية

ذرعانها سارة سوات العراجين
ومشمرخات بالذهب يذبحنيه

ومن يطّلع على شعر الهزاني يجد
انه بارع اشد البراعه في المطلع
والمخرج والانتقال والوصف والخيال
والسرد وظريف الاسلوب والطرح

لقد شدّ انتباهي في قصائده وبالذات
اسلوب الانتقال من موضوع لأخر
بأتقان الحذق مما لا يتقنها كثير
الشعراء ولـ نقف على هذه الابيات
التاليه وهو ينتقل بصوره رائعه جداً

من قلب يهوى كل الأوقات ملقا
من صاحب هو طربتي دون الأصحاب

يهواه قلبي دون الأصحاب طبقا
حيثه لطير القلب وكر ومحراب

إنسان عيني من أنا منه مشقا
عقبه فلا نومي ولا العيش لى طاب

هذا ويا من حاز للمجد سبقا
يا سامح الكفين يا زاكي الانساب

فالبيت الاخير فيه اسلوب انتقال
بارع ولم يخلّ بما قبلهِ على الاطلاق
وهذا مما لوحظ عند الهزاني بقوه
ثم ان الشاعر يدرك عبقريتهُ الشعريه جيداً ويقول عنها :

أكتب أبياتٍ تلالا نظمها
لم تزل مني تناقلها الرواة

كالزمرد واللوالي بالعقود
قاربن مابينهن الناظمات

لقد جمع في شعره فنون البديع
وكثيراً ما لاحظت استحسانه للسجع
وكان يتعمد الجناس اكثر من غيره

هافت غصون القلب يا زيد والون
من فرط نار الشوق والوجد والون

ففي الأولى كلمة ( الون ) يقصد الالتواء
والثانيه ( الون ) يقصد بها الأنين !

ونجدهُ في توزيع الادوار وسرد الاحداث
يمتاز باسلوب ظريف وفي غاية الاتقان
يدعو الى التشويق بصوره متميزه

قالت علامك يا بريّع .. ومالك
أضفي بثوبك عن مراعى خيالك

قالت عسىى الله يجعل الخزى فالك
ثوبي يعثرني الى اقبلت واقفيت

قالت لها ياام البدع يا ام الاجهام
ثوبك قصيف ما يغطي للاقدام

قالت لها ملعونة الناب والشيب
يا بنت كثر الضحك والكهكه عيب

يا طفلة ندرا عليها من العيب
أسمعك يوم انك تقولين له .. ايت

ومع ذلك وبالرغم من جزالة شعره
ورقي اسلوبه وجمال قافه وبراعة
حسّه الا انهُ وقع في المحذور الذي
لن يفلت منهُ اي شاعر مهما بلغ
درجات الابداع والأتقان وقد وقفت
على قصائد الهزاني فلقيت عنده
من سقطات البشر ما لقيت ومن
الهفوات ما يوخذ على الشعراء
فمما يعاب على الهزاني تجرده
من مبادئ الدين والاخلاق وحصافة
العقلاء الذين يقفون عند حدود العقل
والمنطق السليم اذاما تغلبت عليهم العاطفه فلا يتسلقون التهور في سبيل الغوايه لقد تجاوز الهزاني بشعره حدود الحق واقتحم الباطل غفر الله لنا وله وتجاو عنا وعنه .
يقول في احدى قصائده :

ناح الحمام وقلت لا حول مكنون
اصبر وهل الدمع ساعة له أوحيت

حج الحجيج وكلهم له يلبون
وانا بدار امورد الخد لبيت

فـ إلى لجوا بأركان بيته يطوفون
والكل منهم لاهي بموادع البيت

وادعت من دارة حجاجه كما النون
وابكي وباطراف الجدايل تلويت

فـ إلى جو الكعبة بنصح يحبون
لنجال وارد ضافى القرن حبيت

فان كانهم من كل مالاح يشرون
بايعت له بأقصى الضماير وشاريت

ولعمري انها سقطه لا تليق بعاقل
يدرك بحسّهِ حجم ما يقول نسأل
الله العفو والعافيه في الدنيا والاخره

ومما يعاب على الشاعر الهزاني
من الناحيه الفنيّه في تحيق
المشهد بصوره متجانسه حسّاً
ومعنى لاحظت ان الشاعر وقع
في تناقظ عجيب لا يفوت على
شاعر بحجم محسن الهزاني

يقول :

جاز الهوى لجويهلٍ بعد ما شاب
خذ له زمان وهمته في اللواعيب

قفيت واقفا ... يوم القمر غاب
وسريت له تحت الدجى سرية الذيب

يلاحظ في الشطر الاول من البيت الاول
يناقض الشاعر نفسه حيث يرى انه
جويهل بعدما شاب او انه ينعت نفسه
بالجهل رغم شيخوخته حتى وإن عاد
بالشطر الثاني من البيت ليوضح المعنى
لكن الهزاني يفترض انه ابعد من ذلك العك والرك بهذه الصوره القاتمه

كما يلاحظ ايضاً في الشطر الاول
من البيت الثاني خطأ لايقل عن سابقه
فلو نتفحّص معنى كلمة يوم تطلق عادتاً
على النهار اي بعكس الليل وبذلك يعاب
على الشاعر اذ يتصور غياب القمر نهاراً
وفي حضرة الشمس لا مجال للقمر مطلقاً .

ومما يعاب كذلك على الشاعر فيما لاحظت تكرار الكلمه نفسها اكثر
من مره في ابيات متقاربه وعلى التوالي
في مثل قوله :

قلت المواصل قال لا يا شفاتي
بعد الثلاثا بتالى الشهر باصوم

أنا الذي ياشبه خشف المهاتي
على اعياني من زماني معك زوم

عليك أهل دموعي الذارفاتي
بالحان غنى نطقها غير مفهوم

تنقب المحبة والغلا يا شفاتي
عليك ضيعت الحيا من كم يوم

إن كنت مثلى مولع يا شفاتي
فعساك سهر ما يجي عينك النوم

فـ كلمة ( شفاتي ) تكررت ثلاث مرات
وهذا فيه مأخذ كبير على الشاعر
فالنقاد يرونه عيب من عيوب القصيده

ولكن كل هذا لا ينتقص من حق الشاعر
گ شاعر يثبت لهُ النقاد والكتاب غزارة
شعره وتفرد شاعريته بـ اعلى المواصفات
ومقاييس الشعر ثم ان الشاعر على علتهِ
الاخلاقيه التي اشرت اليها ببعض ابياته
الا انه اناب الى ربهِ بقصيده جميله تعد
من عيون الشعر ونورد منها هذه الابيات التاليه :

دع لذيذ الكرى وانتبه .. ثم صل
واستقم في الدجى وابتهل ثم قل

يا مجيب الدعا ياعظيم الجلال
يا لطيفٍ .. بنا .. دايم .. لم يزل

واحدٍ .. ماجدٍ .. قابضٍ .. باسطٍ
حاكمٍ .. عادلٍ .. كل ما شا .. فعل

وختاماً اشكر لكم حسن الاطلاع
واعتذر على إطالة الموضوع
وربما نال اعجابكم بالقدر الذي
دفعني الى طرحه بين ايديكم
وتحت منار اقلامكم
وتقبلوا تحياتي وتقديري

بقلم / اخوكم
سالم العامري
عصي الدمع

__________________

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض التفاصيل عدد الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 8
أنثى حالمه, الصح, الشفق, اوركيد, روز, سهم المحبه, عبد الرحمن الحازمي, عصي الدمع
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

شفق

الساعة الآن 02:45 PM

converter url html by fahad7



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
تنويه : كل ما يكتبه العضو يعبر عن رأيه الشخصي ولايتحمل الموقع مسؤلية ما يتم كتابته فـ اتقو الله فيما تكتبون !!
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات شفق الادبية

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158