آخر 10 مشاركات
شركة تنظيف منازل بالرياض (الكاتـب : ندا عمر - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 - الوقت: 10:24 AM - التاريخ: 05-16-2024)           »          "أناقة الفساتين الكلاسيكية: تعرّفي على أساسيات الموضة الخالدة" (الكاتـب : سوسوس - مشاركات : 0 - المشاهدات : 3 - الوقت: 10:23 AM - التاريخ: 05-16-2024)           »          وسائل التواصل الاجتماعي ليست مجرد أرقام: إنها علاقات. (الكاتـب : Seo Account - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4 - الوقت: 10:21 AM - التاريخ: 05-16-2024)           »          "دورات تعليم صناعة الصابون: استكشف فنون صناعة الصابون الفاخرة والطبيعية" (الكاتـب : فريال ابراهيم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 - الوقت: 10:03 AM - التاريخ: 05-16-2024)           »          شركة تنظيف مطابخ بالرياض (الكاتـب : ندا عمر - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4 - الوقت: 09:47 AM - التاريخ: 05-16-2024)           »          "بودرة السدر: رعاية طبيعية لفروة الرأس وتعزيز نمو الشعر" (الكاتـب : فريال ابراهيم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11 - الوقت: 09:26 AM - التاريخ: 05-16-2024)           »          رحلة حفظ القرآن وتعليم التجويد (الكاتـب : amr elmansy - مشاركات : 0 - المشاهدات : 25 - الوقت: 04:02 AM - التاريخ: 05-16-2024)           »          يشمل التجويد مجموعة من القواعد والمبادئ (الكاتـب : amr elmansy - مشاركات : 0 - المشاهدات : 32 - الوقت: 03:58 AM - التاريخ: 05-16-2024)           »          تعليم التجويد في المنزل هو مسعى لا يقل أهمية (الكاتـب : amr elmansy - مشاركات : 0 - المشاهدات : 27 - الوقت: 03:56 AM - التاريخ: 05-16-2024)           »          حفظ القرآن في المنزل هو عملية شخصية (الكاتـب : amr elmansy - مشاركات : 0 - المشاهدات : 13 - الوقت: 03:52 AM - التاريخ: 05-16-2024)



 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-05-2012, 08:15 PM   #1
سهم المحبه
العضوية الماسيه
 
الصورة الرمزية سهم المحبه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 7,769
سهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond repute
افتراضي المسافر وواحة الثعبان .. قصة بقلمي .. من أجزاء عــدة فأهلا وسهلا بكم ..
انشر علي twitter

بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على الرسول المصطفى


صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .



أما بعد ...



مقــدمـــــــة :




أحبتي الكرام قارئ هذه القصة . لا أقول لكم أنها حقيقية بل أقول لكم ليس لها صلة بالحقيقة فهي من الخيال بقلمي .. ولا شك أن بعض فصولها أو بعض أحداثها حصل لبعض من شرائح المجتمع سواء في الحاضر أو السابق البعيد جدا وكما ترون من أحداث هذه القصة فقد كتبت على أساس إنها حدثت في عهد بعيد جدا يعني في عصور قديمة جدا قبل وجود السيارات وقبل وجود الاسلحة النارية وبعض المغريات الحديثة التي قد تجعل الحياة صعبة والانسان لا يستذيق العيش ولا يهنأ مهما وجد نسأل الله السلامة وهناك بعض المثل في ثنايا قصتنا وبعض الفوائد وبعض التجارب الناجحة جراء جهود شخصية لأبطال هذه القصة ومما يستفاد منه من هذه القصة الآداب والمثل والقيم التي كان يتمتع بها بعض أبطال قصتنا مما جعل لهم القدوة الحسنة والاحترام والتقدير والاجلال أيضا كان النجاح حليفهم بسبب ما كانوا يتمتعون به من الصدق والامانة والادب الجم . والبلاغة في القول والصدق في العمل والامانة في الاداء



فآمل بأن تصل هذه القصة الى ذائقة الجميع وأن تنال استحسانهم


مع اجمل وارق الامنيات للجميع بقراءة موفقة وفائدة ترقى بالاذواق لأعلى المستويات .. فإلى قصتنا وأهلا وسهلا بكم .



........................



الجزء الاول فـــأهـــــــلا بكــــم :




ما هذا يالله ما اجمل ما أرى .. واحة جميلة قد لا ترى العين مثلها يا ســـــلام لو لم أكن في هذه القافلة واخاف أن تغادر وتتركني . لمتعت ناظري برؤية هذه الواحة الجميلة وأكتشاف ما فيها يا لحظي . لعلي آتي مرة أخرى عبر هذه الطريق ويكون لي من الوقت ما يكفي للذهاب الى هذه الواحة الغناء الجميلة والتي لم ترى عيني مثل جمالها . هذا وأنا أراها عن بعد فكيف لو دخلتها ورأيت ما بداخلها وأكتشفت كل شي عنها .



ولكن ما زال الوقت مبكرا وقد أقدر على الذهاب الى هذه الواحة ودخولها والنظر إليها عن قرب . وسأكون على عجل ولن تذهب قافلتي وتتركني ان شاء الله . ولكن ستكون مصيبة كبيرة لو غادرت القافلة وتركتني ماذا سيحل بي وانا غريب ولا أعرف أحدا في هذه الانحاء ماذا سأفعل وماذا سيحدث لي . لا لن أترك قافلتي والذهاب الى مجهول لا أعلم ماذا يحدث لي وأخاف أن أتاخر وتذهب قافلتي . ولكن ألا يأتي قافلة أخرى يمكنني الذهاب معهم وألحق برفقتي فأنا لست إلا مرافق لقافلة حتى لا أعرف اسم صاحبها اللهم مرافق فقط مثلي مثل أي شخص أخر . ايضا لا يوجد معي سلاح أحتمي به فيما لو صادفني خطر لا سمح الله سوى هذه العصا بيدي وهذا الحبل الذي ألفه على وسطي ولا غير ذلك شي .



ولكن النظر الى هذه الواحة من بعيد يجعلني أتوق وبشدة الى رؤيتها من الداخل واكتشافها والتعرف على كل شي بها . رغبتي شديدة في الذهاب ماذا أفعل .. سأتوكل على الله وأذهب واللي يحصل يحصل . توكلت على الله .. تلك الهواجس التي كانت تخامر صاحبنا هذا وأقوال وتبريرات قد لا تصل لحد الإقتناع الذي يصل به الى ما يريد دون خسارة في الوقت أو غيره أو خطأ قد يكلفة حياته لا سمح الله . اللهم هي هواجس . وقد يصيب وقد تخطئ والله المستعان .



القــــرار الصعب ...




مشى أخينا الى الواحة ودخل بوسطها وتنقل في أرجاءها ورأت أعينه ما لا يستطيع تصديقه واحة في هذا المكان وبها من اشجار الفواكه الشي الكثير وبها من الورود والازهار ايضا الشي الكثير ومختلف انواعه والوانه وبها نخل مثمر وبها ماء جاري . تنقل هذا الشاب الذي لا نعرف اسمه او معلوماته وما زال مجهولا وهو بطل قصتنا هذه . المهم تنقل في الواحة وأكل من فواكهها وأخذ من أزهارها وأستلذ بطعم الفواكه وأخذ من ثمار النخيل وشم الكثير من الازهار وبقي في حيرة كبيرة كيف لا احد يعلم بهذه الواحة الكبيرة والجميلة في هذا الوادي الذي يتسع اسفله ويضيق أعلاه وعند خروجة متجها الى مكان القافلة الذي يبعد عنه حوالي ثلاثة او اربعة كيلو مترات سمع اصواتا غريبة ومخيفة تقترب منه فقال .



ما هذا الصوت الله يستر .. وبعد لحظات أتضح له الامر أنه أمرا مخيف جدا أنه الموت أنه الخطر الكبير .. هامة .. مصيبة .. كيف أقدر الوصول الى القافلة التي أتيت معها .. ما هذا الفحيح .. وهذا الجسم المتحرك الكبير الضخم .. أنه يقف أمامي وفي أعلى الوادي بحيث لا يستطاع المرور فهو يتوسط المكان .. سأقترب مختبئا خلف ما يسترني منه حتى أتعرف عليه وأرى ما يكون .. أقترب صاحبنا رويدا رويدا حتى تمكن من تمييز هذا الجسم الضخم .. أنه ثعبان ضخم جدا وسيبتلعني ان أقتربت منه ويستطيع أبتلاع جمل فكيف بي وانا أصغر من الجمل بكثير .



أبتهل صاحبنا الى الله سبحانه وتعالى قائلا



يا الله يا حامي كل ضعيف ويا هازم كل متجبر ويا قاتل كل معتدي أكفني شر هذا المخلوق بقدرتك وقوتك .. اللهم أني اشكو ضعفي وقلة حيلتي اليك يارب العالمين اللهم أعني عليه وقدرني على قتله أو السلامة منه



بدأ المحاولة صاحبنا بتجنبة والمرور بعيدا عنه من طرف الوادي الايمن فتحرك الثعبان بإتجاهه فرجع الى الخلف . ثم حاول أن يأتي من أيسر الوادي فتحرك بإتجاهه .. فقال يا ويلتي ماذا أفعل وما هي الحيلة ليس معي إلا هذه العصا وهذا الحبل الفه حول وسطي ولا شي سواهما .. ثم رجع بإتجاه الواحة راجعا للخلف فتحرك الثعبان بإتجاهه وبشكل سريع فأسرع ودخل الواحة والثعبان خلفه يريده ولا يريد سواه . أين الملجأ وأين المفر .. كيف النجاة من هذا الثعبان .. كيف التصرف وماهو الحل . فكر اخونا مشئؤم الحظ كيف يتصر وقد أقترب المغيب بل الشمس على وشك المغيب والليل أقترب وقد تأخر كثيرا وأكيد رحلت القافلة .. وسيبقى وحيدا في هذه الواحة المشئؤمة مع هذا الداهية .. الثعبان المخيف .



قال الله المستعان سأبتعد بقدر ما أقدر وأحاول أن أذهب الى مكان يعصمني من الثعبان الى ان يطلع النور وبعدها ييسر الله كل أمر .



سطعت فكرة في رأس هذا المسكين فقال .. سأبحث عن أطول نخلة في هذه الواحة وأطلع الى رأسها فلن يستطيع هذا الثعبان الطلوع خلفي لكبر حجمه الضخم واذا طلع النهار لن أتركه يقتلني بل سوف أحاول قتله بأي طريقة ممكنة وسيعينني عليه رب الارباب سبحانه وتعالى . فوجد نخلة طويلة مثمرة فقام بتنظيف ما حولها من اشواك وما يعيق الحركة وطلع بها الى ان وصل الى رأسها وقام بإصلاح مكان يكون مقرا لجلوسه وربط نفسه بالحبل الذي كان يلفه حول وسطه .. وبقي ينظر ويتسمع لأي صوت يسمعه حذرا من أن يقترب منه ذلك الثعبان وقد غابت الشمس واصبح الظلام دامسا لا يرى شي .. وبعد وقتا من الليل سمع صوت الثعبان يقترب من النخلة التي هو في رأسها ففضل يدعو الله أن ينجيه ويكفيه شر ذلك الثعبان . استمر الثعبان بالدوران حول النخلة وحاول الطلوع ولكنه لم يستطيع لكبر حجمه وضخامته المفرطه ... وبقي الحال على هذا الشكل طوال الليل فأخذ النعاس منه الشي الكثير ولكنه كلما نام قليلا قام مزعوجا من صوت الثعبان وهو يحاول الطلوع في النخلة واستمر هذا الحال الى الصباح .



وبعد ان اصبح الصباح وطلع النور رأى الثعبان وهو يتحرك ويدور تحت النخلة محاولا الوصول إليه فلا يستطيع .. بقي في مكانه وحظه كان طيبا إذ ان النخلة كان بها رطبا فهي مثمرة فأخذ من رطبها وأكل وحمد الله الذي رزقه هذا الرزق رغم معاناته الكبيرة وخوفه من هذا الثعبان . بقي على هذا الحال حتى أرتفعت الشمس وحميت فرأى الثعبان يبتعد عن نخلته الحبيبه شيئا فشيئا وعندما أصبح في أمكانه النزول نزل وهرب بعيدا عن النخلة في مكان ليس فيه اشجار وكأنه ينوي فعل مواجهة مع هذا الثعبان .. فعندما أحس الثعبان بإبتعاد صاحبنا أسرع خلفه وبقي يطارده مطاردة مستميته وهو يهرب ويراوغ ولكن الثعبان كان يحد من وصوله الى الطريق الموصلة الى أعلى الوادي وكأنه يعلم بأنه لا طريق إلا من هذا المكان فالجبال من اليمين واليسار عالية ملسا لا يستطاع الطلوع من خلال صخورها الملسا جدا وهي مرتفعة جدا وليس هناك طريق إلا من المكان الموجود فيه الثعبان البغيض .



قرر صاحبنا ان لا تغرب الشمس إلا وقد قضى على هذا الثعبان وقتله فهو شجاع كما يظهر من جلده وصبره ومحاولاته المتكررة .. ولكن ماهي الفكرة والطريقة الى ذلك ..



بدأ صاحبنا في المراوغة والاقتراب والابتعاد وإغراء الثعبان ليتحرك بإتجاهات مختلفة وقام يجمع الحصى التي يستطيع أن يرمي الثعبان بها تكون بحجم له تأثير على الثعبان ويستطيع رميه بها فجمع أعدادا كبيرة من الاحجار ووضعها في مكان متسع يمكن الوصول إليها بسهولة ويسر واستمر في جمع الاحجار حتى صارت الشمس في كبد السماء فبدأ يأخذ ما بين عشرة الى عشرين حجرا بعضها في يديه وبعضها يضعها بين جسده وثوبه وكان يربط الحبل الذي معه حول وسطه لئلا يفقد الاحجار وبدأ مهاجمة الثعبان بضربه ورميه بالاحجار تلك في الرأس فقط لكون الرأس هو أكثر ما يتأثر لهذا المخلوق .. قام صاحبنا بعدة محاولات ناجحة أذ يهاجم الثعبان ويرميه بالحجارة وإصابة رأسه إصابات مؤثرة جدا كرر هذه المحاولات عدت مرات بنجاح كبير وأصبحت الدماء تنزف من رأس الثعبان بشكل واضح وبدأ الثعبان أقل حركة ..



زاد صاحبنا من مهاجمة الثعبان وفكر في ضربه بالعصا ضربات مؤثرة ومباشرة ولكن الثعبان ما زال به القوة وقد يختطفه ويبتلعه ان لم يكن حذرا جدا .. لذلك أخر حكاية العصا الى وقت أخر قد يكون الثعبان أكثر خمولا واكثر تأثرا .. واصل المقاتل والمناضل الشجاع هجماته تلك على الثعبان واصبح الثعبان لا يتحرك ولكنه لم يمت بعد بل ما زال به حياة وقد كان المكان الذي اختاره المقاتل الشجاع بعيدا بعض الشي عن اطراف الواحة وفي مكان أستراتيجي وواسع .. استمر القتال الى بعد العصر وهو على اشد ما يكون ضربا ورميا بالاحجار في رأس الثعبان الضخم وفي أخر الهجمات ركز على عيني الثعبان فقد استطاع الاقتراب كثيرا من الثعبان وإصابته في عينيه حتى دمرهما تماما وتأكد بأنه أصبح معدوم الرؤية تماما فأخذ عصاه وحاول أن يأتي مسرع جريا على رجليه والمرور قريبا من رأس الثعبان ولكن بحيث لا يستطيع أختطافه ان حاول ولكنه كان يفعل تلك الهجمات للتجربة اذا ما كان بإمكانه الاقتراب من الثعبان وضربه بالعصا في رأسه ضربا مؤثر فقد كان للحبل الذي يلفه على وسطه عند قدومه فائدة بحيث ربط به نفسه في النخلة الليلة الفائتة والعصا قد يقتل هذا الثعبان بها كونها غليظة وطويلة يصل طولها الى حوالي المتر بل هي اطول من المتر بقليل . إذن هي مناسبة جدا لإنهاء المهمة بنجاح وهو قتل هذا الثعبان المخيف .



المهم كرر الهجمات ولكن بعيدا عن الثعبان محاولات فقط حتى تأكد وبشكل قاطع بأن الثعبان إما مات أو هو في عداد الاموات لما لقي من الاصابات في رأسه بتلك الاحجار وقد أجتمع حول رأس الثعبان اعدادا كثيرة من الاحجار .. أقترب مسرعا من رأس الثعبان بحذر شديد وضربه ضربة شديدة في رأسه فتحرك الثعبان مترنحا ولكن دون إتجاه معين فهو لا يرى فقد تم القضاء على عينيه .. وعندما تأكد لدى المهاجم الشجاع هذا الحال اصبح يضربه ضربا مؤلما جدا في رأسه ولكن بحذر شديد فهو يأتي مسرعا ويضربة ويبتعد مسرعا جدا وهكذا وكرر هذه الهجمات مرارا .. فتحرك الثعبان مترنحا متقلبا وفي إتجاهات مختلفة مما تأكد للبطل الشجاع ان هذه علامات الموت الأكيدة وأنه بعد لحظات سيلفظ أنفاسه بشكل أكيد .. واصل الضرب بالعصا وبحذر شديد وبشكل متكرر حتى بدأ الثعبان يتحرك بشكل عشوائي ويتلوا ويتجتمع حول بعضه ويتمدد .. وقبل مغيب الشمس بقليل هدأ ذلك الجسم المخيف والمفزع تماما بحيث لا حراك فيه أبدا وبدأ يخرج من فم الثعبان مثل اللعاب ولكنه بلون أبيض مخلوط بدماء ولم تغيب الشمس تماما حتى تأكد للبطل الشجاع المقاتل والمدافع عن النفس بكل ما أوتى من شجاعة وقوة وصبر بأن ذلك الثعبان قد لفظ أنفاسه وهلك . فأرتاح ولكنه خاف بأن لا يكون قد مات فعلا وجعل للتوقعات مكان وخاف أيضا بأن يأتي غير ذلك الثعبان من الثعابين او الهوام او السباع فذهب الى النخلة الحبيبة التي أوى إليها ليلة البارحة وطلع فيها بعد ان غسل أطرافه وشرب وحمد الله على ما آتاه من فضل ونعمة وآمن خوفه وكفاه شر عدوه .. وبعد طلوعه واستقراره في المكان الذي أعده مسبقا أخذ من ثمار النخلة واكل وحمد الله ونام في ذلك المكان ..



اول شي سمعه عند طلوع النور صباحا اصوات الطيور مغردة في أشجار الواحة وعند الماء الجاري وهي تصدح بأجمل الالحان فأفاق سعيدا فرحا ونظر حوله وحواليه هل يرى شيئا مخيفا فلم يرى شي فتناول من ثمار النخلة الحبيبه كما يراها في نفسه وما يتذكره عن يوم امس وما قبله من مهاجمة الثعبان له .. تناول رطبات واكلها حيث لا يوجد غير ذلك ونزل من النخلة وتناول بعض الفواكه المتعددة في ذلك المكان وشرب من الماء العذب الجاري الموجود في الواحة . وذهب ليرى عدوه وما صار إليه حاله فوجده ميتا وبدأ يتغير شكله فقال في نفسه ان بقي في مكانه سيؤذيني برائحته الكريهة فقرر أن يحفر له حفرة كبيرة ويحاول سحبه وألقاءه فيها ودفنه للتخلص من رائحته المحتمله . تأكدت الفكرة لديه وبدأ في تنفيذها فورا وبدأ الحفر بطول الثعبان وما يوازي ضخامته الكبيرة وأستمر وعند الظهيرة تفاجأ بظهور طرف صندوق كبير بطول المتر والنصف .. فأستمر يحفر حتى ظهر الصندوق بالكامل فحاول أخراجه ووضعه بعيدا عن الحفرة وعاد الى الحفر ولكنه أشغله هذا الصندوق فطلع ليرى ما بداخله ولكن الصندوق كان محكم الاغلاق ولا يستطيع فتحه فقال لا مشكله سيتم فتحه ولكن لنجعل مكانه هذا البغيض .. يقصد الثعبان جهزت الحفرة .. فحاول ان يلقي الثعبان داخلها ولكنه لم يستطيع لضخامة الثعبان وكبر جثته فأتى بجريدة كبيرة فوضعها تحت الثعبان ويرفعها فينقلب الثعبان فواصل طريقته تلك مرارا وفي اماكن مختلفة من جسد الثعبان حتى يلقيه بداخل الحفرة وبالفعل تمكن في أخر المطاف من ألقاءه وتم دفنه تماما واستراح من خطره وأطمئن . عاد الى الواحة وتناول بعض الفواكه والرطب من نخلته ثم بعد ذلك أتى ببعض الجريد وأحكم ربطه وتسويته في النخلة بحيث يكون له مكانا ينام فيه في أعلى النخلة ويكون مقرا له دايما . بعد ذلك عاد الى الصندوق وحاول فتحه .. لكنه لم يستطيع أذ كان ذلك الصندوق غريب الشكل دقيق الصنع شديد السماكة والقوة .. فقام ببرد عصاه من أحد أطرافها بحيث تكون دقيقة الرأس جدا وبعد ذلك أتي الى الصندوق وحاول أن يفتح مكان يكون بواسطته فتح الصندوق أستطاع أدخال رأس العصا في مكان من أعلى الصندوق في أحد أطرافه وقام بدق العصا بحجر حتى دخل جزء كبير من العصا في داخل الصندوق فقام بتحريك العصا شمالا ويمينا حتى تم فتح الصندوق ويا لهول ما رأء





كونوا معي في الجزء الثاني فأهلا بكم :



التعديل الأخير تم بواسطة سهم المحبه ; 09-05-2012 الساعة 08:29 PM
غير متواجد
 
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض التفاصيل عدد الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 2
آل مشرف, سهم المحبه
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

شفق

الساعة الآن 10:40 AM

converter url html by fahad7



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
تنويه : كل ما يكتبه العضو يعبر عن رأيه الشخصي ولايتحمل الموقع مسؤلية ما يتم كتابته فـ اتقو الله فيما تكتبون !!
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات شفق الادبية

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158