المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجاعيد الروح


غازي الفكر
11-20-2011, 11:33 AM
تجاعيد الروح
للجسد تجاعيد ..وللسلوك تجاعيد ..وللمجتمع تجاعيد ..وحتى الحياة لها تجاعيد ..ونحن نقف عند تجاعيد الجسد لانها بدء الاشارة الي الذبول .. .وعلى الفور عند الاحساس بهذا الشيء الجسدي المرعب ,يركض الناس الي مئات العيادات ,لازالة التجاعيد, والذي يسمونه (التجميل) , وهو وسيلة الفرار الي الشباب .

كل ذلك نعرفه وشاهده الكثير منا ,ولكن هل نعرف تجاعيد الروح كما نعرف تجاعيد الجسد ,ونهرع الي العيادات الطبيه للفرار منها ؟ ..لا .. نحن لانقوم بذلك , لان تجاعيد الروح اشد خفاء ومراوغه من أي تجاعيد اخرى , ولانها لاتحتاج الي عيادات وادويه واصباغ ..هي فقط تحتاج الي " وعي"الوعي وحده هو الطبيب الذي يزيل تجاعيد الروح ..هنا يبقى جواب السوال التالي..."" ماهي تجاعيد الروح؟"" من وجهة نظري ارى :

1.الجهل :وهنا لا اعني بالجهل عدم التعلم ..ولا معنى (فنجهل فوق جهل الجاهلينا ) ,اعني به تبلد الذوق ,وركود الوجدان , وتصحر المشاعر , والاستسلام للتقليد, .وهو الداء الذي يقول عنه الجاحظ"لايستطيع علاجه حتى جالينوس"

2. انعدام الفرح : من طبائع الانسان ان يحزن وان يفرح ,وأن يرتاده القلق كم ترتاده النشوة ..وحين ننظر الي حقول نفوس البشر , هذه الايام , نراها قاع صفصفا ,انها صحراء لا ينبت عليها عشب الفرح ولا اغصان البهجه الا لايام معدودة ومشروطه , ونسينا ان ذلك ضد انسانية الانسان وتكوينه .

3. غياب التساؤل :او دعني اقول (التقيم ) من اهم مايميز فرد عن فرد ومجتمع عن مجتمع ,هو كيفية التساؤل ومداه وتجدده ,...التساؤل عن الخطأ والصواب في" الوراثة الاجتماعيه" ... وعن الخطأ والصواب في الواقع المعاش المسمى بالحياة ...ثم تمتد سلسلة التساؤل بحسب عمق الانسان وتقبله ومايطمح اليه , له ولغيره .

التساؤل تلازمه الاجابه ..وهذه الاجابه يتداولها , القبول والرفض ..القبول بما في الواقع المادي والفكري من اشياء لم تزل ناضجة ...والرفض لما في هذا الواقع المادي والفكري من اشياء اجهز عليها الذبول ...هنا يمتد السوااااال ...هل ثقافتنا تؤهل افرادها لمثل هذا التساؤل والإجابة عليه؟ ..وهل تشاركونني الاجابه ؟ او على الاقل توافقونني او ترفضوا ماكتبت ؟..لكم المساحة احبتي ...واقبلوا تقديري على كل راي مسبقا.

تحياااااااااااااااتي للجميع

احمد المنتشري
11-20-2011, 12:13 PM
طرح يستحق القراءة مرات ومرات لسبر اغوارهـ

تسجيل حضور فقط


ولي عودة تليق يا ابا رياض


جنائن الورد لكـ

الشفق
11-20-2011, 02:31 PM
قبل مداخلتي

شكرا بحجم الكون ابا رياض على حضورك المشرف

وفكرك النير، موضوع راقي كرقي تواجدك بسماءات شفق

بالتاكيد يستحق التميز والتقييم هذا مني انا..

ومن الجميع المشاركه ..

وعوده لسؤلك " تجاعيد الروح "

وهو ما تمحور اليه مجمل الحديث..

من وجهة نظري اصبت كبد الحقيقه

فيما ذكرت من حيث تشخيص الداء لكن

الدواء من الصعوبة بمكان ان نصف دواء بالامكان ان

يكون نافعاً لكل تجاعيد ارواح بني البشر...

فتختلف التجاعيد من شخص لآخر بإختلاف عقولهم وبيئاتهم وظروف

الحياه التي صاحبتهم قليل جدا هم اولئك من جعلوا من بلسم عقولهم

وعنفوان شموخهم والخوف على سمعتهم دواءاً لتجاعيد ارواحهم وكفى..

اكرر الشكر واترك هنا:

تقييم + ختم التميز + وضعه في قائمة التنبيهات

وكامل تقديري ومودتي

بصمات الابداع
11-20-2011, 08:24 PM
ما أجملها من كلمات*
أسعدني الوقوف هنا كثيرا
حروفك كانت مليئة بالأحساس الذي لا يشبهه احساس ..*
كلمــآت الشكــر تقف عآجز أمآم روعــة حروفكـ ..
فحروفك أخذتنــي معهآ .. وأسرنــي نقلك المتمــيز ..
تقبل مروري المتواضع*
بين سطورك الرائعة
موودتــي لكـ ::

غازي الفكر
11-20-2011, 09:21 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد المنتشري http://shafaq-e.com/vb/afaq/buttons/viewpost.gif (http://shafaq-e.com/vb/showthread.php?p=20323#post20323)
طرح يستحق القراءة مرات ومرات لسبر اغوارهـ

تسجيل حضور فقط


ولي عودة تليق يا ابا رياض


جنائن الورد لكـ



هلا بك اخي العزيز وبحضورك الرائع
وهلا بعودتك متى شئت ..كنت سعيد بتواجدك
لا خلا ولا عدم ...احترامي وتقديري

غازي الفكر
11-20-2011, 10:17 PM
أرى أن الأمر مجرد إدارك وتمعن وثقافة واسعة المدى, و التأصيل التربوي الأول للطفل
فالسنوات الثلاث الأوائل من عمر الإنسان هي من تحدد نمطه معيشة لاحقا
كما ورد في علم النفس التربوي وتنمية من جميع النواحي
( دينياً , تربويًا ونفسيًا ومهنيًا وجسميًا وثقافيًا وفكريًا )
كل هذه النقاط تنصب في ذلك وتنعكس فيما بعد ع حياة الخاصة ..!!


اتفق تماما معك في بدايته ..لكن هل يحتاج الي تحصين ؟ وكيف يكون ؟ وهل الواقع المعاش الان افتقد لهذا من الصغر ؟؟ "كل الاحترام لك"


فالجهل كما بلورته بالذوق .
الخ هي سياسة رأي لكل شخص
ما ورؤيـة قطعية له حسب ما يرده من ...
فيتعامل معه وفق ما يظن أنه صائب ,
نموذج احتذى به وفقـ ما تخمر بـفكره سابقا..!!
وأما الفرح ( ومن اعرض عن ذكري فأن له معيشة ضنكا)
القلوب حينما تشرئب بالعتمة
و أصبحت سادية الحزنـ لن تغتالها السعادة
يوما مـا فقد يئست منذ أمد من فرحا يهتك أسوراها ..!!



هلا بك اختي رذاذ ...سعيد جدا بهذا الحضور الجميل ..والذي اوافقك في الكثيرمنه ..لكنه جنح قليلا عن المقصد , وتفرعن بقوة الثقافة ...مشكلتنا سيدتي إننا نجعل من الدين ملاذ لإرهاصاتنا دوما .. فنبتعد عن التحليل لواقع او خلل يواجهه مجتمع او فرد ..او استكشاف النوايا والسياسات الامميه الذي تشد العده ..نحن سيدتي في حالة ركود بين الواقع والمامول ..لانبحث عن اصلاح ., ولا عن حلول مشاكل داهمة افكارنا وشبابنا ..من خلال غزو فكري منظم ..جعل الكثير من شبابنا ..الاستهانه باحكام المولى عز وجل ..احياء القبليه الميقته الذي تفرق ولا تجمع ..التقليد الذي اصبح سمه لنا في كل شي ( اكلنا ,لبسنا,اساليبنا , تفاسيرنا للحياه والدين , اعتقادتنا ..افكارنا..الخ) حتى الفتوى اصبحت ذات جراءه على احكام الشريعه دون خوف او كلل .. تسحرت مشاعرنا سيدتي وتبلدت واصبحنا تحت ثقافة" السمع والطاعه "دون تحريك
هذا نموذج لمقصدي سيدتي في الجهل, والذي رايتي انني عرفته بالذوق " مع انني احترم رايك فيما رايتي " وكما قلتي الراي لايفسد للود قضيه لكن يبقى الاهم ( هل اجدك تكتبي في هذا الجانب وتقتنعي ان هذا ماقصد وارى رايك فيه ) انا وانت والجميع مجتهدين وقد لانصل لدرجة الكمال في الاجتهاد " لكن مادام توفر المناخ للنقاش فلما لا .." طاب مساءك بالمسرات"

وبقعة التساؤل هنا تتوقف ع إعمال العقل ودوره الاستكشافي
في البحث والتنقيب عن كل حدث وعدم التهامه ظاهرا فقط
بل الغوص في باطنه كذلك فالأحداث التي تظهر
وتستفحل بنا لا نتوقف عند ورودها فقط
بل يجب البحث عن ملابساتها وبواعث حدوثها
و بذلك قد أحيينا عنصر التساؤل كما استشف ..!!

هنا اتفق معك تمام ..لكن يبقى الحاجه الي التحصين والتوجيه مستمره ..والاكثر من ذلك اهميه "هو الكيف في التساؤل" وربطها بواقع الحلول ." دمت بخير"

الأمر كما أرى ثقافة جيل يجيد قنص الأمور
وقراءة ما خلف السطور وبعثرة الورق
ع سفوح الكتب لاستخراج الكامن منها ,
نحن في زمن التقادم التكنولوجي وكل
شئ في متناول الكف ولكن لمن
يحسن التصرف ويلهمه عقله بذلك**,’
’,


اي نعم هي ثقافة جيل , لكنها ليست ثقافة مجتمع ,فثقافة الجيل الان هي المستهدفه في كل الجوانب ,وهي المشكل المعاصر حاليا , وكل ماريناها من خروج عن الدين ,وخروج عن الولايه, والاخلال بالانظمه والدين , والعقوق ,والفساد , وانتهاك الاعراض ..البطاله والركون على الاخر ..عدم التنظيم المعيشي ..الفوضويه في الحياة دون تقيم وتساءول ...الخ ..هي تقافة جيل " الا من رحم الله" ومن الاسباب المحفزه لها هو غياب التساؤل والتوجيه والركود الذي اصابنا " للاستسلام للواقع ومعايشته دون اخلال حتى لاتظهر نكبات وموثرات في الحياة الشخصيه.


عموما الحديث يطول ويطول في هذا الجانب ..لكن عشمي في تعدد الافكار ..الذي قد ينير عقولنا ن

ختاما .انا من المتابعين جدا لكتاباتك ..ومعجب بها كثير "لكن الاختلاف لايفسد الراي ويقلل الاحترام"
فشكرا لك ايتها الراقيهعلى حضورك المشرف والعشم بالعوده ..وسا اعود ان دعت الحاجه ..تقديري واحترامي

غازي الفكر
11-20-2011, 10:30 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهزاع http://shafaq-e.com/vb/afaq/buttons/viewpost.gif (http://shafaq-e.com/vb/showthread.php?p=20355#post20355)
قبل مداخلتي

شكرا بحجم الكون ابا رياض على حضورك المشرف

وفكرك النير، موضوع راقي كرقي تواجدك بسماءات شفق

بالتاكيد يستحق التميز والتقييم هذا مني انا..

ومن الجميع المشاركه ..

وعوده لسؤلك " تجاعيد الروح "

وهو ما تمحور اليه مجمل الحديث..

من وجهة نظري اصبت كبد الحقيقه

فيما ذكرت من حيث تشخيص الداء لكن

الدواء من الصعوبة بمكان ان نصف دواء بالامكان ان

يكون نافعاً لكل تجاعيد ارواح بني البشر...

فتختلف التجاعيد من شخص لآخر بإختلاف عقولهم وبيئاتهم وظروف

الحياه التي صاحبتهم قليل جدا هم اولئك من جعلوا من بلسم عقولهم

وعنفوان شموخهم والخوف على سمعتهم دواءاً لتجاعيد ارواحهم وكفى..

اكرر الشكر واترك هنا:

تقييم + ختم التميز + وضعه في قائمة التنبيهات

وكامل تقديري ومودتي



هلا بك وهلا برويتك القيمه والرائعه حقا
وكما قلت يبقى الدواء وهو مانتتوق اليه بفعل وافعال ثقافة مجتمع تتجه صوب التنوير وصوب المعرفه..التي تضمن الاستمرار في نهج محمدي ..من خلال تقنين التعايش ومعرفة المقاصد والسياسات الامميه واهدافها ..والذي اثرت في تعاملنا حتى في حياتنا الدنويه ..شكرا لك اخي على هذا الاطراء وهذا التفاعل المحفز جدا..وعلى التقيم ..حيث اعتبره تتويج وتشرفت به لك مني اجمل التحايا والتقدير

غازي الفكر
11-20-2011, 10:39 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بصمات الابداع http://shafaq-e.com/vb/afaq/buttons/viewpost.gif (http://shafaq-e.com/vb/showthread.php?p=20424#post20424)
ما أجملها من كلمات*
أسعدني الوقوف هنا كثيرا
حروفك كانت مليئة بالأحساس الذي لا يشبهه احساس ..*
كلمــآت الشكــر تقف عآجز أمآم روعــة حروفكـ ..
فحروفك أخذتنــي معهآ .. وأسرنــي نقلك المتمــيز ..
تقبل مروري المتواضع*
بين سطورك الرائعة
موودتــي لكـ ::



هههه
هلابك
كنت سعيد جدا بتواجدك
وازدان متصفحي به ..واطراءك شهادة اعتز بها
وكنت احتاج رايك الذي ارى انه مفيد في هذا الجانب
لكن لا اودك الاسر في نقلي للموضوع ..فقبل ان ياسرك
كتبته من قبل في منتدى العرضيتين والذي انا احد اعضائه
امل ان تعرج اليه هناك بهذه الكلمات الرائعه ..وستجدني سعيد بتواجدك الجميل
لا خلا ولا عدم ..ولك كل احترامي وتقديري

حسن مدهش السهيمي
11-21-2011, 02:41 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم
حياك الله وحيا ما أشرت إليه
هنا لكلٍ رأيه وأتمنى ألا يكن رأيي مزعجا
فعندما يخاطب الكاتب جماعة ـ وهنا رأيت الخطاب كذلك ـ
يجب أن يكون جليا واضحا لا يحتمل التأويل ولا التخمين
وعندما ذكرت تجاعيد الجسد كانت الفكرة واضحة استوعبها الجميع ..
ويبقى سؤالي هنا ما القصد بتجاعيد الروح ؟؟
هنا حتى نستطيع الخوض في تبعاتها أو نتنحى لمن لديهم علم كافٍ فليس كل قارئ لديه القدرة في الخوض فيها
قال تعالى :
{ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=46&ID=1603#docu)}
ولا يخفى الجميع سبب نزول تلك الآية
فكيف بنا نتساءل عن الروح وهي أمر لا نعرفه
ولو كان القصد بها النفس
كنا سنرى بأن هناك النفس اللوامة والأمّارة
فتكون منطلقا للحديثنا ...
حفظكم الله جميعا أحبتي
وفي أمان الله

غازي الفكر
11-21-2011, 08:54 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن مدهش السهيمي http://shafaq-e.com/vb/afaq/buttons/viewpost.gif (http://shafaq-e.com/vb/showthread.php?p=20639#post20639)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم
حياك الله وحيا ما أشرت إليه
هنا لكلٍ رأيه وأتمنى ألا يكن رأيي مزعجا
فعندما يخاطب الكاتب جماعة ـ وهنا رأيت الخطاب كذلك ـ
يجب أن يكون جليا واضحا لا يحتمل التأويل ولا التخمين
وعندما ذكرت تجاعيد الجسد كانت الفكرة واضحة استوعبها الجميع ..
ويبقى سؤالي هنا ما القصد بتجاعيد الروح ؟؟
هنا حتى نستطيع الخوض في تبعاتها أو نتنحى لمن لديهم علم كافٍ فليس كل قارئ لديه القدرة في الخوض فيها
قال تعالى :
{ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=46&ID=1603#docu)}
ولا يخفى الجميع سبب نزول تلك الآية
فكيف بنا نتساءل عن الروح وهي أمر لا نعرفه
ولو كان القصد بها النفس
كنا سنرى بأن هناك النفس اللوامة والأمّارة
فتكون منطلقا للحديثنا ...
حفظكم الله جميعا أحبتي

وفي أمان الله




اولا . هلابك وهلا بملاحظتك التى ترى انها غير مفهومه ...وسعيد جدا بمثل هذه المداخلات ..لان الاختلاف حوله سيقود اي منا للصواب ..لكن بشرط ان لانخرج عن صلب النقاش ..والذي اراها من وجهة نظري لايحتمل هذا التاويل ..وبمجرد القراءة لما بين السطر سيعرف المقصد ..مع العلم انني تسألت بما يشابه " ماهو المقصد من الروح "وابديت وجهة نظري فيما اراه ..في صلب المقال ..والكثير من الاخوان تتداخلوا بالموضوع ( حسب المقصد المسير في سطور المقال " لكن اخفيك سرا فقد حام لي
هذا التساؤل واطلعت على الكثير في التسميه فرايت انه لاضرر في كتابة العنوان
وانا التعاريف داخل الموضوع ستفسر تلقائيا وهو ماحدث فعلا من الذين سبق .
واليك بعض مما اطلعت عليه .وارجو ملا حظة مايتم تلوينه .

الإجابة من الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة ومن علماء اللغة العربية

كلام العرب يجري على ضربين , قولك 1- خرجت نفس فلان أي روحه.

2- وفي نفس فلان أي يفعل كذا وكذا أي في روعه.

روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : لكل إنسان نفسان نفس العقل الذي به التمييز , ونفس الروح الذي به الحياة ( الروح التي به الحياة والنفس التي بها العقل)

فإذا نام الإنسان قبض الله تعالى نفسه ولم يقبض روحه , ولا تقبض الروح إلا عند الموت قال تعالى " الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها بالموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى".

قال الزجاج من علماء العربية لكل إنسان نفسان , نفس التمييز التي تفارقه إذا نام فلا يعقل بها , والأخرى نفس الحياة فإذا زالت زالت معها النفس . والنائم يتنفس وهذا الفرق بين توفي النائم في النوم وتوفي الحياة .

وتعلق قوم بظواهر من الأحاديث تدل على أن الروح والنفس شيء واحد , قول بلال رضي الله عنه ( أخذ بنفسك ) مع قوله صلى الله عليه وسلم : إن الله قبض أرواحنا , وقوله تعالى " الله يتوفى الأنفس حين موتها والمقبوض هو الروح ولم يفرقوا بين القبض والتوفي وألفاظ الحديث محتملة التأويل , ومجازات العرب واتسعاتها كثيرة.

والحق أن بينهما فرقاً ولو كانا أسمين بمعنى واحد كالليث والأسد لصح وقوع كل منهما مكان الأخر كقوله تعالى :" ونفخت فيه من روحي" , ولم يقل من نفسي

وقوله تعالى " تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك " ولم يقل روحي الفرق بينهما بالاعتبارات ويدل على ذلك ابن عبد البر في التمهيد( إن الله خلق آدم وجعل فيه نفساً وروحاً) فمن الروح عفافه وفهمه وحلمه وسخاؤه ووفاؤه , ومن النفس شهوته وطيشه وسفهه وغضبه والله تعالى أعلى وأعلم

عموما اي كان ..سميه ماتريد " او اخترماترى صواب " للكساد الذي اصيب المجتمع من (غفله , وغياب التنظيم .ومواجهات ..وتبلد ... واستسلام للتيارت باساليبها ..والتقليد ...الخ) التى تم ذكرها مني او من الاخوان وعلق بما شئت ضمن ماتراه من عنوان.

ثانيا. ثق تمام انني من المحبين لهيك حوارات ولايمكن باي حال ان يطرى انزعاج لاي وجهة نظرا ..وما احظرته قد يفيد الكثير من القراء ويفيدني ايضا ..شكرا لك حتى ترضى وشكرا على ملاحظتك القيمه ..واتمنى عودتك لتنير متصفحي..كل احترامي وتقديري

حسن مدهش السهيمي
11-22-2011, 02:42 AM
جزاك الله خيرا عزيزي على ما قدمت
ولي عودة بإذن الله تعالى
حفظك الله
وفي أمان الله