المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخلاف النبيل


ارياام
06-13-2014, 09:21 AM
الخلاف النبيل




أ.د. طارق الحبيب


"ينبغي ألا يؤدي الاختلاف في الرأي إلى العداوة؛ وإلا لكنتُ أنا وزوجتي من ألدّ الأعداء".

تمتاز تلك العبارة لسقراط ببعض الطرافة، إلى جانب ما تحتويه من الحكمة التي تلامس حياتنا اليومية؛ فلو أننا تمسكنا بآرائنا ولم نتقبل الرأي الآخر، لما نجحت أي علاقة بشرية على وجه الأرض؛ ابتداء بالأهل والزوجة والأولاد وغيرهم في المحيط الخارجي للإنسان.

ثم يأتي بعد ذلك تقبلنا لهذا الاختلاف وحُسن إدارتنا له؛ لأن السمات الشخصية تشكّل طريقة البعض في الاختلاف؛ فيغلب عليه التعصب والتشنج، أو تجد ذاته ممتلئة بمركّب العنف؛ حيث يتلذذ بسبّ سواه، ويظن أنه بطريقته هذه يُخلص للوطن أو الدين، وما كان ذلك إلا تنفيساً لمركّب العنف لديه.

يقول "فولتير": "أنا لست معك في الرأي؛ لكنني مستعد للدفاع عن حقك في أن تعارضني"، وأنا أجد هذا من قمة الرقي والحضارة التي يجب أن يبلغها أي إنسان؛ فكل شخص من حقه أن يعارض رأيك، واختلافك مع الآخر لا يحرمه ذلك الحق، ما لم يتجاوز حدود الأدب والذوق؛ فينتقص من قيمة الفكر الذي نحمله.

المفكر الحق هو من ينشغل في أزماته بالتعلم والتعليم وليس في الدفاع عن نفسه أو مهاجمة سواه، ولو أنه اختار أن يتعامل مع الآخرين بذات الأسلوب؛ لكان علمه نقمة عليه؛ فالمواقف والأزمات هي التي تُظهر معدن الإنسان وقيمته الفكرية.

وربما يملك الناس كلهم نعمة البصر؛ لكن الكثيرين منهم لا يملك نعمة البصيرة، وربما يمتلكون العقل؛ لكنهم لا يملكون الفكر الراقي الذي يُمكّنهم من الاختلاف مع الناس، دون أن ينتقصوا من قيمة أنفسهم أولاً ثم قيمة محاوريهم بعد ذلك؛ فالمفكر الحق من لا تزيده شتائم سواه إلا إصراراً على نفعهم؛ لأنه يدور مع الحق لا مع ردود أفعال الناس.

إن من أهم أدوار المفكر الراقي أن يقوم بتذكير الناس بمستقبلهم المأمول منهم، وليس الاستمرار في تذكيرهم بماضيهم غير القابل للتغيير، والتباكي عليه بحجة التعاطف معهم.

ومن المؤسف حقاً أن يسترسل البعض في انفعاليتهم؛ فتراهم ما إن وجدوا على غيرهم أي ملاحظة؛ حتى يهجموا عليه فيقدموه لقمة سائغة للأطياف الفكرية الأخرى، دون تقبل أفكاره مجردة من الظنون، ونقاشه في المعنى الذي قد يخفى عليهم بادئ الأمر؛ فتراهم يقومون بتقديم الظن السيئ في تقييم أقوال سواهم، ويحاسبون الناس على كلماتهم من خلال طبيعتهم الشخصية.

رضي الله عن علي بن أبي طالب حين قال: "من ينصب نفسه للناس إماماً؛ فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره، وليكن تأديبه بسيرته قبل تأديبه بلسانه".

سهم المحبه
06-13-2014, 03:11 PM
مقال جميل للدكتور طارق ويلامس اطراف وعمق الحقيقة الفكرية في إختلاف وجهات النظر بين الناس عامه والمفكرين والأدباء خاصه
اختيار رائع جدا وجميل اريام بارك الله فيك وتسلمي وهذا دليل على عمق أدبك وعلمك . نسأل الله ان يزيدك من فضله علما ونورا وسعاده

تسلمي بارك الله فيك وسعداء جدا بعطاءك الدائم والمستمر وتسلمي .
طبتي وطابت لك الحياة بسعادة وراحة بال . آمين .

الشفق
06-13-2014, 05:53 PM
جميل واكثر
شكرا لكِ ارياام على جمال الانتقاء
ومودتي

أنثى حالمه
06-15-2014, 11:50 AM
تحية عطرة

حقا المواقف هي من تظهر معدن الإنسان وتترجم أفكاره

ومدى وعيه وثقافته وإلمامه بما يدور حوله

وهنا يكمن الفرق بين هذا وذاك ...!!

المخملية والرقيقة أريام

مقال رائع ومضمون جميل

إنتقاء ينم عن ذوق فريد

شكرا لكِ ولـ هذا الغدق

لروحكِ أنفاس النفسج

مودتي

http://www.wasaya.net/images/smilies/oE390222.gif

امير الحرف
06-15-2014, 12:34 PM
اختيار جميل ارياام
شكرا لك
دمتي بود