المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 10 نصائح تساعدك على اتخاذ القرارت المناسبة


كنزي
07-12-2014, 08:06 PM
10 نصائح تساعدك على اتخاذ القرارت المناسبة
http://www.24.ae/images/Articles/201407120703403.Jpeg?7937

يعد اتخاذ القرارات المناسبة في مواجهة التحديات ومصاعب الحياة من أهم عوامل النجاح، ويتطلب ذلك التفكير السليم والأخذ بعين الاعتبار كافة الإيجابيات والسلبيات المترتبة على القرار الذي سيتم اتخاذه.

ويشكل اتخاذ القرار المناسب في الوقت والزمان المناسبين حداً فاصلاً بين النجاح والفشل، وفي كثير من الأحيان تفرض الظروف اتخاذ قرارات سريعة للتعامل مع بعض الأمور الطارئة، ويقدم موقع لايف هاك الإلكتروني بعض النصائح التي تساعد على ذلك.

1- التمييز بين القرارات الصغيرة والمصيرية
تختلف القرارت التي يتخذها الإنسان من حيث تأثيرها على حياته ومستقبله، ويجب التمييز بين القرارت البسيطة التي لا تحتاج إلى الكثير من التفكير ولا تترك أثراً كبيراً، وبين القرارت المصيرية التي تشكل منعطفاً هاماً في حياة الإنسان.

2- تحديد الأهداف
يجب أن تتماشى القرارات التي يتخذها الإنسان مع الأهداف العامة التي يسعى لتحقيقها، فعلى سبيل المثال إذا كان الإنسان يرغب في الزواج والاستقرار، فمن المناسب اتخاذ قرار بشراء منزل جديد، أما إذا كان يبحث عن المغامرة والسفر حول العالم لا يعد قرار شراء منزل مناسباً في الوقت الحالي.

3- عدم السعي وراء الكمال
ينشغل البعض في البحث عن الكمال في مختلف مجالات حياتهم المهنية والاجتماعية، ويسبب ذلك إعاقة تقدمهم نحو الأهداف والتلطعات التي يضعونها نصب أعينهم، لذلك يجب القبول ببعض الأمور كما هي وعدم السعي إلى الوصول بها إلى درجة الكمال.

4- تحييد الخيارات السيئة
يقع الإنسان في بعض الأحيان في حيرة من أمره بين عدة خيارات عند محاولة اتخاذ قرار مناسب، ولتجنب ذلك يجب مناقشة الخيارات المتاحة كل على حدى وإظهار إيجابيات وسلبيات كل منها وتحييد السيء منها.

5- عدم النظر إلى الخلف
بعد اتخاذ القرار ينصح بعدم النظر إلى الخلف والتفكير بما مضى، وبدلاً من ذلك يجب التركيز على القرار الذي تم اتخاذه والمضي قدماً نحو الأهداف المنشودة.

6- التغلب على التردد
يعد التردد أحد أهم الأسباب التي تمنع الإنسان من اتخاذ القرارات المناسبة في حياته، وفي كثير من الأحيان يندم على ضياح الفرص بسبب التردد، لذلك يجب أن يحاول التغلب عليه من خلال المحاكمة المنطقية والتفكير السليم والاستعانة بأصحاب الخبرة.

7- وضع جدول زمني
يحتاج الإنسان إلى فترة زمنية للتفكير في القرارت التي يتخذها، وتختلف هذه المدة تبعاً لأهمية القرار وحساسيته، ومن الضروري وضع مهلة زمنية محددة لاتخاذ أي قرار.

8- تفويض شخص آخر
في بعض الأمور المتعلقة بالعمل يمكن تفويض شخص آخر على دراية وخبرة كافية تؤهله لاتخاذ القرار المناسب.

9- استشارة أهل الثقة
من المفيد قبل اتخاذ أي قرار عرض الموضوع على بعض الأصدقاء الموثوقين المؤهلين لتقديم النصيحة، ويمكن أستشارة أكثر من شخص والمفاضلة بين آرائهم قبل اتخاذ القرار النهائي.

10- صرف الطاقة الفائضة
في بعض الأحيان يبالغ الإنسان في تحليل موضوع معين نتيجة وجود طاقة فائضة لديه سواء كانت جسدية أو عقلية أو روحية، ويمكن صرف هذه الطاقة عن طريق ممارسة بعض النشاطات المفيدة وتأجيل اتخاذ القرار إلى وقت آخر.

سهم المحبه
07-12-2014, 08:30 PM
يعطيك العافيه كنزي وتسلم بارك الله فيك