المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الروتين والتغيير


الشفق
12-20-2011, 05:46 PM
http://ajyaal.ma3ali.net/u/up_down/1219946431roteenk.png


الروتين و التغيير
آلاء عمر المعيقل

أكثر الأشياءِ من حولنا باتت اعتيادية , وأكثر من المعتاد أيضًا !
أفعالنَا التي نؤديها كَنوعٍ من الواجبات أو من قبيل الاختيار باتت بلا مشاعر , كقطعة ثلجٍ إذا سكبت على جلودنا فقدنا الإحساس بها . و النّاسُ من حولنا ماذا قدّمنا لهم سوى السَّلام الروتيني و الابتسامة المُعتادة فقط ! , وأصبحنا نُحيل أنفسنا لجمادٍ بأرواحٍ باردة حينما نُمسك بالجمادات , لا يُمكننا أن نتمسّك بمشاعرنا الإنسانية حيالها .
المعتاد و الاعتياد و العادة وكل التصريفات الروتينية , إن امتلأنا بها , قتلتنا !
فماذا نفعل حيَال طقوسنا التي ننسى أن نُخلص نوايانا فيها , لِنستشعرها ؟
و أخلاقنا مع البَشر ما عُدنا نُصنِّفها من أولويات العادات اليومية , قد وضعناها في الدرك الأسفل , وفي أحسنِ الأحوال الأوسط !
ورؤيتُنا تجاه الحديث التي نمرّ بها بنظرةٍ قديمة خالية من التفاؤل و الإيجابية .
وتحليلنا للمواقف و التجارب فاضت بالسلبية المعتادة .
تمرُّ الأيّام المتشابهة لا نشعرُ بها , و نحنُ نغرقُ في الرّوتين , و تكبر أعمارُنا وما زلنا بنفسِ ثقافتِنا و نفسِ أسلوبِ حياتنا و نفسِ طقوسنا .
***
ماذا لو تغيّرت نظرتُنا تجاه كل تلكَ الأفعال و الأفكار و الجمادات !
ما ذا لو نجرب أن نغيّرها ؟
أن نفعل شيئًا مُختلفًا !
أن نقشر البرتقال بالملعقةِ بدلًا من السكين !
و نسبح في الهواءِ بدلَ البحر !
***
لِنطلقَ على كلمة الصلاة " حيَاة " , سنحيَا حياةً مُنعشةً في الفجر , و نستأنس بالحيَاةِ في الظهر و العصْر , و نحيا النهضة في المغربِ و العشاء , ونعيشُ حياة الطمأنينة في الليل , أليسَ في الصّلاة حيَاةٌ ؟ حياةٌ من الجنّة , من السلام الداخلي , هل سنُصلي الصلاة كالمُعتاد ؟ أم أننا سنشتاق أن نحيَا و ننهض و نرتقي في اليومِ خمسَ مرات على الأقل !
و القرآن , لنعتبرَه كتاب " النهضة و العلم " , و للاستزادة من السعادة , و إحيَاء الأموات , بدلًا من جعلهِ للبكاء على الأموات و إماتة الأحيَاء , أما نهضت به قريش بعد أن كانت في كهوفٍ مظلمة , ألا يجبُ علينا أن ننهض به , بدلًا من قراءتِه عند الأحزان فقط !
أما الكتاب , فلنجعله كطائرةٍ تُحلّق بنا في عوالمَ مختلفة , و عقولٍ أخرى , فالقراءَة كرحلة سفرٍ بلا تذاكر ولا حجوزات , فتارةً نبحر في العقول المُفكرة العميقة , و تارةً نحلّق مع الأفكارِ الإبداعية , أو نزدادُ حيرةً مع الفلاسفة , أو نسافرُ للسيَاحة في الأندلس , المهم أننا عقولنا لن تظل في مكاننا , ستسافرُ لأماكنَ باختياراتنا .
وأخلاقنا مع كلِّ أصناف البشر , هي أخلاقٌ مع أنفسِنا أولًا , فاعتدنا منذُ الصغر أن نلومَ الآخرين عند إساءتهم لنا بقولنا : احترم نفسك ! , لكننا ما فهمْنا أن احترام الذات ليست لتجنب الإساءة للآخرين , الهدوءُ في حضرة من هم أكبرُ منا , أو في أماكنَ عامة هي احترام الذات , و أمانتنا , و صدقنا هي احترام الذات أيضًا , و الابتسامَة و السلام و الكلمة الطيبة , أخلاقٌ حميدة تنبع من أخلاقنا مع ذواتنا قبل الناس , فالأخلاق كلها ( لنا ) قبل الناس .
لو استبدلنا الوضع ( الصامت ) على أجهزة الجوال بكلمة ( احترام ) , فعندما نشعرُ بأننا سنسبب الضجيج بأجهزتنا في مكانٍ ما , وضعنا الجوال على ( الاحترام ) , و الجدال اعتبرناه ( حوار ) نستفيدُ من أفكارِ من نناقشهم و نأخذُ بنظرياتهم , ووضعنا في أعيننا أننا بشرٌ نصيب و نخطئ , و النصيحة نحيلها إلى ( عتاب أحبة ) لنفكر بها أكثر , و نعي أنها من قلوب الأحبّة , ليست من عقولِ حاسدين .
الوعي بأن التعامل مع إنسانٍ ما , ما هو إلا مرآةُ لتعاملنا مع أنفسِنا.
لأننا اعتدنا أن نطلق على البيئة التعليمية , ( البيت الثاني ) , ما عدنا نكترثُ له , ولا نهتم و نعتني بأخلاقياتنا مع منزلنا الثاني , فلو نستبدله بـِاسم ( مؤسسة التطوير و النهضة ) أو ( منشأة العلمِ و الحضارة ) و الطلاب هم صنّاعها وروّادها , ألَن يَكون ذلك أفضل لِرقي المتعلمين و المُعلّمين , و استشعارهم بتلك الرسالة العظيمة .
و لو عشنا يومًا بلا جهازِ تقني , سنفعلُ كل ما هو مختلف , بعيدًا عن جهاز الجوال بأنواعه و تقنياته الذكية , و التلفاز , و أجهزة الحواسيب , سنقضي على روتيننا ليومٍ واحد , يومٌ من فراغٍ سيمتلئ بكلّ ما لم نعتد عليه .
لنخرج عن كل ما هوَ مألوف , و نلج في المُختلف . لتجديد طقُوسنا , و أعمالنا , و تطويرِ أفكارنا , و القضاء على روتينٍ يقتل ذواتنا قبل أيّامنا , حتى في نظرتنا تجاه المواقف , الأحداث لا نقرأها من جهةٍ واحدَة , ولا نركز على الجانب الفارغ من الكوب , فقد قال الرسول "إذا قال الرجل : هلك الناس ، فهو أهلكهم" رواه مسلم , قليلٌ من التغيير و شيءٌ من فعل ما نعتاد عليهِ بشكلٍ مُختلف , كفيلٌ بجعلِ حياتنا أكثر سعادة
منقول من
الركن الوارف
بمجلة أجيال
وعقبال مجلة شفقكم

عشيري
12-20-2011, 06:19 PM
هنا مجتمع لا يقبل التغير ابداً

سأغير الذي يحتاج إلى التغيير , دون ان ادخل الناس معي في هذا التغير .

شكرا هزاع على النقل موضوع أكثر من رائع .

حفظ الله ورعاك

غازي الفكر
12-20-2011, 06:39 PM
الله ما احلى هالطروحات
راقي في كل شي اخي العزيز
لي عوده قريبا (إن شاء الله)
دمت راقيا

شهريه جداويه
12-20-2011, 07:31 PM
كلام رنان اين المستمع