المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أشهر أسواق البادية في حفر الباطن بلا تنظيم..


حكايه صمت
01-01-2012, 02:17 PM
http://www.aleqt.com/a/612209_191287.jpg


أول ما يبحث عنه الزائر لمحافظة حفر الباطن هو السوق الشعبي أو ما يطلق عليه بين سكان المدينة ''سوق الحريم''، كونه المكان الأكثر شهرة في بيع منتجات البادية من قبل النساء، ومقصدا لكثير من أبناء الخليج لشراء تلك المنتجات، لكن هذه الشهرة الواسعة على ما يبدو لم تشفع له بعد في أخذ نصيبه من الاهتمام والتنظيم من قبل الجهات المعنية.
''الاقتصادية'' تجولت في السوق وتعرفت على أبرز متطلباته، حيث اتفق عدد من النساء السعوديات صاحبات ''البسطات'' في السوق عن حاجتهن الماسة لوجود تنظيم للسوق، عمل لوحات إرشادية تدل على موقع السوق والمنتجات التي تباع فيه وإيصال بعض الخدمات مثل التمديدات الكهربائية بهدف حفظ المنتجات في ثلاجات بدل عرضها في أجواء مكشوفة وعمل دورات مياه خاصة بالنساء.
كما طالبت المستفيدات من السوق بإقامة معارض متخصصة لكل واحدة منهن حفاظا على بضائعهن من التلف والسرقة، حيث يجتمعن حاليا في ساحة مغطاة بـ ''هنجر'' من ''الشينكو'' مفتوح مع جميع الاتجاهات ويدخله الهواء والحشرات من كل جانب، كما أنه لا يحميهن من زمهرير البرد القارص في الشتاء ولا لهيب الشمس الحارقة في الصيف.


http://www.aleqt.com/a/612209_191289.jpg


وعلى مستوى السوق فهو يعد من الأسواق التي أصبحت مقصداً لمن يأتي إلى المحافظة، لشهرته بضم كل ما هو متعلق بالتراث وخصوصاً منتجات البادية، التي تصنع على أيدي النساء اللاتي اعتدن على ذلك منذ سنوات طويلة ومعظمهن من كبيرات السن ولديهن خبرة طويلة في تجهيز وتصنيع منتجات الحليب المتنوعة، من أقط وسمن طبيعي وزبد وحليب ولبن طازج الذي يحفظ فيما يعرف لدى أهل البادية بـ ''الصميل'' المصنوع من جلد الغنم والمخصص لحفظ الحليب وهو يعطي نكهة للبن وتعارف عليه قديماً. كما يحتوي السوق على منتجات مفارش ''السدو'' المصنوعة يدويا من صوف الأغنام.
هذا السوق الذي يعد مقصداً لكثير من السعوديين من خارج المحافظة وأبناء الخليج خاصةً من الكويت، قطر، والإمارات، لما تتميز به النساء اللاتي يصنعن منتجات الحليب في طريقة الإعداد نظراً إلى امتلاكهن خبرة طويلة في هذا المجال، حيث تجد منتجاتهن رواجاً كبيراً في المجتمع الخليجي.
وأضحى سوق الحريم في الحفر محط أنظار زوار حفر الباطن لأهميته السياحية والتراثية التي تميز هوية المحافظة، وأجمع عدد من السيدات على أن حركة مبيعاتهن نشطة ومتواصلة، والطلب على هذه المنتجات يزداد من وقت لآخر خصوصاً مع بداية فصل الشتاء والإجازات وتدر هذه المنتجات ربحاً كبيراً لوجود الطلب على هذه المنتجات ولقلة السيدات اللاتي يعملن في هذا المجال.
وتكمن الأهمية الاقتصادية للسوق في أنه أوجد فرص عمل مختلفة للباحثات عن عمل من خلال بيع وتسويق وتصنيع لهذه المنتجات في حال الاهتمام والدعم من قبل رجال الأعمال في المحافظة وكذلك دور الغرفة التجارية الصناعية بالتطوير والمساندة وتبني مثل هذه المشاريع البدائية الصغيرة وعمل المهرجانات لها بهدف إيجاد فرص وتسويق هذه المنتجات عن طريق ما يقام من معارض دائمة أو موسمية داخل المملكة وخارجها لبيع المنتجات الشعبية، وتزويدهن بالتوجيهات لتنمية قدراتهم العملية والتسويقية إضافة إلى التعرف على الأسر المنتجة لسيدات حفر الباطن مما يفتح آفاقا أوسع من التعاون المشترك بينهما.

أبو رنيم
01-01-2012, 08:41 PM
المفروض ترتيب ويتنظم
لكن كل التقصير من البلديات الله المستعان
الف شكر عاى الخبر

وجه الغياب
01-01-2012, 09:37 PM
ذكرتنا بحفر الباطن


تقرير رائع

يعطيك العافيه ومشكور

LooRooD
01-29-2012, 09:20 AM
مشكوووور ع التقرير المميز ...

صاحبة الفخامه
01-29-2012, 10:18 AM
خوش موضوع
عجبني اخي حكاية صمت
شكر ونقدبر اختك
صاحبة الفخامه