المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صور من الاندلس


عصي الدمع
06-09-2016, 06:01 PM
قرأت كثيراً في تاريخ الأندلس وهذا يأتي من حبي الشديد لتلك الفترة
العملاقة في تاريخ المسلمين التي بدأها القائد الاموي الفذ / عبدالرحمن الداخل
المعروف بــ ( صقر قريش ) وقد اقامت دولة الامويين في بلاد الأندلس بصورتها
الفاتنة في سجلات التاريخ حتى وصلنا مع المؤرخين الى فترة سيئ بنا ما وصل اليه
الحال في زمن الحمقى حينما استبدوا بقراراتهم وأخذوا في التطاول على سادتهم
وغرهم ما كانوا يعملون ، هكذا حين ما بلغ الأمر بــ عبدالرحمن بن محمد بن ابي عامر
الى أن يطيح بالأمير الأموي / هشام بن الحكم ليتولى شؤون الدولة
ومما اثار حفيظة بني أمية وعلى اثر ذلك انفض جمع الناس وتفرقت قوتهم
وقامت دول طوائفية متفرقة ضعيفة لا تقوى عن ذواتها الدفاع
مما اطمع فيهم العدو وبدأت تتساقط امام شراسة الاعداء حتى قيض الله لها
شيخ المرابطين يوسف بن تا شفين وذلك بعد سقوط طليطلة هبّ ابن تاشفين
لـ ملاقات الفونسو السادس في معركة الزلاقة الشهيرة والتي انتصر فيها المسلمين
نصراً مؤزرا وعادت لأهل الأندلس عزتهم وضعفت امامهم قدرات العدو
الا ان اهل الخيانة لا يقطع دابرهم الا الموت بالاستئصال بسيف الحق
وهذا ما فعله ابن تا شفين بعد معركة الزلاقة بـ عامين
إذ احس من ملوك الطوائف الخيانة وموالاة الاعداء
هذه مقدمة احاول من خلالها الحديث إن شاء الله تعالى
بشيءٍ من التفصيل لتلك الفترة في الاندلس .
والى ذلك الحين استودعكم الله ........... والسلام .

الصح
06-09-2016, 10:54 PM
ســ أكون متابع

فـــ تابع

يعجبني اخي عصي تناولك للمواضيع
و احب اسلوبك في السرد

تحية و تقدير لهذا الفكر

اوركيد
06-10-2016, 04:00 AM
اعشق التآريخ وَ مآيحويه ..

لذلك متآبعه وَ بـ إنتظآر غدق الغمآم هُنآ ..

أنثى حالمه
06-10-2016, 05:10 AM
تحية عطرة

مقدمة رائعة وخلابه عن حقبة زمنية مازلنا نتغنى بها

وكلنا إنتظار لـ هطول المطر من لدنك

لك قوافل ورد

مودتي

عصي الدمع
06-10-2016, 05:54 PM
بلا شك اني سعيد بمتابعتكم احبتي
شكراً : الاخ / الصح
شكراً : الاخت / اوركيد
شكراً : الاخت / أنثى حالمة
وتقديري للجميع .

عصي الدمع
06-10-2016, 05:55 PM
طبيعة الحياة السياسية غالباً تستند في حركاتها
على شعارات رنانة تستدر بها تعاطف الجماهير
وتجمع حولها الانصار حتى تسقط خصومها وهكذا
الحال عندما قامت الدولة العباسية على حساب الدولة الأموية
ومن البديهي في نهج الساسة تصفية خصومهم بالكلية حتى تستقر
لهم شؤونهم السياسية وهذا ما قام به العباسيين في تصفية الأمويين
جاء في بعض الروايات انهم في يوم واحد قتلوا سبعون امير اموي
وفي اثناء هذه الظروف اضطر / عبدالرحمن بن معاوية الى الهرب
من بلاد الشام الى بلاد المغرب العربي حيث بقاي ارثهم الاموي
ومن هناك دخل الى الاندلس وقيّض الله له من الانصار من ناصره
حتى دخل قرطبة بعد انتصاره على اشدّ خصومه / عبدالرحمن الفهري
ومن هنا توسعت دولتهُ واتسعت ونالت عزها ومجدها وسادت ايما سؤدد
ونازعت كل ذي ملك ملكه هناك من القوط والحكام الفونسو
ولكن مع الأسف تهدمت على ايدي السفهاء من الطامعين في الحكم
والرئاسة وبالرغم ان القائد المسلم العظيم في دولة المرابطين قام
بدور كبير في استعادة الهيبة لها والحاق الهزيمة بإعداء الداخل والخارج
لكن الله اراد ان تنتهي تلك الحقبة من الزمن المليء بالأحداث المغرية قراءتها
في صفحات التاريخ ولست هنا بصدد السرد التاريخي لمراحل وحكام تلك الدولة
بقدر ما اود استخلاص بعض ما يمكن طرحه في اسلوب شيّق بقدر الإمكان
من خلال قراءتي المتواضعة في سجلات تلك المرحلة التاريخية العظيمة
ولعلي اجد النفس الطويل منكم وانا احاول التدرج بما اريد الوصول اليه
والى حين العودة بالحديث استودعكم الله ............ والسلام عليكم .
بقلم / عصي الدمع

الشفق
06-11-2016, 05:30 PM
كل عام وانت طيب استاذ عصي
رائع
متابعين بشغف
*****

عصي الدمع
06-12-2016, 02:53 PM
كل عام وانت بخير وصحة وسلامة اخي الشفق
وشكراً لك الحضور والمتابعة ويسعدني ذلك
وتحياتي للجميع

عصي الدمع
06-12-2016, 02:54 PM
الأندلس في فترة الحكم الاسلامي الأموي
قامت على اساس متين في جميع جوانبها
السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية
واجتمعت فيها كل مهارات الحياة من جميع جوانبها
حتى انها اصبحت مركزاً للعلوم في شتى المجالات
فقد برز في سمائها نجوماً ساطعة من العلماء والاعلام
برعوا في كثير من العلوم والفنون والأدب وكادت تكون
بهم الأندلس مركز الأرض في طلب العلم والفنّ والادب
سأحاول من خلال قراءتي واجتهادي , الحديث بقدر الأمكان
على اساس متنوع للموضوعات بحسب العلوم والفنون والشعر
وغيرها مما اجد مجالاً للحديث عنهُ وكلي أمل أن أحسن الانتقاء
في تناول المواضيع الشيّقة بقدر ما يتهيآ لي إن شاء الله تعالى .

بقلم : عصي الدمع

عصي الدمع
06-12-2016, 03:07 PM
الغريب العجيب أنهُ في فترة دول الطوئف

وبالرغم من الأضطرابات السياية والقلاقل

سادت في تلك الفترة حركة علمية وادبية

كانت الابرز والاشهر في تاريخ الأندلس

عصي الدمع

عصي الدمع
06-12-2016, 03:21 PM
الخروج من الوطن بقوة الاعداء اشدّ مرارة من القتل على ايديهم
ويضل الحنين والفقد يراود المفارق ارضهِ ولو كان في قرارٍ مكين
بعدما استقرت الأمور لسلطان الأندلس / عبدالرحمن الداخل وبالرغم
من النصر والتمكين وبسط السلطان وعلو الشأن يبقى الحنين لموطنه
الاصلي يجهد ركاب النفس رحيلاً حيث مسقط رأسه ويشتاق فيقول :

أيها الركـب الميــمم أرضي
أقر من بعضي السلام لبعضي

إن جسمـي كما علمت بأرض
وفــؤادي ومـالـكيــه بأرض

قـدّر البيـــن بيننـا فافترقنا
وطوى البين عن جفوني غمضي

قد قضى الله بالفراق علينا
فعسى باجتمـاعنا سوف يقضي


تحياتي
عصي الدمع

اوركيد
06-13-2016, 04:04 AM
متآآآبعه وَ مآزلت ..

لآسيّمآ أنكّ مُطلّع وَ كآتبّ لآ تبخل على من حولك بـ إنسكآبة العطر هذه ..

نحنُ بـ شغف نقرأ من منهلك ..

عصي الدمع
06-13-2016, 03:52 PM
سعيد بمتابعتك
شكراً للمرور ولرقتك ولطفك
ولك واللجميع تحياتي وتقديري

عصي الدمع
06-13-2016, 03:52 PM
الأندلس
لوحة فاتنة من الجمال وقد وهبها الله سبحانه جمال الدنيا وبهاء الحياة
وامتزج بها جمال الأنسان الذي عمّرها برقيّه وعلمه وفهمه قبل ان يبنيها
بلبنات الطين والحجر بل بناها بلبنات الذهب وكانت مهبط الحُسن لكل آية
فتغنى بها الشعراء وبهر بجمالها المؤرخون وعجز عن وصفها الواصفون
ولو تتبعنا تاريخها وعلمائها لوجدنا طبيعتها مصدر الإلهام الحقيقي الذي يستمد
منه عالم الطب والفلك والفيلسوف والشاعر بل عالم الدين كذلك فتناما فيها نهم
العلم وطلب المعرفة ورقة الإحساس ولطف المشاعر فكانت لوحة فاتنة من الجمال
ومن اللافت للنظر حين التأمل نجد أن اغلب حكّامها تغلب عليهم روح التجديد
فـ بهم ومن خلالهم قامت المدن العريقة وتهيت لها الموارد في مد الجسور
وصناعة النوافير والحدائق على الطراز الرفيع الذي لم يُعهد له مثيل
كانت عاصمة الخلافة آنذاك ( قرطبة ) قد ازدحمت بالناس وفي زمن
عبدالرحمن الناصر لدين الله فامر ببناء مدينة الزهراء المشهورة بروعة بناءها
فاجتذبت اليها العامة قبل الخاصة وفتن بها كثيراً من الناس وتطلع الى وصفها الشعراء
ومنهم شاعر الأندلس ابن زيدون البارع حسّاً وذوقاً ,
ومشاعره تتقد بلهيب العاطفة الجياشة ! فــ يقول :

.إني ذكرتُكِ بالزّهراءِ مُشتاقَا
والأفقُ طلقٌ ومرأى الأرضِ قدْ راقَا
. وللنسيم اعتِلالٌ في أصائله ِ
كأنهُ رقّ لِي فاعْتلّ إشفاقَا.
والروضُ عن مائهِ الفضيّ مبتسمٌ
كما شققتَ عنِ اللباتِ أطواقَا.
نلهُو بِما يستميلُ العينَ منْ زهرٍ
جالَ الندى فيهِ حتى مال أعناقَا.
كأن أعينهُ إذ عاينتْ أرقي
بكتْ لما بي فجالَ الدمعُ رقراقَا

تحياتي لكم
عصي الدمع

عصي الدمع
06-14-2016, 06:26 PM
اِهْنَأْ بنَجْلَيْكَ مِنْ أُنْثَى وَمِنْ ذَكَر
لا تَعْدَمِ الضَوْءَ بَينَ الشَّمْسِ وَ الْقَمَر

شغفت بمعرفة الشاعر الذي قال هذا البيت اللطيف
وبما يحتويه من مشاعر التهنئة الراقية بذاتها وحسّها
فـ وجدت الشاعر هو / ابو بكر بن عمّار من الأندلس
وفوجئت بالمفارقات التي بين شخصيتهِ وشعرهِ ورقة اسلوبه
فحين ما كنت استعرضه بشخصه وهو السياسي السفير رأيته
ماكراً فيه من الغدر والخيانة ولؤم الطبع ما لا يتماها مع حسّه
وشاعريته وهذه من المفارقات العجيبة التي يقف امامه المتدبر
لشأنها حيرانا والرجل له شعراً رقيقاً رقراقاً تزمهُ عاطفة يستبعد
عليها خبث النفس ودهاء الحيلة ومكر الخائنين
وربما هي ظروف التقلبات وحدّة الصراعات صنعتهُ وامثاله
بهذه التناقضات والمفارقات فتمازج القبح والجمال .
ومن بعض جمال شعره يقول في الغزل :

وهَوِيْتُهُ يَسْقي المُدامَ كَأَنَّهُ قَمَرٌ يَدُوْرُ بِكَوْكَبٍ في مَـجلِسِ
جَهْمٌ وإِنْ حَسَرَ الّلثامَ فَإنما رَفَعَ الظّلامَ عنِ النّهارِ المُشمِسِ

ـ وهو صاحب البيتين المشهورين في ذم حال الأندلس وأمرائها آنذاك !

مما يزهدني في أرض اندلسٍ
اسماء معتضدٍ فيها ومعتمدِ
القاب مملكةٍ في غير موضعها
كــ الهر يحكي انتفاخاً صولة الاسدِ

تحياتي لكم ,,,
عصي الدمع

عصي الدمع
06-15-2016, 06:04 PM
لاحَتْ قُرَاهَا بَيْنَ خُضْرَةِ أَيْكِهَا
كَالدُّرِّ بَيْنَ زَبَرْجَـدٍ مَكْنُـون

هكذا هي الأندلس في شتى بقاعها ومختلف صورها
فنمت وربت على ارضها احاسيس ومشاعر الناس
حتى ان المؤرخين من النقاد والباحثين من ذوي
التمحيص والفحص فيما يلاحظ على اهل الأندلس
تميّزهم على غيرهم بعشقهم للجمال ودقة التصوير
حين التقاط المشهد وهم يرصدون ذلك في كلمات
الشعر او الخطابة ونحو ذلك على جمال اللغة
وهذا التطلع البديع عند اهل الأندلس
هو من جمع فأوعى في اذهانهم رغبة التميز
وذلك لا يختصّ بهِ الرجال دون النساء بل جاءت
كتب الدارسين لأحوال الناس في تلك الفترة
وهي تحمل لنا صورة مختلفة لنساء الاندلس وهنّ
يجارينّ ويتفوقنّ على الرجال خصوصاّ في مجال
الشعر والأدب وليست الولادة بنت المستكفي وحدها
من اغرورقت في شعرها وشعورها مدامع ابن زيدون
فهناك الف ولادة استوفت المداد من الف مدمع لألف ابن زيدون !

ولكم تحياتي ,,,
عصي الدمع

الشفق
06-19-2016, 03:45 PM
لا زلت متابعا مستمتعاً

بارك الله فيك اخي سالم

مودتي لك

عصي الدمع
06-20-2016, 04:49 PM
حياك الله اخي الشفق
وبوركت اخي العزيز وكلي سعادة
بمتابعتك وأملي ان احوز رضاكم جميعاً
واعتذر لك وللجميع ايضاً لبعض الأنقطاع
وذلكم لبعض المشاغل فعسى ان اكون بقدر الأمكان متواجد
ولك وللجميع مودتي وتقديري

عصي الدمع
06-20-2016, 04:50 PM
الموشّح
ضربُ من فنون الشعر قيل هو من ابتكار اهل الأندلس
فبدأ يتأنق ويتألق حتى بلغ مبلغ الاهتمام والاحتواء الأدبي
وتناقلتهُ الاصوات العذبة بالغناء وتغلغل بالساحات الشعبية
واستمدّت منه واحات الرقص واللهو ما تفنن به العامة والخاصة
حتى دخل القصور وشُغلَ به المنتصر والمنصور وتشاغل به من كان
منهزماً او مهزوم فليس في الأمر اختلاف على رواية زرياب وابو الحسن الضرير
كل اولئك اشعلوها فتنة اللهو والمجون والترف المقيت وساء ما كانوا يعملون !
حينما طال الليل عليهم بعد إشراقة الشمس وصفاء الهمس تناوب اولي الزيف البراق
ليستجدوا الغسق بسؤال اليائس القريب من واقعهِ والبعيد عن واقع الحقيقة والى اليوم
يتسأل ذلك الضرير ابو الحسن :

يا ليل الصب متى غده
أ قيام الساعة موعدهُ؟
رقد السُّمَّارُ وأرّقهُ
أسفٌ للبين يردِّدُّهُ
فبكاه النّجم ورق لهُ
مما يرعاه ويرصدهُ

تحياتي لكم ,,,
عصي الدمع

عصي الدمع
06-22-2016, 05:18 AM
تحضرني نظرية ابن خلدون المعروفة بالأطوار الثلاثة
حيث يرى ان الحضارة الإنسانية تمر بثلاث مراحل
مرحلة الشباب ثم مرحلة النضج فــ مرحلة الشيخوخة
وعليها تقاس مراحل الحضارة الأندلسية
فــ المتفحّص في تراث الاندلس الادبي بالذات
يُلاحظ على مسافة قريبة من سقوط حكّامها
نجد امتزاج كبير بين الفصحى والعاميّة
في جوانب شتى حينما نتناول اشعار بعضهم
بـ لغة متراخية وركيكة جداً وقد تفاقم الأمر فيما يبدو
حينما تضاءل الدور العربي الاسلامي واصبح تأثيرهُ
محدود الى حدّ كبير ومن ذلك خرج لنا شعراء
وكتّاب كأنهم لا يكادون يفقهون قولا !
ويبدو انها مرحلة الشيخوخة التي يراها ابن خلدون
في نهاية أي حضارة بشرية تقوم على الأرض
تأملوا معي هذه اللغة المرتبكة الخاملة من خلال
الأبيات التالية وهي ( لأبن زهر ) يقول :

نأت عنه داري فيا وحشتي
لذاك الشخيص وذاك الوجيه
تشوقني وتشوقته
فيبكي علي وأبكى عليه
وقد تعب الشوق ما بيننا
فمنه إلّي منّي إليه

تحياتي لكم ,,,
عصي الدمع

عصي الدمع
06-22-2016, 07:31 AM
آثاره تنبيك عن أخبارهِ
حتى كأنك بالعيان تراه
تالله لا يأتي الزمان بمثلهِ
أبدًا ولا يحمي الثغور سواه

قيل ان هذه الابيات نقشت على الرخام
ووضعت على قبر ( محمد بن ابي عامر )
والذي نجح من خلال تدرجهُ في مناصب الدولة
حتى بلغ بها مجد السلطان واستقل فعليّاً بقرارتها
وصنع له ولسلالتهِ مجداً تساما في تاريخ الأندلس
وعرفوا بالسلالة العامرية وقامت لهم دولة في ( بلنسية )
وقد عرفت بالدولة العامرية وهي واحدة من دول الطوائف
الا أن تلك السلالة العامرية في الأندلس تعود أصولها الى بلاد
المغرب العربي وفيما يتضح من خلال البحث قد تكون بربرية
وليست عربية وهذا يقودني الى الإشارة انهُ ليست هناك علاقة
بين هذه السلالة وبين القبيلة العامرية التي عاشت مجتمعة حقبة
من الزمن بين نجد والحجاز ثم تفرقت في ارجاء الجزيرة العربية
وما حملني على التنويه بسبب الخلط في ذلك عند بعض المجتهدين
او ربما يجتهد احداً في الخلط بين هذا وذاك والله اعلم . والسلام

عصي الدمع

اوركيد
06-23-2016, 06:34 AM
ومن بعض جمال شعره يقول في الغزل :

وهَوِيْتُهُ يَسْقي المُدامَ كَأَنَّهُ قَمَرٌ يَدُوْرُ بِكَوْكَبٍ في مَـجلِسِ
جَهْمٌ وإِنْ حَسَرَ الّلثامَ فَإنما رَفَعَ الظّلامَ عنِ النّهارِ المُشمِسِ


جميله جداً وَ متآبعه بـ شغف لـ تآريخ الأندلس وَ حضآراتها وَ مرآحل مآ مرّت بهِ ..

عصي الدمع
07-07-2016, 09:44 AM
عزيزتي آوركَيد
سروري بمتابعتك فوق ما يعنيه القول
ويؤسفني التقصير فيما ابتغيتيه هاهنا
فعساني الآمس بإعتذاري معذرتكم
ونلتم بالعيد فرحاً يقتضي السرور الخالد
مع تقديري وامتناني لكمال الحضور