المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خالد المزيني: الاتحاد الرياضي للجامعات يؤسس لمرحلة تطويرية


الشفق
10-02-2021, 03:29 PM
https://arriyadiyah.com//media/thumb/05/0d/950_298b4a6482.jpg

دشن الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي رئيس جامعة الملك عبدالعزيز بالنيابة عن الدكتور حمد آل الشيخ وزير التعليم منافسات بطولة التايكوندو أولى بطولات الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية للموسم الرياضي الـ 12 للجامعات السعودية بعد توقف النشاط الرياضي الجامعي بسبب جائحة كورونا، الخميس، بالقرية الرياضية بالجامعة. والتي تستضيفها جامعة الملك عبدالعزيز، من الفترة بين 30 سبتمبر، و2 أكتوبر.
وبمناسبة انطلاق الموسم الرياضي الـ12 لاتحاد الجامعات، صرّح رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية خالد المزيني "للرياضية": يتم حاليًا تجهيز مراكز رياضيي النخبة وهي عبارة عن حاضنات تهتم بالرياضيين المتميزين من الطلاب والطالبات طوال العام وتقدم لهم الاختبارات البدنية والفسيولوجية والنفسية وكل ما يعينهم على تحقيق المنجزات في المنافسات الدولية".
منوهًا إلى أنه من الممكن أيضًا أن تحتضن الجامعات مراكز أولمبية مصغرة بداخلها لتأسيس وتأهيل الطلبة المتميزين من الجنسين رياضيًا، خاصة وأن رياضة الجامعات هي فرصة للتركيز على فئة عمرية مهمة جداً للألعاب الأولمبية من 17-25 عاماً.
وعن أهمية الرياضة الجامعية أكد المزيني بأنها مساهم فعّال في دعم رياضة الوطن من خلال زيادة عدد الرياضيين والفرق المشاركة في المسابقات الدولية، حيث يوجد اتحاد دولي للرياضة الجامعية في عضويته حوالي 170 دولة ينظم مسابقات دولية يتنافس فيها أفضل الرياضيين في العالم.
كذلك تكمن أهميتها في تطوير وتشجيع رياضات جديدة ذات شعبية وأهمية عالمية لكنها ليست شعبية على المستوى المحلي، وفتح المجال لممارسة التحكيم في المنافسات الجامعية، وفتح المجال لكافة المستويات الفنية للشباب لممارسة الرياضة التنافسية عند مستويات قد تمكنهم للانتقال لرياضة النخبة.
ومن ناحية أخرى ستساهم رياضة الجامعات في توليد وظائف وإتاحة الفرصة لقيادات شابة من الجنسين لممارسة مهن قيادية في التدريب والتحكيم والإدارة الرياضية.
وأضاف المزيني: من هذا المنطلق يقوم الاتحاد حالياً بتنفيذ حزمة من المشاريع والبرامج التطويرية لتمكين بيئة الرياضة الجامعية من تحقيق هذه الأهداف الاستراتيجية؛ ومن أهم هذه المشاريع الاستراتيجية هي مبادرة إعادة تأهيل البنية التحتية والتشغيلية للمنشآت الرياضية في الجامعات، ومشروع تأهيل العاملين في هذه المنشآت الرياضية والقيادات الرياضية.
من جانبه أكد مسعود القحطاني الدكتور رئيس اللجنة المنظمة للبطولة عميد شؤون الطلاب، على أهمية البطولات التي ينظمها الاتحاد الرياضي والتي تسهم في رفع مستوى التنافس الرياضي بين طلاب جامعاتنا السعودية وعلى المستوى المحلي والخارجي بما يكفل الارتقاء بمستوى الرياضة الجامعية وإعداد الطالب الجامعي بدنياً وعقلياً ومهارياً ليكون مؤهلاً وقادراً على اداء الواجبات ومتطلبات العمل لتحقيق التنمية المستقبلية وتلبية احتياجات المجتمع.