المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ارتفاع الطلب على توظيف السعوديات بعد وقف تأشيرة «بائع»..


حكايه صمت
01-13-2012, 10:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم




http://www.aleqt.com/a/615826_192839.jpg



أعلنت وزارة العمل حدوث ارتفاع في الطلب على توظيف السعوديات بعد وقف استخراج تأشيرة بائع في محال نسائية.

وأوضح لـ ''الاقتصادية'' الدكتور فهد التخيفي، وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير، أن الوزارة أوقفت استخراج تأشيرات العمالة الأجنبية بمهنة بائع لمحال بيع المستلزمات النسائية بهدف زيادة فرص عمل السعوديات وإحلالهن محل العمالة الوافدة في هذه المهن.
وقال: ''إن وقفها أسهم في رفع نسبة الطلب على توظيف السعوديات، ما يبدد المخاوف من استمرار تدني رواتب العاملات في هذه المهنة''، مستبعدا تسرب العاملات السعوديات بسبب الرواتب، خاصة مع التوقعات بزيادتها مع حركة ارتفاع الطلب لتشغيلهن في المحال كافة المتعلقة ببيع المستلزمات النسائية. وأشار التخيفي إلى أن حملات التفتيش ما زالت مستمرة وفي مرحلتها الأولى.

في مايلي مزيد من التفاصيل:


كشف لـ «الاقتصادية» الدكتور فهد التخيفي وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير، أن الوزارة أوقفت استخراج تأشيرات العمالة الأجنبية بمهنة بائع لمحال بيع المستلزمات النسائية بهدف زيادة فرص عمل السعوديات وإحلالهن محل العمالة الوافدة في هذه المهن.
وقال التخيفي: إن وقفها أسهم في رفع نسبة الطلب على توظيف السعوديات ما يبدد المخاوف من استمرار تدني رواتب العاملات في هذه المهنة, مستبعدا تسرب العاملات السعوديات بسبب الرواتب, خاصة مع التوقعات بزيادتها مع حركة ارتفاع الطلب لتشغيلهن في المحال كافة المتعلقة ببيع المستلزمات النسائية.
وأوضح وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير، أن حملات التفتيش ما زالت مستمرة وفي مرحلتها الأولى, لمتابعة أكثر من 7335 محلا لبيع المستلزمات النسائية وتوقعات بارتفاع هذا العدد من المحال المعنية مع استمرار جولات مفتشي الوزارة الذين سيعاودون بعد مرور شهر الكشف عن المحال التي سجلت مخالفات في اشتراطات القرار, تليها زيارات مرحلة أخرى تتبعية بعد شهر للتأكد من تطبيقه وتصحيح وضعه.
وبين الدكتور فهد التخيفي أن عدم تشغيل سعوديات في الأسواق المفتوحة في المنطقة الشرقية التي بدت حتى يوم أمس خالية من وجود أي عاملة سعودية منذ بدء انطلاقة جولات مفتشي وزارة العمل التي يبلغ عددها بحسب مصادر في مكتب عمل الدمام 200 محل متخصص لبيع "اللانجري", لا يعني استثناءها وأن حملاتهم التي رصدت مخالفات على هذه الأسواق, وسيتم إيقاف خدمات الوزارة عنها مباشرة وتغريمها ماليا, منوها بأن المحال التي شغلت عمالة نسائية غير سعودية أوقفت عنها الخدمات فعليا.
وبين التخيفي أن هنالك مؤشرات في السوق لحركة تعديل شاملة في المحال شوهدت من خلال جولات المفتشين إلا أن أي تباطؤ من المحال المعنية بالقرار لا يعفيهم من إيقاع العقوبات بحقهم, خاصة أنه تم سقوط عدد من المتسترين والمخالفين من الأجانب الممارسين لهذا النشاط دون تراخيص.
من جانب آخر، قلل التخيفي من مخاوف خروج هذا النشاط مع بدء تغيير بعض التجار نشاطهم التجاري بعيدا عن قطاع بيع المستلزمات النسائية, خاصة أن خروجهم سيمنح فرصا جديدة لدخول مستثمرات يشجعهن نجاح القرار على الاستثمار في هذا القطاع, مؤكدا أن هذا المجال فيه تغيرات كثيرة وتقلبات قد تتحول لمصلحة المستثمرات.
من جهة أخرى، أبلغت «الاقتصادية» الدكتورة حنان الجويعد مديرة الإدارة العامة لبرامج التدريب المشترك في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، عن إعلانهم غدا قائمة جديدة من طالبات العمل في هذا القطاع في 14 مدينة بعد تنظيمهن "يوم المهنة" الذي أقيم في فترة خروج مفتشي وزارة العمل نفسها, بهدف حصر الفرص الوظيفية وطالبات العمل, وحضور ممثلات أصحاب الشركات والمؤسسات لهذا النشاط, وأجريت مقابلات شخصية وتسهيل عملية التعاقد مع طالبات العمل.
يشار إلى أن برنامج التدريب أعلن في وقت سابق 30 ألف متقدمة للعمل في المستلزمات النسائية في أسواق المملكة.

أبو رنيم
01-14-2012, 04:09 AM
يعطيك العافيه على نقل الخبر
وفقك الله

لحن الحياه
01-14-2012, 08:41 AM
يعطيك العافيه
حكايه صمت
الله يوفق الجميع ان شاء الله

LooRooD
01-29-2012, 09:11 AM
يعطيك العااااااافية ...