المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من يحدد أسعار صرف العملات؟


سارة أحمد
08-30-2022, 05:59 PM
يمكن للحكومة أن تتدخل في تحديد سعر صرف العملة بعدة طرق، ويمكن ترك الأمر لقوى السوق:
كيفية تحديد سعر الصرف (https://nudrh.com/أسعار-صرف-العملات/)؟
سعر الصرف الثابت يحدد ما يسمى بالتدخل الإداري سعر صرف العملة، أي أن البنك المركزي يحدد سعر الصرف بين العملة المحلية والعملات الأخرى في لوائحه، ويتم إعادة ضبط سعر الصرف هنا وفقًا للشروط المحيطة والسياسات التي يتبعها . يصدر البنك المركزي أسعارًا ملزمة جديدة حسب الاقتضاء.
عمليات السوق المفتوحة: تستخدم الدول احتياطيات النقد الأجنبي للتأثير على أسعار صرف العملات، وإذا أراد البنك المركزي زيادة سعر العملة، فإنه يبيع بعض احتياطيات النقد الأجنبي في السوق المالية، ويشتري العملة الوطنية، ويزيد الطلب عليها ويرفعها. سعره.
ضبط أسعار صرف العملات باستخدام سياسات الترخيص والتشريع:يحدد البنك المركزي سقفًا أعلى للدولار الذي يُسمح له بمغادرة البلاد وتداولها أو تداولها أو معالجتها أو استخدامها بأي طريقة أخرى مع العالم الخارجي.
سعر الصرف المرن: ضع سقوف أسعار وحد أدنى للسعر للحكومة بحيث لا يتجاوز سعر عملتها هذه الحدود صعودًا أو هبوطًا.
سعر الصرف العائم أو الحر: في هذه الحالة، لا يتدخل البنك المركزي في تحديد سعر العملة على الإطلاق، ولكنه يترك تحديد سعر العملة لقوى السوق (العرض والطلب على العملة).
اقرأ أيضًا: ما تريد معرفته عن ميزان المدفوعات

كيف تؤثر أسعار صرف العملات على الأداء الاقتصادي
كيفية تحديد سعر الصرف

باستخدام سعر الصرف كأداة للسياسة الاقتصادية، يمكن تغيير سعر صرف العملة لتحقيق الأهداف الاقتصادية التي تسعى الدولة إلى تحقيقها:

تشجيع الصادرات من خلال خفض سعر العملة المحلية، تحسنت القدرة التنافسية للمنتجات المحلية وزاد الطلب عليها، ولكن يجب على الدول إجراء البحوث في هذا الصدد لضمان مرونة استيراد وتصدير المنتجات المحلية.
محاربة التضخم بخفض سعر العملة الوطنية.
منع هروب رؤوس الأموال للخارج.
حماية الصناعة المحلية .
إعادة موازنة ميزان المدفوعات.
اقرأ أيضًا: التضخم، اللصوص المختبئون

النظريات المفسرة لأسعار صرف العملات
كيفية تحديد سعر الصرف للعملات ؟ 1

هناك عدة نظريات تشرح الآليات التي يمكن استخدامها لتحديد أسعار الصرف، وسندرج أهم اثنتين:

نظرية تعادل القوى الشرائية
توضح النظرية كيف يتم تحديد أسعار صرف العملات منذ البداية. تفترض النظرية حرية حركة البضائع وعدم وجود تعريفات، وعدم إضافة تكاليف الشحن إلى السعر، لذلك سيكون لدينا سعر واحد فقط.

وترى هذه النظرية أن سعر الصرف يتحدد بسعر السلعة، فمثلاً إذا كان سعر سلعة ما بالدولار عشرة دولارات يكون سعرها بالدينار الأردني سبعة دنانير أي النسبة بينهما (10: 7). ). فكل عشرة دولارات يساوي سبعة دينار أردني، فيكون سعر الصرف للدولار الواحد 70 قرشًا أردنيًا. هذه النظرية أقرب يعتمد الاقتصاد الحقيقي على السلع الأكثر شيوعًا.

اقرأ أيضًا: كيف أصبح الدولار الأمريكي حجر الزاوية في النظام النقدي العالمي؟

نظرية رصيد ميزان المدفوعات
توضح النظرية اتجاه تغير سعر الصرف بين العملة المحلية والعملة الأجنبية، صعودًا وهبوطًا. تنص النظرية على أن التغييرات في سعر العملة المحلية يتم تحديدها من خلال التغيرات في الأرصدة. ميزان المدفوعات. إذا كان هناك عجز في ميزان المدفوعات أو الميزان التجاري (مدين)، يزداد الطلب. إلي تعمل العملة الأجنبية على سداد الدين، وبالتالي ينخفض ​​سعر صرف العملة المحلية مقابل العملة الأجنبية.

أما إذا كان هناك فائض في ميزان المدفوعات أو الميزان التجاري (الدائن)، فإن الطلب على دفع قيمة الصادرات بالعملة المحلية سيرتفع وسيرفع سعر صرف العملة المحلية.

تؤثر الطريقة المستخدمة في تحديد أسعار صرف العملات على النشاط الاقتصادي، خاصة فيما يتعلق بالتضخم والنمو، لأن التقلبات في أسعار صرف العملات يمكن أن تتسبب في تدهور سعر صرف العملة المحلية وتفاقم التضخم المستورد، وزيادة أعباء خدمة العملة الأجنبية. في حين أن رفع سعر صرف العملة يضعف القدرة القدرة التنافسية لصادرات الدولة، لذلك يجب على الحكومة أن تسعى إلى تحقيق سعر صرف متوازن من خلال سياسات اقتصادية سليمة.