المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اسبوع ثقافي


شلمار
02-15-2012, 12:03 AM
اخواني آل شفق

احببت من خلال موضوعي هذا ان نتعرف على جميع الدول عامة ودولنا العربيه خاصه

من خلال عرض معلومات عن كل دوله

سنجعل اسبوع ثقافي لكل دوله الى فتره محدده

وعلى الجميع المشاركه


ارحب بكم جميعا في الاسبوع الثقافي للمملكه العربيه السعوديه

واخترتها اول الدول لاهميتها بالعالم الاسلامي خاصه وكل العالم عامة

اريد من الجميع التعاون

ولا تبخلوا بالمعلومات

وستكون جميعها تحت عنوان هذا الموضوع


وسيتمر لمدة اسبوعين باذن الله

حتى نعطيعا حقها


واليوم سأبدأ بعون الله


المساحة : 2،149،790 كيلومتر مربع
عدد السكان : 21،4 مليون نسمة
الكثافة : 7،9 نسمة بالكيلومتر المربع
العاصمة : الرياض 1،800،000 نسمة
أهم المدن : جدة 1،800،000 نسمة ، مكة المكرمة 473،000 نسمة
اللغة : العربية (رسمية)
العملة : الريال السعودي

دستور المملكة العربية السعودية هو القرآن الكريم والسنة النبوية وجميع الأنظمة مستمدة من تعاليم الاسلام الحنيف التي تطبقها المملكة تطبيقآ عمليآ

وراية المملكة العربية السعودية قماش لونه أخضر يحمل باللون الأبيض شهادة لااله الا الله محمد رسول الله تعلو السيف الذي يرمز الي الحق والعدالة


تحياتي للجميع

وارجوا التفاعل





شلماااااااااااااااااااار

شلمار
02-15-2012, 12:05 AM
http://www.hukam.net/images/country_arms/005.gif


الشعار الرسمي للمملكه
الإسم الرسمي المملكة العربية السعودية
النظام ملكي

شلمار
02-15-2012, 12:06 AM
:::

تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية حوالي 2.2 مليون كم متر مربع حيث تشغل بذلك أربعة أخماس المساحة الاجمالية لشبه جزيرة العربية .
وتبلغ مساحتها بذلك حجم المملكة المتحدة بتسع مرات تقريبا.
ويوجد بالمملكة العديد من التضاريس المتنوعة ولكن أغلبها يعتبر في مجمله ارض قاحلة وجافة مع وجود مسطحات مالحة وسهول حصوية وكثبان رملية. ويوجد في الجنوب الربع الخالي ، والذي يعتبر بذلك أكبر مساحة صحراوية في العالم . ويوجد في الجنوب الشرقي سلسلة جبال عسير الشاهقة والتى يزيد ارتفاعاتها في بعض الاماكن لأكثر من 2.700 متر.


يغلب على مناخ المملكة العربية السعودية الجو الحار والجاف حيث تتراوح متوسط درجة حرارة الجو العظمي في فصل الصيف ما يزيد عن 112 درجة فهرنتيتية مع اشتداد الرطوبة في المناطق الساحلية.
ويغلب على فصل الصيف بشكل عام الحرارة والرطوبة ويبلغ معدل هطول الامطار حوالي 20 بوصة . وعادة يسود الفترة الواقعة ما بين شهر اكتوبر ومايو جو لطيف معتدل في المنطقتين الشرقية والوسطى مع اشراق الشمس نهار واشتداد البرودة ليلا الى حد ما . أما المنطقة الغربية فتنخفض فيها درجات حرارة في فصل الشتاء عن مثيلاتها في شهور الصيف ويكون جوها بارد ولطيف ليلا.

تطبق المملكة العربية السعودية التقويم الهجري الاسلامي ، ولقد بدأ التقويم الهجري من عام 622 من الميلاد وهو العام الذي هاجر فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة الي المدينة المنورة. ويقوم التقويم الهجرى على أساس السنة القمرية ، ويقصد بالشهر القمري الفترة الواقعة بين ميلاد قمرين جديدين ، وبالرغم من أن السنة القمرية تحتوي على اثنا عشر شهرا ، فإن عدد أيام السنة القمرية اقل من السنة الشمسية بـ 11 يوما ، ونتيجة لذلك تتغير مواعيد الأيام المقدسة تدريجيا من فصل لأخر. أما عن يوم الجمعة فإنه يعتبر يوم الراحة الاسبوعية لدي المسلمين، ومع ذلك الدوائر الحكومية عن العمل في أيام الخميس . وثمة اجازتان دينيتان في كل عام أولهما اجازة عيد الفطر المبارك والتى تتوج شهر رمضان المعظم - شهر الصوم - أما عن الاجازة الاخرى فهي اجازة عيد الأضحى المبارك التى تتخلل شهر الحج .

يقيم بالمملكة حوالى 17 مليون نسمة ثلاثة أرباعهم تقريبا من الوافدين. وأدت الزيادة المتنامية في أعداد السعوديين وبرنامجى التعليم والتدريب الى خفض اعتماد المملكة على الوافدين عام تلو الأخر



:::::::::::::::::::::::::::::

أما عن أكبر ثلاثة مراكز تجارية للمملكة فهي المدن الحديثة : الرياض العاصمة والتى تقع في قلب المنطقة الوسطى وجده على الساحل الغربي والدمام على الساحل الشرقي . وتتوفر بالمدن الثلاثة تجهيزات البنية التحتية ووسائل الاتصالات الحديثة والمطارات الدولية وجميع المرافق والتسهيلات التى يحتاجها رجال الاعمال.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

شلمار
03-02-2012, 01:56 AM
غبت وفكرت راح تشاركونا

خاصه الموضوع يخص السعوديه

يا جماعه كل واحد يكتب عالاقل عن المدينه او المنطقه اللي ساكن فيها

وفي ينزل صور كمان
خلينا نتعرف ونتثقف

حكايه صمت
04-07-2012, 10:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



الرياض" جمع "روضة" وتعنى البساتين والحدائق الغناء. ولعلها سميت بهذا الاسم لكونها قديما إحدى المناطق القليلة وسط الصحراء، التي تميزت بخصوبة واخضرار أرضها. وقد وصفها المؤرخون بأنها كانت منطقة واسعة الأرجاء، كثيرة المزارع، تكثر فيها عيون الماء، وقد أقيمت الرياض على أنقاض مدينة (حجر)، التـي اعتلت ربي محـدودة الارتـفاع وسـط حوض صغير علـى جانبي وادي الوتـر (البطحاء) الغربي، وهو أحد روافد وادي حنيفة. أما سام الرياض تحديداً فقد عرف قبل حوالي (300 ) سنة فقط .


اقتصادياً، كان للتجارة والرعي أهمية خاصة في هضبة نجد، التي تتوسط مدينة الرياض، فكانت المدينة مركزاً تجارياً يربط شرق الجزيرة العربية بغربها وجنوبها بشمالها . وسياسياً، فقد لعبت الرياض دوراً بارزاً في تاريخ نجد، فكانت عاصمة في عهد الإمام تركي بن عبدالله عند قيام الدولة السعودية الثانية عام 1240 هـ (1824م)، وعاد لها مجدها بكل قوة عند استعادتها على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله في الخامس من شهر شوال 1319 هـ (15 يناير 1902م).

الموقع
http://www.ikhwanonline.com/Data/2003/9/5/ikh1%5B1%5D.jpg


تحتل الرياض موقعاً تستمده من موقع المملكة الجغرافي الذي يتوسط قارات العالم. ويكتسب هذا الموقع بعداً آخر لكونها تقع وسط المملكة في الجزء الشرقي لقلب الجزيرة العربية، على خط عرض (38.24) درجة شمالاً وخط طول (43.46) درجة شرقاً، وارتفاع حوالي 600 متر فوق سطح البحر.

المساحة

في نصف قرن تحولت الرياض من بلدة صغيرة تحيطها الأسوار إلى مدينة عصرية. وتبلغ مساحة نطاقها العمراني بمرحلتيه الأولى والثانية ( 1782 ) كيلو متراً مربعاً، أي ما يزيد عن مساحة كثير من الدول، حيث تبلغ مساحتها ثلاثة أضعاف مساحة سنغافورة مثلاً.

وتغطى المرحلة الأولى من النطاق العمراني حدود المدينة الحالية (أي حوالي 632 كيلو متراً مربعاً)، فيما تغطى المرحلة الثانية المساحة الباقية بمساحة (1150 كيلو متراً مربعاً)، وتبلغ المساحة المطورة حالياً حوالي 950 كيلو متراً مربعاً. وهو ما يعكس التوسع الكبير الذي تشهده المدينة بعد أن خرجت عن أسوارها، لتصبح ضمن أكبر ثلاث مناطق حضرية في المملكة، مع المنطقة الحضرية لمدينتي مكة المكرمة وجدة في منطقة مكة المكرمة، والمنطقة الحضرية لمدن الظهران والدمام والخبر في المنطقة الشرقية.

المناخ

مناخ مدينة الرياض شديد الحارة صيفاً بارد شتاءً ويتميز بانخفاض الرطوبة طول العام، خاصة في فترة الصيف، وبالفرق الكبير بين درجات الحرارة خلال النهار والليل. ففي الصيف تتراوح درجات الحرارة الصغرى بين (22 - 27) درجـة مئوية والعظمى بين (40 - 43) درجـة مئوية، ومعـدل الرطـوبة بين (10 - 13 بالمائة).

أما في الشتاء فالجو بارد تتراوح فيه درجات الحرارة العظمي بين (20 - 28) بين (8 - 14) درجة مئوية، وقد تنخفض إلى ما دون درجتين تحت الصفر أحياناً، فيما تتراوح درجات الرطوبة بين (40 - 49 بالمائة)، ويتراوح معدل الأمطار بين 10 و 13.1 سنتيمتر (حوالي أربع بوصات).


السكان

بلغ مجمل عدد سكان المملكة في عام 1421هــ (20,846,884 نسمة)، عدد المواطنين السعوديين منهم (15,588,805نسمة) يشكلون نسبة (74,8 %) من إجمالي عدد السكان، وعدد المقيميين غير السعوديين (5,258,079 نسمة) يشكلون (25,2 %) من إجمالي عدد السكان. ويقدر أن يصل مجمل عدد سكان المملكة عام 1424 إلى حوالي 23 مليون نسمة تقريباً.

العملة

الريال هو الوحدة الأساسية لعملة المملكة، ويتكون الريال من 100 هللة، وهو مغطى بالذهب وقابل للتحويل إلى العملات الأجنبية ولا توجد قيود على عمليات التحويل النقدي من وإلى المملكة. ويعادل الدولار الأمريكي 3,75 ريالاً.

التقويم

تعتمد المملكة في تاريخها الرسمي علي التقويم الهجري المستند إلى هجرة الرسول صلى الله علية وسلم من مكة إلى المدينة المنورة. والسنة الهجرية القمرية (354 يوماً) مقسمة إلى إثني عشر شهراً قمرياً.

العطلات الرسمية

العطلة الأسبوعية الرسمية في المملكة هي يوما الخميس والجمعة، إضافة إلى عطلتي عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك السنويتين.

التوقيت

يزيد توقيت المملكة 3 ساعات عن توقيت غرينتش.
معالم مدينة الرياض


حصن المصمك

http://www.fourseasons.com/image_library/RIY/RIY_008_320x400_web-large.jpg

يعد حصن المصمك من أهم المعالم التاريخية في مدينة الرياض حيث اقترن هذا الحصن بملحمة فتح الرياض البطولية، التي تحققت على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود , وقد تم تحويله ألى متحف وقد تم أفتتاحه في عام 1416 هــ , ويعتبر من أبرز المعالم السياحية والآثرية في الرياض


المتحف الوطني

http://www.mofa.gov.sa/media/Riy19.jpg


أنشئ المتحف الوطني، ليكون معلما وطنيا على مستوى المملكة العربية السعودية،تصل المساحة الإجمالية لمبناه، المكونة من طابقين، ثمانية وعشرين ألف متر مربع، ويوفر المتحف بيئة تعليمية حديثة لشرائح مختلفة من المجتمع، ولمستويات متعددة،ولقد تنوعت المعروضات، لتشمل القطع الأثرية، والوثائق، والمخطوطات، ولوحات العرض، بالإضافة إلى استخدام وسائل العصر المتعددة، فضلا عن الأفلام الوثائقية، والعلمية
ويمتاز المتحف بتكامل معروضاته، وبتقديم موضوع متسلسل من بداية خلق الكون، إلى العصر الحديث، ويدور محوره الأساسي حول الجزيرة العربية، كما تنفرد كل قاعة من قاعات المتحف الرئيسية في تقديم عرض موضوعي مستقل، ومتكامل، ويتكون المتحف من ثامنية قاعات عرض رئيسية، مرتبة ضمن تسلسل تاريخي مضطرد، يصل إليها الزائر بحسب تصميم معماري، يراعى ترتيبها الزمني.
كما يحتوي المتحف على قاعتين للعروض، دائمة ومؤقتة، فضلا عن المكاتب الإدارية، والمخازن، والمرافق الخدمية العامة لزوار المتحف


قصر المربع

http://watein.com/ksaimg/albums/userpics/_copy205.jpg


يحتل القصر وحده مساحة قـدرها 1680 مترا مربعا بينما تبلغ المساحة الإجمالية 2957 مترا مربعا
ويطل القصر على الميدان الرئيسي من جهة الغرب حيث جرى ترميمه وإصلاح الأجزاء المتداعية فيه لإعادته إلى الوضع الذي كان عليه تماما في أواخر عهد الملك عبد العزيز إضافة إلى تأثيثه بالطريقة نفسها التي كان عليها الوضع في ذلك الوقت مع الاحتفاظ بالطابع المتحفي لتتواءم مع بقية العناصر في مركز الملك عبد العزيز التاريخي.
وكان القصر يقع في الجهة الشمالية من مدينة الرياض حيث اتخذه الملك عبد العزيز في البداية مقراً له عام 1938 ثم أصبح فيما بعد قصراً للحـكم. وقد أسسه خارج أسوار مدينة الرياض القديمة وكان الملك يستخدمه لسكنه الخاص ولمباشرة الأعمال الرسمية في الفترة المسائية
والقصر مستطيل الشكل يبلغ عرضه 30 متراً وطوله 40 متراً وبارتفاع طابقين مع سترة السطح وبني بأسلوب البناء المحلي واستخدم في بنائه الطين واللبن وجذوع النخيل والأثل
ويتكون الطابق الأرضي من غرف خاصة بالحراس أو ما يعرف محليا وموقد لتجهيز القهوة ومخازن للمواد الغذائية والحطب والمؤن الخاصة بتجهيز الطعام. ومكاتب رئيس الحرس الملكي الخاص ونائبه ومساعده.
أما الطابق الأول فيضم مجالس استقبال وهي مجلس رئيسي وصالة انتظار للضيوف وكذلك مكتب الشعبة السياسية، وحجرة تابعة له إلى جانب ممر يؤدي إلى الجامع ومكتب مسؤول شؤون الخويا. وحجرة تابعة له وصالة لضيوف وجلساء ومستشاري الملك. وهناك مجلسان رسميان أحدهما صيفي والآخر شتوي ومكتب المعاريض والشكاوى والاتصالات والبرقيات.
ويعد قصر المربع من أجمل التحف الفنية التراثية التي لا يتوانى أي زائر لمنطقة الرياض عن زيارته لمشاهدة تحفة من التراث السعودي العريق


مركز الملك عبدالعزيز التاريخي

http://www.moveed.com/data/media/39/gallery23_jpg.jpg

يجسد مركز الملك عبدالعزيز التاريخي الدور التاريخي والتطور الذي مرت به السعودية، ويضم المركز المنتزه العام , حيث تمثل الحدائق والمسطحات الخضراء البنية الأساسية في مركز الملك عبد العزيز التاريخي الأمر الذي يكسبه بمنشآته الثقافية والاجتماعية المتعددة سمة إضافية تتمثل في بيئة الطبيعية التي تساهم في تنقية الهواء وتلطيف الجو وتوفير مساحة خضراء في وسط المدينة ويتكون المتنزه من خمس حدائق رئيسية وسادسة مفتوحة وميدان رئيسي متسع ومجهز وواحة النخيل بالإضافة إلى جدول مائي تتدفق المياه فيه من بئر قديمة في الموقع., كما يضم المركز المتحف الوطني ليكون معلما وطنيا على مستوى السعودية, كما يضم المركز بداخلة عدة قاعات من بينها قاعة الإنسان والكون ويضم أربعة أجنحة رئيسية حيث خصص الجناح الأول لموضوع نشأة الكون والأرض والعوامل الطبيعية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض ,وفي الجناح الثاني يتعرف الزائر على الأحافير وبعض العينات التي تعود إلى ملايين السنين , وفي الجناح الثالث وتشكل البيئات الطبيعية المختلفة في المملكة العربية السعودية, وفي الجناح الرابع فقد خصص لأقدم الآثار المكتشفة عن وجود الإنسان في الجزيرة العربية في الأزمنة الغابرة

قاعة الممالك العربية القديمة

وتستعرض هذه القاعة الفترة الممتدة من الألف السادسة قبل الميلاد إلى الألف الثانية قبل الميلاد من تاريخ الجزيرة العربية في ثلاثة أجنحة خصص الجناح الأول للحضارات القديمة التي نشأت في أرض الجزيرة في حين خصص الجناح الثاني للممالك العربية الوسطي أما الجناح الثالث فيستعرض الممالك العربية المتأخرة

قاعة العصر الجاهلي

تمثل هذه القاعة الفترة التي سبقت ظهور الإسلام والمعروفة بالعصر الجاهلي حيث يتعرف زائر هذه القاعة إلى أنماط الحياة الدينية والاجتماعية والسياسية التي كانت في المنطقة وهناك استعراض لأهم المدن في تلك الفترة كمكة والمدينة ويختم موضوع القاعة بحادثة الفيل التي تدل على قداسة مكة المكرمة وكعبتها المشرفة

قاعة البعثة النبوية

يمثل العهد المكي من سيرة المصطفى (صلى الله عليه وسلم) موضوع هذه القاعة الذي يبدأ بميلاد النبي (صلى الله عليه وسلم) ونشأته يلي ذلك استعراض لأبرز أحداث سيرة النبي (صلى الله عليه وسلم) من نزول الوحي عليه في غار حراء إلى خروجه مهاجرا إلى المدينة المنورة

قاعة الإسلام والجزيرة العربية

يبدأ موضوع هذه القاعة بمقدم النبي (صلى الله عليه وسلم) إلى المدينة المنورة وتأسيس مسجده فيما يلي ذلك استعراض لأبرز أحداث العهد المدني من سيرة المصطفى(صلى الله عليه وسلم) حتى وفاته وذلك في الجناح الأول من القاعة أما الجناح الثاني فخصص لعهد الخلفاء الراشدين يليه جناح يمثل عهد الدولة الأموية ثم جناح الدولة العباسية وبعده جناح العهد المملوكي وتختم القاعة بجناح العهد العثماني

قاعة الدولة السعودية الأولى والدولة السعودية الثانية

تمثل تاريخ ظهور الدولة السعودية الأولى التي ظهرت على إثر ميثاق الدرعية بين الإمامين محمد بن عبد الوهاب ومحمد بن سعود وأهم أحداث تلك الدولة ثم نهايتها على إثر حملة عسكرية قادها إبراهيم باشا أما الجناح الثاني فيستعرض الدولة السعودية الثانية بدءً من تأسيسها على يد الإمام تركي بن عبد الله وانتهاءً بخروج الإمام عبد الرحمن الفيصل من الرياض

قاعة توحيد المملكة

تبدأ باستعادة الرياض على يد الملك عبد العزيز في 5 شوال 1319 هـ معلنة قيام الدولة السعودية الحديثة وتمتاز القاعة بتصميمه الدائري حيث تظهر في محيطها الخارجي مناطق المملكة مرتبة حسب دخولها تحت لواء الدولة الفتية وفي وسط القاعة يعرض فيلم وثائقي يحكي ملحمة توحيد المملكة.

قاعة الحج والحرمين الشريفين

يمثل الحرمان الشريفان أقدس البقاع على وجه الأرض لذلك تمتعا بقاعة مستقلة تستعرض التطور التاريخي الذي مر به الحرم المكي والحرم المدني وتطورهما المعماري في العهود المتعاقبة إضافة إلى توضيح لمشاعر الحج المقدسة وطرق الحج عن طريق من المعروضات وتمثيل التطور المعماري للحرمين الشريفين في عهد الدولة السعودية ورعايتها للحج

وكالة الآثار والمتحف

أنشئ في أرض المركز مبنى لوكالة الآثار والمتاحف يتصل بالمتحف الوطني إلاّ أن مبنى الوكالة مستقل وظيفيا عن مبنى المتحف وقد أنشئ على أرض مساحتها ثلاثة آلاف مربع ويتكون المبنى من طابقين اختص الطابق الأرضي بأقسام الإدارة والأبحاث وخصص الطابق الآخر لأقسام الترميم والتسجيل


برج مياه مدينة الرياض

http://www.watein.com/ksaimg/albums/userpics/gallery40_jpg.jpg

يقع البرج في الجزء الجنوبي الشرقي من المتنزه العام وقد شيد هذا البرج سنة 1391 هـ بهدف زيادة الضغط المائي في شبكة المياه العامة بغية سد الاحتياجات لاستهلاك الماء


برج المملكة

http://www.fourseasons.com/image_library/RIY/RIY_018_320x400_web-large.jpg


يقع برج المملكة على أهم محورين رئيسيين في الرياض وهما طريق الملك فهد وشارع العليا ويتميز بإطلالته المميزة و التي يمكن مشاهدتها من أبعد نقطة في المدينة. يتوسط برج المملكة تقاطع أهم ثلاث طرق رئيسية في الرياض، في موقع يسهل الوصول إليه.
يبلغ ارتفاع البرج 300 مترا، ويحتوي على 30 طابقا، خصص 6 طوابق منها للبنك السعودي الأمريكي، تليها 8 طوابق للمكاتب، يعلوها 10 طوابق لفندق الفورسيزن، من ثم 5 طوابق للشقق السكنية، و خصص الطابقين العلويين لشركة المملكة القابضة. تنتهي هذه الطوابق بالمطعم., كما يوجد اعلى البرج جسر المشاهدة و يبلغ طوله 65 مترا، يرتفع جسر المشاهدة 300 مترا على قمة البرج مشرفا على
جميع أنحاء مدينة الرياض , حيث يمكن للزائر زيارة الجسر ومشاهدة مدينة الرياض بالكامل , كما يضم البرج مجمع تجاري يتكون من ثلاثة طوابق ويضم 161 معرضأ تجاريأ موزعة على جميع طوابقه , وقد خصص الطابق الثالث للمرأة وسمي بمملكة المرأة , كما يضم البرج قاعة للأحتفالات تتسع لـ 3000 شخص , ويضم أيضا عدد من المطاعم العالمية الراقيه


برج الفيصلية

http://www.moveed.com/data/media/39/0.JPG

يقع برج الفيصلية على طريق الملك فهد وشارع العليا , ويبلغ أرتفاع البرج 266 مترا , ويتكون من ثلاثين طابقأ , ويعلو البرج كرة زجاجية , وساحة شرفة يمكن الزائر من خلالها مشاهدة الرياض , ومطعم البلورة الدوار , ويضم البرج قاعة للأحتفالات تتسع لــ 4000 شخص ,ويضم البرج مجمع تجاريأ يتكون من ثلاثة أدوار ودور ارضي بمساحة 45000 متر مربع يحتوي على 150 معرضأ تجاريأ , وفندق عالمي يحتوي على 224 غرفة , و8 طوابق مخصصة للشقق المفروشة تضم 100 شقة , وبقية الطوابق تضم مكاتب


الجسر المعلق

http://www.ojqji.net/vb_pic/riyadh_today_3.jpg

يقع الجسر المعلق في وادي لبن ويعد من أهم المعالم في العاصمة الرياض، ويقع على مسافة 25 كيلومتراً جنوب غربي المدينة ويبلغ ارتفاعه 80 مترا وطوله 1300متر، فيما يبلغ طول الجسر المعلق نفسه 763 متراً ,وأصبح تحفة معمارية تستقطب سكان الأحياء المجاورة للأستمتاع بجماله والتنزه حوله


برج التلفزيون

http://alfrasha.com/up/9986223101395199011.gif

يعد برج التلفزيون من المعالم التي تزين مدينة الرياض حيث يبلغ ارتفاع برج التلفزيون 170 متراً وسط ساحة مستطيلة الشكل وفي أعلى البرج كره زجاجية كبيرة


منتزه سلام

ويقع منتزه سلام بمحاذاة منطقة قصر الحكم في الجهة الجنوبية حيث يحده طريق الملك فهد من الغرب وشارع طارق بن زياد من الشمال وشارع سلام من الشرق وشارع عسير من الجنوب ، وذلك في مساحة تبلغ 312 ألف متر مربع
ويتكون مشروع منتزه سلام من بيئات مختلفة تشمل منطقة المزرعة التي تقع في الجزء الشمالي من المتنزه وتشتمل على ما تبقى من مزرعة النخيل،بالإضافة إلى أشجار النخيل الإضافية التي يصل عددها لألف نخلة وتقدم هذه المنطقة نموذجاً للمزرعة التقليدية،حيث يتاح للجمهور الاستفادة من ظلال النخيل واختيار أماكن جلوسهم دون إيجاد تكوينات مخصصة كجلسات للعائلة، ما يضفي على الموقع مزيداً من المحاكاة للواقع ويتيح للزوار حرية الاختيار.
ويتوسط المنتزه منطقة البحيرة التي تبلغ مساحتها 33 ألف متر مربع وقد قسمت البحيرة إلى منطقتين إحداهما يتاح فيها ركوب القوارب والأخرى تمثل تكويناً طبيعياً حيث يتوقع أن تستقطب البحيرة مع المسطحات الخضراء في المتنزه الطيور المحلية والمهاجرة،ويحيط بالبحيرة ممر مشاة دائري ومسقوف بعرض عشرة أمتار وطول كيلو متر، يمر عبر معظم أرجاء المتنزه.
كما يضم المشروع منطقة التلال التي تقع في الوسط وتتكون غالباً من مسطحات خضراء, إضافة إلى منطقة البيئة الطبيعة التي تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من المتنزه، وهي مخصصة لتوفير بيئة طبيعية لأنواع مختارة من الحيوانات والطيور التي تعيش في المنطقة



مطار الملك خالد الدولي

http://pr.sv.net/svw/2004/september/images/100.jpg

يعتبر مطار الملك خالد الدولي البوابة الجوية لمدينة الرياض وقد تم أفتتاحه في 26 نوفمبر 1983 م ,يحتل المطار مساحة تقريبية قدرها 225 كيلومتر مربع, وفي هذه المساحة تقع كل المرافق والمنشآت الرئيسية للمطار كمجمع الصالات التجارية، الصالة الملكية، مبنى الشحن الجوي، مبنى البريد، مبنى الطيران الخاص، المسجد، برج المراقبة، وساحة الطيران التي تضم مدرجي المطار المتوازيين الذين يبلغ طول كل منهما (4200) متراً إضافة إلى الممرات الأرضية ومواقف الطائرات , وبعد التوسع الذي شهدته العاصمة الرياض أصبح العمران شبه ملاصق للمطار حيث لايبعد أخر حي سكني بأتجاه المطار سوى 20 كلم

عفناكـ
04-07-2012, 10:57 PM
اليوم الوطني للمملكة:

تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني في اليوم الأول من الميزان الموافق 23 سبتمبر (أيلول) من كل عام وذلك تخليداً لذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يدي جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله الذي أعلن قيام المملكة العربية السعودية عام 1351 هـ (1932م

علم المملكة:

علم المملكة العربية السعودية مستطيل الشكل عرضه يساوي ثلثي طوله، أرضيته خضراء وتتوسطه الشهادة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) بخط الثلث وتحتها سيف عربي تتجه قبضته نحو سارية العلم مرسومة باللون الأبيض، ولا يجوز تنكيسه أو ملامسة الأرض أو الماء وذلك احتراماً للشهادة المكتوبة عليه

كلمات النشيد الوطني :

سارعي للمجد والعلياء *** مجدي لخالق السماء

وارفعي الخفاق اخضر *** يحمل النور المسطر

رددي الله اكبر.. يا موطني

موطني قد عشت فخر المسلمين .

عاش المليك للعلم والوطن.

الاستماع إلى النشيد الوطني

شعار المملكة:

يتألف شعار المملكة العربية السعودية من سيفين عربيين منحنيين متقاطعين تعلوها نخلة، ويرمز السيفان للقوة والمنعة والتضحية أما النخلة فترمز للحيوية والنماء والرخاء

عملة المملكة:

الوحدة الأساسية لعملة المملكة هي الريال السعودي وهو مغطى بالذهب وقابل للتحويل إلى العملات الأجنبية ويساوي 100 هللة وفئات العملة هي

الورقية: الريال، الخمسة ريالات، العشرة ريالات، العشرون ريالا الخمسون ريالا، المائة ريال، والمائتان ريال والخمسمائة ريال

المعدنية: الريال، الخمسون هللة، الخمس وعشرون هلله، العشر هللات، والخمس هللات

ويعادل الدولار الأمريكي 3.75 ريال (ثلاثة ريالات وخمس وسبعون هللة

المقاييس والموازين:

تعتمد المملكة في القياس النظام المتري، وفي الوزن الكيلو غرام

:التاريخ

تعتمد المملكة العربية السعودية في تاريخها رسمياً على التقويم الهجري المستند على هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة. والسنة الهجرية القمرية 354 يوماً مقسمة إلى اثني عشر شهراً قمرياً

العطلات الرسمية:

العطلات الرسمية في المملكة كالآتي

عطلة نهاية الأسبوع: الخميس والجمعة

عطلة عيد الفطر: تبدأ من الخامس والعشرين من شهر رمضان إلى الخامس من شهر شوال ومدتها من عشرة أيام وحتى أسبوعين حسب توافقها مع عطلة نهاية الأسبوع

عطلة عيد الأضحى: تبدأ من الخامس من شهر ذي الحجة إلى الخامس عشر منه

وتعطل الدوائر والمؤسسات الحكومية أثناء هذه الإجازات

الفروع العسكريّة: القوّة البرّيّة ( جيش ), البحريّة, القوّات الجوّيّة, قوّة الدّفاع الجوّيّ, الحرس الوطنيّ, قوّات وزارة الدّاخليّة ( قوّات الدّفاع المدنيّ ) –

العمر العسكريّ : 17 سنة من العمر عمالة عسكريّة

إنفاقات عسكريّة : 18.1 بليون $ ( Fy97 ) إنفاقات عسكريّة

* أهم مدن المملكة

قسمت المملكة إدارياً لثلاث عشرة منطقة إدارية:
الرياض: وهي عاصمة المملكة العربية السعودية.
مكة المكرمة: تشمل مدن مكة المكرمة وجدة والطائف.
جازان: تقع إلى الجنوب الغربي على ساحل البحر الأحمر وتشمل جزيرة فراسان.
المنطقة الشرقية: وتشمل الدمام والخبر والظهران والهفوف والجبيل والقطيف الاحساء ورأس تنورة وأبقيق
عسير: تقع في المنطقة الجنوبية الجبلية وتشمل أبها وخميس مشيط
القصيم: تقع في الشمال وسط المملكة وتشمل بريدة وعنيزة والرس
حائل: تقع في جبل شمر إلي شمال القصيم
المدينة المنورة: وتشمل المدينة المنورة والعلا ومدينة ينبع الصناعية
الباحة: تقع شمال أبها وإلى الجنوب من الطائف
الحدود الشمالية: تضم مدن عرعر وطريف
تبوك: تقع شمال غرب المملكة وتشمل مدن تبوك والوجه وضباء وتيماء
نجران: تقع إلى أقصى جنوب غرب المملكة قريباً من الحدود اليمنية
الجوف: تقع إلى أقصى شمال غرب المملكة وتشمل سكاكا و، دومة الجندل.



مكة المكرمة

تقع مدينة مكة المكرمة على دائرة عرض 21 درجة و27 دقيقة وخط طول 39 درجة و49 دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة مكة المكرمة ويوجد بها الكعبة المشرفة، والمسجد الحرام، قبلة المسلمين، مقام إبراهيم عليه السلام، المشاعر المقدسة (منى، عرفات، المزدلفة) جامعة أم القرى، ومقر منظمة المؤتمر الإسلامي.

المدينة المنورة

تقع المدينة المنورة في الشمال الغربي للمملكة على دائرة عرض 24 درجة و28 دقيقة شمالاً وخط طول 36 درجة و39 دقيقة شرقاً، وهي مقر إمارة منطقة المدينة المنورة وبها المسجد النبوي الشريف، قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، الجامعة الإسلامية، ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف .

الرياض

تقع مدينة الرياض في وسط شبه الجزيرة العربية تقريباً، على دائرة عرض 24 درجة و42 دقيقة وخط طول 46درجة و42 دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة الرياض، وهي عاصمة المملكة العربية السعودية، بها جميع الوزارات والسفارات والقنصليات الأجنبية، قصر اليمامة، مجلس الشورى، قصر المؤتمرات، مطار الملك خالد الدولي، ستاد الملك فهد الدولي، مجمع التليفزيون ، الحي الدبلوماسي، جامعة الملك سعود، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، منطقة قصر الحكم، كلية الملك فهد الأمنية، كلية الملك عبدالعزيز الحربية، كلية الملك فيصل الجوية، المستشفى التخصصي، مستشفى الملك خالد الجامعي، مستشفى الملك خالد للعيون، ومستشفى الملك فهد للحرس الوطني.

جدة

تقع مدينة جدة على السهل الساحلي الشرقي للبحر الأحمر، الذي يمثل امتداداً طبيعياً للسهل الساحلي المعروف بتهامة بين دائرتي عرض 25 ـ 21 ، 45ـ 21 شمالاً وخطي طول 5 ـ 29، 20 ـ 39 شرقاً.

وهي ميناء بحري رئيس، لذا فقد كان دورها الأساس والتاريخي كونها ميناء ومدخلاً إلى الأراضي المقدسة، ونقطة مرور للحركة التجارية، الأمر الذي جعلها في الوقت الحاضر أهم مركز للاستيراد والتوزيع في المملكة وبالتالي فهي تسيطر على معظم النشاط الاقتصادي فيها لوجود الميناء البحري والجوي.

أبها

تقع مدينة أبها في منطقة عسير على دائرة عرض 18 درجة و14 دقيقة، وخط طول 24 درجة، و30 دقيقة وهي مقر إمارة منطقة عسير، وتضم أهم مصايف المملكة، وتعد من مناطق الجذب السياحي، شهدت تطوراً كبيراً في هذا المجال، وبها مطار أبها المتصل مع باقي مطارات المملكة، متنزه عسير الوطني، السودة، دلغان، القرعاء، الهضبة، السحاب، ووادي المحالة.

حائل

تقع مدينة حائل غرب وادي الأديرع، ويعرف باسم وادي حائل على دائرة عرض 27 درجة و30 دقيقة شمالاً، وخط طول 41 درجة و43 دقيقة شرقاً، وهي مقر إمارة منطقة حائل.

تعد منطقة حائل من مناطق الجذب الحضارية وتشتهر بعدد من الآثار القديمة كالقلاع والقصور القديمة مثل: ياطب، جانين، فيد، جبل حبشي، الثعيلبي، وبها رسوم وكتابات ثمودية ومقابر في ضايف، والسفن.

الباحة

تقع مدينة الباحة في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة، على دائرة عرض 20 درجة و15 دقيقة وخط طول 41 درجة و28 دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة الباحة.

وهي منطقة جذب سياحي ذات طبيعة هادئة، وجبال شاهقة، وغابات كثيفة، وجو معتدل، تتوافر بها مجموعة من المزروعات لخصوبة أرضها، ويبلغ عدد أسواقها خمساً وعشرين سوقاً خلال ستة أيام في الأسبوع عدا يوم الجمعة.

بريدة

تقع مدينة بريدة في وسط شبه الجزيرة العربية، على الحافة اليسرى لمجرى وادي الرملة على دائرة عرض 26 درجة ودقيقتين، وخط طول 43 درجة و58 دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة القصيم وتشتهر بالزراعة، وبها مستشفى الملك فهد التخصصي، برج مياه بريدة، مركز الملك خالد الحضاري، مدينة الأمير عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية، ومصانع مختلفة تنتج الأسمنت والطوب والإسفنج والأثاث والطوب الفخاري والبلاستيك.

تبوك

تقع مدينة تبوك في شمال غربي المملكة، على دائرة عرض 36 درجة، و65 دقيقة وخط طول 28 درجة، و49 دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة تبوك.

تعد تبوك من المدن الزراعية، حيث يوجد بها العديد من المشروعات الزراعية المهمة التي تنتج القمح والفاكهة والدجاج والبيض، اشتهرت بزراعة الأزهار وتصديرها، يوجد بها العديد من الآثار الإسلامية، ومنها مسجد التوبة الذي صلى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم قبل غزوة تبوك.

جازان

تقع مدينة جازان في جنوب المملكة على دائرة عرض 16 درجة و53 دقيقة وخط طول 42 درجة و33 دقيقة، وهي مقر منطقة جازان، وتضم المنطقة سد وادي جازان من أكبر سدود المملكة إذ تبلغ طاقته التخزينية 7 ملايين متر مكعب، وهي غنية بالإنتاج الزراعي، كما تضم معالم تاريخية قديمة مثل مدينة عثر وقلعة أبو عريش. وبها ميناء جازان، على ساحل البحر الأحمر، ثالث موانئ المملكة من حيث السعة، والبوابة الرئيسة لواردات الجزء الجنوبي الغربي من المملكة.

الدمام

تقع مدينة الدمام في المنطقة الشرقية على دائرة عرض 26 درجة و30 دقيقة وخط طول 50 درجة و6 دقائق، وهي مقر إمارة المنطقة الشرقية.

تشتهر المنطقة بحقول البترول، وبها مقر شركة أرامكو السعودية، وفيها مدينة الجبيل الصناعية، وميناء الملك عبدالعزيز البحري، المؤسسة العامة لخطوط حديد المملكة العربية السعودية، متنزه الملك فهد، مطار الملك فهد الدولي، كورنيش الدمام، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن جامعة الملك فيصل، ومعهد سلاح

الطيران.

سكاكا

تقع مدينة سكاكا في الطرف الشمالي للنفود الكبير، على دائرة عرض 29 درجة و59 دقيقة وخط طول 40 درجة و12 دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة الجوف، وهي مدينة زراعية تعد من أغنى مناطق المملكة بالآثار التاريخية، تمثل عهوداً تاريخية مختلفة مثل حصن زعبل، تل الساعي، أعمدة الرجاجيل، قلعة الطوير، قلعة مارد، ومسجد عمر بن الخطاب «رضي الله عنه».

عرعر

تقع مدينة عرعر في منطقة الحدود الشمالية على دائرة عرض 30 درجة وخط طول 41 وهي مقر إمارة منطقة الحدود الشمالية، وهي مدينة ذات أهمية جغرافية كونها ملتقى طرق مهمة ـ العراق ـ الجوف ـ المدينة المنورة ـ القريات ـ حفر الباطن ـ يمر بها خط أنابيب التابلاين.

نجران

تقع مدينة نجران في الجنوب الغربي للمملكة، على دائرة عرض 17 درجة و37 دقيقة وخط طول 44 درجة و26 دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة نجران.

تشتهر بالزراعة، وبها سد وادي نجران، الذي يعد من أكبر السدود المقامة في المملكة بطاقة تخزينية 85 مليون متر

مكعب، يكثر فيها النخيل، وأشهر آثارها المنطقة الأخدودية التي ورد ذكرها في القرآن الكريم

سهم المحبه
04-08-2012, 06:44 AM
الرائعة شلمار .. الرائع حكايه صمت .. الرائع عفناك .

شكرا لكم هذا العطاء اللا محدود وتسلم الايادي على هذا البذل الكريم
في هذا الموضوع الرائع الذي يعتبر نبراسا نتطلع الى ان يكون كذلك بأذن الله تعالى

طبتم وطابت مساعيكم وطرحكم وشكر الله لكم ونأمل من الجميع
المشاركة ونسأله تعالى الاجر لكل ذا عطاء

دام الجميع في خير وعلى خير .