المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 8 نصائح للوقاية من مخاطر التكييف


مليحة العتيبي
02-19-2023, 09:56 PM
8 نصائح للوقاية من مخاطر التكييف (https://supplyworldco.com/8-%d9%86%d8%b5%d8%a7%d8%a6%d8%ad-%d9%84%d9%84%d9%88%d9%82%d8%a7%d9%8a%d8%a9-%d9%85%d9%86-%d9%85%d8%ae%d8%a7%d8%b7%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%83%d9%8a%d9%8a%d9%81/)

https://i51.servimg.com/u/f51/19/79/22/17/screen26.jpg (https://servimg.com/view/19792217/79)

مع تقدم وتطور التكنولوجيا تزداد مخاطر التكييف حيث أن ازدياد درجات الحرارة سنويا وزيادة معدلات الاحتباس الحراري، باتت الحاجة ملحة الى استخدام اجهزة التبريد المتنوعة كالمراوح والتكييفات بأنواعها المختلفة، ولكن مع الاستخدام الغير عادل لهذه الاجهزة زادت مخاطرها على البيئة والانسان.

وفيما يلي سنتحدث عن مخاطر اجهزة التكييف (https://supplyworldco.com/) والتي قد تتكون جراء حدوث بعض الاعطال وهذا ما سنتطرق له أيضا، فسنعدد اغلب واشهر أعطال اجهزة التكييف، كما سنتحدث عن كيفية عمل الصيانة الدورية لوحدات التكييف وأهم النصائح التي عند اتباعها تضمن وجود السلامة للجميع وتقلل حدوث مخاطر التكييف جراء استخدام اجهزة التكييف.

أشهر أعطال أجهزة التكييف
_ اتساخ الفلتر وانسداده وضرورة تنظيفه واعادة استخدامه في حالة امكانية ذلك أو تغييره شهريا أو ربع سنويا أو كما تحدد الشركة المصنعة اذا تعذر استخدامه ثانية.

_ تشغيل منظم الحرارة والتأكد من كونه في الاعداد الصحيح واذا استمر العطل قد يكون ذلك ببب مكلة أخرى يتوجب الفحص لمعرفتها.

_ تسرب في غاز التبريد(الفريون) أو تزويد وحدة التكييف بكمية أقل من المطلوبة، فينبغي أولا عمل الصيانات الدورية واصلاح أى تسريبات واجراء الفحوصات الوقائية قبل تزويد الغاز ووضعه بكمية مناسبة ومطابقة للمواصفات المحدة من قبل الشركة المصنعة، وقد يكون التسريب أحيانا بسبب أى مشكلة في الاجزاء الداخلية كالصمامات أو المبخر أو ملفات التكثيف أو اى منافذ داخلية.

_ كما ذكرنا في النقطة السابقة الصمامات والقواطع سلامتها وكفاءتها مهمة لحماية المحرك من السخونة وينبغي أن تكون أول الاجزاء التي يفحصها اى فني.

_ المكثف، وبدونه لن تعمل المحركات حيث أنه يرسل دفعته لتنشيط المحرك بينما يرسل المكثف بدوره سلسلة من الدفعات للحفاظ على المحرك.

_ الضاغط ( الكمبريسور) وهو أهم جزء في دورة التبريد لان تعطيله لا يجعل التكييف يعمل بشكل جيد أو سيعمل على الوضع الساخن دون قدرته على عل مهمته الأساسية وهى التبريد وعاجلا ام اجلا ستنتهي وحدة التكييف وتتوقف عن العمل، وهذا عامل قوى من مخاطر التكييف.

_ التشغيل والايقاف تكرارا فيما يعرف باسم ( الدراجات القصيرة) فبدلا من ترك وحدة التكييف تقوم بعمل دورة تبريد كاملة نقوم بجعل الهواء يعمل مرارا وتكرارا داخل المكيف مما يلحق الضرر بوحدة التكييف، وقد يرجع ذلك لانسداد الفلاتر أو منظم الحرارة الخاطئ أو قوة وحدة التكييف على المنزل الموضوع بداخله، ولذلك لابد من وجود محترف او متخصص يقدر احتياج المنزل او الغرفة اولا من التبريد وكذلك المساعدة في اختيار وحدة تكييف وثرموستات يزيد من توفير الطاقة لديك وكذلك توفير التبريد الامثل.

_ وجود عطل في لوح الكهرباء الواصلة لوحدة التكييف ولعلاج ذلك يجب أولا الوصول الى اللوحة ثم فصل التيار عنها ثم ازالة لوحة الوصول عنها ونزع مسامير التثبيت ثم ازالة اللوحة تماما والكشف عن الجزء التالف ومحاولة استبداه باخر جديد ثم تفقد باقي الاجزاء والاسلاك الموجودة باللوحة واصلاح كل ماهو مقطوع أو معزول قبل اعادة تركيبها.

_فشل مروحة التيار المتردد، للعلم هنا مروحة داخلية تدير الهواء فوق ملف المبخر لتبريده، هناك مروحة أخرى تدير الهواء فوق مكثف الوحدة الخارجية ، وقد يتسبب تعطل اى منهما في تعطيل المحرك نفسه او نقص زيت التبريد أو تراكم الاوساخ أو تاكل في الأحزمة مما يسبب بدوره في حدوث خلل في تدفق الهواء او اضعاف كفاءة وقدرة الضاغط على العمل أو اى مشاكل اخرى تسبب تلف وحدة التكييف تماما ولهذا يرجى فصل الطاقة اولا ثم ودة التكي وتحديد العطل أو الاتصال بالفني المتخصص.

_ ضعف كفاءة التبريد بسبب تعريض الوحدة الخارجية (كمبريسور) لاشعة الشمس طويلا ولهذا ننصح بوضع غطاء عليه، كما أن عمل وحدة التكييف طويلا دون توقف يضعف كفاءة وحدة التكييف خاصة مع فتح النوافذ والابواب اثناء عمل وحدة التكييف مما يضعفها ويجهد المراوح الداخلية والخارجية ايضا.

_ سماع صوت مزعج غير مستقر من التكييف يعتبر من مخاطر التكييف وقد يرجع ذلك لوجود عطل في المكثف المسؤول بدوره عن تخزين الشحنة الكهربائية وتمريرها للحررة، وقد يشير هذا الصوت ايضا الى احتراق ملف التقويم داخل المكثف والذي اذا حدث اهملنا اصلاحه قد نضطر استبداله باخر جديد.

_ تراكم الأتربة وعدم التنظيف يضعف الكفاءة ايضا فيجعل وحدة التكييف تعمل بعزم اكبر، كذلك عدم تنظيف المكثف بشكل مستمر قد يوجد رطوبة عالية في دائرة التبريد مما يزيد معه استهلاك الكهرباء.

_ تساقط المياه أثناء عمل وحدة التكييف ولذلك نوعان:
اولا: تسرب الماء من الداخل او من الوحدة الداخلية وهو مايعني تجمع المياه داخلها ويرجع ذلك بسبب تجمع الطحالب والفطريات والاتربة على الفلاتر وعدم تنظيفها دوريا مما يسبب انسداد مجرى الصرف ويرجع الماء داخل الانبوب ويعطل مضخة التكييف ويسبب كذلك انسداد المكثفات، وهو ما يستدعي ف حالة الاصلاح فك مضخة وحدة التكييف والاستعانة بمكنسة كهربائية جافة او رطبة للتنظيف وفتح التصريف أو استخدام الخل مقدار 170 جرام على خط التصريف للتطهير وقتل الفطريات والتخلص من الطحالب المتراكمة مع اخذ الحذر عند استخدام الخل فاغلب انابيب الصرف تكون رفيعة او يتم استبدال المضخة باخرى جديدة في حالة تلفها تماما، وقد يكون السبب مجرد التواء في خرطوم الصرف الخارج من الوحدة الخارجية مما يمنع تصريف المياه بشكل صحيح فيسبب تجمعها داخل الخرطوم وصولا للوحدة الداخلية.

ثانيا: تسرب الماء في الخارج وهو مايحدث أثناء تشغيل الوحدة نتيجة تبريد الوحدة الداخلية وتجميد المياه فيها وتسريبها عند الذوبان ولكن قد تؤدي أسباب أخرى لتسريب المياه الى الخارج منها:

_ اتساع فلتر الهواء وانسداده.

_ انسداد أنبوب التصريف.

_وجود خلل في تثبيت الأنابيب الداخلية.

_ انخفاض مستوى التبريد في الوحدة الداخلية للمكثف.

_ وجود كسر في وعاء التكثيف.

وبعد تحديد وتشخيص المشكلة أولا يتم ايقاف وحدة التكييف عن التشغيل ثم فصل الطاقة عنها ثم احضار فني متخصص لمتابعة المشكلة.

_ توقف التكييف عن العمل لسوء الاستخدام أو عدم استقباله شحنات كهربائة او تلف أسلاك التوصيل أو الفيوز أو مفتاح التشغيل أو وجود خطأ في الدائرة الكهربائية.

أسباب مخاطر أجهزة التكييف
هناك الكثيرمن العوامل التي تسبب حدوث مخاطر لاجهزة التكييف ومنها مثلا:

_ المرشحات (الفلاتر) غير النظيفة.

_ المراوح غير النظيفة.

_ مجرى الهواء الغير نظيف.

_ ضعف الصيانة.

وغيرها مما يؤدي لخروج العفن وملوثات أخرى في الهواء الذي نتنفسه، كما أن الفلاتر الغير نظيفة تسمح بدخول حبوب اللقاح والمبيدات وغيرها وتتراكم داخل المنزل وتتسبب في مشاكل صحية على المدي البعيد.

مخاطر انفجار وحدة التكييف
انفجار وحدة التكييف نفسها اهم واخطر ماقد نتحدث عنه ضمن مخاطر اجهزة التكييف وهو ما سيبدأ معك في البداية باستنشاق رائحة كريهة في كل أنحاء المنزل تشبه الاسلاك الكهربائية المحترقة وله عدة أسباب مثل:

_احتراق السلك الانصهاري داخل التكييف نتيجة التحميل الزائد.

_ تسريب مركب التبريد.

_ اتصال التكييف بقدرة كهربية ضعيفة مما يسبب ارتفاع في حرارة الاسلاك مسببا حدوث حريق.

_ حدوث اى ماس كهربي لاى خلل في اى من وحدات التشغيل الداخلية. والخارجية أو نسيان فصل التيار عن المكيف في حالة عدم التواجد في المنزل او في حالة انقطاع التيار الكهربي.

_ انخفاض مستوى زيت التبريد وهى مهمة فني التشغيل الذي يتوجب عليه متابعة ذلك وفحصه في كل صيانة او اعطال تحدث لوحدة التكييف.

_ تشغيل وحدة التكييف او ايقافه لفترات قصيرة مما يرفع حرارة الملفات ويحرقها.



مخاطر استخدام التكييف على الانسان
ومن مخاطر استخدام أجهزة التكييف كذلك ما يؤثر على صحة الانسان ويرجع ذلك للاهمال في تنظيف وصيانة كافة الوحدات الداخلية والخارجية يعد من مخاطر التكييف اوالجلوس طويلا في التكييف او الاستحمام والتعرض مباشرة للتكييف مثل:

_ الجفاف ( وخاصة جفاف العين والبشرة وازدياد الالتهابات والحكة وعدم تناول المياه بكميات وفيرة).

_ الصداع النصفي والذي يحدث بسبب الجفاف وقلة ترطيب الجسم.

_ الحساسية ( والتي تنتج من عدم تنظيف التكييف خاصة عند انتهاء فصل الشتاء ودخول فصل الصيف وانتشار البكتيريا في الهواء مما يسبب حساسية الجهاز التنفسي والجيوب الانفية والصعوب في التنفس).

_ عدة مضاعفات اخرى ايضا عندما يتفاقم الامر قد تصل الى (النزلات الشعبية، وتقلصات عضلة الصدر، التهابات الاذن، التهابات الاعصاب، آلام العظام، ازدياد احتمالات الاصابة بأى عدوى بكتيرية أو فيروسية، الانفلونزا) وغيرها مما يؤثر على مداخل الجهاز التنفسي ويضعف الخلايا المناعية الموجودة في الاغشية الخارجية المبطنة للجهاز التنفسي ويهيجها، كما ان التعرض مباشرة للهواء البارد يؤثر على العضلات من خلال الشعور بتقلصات وضعف والام شديدة خاصة عضلات الظهر الرقبة، فالعضلات من الانسجة الرخوة التي تتأثر بالهواء البارد وخاصة الالواح والاكياس الزلاليىة الموجودة خلف الكتفين.

ولهذا ننصح بما يلي:
_ الاستحمام بماء دافئ.

_ شرب مياه بكميات وفيرة.

_ ارتداء ملابس قطنية نظيفة تساعد على تنفس الجسم.

_ تناول مشروبات وماكولات بادة تعمل على ترطيب الجسم وتقليل حرارته.

_ عدم خفض درجة حرارة التكييف عن 25 وهو ما يغير درجة حرارة الجسم فجاة مما يسبب المشاكل السابقة.

_ تنظيف التكييف بالصوديوم والبوتاسيوم لقتل الفيروسات.

_ صيانة واستبدال ما يحتاج الى استبدال او تغيير لضمان كل معاملات السلامة عند الاستخدام.

https://i51.servimg.com/u/f51/19/79/22/17/8-aiy-10.jpg (https://servimg.com/view/19792217/80)

أهم النصائح للوقاية من خطورة أجهزة التكييف
والان.. وبعد سرد أغلب وأشهر أعطال وحدات التكييف واغلب مخاطر التكييف واسباب المخاطر التي تنتج من سوء استعمالها او مشاكلها التقنية، فيما يلي سنستعرض أهم النصائح للوقاية من تلك المخاطر:
_ تغيير الفلتر بشكل مستمر ودوري للنضافة وتقليل الضغط على وحدة التكييف وزيادة كفاءته والذي قد يعمل بدوره على ضمان السلامة الصحية لكل مستخدم خاصة بعد انتشار الامراض وجائحات الاوبئة حيث يقلل ذلك من احتمالات انتشار أى عدوى أو أمراض.

_ التأكد من وصول الكهرباء للجهاز.

_ معاينة خطوط التبريد.

_ فحص مجاري الهواء.

_ تجنب استخدام الاسلاك الخارجية الممتدة، فمن الممكن مع ارتفاع حرارتها ان تنشب حرائق.

_ تجنب وضع وحدة التكييف بجانب أى مصدر من مصادر الاشتعال.

_ تقديم الصيانة دوريا من جانب متخصص على الاقل مرة كل سنة مع تنظيفه كل 100 ساعة أو أسبوعين وكذلك تغييره كل عشر سنوات على الاكثر لضمان سلامة وفاعلية أقوى وافضل لوحدة التكييف وللآمان من مخاطر التكييف.

_ التأكد من تركيب الوحدة الخارجية الملحقة بكل سليم بحيث تمنع دخول النيران للمنزل في حالة نشوب أى حريق وتنظيفها بشكل مستمر من الأتربة والعشب.

_ التأكد من عمل المروحة داخل التكييف بشكل سليم وأن جمع الأسلاك والتوصيلات

حالتها جيدة وغير متهالكة وتعمل بشكل سليم.

_ التأكد من وجود تهوية جيدة تدخل الهواء النقي المتجدد وتتخلص من الهواء المحمل بالملوثات.

_ غلق الجهاز أثناء الليل عند النوم أو في حالة الخروج من الغرفة وتركها .

_ استخدام زجاج عاكس أو ستائر لتقليل ارتفاع درجة حرارة المكان.

_ تشغيله مابين 21 و 25 وابقاء حراة الغرفة أقرب الى الطبيعي.

_ وضع بعض المواد المطهرة لهواء التكييف مثل الفرمنجات.

_ الصيانة الدورية قبل التشغيل كل صيف، وهو ماسنسهب في الحديث عنه لاحقا.

أهمية الصيانة الدورية لأجهزة التكييف
التكييفات مثلها مثل اى جهاز بالمنزل او اى شئ يحتاج من وقت لاخر الي الصيانة والترميم حتي يستمر في عمله بنفس الكفاءة ولاطول فترة ممكنة، وبالنسبة لوحدات التكييف وللآمان من مخاطر التكييف.

واهم اجزاءها التي تحت من وقت لاخر الى الصيانة فهى:
_ الكشف عن أى تسريب للفريون.

_ نظافة كامل الوحدات وغسيلها جيدا.

_ التأكد من سلامة الشحن عن طريق ماسورة الراجح.

_ مراجعة صرف المياه المتكاثفة من الوحدات الداخلية.

_ تنظيف وغسيل مرشحات الهواء (الفلاتر) للوحدات الداخلية.

_ مراجعة شدة التيار والتأكد من صحة القراءات.

_تنظيف ملفات التبريد للوحدات الداخلية والخارجية.

_ مراجعة عمل الثرموستات ودرجات الحرارة وبيب الصرف.

_ تنظيف وغسل ملفات التكثيف.

_ مراجعة كافة التوصيلات الكهربائية.

_ ضبط ريموت الوحدات.

_ مراجعة المراوح الداخلية والخارجية للحماية من مخاطر التكييف.

وتعد أهم مرحلة في الصيانة الدورية لأجهزة التكييف هى تنظيف الفلتر بشكل روتيني لان الفلاتر المتسخة والمسدودة تمنع تدفق الهواء وتقلل كفاءته كما أنها تعيق تدفق الهواء العادي وجعله يحمل أى أوساخ عابرا الفلتر الى المبر الداخلي، ويعيق كذلك امتصاص الحرارة والذي ينتج عنه تباعا استهلاك الطاقة 15% اكثر، ولهذا ينبغي تنظيفه أو تغييره كل شهرين او اكثر خلال موسم التبريد؛ ويتم تحديد الحالة سواذ امكانية التنظيف واعادة الاستخدم أو التغيير تماما في حالة التلف على عة اسباب أهمها (حجم الاستخدام أو استمرايته لفترة طويلة أو وجود حيوانات أليفة بالمنزل ذات فراء أو وجود غبار في الجو).

كذلك يعتبر كلا من مبخر الهواء والمكثف من أهم الأجزاء التي تتطلب صيانة دورية وباستمرار، فكلا منهما يجمع الأوساخ على المدى الطوي وهو مايقلل من تدفق الهواء ويعزل المبخر ويقلل من قدرته على امتصاص الحرارة ولهذا يجب فحصه كل عام تقريبا وتنظيفه حسب ما تقتضي الضرورة حتى يسمح بتدفق الهواء مرة اخرى وبمسافة كافية حول المكثف.

واخيرا…
بحلول فصل الشتاء قم بتغطية وحدة التكييف أو فكها وتخزينها اذا توفر ذلك من اجل حمايتها خلال فصل الشتاء من الطقس وتقلباته ومن الغبار، كما يمكن توظيف محترف أو متخصص فنيا في الصيانة الدورية لأجهزة التكييف (https://supplyworldco.com/) يكون ذو خبرة ودراية كافية وجاهزا لاصلاح كافة أعطال اجهزة التكييف داخليا أو خارجيا او اى مشكلة تطرأ على الجهاز، فينبغي أن يكون محنكا لان المهام التي تنتظره دقيقة وحيوية من اجل تجنب حدوث مخاطر أجهزة التكييف أو أى مخاطر من جراء سوء استعمالها وما ينتج عن ذلك من مشاكل صحية للمستخدمين أو اعطال أجهزة التكييف سبق الاشارة اليها فعلى سبيل المثال قد يستدعي الأمر معرفة المتخصص كيفية التحقق من كمية التبريد وتسرب القنوات في الانظمة المركزية وعلاج تلك المشكلة، أو قياس مدى تدفق الهواء في المبخر والتأكد من نظام التدفئة والتبريد؛ وانهما لا يعملان في وقت واحد، وكذلك فحص كافة الوصلات الكهربائية وتنظيف تلك الوصلات وهو أمر دقيق للغاية أو التحقق من مدى دقة منظم الحرارة وكفاءته وما الى ذلك.

لذلك.. يمكنك الاعتماد على شركة عالم التوريد (https://supplyworldco.com/) من أجل الحماية من مخاطر التكييف و صيانة الاجهزة الكهربائية وصيانة التكييف (https://supplyworldco.com/)والصيانة الدورية للسباكة والكهرباء (https://supplyworldco.com/) و تأسيس سباكة الحمام (https://supplyworldco.com/servicess/%d8%b5%d9%8a%d8%a7%d9%86%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%a8%d8%a7%d9%83%d8%a9/) التي ترغب بها، وكذلك يمكنك التعرف على أسرار صيانة التكييف المركزي والتكييف الصحراوي (https://supplyworldco.com/%d8%a3%d8%b3%d8%b1%d8%a7%d8%b1-%d8%b5%d9%8a%d8%a7%d9%86%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%83%d9%8a%d9%8a%d9%81-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b1%d9%83%d8%b2%d9%8a-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%83%d9%8a%d9%8a%d9%81/)، كل ما عليك فعله هو التواصل معنا من خلال الأرقام الموحدة أو من خلال البريد الرسمي, وعلى الفور سوف يتم التواصل معكم من خلال أحد موظفينا للمزيد من التفاصيل :0538069105
أو من خلال تطبيقات التواصل الاجتماعي ومنها انستجرام عالم التوريد (https://www.instagram.com/supplyworldco/)