المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما لا تعرفه عن تورم الكاحل


خالد نجم
06-18-2023, 03:59 PM
ما لا تعرفه عن تورم الكاحل

تورم الكاحل (https://dramramal.com/%D8%AA%D9%88%D8%B1%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D8%AD%D9%84/)

التورم الذي يحدث في الكاحل يسمى بالوذمة المحيطية، وقد يتمثل ذلك في وجود تجمعات كبيرة لكميات من السوائل في كل من الكاحل والقدمين والساقين ولكنه على الأغلب لا يكون مصحوباً بأية آلام على الإطلاق، وتحدث تلك المشكلة بنسبة أكبر مع التقدم في العمر وقد تصيب أحد جانبي الجسم أو كل منهما في في نفس الوقت.

يكون التورم الذي يظهر في الكاحل على شكل انتفاخ وقد تظل آثار أصابع اليدين ظاهرة على التورم في حالة لمسه أو الضغط عليه، وقد يكون هذا التورم في فترات الليل فقط، وهناك كثير من الأعراض التي تظهر على الفرد وتكون مصاحبة لهذا التورم ومنها:

يغلب على الجلد الشكل اللامع والمشدود.
حدوث تغير في لون الجلد.
إحساس بعدم الراحة في كل من الكاحل والقدم.
وجود ألم في كل من الكاحل والقدم.
مواجهة الفرد لصعوبة كبيرة أثناء المشي.
تورم الكاحل مع ألم
تورم الكاحل مع الشعور بالألم من الأمور التي يجب الحرص على توفير رعاية مناسبة لها من أجل منع حدوث أي مضاعفات خطيرة لها، حيث أن ذلك قد يكون نتيجة للعديد من الأسباب ومنها:

توسّع الأوردة المسطّحة أو الدوالي (Varicose veins): الأوردة التي تكون متضررة قد تصعب عملية رجوع الدم إلى القلب بسرعة كافية وهذا يزيد من الضغط الواقع على الأوعية الدموية الصغرى أو الشعيرات الدموية ويتسبب ذلك في انتقال سوائل إلى الأنسجة مما يتسبب في حدوث التورم.
فشل القلب (Heart failure): تراكم السوائل نتيجة لحدوث فشل في القلب قد أيضاً من أحد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تورم في الكاحل.
النفاخ أو انتفاخ الرئة (Emphysema): تراكم الدماء في الأوردة يؤدي إلى زيادة الضغط في داخلها في حالة النفاخ وهذا يتسبب في حدوت التورم.
مشاكل في الكليتين: هذا السبب يعتبر أكثر ندرة عن غيره من الأمور الأخرى والذي يتسبب في حدوث تورم في الكاحل.
مرض كبدي حاد: في هذه الحالة يكون تجمع السوائل أمر شائع الحدوث وتكون مائلة إلى التجمع بالقدر الأكبر في كل من البطن والساقين.