المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اعرف أكثر عن تيبس الركبة


خالد نجم
07-05-2023, 11:23 PM
اعرف أكثر عن تيبس الركبة

تيبس الركبة (https://dramramal.com/%d8%aa%d9%8a%d8%a8%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%83%d8%a8%d8%a9/)

يصاب الأفراد تيبس الركبة نتيجة التعرض للعديد من الإصابات أو المعاناة من بعض الأمراض التي تتسبب في تقيد حركة المريض، ويكون هذا التيبس مصاحباً لانتفاخ في الركبة وآلام شديدة في المفصل المصاب، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تيبس في مفصل الركبة، ومن أمثلتها:

الإصابة بالفصال العظمي (Osteoarthritis): ينتج عن ذلك حدوث تآكل للغضروف في الركبة.
الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis): هذا المرض يتسبب في حدوث تلف في بطانة المفصل مما يؤدي إلى تعرضها للالتهاب الشديد.
إصابة الغضروف المفصلي (Injured meniscus): يحدث ذلك نتيجة لتعرض الركبة للضغط بشكل كبير، وتكون هذه المشكلة أكثر شيوعاً بين من يمارسون أنواع محددة من الرياضات.
العمليات الجراحية: هناك بعض الجراحات التي يكون من نتائجها حدوث تيبس في مفصل الركبة، ومن أمثلتها استئصال الهلالة وتنظير مفصل الركبة وإعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي.
تيبس الركبة عند ثنيها يكون من أعراض الإصابة بما يسمى بكيس بيكر، ويتم تعريف تلك الحالة على أنها حدوث تراكم للسوائل بشكل كبير في منطقة خلف الركبة، ولهذا فإن الأفراد يواجهون صعوبة أثناء تحريك الركبة خلال القيام بأنشطتهم اليومية الطبيعية، حيث يكون من الأعراض المصاحبة لذلك ظهور تورم في منطقة خلف الركبة وقد يمتد حتى يصل إلى الساق والشعور بألم شديد للغاية، كما أن تيبس الركبة وعدم القدرة على ثنيها يكون من أبرز الأعراض.

ما هو تيبس مفصل الركبة؟
تيبس المفاصل هو حالة تصيب الفرد وتعيقه عن التحرك بشكل كبير ويكون مصاحباً لتلك الحالة تورم وآلام شديدة تجعل الفرد غير قادر على ممارسة أنشطته اليومية بصورة طبيعية، وهذا الأمر يحدث بين الأفراد بنسبة كبيرة ويكون على الأغلب نتيجة البقاء في وضعية خاطئة لفترة طويلة من الوقت أو المعاناة من التهابات المفاصل أو بعض الأمراض الأخرى.