المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اعرف أكثر عن اسباب الروماتويد


خالد نجم
07-16-2023, 07:56 PM
اعرف أكثر عن اسباب الروماتويد

اسباب الروماتويد (https://dramramal.com/%d8%a7%d8%b3%d8%a8%d8%a7%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%88%d9%85%d8%a7%d8%aa%d9%88%d 9%8a%d8%af/)

التهاب المفاصل الروماتويدي أو كما هو معروف الروماتويد يعتبر واحد من الأمراض التي يتعرض لها النساء أكثر من الرجل بمعدل ضعفين إلى ثلاث أضعاف ويحدث غالبا في منتصف العمر، ويعد الروماتويد واحد من أمراض المناعة الذاتية التي تحدث نتيجة مهاجمة الجسم لخلاياه.

يسبب الروماتويد ألم في المفاصل وقد يصيب أكثر من عضو في آن واحد منها القلب والرئتين وأيضا قد يصل إلى العين ويسبب التهاب شديد واحمرار، ولكن في الغالب يصيب الالتهاب الروماتويدي المفاصل خاصة صغيرة الحجم مثل الأصابع مما يجعل المريض غير قادر على ممارسة الأنشطة اليومية البسيطة.

ما هي أسباب مرض الروماتويد؟
يحدث التهاب المفاصل الروماتويدي (الروماتويد) نتيجة وجود قيام كرات الدم البيضاء المسؤولة عن مهاجمة الأجسام الغريبة بمهاجمة خلايا الجسم والأغشية التي تحيط بالأعضاء مما يسبب تآكل وتلف بها خاصة في الغشاء الزلالي للمفاصل وبالتالي ينشب عنه نتوء وتشوهات في المَفصل.

يوجد أكثر من سبب وعامل خطر يزيد من إمكانية إصابة الشخص بالروماتويد منها:

السن: يمكن أن يكون عمر الشخص خاصة من هم بين سن 40 إلى 60 عاما معرضين أكثر للإصابة بالروماتويد.
التاريخ العائلي: من الممكن أن تكون معرض للإصابة بالروماتويد إذا كان أحد من أفراد الأسرة تعرض لالتهاب المفاصل الروماتويدي من قبل.
جنس الشخص: وضحت الأبحاث العلمية أن النساء هم الأكثر عُرضه للروماتويد من الرجال ويمكن أن تكون الإصابة في أعمال الشباب أو الأكبر سنا.
التدخين: إذا كنت من المدخنين أو تخالطهم فقد تتأثر الرئة كثيرة مما يزيد من فرصة الإصابة بالروماتويد والتشوهات الناتجة عنه.
السمنة: زيادة وزن الشخص تؤثر بالسلب على أكثر من عضو في الجسم مما يجعل الشخص يواجه خطر الروماتويد.