المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اعرف أكثر عن الرباط الصليبي


خالد نجم
07-18-2023, 12:59 AM
اعرف أكثر عن الرباط الصليبي

الرباط الصليبي (https://dramramal.com/%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%a8%d8%a7%d8%b7-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%84%d9%8a%d8%a8%d9%8a/)

الرباط الصليبي هو أحد الأربطة النسيجية القوية للغاية التي تعمل على ربط كل من عظمة الفخذ بقصبة الساق التي تعرف (بالظنبوب)، وتكون إصابات الرباط الصليبي الأمامية على الأغلب أكثر شيوعاً بين الأشخاص الذين يقومون بممارسة الرياضات التي تتطلب توقف مفاجئ أو تغيير في الاتجاه والقفز أو الهبوط، ومن أمثلة الرياضات التي يحدث فيها ذلك كرة القدم وكرة السلة والتزلج على المنحدرات.

عندما يتعرض أحد الأفراد لإصابة في الرباط الصليبي الأمامي فإنه يقوم بملاحظة صدور صوت يشبه الفرقعة من الركبة، وبعد مدة قصيرة للغاية تبدأ في التورم ولا يكون الشخص المصاب قادر على تحميل وزنه عليها من شدة الألم، التعرض لإصابة في الرباط الصليبي يكون أمراً شديداً للغاية ولهذا فإن بروتوكول العلاج يتضمن الراحة التامة وبعض التمارين لإعادة التأهيل حتى يكون الفرد قادر على استعادة صحته مرة أخرى.

اعراض الرباط الصليبي
عندما يتعرض أحد الأفراد لإصابة في الرباط الصليبي فإن الأعراض التالية تبدأ في الظهور عليهم:

الشعور بألم: تختلف شدة الألم التي قد تصيب أحد الأفراد وفقاً لمدى شدة الإصابة، ويصبح الفرد غير قادر على الضغط على القدم المصابة من شدة الألم، وقد ينصح الطبيب في أغلب الحالات بتناول بعض المسكنات مع الحرص على الراحة التامة حتى التعافي بشكل كامل.
تورم في المنطقة المصابة: يبدأ الورم في الظهور حول المنطقة المصابة خلال مرور 24 ساعة من التعرض للإصابة.
عدم القدرة على ثني الركبة: عندما تصاب الركبة تتيبس ويصبح من الصعب تحريكها أو ثنيها كما في المعتاد، ويجب على الفرد ألا يحاول تحريكها من الأساس حتى لا تزداد الأوضاع سوءاً.
بالإضافة إلى وجود العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بالرباط الصليبي، فقد يحدث ذلك نتيجة لعمل بعض التحركات الفجائية أو تعرض الركبة للالتواء أثناء الركض والقفز، بالإضافة إلى وجود العديد من التمارين الرياضية والأنشطة التي يقوم بها الأفراد وتتسبب لهم في إصابة الرباط الصليبي، ومن أمثلة ذلك:

إبطاء الحركة فجأة أو تغيير الاتجاهات بشكل سريع.
القفز والتعرض لهبوط قوي.
التوقف أثناء الجري فجأة.
حدوث اصطدام أو التعرض لضربة مباشرة في الركبة.