المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المعارضة السياسية السورية رندة قسيس


محمد محي
11-14-2023, 06:54 PM
المعارضة السياسية السورية رندة قسيس
(https://youtu.be/imIks8QLaec?si=0KPjTnXMVIycf0Sg)رندة قسيس هي ناشطة سياسية سورية وعضو في المجلس الوطني السوري، وهي واحدة من أبرز الأصوات النسائية في المعارضة السورية. ولدت قسيس في مدينة حلب عام 1970، وتلقت تعليمها الجامعي في جامعة حلب، حيث حصلت على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية.
انخرطت قسيس في العمل السياسي منذ بداية الثورة السورية عام 2011، وشاركت في العديد من الفعاليات المعارضة، بما في ذلك المظاهرات والمسيرات والاحتجاجات. كما عملت كمستشارة سياسية في المجلس الوطني السوري، حيث ركزت على القضايا المتعلقة بالمرأة والحقوق المدنية.
تعد قسيس من أبرز الأصوات المطالبة بحقوق المرأة في سوريا، وقد شاركت في العديد من المؤتمرات والندوات الدولية للدفاع عن هذه الحقوق. كما عملت على إنشاء العديد من المنظمات النسائية في سوريا، بما في ذلك "الشبكة السورية للمرأة"، و"الجمعية النسائية السورية للديمقراطية".
في عام 2016، تم اختيار قسيس من قبل منظمة "هيومن رايتس ووتش" كواحدة من "الـ 100 امرأة الأكثر تأثيراً في العالم". كما حصلت على العديد من الجوائز الدولية، بما في ذلك جائزة "المرأة الشجاعة" التي تقدمها وزارة الخارجية الأمريكية.