المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النافورات واشكالها


اميرة الكويت
12-27-2023, 09:41 AM
النافورة أو المِطْفَرة أو الفوَّارة دفق من الماء ناتج عن ضغطها، عبر ثقوب ضيِّقة في حوض، فترتفع إلى مستوى معيَّن أولاً ثم تهبط. ويحصل الارتفاع طبيعيا أو اصطناعيا. تدفع مياه النوافير الحديثة بالكهرباء وقد تُجمَّل بالأنوار فتزيدها بهاءً.

يأتي هذا الضغط في حالة النافورة الطبيعية، من وزن الماء المجمع في خزان، ومن حرارته، أو من كليهما معا، إذ يمر الماء في قنوات تحت الأرض إلى أن يستطيع الخروج على شكل نبع أو نافورة كما في حالة الحمة الفوارة.

أما في حالة النوافير الاصطناعية فإن المضخات هي التي تقوم بتوليد الضغط اللازم.

تستخدم النوافير الاصطناعية لأغراض تجميلية وأغراض عملية. فهي تساعد على إبقاء البرك نظيفة وتقلل من الحاجة إلى كثير من الماء. وقد انتشرت في الحدائق والساحات العامة ومراكز التسوق. وفي مثل هذه النوافير، قد ينساب الماء من خلال تماثيل أو من فوقها. ويستمتع الناس بمشاهدة الماء وسماع خريره. كما تُزوّد بعض النوافير التجميلية بأضواء ملونة.

تاريخ النافورة
ثمة قرائن تثبت أن الفرس عرفوا النوافير منذ العام 4000 قبل الميلاد تقريباً.

وقد عُني قدماء اليونان والرومان والعرب والأوروبيون بإقامة النوافير عنايةً بالغة وأحاطوها بمبانٍ مزدانة بالرخام والخزف.

في أوروبا، تم بناء أكثر النوافير تعقيداً وجمالاً في عصر النهضة الأوروبية والعصر الباروكي من القرن السادس عشر الميلادي إلى القرن الثامن عشر الميلادي. وباستخدام أنظمة ضخ معقدة، كان الماء فيها يُحوّل إلى شلالات واسعة، أو يُوجّه في قنوات إلى الأسفل أو إلى الأعلى على شكل نوافير قوية.


حديثا
في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين الميلاديين، حافظت النوافير التجميلية على دورها كمعالم أساسية في تصاميم الدول الكبرى. أما اليوم فيستخدم المهندسون المعماريون الحاسوب للتحكم في الإضاءة ويقوم كهربائي منازل (https://electrichomeofkuwait.website/) بذلك العمل *وجريان وحركات الماء في النوافير (والموسيقى المرافقة أحياناً كما هو الحال في نافورة دبي)، كما أن هناك أشكال أخرى كالتي تخرج من المياه بقوة وتصعد نحو السماء ومن ثم تعود بسرعة فائقة نحو الأرض مثل تلك التي في جدة وهي نافورة جدة والتي تعد الأطول في العالم.

مبدأ عمل نافورة المياه

تستعمل نوافير المياه لسحب المياه من حوض سباحة أو إناء ودفع المياه للأعلى داخل أنبوب، وبعدها يتساقط الماء للأسفل بسبب الجاذيبية، وتتكرر تلك العملية باستمرار، وتستعمل النوافير الاصطناعية للعديد من الأغراض العملية والأغراض التجميلية، فهي تُبقي البرك نظيفة، كما تقلل من الحاجة للكثير من المياه، وقد انتشرت في الساحات العامة والحدائق ومراكز التسوق، وفي مثل تلك النوافير تنساب المياه من فوق التماثيل أو من خلالها، كما يستمتع الكثير من الأشخاص بسماع خرير الماء ومنظره الجميل، ويوجد عدد من النوافير التجميلية المزودة بأضواء ملونة

أشكال النافورات

يوجد العديد من أشكال النافورات ونذكر منها: نافورات على شكل شلالات: هي عبارة عن نافورة خاصة لمحبي الغابات والأماكن الطبيعية، ولا يوجد لها بناء قائم ولا تتوسط مكانًا معينًا، إذ هي عبارة عن رشاشات بقوة دفع قوية يخرج الماء منها بقوة، وتتميز بمنظرها الجميل والجذاب، وتلك النافورات توضع وسط صخور وكأن الماء يتدفق وسط الحديقة عبر ممر حجري. نافورة حمام السباحة: تتميز تلك النافورة باندفاع الماء منها بدقة، كما تتداخل خطوط الماء مع بعضها البعض مع صوت الماء. نافورة منزلية داخلية: وهي عبارة عن جدران مصنوعة من الصخور المزخرفة؛ إذ تجعل شكل الماء وكأنه شلال جاري، ويُمكن عمل هذا التدفق بواسطة دورة الماء عبر وصل النافورة بالكهرباء؛ إذ ترفع الماء من الحوض لتصب فيه بمنتهى الجمال، ويُمكن استعمال الحوائط العادية دون استعمال الصخور فيها؛ إذ تعطي منظرًا جميلًأ، ومخرج الماء يكون أصغر من المعتاد بهذا التصميم. نافورات منزلية بسيطة: تتميز تلك النافورة بعملها السهل وبأسعارها الرخيصة، وبشكلها الجذاب، كما أنها تضفي جمالًا ورونقًا لحديقة البيت حتى لو كانت مساحته ضيقة وصغيرة، وفيما يتعلق يتصاميمها فهي أواني ذات أحجام متفاوتة تصب الماء من الأعلى للأسفل، كما يوجد محرك يقع أسفل النافورة يدفعها من جديد للأعلى.

أشهر النوافير في العالم يوجد العديد من النوافير الجميلة والشهيرة بالعالم ونذكر منها ما يلي
: نافورة يونيسفير كوينز في مدينة نيويورك: هي نافورة مصنوعة من الصلب وهي نموذج ضخم للكرة الأرضية، تقع في مدينة نيويورك، وشُيدت تلك النافورة بين عامي 1965-1964 كمركز للمعرض العالمي بنيويورك الذي يحمل شعار السلام من خلال التفاهم، وهذا المركز ركز على التعاون المتبادل بين شعوب العالم وعلى فكرة السلام، ويبلغ ارتفاعها حوالي 50 مترًا، وقطرها يبلغ حوالي 37 مترًا، كما تزن النافورة ما يقارب 408 طن.

نافورة مونتجويك السحرية في برشلونة: تقع بحي مونتجويك بمدينة برشلونة؛ إذ تجذب الكثير من الناس بسبب لونها الساحر والموسيقى وتدفق المياه، كما أن نافورة مونتجويك تحمل الكثير من المرح لزوارها؛ إذ يوجد عرض رائع يُقدّم باستمرار تختلط فيه الموسيقى مع الماء والضوء، فيوجد فيها ثلاث دوائر متحدة من قاذفات المياه والأضواء وإيقاع الموسيقى، كما تضخ النافورة في كل ثانية حوالي 2,600 لتر من المياه. نافورة فايلانكورت الواقعة في مدينة سان فرانسيسكو: بُنيت النافورة في سنة 1971 ميلادي، وتعاني النافورة من الإهمال بسبب تصميمها القديم، وتنفق مدينة سان فرانسيسكو حوالي 250 ألف دولار سنويًا لإصلاح الكهرباء اللازمة لضخ حوالي 114 ألف جالون من الماء من خلال الأنابيب، وأصبحت نافورة فايلانكورت ملجأً للكثير من المشردين للمبيت بها كل ليلة.

نافورة وايلد جوس الواقعة في مدينة شيان الصينية: توصف تلك النافورة بأنها أكبر نافورة في قارة آسيا، وهي من المعالم المجانية في شيان الأكثر جذبًا للزوار، تبلغ مساحتها حوالي 168 مترًا مربعًا، وتطلق تيارات المياه على خلفية برج دايان التاريخي وأنغام الموسيقى، وهذا يزيد النافورة الكثير من الجمال لا سيما مع الإضاءة في الليل.

نافورة الملك فهد في مدينة جدة: توجد في مدينة جدة على ساحل البحر الأحمر، وتضخ نافورة الملك فهد المياه بطول 312 مترًا بالهواء، وبسرعة تصل إلى 375 كيلو مترًا بالساعة، كما تُعد أطول نافورة ماء بالعالم، وذلك حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية. نافورة دبي في مدينة دبي: تقع نافورة دبي في بحيرة وتبلغ مساحتها حوالي 30 فدانًا بوسط دبي أمام برج خليفة، وتتميز نافورة دبي بوجود حوالي 6,600 من الأضواء الساطعة، وحوالي 25 جهازًا لتوليد الألوان فتنتج حوالي 1,000 طيف مذهل جعل منها ألمع نقطة بدبي، كما تُرسل نافورة دبي المياه في الهواء بطول 150 مترًا برفقة مجموعة من المقطوعات الموسيقية العالمية والألحان العربية المعاصرة والكلاسيكية.

النافورة البيضاوية - تيفولي في إيطاليا: تحتضن حديقة تيفولي حوالي 500 نافورة، وواحدة منها فقط تستحق اهتمامًا خاصًا؛ لأنها عبارة عن شلالات ذات شكل بيضاوي، إذ تبرز فيها براعة التصميم الإيطالي، كما يمكن للسياح السير من خلف جدار نصف دائري من الماء من خلال الممرات المطلة مباشرةً على تلك النافورة

نافورة قوس قزح في سيؤول بكوريا الجنوبية: تضم حوالي عشرة آلاف من الفوهات الديناميكية على جوانب جسر بانبو البالغ طوله حوالي 1,140 مترًا، ولهذا تُعد الأطوال من نوعها بالعالم، كما تضيف النافورة بتدفق المياه وبألوانها وعزف الموسيقى مشهدًا رومانسيًا جميلاً بوسط المدينة الغارقة بالأعمال التجارية.
إ

أبرز فوهات النوافير يوجد العديد من فوهات النوافير ونذكر منها ما يلي

فوهة الرش المباشرة: تستعمل في الأماكن العامة والساحات؛ إذ تتكون من الفولاذ المقاوم للصدأ ومن صب النحاس، وهذه الفوهات تتميز بأنها عملاقة ومستقيمة وسميكة وطويلة القامة، ورأسها مثبت على الجزء العلوي من دليل الأنبوب، فهو موازٍ لمستوى المياه، وبإمكانه عند رش المياه أن يشكل عمود ماء ضخم ليقاوم الرياح بقوة. فوهة النافورة فى شكل زهرة: توجد لديها عدد كبير من الثقوب في نفاثة الماء، لهذا تُسمى أيضًا بفوهة سلة الزهور، وإطلاق نمطها للماء يبدو وكأنه باقة من الزهور، كما أنها مريحة وسهلة للتثبيت، وملائمة لنوافير بُنيت للعديد من الأغراض.