المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعالوا يا أدباء معي مشكلةة مع حرف اللام


ثامن السبع العجائب
04-28-2012, 09:01 PM
هل اللام شمسيةة ام قمريةة



طلبت منا الدكتوره البحث في الموضوع ...

الي اعرفه ان حرف اللام من الحروف الشمسيةة

وهي تقول لا ابحثوا عنها ..


الي ادبي وتخصص لغة عربيه يتحفوني

الشفق
05-12-2012, 01:35 PM
اللي نعرفه
انه فيه لام شمسيه
مثل الشمس تكتب ولا تنطق
ولام قمريه مثل القمر

اتمنى يكون سيبويه قد افادك
هههههههههههه

تخياتي

ابو عبدالله القرني
05-12-2012, 01:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تدخل ( أل ) على الأسماء للتعريف وتنقسم قسمين : شمسية وقمرية .
أ ـ اللام الشمسية :
لام تدخل على الأسماء فتظهر خطّـاً وتختفي نطقاً ، ولايظهر عليها شيء من الحركات وينطق الحرف الذي يليها مشدداً . والحروف التي تلي هذه اللام أربعة عشر حرفاً هي : ( التاء ، الثاء ، الدال ، الذال ، الراء ، الزاي ، السين ، الشين ، الصاد ، الضاد ، الطاء ، الظاء ، اللام ، النون ).
ب ـ اللام القمرية :
هي لام تدخل على الأسماء ، فتظهر خطّـاً ونطقـاً ، ويظهر عليها السكون ، ويحرك الحرف الذي يليها دون تشديد . ويليها من الحروف أربعةَ عشرَ حرفاً هي : ( الهمزة ، والباء ، والجيم ، والحاء ، والخاء ، والعين ، والغين ،والفاء ،والقاف ، والكاف ، والميم ، والهاء ، والواو ، والياء ) .
• إذا دخلت اللام الشمسية عل اسم أوله لام كتبت اللامان معاً وظهرت الشدة على اللام الثانية مثل : ليل ، الليل .
دخول اللام على (ال) الشمسة والقمرية .
• تحذف همزة الوصل من ( أل ) الشمسية أو القمرية إذا دخلت عليها اللام المفتوحة مثل : الرِّيح ، لَلرِّيح ، الكتاب ، لَلْكتاب ، أو المكسورة ، مثل : الشمس : لِلشَّمس ، الْقَمر : لِلْقمر .
الاسماء الموصولة:
تكتب بلام واحدة مشددة لكل من : جمع المذكر والمفرد بنوعيه هكذا :
• الَّذين ، الَّذي ، الَّتي ، وتكتب بلامين للمثنى بنوعيه ، وللجمع المؤنث هكذا : اللَّذان ، اللَّتان ، اللاَّتي ، اللاَّئي ، وتحذف إحدى اللاِّ‎َمين مع الهمزة ، عند دخول اللاَّم عليها : اللَّذانِ : لِلَّذينِ . اللاَّتي ، لِلاَّتي .
الياء المتطرفة :
تنقط الياء المتطرفة دائمًا ، حتى لاتلتبس بالألف اللينة في مثل : لقي ، علي ، أخي ، القاضي ، في.
أسماء الإشارة :
تكتب أسماء الإشارة الآتية دون مد بالألف : ( هذا ، هذه ، هذان ، هـؤلاء ، ذلك ) وتمد بالألف في : ( هاتان ، ذاك ) .
الألف المقصورة :
1 ـ تكتب الألف المقصورة ألفًا قائمة هكذا : ( ا ) في آخر الأسماء والأفعال ، إذا وقعت ثالثة وكان أصلها الواو مثل : العصا= العصوان ، دعا= يدعو .
2ـ تكتب الألف المقصورة ليِّنة هكذا : ( ى ) في آخر الأسماء والأفعال ، في موضعين :
الأول : إذا كانت ثالثة وأصلها الياء مثل : فتى= فتيان ، مشى = يمشي .
الثاني : إذا كانت رابعة في الكلمة فصاعدًا ، مثل : ليلى ، مصطفى ، مستشفى ، إلا إذا سبقتها ياء فإنها تكتب ألفًا قائمة مثل : خطايا ، ثريا ، ماعدا ، يحي ) عَلَمًا فإنها تكتب ألفًا ليِّنة ، للتفريق بينها وبين الفعل .
قال الشاعر :
وسميته يحي ليحيا فلم يكن********** إلى رد أمر الله فيه سـبيل
ـ يعرف أصل الألف في الفعل الثلاثي الماضي بالنظر إلى مضارعه ، فـالألف التي تنقلب في المضارع واوًا ، تكتب في الماضي ألفـًا قائمة .
مثل (دعا : يدعـو).
4 ـ يعرف أصل الألف في الأسماء بالتثنية مثل : عصى : عصوان ، رحى : رحيان ، أو بالنظر إلى
المفرد بالنسبة للجمع مثل : ذُرا : ذُروة ، خُطا ، خُطوة ، رُبَـا: رَبوَة ، قُرى : قَرية ، لِحى : لحية . أو بجمع المفرد مثل : فَـتَى : فِتْيَان .
5ـ أغلب الأسماء الأعجمية تكتب ألفها ألفًا قائمة مثل : زَلِيخَا ، موسيقا ، فرنسا ، ماعدا : موسى ، عيسى ، كِسرى ، بُخارَى ، مَـتَّى .
6ـ بعض الأسماء المبنية تكتب على صورة الياء مثل : لَدَى ، أنَّى / مَتَى .
7ـ إذا انتهى الحرف بألف فإنها تكتب ألفـًا قائمة مثل : لا ، إلاَّ ، أَلا ، عـدا ، خـلا ، .. إلا في أربعة أحرف فإنها تكتب ليِّنة وهي : إلى ، على ، حتَّى ، بلى .
زيادة بعض الأحرف في الكلمة :
تزاد بعض الأحرف في بعض الكلمات : فتزاد ألفٌ بعد واو الجماعة ، في الأفعال التالية : الأمر والماضي ، والمضارع المجزوم والمنصوب ، إذا اتصلت بها واو الجماعة . مثل : اكتبوا ، كتبوا ، لم يكتبوا ، لن يكتبوا ـ أما إذا كانت الواو جزءًا من الفعل كما في : يرجو ، وترجو ، ونرجو ، أو جزءًا من الاسم كما في : حُلْو ، أو علامة رفع للاسم مثل : معلمو المدرسة ، موظفو الوزارة ؛ فلازيادة للألف في مثل هذه المواضع ـ كما تزاد الواو في كلمة ( عَمْرٌو ) في حالتي الرفع والجر ، وفي اسم الإشارة : ( أولئك ) .
حذف بعض الأحرف في الكلمة :
تحذف بعض الأحرف من بعض الكلمات . فتحذف همزة الوصل في كلمة : ( ابن ) إذا وقعت بين علمين في السطر . وتحذف همزة الوصل من كلمة : ( اسم ) في : بسم الله الرحمن الرحيم ، إذا كتبت كاملة . وتحذف ألف المد في بعض الأحرف مثل : ( لكن ) والأسماء مثل : ( الرحمن ، الله ، إله ، طه ، ذلك ، هذا ، هذه ، هذان ، أولئك ، هؤلاء ) .
كما تحذف الألف من ( ما ) الاستفهامية ، إذا اتصل بها أحد حروف الجر التالية : ( في والباء واللام وعلى ) مثل : ( فِيمَ ، بِمَ ، لِمَ ، عَلاَمَ ) . كما تحذف تلك الألف مع النون من حرفي الجر( عن ومن ) إذا دخلت عليهما ( ما ) الاستفهامية مثل : عَمَّ تسأل ؟ ومِمَّ تشكو ؟
أن مع لا :
تدغم ( أنْ ) في ( لا ) خطًّا ولفظًّا قبل الفعل ، مثل : عليك ألاَّ تقول إلاَّ الحق ، ويفك هذا الإدغام خطًّا مع الاسم ، مثل : أشهدُ أن لاَّ إلهَ إلاَّ الله .
علامـات الترقيم :
1ـ الفاصلة ، ومواضعها : ( ، )
أـ الفصل بين الجمل القصيرة كقوله تعالى (( لاتحاسدوا ، ولاتناجشوا ، ولاتباغضوا … )) .
ب- بين اقسام الشئ مثل : الكلمة ثلاث اقسام: اسم، وفعل، وحرف.
2 ـ الفاصلة المنقوطة ، ومواضعها : ( ؛ )
أـ بين معنيين مترابطين ؛لتدل على هذا الترابط . أو عندما تكون الجملة الثانية سبباً في الأولى .
مثل : أحببتُ المنتدى ؛ لأنه يوفر لي المعرفة التي أريد .
ب ـ وتوضع بين الجمل الطويلة التي يتألف من مجموعها كلام تام مفيد ؛ بهدف التنفس بين الجمل وتجنب الغلط فيها .
مثل : أشرقت الشمس وكان نورها مائلاً للصفرة ؛التي أشبه ما تكون خريفاً للأوراق

3 ـ النقطة ، ومواضعها :
أـ توضع في نهاية الكلام للدلالة على تمام المعنى في الجملة التي لااستفهام فيها ولاتأثر.
ب ـ بعد نهاية الفقرات والمقاطع .
ج ـ بعد أحرف الجواب : نعم . لا . بلى .
4 ـ النقطتان الرأسيتان :
تدلان على أن مابعدهما تفصيل لما قبلهما ـ وتسميان علامتي الشروع ـ ومواضهعما :
أ ـ بعد القول : ( قال : قلت : ).
ب ـ بعد الكلمات الدالة على التقسيم مثل : الكلمة ثلاثة اقسام : اسم ، وفعل ، وحرف .
ج ـ بين الكلمة ومعناها مثل : الأسودان : الماء والتمر .
5 ـ علامة الاستفهام ( ؟ ) :
تكون هذه العلامة في نهاية الجملة الاستفهامية .
مثل : متى تعديل مستويات المعلمين للمستوى الخامس ؟
6 ـ علامة التأثر ( ! ) :
تكون بعد الجمل الدالة على التعجب أو التأثر . مثل : ماأجمل السماءَ ! وافرحتاه ! واأسفاه !
7 ـ علامة الحذف ( … ) :
وتأتي لتدل على أن في الكلام حذفـًا .
مثل : ( ويصنـع من الجلود الأحذية والحقائب و… )
8ـ القوسان ( )
ويستعملان لـ أ ـ تفسير معاني الكلمات أو العبارات .
ب ـ حصر الأرقام مثل : (1) (2) أو الفقرات مثل : ( أ ) ( ب ) .
9ـ علامتا التنصيص (( )) :
وتكون للنصوص المنقولة حرفيـًا من كلام آخر . مثل : قال صلى الله عليه وسلم : (( إنما الأعمال بالنيات … )) .

لن تخطئ بعد اليوم في كتابة الهمزة المتوسطة بإذن الله تعالى ,

ابو عبدالله القرني
05-12-2012, 02:00 PM
وهنا بحث جاهز على شكل وسيلة بضيغة الورد

هنا للتحميل (http://www.google.com.sa/url?sa=t&rct=j&q=%D9%85%D8%AA%D9%89+%D8%AA%D9%83%D9%88%D9%86+%D8% A7%D9%84%D9%84%D8%A7%D9%85+%D8%B4%D9%85%D8%B3%D9%8 A%D8%A9+%D9%88%D9%85%D8%AA%D9%89+%D8%AA%D9%83%D9%8 8%D9%86+%D9%82%D9%85%D8%B1%D9%8A%D8%A9&source=web&cd=1&ved=0CFwQFjAA&url=http%3A%2F%2Fwww.ibnalislam.com%2Fvb%2Fattachm ent.php%3Fattachmentid%3D663&ei=g0CuT-e5OoK1-waInuHsDg&usg=AFQjCNHAextz4jsHbFm2EA1mR8FwpKo__w)

ابو شلاخ
05-12-2012, 06:09 PM
كنت اتمنى اني افيدك

لكن ثقافتي انجليزيه

ثامن السبع العجائب
05-12-2012, 06:32 PM
شاعرنا الكبيييييييييير ابو عبدالله القرني


مشكوووووووووور كثير ويعطيك العافيه ممتنة لك كثيييييير

وتسلم على الرابط


الهزاع & ابو شلاخ

شاكرة مروووركم لاهنتو