المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جولة في الصحافة ليوم الاربعاءء ( 2 / 7 / 1433 هــ)


صوت الاعلام
05-23-2012, 01:47 PM
http://www.traidnt.net/vb/attachments/624297d1327587211t-222.png
في برقية بعث بها للرئيس اللبناني.. خادم الحرمين:
المملكة تحذِّر من حرب أهلية في لبنان
http://www.al-jazirah.com/20120523/fr_30_1.jpg
جدة - واس:
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برقيةً لفخامة الرئيس ميشيل سليمان رئيس الجمهورية اللبنانية، جاء فيها: تتابع المملكة العربية السعودية ببالغ القلق تطورات أحداث طرابلس، وخصوصاً لجهة استهدافها لإحدى الطوائف الرئيسية التي يتكون منها النسيج الاجتماعي اللبناني.. وكما تعلمون فخامتكم فإن المملكة العربية السعودية، وانطلاقاً من العلاقات الأخوية بيننا والحرص على أمن لبنان واستقراره في ظل سيادته ووحدته الوطنية والإقليمية، لم تألُ جهداً في سبيل الوقوف إلى جانب لبنان ودعمه بدءاً من اتفاق الطائف ووصولاً لاتفاق الدوحة.. علاوةً على بذل المملكة ودول مجلس التعاون كافة الجهود في سبيل دعم لبنان اقتصادياً لتحقيق نمائه وازدهاره.
ولعلكم تتفقون فخامتكم على أن هذه الجهود، مهما بلغ حجهما، ووصل مداها سوف تظل قاصرة إن لم تستجب كافة الأطراف اللبنانية الفاعلة لها، وتغلب مصلحة الوطن اللبناني أولاً على ما عداه من مصالح فئوية ضيقة، أو خدمة مصالح أطراف خارجية لا تريد الخير للبنان، ولا المنطقة العربية عموماً.
ونظراً لخطورة الأزمة وإمكانية تشعبها لإحداث فتنة طائفية في لبنان، وإعادته -لا قدر الله- إلى شبح الحرب الأهلية، فإننا نتطلع إلى حكمة فخامتكم في محاولة التدخل لإنهاء الأزمة، وفي الإطار العام لمبادرتكم ورعايتكم للحوار الوطني اللبناني.. وحرصكم على النأي بالساحة اللبنانية عن الصراعات الخارجية، وخصوصاً الأزمة السورية المجاورة لها.



http://www.al-wed.com/pic-vb/12.gif
الشورى يناقش توطين الوظائف في قطاع الصيانة والتشغيل
http://alweeam.com/wp-content/uploads/2012/05/000008.jpg

الرياض- واس :
عقدت لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة إحدى اللجان المتخصصة في مجلس الشورى، اجتماعاً لها في مقر المجلس بالرياض، برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة أسامة بن علي بن ماجد القباني، لمناقشة العلاقة بين قطاع الأعمال ووزارة التجارة والصناعة، وذلك بحضور عدد رجال الأعمال ومسؤولي الغرف التجارية تقدمهم رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض عبدالرحمن الجريسي .
وبحثت اللجنة خلال الاجتماع مع رجال الأعمال أبرز القضايا التجارية والصناعية في المملكة، وأهم التحديات التي تواجه المستثمرين في عملهم بالقطاع التجاري والصناعي.
وأوضح عضو المجلس رئيس اللجنة أسامة القباني، أن الاجتماع كان مناسبة مهمة لبحث ما لدى رجال الأعمال من اقتراحات وأفكار تصب في صالح تطوير القطاع التجاري والصناعي في المملكة.
وبيّن أن الاجتماع ناقش تطلعات رجال الأعمال وما يطمحون إليه في ما يتعلق باختصاصات وزارة التجارة والصناعة، وأوضاع المقاولين وتشجيع المقاول السعودي في المنافسة مع المقاول الأجنبي، موضحاً أنه تمت مناقشة عدد من المحاور المتعلقة بالصناعات الوطنية ودعمها وتنويعها، وتحفيز المقاولين على شراء المنتجات المصنعة محلياً، إلى جانب بحث موضوع الصادرات الصناعية السعودية.
وأبان أن أعضاء اللجنة ناقشوا مع رجال الأعمال توطين الوظائف في قطاع الصيانة والتشغيل على وجه الخصوص والقطاع الخاص بشكل عام، مؤكداً أهمية قطاع الصيانة والتشغيل كقطاع كبير في أعمال الاقتصاد والاستثمار بما يتوجب العمل على الاستفادة منه كمجال لتوطين الوظائف ودعم السعودة.
حضر الاجتماع رئيس مركز الصادرات السعودية الدكتور عبد الرحمن الزامل، ورئيس الغرفة التجارية والصناعية بالمدينة المنورة الدكتور محمد الخطراوي، و نائب رئيس الغرفة التجارية بالرياض سعد المعجل ، و رئيس اللجنة العقارية بالغرفة التجارية بالرياض عبد العزيز العجلان ، و أمين رئيس الغرفة التجارية والصناعية بالرياض حسين العذل ، و مساعد الأمين العام لشؤون اللجان بمجلس الغرف التجارية مشبب آل سعد.
http://www.al-wed.com/pic-vb/12.gif
قال إن توحيد "أرقام الطوارئ"سيتسبّب في إضاعة الوقت حتى يصل البلاغ للجهة المختصة
نائب وزير الداخلية: "العوامية" جزءٌ من الوطن والجهود الأمنية فيها عادية كأي مكان آخر
http://sabq.org/files/news-image/82706.jpg?1337754258
واس- الرياض: أكّد صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز نائب وزير الداخلية، أن الجهود مبذولة لتكثيف الوجود الأمني في جُل الأحياء داخل المدن والمحافظات في مختلف المناطق.
وقال سموه في تصريح صحافي عقب رعايته حفل تخريج دبلومات المعهد العالي للدراسات الأمنية بكلية الملك فهد الأمنية في الرياض، مساء أمس، إن كثرة السرقات أو غيرها من الحوادث تتصاعد مع زيادة عدد السكان والمقيمين، فقبل عشر سنوات ليس مثل الآن، والجهود مبذولة لتغطية كل الأماكن بالوجود الأمني الملائم، ولا نستطيع أن نقول الآن إننا غطينا كل شيء ولكن الجهد مبذول، سواء من ناحية الأفراد أو الآليات أو الإنذار المبكر. وبالنسبة لمسألة "العسس" حتى الآن هناك بحث بصفة عامة؛ لكن لم يترتب بعد شيء على هذا.
وعن ورود معلومات جديدة حول الدبلوماسي المختطف في اليمن عبد الله الخالدي، قال سموه: لم يبلغنا شيءٌ, وإن شاء الله يعود سالماً.
وحول موقف المملكة من الانفجار الذي وقع في اليمن، أمس الأول، قال سموه إن الانفجار مؤلمٌ وسيئ ولا إسلامي ولا إنساني ويشجبه كل إنسان، ومَن يعمل هذا يعتبر غير مسلم، ومَن يدّعي أن هذا جهادٌ أو تضحية هذا أكيد أنه غير صحيح, والدليل أنه قتل أناساً أبرياء ليس لهم دخل, حتى وإن كانوا رجال أمن, إذا صنفنا رجال الأمن والقوات المسلحة أنهم أعداء.. مَن يعاديهم؟ رجال الأمن يعدون عدتهم ويتهيأون لمكافحة الجريمة والمجرمين.
والقوات المسلحة للذود عن الوطن ودفع الشر عنه ومحاربة الأعداء، إذاً أنت تحارب مَن يحارب المجرمين وتحارب مَن يذود عن الوطن، كيف يكون شخصيته هذا؟! لا مواطن لا مسلم لا إنسان .. نعوذ بالله".
وأشار الأمير أحمد إلى صعوبة توحيد أرقام الطوارئ الخاصّة بالجهات الأمنية، لأن ذلك سيتسبّب في إضاعة الوقت حتى يصل البلاغ إلى الجهة المختصّة وخاصّة في حوادث الحرائق لأن مثل هذه الحوادث تتطلب السرعة.
وعن إمكانية قبول شهادات خريجي مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة لدى القطاعات الحكومية، قال سموه إن المركز أوجد لإعطاء هؤلاء فرصة لدخول المجتمع كغيرهم من المواطنين، وأي شيء يصدر من المركز سيكون مقبولاً بلا شك وإلا ما قيمة الشهادة".
وحول تقييم سموه للأوضاع الأمنية في بلدة العوامية، قال سموه: "ليس هناك جديدٌ, وهي جزءٌ من هذا الوطن, والحمد لله أمورها طيبة، وإن شاء الله نطمح أن تكون الأمور دائماً للأحسن، لا مبرّر لأي جهودٍ أمنية زائدة ولا مبرّر للخروج على النظام، والجهود الأمنية عادية مثلها مثل أي مكان آخر".
وفيما يتعلق بإعادة النظر في شروط قبول الملتحقين بالخدمة العسكرية، وخاصة شرط الطول، قال: "هذه مقاييس لها اعتبارها، ولا شك أن الأكثرية الساحقة من المواطنين السعوديين ليسوا من ذوي الأجسام الطويلة، لكن الشكل ليس هو المعني بالذات, ولكن هناك أسباب أخرى، طالما تحقق المطلوب والنقاط التي وضعت، والمقاييس إذا كانت تغطي وزيادة فهذا أمر طيب، فإذا كان هناك نقصٌ أو قلة يمكن التخفيف من الطول أو أي شروط أخرى".
http://www.al-wed.com/pic-vb/12.gif

الشريف: تعيين متحدثين رسميين يعزز الشفافية ويمنع التجاوزات والتكهنات أشاد بقرار مجلس الوزراء بقصر ممارسة الصحافة على منسوبي «الهيئة»
محمد آل سلطان - الرياض
http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/03_338.jpg
أشاد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد محمد بن عبدالله الشريف بالقرار الصادر عن مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في الحد من تجاوز بعض الكتاب والصحفيين غير المتخصصين وادعاء أمور غير صحيحة أو مكذوبة فيما يتعلق بأعمال بعض الوزارات الخدمية.
وبيّن الشريف في تصريحه أن هذا القرار سيحد بلا شك من تلك التجاوزات، وسيؤدي تعيين متحدثين رسميين، في الجهات الحكومية، إلى دحض ما قد يكون فيه افتئات على الحقيقة، ومنع للتكهنات التي قد تثار على حساب واقع ما تقدمه تلك الجهات من جهود حقيقية تهم الشأن العام.
وأوضح الشريف أن القرار الحاث بتفعيل الجوانب الإعلامية لدى الجهات الحكومية والمتعلقة بأنشطتها ومشروعاتها وخدماتها وتوفير التغطية المناسبة وفتح قنوات التواصل والتعاون مع وسائل الإعلام عبر الرد على جميع أسئلتها واستفساراتها وتوظيف مواقعها الإلكترونية في تحقيق ذلك سيدفع من تعزيز الشفافية، وحماية النزاهة، والحد من الفساد، إذ سيكون المواطن على اطلاع بما تقوم به الجهات الحكومية من نشاطات تصب في صالحه، وما هيأته الدولة من مشروعات لمزيد من رفاهيته، وتيسير السبل لكي يتمتع بحقه كاملاً في المشاركة في مراقبة تلك المشروعات والإبلاغ عن أوجه القصور فيها في ضوء ما يؤكد عليه خادم الحرمين الشريفين من حرصه على تنفيذ الخدمات وإيصالها للمواطنين على أعلى مستوى.
وأشار إلى أن التأكيد على أهمية اللجوء إلى الجهات المعنية، للفصل في القضايا التي تبنى على أخبار غير صحيحة، وعدم تجاوب مع الجهات المرتبطة بالخبر بعد توضيح ملابساته، من شأنه أن يحقِّق العدالة ويعزز الثقة بين الجهات الحكومية ووسائل الإعلام التي هي بلا شك، من وسائل الوصل بين المواطن والجهات الحكومية؛ ليصبح الإعلام شريكًا في بناء الوطن، ومنبرًا مترجمًا لما وصل إليه من تطور. ورحب الشريف بقصر الممارسة الصحفية على الصحفيين المعتمدين لدى هيئة الصحفيين السعوديين، والذي من شأنه أن يرتقي بمهنة الصحافة ويعزز من دورها، ويؤكد الدور المهني والمرجعي لهيئة الصحفيين، كما أن هذا القرار سوف يحفظ للصحفيين حقوقهم ويتيح لهم الاستفادة مما توفره هيئة الصحفيين من وسائل تدريب وتطوير قدرات، مشيدًا في ذات الوقت بالدور الذي قامت به الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، من خلال مراقبتها لمراحل الانتخابات، وتأكيدها على نزاهتها. وهنأ الشريف مجلس الإدارة الجديد لهيئة الصحفيين بالحصول على الثقة متمنيًا لهم مزيدًا من التوفيق، والإسهام في تحقيق أهداف الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد
http://www.al-wed.com/pic-vb/12.gif
تحفيزهم بحوافز مهنية عبر الترقيات المهنية والتصنيف الرتبي
علاوة إضافية للمعلمين والمعلمات لمَن أمضوا 10 سنوات دون انقطاع
http://sabq.org/files/news-image/82710.jpg?1337754716
متابعة - الرياض: كشف مشروع نظام مزاولة مهنة التعليم عن منح علاوة إضافية من الراتب للمتميزين في الأداء من المعلمين والمعلمات الذين أمضوا 10 سنوات في التدريس الفعلي دون انقطاع أو ممارسة عمل آخر، وتتكرّر العلاوة كل 10 سنوات طوال فترة الخدمة، وتحدد اللائحة شروط وضوابط إجراءات ذلك.
ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل فارس القحطاني ونشرته "عكاظ"، كشف النظام أيضا عن أن المعلمين والمعلمات المتميزين يتم تحفيزهم بحوافز مهنية من خلال برنامج الترقيات المهنية والتصنيف الرتبي، وتضع اللائحة شروط وضوابط وإجراءات ذلك.
وجاء في المادة الثامنة والتي تحمل عنوان تعليق الرخصة وسحبها أنه مع مراعاة ما ورد في نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية، وما يترتب عليها، يتم اتخاذ الإجراءات الآتية:
أولا: تعليق الرخصة في الحالات الآتية (صدور قرار بكف يد المعلم أو المعلمة، إذا انقضى عامان بعد انتهاء الرخصة دون تجديد).
ثانيا: تسحب الرخصة ويحول عن مهنة التعليم إلى وظيفة إدارية مناسبة لمؤهله وخبرته، وفق قواعد التصنيف الصادرة من وزارة الخدمة المدنية، كل من ينطبق عليه أحد الأمور التالية (إذا أخل بواجب من واجبات مهنة التعليم بعد استنفاذ كافة الإجراءات الإدارية ذات العلاقة، صدر في حقه حكم شرعي نهائيا في القضايا الدينية أو الأمنية أو الأخلاقية، من لم يجدد الرخصة أو لم يحصل عليها خلال خمس سنوات من نفاذ هذا النظام).
ثالثا: يترتب على تعليق أو سحب الرخصة إيقاف العلاوة السنوية.
رابعا: تعاد للمعلم رخصة التعليم – سارية المفعول – بعد انتفاء الأسباب الموجبة لتعليق الرخصة أو سحبها.
يذكر أن مشروع نظام مزاولة مهنة التعليم قد وافق عليه مجلس الشورى يوم الأحد الموافق 8 / 2 / 1433هـ

http://www.al-wed.com/pic-vb/12.gif
الُنطق بالحكم ضد أكثر من 20 متهماً آخرين خلال الأسبوعين المقبلين
سجن 5 متهمين في "كارثة جدة" 14 عاماً "تعزيراً" ومليوني ريال غرامة
http://sabq.org/files/news-image/82712.jpg?1337754929
متابعة- جدة: قضت المحكمة الإدارية في محافظة جدة، أمس، بأحكام تعزيرية بحق خمسة متهمين في كارثة سيول جدة، وذلك بالسجن 14 عاماً، ودفع غرامة مالية تصل إلى مليون و820 ألف ريال، من بينهم قيادي في أمانة محافظة جدة، وثلاثة موظفين آخرين في إدارات حكومية، ومقيم عربي، فيما بُرِّئ متهم سادس من تهم الرشوة والتوسط فيها.
ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل أحمد الهلالي ونشرته "الوطن"، توقعت مصادر أن يُنطق بالحكم ضد أكثر من 20 متهماً في الكارثة خلال الأسبوعين المقبلين، بعد انتهاء المداولات والدفوعات في ملفات القضايا الموجهة ضدهم.
ونص الحكم أمس، على عدم مصادرة مبالغ الرشوة، إضافة إلى تبرئة المتهم السادس في القضية، فيما أعلن المتهمون الخمسة عدم قناعتهم بالحكم واعتراضهم عليه، إضافةً إلى طلب «المدعي العام» نسخة من صك الحكم، إذ أفهمه ناظر القضية أن الدائرة حددت يوم 16 / 7 / 1433هـ موعداً لتسلم نسخة من الحكم.
وجاءت الأحكام بإدانة المتهم الأول بجرائم الرشوة المنسوبة إليه، وتعزيره بالسجن سبع سنوات وتغريمه مليون ريال، وإدانة المتهم الثاني في جريمة الرشوة، وتعزيره بالسجن ثلاث سنوات وتغريمه 600 ألف ريال، وإدانة كل من المتهم الثالث بالتوسط في الرشوة، وسجنه سنتين وتغريمه 200 ألف ريال، وإدانة كل من المتهم الرابع والخامس بالتوسط في جريمة الرشوة وسجن كل واحد منهما سنة واحدة وتغريمهما 10 آلاف ريال، فيما تضمنت الأحكام عدم إدانة المتهم السادس بالتوسط في جريمة الرشوة.
وجاء الحكم الذي أصدره رئيس الدائرة الثالثة في المحكمة الإدارية، بعد فتح ملف قضية ستة متهمين وُجهت إليهم اتهامات على خلفية الكارثة، وذلك بعد إحالتهم من هيئة الرقابة والتحقيق في ملف منفصل إلى المحكمة الإدارية في ديوان المظالم بجدة بتهمة الرشوة، إضافة إلى استغلال وظيفتهم العامة بطريقة غير مشروعة
http://www.al-wed.com/pic-vb/12.gif
تعطلت بعد دخولها الخدمة بــــ20 يوماً فقط
مكافحة الفساد تحقق في صفقة«القطارات السريعة»
http://alweeam.com/wp-content/uploads/haie.jpg
الرياض-الوئام:
تحقق هيئة مكافحة الفساد في صفقة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية مع شركة كاف الإسبانية التي تم بموجبها شراء 16 قطاراً بمواصفات حديثة بقيمة 612 مليون ريال، وذلك بعد تعرُّض هذه القطارات لأعطال فنية بعد دخولها الخدمة بـ 20 يوماً فقط، ما دفع المؤسسة إلى تعليق عملها حتى إشعار آخر.
وأكّدت المصادر أن وفداً من الهيئة قَدِم إلى الخطوط الحديدية واجتمع مع بعض الفنيين وبعض القيادات الإدارية التي لها صلة مباشرة بالصفقة، وكانت معظم الأسئلة – حسبما أفصحت عنه المصادر – تتمحور حول إجراءات المنافسة بين الشركات التي تقدمت بعطاءاتها في المشروع، ومدى مطابقة المنافسة بين الشركات مع الأنظمة والقوانين الحكومية المتبعة في هذا الشأن، وعن المعايير التي خضعت لها الشركة الإسبانية التي فازت بالعقد والمعايير التي اعتمدتها المؤسسة في جانب دراسة العقود الفنية وعروض الشركة الإسبانية التي قامت بتصنيع القطارات والمواصفات التي طلبتها السكة من الشركة الإسبانية، والتأكد من إضافة بعض المواصفات التي تتعلق بطبيعة الأجواء داخل الأراضي السعودية
http://www.al-wed.com/pic-vb/12.gif
تزايد حالات الضنك بشرائع مكة يثير مخاوف الأهالي
http://alweeam.com/wp-content/uploads/الضنك.jpg
مكة – الوئام – بدر الهويل
أثار تزايد حالات الاصابة والاشتباه بحمى الضنك بمخطط رقم 5 بشرائع مكة مخاوف الأهالي من تفاقم المشكلة , لاسيما وأن حالات الاصابة والاشتباه بها في تزايد مستمر , وأشار عدد من الأهالي في رسائل بعثوا بها ” للوئام “بأن الأمر بات خطيراً , مطالبين الجهات المختصة بالوقوف على الوضع , والحد من انتشاره قبل تزايد عدد الحالات ,وطالبوا أمانة العاصمة المقدسة والشؤون الصحية ببذل أقصى جهودهما للسيطرة على مرض حمى الضنك، وذلك بعد تسجيل ارتفاع ملحوظ فى عدد الحالات المصابة بالمرض خلال الأسبوعين الماضيين في ذات المخطط , وقالوا بأن لابد من وضع الحلول اللازمة والعاجلة للقضاء على اليرقات والبعوض والحشرات المسببة لحمى الضنك , خصوصاً وأن فترة انتشارها تزداد مع حلول فصل الصيف
http://www.al-wed.com/pic-vb/12.gif
حسام يبحث عن "حافز" ومشاري يتمنى أن يعمل ولو بائع خضار
عائدون من الابتعاث يواجهون واقعاً صادماً: لا توجد وظائف !
http://sabq.org/files/investigations-image/1264.jpg?1337717971
ريم سليمان، دعاء بهاء الدين- سبق- جدة: ثمة مفارقة غريبة بين أن تكون مبتعثاً تدرس في جامعات عالمية، وأن ينتهي بك الحال للوقوف في "طابور حافز" والبحث عن إعانة البطالة، ذلك هو حال بعض شباب الوطن الذين قضوا أحلى سنوات العمر في الغربة للحصول على درجات علمية، أملاً في عودة مشرفة للوطن.
"سبق" تتساءل: أين يكمن الخلل؟ ولماذا كان البعد عن حضن ودفء الوطن؟ وهل حقاً ما يقوله البعض من وجود تخبط ظاهر في برنامج الابتعاث؟ أم أنها نماذج فردية لا يقاس عليها.
لماذا الابتعاث؟
بصوت ممزوج بالحزن تساءل منيف الشمري "ماجستير تسويق" جامعة نيوكاسل في أستراليا: لماذا تم ابتعاثنا؟ وتحدث عن معاناته مع التوظيف قائلاً: منذ عام وأنا عاطل عن العمل، فقد تقدمت لأغلب الجامعات السعودية، وأيضاً لأكثر من 70 شركة، والمؤسف أن الأجنبي هو الذي يجري المقابلة الشخصية.
وتابع: أشعر أني عبء على والدي وإخوتي، فهم يساعدونني في نفقات البيت، وأخي يسدد أقساط السيارة عني، حيث إني مسؤول عن أسرة، وأشعر بالعجز إزاء توفير متطلبات الحياة.
خدمة الوطن
وأوضح بسام الجهني "ماجستير كيمياء تحليلية جامعة نيوساوث ويلز أستراليا"، حصوله على العديد من الدورات المختصة أثناء ابتعاثه، مشيراً إلى العقبات التي واجهته أثناء بحثه عن عمل عند عودته لأرض الوطن، كمحاولة التقليل من مؤهله العلمي، وعدم تفهّم بعض عمداء الكليات لمؤهله، بالإضافة إلى عدم الرد على طلبات التوظيف التي يرسلها عبر البريد الإلكتروني لمديري الموارد البشرية والتوظيف.
واقع مرير
أما حسام القرشي "ماجستير إدارة خدمات الحاسب الآلي" من بريطانيا، فتحدث عن معاناته قائلاً: تجرعت مرارة الغربة عن وطني، رغبة في تحصيل علمي مميز، يضمن لي الحصول على وظيفة مرموقة، وبعد عودتي لأرض الوطن، اعتقدت أن أصحاب العمل سيتسابقون للفوز بي، بيد أن نظرتي كانت خاطئة واصطدمت بأرض الواقع.
وقال: سجلت في "حافز" وانتظرت الرد لمدة شهرين، وألجمتني الصدمة عندما علمت أنني كسرت الشروط لأني لم أكن في المملكة في آخر شهر 12، متسائلاً في حزن: هل كنت أتنقل بين المنتجعات؟ لقد كنت أدرس بمنحة خادم الحرمين وكان دخلي منها فقط، وعندما عدت إلى أرض الوطن فقدت موردي الوحيد. وتمنى في ختام حديثه العمل بمؤهله.
أما المبتعث مشاري العتيبي "ماجستير تسويق" فبدأ كلامه قائلاً: لو يعلم والدنا الحبيب خادم الحرمين ما يحدث معنا لانقلب الحال، وتابع: بعد عودتي من البعثة بحثت عن العمل في كل مكان ولم أجد، ثم تقدمت لوظيفة كاشير حتى أستطيع أن أعول أسرتي ولكني لم أجد، وقال: أتمنى أن أعمل ولو بائع خضار.
حاصرني اليأس
وتحدث مخلف الشمري "ماجستير موارد بشرية" جامعة نيوكاسل أستراليا عن معاناته قائلاً: تم ابتعاثي لأستراليا على تخصص "تكنولوجيا المعلومات"، وبعد اجتيازي لمرحلة اللغة من معهدين طلبت مني الملحقية تغيير التخصص لإدارة موارد بشرية، وفقاً لاحتياجات سوق العمل، مبيناً حصوله على الماجستير في عام واحد، بالإضافة إلى حصوله على عشر دورات مختلفة في الإدارة من معاهد مرموقة.
وتابع الشمري: بعد عودتي لأرض الوطن غمرني الحماس وداعب الأمل مخيلتي في الحصول على عمل مناسب، بيد أني صدمت بعدم توظيفي، بالرغم أن تخصصي يناسب سوق العمل، وهناك الكثير من الإدارات الحكومية تفتقد تخصص الموارد البشرية حتى الآن، وقال: قبل أن يحاصرني اليأس فكرت في عمل مشروع خاص بي، بيد أنه يحتاج إلى دعم.
واستكمل حديثه: فكرت في بنك التسليف والادخار لتمويل مشروعي الخاص، لكن حتى الآن لم يتم الرد على طلبي، معرباً عن حزنه لعدم حصوله على عمل مناسب ولا تمويل يمكنه من عمل مشروع خاص يساعده على مواجهة مشكلات الحياة، ولفت إلى أن المبتعثين لا يحق لهم التقدم على حافز، ولا توجد جهة اجتماعية تتكفل بالمصروفات اليومية حتى يتم توظيفهم.
محسوبية الجامعة
ووصف عبد الإله الزهراني "ماجستير تسويق" فرحته عند قبوله للابتعاث، قائلاً: نسجت أحلاماً وردية في خيالي، وسعدت بحصولي على الماجستير، وظننت أن أبواب العمل ستفتح لي ذراعيها، موضحاً أنه تقدم بأوراقه لأكثر من 50 شركة وعدة جامعات للحصول على عمل، وكان الرد دائماً: سنتصل عليك لاحقاً، ولكن لا حياة لمن تنادي.
ولفت الزهراني إلى أن المشكلة الكبرى في الجامعات هي اختلاف التخصص، فعند التقديم لأي جامعة يخبروننا باختلاف تخصص البكالوريوس عن الماجستير المطلوب للتدريس في الجامعة، معرباً عن أسفه لسيطرة الواسطة على الالتحاق بالجامعة، والتعقيدات التي صادفته، وعدم احترام الشهادات العليا، وتمنى في ختام حديثه أن يلتحق بعمل يناسب مؤهلاته العلمية، ويحصل منه على راتب يكفل له حياة كريمة.
إعادة تأهيل
وعن دور صندوق الموارد البشرية في توفير فرص عمل للمبتعثين، تحدث مدير صندوق الموارد البشرية الدكتور إبراهيم المعيقل، قائلاً: نتعامل بشكل متساو مع المبتعثين والمبتعثات وبقية الباحثين عن عمل، مشيراً إلى وجود مؤهلات معينة تقود إلى سوق العمل، كما أن هناك العديد من الوظائف في تخصصات معينة لا نجد من يشغلها، ضاًربا المثل بقطاع التمريض وبعض التخصصات الفنية في مجال الهندسة وغيرها، وأوضح عدم رغبة المواطنين في الحصول على وظائف في مناطق نائية تبعد عن المدن الكبيرة.
وأشار إلى وجود تنسيق كبير بين وزارة العمل والتعليم العالي، ويتم تزويد وزارة التعليم العالي بالتخصصات المطلوبة حتى يتم التوجه إليها، بيد أن قيام الوزارة بهذه العملية ليس بالأمر السهل، بل إنه أمر معقد وله أبعاد كثيرة، موضحاً أن دور الموارد البشرية إعادة تأهيل الشباب والشابات ذوي التخصصات غير المطلوبة في بعض التخصصات التي يرغبها سوق العمل.
أرض الواقع
وعاد وكرر التأكيد على أن هدف صندوق الموارد البشرية وضع برامج لإعادة تأهيل الخريجين في ضوء الوظائف الشاغرة في سوق العمل، معرباً عن أمله في تقصير مدة البحث عن العمل "حتى لا نجد طالب عمل يبحث عن وظيفة لسنوات عدة، كما هو موجود الآن".
وحول ما إذا كان هناك تخبط أو سوء إدارة في إدارة البعثات ووجود تخصصات غير متلائمة مع سوق العمل السعودي، قال المعيقل: ليس تخبطاً، فقد قامت الحكومة في السبعينات والثمانينات بالابتعاث إلى دول متعددة، وعادوا واستفادت منهم الدولة، إلا أن الوضع اختلف كثيراً، حيث زادت التخصصات وزادت الأعداد فظهر نوع من الخلل في أمرين، أولهما: خلل في شؤون العمل في ظل وجود 6 ملايين وافد يعملون في أماكن متعددة، والأمر الثاني الذي عبّر عنه بصفته مواطناً وليس مسؤولاً، قائلاً: أتمنى من وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي الاقتراب إلى أرض الواقع وإلى سوق العمل بدقة"، مؤكداً أنه كلما زادت الموائمة قلت نسبة البطالة.
تخصصات محددة
توجهت "سبق" بتساؤلاتها إلى وزارة التعليم العالي للاستفهام حول جدوى الابتعاث في ضوء تخصصات غير مطلوبة في سوق العمل، فأكد المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي الدكتور محمد الحيزان أن برنامج خادم الحرمين للإبتعاًث انطلق قبل سبع سنوات على أساس التنسيق بين وزارة العمل والخدمة المدنية للتعرف على احتياجات السوق قبل أي شيء.
وأفاد أن هناك تخصصات محددة وفقاً لسوق العمل يتم الابتعاث إليها، كما أن هناك مراجعة دورية لقائمة التخصصات، حتى إذا استغنى سوق العمل عن أي تخصص يتم على الفور إسقاطه. ورداً على سؤال عما إذا كان الأمر بهذه الجدية، فلماذا يوجد مبتعثون عاطلون، أجاب: هناك حالات محدودة جداً لأسباب لها علاقة بالأشخاص، فقد يذهب البعض للابتعاث ويختار تخصصاً يريده دون اللجوء إلى القائمة المحددة، ما يسبب إشكالية كبرى.
وأشار إلى مبعوثي خادم الحرمين الشريفين الذين يتقدمون عبر بوابة الوزارة، وهناك شروط واضحة لانضمامهم، أهمها التحقق من التخصصات المطلوبة على أرض الواقع، والدراسة في جامعة موصى بها، وأن يكون تحصيله الدراسي يتناسب مع المعدل المطلوب في البرنامج. معرباً عن أسفه من انتقال البعض لجامعات غير موصى بها، وقال: لا يعقل أبداً أن يتخرج الطالب من جامعة عريقة وفقاً للشروط السابقة ولا يجد عملاً.
وأكد أن تغيير التخصصات في الملحقية يكون على نطاق محدود جداً وبشروط، أهمها أن يلتحق الطالب بتخصص أعلى ويتلاءم بشكل أكبر مع احتياجات سوق العمل، معللاً السبب في رفض بعض الشركات لهؤلاء الشباب لافتقارهم المهارات الشخصية، وطالب الشباب بالتطوير الدائم للمهارات التي تتناسب مع سوق العمل.
إهدار للمال العام
ورأى نائب رئيس تحرير عكاظ الدكتور سعيد السريحي أنه من المفترض ارتباط برنامج الابتعاث ببرنامج آخر لتوظيف المبتعثين فور عودتهم إلى أرض الوطن، محذراً من تفاقم بطالة المبتعثين التي تعد أكثر خطورة من بطالة الخريجين في الداخل.
وأبان أن هؤلاء المبتعثين استفادوا من خبراتهم في أوطان أخرى تدرك قيمة تعليم أبنائها، لافتاً إلى أن صدمتهم عند عودتهم للوطن تثير الشك في كفاءة أوطانهم وقدرتها على استثمار ما اكتسبوه في الخارج، وأعرب عن خوفه من عودة المبتعثين للخارج كي يستثمروا عطاءهم في دول أخرى تحترم العطاء.
واعتبر السريحي نفقات الابتعاث إهداراً للمال العام، واستنفاداً للطاقة البشرية، مطالباً الجهات المعنية بضرورة احتواء المبتعثين بما يضمن لهم تحقيق أقصى طموحاتهم التي ارتقت عند ابتعاثهم، وحذر من أن تصبح البطالة جداراً ينهار على رؤوس المبتعثين والمجتمع.
خطة واضحة المعالم
رأى الباحث في قضايا التنمية المستدامة الدكتور فيصل العتيبي أنه يجب أن تكون هناك خطة واضحة المعالم لدى الجهات المختصة للاستفادة من مخرجات الابتعاث، وللوفاء باحتياجات سوق العمل حتى يتم إحداث القفزة التنموية في جميع المجالات الصحية والتعليمية والمعيشية للمجتمع السعودي.
وأشار إلى مدى التخبط الواقع في برنامج الابتعاث، خصوصاً في مراحله الأولى، وتساءل: لماذا يتم الابتعاث في تخصصات غير مطلوبة لسوق العمل؟ موضحاً أن التخصصات المبتعث عليها تظهر أن نسبة المبتعثين لتخصص الاقتصاد والعلوم الإدارية والمالية على سبيل المثال بلغ 25.1 %، يليه الحاسب الآلي والاتصالات 23 %، بينما اشتملت بقية التخصصات المبتعث عليها على نسب متفاوتة للطب وطب الأسنان والعلوم البحثية والتربية وعلم النفس وغيرها من العلوم المختلفة، والتي رآها نسباً ضعيفة جداً تدل على أن الخطة مشوشة إلى درجة كبيرة.
بطالة المبتعثين
وأوضح العتيبي أن المشكلة الكبرى التي يصطدم بها المبتعثون هي البطالة، التي ترجع إلى معوقات غير حقيقية من قبل القطاع الخاص أو الجهات الحكومية للتخلص منهم، أو بسبب واقع فعلي نتيجة عدم تطابق احتياج السوق لهذه التخصصات، ما يؤكد مدى الارتباك في برنامج الابتعاث، بالرغم من أن المملكة تنفق بلايين الريالات على المبتعثين.
واقترح ربط الابتعاث بالقبول على وظائف فعلية في سوق العمل قبل الابتعاث ومن ثم يتم ابتعاث الشباب على أساسها منذ البدء من جهة، وتكون مربوطة باحتياج سوق العمل من جهة أخرى، أما فيما يتعلق بالوضع الحالي فلا بد من احتواء أخطاء الماضي واستثمار الخبرات القادمة من الابتعاث استثماراً جيداً بالإحلال الفوري بالدرجة الأولى ومعالجة أوجه الخلل بالاحتواء والتدريب والتأهيل على رأس العمل، بحيث يكون في وظائف قريبة من تخصصاتها، بالإضافة إلى التوسع في ابتعاث بعض الموظفين على رأس العمل في الجهات الحكومية والقطاع الخاص.
http://www.al-wed.com/pic-vb/12.gif
توقعات باستقالة 150 ألفا من موظفي الهيئات والمؤسسات مع النظام الجديد
http://burnews.com/contents/newspic/21.jpg
توقعت مصادر مطلعة لـ «عكاظ» أن يصل عدد المستقيلين وطالبي التقاعد المبكر من موظفي المؤسسات والهيئات إلى أكثر من 150 ألف موظف مع بدء تطبيق لائحة الرواتب الجديدة وفقا لنظام الخدمة المدنية مطلع العام المقبل.
وقال مصدر في الهيئة الملكية للجبيل وينبع ــ فضل عدم التصريح باسمه ــ إن الهيئة تتوقع أن يتقدم عدد كبير من موظفيها باستقالاتهم أو طلب التقاعد المبكر للاستفادة من نظام التأمينات الحالي، قبل تطبيق لائحة الرواتب الجديدة، مشيرا إلى أن الهيئة والمؤسسات وباقي الهيئات المماثلة تلقت سيلا من الاتصالات والاستفسارات بشأن ما طرحته «عكاظ» الثلاثاء الماضي.
من جانبه يرى مصدر في هيئة الاتصالات أن تطبيق اللائحة الجديدة ليس في مصلحة الموظف، مبينا أن هناك تباينا كبيرا في الرواتب، وتوقع أن تشهد الفترة المقبلة عددا من الاستقالات، والاتجاه إلى الشركات الكبرى.
وقال مدير العلاقات العامة في المؤسسة العامة لصوامع الغلال صالح السحيباني أن تطبيق اللائحة يعتبر جيدا في حالة دراستها جيدا، بحيث تكون منصفة لكل موظف وليس العكس.
وفي هذا الإطار أوضح مصدر في وزارة الخدمة المدنية أن النظام يحرص على المساواة بين كافة القطاعات (المؤسسات والهيئات) وفي القطاع الحكومي، وهذا يعتبر أمرا إيجابيا، مبينا أن مثل هذه القرارات عند تنفيذها سيكون لها الأثر في القبول والاعتراض.
وأضاف: أن الوقت الذي استغرقته دراسة اللائحة يعتبر جيدا لما للقرار من أهمية ولدراسة كافة الجوانب المتعلقة به والتي ربما ستتضح في حال تطبيقه.
يذكر أن اللوائح التي يتم تطبيقها حاليا في المؤسسات والهيئات تعتبر لوائح داخلية مطبقة خاصة بكل منها.
وكانت «عكاظ» نشرت على صفحتها الأولى عن (مساواة العاملين في المؤسسات والهيئات بمميزات موظفي الخدمة المدنية) ولقي هذا الخبر صدى كبيرا وتفاعلا واضحا من القراء عامة، ومن موظفي المؤسسات والهيئات المعنية خاصة، والذين تخوفوا كثيرا من فقدان بعض المميزات في حال تطبيق اللائحة الجديدة.
http://www.al-wed.com/pic-vb/12.gif
عدسة الوئام ترصد إعلان الـ 15 ريال !
تحديث بيانات حافز أسبوعياً أصبح تجارة للمكتبات ومقاهي الأنترنت
http://alweeam.com/wp-content/uploads/2012/05/wq2.jpg
الرياض – الوئام – رائد العنزي :
رصدت عدسة الوئام صورة عُلقت على أبواب مكتبة شهيرة بالرياض وأحتوت على إعلاناً عن إمكانية تحديث بيانات المستفيدين من برنامج حافز بشكل شهري بمبلغ خمسة عشر ريالاً .
وبحسب المواقع الإلكترونية فإن عدداً من المواطنين أتفقوا مع العاملين في المكتبة على تحديث بيانتهم بشكل أسبوعي , خشية أن يتم تخفيض مبلغ الإعانة في حال عدم تمكن المستفيد من تحديث بياناته بشكل أسبوعي , وهو الضابط الذي أثار غضب المستفيدين من بين عدة ضوابط تم الإعلان عنها مؤخراً للمستفيدين من البرنامج .
عدد من المستفيدين أكدوا أنهم أضطروا بالفعل لدفع مبلغ مبالغ مادية لعدد من الأشخاص العاملين في مقاهي الأنترنت مقابل تحديث بياناتهم بشكل أسبوعي وذلك لصعوبة توفر الأنترنت لديهم .
http://www.al-wed.com/pic-vb/12.gif
عــــــــــــــــــــاجل
أنباءعن صفقة روسية مع المعارضةالسورية بتأمين خروج الأسدإلى موسكومع أسرته.
الساعة 12:51 صباح هذااليوم .
تفيد الأنباء أنه سيتم نقلهم بطائرة تابعة للخطوط الفنزوويلية .
1:5 صباح يوم الأربعاء 23 مايو 2012 م . المصدر وكالات وصحف قطرية

http://www.al-wed.com/pic-vb/12.gif
في كأس الاتحاد الآسيوي
«السليم» ينقل الاتفاق لربع النهائي

http://www.al-jazirah.com/20120523/sp_236_1.jpg
الدمام – ياسر الهزيم:
بلغ الاتفاق الكروي الأول الدور ربع النهائي لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي بعد فوزه الصعب على ضيفه السويق العماني بهدف دون مقابل سجله اللاعب زامل السليم في الدقيقة 93 من عمر المباراة التي جمعتهما مساء أمس في ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام في دور الستة عشر لهذه البطولة.
http://www.al-wed.com/pic-vb/12.gif
يا أهلي حالك يسر .. أفراحك تستمر
سليمان مخاشن - جدة
الأربعاء 23/05/2012
http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/05_301.jpg
تأهل فريق الاهلي لدور الثمانية لدوري ابطال آسيا الى ربع النهائي كأول فريق سعودي يتأهل مما رفع وتيرة استمرار الافراح الاهلاوية وكان موسم ناجحا للاهلي الذي حقق بطولتين بطولة كأس الامير فيصل وبطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للابطال ووصيف الدوري وكان ينقص الاهلي هدف وحيد لينال لقب الدوري والرباعي الاجنبي كانوا متميزين وتدافعت جماهير الاهلي مساء البارحة لمقر النادي بشارع التحلية لتعبر عن فرحتها بتأهل فريقها للدور ربع النهائي وقد تم تأجيل أفراح الكأس الغالية حتى يعود الفريق من الامارات لتستمر افراح الاهلي.

http://www.al-wed.com/pic-vb/12.gif
يواجهان بني ياس وبيروزي في دور الـ 16 الآسيوي
"الزعيم والعميد" يحملان آمال الكرة السعودية.. غداً
http://sabq.org/files/news-image/82640.jpg?1337708397
سبق- الرياض: يحمل فريقا الهلال والاتحاد آمال الجماهير السعودية، ويستضيفان مساء الأربعاء وفي الساعة التاسعة فريقي بني ياس الإماراتي وبيروزي الإيراني ضمن مباريات دور الـ 16 من دوري أبطال آسيا، حيث يتطلع الشارع السعودي إلى تأهل الفريقين الضليعين بأمور البطولة الآسيوية.
وسيحصل الهلال والاتحاد على أفضلية في مباراتي الغد، كونهما سيلعبان على ملعبيهما، فيستضيف الهلال بني ياس الإماراتي في ملعب الأمير فيصل بن فهد، وبيروزي الإيراني يحل ضيفاً على الاتحاد في ملعب الأمير عبدالله الفيصل في جدة.
الهلال – بني ياس الإماراتي
رغم البداية البطيئة والتعادل في أول ثلاث جولات، حقق الهلال ثلاثة انتصارات متتالية ليتصدر المجموعة الرابعة ويتجنب ملاقاة غريمه الاتحاد في دور الستة عشر للموسم الثاني على التوالي.
وسيلعب الهلال على إستاد الأمير فيصل بن فهد في الرياض أمام بني ياس الذي يظهر في دور الستة عشر لأول مرة في تاريخه، وسيحاول جابرييل كالديرون مدرب بني ياس أن يطيح بفريقه السابق من البطولة. وينص نظام البطولة على تأهل أول فريقين من كل مجموعة لدور الستة عشر الذي تقام منافساته من مباراة واحدة على أرض الفريق الذي تصدر مجموعته في الدور الأول.
وكان كالديرون يتولى تدريب الهلال في الموسم الماضي وقاده للتأهل لدور الستة عشر بالبطولة أيضاً قبل أن يصطدم بفريق آخر تولى تدريبه، هو الاتحاد، لكنه خسر وودع المسابقة وهو ما سيحاول تجنبه هذه المرة. ومن المنتظر أن يفتقد الهلال جهود الحارس حسن العتيبي والقائد محمد الشلهوب بسبب الإصابة، بينما سيحاول مدربه التشيكي إيفان هاشيك مواصلة انتصاراته الأخيرة لتجنب الرحيل عن منصبه.
وسيدفع هاشيك بالحارس خالد شراحيلي بدلاً من العتيبي وسيبقى خط الدفاع بلا تغيير بوجود أسامة هوساوي وماجد المرشدي وعبد الله الزوري وسلطان البيشي، وسيتعين على هذا الرباعي الحد من خطورة الثنائي الهجومي لبني ياس المكون من أندريه سنقهور وفوزي بشير.
الاتحاد – بيروزي الإيراني
تطور مستوى الاتحاد كثيراً منذ تعيين الإسباني راؤول كانيدا مدرباً للفريق في فبراير الماضي ولم يخسر الفريق في 12 مباراة خاضها معه، رغم أنه خرج من كأس الملك للأندية الأبطال أمام الهلال.
وتصدر الاتحاد المجموعة الثانية بجدارة بفوزه خمس مرات في ست مباريات وجمع 16 نقطة متقدماً بخمس نقاط على بني ياس أقرب منافسيه، وسيحاول الفريق مواصلة نتائجه الرائعة بهذه البطولة تحديداً.
وشق الاتحاد طريقه في الموسم الماضي إلى الدور قبل النهائي قبل أن يخسر ذهاباً وإياباً أمام تشونبوك الكوري الجنوبي ويودع المسابقة التي أحرز لقبها عامي 2004 و 2005.
وسيستعيد الاتحاد جهود مهاجمه نايف هزازي العائد من الإيقاف، بينما سيجلس القائد محمد نور على الأرجح على مقاعد البدلاء، على أن يشارك الثلاثي الأجنبي المكون من المصري حسني عبد ربه والمغربي محمد فوزي والبحريني عبد الله عمر، في التشكيلة الأساسية.
وسيحاول بيروزي نسيان موسمه المحلي المحبط بعدما احتل المركز الثاني عشر في الدوري متقدماً بثماني نقاط على منطقة الهبوط وبعيد تماماً عن المراكز المؤهلة لدوري أبطال آسيا في الموسم المقبل.
ويعول الفريق الإيراني صاحب ثاني أقوى خط هجوم في دور المجموعات برصيد 14 هدفاً بعد الجزيرة الإماراتي على المهاجم الليبي أيمن زايد الذي رفع رصيده إلى خمسة أهداف بعد التسجيل في مرمى الشباب الإماراتي يوم الثلاثاء الماضي في ختام دور المجموعات

http://www.al-wed.com/pic-vb/12.gif


http://www.traidnt.net/vb/attachments/624781d1327759603-untitled-3.png


http://weather1.pme.gov.sa/weather-maps/sat_ir_web.jpg


اضغط لمتابعة احوال الطقس وحركة السحب مباشر ومجدد


http://www.met.gov.om/arb/oman5_ifr.php3


"الأرصاد": استمرار الأتربة والغبار على شرق المملكة ووسطها خاصة الجنوبية

واس - الرياض
الأربعاء 23/05/2012
http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/atrebah.jpg
توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة استمرار نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار التي تحد من مدى الرؤية الأفقية اليوم على شرق المملكة ووسطها خاصة الجنوبية منها تمتد حتى جنوب المملكة تشمل منطقة نجران والأجزاء الداخلية للجنوب الغربي والغرب والطرق السريعة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة. كما أوضحت الرئاسة أن الطقس يبقى حارا إلى حار نسبياً على معظم المناطق عدا المصايف حيث يكون الطقس معتدلا خلال النهار يميل إلى البرودة ليلا. ووفقا لتقرير الرئاسة اليومي عن حالة الطقس المتوقعة فإن السماء تكون صحوا بوجه عام على معظم مناطق المملكة عدا ظهور بعض السحب على شرق المملكة وتتكون السحب الركامية في فترة مابعد الظهيرة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية . وستكون حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ـ كماو ورد في التقرير ـ شمالية غربية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف المتر وحالـة البحر خفيف إلى متوسط الموج. وتشير التوقعات إلى أن حركة الرياح السطحية على الخليج العربي ستكون شمالية الى شمالية غربية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف المتر وحالـة البحر خفيف إلى متوسط الموج

http://www.al-wed.com/pic-vb/12.gif

http://www.traidnt.net/vb/attachments/624298d1327587211t-333.png

http://im12.njm5.com/3913255933073.jpg

http://imagecache.te3p.com/imgcache/13afd979cfbf0aa72d48ae7424e5b687.jpg

http://www.al-wed.com/pic-vb/12.gif

http://imgcash3.imageshack.us/img523/3955/78079781eh0.gif

السحاب
05-23-2012, 03:57 PM
صوت الاعلام
جوله اخباريه منوعه
يعطيك العافيه
تحياتي