المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نفحات متجدده من شعر العرضه


ابو عبدالله القرني
06-16-2012, 02:22 AM
ذبحونا بالقلطه

وين القلطه وشعراءها من هذة السمفونيات

أرتدينا الثياب البيض واقــــدارنا في اللوح سود
لو درى بعضنا عن قدرته شـق ثوبه واهلك أيده
ألتجو اللحمى عن فيض الاقدار والـفيض أهربوه
يالله يا مرسل أمطار السحايب ويامنشــي نصبها
قو صبري على الدنيا وهبلي عليها يـــــــــد عون
أعشق الزرع ويحرك شجوني حصادة والجريمة
واعشق النحل يوم يشـــم ألازهار ما يبغي رحاق
واتخذ مدرسة من خبرة أهل التجارب والحكومة
وافتخر بالعلوم اللي تصون الشـــــوارب واللحا
واتحاكم لحد السيف والقاضـــي اللي ما يقاضى
ما تحاكم لمن حنا يساره ومـــــــــــن حنا يمين
واقوي العود الاشعل من يقني بعود معـــق نابل
ذاك يطوي الدروب ولو بغوا يلحقوه الناس فات
سابح فوق متن العابس اللي يسافربي وثــــوبة
كني أبصر بعيني وادي العـــــــــــــــــدل الظلام
والله أني شريد الذهن وافكار عـــقلي مسرحية
في حنايا ظلوعي مثل شمس الرياض الهاجري
الرد
يابلادي عساك بخير والعــود في عين الحسود
فدوتك يا بلادي كل راعي خيانة وأهـــــل كيدة
الذي مات واللي ينتظر والذي في ظــــهر أبوه
يامن أوقعهم الشيطان وسط الحبال اللي نصبها
والله أنه بري دين الاسلام من ما يدعــــــــــون
دين ألاسلام ينكر مبدى ألارهاب ويدين الجريمة
دين ألاسلام ما يرضى بقتل النفوس بغير حـــق
والله أنا سعوديين ما نختلف شعب وحكــــــومة
واحنا والفهد واخوانه كما العواد الاخضر واللحا
كل ابونا جنود للعدالة وحـــــــــــــــراس يقاضا
لو رقــــــــدتم ولو نمتم يالانذال من حن نايمين
فجروا كل شيء يتفجر من طــــرود ومن قنابل
وازرعوا الرعب في متفجرات الدمار الناسفات
واقتلوا واسرفوا والليل يسير فضايحكم بثـــوبة
يقدر الله يفضح ستركم ياخــــــــــفافيش الظلام
مثلو والعبوا نفس المشاهد ونفــس المسرحية
تنتظركم نهاية مسرحية رياض الهاجري


هنا الشعر لمحمب بن حوقان اعدها من اجمل ماقرأت


تربينا على المله وبافكارنا ودي ندوم
مثلما قيل :" لا فكر سليم بلا عقل سليم"
اللي يرفع عصاة الظلم يلقى لها كسرا وشقرا
مثل ما قيل في الأمثال " من لا تجي له جالها"
يا الزمان الذي نسعى لطيبه ولا نطلب سواه
اجتهدنا وصابتنا سهوم المقادير البريه
واخفق الي يقول المال ماله وعرق الدم دمه
هو صحيح إن من يجهل بدينه يحلل ما حرم
يا وجودي على الراس الذي ما فقه منهو يحبه
اللي ما خذ من الدنيا نصيبه ولا يرجى لها
أتوجد وأنا ادري ما تفيد الغباين والوجود
قلب الإنسان إذا أصبح مثل جمر الغضي حامي وغالي
قل عليه السلام ولا تدور منه عطف وحنين
والف ونعم براس اللي يحب السوالف والعرب
ذاك مثل البعير إن قر00 شل الحمل .. وإن هاج درهم
والحكيم الذي يأخذ بشور الرجال وعلمهم
وأغلب الناس مثل الهودج اللي يوثقه الحجازي
يعجب اللي يراه وداخله لا نظيف ولا تميم
واطيب البيع بيع لو يعذرب ولو ينقال تم
والجهاد المقدس بالخيول الاصيله والرجال
في زمان فقدنا فيه صوت المنيمس وام حبه
واصبح الرجل يخشى من لباسه وسدة منزله
اصبحنا نقطع الساقه ونغتاب ونخون الذمم
ونحاسب على سقطات دق المعاني والجليل
يا شيخ : الشجب والانكار ما عاد يسقي القدس ما
وآفة العرب الاحرار فيمن يقوم يروسهم
هذا يفتي بلا علم وهذا يحدث والصحا به
والثالث يعتبر حاله مثل نورهم ولباسهم
والرابع كنه الربان فوق البحر والموج بات
والخامس لو شهر سيف التحدي صدر مثلوم غامد
حارس للبيوت الفارغه والبيوت المعتمه
والسادس لو بنى رايه يعود ولعمه خثعمي
كنه يصالي احلى جال بين العرب وأمر جال
والسابع مثل ما الله صرفه لا محب ولا مكاره
ذا شمسه ما بتحرقنا ولا نستظل الفي به
هدفه يجمع الأموال كنه من الجنات اويس
أن نصحته تنصل قال ما همكم نقصي ولا ازيدي
يفتعل مشكله ويورد شهود ما يتعادلون
والثامن يصرف الاموال للنا س ويعن ويمن
إن مدحنا وقلنا مثل هذا عن الهفوه مكارم
اعتبرها نفاق وصار قلبه كما الحيد الاصم
والتاسع مشغل العالم بلعب الملاهي والقمار
كنه الوادي اللي سارحه لا ورد ماء يروي اثله
مقصده يجمع اموال الفقارى ويتغنى بها
والعاشر مثل من يتعرض الكير بثياب جدود
إن قربنا القدم نحوه فهو يبتعد عنا خطيه
وان هجرناه يصبح مثل : نجم تعلا واغترب
والحادي معظم امواله ذهايب ويا كثر الذهب
تشغله عن مواجيبه مصاريف الافواج السريه
كرسيه خير من حمر النعم والنعيم الاحمري
واللي بعده عتاد الجيش أو طير ولا ازكي كرام
ذبحونا بصمت وكن ما فيهم رجولة وغاره
بندقة صيد ( ما قالوا بني شهر) ويش اعبابها
أما الثالث عشر من لا يسافر لهم ما ينسي
الطرب والغنى والرقص تمتد شهرا وشهراني
كلما ارسلت عينك في مواقيهم تار يخنا
واللي بعده كما اللي جال فوق البحر والبر جال
كلما شفتهم ما كني اعرف يميني من يساري
فرق ما بين واحد يجمع المال واللي صرصره
وإن مضينا على الخامس عشر ما نقول إلا ألف عال
كلما قابلك يرعد ويرزم كما الرعد المطيري
وقلوب الكدر والضيق عنده تلاقي بهلها
أما السادس عشر مثل الذي لو هبط ثمن وسام
مقصده يكسر الأسواق ويزيد غيره في تهامه
كيف نامن لود إنسان ما هو بحافظ ود ابوه
واللي بعده كما سقف على جرف هار بلا عنوز
يعجب اللي يشوفه يوم ياخذ حزامه (ع) المثاني
ما خبرنا لهم فعل مشرف ومحدن قد دموه
أما الثامن عشر عزوتك لو يعتزي قوم بقوم
لكنه ينصب الرايات من غير حرب ولا سلامي
ودك انه عضيدك في نهار المكاره والسعود
أما التاسع عشر فكره وجهده مركز (ع) الحروب
الله الله يا كم قاد جيشه على سلم وحربي
كان صقر محرب لين جت له صقور حاربه
واللي قبل الأخير مثيل سهم تقوى وانجبل
غامض الفعل والتفكير لا فسر أقواله ولا اول
ينزفون الدم المعصوم من كل ظامي وردوه
واخرهم لو تعلم فيه صبح وعشيا ما علم
لا يصنف شجاع ولاهو من أهل الوجوه الباهليه
الله يجعل مواقفنا مع كل وجه باهلي
والله أن يبعد الاجواد عن كل كذاب اشر
الليالي مثيل السيل إذا مر وادي والقرى به
والمقادير مثل الشمس ينضج لضاها كل حين
ناس يسعون للشهره وبنذ النقايد والذمم
ودهم يحبسون الغيث عن كل متكبر وعالي
والمهمات ماهم بعرافاها ولا روادها
في بلوغ المرام تمد يمناك للي منك رام
فوق موج البحر يصد حديد الصواري والدواسر
وعلىاسواقنا قطاعة التمرماودوادواسري
والقصور الوثيقة يعجب الناظر أطر قبابها
بهجة الفارس المغوار الكناين والسلولي
حتى لو عاند الكفار اوغاظهم واثارهم
تربينا على المله وبافكارنا ودي ندوم
مثلما قيل : " لا فكر سليم بلا عقل سليم"
والغثى والزبد من خفته لو يجيه السيل دمه
وانتقام القلوب وحقدها رد يا من هاجها
والذي يجهن التسويف بالكذب ما بل جهينه
ابتدى كل ظل يزول00 شدي رحالك واجهني
اسقني موية الحنظل بعز وكرامه ويحلي
اللي يرفع عصاة الظلم يلقى لها كسرا وشقرا
مثل ما قيل فالامثال:" من لا تجي له جالها"
والهزيمة بمية ذيل والنصر ما جا منه ذيل
الأول طاحه التاريخ والثاني التاريخ زاعه
اصبر ويخرج المنزاع ما في القدور المرجله
والليالي تمر طوال وان حام طير العز حام
عاشق اللون الابيض ما يدور على اللون السماوي
واللي ما ذاق طعم النصر يسلم مثيل المسلمين
والفتى موقفه واضح ولا يهدم المبنى معمر
واللي سك الذهب والفظه ماخذ من المعدن سكاكا
الطبيب المعالج ليش ياهب على جرحي ضمد
كن في صدري افواج كما النار إذا زادت شباب
يوم اشوف الصدور اللي عليها سلاسل صيلبيه
ودي اسن سيفي واصقله واقلب الدنيا قلوب
وانتقم من دعاة الشر ذا قاموا مع الشر قيام
مشكله لا اصبح الحامي حرامي وما للناس حامي
نابذ الناس لايوصل حماهم ولا بارودهم
واللي ما هو بكفو الواجب انك تمد له الشمال
والخناجر تزيد الجرح والدين ما ربح مدينه
طحنتنا الظروف إلين صرنا كما الحب القصيم
والمؤمن صادق المبدأ لو احتال غيره ما يحايل
رابط الجاش لو وضعوه بين النمارة والفهود
ليش تحتال لا وافيت جدك ولا وافيت ابوك
ليش تابا على الطيب وقتل المهمات الابيه
تعرف الفرق إذا حدثت ما بين متعلم وعام
والنمر لا تعرض شاربه للاهانه والنماص
ودك أن الحقايق مثل الأفلام تبقى في علبها
طعمها صار مثل القهوة البايته والصامطه
والله يا شجر الزقوم ما هو بسدر ولا نخال
وان قول الحقيقة مايجي من ضليل ولا محايل
واغلب الناس لا سابق بهجن ولا خيل بخيل
بيش اهد الجبال الشم واسيل الوديان بيش
ما رمينا الظهور ولا قنينا الرعاع ولا قنونا
اسمع اللي تكلم لو سكن فالبرستان اسمعه
ما على الصاحب الغالي باكيد ولا بالجار اشي
وش حداكم على أبواب المصحات يااصحاب الغزايل
الا فقد العقول وترك الابدان في ميسانها
وقفوا في لهيب الشمس كلن يقول الجاه ليه
والطبيب المعالج قال باشوفكم وافضالكم
يا الله يا اللي بني للصبر واهله في الجنة قصور
انك تيسر طريقي فوق وجه السراط إذا نقل بي
في نهار ندم فيه المفرط ولا فاد الندم
اجتهدنا وربي يكتب الأجر في قدر الجهاد
بارق اهل الوفا والطيب لو شاف ولد اللاش ضيه
ابتعد عن مداهيله وسلم مع اللي سلموا




يتبع كل يوم زهرة

صاحبة الفخامه
06-16-2012, 02:25 AM
تسلم ابو عبدالله
روعه بروعة حضورك
تقبل مروري وشكري
اختك
صاحبة الفخامه

ابو دماس
06-16-2012, 02:49 AM
يابى قلبك يابو عبدالله
فديت الجنوب واهله

اي نعم صفر سبعه ضاق من ضاق
ورضي من رضي

السيد
06-16-2012, 04:13 AM
تسلم ويسلم فالبشر من يخاويك
ذكرتني دربي وسرحي وروحي

هنا العرضه
هنا الارض الخصبه
فيها غرسة عصا موسى
ومنها خذا موسى عصاه

أبو راكان
06-16-2012, 09:52 AM
انتقاء راقي كرقي صاحبه
ابا عبدالله شكلك بتخلينا نحول على الشقر
واحنا مقلين

السحاب
06-16-2012, 01:10 PM
جميل ماجلبت ابو عبدالله
شكرا لك ولا تكفي
تحياتي

ابو عبدالله القرني
06-16-2012, 07:18 PM
صاحبة الفخامة
ابودماس
السيد
ابوراكان
السحاب

الله لايهينكم احبتي وبيض الله وجيهكم على التواجد

لاعدمناكم احبتي وسنستمر ان شاء الله هنا بالطرح فكل يوم سنأتي بمسيرة او اثنتين

لاهنتوا اعزائي وفالكم بياض الوجيه

ابو عبدالله القرني
06-16-2012, 07:21 PM
لعبدالواحد الزهراني

مسيرة الجنوب


حسبك الله على الروح التي حقدها فيها دفـــين
يالجنوب الذي لو قدروه الخلايق حق قـــدره
كان حتى ذراع البوصله ما يشير الا جنـــوب
الجنوب الوحيد اللي يجية المطر في موسمينــــا
واعلى قمة جبل واقرب بقاع الجزيرة للسمـــاء
ياجنوب الجزيرة ضمة احظانك اكثر من رسالـة
جا رجاجيل علم وجا رجاجيل حرب وجا ملـوك
والله ما هي بوصمة عار اذا قالوا انا صفر سبعـة
أي نعم صفر سبعة ضاق من ضاق ورضي من رضي
تشهد الارض والسبع السموات والسبع السنابل
والسبعة تحت ظل الله والسبعة ابواب العـــذاب
انشد الجامعات السبع والقاهره وارحاب الازهـر
وانشدوا هارفرد وكنبرج واكسفورد ومتشجــن
انا فيها حصلنا عا الشهادات وافاق المعـــارف
كل هذا ولا نرضى بما دون مرتبة الشــــرف
والغريب انا ما يهزابنا الاحثالة مجتمعنـــــا
ناس ما عندهم حاضر مشرف ولا ماضي تليــد
مادام ان الغرض قتل المواهب وتجريح الكرامــة
نعلبوا واحدا ما يحمل السيف ويناضل لهـــا
الرد
كانت احلامي اكبر من صحاري طموح الهادفـين
ما يحاصرني الا شي اسمه نصيب وحق قـــدره
وان بعض المواقف تنهب القلب من بين الجنوب
كان حظي كما الوسم الذي غبشوه الموسمينــا
يسحق الوسم والا يسحق الواسم اللي واسما
واهلنا ما وصل من عندهم لا كتاب ولا رسالـه
يافواد الشقى ياكثر ما نافقوك وجاملـــــوك
بعد ما مر ثلث الليل واقل من ثمنه وسبعـــه
واظلم الكون ما ضلا على سطح الارض يمر ضـي
التقينا وحد السيف هاوي وسهم وقوس نايــل
وارتشفنا من الحنظل والاشواك رشفات عــذاب
وانت ياللي زرعت الشوك لكن ما ثمر ولا ازهـر
قو صبرك ولا تحزن وعش في عذاب ومت شجـن
كنت عارف ولكن مادري اني بهذا العلم عــارف
ما بعد عودة كفى لطرق النوافذ والشـــــــــــرف
احن الابهام والسباب اذا ما افترقنا ما اجتمعنــا
قل للايام ياجبارة العــــــــــــزم يا ماضي تليـــــد
انا عندي مقاييس الغنى والبــــخاله والكرامـــه
ما دري اشبها والا عن الشمس ويــن اضلهـــا

ابو عبدالله القرني
06-16-2012, 07:26 PM
لعبد الواحد ايضا

البدع
يا ظـروف الزمـان الله يجزاك عني كل خيـــــــــــــر
اللي لولا خفايا غيهب الوقت وسرايــــــــــــــر زمانـي
ما فهمت الحياة ولا عرفت العدو من الصديـــــــــــق
لو صرفت الذهب واللولو والماس وأنفقت المبالـــــــغ
ما قدرت اكتشف معاشر ماسوف تكشفه الظــروف
ساعة البسط كنت اعد الأصحاب واغلط في عدهم
وارجع اعد واغلط وارجع اعد واغلط من جديـــــد
بعضهم قلت وده هذا الإنسـان يفيدنـي بروحــــــــــه
ان شاء الله ما تجيني زحمة إلا وهو مني قريـــــــــب
والله إني شكرت الوقت لما كشف لي عــن قنـاعــة
حصلته ما معه وجهين لكن معه عشرة وجـــــــــــوه
الصـداقة مع ذا الجيل مثل الســــــــراب اللي بقيعـه
ينكسر فيه ضوء الشمس ويظنه الظميـــان مــــــــــاء
راعي العقل في هــــذا الزمـان لا يثـق في كم ثوبــه
وش يدريه يمكن قطعة الثـوب في يوم تخـــــــــــون
قولــــة مـا يجيكم بـــاس والحمـد لله على السلامــة
ذيك الأيام عندي خير من بندقه بحزامها

الرد

ابو متعب يقول ما يحسد الاول الا كل اخير
لو ترى يرزف اضلاعه من الغيظ وسرى يرزماني
سقط الهرم الزايف وبان الكذاب من الصديق
يارجاجيل ماني مسرف في الخيال ولا مبالغ
لكن يثيرني طمس العناوين من قوف الظروف
يازمان العجب ما عاد اشق الصفوف ولا عد أدهم
بعد ما كنت ذاك الفارس اللي يعين وينجد ايد
وشبها ظاقت الدنيا علينا وهي كانت بروحه
واضمحل اليقينا في صدور الخلق ريب
كنت في مقدم العمر انثر الشعر في بقعه بقيعه
مدري من وين لك الكلام المنظم يانما
الدنيا تظلم العالم ولا تظلم الا عن قناعة
انساقوا مطرق العاج السكاكين والعشر اتوجوه
ليت لو طالة الايام حصلت لي فيكم مثوبة
ما لعذرك عذر ياكل من ينتخيه المنتخون
ما نجي من كفوف اصحابنا لا ظمان ولا سلامة
كنهم مزرعة تعبث رياح الدهر بحزامها

وجه الغياب
06-16-2012, 07:42 PM
تسلم ابو عبدالله
كلمة روعه لاتفيها حقها
تجاوزت حد الجمال
لاهنت والله يعطيك العافيه

ابو عبدالله القرني
06-20-2012, 11:20 AM
عــبـــدالله الـبـيـضـانـي

البدع

الهريري قـال مافـوق النمـور الضاريـه وثبـات

والجمل لـو ماهـداه الله ماحـد كبّلـه فـي عٌقلـه

والنصيحـة كلمـة(ن) ماهـي بصـكّ ولامعامـلـه

آنا مـدري وش تسمّـون الثقالـة كبريـاء ولّا زم

كل صوت(ن) له طرب من ينقد الجمـال فـي غنـاه

والله اني اضحك وفي قلبي كما وهج اللضى وشنوعه

والنجاح لمن صبر ماهو لمن كابـر ومـن ضـري

والذي يأمر ويقدر ماابغـي اتعرضـه وآهـزّ امـره

وا قلوب النـاس ماعنـدي لهـا ملـك(ن) وهيمنـه

بَعَض الاخبـار تاجينـي قلـول وبعضهـا برهيـه

وَجبال الثّلـج ماتـوزي ولاحـي (ن) رقـى بهـا

مانا مثل اللي يعـرّف ثـم يتنـدّم علـى معروفـه

مثل ماطوعـت لـك عمـر الشقـاء يامـا لقيتنـي

الـــــرد

يارفيقـي لاتقيمـنـي بلـيّـا تجـربـه واثـبـات

الغلط مردود والعاقل يحـسّ ويفتكـر فـي عقلـه

والمواقـف تثبـت الاجـواد والـديـن المعامـلـة

كان لك عندي لزوم(ن) وضّحه وابشر بمقضى اللآزم

وان تغانيتم عسى الله يجعل الصٌّدقـان فـي غنـاه

الي ماتسرح معه وتروح ماتدري عنـه وش نوعـه

بَعَض العالم سـدود وبعضهـم زول(ن) ومنضـري

لاتقل هـذاك متستـر خجـول وذاك فيـه الزمـره

هيلات ابن آدم وشيناتـه تراهـا لـه وهـي منـه

والبريهه لو تعاديهـا تعـدوت لـك وهـي برهيـه

وألأسـد والنمـر لـو روّضتهـا مـدّت رقابـهـا

ادري إنك رأس قـوم وقيمتـك ومكانتـك معروفـه

وآنـا مـن ظنّـك وفـوق ولابغيتـانـي لقيتـنـي

ابو عبدالله القرني
06-20-2012, 11:24 AM
مزهر الثرباني والعبسي رحمهما الله

البدع / للعبسي

مــرحبا هيــل يــامزهـر عــداد البـــــروق المســريــه

مــن يشوفــه يقــول الله يــاذا البـــروق المســـرياتــي
دحــن سيــله يشيــل الــروز والأوديــه ســرّى بهـــــا

كــل ماقــلت يصحــي النــو زاد الهــلل والمــاء سـرى

مرحبــا هيــل يا مــن يسقــي العاشري سـم العلايـل

مثــل ســم أســود وي مــأكلــه ياعرب لو عـل مـــات

وان بدى تســلم الحيــات والســم كـــــــــان بنابهــــا

مقسمـــي من دول شـهرين ياسعد من يرجي مثيلـــه

تأمــن الطـــارفـه والـى بــدوا فالقــــرا متـحـاميــــــه

واليهــود أسلمــوا والــى بـــدوا للنصـــارى مسلمـــه

حــبذا أنـــاســـوى فـي بقـعــة وتكــن الخطوة قريبــه

عنــي ازهــم الـى ماجبــت وان سلت لك جاوبتنـــــا

فــان مــاحــل فـي ثــربان غـــير السبـــاع العــاديـــه


الــرد من مزهر الثرباني :

البقــــا ياشبـه عزران ذا أخــذ الكبــد والمــس ريـــــه

يمســك الا دمــاغ الراس والـى اقتــوى يلمـس رياتي

جـاهد الجــن والكفــار مــــاضـــاق مــن ســـرابهـــا

حتــى ويعــرف الغــاوي وياجـــي طــريق المـــاسـرا

عــزك اللــه ياعـزران يالمــوت ذا يعمــي الدلايــــل

لطمــة مــن يمــين بــارعــه والجبــــــال معلمــــــات

يامحمـد بنيــت اعــلام بانــي الظفــر يبنـــى بهــــا

ونعـم يا شـاعر أهـل الحيــد من عارضـك يا قل حيله

والله يجعل لمــن يشنــاك وسـط اللهــوب الحاميــــه

ياعلي ذا قتــل مرحــب ومن لطمتــه ما سلمــــــــه

جاهــد الجــن ويذا جالـس ماشفق يامن قريبــــــــه

جـودتـه فالحــرم فـي جــال بيت النبي جـاء وابتنـــى

جــرعــة المـوت ذي من فــوق صدر النسـم متعاديه

ابو عبدالله القرني
06-20-2012, 11:54 AM
القصيده للشاعر حسن بن جرادي القرني رحمه الله
ومن خلال الحديث في القصيدة يخبرنا بانه قابل ملك الموت ودار بينهم الحوار التالي :


أما انا لقيني رجالن امرد على ظهر الشفا

في ثلاثٍ من البندق وجنبيتين ومسبتينا

واربعه ارماح بايديه و سيفين متجند بها

قلت بالله يا امرد كيف هذا السيوف وذا الرجاله

كلها ذا المعاني خذتها لم تبقي واحده

قال ما ريت شي بعد المناشير والفوس اربعه

اما هذى السيوف اخرج بها لا برا يوم البراعه

والمعابر لذا فايت وذا شارد ارميهم بها

والرماح احتلج وازرق بها و الزرق هوله

والجنابي إلى ما طحت بين الصفوف اطعن بها

والمواسي لقطاع الحناجير يوم ازم بها

والمناشير ناخذها لبوب التجر واضبابها

وان نشب علم اخذت الفوس خليتها من طاب طاب

واتعشى من المشرق وياتي غدايي من تهامه

واتدرج وإذا مريت هذا مكاني يا حسن

واني انا هنا اشرب المناهل واخليها يبيس

قلت هو معك اب واخوان والا انته لحالك

قال ما غير انا لكن هبت الحزن في كل بيت

غير اسمي انا مسيب ويا كم لحى سيبتها

ابو عبدالله القرني
06-20-2012, 11:58 AM
البدع لابن جرادي(رحمه الله)


ياسلام الله لكم يا ذا لفى من كل بنـــــــــي داوود

اعلموا يامن حضر في رسمنا لاراح كلٍ تـــــوه

هرجت الشاعرحسن لم جرن من وجابهـــــــــــا

والكلام الزين له في الرسم متلقي وملتـقـــــــف

ياسلام يادول شهرين قوم وحي ذااللباســـــــــــه

ما بديت الا اتخيل واتلمح في بــــــــــلاد عبــــــس

لو يشح الماء من صوب السما اسقوها من الدمي


الرد بن خضران رحمه الله

انتظر ياجاهلن دقلة سليمان اصــــل بـــــــن داود

يوم ربي هب لكل (ن) واعطاه امــــــــر قـــــــــوه

والرياح العاصفه ضلا يطاردها وجــــابـــهــــــــــا

ماتهب الا الى ما قال هبــــــــــي والا هـــــي تقـــف

وملك جملة طيور العرش وهب الجن في المحباسه

لين قالوا ياسليمان انحن اسلمنا بغير حبـــــــــــــس

حرم الله ما حكم حكمه في ارض الله ولا آدمــــــــي

ابو عبدالله القرني
06-20-2012, 12:16 PM
هذ بعض قصيدة الشاعر حسن بن جرادي , في عهد الدولة العثمانية



يا ابو احمد والله انا نسبق الغده على الجمـــــــــل



جوك لبد أمحاج وآل دغيم ذا خبرك مثيل العــــاده



والله ما ورا العرب ذبح الرجال إلا رجالنـــــــــــا



وانحن أول من شرا البندق لبسناهو وصبحنا به



والله يا بعض العرب ما صبح إلا يوم رايـنـــــــــا



والا ما يعرف يقود الشاه ولا يعرف يحلهــــــــــا


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ


يا ذميري علي أشعل ٍ ياخذ الشدتين أربع خطى



أتصل بم مجني قله الزندي أعمانا ظهــيــــــرة



ركب امقرنه مقلوبه فوقنا يعمــــــل بهـــــــــــا



وانحن ذا كان يقلبها على الناس ويعمل فوقها



وشــــــــــاة بشــــــرك ما ينجــــض لحمهــــــا



مثل اللي يذبحها من قفاها ويعلقهـــا بيدهـــــا



حملونا ثلاثة آلاف ذا سلمنا من غير صايــب



واتلاها من البندق ثلاثين مرت وزادهـــــــــا



ما لقي ذا يناصيه (و) ويطلع بنا عند ملوكها

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يصنف الرجال خمسة أصناف

أما أنا قسمت خلق الله بعيني والرجــــــــال أصنــــــاف

أما أول صنف (ن) من الصبيان عند البيت يسخي ماله

وان حصل فرقه هبو نصف الطلب عنـــــــده وشلهــــــا

قال مهلا حيلـــو العمــــــال و اودي بـــــلا جفــــــــــــاء

وما ثاني صنف (ن) احلف لامعه وجه (ن) و لا قفــــى

ذاك من بين العرب لا عـــــاد لا يشــــــره و لا يشتــــره

لو تخاصم عنـــــده اثنـيــن افلحــــوا ما ســــــد بينهـــــم

لا سوى عينه يدرجهـــــــا بثـــــار النــــــاس درجــــــــه

وما ثالث صنــــــف (ن) مهلا للحنـــــاوي و المنيصفــــــه

كل يوم (ن) يصبح الا هـــــو بســــدة بيتــــــه يتمــــــارى

الغراز احضر بولــــــج الطيـــــب و الكحلــــه مذرفـــــــه

لامعه في الجيب ثلث (ن) و لا فـــي البيـــــت ساديــــــــه

وما رابع صنف (ن) ونعــــم اللمنـــــادى و لمناوســـــــه

جدبى من عند ذا هرجه ويرويهــــــــا لاخــــوه الثانــــــي

قال تكفى يا رفيقي ما دريت اشهــــــــــو يقـــــل لـــك ذاك

ما به ألا إن كان يهب بينهـــم غيـــــض (ن) و محقـــــره

وما خامس صنف ن لا جــــات الهزاهـــز و الملازمــــــه

قال قومي يا مره و صكي عليه و إحزمـــــــي لي راســــــى

وان نشد حى (ن) قلت تحت اللحــــــاف من أول أمـــــس

ولاّ يا ما به و يفـــــــزع غير حير ساقـــــه البــــــــــــلا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يوصف فيها من ليس هو كفؤاً لمنصبه



أمنا شاب راسي من تهاويل هذي العاقبه


جيت وإن((امحصيني))باركن للحضانا في المراغة


قال ( يارنيبة ) لاريت العيـــــس نبينــــــي لهــــــــــا


قالتكنت مثيل النمر سلعـــة تلطمهــــا تمـــــوت


قال ماني بنمرن غير ريته وعد اعرف مثيلــــه


غير هيا معي وتكرمي بالسمان وشحمهــــــــا


واقبلت بكره البدوان وتخربطن فيهو وطــــاح


قال يارنيبة هي افزعي وانجفيني عاد عنــدي


ام انا تبت من هذي النمارة وهذا حدهــــــــــا


مانـــي امحصينــــي ماكل القرافـــي والجراد

ــــــــــــــــــــــــــــــ

مرحبا هيل بالشقين ترحيبــــــه نرضـــى بهــــــــــا


يا بن لاعدل تطلع فالخبر يوم غيب بن جـــــــرادي


وابن خضران ذا بشرع بحور تـــــروج بموجهــــا


عندنا النار سبعه ابواب لو ينفتح لك باب منهــــــا


تاخذ اللى ورا واللى معك من ركاب ومن صفوف


جمرها كالجبال السود ماودهــــــــا لك يالسمـــــى


لو ترى قعرها وتشوف حيات فيهـــــــا العقـــــارب


لو ترى يازبانيه العذاب انجلى قلبــــــك وصـــــاف


جمرها يلتهب من جورها بعضها ياكـــــــل بعــــض


لو يكن غيركم ذا تاعنا قلت يــــالـــذرة كــــليـهـــــو


والبعوضه كلت شوف ابن كنعان واعمنهو ومــات


هذي أهون مصيبه عندنا غير لابعـــــــدي تــــــــرد

ابو عبدالله القرني
06-20-2012, 01:03 PM
بن خضران جولة مع شعره



صـفة 14

يالله ياصفة اربع طاعشـر قـرن ينصرنـا بكـم

يوم كل (ن) معه وجهين ما واحد(ن) في لون واحد

ياخـذ العلـم مـن هـذا وقفـا يوديهـو لــذاك

أو يقول أيك سمعي وأيـك عينـي وفاتـح نونهـا

حتى يحتت مافي خاطره م الحكى واقفـى يقولـه

مايبدي يروح البيـت حتـى يـودي شـي خبـر

وان وقع له من البراد سكـر وشاهـي يالطيـف

أو يخلي قلوب الناس متعامسـة مـن غيـر سيـه

خلف كانوا عبا الأخوان ولا الولـد لا حـب بـوه

خلف جتنـا الطرنبيـلات ماعـاد لـي بالجملـة



علوم الرجال

هذه قصيدة يعطي فيها علومهم وأخبار المناطق التي قدم منها

الــــــــــبـــــــــــدع

انت يامن نشـد عنـي فنـا اعلمـك بعلامنـا

قد مشينا مع ختبه وجينا مـع ريمـان واظلـم

وان طلعنا حصى ومايجـي غيرنـا وانشابهـا

لو يكن غيرنا ياخوانكم ماخرج من صرد مـا

واعرف المكتره واللي يقلـك بـلادي مـدرج

يامحمد حتى عيني تشـوف اليمـن واترابهـا

وتذري بشاميه ومن خلفها تـذري اعلافضـا

يامذري اذا ذريت الدول في حبوبك صف صف


الـــــــــــــــــــــرد

يالله انك تتـم الحـج وتعظمـه بعلـى منـى

وانك تجلي هموم الوقت فنه زماني جار واظلم

ياسلامي على روضة وكل(ن) يهاب انشابهـا

يالذي ماخلي له على على العاشري منصر دما

نمر ليلي هوى ماتسمع الا الكفوف وقصد نابه

ياسلامي عليكم عـد نـو(ن) يخلـل مـدرج

والغرايس ياماقـد نسينـا الحصـى وترابهـا

وانت ياذا يطـاوع رابعـه عقبهـا زوتهبلـك

لاتجهي لك المبنى فلاهـو يجـود الا بنيـدي

الله الله ياكيف ينقـى حبوبـه صـف صـف


حـمـاة الـــطارفة

ياسلامـي عليكـم ياحمـاة الـبـلاد الطـارفـة

حلوا في ديرة ابني واس في ريم بلقرن العناصي

ماهب لواحدٍ عن واحدٍ إنها سـوا فـي روسنـا

جملكم ما انحصى لاعند جملي وجملي ما انحصى

شوركم يـادول بلقـرن نثنـي عقـال السارفـه

او توفون قوله قلتهـا عندكـم ياصلـب راسـي

انت من عندكـم تـداس ياصاحبـي وادوس انـا

تختلـط بالمعابـر والشبـا وانتراجـم بالحصـى

هذه اخرى

الــــــــــــبــــــــــــدع

يالله ياذا خلقـت الأرض فـي ساعـةٍ يـوم الأحـد

وخلقت العظاة الخضر في مد عينـي يـوم الأثنيـن

وانت ذا انـزل المكـروه يـوم الثلاثـاء واظهـره

واطلعه في دراج العرش في ساعـة يـوم الربـوع

وفي نهار الخميس اخرجت جمع الوحوش وكل جنسا

ثـم هبـت الجنـان الخضـر بالجمعـة اوفلجانهـا

ذا هب النـار يـوم السبـت للعصيـة وللمشركيـن

الــــــــــــــــــــــــرد

مرحبـا ياشراكتنـا ولا نطـري الشـونـة لـحـد

مرحبا بال صابر كلكم ماهـي لواحـد عـن اثنيـن

روس عليـان ذا يعـرف لشـد الجمـال المظهـرة

مثل بيـت الله المعمـور تبنـي دراجـه والربـوع

وانت يالقلب مافيك القلـم لهمونـي لغـدي انسـى

مرحباً يهل صنع المرت ذا المـوت فـي فلجانهـا

ياديـار المعشـر مالقيـنـا مثيـلـك وشركـيـن



وهذه قصيدة في خصم حدث في أحد جبال تهامة




الــــــــــــبــــــــــــدع


يابن عثمان مابنشـب فـي الخصـم حتـى تنشبـه

ولا قالوا لي العربـان يبغـى يحيلـك بالدعـاوي

نصب الخصـم قدامـك وثبـت علاهـو شاهديـن

ون مثلـي ومثلـك مايقـل للهلـل لخطـا كريـم

حنا واياكم ارفاقه ماتقع بيننـا الشرهـة والاخـوان

لاجتني من رفيقـه باتـن الهـم قلبـه والحـرض

ولا فن اقدر اطلـع فـي جبـال القهـر واربابهـا

الــــــــــــــــــــــــرد

ياسلامـي علـى سيـفٍ بريـعٍ وحداتـه شـبـاه

هاب من النمر ذا ضاريـن بالعقايـر بـد عـاوي

صبح اهل ابلٍ وراعي ام غنم خذ علاهو شاه ديـن

وانت ياذا يقول ميد اليمـن لاتجيـب اخطـا كريـم

انص صبيا وعد الواصلي وامتنع من ذاك الأخـوان

وامس في صامطه واصبح بتعشر وجنب من حرض

بعد نمر السعـودي ميـد صنعـا وجمـع اربابهـا


طلب بن خضران من آل نخال والجوف ( ال سليمان) مرعى حول جبل طنب فترة مؤقته

فقال هذه الرائعة

الــــــــــبـــــــــــدع

اول القـول يالله نطلبـك يامجلـي كـل هـم

جل همي وهم النـاس ذا ميسـرٍ والعاسرينـا

فاك ذا يسر الأرزاق مايسـره غيـرك لاحـد

لو كان الا العرب ماقدروا ينزلون معاش يوم

اكتفلت برزق الجن والوحش وارزاق ابني آدم

وا رزقت المواشي ويك ذا يكتفـل برواحنـا

لبس ردعان من عند ابن زامل إلى مندر تشيّه

لابةٍ مثل سيف النصر وي ذا يشله مـا يكّـل

ثم من بعدها بثني سلامي على الشيخ ابن كامل

وعلى لفة اهل إنخال محقر صغير ولا كبيـر

باجمع الجوف ونخالٍ بتسليم عد الـرا وقـاف

يوم جرتني الخطوة من العسر جيناكم رباعـه

قلتم ياشاعر البدين جعل الجبـل كلـه فـداك

غنمك ودنا تسلـم وبعـض العـرب يفدونهـا

قلت يفديكم الغالي وذولا لقينا لـو فـدوا لـه

قسمكم مني البيضاء مية والف راسٍ بفت عال

فإنها جسمكم يـوم العـرب ليّمـوا وتقسمـوا

انتم اهل الكرم والجود واهل الفعايل والبراعة

والثلاث المعاني من تكمل بها مالـه عريـض

وانتم انصار دين الله ذا الإسلام منصورٍ بهـم


الرد على القصيدة السابقة




قالها شاعر أهل الـرد دعـوى جنـادة كلهـم


دقلنا في ورو الحرب قل بـارقٍ يلمـع سرينـا

العزوة داعيـة بلقـرن وي ذا يلاجيهـم لحـد

ننقل المنع والقالات في روسنـا ومعـي شيـم

كان ودي بيومٍ يشبع الذيب من لحـم أبنـي آدم

حتى وا ترتوي البيداء بغالي الدمـا وارواحنـا

واتسقى الدمى في القوز وي كل سارح مايروح

لقصف الرعد والبراق في له نصـوب منتشيّـه

في بلاد اليمن والشام ريته وهـو بالمـاء يكـل

قال بعض العرب لا ماكتمل رزقنا ماعاد كامل

وانت ياذا يقل لي وينهو بيـر يوسـف لاكبيـر

يوم تلوهوا أخوانه فبـأمر الله على الماء وقـف

ثم دارت به الدنيا كفي شرهـا ولهـا ارتباعـه

ثم راحوا لبوهم قالوا انا نسينا اكله الذيـب ذاك

في اليمـن شجـرة السعـودي يبـت افدونهـا

ملك بسفينة أهل البحر والفين قنصل والف دوله

مايفيـد الغـلام المـدح والقالـة إلا بإفتعـال

وان عصي طارفه جهز وخذ حب ديرتهم براعه

بيده النصر والشوكات بيده من النصر العريض

واهل خير على مدة علي قد خسف صورٍ بهـم



منطق التوحيـــد




في الصحابة مية فارس وكان أبرع الفُّرّس علي


يوم فتح اليمن والشام برع مناصيـب الصحابـة

أطلق الخيل في الرتبة وبالسيف الأملح بت روس

حتى سالن شعايب بدر وحنين مـن دفـق الـدم

والنبوة على تسعيـن رسـل عليهـم بالرسايـل

كـلٍ يقـول ياروحـي ولا أنشـدك الا عنهـا

ثم في ليلة المعـراج نبـه رسـول الله محمـد

واطلعه من على الصخرة وناداه من سد الحجاب

ما أصطفى الا نبي الله محمد وعصيوهوا قريش

يوم جاهم يعلمهم بالإسلام والخمـس الفرايـض

كذبوهوا وردوهوا وهو سايرن وهم عنه غدور



قبيلة شمران في تهامة تحضر لدى بلقرن في سماوة





الــــــــــبــــــــــدع


مرحباً هيل ياشمران في روضه لإبني هـلال

مرحبا هيل يا عز العواني ويا ظيفـان مـرة

مرحبا عد ماسارت خطاكـم وعـد إلباسكـم

والله لو ماهي الحشمه لكم والقلـوب تحبكـم

لأنحظ المناهل ذا في أبيان من صافي حليبـن

وانا نلزم على الأجبال تنزل بسمن وشي عسل

ونحط البلاد صحون تشرب بسمنن من عقوم

نحمد الله ماحن في حرى حي ياجي بالدراهم

عند اللول والمرجان ومن الجبـل مصروفنـا

في ثميده بيوت العز تبنـا وبيـت الجنبخـان

ابو عبدالله القرني
06-21-2012, 10:08 AM
البدع للشيخ الدكتور \ عائض بن عبد الله القرني



قبل بدع المعاني : نطـلب اللّـه ، ولا نطـلب ســواه

ثـمّ صلّـــوا مع التسـليم عاالهاشـمي خـير البريـــة

رافعٍ رايـــة التوحــيد ، والكفــر بـ: ايـده دمَدمِـــه

يـا سـلامي على ابطــال الجــزيرة وحفّــاظ الحـــرم

كـلّ واحــد نوصّـل لـه ســلامٍ عـلى كـــفِّ المحـــَّبة

الرجـال البــواسل يـــوم تدعِي الحـــروب رجـالها :

ياقريش الرســالة والمكـارم ومصــدر كـلِّ جـــــود

منكــم المصطفى ، نفــديه بارواحنــا وبكــل غـــالي

منكــم ابطال بـدر ويــوم ضـرب الجماجـم في حنين

وآ نثـنِّي بقحطــان المغــاوير ، يـاراس العــــــــرب

يرزف الهـول من قحطـان والريح تاقـف في جدرهـم

والتواريــخ تكـتب باسمهـــم ، والسجــل بعلمهـــــــم

ثـم نذكــر تميــم المجــد مالاح بــّراق الحجــــــــآز

" اللّـه اكـبر " تمـيم تعـيش ؛ ومجـدّد الدعوة تميمي

لــــو يقولــون للسيـل العرمـرم تمـهّل قال : تــــمّ .

يـا ثقيف الحِكَـم : مـابَقـدر انســاك ياغالي الرجـآل

ابن مسعـود(عـروة) شيخكم ، وي بني سعد نحبِّه

أرضعــوا ســـيّد ابن ادم وفـــازوا بذيـك المنزلــــه

وا بني مالك أهـل المنع واهـل الحِمـيَّـــا والذِّمــــم

وا جـرير بن عبدالله منكــم ( صحـابيٍّ جــــليلِ )

ذكـركــم يابني مـالك رفيع المقــام ، وقـد سـمــــــا

وانتقِـل في دول زهـران ، والبِيض مكسى روسهِـم

(الطفيل ابن عمرو) و(بوهـريرة) من اخيارالصحابة

جــود . وفهـود ؛ يـوم الباس كـلٍّ يحــاذر باسهِــــم

ثـمّ غــامد رجال العــلم واهــل الحِـكَـم والموجِـبَـــات

ذَهَـبُــوا بالذكا والعبقــرية ، وراعي الشــور غـــامد

كـم تجالس فتىً منهـم ، وتلقى هُرُوجـــه ممتعــــــة

ثُــمّ سلـِّم على خَثعَــم ؛ ورمــز المعـــارف خثعمـــي

خثعـم الهـول : شمـــرانٍ وعليــانِ يانعــــم الرجـــال

والعـوامـــر حمى اللّه بيتهـم من مـلـمّـات المكــاره

هم ودعوى البحيري والسهيمي وناس في " يَبَـه "

حيّ بالقـرن ، للأنصار نسبــة ، ومقدمهــم أُويس

العمـومـة مع الأوسـين والخـزرجي والجـدّ الازدي

ماابغِيَ ازيد في التعـريف ، خــلّ العـرب يتعـادلون

ياسلامي على عمرين ، واهلـين بك شــامِ وَيمَـن

أنت راعي المعـــزَّة مانطِّـرفـك يـاراعي المكـــارم

فانّ عبد الغني منكم وحتّى الطحــاوي والأصـــمّ

يا بني شهـر بـدر الارض نـور كمـا نـور القمـــر

من سَلامـَان نروي المعرفـة في معـاليكم ويَثــلَة

كـلِّ شهـري يفـاخـر بالبطولـة ويتغـنّى بهـــــــــا

وانت ياالاسمـري ماانساك .عَـلوَى مكارمك الجدود

تكـرم الضّـيف وتـردّ العــوادي ولا ترضى الخطـيَّة

يابني الاسمر: الامجاد منكم ومن حلّ فيكم مااغترب.

عنـد بالَّحمـــر ادرِّج قــوافٍ كمــا عـدِّ الـذّهــب

بـاعة الـدم ، وهـم يـوم الغطـاريف قــواد الســريّة

المعـلِّم يقـول الـدَّمَّ الاحمــر وروده باحمــــري

ياعسـير التـواريخ الف تسليـم ياقـوم كــــــرام

سبحان الله ، ماهــز الجبل سبعين غـــارة

العسيري يـريد المرجـــلة مـايضـيّع بابهـــا

مـانسينـاك ياشهــــران فــان القمـــر مـاينّسي

السيـوف البريعـة والفشق والبلاجيك شهـراني

سجـِّل المدح في شهـران ، والشكـر ياتاريخنا

ثم جنِّح الى مرسى عـتيبـة تجد خـير الرجــال

من يشاهد عتيبة كنَّهـا السيل في الوديان ساري

ولاَّ مثل السحـاب البِيض تسمـع لرعـده صرصرة

شكركـم يامطير العـز واجب على حسـن الفعـال

فانهـا تذكـر الامثـال : " خـال الأسـد دايم: مطـيري"

لـو نزل في كتيبة جيش صامد تغـدَّى باهلهــا

وانت ياالحـارثي لازم نلبِّسـك في العَليــا وســام

الشَّـدادين ولاَّ حـارثي نجـد واللِّي في تهـــامه

كـلُّهـم نصـرة للدين ، كـم من خصـيم ودَّبــوه

عَـنَــزَة نجمهـا الدرِّي ، ودعـوى ال مقرن هم عـنوز

يكسبـون المـدايح مـالهـم ياعـرب في المجد ثـاني

كـم شجـاع ولـد فيهــم وكـم من زعيـم قـدَّمــوه

وُدِّي اهـدي سـلامي والوفـا والمودَّة لــ: البقـــوم

فانّ حــق الوفي نوفيـه ، والكفــو ياصـل له سلامي

والحويطـات مرفوع علمهــم على نجـم السـعـود

وانت ياحـرب ياسيد المعارك ويارمــز الحــروب

قال راعي المثل : " ياليتني نـازلٍ في بيت حـربي "

لـو قصـدنـا عَــدُوَّ الدين برجـال حـرب نحــاربه

اللـه ــ ياشـمّر الابطال ــ يسـقي سهـلكم والجـــبل

حـاتم المشـتهر منكم ، وفيكم تربّى الجــود الاول

الجــفان الوســيعة والكــرم من بلدهـــم ورّدوه .

بـاهلة بـاهلة ، حـيّوا معي نجـم باهــل والعلـــم

هـو " قتيبة " كتب تاريخكم ، والمعارف بـاهليّة

من فتح باب كـابل ـ يـوم سيحـون ـ غير الباهليّ .

والسبيعي حمـاه اللّه ، ولا عرَّضه ربي لـشــــرّ

من نزل ديرة السبعان ينسى ربوعـه والقــرابه

اللّه يسقي منازلهـم مزون الحيـا في كل حـين .

وانظـروا رايـة العجمــان واهـل الحِمَيَّـا والذِّمَـم

ثـم بلَّـغ بني مـرة تحيـاتنا ، والحـظ عـالي

الذكـا والفراسـة ورَّدوهــا وهــم رُوَّادهـــا .

وان ذكـرت الدَّواسـر ويش بقّيت من قـومٍ كــرام

الكـرم والوفـا والجــود مولـود في وادي الدواسـر

لـو يجي طير شـلوى قال ياليت جـدَّي دوســــري .

وامْس في ترج ، واقصـد بيشـة النخـل واطرق بابها

تسـعَدْ باولاد خـالد والمعـاوي مع دعــوى السـلولي

في الكرم والشجـاعة دايـم يقـتدى بآثـارهـم .

والتَّحيَّـات منِّي زاكـية والسـلامة دين دوم

للنَّشـاما بنات المجـد والفضـل قـوم بي سليـمِ

كـم صحـابي وكـم مقـدام منهـم نـذر للـّه دمــه .

وان قصـدنا جهينة فالكـرم والوفــا منهاجهــــا

المَثَـل قال : صدق القول مامول من راعي جهينة

مرحبـا مرحبـا لا صـار ضيف البطولات جهـني .

واذكـروا لي رجـال المـع وفيفا وربع في حَـلِيْ

ثم للمجمعـة والوشـم وآمـرّ للزلفي وشقــرا

والتحية زكـية ياهوازن ومن في جـالهــا .

وان نسينا فلا ننسى خـزاعـة ولا ننسى هـــذيل

التحـيات مني صافية وافية تغشى خـزاعـة

وآهـذيل الفصـاحة والبلاغـة وبيت المرجـــلة .

والشَّـلاوى نحِيِّيهـم مع البـلوي يــوم الزحـــام

وآبني وهب وبني زيـد والعطـوي حتى السماوي

مـانِحْقِـــر واحـد تســليمنا من جميع المسلمين .

والذي مثـل سهــليّ مع محـمدي وبني عـمـــــر

والشَّـرَارَات ورجـال العصيمي وربـعٍ في سكاكـا

والتحـايا لخضـراني مع الحـازمي ذا في ضـمــد

كُلُّـهُــم زرتهـم في سـالف العمــر وايام الشبــاب

قابلونــا بترحيبٍ وهـيل الدلال الصيلبيـــة

واشعلوا المجمر الهندي وزادوا على ما في القلوب

والتحايــا مع صوت الشمـيزر مع معشَّــر قِيَــامْ

لعلعـوا بالكلاشنكــوف ومخمَّـسٍ والمـرت حـامي

لـو تجي في الظهيرة تحجب الشمس من بـارودهم .

زرت انـا العاصمة وطريف والخرج وديـار الشمــال

وابتهجنـا بجـدَّة بعـد مـكـة وسـرنــا لـلمدينـــــة

والحســا والخـــبر وبلاد شمــــر مع ربـع القصـيم

والتحيات لليـاميّ والجحـدلي ولـربع حـــايل

والسهـوله النشـامى وآبني خـالد ،انعــم بالفهـود

ثـم طـرنا الى الشرقية والضيف قَيَّـلْ في تبـــوك

ثم زرنـا ديار الجـوف واهـل القـريات الأبيـّة

والتقينا مع عـرعـر ، وللباحة من قـدَّام عـام

ديرة الربع في سبت العلاية ، وحيُّـوا للنماص

واذكروالي تنومة قبل الاثنين ، ودُّوني على ابهـا

ثم مروا على نجران وابغي المســا في صــامطة

وابصـر القنفذة والليث وآمـرّ في وادي نخــــال

وآتفـرَّج على الطايف ، ولي ربع في وادي محايل

اللـّه يسقي ديـار مــا تربِّي الرَّدِي واللِّي بخــيل

والتحـيات يارابــغ وبحـــرة ويـا وديــان بـيش

كـم مضينــا من المخــواة للدرب الى وادي قَنُونَا

وان قصدنـا خميس مشيط فالقلب يستآنس معــه

سـرت انا في ربوع قريش وامسيت في بلجرشي

وَمضينــا من الخرمة ورنية وبتنـا في غــزايل

ثـم ليّـه وبالحـارث مضينــــا مع ميسانهــــا .

يـا قبايل ترى ماهي بدعوة بدعوى الجـاهلية

غـير نبغي نذكــركم بتاريخكــم وافضــالكم

يـاقبايل طلبت العذر منكــم اذا شفتوا قصــور

والذي ماذكرت اسمه فباسجَّله في نون قلبي

وحَّدتنــا بكم ملَّــة محمــد مع لحـــم ودم

كُـلَّنـَا نتبع المختـار رافع منارات الجهـاد

دكدك الشرك والاصنام خلَّى كتايبها شظيَّة

(..وارتفع نجمنا ،ياقوم صلوا عليه وسلموا )


الرد للشيخ الدكتور \ ناصر بن مسفر الزهراني

ياسـلامي لمـن سـوَّى المعـاني وبـدَّعْ في سـواه

ياالذي منطقـه مثل العســل يوم يروينــا بـــريّه

عـالـمٍ غَـيرته للـدين ، واهـل السـراة في دمدمة

ياحليل الذي من هـدي ربـِّه ومـولاه انـحــــرَم

بالله يازارع الزَّقــوم كـبّ الزراعــة وارم حـبّـه

والنفـوس التي ماتبذر الخـير وش يـرجى لهــا

يا اللـّه ياذا بوحـدانيته شـاهدٍ مافي الوجـــود

والشقي دايــمٍ عن طـاعتك في ذهـولٍ وانشغـالِ

يااللـه تشملنــا بلطفــك وعفــوك والحنـــــين

والتعيس الذي مـرَّت حياته وهـو ماطاع ربّ

كـل همـه مراد النفس والسعي في تفريج درهم

عنده الجـري للدينار والكسب والجمـــع المهـــمّ

جازني يافتى بالقرن درب الرشـاد السمح ،جــاز

نحمـد اللّه نهــجٍ كــامـلٍ تمَّـمَــه ربِّي تميــــمِ

وانَّ مولاي عن دينه وشرعه لنا قـد قـال : تَـم

ابن مسفر يزوع الصوت من قُـرب زمـزم والمقام

إن بَغَيْنـا نعيش العمـر راحــة وفي سَــعْدٍ نحـبّه

الفتى لازمٍ يعــرف مقامـه ويعــرف مـــنزلـــه .

لايسـير الفتى منَّـا بدرب بدرب المذلــة والذِّمـم

وآنريـد الوفــا والفعـل ماهو كـلام وهــرج ليلي

والنوايــا الخـفية مابتخفـا على اللِّي في السمــا .

وابذل النصح للريِّس من الناس ولمَـرْؤُوسِــهِمْ

وآتعجّـب من اللِّي كـم يجـيه المنبِّـه ماصحـا به

اللـّه يابخت من كان التقى والفـــلاح لْبَــاسُهُــــمْ .

ياسـلامي عليكــم مثل بحـــر وفيه المـوج بــات

من بِيُغْمـــد سيـوفه في نهــار اللقـا ماَنِي بغـامد

والله ماطبعنــا الذِّلَّــة ولاهرجـنـــا بالتعتعــــة .

نبصـر الحق ونحـبّــه وعن سـكَّـة المخبث عمي

والفتى تعجبـه جولـه في الحلو لو في المُـرّ جَـالْ

يعشق الحق ودروبه ، ويبقى لـمن عـاداه كــاره

والذي يرتمي في الـذل ماعــاد يفيده : يايَـبَــهْ

أوس مـاتنفـع الإنســان يوم الحسـاب ولا أويس

مايفيده يقـول انـا حجـازي أو انصاري أو ازدي

يـوم لاعـاد لا جنسٍ يفـيد الفتى ولا عَــاد لَــوْن

يـوم كُـلّ يخــاف وراعي الدين والتقـوى يَمَــنْ .

وان ربي لمـن خـافوا عـذابـه بذاك اليوم كـَـارِمْ

مايفيد الذي عن داعي الخـير كـان اعمى واصم

الذي قــدَّم المـُرْ في حيــاته فــلازم يلقى مُـــــرّ

في نهـارٍ شـديدِ الخــوف مامــرّ بالإنسـان مثــله

والفقـير الـذي ماقــدَّم اعمــال يتغنَّى بهــــا .

ياحســوفة الى ماصـار بعد الفـــرح والهرج دُوْد

ياالله انك تجنِّبنـا مصير الوجـوه الســـاخطـيّة

كُـلّ وجـه خسيسٍ في وُحُــوْلِ الخنـادا مـغترب

كـم غنيٍ وصـاحب منصـبٍ بعدمــا عُمِّـر ذَهَــب

وآغنيٍ بِـلِي بالفقــر من بعد شــاف الناس رِيـِّـه

والذي فـــارسٍ خيَّـــال مايسبقــونه باحــمري

ياالله يـارب ، عبـدك للهدى والمحـبة منـك رام

يااللِّي ارسلت روح القدس للمصطفى في عين غـاره

جـاه بايـــات من عندك عظيمــــات يتربى بهـــــا ،

تغـفر الذنب والزلاَّت ؛ يـا ما نجــور ومـانِسِيءْ

كـم هرتني ملـذاتي وتفكـيري الطـايش هــراني

ودِّي اشْرِي دُرُوبَ العـزّ يـوم الردِيْ شَـارِي خَنَـا

الكرم جَـا لـ : عِنْد اهـل الشهـامة وباقي البِرِّ جَــالْ

لاتكـاسل عـن الانفــاق والبر يــاراعي اليســارِ

واتـركِ البخل ، واللِّي همّه المال كيف يصرصره

عـال واللـه يااللِّي تبذل الخـير دايــم والفعـــال

يمطـر الخـير والمعــروف في كــل ميدان مطـيري

يعرف افعال حـاتم والأجـاويد ويشــابه لهــــــا .

صادق النصح ياالله اعـل شانه وزد وجهه وسام

الذي يكره النَّمَّـاتِ في صـاحبه والا اتّهـــــامه

وان من وَدّ واحـد ـ وِدّ صادق ـ لـزوم يـود ابــوه .

والنشـاما لهم بـارود وينـوز الى جـا الوقــع نـــوز

ضـربته صـايبه قلب الهدف مـا يثنيهـا بثـاني

كـم خصيمٍ مدجـج بالــدروع القــوية قِـدْ دَمَـــوْه .

حيَّـا اللـّه رايـة الابطـال لاماالتقى قـوم بقـــوم

يكسـرون العَـدُوّ ، مايمكن انّه يعــوِّدْ بـالسَّــلامِ

والله ماعاد يطيق المعتدي يَمَّهم ـ والنحس ـ عَـوْد .

كـل فارس شديد الباس لاهل الخنـا دايــم حَــرُوْب

خَـلّ نَـذْلٍ جـبانٍ يدَّعي انَّـه حبيبي وانسحــر بي

والذي خـاينٍ غـدار يـااهـل العقــول نحـــاربه

قـد تعــوَّدْ على الشَّيْنـَـاتِ وارتــاح فيهــا وانجــبل

كل ماقلت بنأَوِّلْ علومـه واذا هي مـا تــأوَّل

والعفن ريحتــه مـا تنتفي لـو بــوردٍ وَرَّدَوْه

مر بي دهر قلت انا مر بي وفي الدنيـا عــلم

كل ما شفت واحد في الخطا قلت من يرباه لِيَّه

اثـريَ ابغي مربِّيْ للبشـــر قبــل يتربَّى هـَــلِيْ

والذي مانفع نفسه فما اظن بيربي بشر

الذي تنتفع كل المدن والحواضر والقرى به

طالب العلم واللِّي مايخالف شروط الصالحين .

والذي عاف درب الجود والدين بنذمه ذمم

ياعسى ديرته واللِّي يحسبه بنارٍ واشتعالِ

كم روى الدهر من مكرٍ وبخلٍ وكم روَّى دهاء .

النفاق احذره من قبل في النار مايرميك رام

والذي تبصره مرضان لاصار له عندك دوا سِـرْ

ياالله في ناويٍ يروي جميع الديار ، ودَوْس رَيّ

ندري ياربها عن قلة السيل ويش اسبابها :

قلة الطاعة ، وكثروا دعاةٍ بدعوى ابن السلولِ

وانبرى كثرةٍ منَّاس(من الناس) عن غفلةٍ في دارهم

ياسلامي على اللِّي يبني المجد ماهو بالهدوم

والله مايستوي الهدَّام هُـوْ والذي يبني سليمي

منزل الزور والشينات ماحقٍ إلاَّ نهدمه

كم تنام الفتن عنا وتلقى لها من هاجــها

لو بيدري الكذوب انَّه بما يفتريه مُوَاجِهِنــه

والله ما يصنع النمَّات فينا ولا يتوجهني .

عابد الشهـوِ والدينار لو بانصحه ما ارتـاح لي

انصحه بالهدى والعلم ، قال : ايش باتعلَّم وش اقرا

كلَّما شاف جلسات لدينه تنافي جـا لهــا .

كيف صار البطل والشهم من بعد طيب اعلاه ذيل

واستمع صوت داعي الحق والخير يوم الشيخ زاعه

عُـدْ لدينك وتاريخك تهـزّ العـدوّْ وتبرجـل .

حام نصر من الديان لاهل الهدى والعز حــام

وانْحنْ(ونحن) ياالواحد المعبود نترقب النصر السمــاوي

اين صدق التوكل والرضا بالقضا يامسلمين .

ياالله اني طلبتك صالح الحال لو طال العمر

وآ طلبناك عتقْ رقابنا من جهنم والفكاكَ

وانصر الحـقْ ؛ ومدّ اهله بتوفيقكم والحفظ مـدّ

واهزم اللِّي يشبون الفتن بيننا دايم شباب

واهزمْ شعب اليهود ومـزِّقْ اهل الديانة الصيلبية

واقلب اهل النوايا الفاسدة كلهم عنا قلوب

واحفظ بلادنا من شامها لليمن لا(إلى) شرق يـام

والله مانرهب الباغي لْـيَا ربَّنا(قصدنا) مادمتَ حامي

ليت كل الأحبة بااقدر اشوفهم وآرودهــم

كلنا اخـوان مايمكن تغانى يمين عن شمــال

الله كم واحد منَّاس(من الناس) والنفس له دايم مدينة

فرقت بيننا الدنيا وسيف الرَّدِي يقصم قصيم

كم من الناس مروا قبلنا مايحول الموت حايل

قوم صالح ونوح وقوم موسى مضو واحلاف هود.

يااللي ماتوا اجدادك ويمكن بعَـدْ قد مات ابوك

وبْيزُور الفتَى الموت الذِّي زار جدَّانه وبيَّـه

والله ليْجِيْكَ لـوْ في الجـوّ ، وان كنت وسط البحر عـام

لاتحاول تفـر ولا تعـذَّرْ فمـا عنَّه منـاص

راقب الله وزَكِّ المال واخـرج قروشك من عِلبهـا

وآلِثـَام الجهـالة ، عنـك ، والهرج والهيص آمِطِــه

والله مايستوي من ياكل الحب صافي بالنخالْ

لا . ولايستوي ثديٍ يدر اللبن من ثدي حايل

واحذر ابليس لانه عاالبشر دايمٍ يجلب بِـخَيْــل

لا تقل كيف باتخلص من الشر واصحابه وبـَيْش( بأي شيءٍ)

ديننا والسلف قد حذرونا وياما لقنوننـا

بنّ(بأنَّ) داعي الخنا والزور نرفضْ ولا باَ نِسْمَعِــه

وانتبه لاتقول الجَوْر محمـود ؛ مافي الجور شي

حظ قلب من انزال الحسد والخنا والزيغ زايل

والمعاني الجميلة تعجب العين في ميسانها

كم حبيبٍ نويت آجِيه ويشوقني ماجاه لِيَّـه

يـا متى تسمح الدنيا وبازوركم وافضى لكــم .

ياقبايل ترى لاننخدع بالقبايل والقصور

بعدما ينتقل عنها الفتى لايقل وِيْش انتقل بي

فانّه الموت خَلَّى كـل حَيٍّ سوى اللـّه في عدم

مايضر الذي بعد الجهالة لطيب النهج هــاد

والتعيس الذي يحيا حياة الكفر والرافضية

(..سلِّمـوا مهر حور العين يا من رغبتم سلِّمـوا )

ابو عبدالله القرني
06-21-2012, 10:14 AM
شاعر عمارة خضير بن فارس يصف قبيلته

(البدع)

يا سلامي على حصنن منيعن بناه الحيود العابري

والعدي عندنا ما عليه الخلط ما ركبوه الا معشر

والمناظير ابو حبه معا بو طبق والساكتون

والموازيب مجرى الماء ابو حلقه وابو حلقتين وابو ثلاث

والمدافع تسعه الاف صنعت نصارى لحموها

والسيوف الهنادا يوم تهوي شباها مرعاء

تمسي الجن والحيات من دونه سمرون نبهن

والحموه بلوح البرق ومفتاح بابه صاقعه





(الرد)


عندنا صاحب الدنسات ما نخرجه معا بري

ولا يوافي في ملاقينا معشر

حتى يسمع المتهرجه من الناس والساكتون

من الذي ينقل لي كتاب الشريعه بلسن ابو ثلاث

حيلي درب ديره يوم ان الطوارف قد حموها

والنمر يخلي سرح المال من دون الحود ومرعاء

عزوته برعه النيبان في كل معدن نبهن

واذا لمح في العضه الخضراء ما تصبح الا صاقعه

ابو عبدالله القرني
06-21-2012, 10:17 AM
الشاعر بن خضران رحمه الله

يالله تـسـتـر على بـالـقـرن وتهب حـجـابـك دونهـم

يـا جـبـال تـنـوش العرش من ذا يحيل الراس مال

جــدنــا مـا غــدا مـنهـا وحــن مـا بـنـتـحـيـل بـهـا

والله لـو زاع ستـيـن الـف دولـة عـليهـا ما تحيل

والصواريخ والمدفع سلاح ارضنا والجنب خان

يا سكون ارضنا روحي مع اهل الردى وتحيلـي

لابـتي داعـية بـالـقـرن ذا تـسـقي الـحـراب علة

مـثـل شـومـان ساطـي الـحـد كم فارس ندر منه

يـصـرم الروح واذا عاد مـتـغضب(ن) دق النحر

ابو عبدالله القرني
06-21-2012, 10:26 AM
صالح بن خضران الحارثي القرني رحمة الله عليه وعلى أمواتنا وأموات المسلمين أجمعين




طلبت الله تبدا يـا سلامـي لمـن سمـا بنـا

وان تماديت ياقلبي في البطـل عـود لاقنونـا

يا سلامي لقوم واهل مرت(ن)سريع الموت شر

يلطمون المعيل وايعود مع اهل الـدرب عيـن

والذي جاهل فيسال عنـا القبايـل والعشايـر

حن نجيهم سرق والا نجيهم كما العرضه قيام

غمرنا لادرج ما يلقف الشحم نعطيـه الريـه

*الـــــــــرد

والله لو كـان بد(ن)غيربلقـرن ذا سمـا بنـا

لن يكن جوك بالحارث من الوجد لا وادي قنونا

يقبلونك مثيل السيـل والا الجـراد المنتشـر

جينا ستين فارس واي رجالنـا نـد اربعيـن

والذي ما صبر عالمر ما هو على الدنيا بصابر

بنشدك يا مودي علم صعده وصنعا واهل يـام

خل نجران عادوا في قضا بن سعـود مبريـه

ابو عبدالله القرني
06-21-2012, 10:28 AM
وهذا البدع والرد من الشاعر بن لعدل رحمه الله



الــبـدع

طلبة الله تبدا قبل بـدع المعـارف والصفـوف

ياسلامٍ لكـم تسليـم منـى بحسبـه والعدايـد

ياحمى الوادى المختـاف لـو غيركـم مايمنـه

يا أهل لبس المخمس ليس لبس العواير والرهون

ياسلامى لكم تسليـم خلـى جبـال الله دمـادم

ياسلامى لبن ملحان وزن البصر فى دمج نـون

ياحمى المنشـر الفاضـى بهيباتهـم مانشربـه

الــــــرد

يوم جينا على ثار السمى ماسوى ستة صفـوف

أول الصف منـا يشربـون المناهـل والعدايـد

والثانى يعصرون الطين حتى يجـي مـايٍ منـه

والثالث يوم غاب الماء فقلنـا لهـم يتورهـون

والرابع فى صفة لاسدان مايشرب الا من دماآدم

والخامس ياجليل الملك مايشـرب الا دم جنـون

والسادس يشربون الموت وي كنه الماء نشربـه