المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جولة بأخبار الصحافة السبت 21 / 10


ابو عبدالله القرني
09-08-2012, 11:36 AM
http://i568.photobucket.com/albums/ss127/sndyan2009/nw3.gif




إجازة اليوم الوطني الأحد فقط ولا صحة لإجازة السبت


http://www.al-jazirah.com/2012/20120908/lp12541254.jpg


الجزيرة - ناصر السهلي:

فند مصدر مختص بوزارة التربية والتعليم أنباء منح المدارس إجازة تسبق اليوم الوطني والذي يصادف يوم الأحد بعد المقبل بحجة أن لائحة الإجازات تقضي بأن يكون اليوم المفرد بين إجازتين هو إجازة وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه أن إجازة اليوم الوطني للمعلمين والطلاب وغيرهم من موظفي الدولة ستكون يوماً واحداً ولا صحة لتعويضه بيوم السبت مشيراً إلى أن المادة الرابعة من لائحة الإجازات الصادرة عن مجلس الخدمة المدنية نصت على أن اليوم الوطني الذي يوافق اليوم الأول من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية الموافق 23 سبتمبر من السنة الميلادية إجازة رسمية لموظفي الدولة فإذا وافق هذا اليوم يوم الجمعة فيعوض عنه بيوم السبت الذي بعده، وإذا وافق يوم الخميس فيعوض عنه بيوم الأربعاء الذي قبله وما عدا ذلك لا يعوض الموظف عن إجازة هذا اليوم ولم تشر اللائحة عن اليوم الواقع بين إجازتين.

وأهاب المصدر بعموم الطلاب والطالبات بعدم الغياب كما جرت العادة في اليوم الذي يسبق إجازة اليوم الوطني حيث يتوقع أن تشهد معظم المدارس غياباً جماعياً.





اشترطت ألا تقل الأجور عن 5000 وفقاً للأمر الملكي
«التأمينات» تغطي إصابات العمل والحوادث والأمراض المهنية لـ «معلمي الأهلية»



الجزيرة - فهد الديدب :

أكدت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أن المعلمين العاملين في المدارس الأهلية سيحظون بجميع المنافع التي يشملها نظام التأمينات تحت بند الأخطار المهنية والتي من بينها: التعويضات المالية والعينية عن إصابات العمل وحوادث الطريق والأمراض المهنية.

وشددت التأمينات على لسان محافظها معالي الأستاذ سليمان بن سعد الحميّد، على أهمية التزام المدارس الأهلية بتعديل أجور المشمولين بالدعم الحكومي الأخير الذي نص عليه الأمر الملكي، بحيث يكون الأجر الخاضع لنظام التأمينات هو خمسة آلاف ريال، وذلك لمن هو مسجل بأقل من ذلك الأجر وتسجيل المعلمين والمعلمات الجدد الذين لم يتم تسجيلهم في المؤسسة بما لا يقل عن هذا الأجر.

وقال الحميد إن ذلك الإجراء يأتي تزامناً مع بدء تفعيل الأمر الملكي الكريم رقم (أ/121) وتاريخ 2/7/1432هـ والذي قرر زيادة رواتب المعلمين والمعلمات السعوديين العاملين في المدارس الأهلية ووضع حد أدنى للرواتب تبدأ من خمسة آلاف ريال مضافاً إليه بدل النقل 600 ريال عن طريق مساهمة صندوق تنمية الموارد البشرية بـ (50 %) من الراتب لمدة خمس سنوات مع شمولهم بنظام التأمينات الاجتماعية، وتطبيقاً لأحكام نظام التأمينات الاجتماعية وحفظاً لحقوق المشمولين بذلك الأمر الملكي الكريم للاستفادة من منافع التأمينات الاجتماعية بما يتفق والأجر المسجل لهم لدى المؤسسة.

وبيّن الحميّد بأن استفادة المعملين والمعلمات المشمولين بهذا الأمر لا تقتصر فقط على الأجور المدفوعة لهم بل سينعكس أيضاً على المنافع التي يضمنها لهم نظام التأمينات الاجتماعية والذي يقوم على صرف المنافع التأمينية التي يقررها فرع الأخطار المهنية وفرع المعاشات للمستحقين بناءً على الأجر المسجل لدى المؤسسة، حيث يتضمن فرع الأخطار المهنية عدداً من التعويضات المالية والعينية عن إصابات العمل وحوادث الطريق والأمراض المهنية، وحالات العجز بسبب العمل وكذلك التعويضات المالية التي تصرف لأفراد عائلة المشترك في حال الوفاة، حيث تصل التعويضات إلى 100 % من الأجر المسجل، هذا فضلاً عن البدلات اليومية وتكاليف العلاج.. إضافة إلى المنافع المقررة وفقاً لفرع المعاشات ومنها معاش التقاعد والعجز عن العمل، والتعويضات المالية التي تصرف لأفراد عائلة المشترك في حال الوفاة وتقدر المنافع المصروفة على أساس الأجر المسجل في التأمينات الاجتماعية.







القبض على قاتلي المواطن السعودي في الأردن





تبوك - عبدالرحمن العطوي

أعلن المركز الإعلامي في مديرية الأمن العام الأردنية أن الفريق الخاص المكلف بالتحقيق في حادثة مقتل المواطن السعودي صالح الشراري في منطقة الأزرق شرقي الأردن أنهى تحقيقاته التي أسفرت عن إلقاء القبض على شخصين قاما بارتكاب الجريمة وجرى ضبط كل الأدلة والسيارة المسروقة.

وبيّن المركز الإعلامي في بيان له صدر أمس أنه قبل عدة أيام قدم إلى الأردن المواطن السعودي المغدور وبرفقته أربعة من أصدقائه من نفس الجنسية حيث أقاموا ليلة كاملة وتناولوا وجبة العشاء بالقرب من إحدى الاستراحات الأردنية، وبعدها غادر ثلاثة من أصدقاء المغدور إلى بلدهم وبقي شخص واحد معه. وقرر المغدور وصديقه المبيت في العراء فنام خارج المركبة بينما نام صديقه بداخلها، ليفاجأ الشخص الموجود داخل المركبة وفي حوالي الساعة الخامسة صباحاً بشخص يطرق عليه زجاج المركبة بقوة ويطلب منه النزول منها، وعندما نزل من المركبة قام الشخص بسرقة المركبة ليجد صديقه قد تعرض للطعن بواسطة أداة حادة.





العقيل يكشف لـ«الجزيرة»: النظام الجديد قد يتضمن قيوداً على ترشح الأقارب
ساعة الصفر لانتخابات غرفة الرياض تنطلق صباح اليوم من المحافظات




الجزيرة - شالح الظفيري :

تنطلق صباح اليوم انتخابات عضوية مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض في دورتها السادسة عشرة ابتداء من المحافظات، إلى ذلك كشف لـ «الجزيرة» وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية عبد الله بن علي العقيل أن النظام الجديد للغرف التجارية الذي تتم دراسته حاليا في وزارة التجارة والصناعة قد يتضمن قيوداً على ترشح الأقارب.. وقد لُوحظ ترشح أبناء أعضاء حاليين لانتخابات عضوية الغرفة.

وأكد العقيل عدم وجود ما يمنع من ترشُّح الأقارب بأية درجة لانتخابات الغرف التجارية.. مشيراً إلى أن للكل شخصية مستقلة.

وأشاد العقيل خلال تفقده مركز انتخابات غرفة الرياض بمركز المعارض الدولي بالتنظيم وآلية العمل، وقال موجهاً حديثه إلى لجنة الانتخابات»: أنتم تحت المجهر والأضواء مسلطة عليكم وعليكم أن تكونوا مثالاً للشفافية مع وسائل الإعلام والناخبين والمرشحين وأن تكونوا على مسافة واحدة من الجميع»، وقال:» نحن نفتخر بانتخابات غرفة الرياض هذا العام، ونتمنى أن تخرج بشكل متميز وأن تحذو باقي الغرفة التجارية بالمملكة حذو غرفة الرياض في هذا الاتجاه.

وكان العقيل قد قيّم عمل لجنة الانتخابات في وقت سابق مشيداً برئيس اللجنة يحيى عزان قائلاً إنه من كفاءات وزارة التجارة وهو خبير بالغرف التجارية.

وتستقبل صباح اليوم السبت المراكز الانتخابية لمجلس إدارة غرفة الرياض في دورتها السادسة عشرة وذلك في فروع الغرفة في كل من رماح، حريملاء، الدوادمي، عفيف، وادي الدواسر، وذلك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الثانية ظهراً، فيما يستقبل المقر الرئيس بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض الناخبات من سيدات الأعمال من الساعة الرابعة عصراً وحتى الساعة التاسعة مساءً، وذلك اليوم السبت وغداً الأحد.

فيما تشهد غداً الأحد انطلاق التصويت في محافظات: المزاحمية، شقراء، الجمش، حوطة بني تميم.

وفي المقر الرئيس ستُخصص أيام الاثنين وحتى الأربعاء للرجال، وذلك بمركز الرياض للمعارض، وقد أُكلمت كافة الترتيبات المتعلقة بعملية الانتخاب وسط اهتمام واسع من كافة أطياف مجتمع الأعمال بالعاصمة وتوقعات بزيادة أعداد المشاركين بالتصويت لاختيار ممثليهم في مجلس إدارة الغرفة، وحرصَ مسئولون بوزارة التجارة والصناعة بمتابعة الترتيبات والوقوف على آخر الاستعدادات، حيث قام وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية عبد الله بن علي العقيل بزيارة مقر الانتخابات بمركز المعارض واطلع على كافة الإجراءات، واستمع إلى شرح مفصل من رئيس لجنة الانتخابات يحيى عزان، ومن رئيس فريق الإعداد للانتخابات شهاب السويلم، وتعرَّف العقيل على خطوات الانتخاب الإلكتروني وتم عرض كافة خطوات التصويت منذ دخول الناخب وحتى خروجه من قاعة الاقتراع.

يُذكر أن لجنة الانتخابات أعدت جهازين اثنين لذوي الاحتياجات الخاصة بما يمكّّّّنهم من التصويت بكل سهولة ويسر.

وتضم قائمة المرشحين 18 مرشحاً ومرشحة في قائمة التجار و6 مرشحين في فئة الصنّاع.





جراحو وجراحات القلوب السعوديون إلى اليمن



صنعاء - واس :

وصل إلى صنعاء أمس الفريق الطبي السعودي المتخصص في أمراض وجراحة القلب برئاسة مدير مركز سعود البابطين لطب وجراحة القلب بالدمام الدكتور حامد بن محمد العمران وبمعيته المعدات والتجهيزات والمستلزمات الطبية التي نقلت على متن طائرتي نقل عسكرية من طراز «سي 130» التابعة لسلاح الجو الملكي السعودي في زيارة للجمهورية اليمنية تستغرق نحو ثلاثة أسابيع تستهدف إجراء أكبر عدد ممكن من العمليات في جراحة القلب المفتوح للأطفال.

وكان في استقبال الفريق الطبي بمطار صنعاء الدولي القائم بأعمال سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى صنعاء الدكتور هزاع المطيري ورئيس هيئة مستشفى الثورة العام الدكتور عبدالكريم الخولاني وعدد من المسؤولين والمعنيين في وزارة الصحة العامة والسكان اليمنية.. وتأتي مهمة الفريق الطبي السعودي المتخصص والأكبر من نوعه في تاريخ الزيارات التي تقوم بها الأطقم الطبية السعودية إلى ليمن في إطار مهمة إنسانية وأخوية تجسد عمق العلاقات التاريخية القائمة بين المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية.

وأوضح رئيس الفريق الطبي السعودي الدكتور حامد العمران في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن أكثر من سبعين طبيباً استشارياً وفنياً وإخصائياً من مختلف مستشفيات المملكة المتخصصة بجراحات وعلاج أمراض القلب سيجرون عدداً كبيراً من عمليات جراحة قلب أطفال بعد أن يتم الكشف على الحالات الطبية وإجراء الفحوصات المخبرية للحالات المحتاجة للتدخل العلاجي والجراحي.

وأضاف الحمدان أن هذه الزيارة ليست الأولى لفريق طبي سعودي إلى اليمن ولن تكون الأخيرة وهي تأتي في إطار تقوية أواصر الأخوة التعاون بين الشعبين الشقيقين ولتمكين الفريق الطبي من علاج الكثير من مرضى القلب من خلال ما وصلوا إليه من خبرة كبيرة في هذا المجال بدعم غير محدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- حيث أصبحت العمليات الجراحية المعقدة تجرى داخل المملكة وخارجها وفي مختلف المستشفيات ويكتب لها النجاح. وبين أن الفريق الطبي سيقوم بإجراء العمليات الجراحية في عدد من المستشفيات المؤهلة بالعاصمة اليمنية خاصة مستشفى الثورة العام، مبيناً أن الفريق الطبي أحضر معه جميع احتياجاته اللازمة لمثل هذه العمليات من أجهزة ومعدات ومستلزمات وأدوية طبية التي ستسهم بعون الله في نجاح العمليات الجراحية.

وأكد الحمدان أن مهمة الفريق لا تقتصر على إجراء الكشف والقيام بالعمليات الجراحية والقسطرة، بل تتعداها إلى إقامة ورش عمل وتدريب الأطباء والكادر الفني والتمريضي العاملين في وزارة الصحة اليمنية لتشمل الفائدة المرضى والكادر الطبي القائم على معالجتهم في البلد المستضيف ما يتيح فرصة جيدة لاكتساب الخبرات وتطوير قدرات الكادر الطبي اليمني العلمية والعملية في متابعة حالات المرضى في تخصص أمراض القلب وذلك عبر تدريب عملي ومتابعة لصيقة في أقسام العمليات والعناية المركزة والرعاية القلبية بالمستشفيات اليمنية.





أكدت أن حساب إبراء الذمة بلغ 215 مليون ريال
«نزاهة» لـ«الفاسدين»: أبرئوا ذممكم قبل أن تنكشفوا




الجزيرة - المحليات :

أوضح مصدر مسؤول بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، بأن إجمالي المبالغ المودعة في حساب إبراء الذمة منذ إنشائه في 1-8-1427هـ بلغت (215) مليون ريال، وليس كما نشر في إحدى الصحف أمس الأول من أن المبالغ المحصلة في هذا الحساب هي حوالي مليون ونصف المليون. وبين المصدر بأن المبالغ المودعة في الحساب تصرف على القروض الاجتماعية لذوي الدخل المحدود التي يديرها البنك السعودي للتسليف والادخار. وأشار المصدر إلى أن الفرصة ما زالت مواتية لمن يريد إبراء ذمته تجاه المال العام من أموال قد يكون أخذها بغير وجه حق، مؤكداً في الوقت نفسه بأن الإيداع في هذا الحساب يتم التعامل معه بمنتهى السرية، ولا يتطلب إظهار اسم المودع أو أي معلومات عنه. وأضاف المصدر بأن الهيئة تعلن ذلك للعموم، انطلاقاً من اختصاصاتها في تعزيز مبدأ الشفافية ومكافحة الفساد، وتأمل ممن أخذوا أموالاً عامة ليست حقاً لهم المبادرة إلى إيداع تلك الأموال في الحساب المذكور ورقمه (2680000126608010510005 sa) لدى مصرف الراجحي، وذلك قبل أن يأتي يوم ينكشفون فيه. وأشار المصدر في نهاية بيانه إلى أن الهيئة تأمل من الكتاب والصحفيين، التثبت وتحري الدقة فيما ينشر، والرجوع إلى جهات الاختصاص للاستفسار عن أي معلومة يودون معرفتها.

ابو عبدالله القرني
09-08-2012, 11:39 AM
http://i568.photobucket.com/albums/ss127/sndyan2009/nw5.gif




سيدة أعمال تؤثث «200» منزل ب«مليون ريال»


الدمام – عبدالمحسن بالطيور

بدأت جمعية وئام للرعاية الأسرية بالمنطقة الشرقية الأربعاء الماضي وعلى مدى ثلاثة أيام بتسليم الأثاث للعرسان الذي ستزفهم الجمعية غداً (الاحد) برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية حيث تم توزيع أكثر من 400 مكيف و200 ثلاجة و200 فرن و200 غسالة و200 مكنسة على العرسان الجدد بقيمة تجاوزت المليون ريال مقدمة من سيدة الأعمال هادية بنت عبداللطيف جميل.

وقد تم رصد تلك المشاهد الفرائحية التي ارتسمت على وجوه المستفيدين من هذا الدعم السخي وكانت تلك المشاعر تلهج بالدعاء لمن دعمهم في تحقيق طموحهم بإكمال نصف دينهم.




تنطلق اليوم بمشاركة وفود من دول عربية وأجنبية
الأمير أحمد يرعى افتتاح ندوة مسؤولية جهات الادعاء العام وأجهزة القضاء في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب




الرياض عبدالله الحسني ونايف آل زاحم وفاطمة الغامدي

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز وزير الداخلية مساء اليوم السبت بالرياض افتتاح أعمال ندوة " دور ومسؤولية جهات الادعاء العام وأجهزة القضاء في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب" التي تنظمها هيئة التحقيق والادعاء العام بالتعاون مع مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"مينا فاتف" بمشاركة ممثلين من دول عربية وأجنبية، وعدد من ممثلي المؤسسات المالية العالمية.

رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام: رعاية وزير الداخلية لأعمال الندوة تعكس اهتمام القيادة بمكافحة الجرائم

وعبر الشيخ محمد بن فهد آل عبد الله رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام عن امتنانه وتقديره لرعاية صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز وزير الداخلية والمشرف على هيئة التحقيق والادعاء العام - لأعمال الندوة وتشريفه لحفل افتتاحها الرسمي، وهو ما يؤكد حرص ولاة الأمر - يحفظهم الله - على دعم قدرة الهيئة والأجهزة القضائية وكافة الجهات المعنية لأداء رسالتها في التصدي لجرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتفعيل آلياتها النظامية بما يتناسب مع التطور المستمر في وسائل ارتكاب هذه الجرائم ومكافحة انعكاساتها الخطيرة على الأمن والاقتصاد ليس على المستوى المحلي فحسب، بل وكذلك على المستويين الإقليمي والدولي.

9 جلسات علمية تستعرض الوسائل والأساليب الحديثة في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب‎

وأضاف الشيخ محمد بن فهد آل عبد الله - أن احتضان المملكة لأعمال الندوة الدولية "والتي تناقش مسؤولية جهات التحقيق وأجهزة القضاء في مكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ورعاية سمو وزير الداخلية لأعمالها، تأتي امتداداً لجهود المملكة – رعاه االله - على دعم ومساندة كل جهد يهدف إلى تفعيل آليات مكافحة الجريمة المنظمة وفي مقدمتها جرائم غسل الأموال والإرهاب والتي عانت كثيراً من الدول من أضرارها ومخاطرها على المستويات الأمنية والاقتصادية ولا سيما في ظل التطور الهائل في استخدام تطبيقات المعلومات والاتصالات في المعاملات المالية والذي يضاعف من مسؤولية الجهات الأمنية و التحقيق والإدعاء العام والأجهزة العدلية في مكافحة هذه الجرائم ، وتقديم الدليل عليها، وملاحقة مرتكبيها.

وأشار الشيخ العبدالله إلى أن الندوة تهدف إلى استعراض المفاهيم الحديثة ووسائل وأساليب غسل الأموال وتمويل الإرهاب ومتطلبات مكافحتها، والتعريف بالمعايير الدولية لمكافحة هذه النوعية من الجرائم، وتعزيز آليات التعاون الدولي، وتفعيل إجراءات تبادل المعلومات بين الجهات المعنية بمكافحة عمليات غسل الأموال وتمويل التنظيمات الإرهابية، كما تهدف أعمال الندوة إلى الوصول لأعلى درجات التنسيق بين جهات الادعاء العام وأجهزة القضاء مع الجهات الوطنية الأخرى، ورفع قدرات ممثلي هذه الجهات فيما يتعلق بوسائل التحقيق والإثبات وإقامة الدعاوى الجنائية في هذه القضايا والتعرف على المسائل القانونية التي تثيرها علاقة الجريمة الأصلية بجرائم غسل الأموال.

وحول فعاليات الندوة أوضح الشيخ آل عبدالله أن جدول أعمالها يغطي عدداً من المحاور الأساسية في بيان توصيف جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب وطرق ووسائل ارتكابها والآثار السلبية المترتبة عليها، والعوامل التي تقف وراء انتشار هذه الجرائم، بالإضافة إلى المعايير الدولية لمكافحتها ومتطلبات تطبيق هذه المعايير، وذلك من خلال 9 جلسات علمية تعقد على مدى ثلاثة أيام تناقش عدداً كبيراً من أوراق العمل، بحضور وفود من هيئات التحقيق والادعاء والأجهزة العدلية والنيابات العامة من كافة الدول العربية وعدد من الدول الأجنبية والتي تعرض تجاربها وخبراتها في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والصعوبات التي تواجهها في هذا الشأن وكيفية التعامل معها، حيث تم تخصيص الجلسة الأولى والتي تبدأ صباح اليوم للتعريف باختصاصات هيئة التحقيق والادعاء العام بالمملكة وجهودها في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وكذلك دور مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تعزيز التعاون بين دول المنطقة وتقديم المساعدة الفنية والتدريبية لتطبيق المعايير الدولية في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بينما تناقش الجلسة العلمية الثانية تعريف عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب ومراحلها وأساليبها وما يترتب عليه من أضرار وأركان جريمتي غسل الأموال وتمويل الإرهاب والعلاقة بينهما.

وتتناول الجلسة العلمية الثالثة - المعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ومتطلبات تطبيقها وأبرز الاتفاقيات الدولية ذات الصلة في حين تتناول الجلسة الرابعة نماذج من صور التعاون الدولي في مجال مكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب من حيث تبادل المعلومات والإنابات القضائية والحصول على الوثائق والأدلة وإجراءات سؤال المتهمين والمشتبه بهم والشهود والخبراء وتجميد أو مصادرة الأموال والأصول والعائدات الإجرامية.

وتعرض الجلسة العلمية الخامسة من جلسات الندوة لدور ومسؤولية أجهزة الادعاء العام وجهات القضاء وفقاً للمعايير الدولية في مكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وعلاقتها بالجهات الوطنية الأخرى المعنية بالتصدي لها، بينما تعرض الجلسة السادسة لوسائل التحقيق والإثبات في جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب وإقامة الدعاوى الجنائية فيها.

أما الجلسة السابعة فتناقش علاقة الجريمة الأصلية بجريمة غسل الأموال في مرحلة جمع الاستدلالات من قبل جهات إنفاذ القانون وخلال مرحلة التحقيق القضائي، والتي تشمل استجواب المتهمين والمشتبه بهم وصولاً إلى مرحلة المحاكمة الجنائية.

وأشار الشيخ العبدالله إلى أنه تم تخصيص الجلسة العلمية الثامنة للتعريف بجهود المملكة العربية السعودية في مجال مكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب وما صدر من أنظمة للتصدي لهذه الجرائم.

ويطلع المشاركون في الندوة في جلستها التاسعة على عدد من الحالات والتجارب العملية المتميزة في مجال مكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب وسبل الإفادة من هذه التجارب والخبرات، في حين يختم برنامج الجلسات العلمية بجلسة خاصة لإعلان التوصيات وتكريم المشاركين في أعمال الندوة من داخل وخارج المملكة.

وفي الختام رحب معاليه بالمشاركين في أعمال الندوة من ممثلي بعثات التحقيق والإدعاء العام والأجهزة العدلية والقضائية،سائلاً الله العلي القدير أن يكلل جهودهم بالتوصل إلى توصيات عملية شاملة لتفعيل آليات ووسائل مكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب،متمنياً للضيوف طيب الإقامة في المملكة العربية السعودية.





«العدل» تعتمد التصاديق إلكترونياً على الوثائق الرسمية داخل المرافق العدلية



الرياض - حمد الجمهور

اعتمدت وزارة العدل آليات التصاديق إلكترونياً وذلك على الوثائق الرسمية الخاصة التي تصدر منها من وكالات شرعية وعقود نكاح وصكوك طلاق حيث فعلت التصاديق عن طريق الحاسب الآلي والشبكة إلكترونية داخل المرافق العدلية.

وعملت الوزارة على تحويل جميع فروعها في جميع مناطق المملكة التصديق على الصكوك والوكالات الصادرة دون الرجوع لمصدر استخراج الصك أو الوكالة حيث يمكن لمن أصدرت له وكالة بالرياض أن يصدقها من محافظة جدة وهكذا بالنسبة لبقية مناطق المملكة المختلفة التي يشملها النظام الإلكتروني. وأوضحت إدارة التصاديق بوزارة العدل أن هذه الخطوة تأتي للتخفيف والتسهيل على المراجعين حيث يمكن لأي مراجع صادرة له وكالة أو صك أن يعتمده ويصدقه من أقرب فرع للوزارة إليه، كما تعمل على انجاز الوقت وتثبيت المعايير القياسية التي على أساسها يتم التعامل مع البيانات التي يمكن التعامل معها إضافة إلى أن استخدام التقنية الإلكترونية في التصديق على الصكوك بأنواعها والوكالات يحد من الخطأ ويوحد البيانات ويعطي معلومات كافية لوقت تصديق الصك أو الوكالة.

وأشارت وزارة العدل أنه تمت تغطية العمل ببرنامج التصاديق الالكتروني في جميع فروع الوزارة والبالغة 13 فرعاً في كلٍ من الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والشرقية والقصيم وحائل وجازان والباحة وعسير والحدود الشمالية والجوف وتبوك ونجران إضافة إلى مكتب محافظة جدة.

من جانبه، نوه المستشار الشرعي الدكتور نهار بن عبدالرحمن العتيبي بالجهود المبذولة من وزارة العدل في اختصار الكثير من الاجراءات القضائية وتطبيق الخدمات الالكترونية في سبيل راحة المراجعين وعدم ارهاقهم للحضور لمقر كتابات العدل حيث يمكن المراجع من انهاء معاملته بكل يسر دون التنقل من منطقة لمنطقة لاخرى وهذا العمل ولله الحمد يعطي انطباعاً ايجابياً جداً عن التطور الكبير الذي تعيشه الوزارة بتوجيهات الوزير الدكتور محمد العيسى.






مديرة جامعة نورة معقبة على ما نُشر عن 100 معلمة سعودية:
الجامعة لم تفصل أحداً وادعو جميع المفصولات للتقدم للعمل بالجامعة



أكدت مدير جامعة الأمير نورة الدكتورة هدى محمد العميل أن الجامعة تود اليوم قبل غد أن تشغل جميع وظائفها أيد سعودية وأنها ترحب بالكفاءات الوطنية، وأشارت إلى أن ما حدث من تسريح للمعلمات لاعلاقة للجامعة به، فالجامعة أصلا لم تعينهن ومن ثم لا يحق لها فصلهن.وقالت العميل: إن ما يؤكد سعي الجامعة إلى استقطاب الكفاءات الوطنية هو تعيين حوالي 4000 في مختلف التخصصات وفي مختلف الوظائف الادارية والاكاديمية العام الماضي.

ودعت المعلمات المفصولات إلى التقدم بطلب العمل في وظائف محاضرات ومعيدات عبر موقع الجامعة الالكتروني، فالباب مفتوح لهن ولغيرهن ممن تنطبق عليهن شروط التعيين.. هنا تفاصيل تعقيب تلقته "الرياض" من مديرة الجامعة:

الجامعة تود اليوم قبل غد أن تشغل جميع وظائفها أيد سعودية.. ونرحب بالكفاءات الوطنية

سعادة الأخ تركي بن عبدالله السديري رئيس تحرير صحيفة "الرياض" حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد

تعقيباً على ما نُشر في صحيفتكم الغراء في الصفحة الأولى من يوم الثلاثاء بتاريخ 17 شوال 1433 في العدد 16143 من أن المسؤولين في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن أقدموا على فصل مائة معلمة سعودية واستبدلوهن بأجنبيات، إلى آخر ما احتوى عليه الخبر.

يسرني أن أوضح لسعادتكم ولقراء صحيفة "الرياض" الكرام وغيرهم من المعنيين بشؤون التعليم والعمل في بلادنا الغالية، أن ما حدث من تسريح لأولئك المعلمات لاعلاقة للجامعة به، فالجامعة أصلا لم تعينهن ومن ثم لا يحق لها فصلهن.

تم تعيين 4 آلاف في مختلف التخصصات العام الماضي ما يؤكد سعي الجامعة لاستقطاب المواطنين

وان ما حدث باختصار هو أن جامعة الأميرة نورة في خضم مسعاها نحو التطوير في برامجها وإدخال تخصصات علمية جديدة يتطلبها سوق العمل، أسست سنة تحضيرية على غرار ما تقوم به غالبية ان لم يكن جميع الحامعات الاخرى تلتحق بها جميع الطالبات المستجدات اللاتي بلغ عددهن هذا العام (12000) طالبة) كي تتلقى فيها الطالبات المهارات الأساسية اللازمة للدراسة في التخصصات العلمية الجديدة ، ومن بين تلك المهارات إتقان اللغة الانجليزية اتقانا يمكن الطالبة من الدراسة بها عندما تلتحق بالتخصص الذي تختاره.

ولتحقيق هذه الغاية ، فإن الجامعة حرصت على تبني برنامج متميز لتعليم اللغة الانجليزية لطالبات السنة التحضيرية، وذلك عن طريق التعاون مع جامعة اوكلاند النيوزلندية، وكان من اهم بنود الاتفاقية مع اوكلاند أن تتمكن الطالبات من بلوغ المستوى المطلوب في اللغة الانجليزية خلال فصلين دراسيين هما مدة بقاء الطالبة في السنة التحضيرية.

من جهة أخرى أبرمت الجامعة عقودا مع ثلاث مؤسسات متخصصة في تشغيل السنة التحضيرية لتأمين الكوادر البشرية المطلوبة واشترطت الجامعة على تلك المؤسسات أن تلتزم بالمعايير التي وضعتها جامعة اوكلاند عند توظيفها من يقمن بالتدريس.

ونود ان نؤكد لسعادتكم وللقراء الكرام بأن جامعة الأميرة نورة تود اليوم قبل غد ان تشغل جميع وظائفها أيدٍ سعودية، وهي ترحب بجميع الكفاءات الوطنية المؤهلة سواء في اللغة الانجليزية أو غيرها من التخصصات ، وما يؤكد ذلك ان الحامعة وخلال العام الماضي فقط تم تعيين حوالي 4000 في مختلف التخصصات وفي مختلف الوظائف الادارية والاكاديمية ويسرني من خلال صحيفة "الرياض" أن أدعو أولئك المفصولات اللاتي تتوفر فيهن الكفاءة وتنطبق عليهن شروط التعيين، للتقدم بطلب العمل في وظائف محاضرات ومعيدات عبر موقع الجامعة الالكتروني، فالباب مفتوح لهن ولغيرهن، والجامعة ما وجدت إلا لخدمة الوطن وبناته.

ختاما، اشكر لسعادتكم إتاحة الفرصة لجامعة الاميرة نورة لإيضاح وجهة نظرها حيال هذا الموضوع ، راجية من سعادتكم ان يحظى هذا التعقيب باهتمامهم وان يتم نشره في نفس الصحفة التي نشر الخبر فيها

ولسعادتكم فائق الاحترام والتقدير

مديرة الجامعة

هدى محمد العميل





بعد أن رفضت دخولهن في برنامج دعم الرواتب
مدارس أهلية تطرد معلمات البكالوريوس وتجبر معلمات الدبلوم على راتب 1500 ريال




الدمام - عبدالمحسن بالطيور

استغنت بعض المدارس الأهلية بالمنطقة الشرقية عن المعلمات من حاملات البكالوريوس، والإبقاء على معلمات الدبلوم أو الشهادة الثانوية في أقسام رياض الأطفال، واشترطت عودتهن بعدم الدخول في برنامج دعم الرواتب والرضا براتب 1500 ريال شهريا.

وتعمدت المدارس الاستغناء عن المعلمات تهرباً من قرار رفع رواتب معلمي ومعلمات المدارس الأهلية، حيث لا يشمل القرار حاملات الدبلوم والشهادات الثانوية، مما تسبب في فصل العديد من المعلمات مع مطلع العام الدراسي الجديد، واصابهن احباط من هذه القرارات التي أتخذت من قبل المدارس في ظل غياب الرقابة عليها بعد ان عقدن الآمال والامنيات بتعديل رواتبهن بدعم من صندوق الموارد البشرية.

وكشف خالد الرفاعي "زوج احدى المعلمات المتضررات" أن مدرسة اهلية في الدمام تعمدت ابعاد اكثر من 12 معلمة والاستغناء عنهن في الاسبوع الاول من العام الدراسي بدون سبب، رغم التأكيد بتجديد العقد في نهاية العام الدراسي السابق وهو ما ادى الى عدم الالتفات الى العروض المقدمة من مدارس اهلية اخرى وتفضيل الابقاء على المدرسة الحالية التي احبطت آمال الزوجة من الاستفادة من قرار رفع رواتب معلمي ومعلمات المدارس الاهلية الى مصير الاستغناء عن المعلمة.

«التربية» تحمل وزارة العمل مسؤولية الخلل.. وتطالب بالاستقرار النفسي للمعلمين والمعلمات

وأضاف كان هناك حلول مقدمة من المدرسة، لكنها غير نظامية وهو عودة الزوجة الى المدرسة بتعهد عدم دخولها في برنامج الموارد البشرية والعمل براتب شهري 1500 ريال وهو ما تم رفضه، واللجوء الى الطرق الرسمية لتقديم شكوى على المدرسة.

وارجع عضو لجنة التعليم الاهلي بغرفة الشرقية عدنان الشخص سبب ذلك الخلل المسكوت عنه منذ زمن بعيد الى التعاقد مع معلمات في المدارس الاهلية برواتب تتفاوت بين 1500 ريال الى 1800 ريال لمدة 10 اشهر في السنة وهو الامر المخالف، واصفا اياه بالخلل البشع في المدارس الاهلية المختصة بالبنات بعكس المعلمين في المدارس الاهلية الذي يكون تعاقدهم مع المدارس بشكل نظامي وسنوي ولا يوجد به ما يخل بالنظام ويتمتع بإجازته السنوية مثله مثل الموظف في القطاع الخاص.

وعن الاجراء المتبع في حق المدارس الاهلية المستغنية عن المعلمات، قال الشخص: يجب على الجهات الرسمية التعليمية بجانب الجهات القانونية متابعة تلك المنشآت ومعاقبة تلك المدارس الاهلية المتلاعبة بالأنظمة التي تتحايل عبر التهرب من تطبيق الانظمة التي من شأنها دعم السعودة في التعليم والمدارس الاهلية.

وطالب الشخص إيقاف تلك الممارسات والخلل الواضح في المدارس الاهلية بدون الاضرار بالمصلحة التعلمية للطالبة عبر معاقبة مالك المدرسة او إقفال المدرسة او تجميد اعماله لحين التزامه بالأنظمة والضوابط التي تضمن مصلحة الطالب والمعلم في المدرسة الاهلية.

من جانبه، قال المستثمر في قطاع التعليم الاهلي زياد الرحمة: القرار يحتاج دعماً من الوزارة والجهات التابعة والمشرفة على المدارس الاهلية حتى يكون تطبيقه بالشكل الذي يعود بالفائدة على الجميع من معلمين وطلاب، مضيفا أن البدء في تطبيق هذا القرار يجب ان يسبقه دعم للمدارس الاهلية عبر قرارات ووسائل تضمن اولًا جودة مخرجات التعليم واستمرارية المدارس الاهلية التي تشكل دعما للتعليم الحكومي.

من جهته، قال الناطق الاعلامي لإدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية خالد الحماد إن العقود التي تكون بين المدارس الاهلية والمعلمات او المعلمين من مسؤولية وزارة العمل ونظام العمل في القطاع الخاص، موضحاً أن مهام التربية والتعليم ممثلًا في التعليم الاهلي منصبة على الجوانب الفنية من حيث المستوى الفني للمعلم او المعلمة سواء كان مواطن او غير سعودي بالإضافة الى حرصها على عدم وجود عجز في تواجد الكادر التعليمي والتأكد من عدم وجود ما يخل بالعملية التربوية والتعليمية داخل المدارس الاهلية.

وقال الحماد: العقد المبرم بين المعلم والمدرسة الاهلية موضح بها آلية التجديد التي تعطي المعلم او المعلمة فرصة لمدة 60 يوما قبل انتهاء العقد من تحديد رغبته في التجديد من عدمها بينما تعطي المدرسة الاهلية مدة 30 يوما لتحدد المدرسة رغبتها في التجديد مع المعلم او المعلمة من عدمها، وفي حال حدوث خلاف بين الطرفين فإن مكتب العمل يفصل بينهما.

واضاف أن وزارة التربية تحرص على الاستقرار الوظيفي لمعلمات المدارس الاهلية في ظل وجود مخاطر الاقالة من العمل التعليمي عبر التأكد من توقيع العقود بين الطرفين ونظامية العقد الموقع اضافة الى مشاركة المشرفين التربويين في اجراء المقابلات معهم من قبل المشرفات التربويات، مؤكدا أن ادارة التعليم تحرص على ابعاد المعلمات او المعلمين عن الضغوط النفسية المؤثر سلبيا على العطاء التعليمي للطلاب وهو الامر الذي يجب ان يكون توجهاً طوعياً من قبل المستثمرين في التعليم الاهلي.





مرور العاصمة المقدسة يضبط 545 سيارة هاربة من ساهر في خمسة أيام




مكة المكرمة - تركي السويهري

تمكن رجال المرور بالعاصمة المقدسة ممثلين في شعبة السير من ضبط 545 سيارة مخالفة بنزع اللوحات أو تغطية جزء منها بما يكون عائقاً من التقاط رقم السيارة من جهاز رادار السرعة وكاميرا ساهر وذلك خلال خمسة أيام من 7/10 حتى 11/10 وتأتي عملية ضبط المخالفين من خلال حملة مرورية شاملة نفذها رجال المرور بتوجيه من مدير الإدارة العميد مشعل بن مساعد المغربي وبمتابعة ميدانية مستمرة من رئيس شعبة السير المقدم فواز بن منصور الحازمي حيث شملت الحملة كافة الميادين والشوارع العامة والفرعية وأسواق العاصمة المقدسة وتم ضبط تلك السيارات بمخالفات واضحة وصريحة تتمثل في نزع اللوحات أو ثنيها أو طمس عدد من أحرفها أو أرقامها لكي لايتم التقاطها من كاميرا ساهر أثناء تجاوز السرعة النظامية المحددة وكان معظم قائدي تلك المركبات من فئة الشباب وتم حجز كافة المركبات التي تم ضبطها لمدة 15 يوم وتحرير مخالفة مرورية بحق قائدها.

من جهته حذر مدير إدارة مرور العاصمة المقدسة العميد مشعل المغربي كافة قائدي المركبات بالعمل على اتباع السرعة النظامية وعدم تجاوزها والعمل على اتباع أنظمة وقوانين المرور التي لم يتم وضعها إلا لحمايتهم فيما اكد رئيس شعبة السير المقدم - فواز الحازمي ان رجال المرور بالمرصاد لكل من تسول له نفسه مخالفة الأنظمة والقوانين مؤكدا ان نظام ساهر لم يتم وضعه الا لحماية الأنفس والممتلكات ورصد المتجاوزين والمخالفين وأن أي سيارة يتم ضبطها يتم تحرير مخالفة بحق قائدها ويتم حجز المركبة 15 يوماً.

ابو عبدالله القرني
09-08-2012, 11:43 AM
http://i568.photobucket.com/albums/ss127/sndyan2009/nw6.gif





إعادة محاكمة "وكيل وزارة " متهم بالرشوة


مكة المكرمة: علي العميري


أعادت محكمة الاستئناف ملف قضية وكيل وزارة الحج المساعد، وأحد رؤساء مؤسسات الطوافة إلى المحكمة الإدارية بمكة المكرمة لإعادة المحاكمة، بسبب وجود ما أسمته بـ"التناقضات"، وبعض القرائن التي ينبغي مراعاتها .
يأتي الإجراء بعد أن رفضت الاستئناف المصادقة على الحكم الذي أصدرته المحكمة الإدارية ويقضي بسجن كل منهما سنة وتغريمهما نصف مليون ريال، لاتهامهما بالتزوير للحصول على رشوة في تأجير فندق بمكة المكرمة.
من جانبه، أكد وكيل وزارة الحج، المتحدث باسم الوزارة حاتم حسن قاضي لـ"الوطن"، أن الوزارة لم تتلق أي معلومات بشأن وكيل الوزارة المساعد المكفوفة يده عن العمل، ومسؤولي مؤسسة الطوافة الذين لهم علاقة بالقضية ذاتها.



"توقيع" و"تأمين" يعيدان عاملات إندونيسيا والفلبين

الرياض تنهي صياغة مذكرة التفاهم مع مانيلا




الرياض، جدة: فارس النواف، محمد القشيري



دخلت أزمة استقدام العمالة المنزلية من الفلبين منعطفها الأخير، بعد أن أنهى الجانب السعودي صياغة مذكرة التفاهم التي قدمتها اللجنة المشتركة والمشكلة من وزارتي الخارجية والعمل للجانب الفلبيني.
وأبلغ "الوطن" نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني أن إعادة فتح إصدار تأشيرات العمالة المنزلية من الجنسية الفلبينية باتت مرهونة بتوقيع "مانيلا" على مذكرة التفاهم التي أعدتها المملكة، وبينت من خلالها الترتيبات اللازمة التي تحفظ حقوق جميع الأطراف.
إلى ذلك، تتجه اللجان العمالية في إندويسيا إلى فرض تأمين على إصابة عاملاتها المنزليات، قدرته مصادر بأنه يتراوح ما بين 375 إلى 975 ريالا، ويحدد ضمن العقد الجديد المزمع توقيعه من قبل وزارتي العمل والهجرة الإندونيسيتين.

ربطت وزارة العمل عملية إعادة فتح إصدار تأشيرات العمالة المنزلية للجنسية الفلبينية بتوقيع نظيرتها في العاصمة مانيلا على مذكرة التفاهم المقدمة من اللجنة المشتركة بين وزارتي الخارجية والعمل السعودية.
وكشف نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني أن إعادة فتح إصدار التأشيرات للعمالة المنزلية للجنسية الفلبينية مرهونة بتوقيعهم على مذكرة التفاهم المشتركة.
وأوضح الحقباني في تصريح إلى "الوطن" أن فريق اللجنة المشتركة المكونة من وزارتي الخارجية والعمل اجتمع مع نظيره في الجمهورية الفلبينية لمناقشة موضوع عودة إرسال العمالة المنزلية إلى المملكة ووضع الترتيبات اللازمة التي تحفظ حقوق جميع الأطراف.
وأشار الحقباني إلى أن وزارة العمل تنتظر من نظيرتها بجمهورية الفلبين التوقيع على مذكرة التفاهم المقدمة للجانب الفلبيني لعودة إرسال العمالة المنزلية إلى المملكة، قائلاً: "إنه في حال توقيعهم على المذكرة ستعيد الوزارة مجدداً فتح إصدار تأشيرات العمالة المنزلية التي علقت منذ العام الماضي بسبب تدخلها بخصوصيات المجتمع السعودي".
وفي ذات السياق، علمت "الوطن" من مصدر لها أن مذكرة التفاهم المقدمة من اللجنة المشتركة بين وزارتي العمل والخارجية تضمنت أن أجر العاملة المنزلية لا يتجاوز 250 دولارا، ومنح العاملة وقتاً كافياً للراحة ومعاملتها معاملة حسنة، وعدم تأخير أجورهن، بالإضافة إلى تحمل صاحب العمل جميع مصاريفها من سكن ولبس وطعام بحيث لا تتجاوز مصاريفها الشهرية 150 دولارا، وعلاجها في حالة المرض على حسابه.



"الشؤون الاجتماعية": العاملون في دور الإيواء سبب "العنف"

في تقرير أصدرته الوزارة في أعقاب حادثة "تأهيل عفيف"

الرياض: رياض المسلم


ألقت وزارة الشؤون الاجتماعية باللائمة خلف حوادث العنف التي شهدها عدد من دور الإيواء مؤخرا إلى ضعف التأهيل الخاص بمتعهدي العناية الشخصية العاملين في هذه الدور.
واعترفت الوزارة في تقرير أعدته في أعقاب حوادث العنف الشهيرة، بضعف أداء متعهدي العناية الشخصية العاملين في الدور والمراكز الإيوائية، إلى جانب ضعف مؤهلات عمالة هؤلاء المتعهدين، وربطت ذلك بالعديد من الأحداث والمشكلات التي حدثت في عدد من دور الإيواء والمراكز الاجتماعية التابعة لها خلال الأعوام الماضية وتناقلتها كافة وسائل الإعلام لاسيما الإعلام الجديد، ومنها سوء المعاملة التي وجدها بعض نزلاء تلك المراكز من قبل بعض العاملين في مراكز الإيواء والدور الاجتماعية.
تقرير الوزارة الذي اطلعت "الوطن" على نسخة منه، - جرى إعداده في أعقاب أحداث العنف التي تكررت في بعض دور الإيواء، وكان من أبرزها حادثة دار الإيواء في محافظة عفيف التابعة لمنطقة الرياض وما تعرض له أحد الأطفال المعاقين من عنف وضرب من قبل أحد العاملين في المركز وأخذ الموضوع وقتها بعدا كبير في كافة المجالات.
وأكدت الوزارة في تقريرها على أن هناك نقصا في الموظفين المهنيين داخل مؤسسات دور الحماية الاجتماعية كالأخصائيين النفسيين والاجتماعيين، وتطرق التقرير إلى شكوى الوزارة من عدم توفر المباني المناسبة وخاصة الفروع التي تحتاج إلى مبان مناسبة مع حال المقيمين بها مثل مراكز التأهيل التي يقيم بها الأشخاص ذوو الإعاقة ودور الملاحظة الاجتماعية للأحداث، التي تتطلب تصاميم خاصة تتوفر بها بيئة الرعاية الاجتماعية مع نوعية المقيمين بها والتي لا بد من إحكام عدم التسلل إلى الخارج، كما جاء في التقرير.




ملاحقة متاجرين بـ"تأشيرات" الاستثمار


جدة: سعود البركاتي



تلاحق وزارتا "العمل" و"الخارجية" إلى جانب الهيئة العامة للاستثمار، مستثمرين أجانب تورطوا في الاتجار بالتأشيرات، دون تنفيذ مشاريع حقيقية على أرض الواقع.
وعلمت "الوطن"، أن اللجنة الثلاثية بدأت التنسيق لمحاصرة المتاجرة في تأشيرات العمالة، إلى جانب بحث آلية الملاحقة القانونية لمن يثبت تورطه في بيعها للعمالة المخالفة داخل المملكة وخلق سوق سوداء، أو بهدف استقطاب أقاربهم في الخارج.
وأكد عضو مجلس الشورى الدكتور زين العابدين بري، أن أعضاء في مجلس الشورى تقدموا بعدد من المقترحات للجنة الاقتصادية تتضمن تعديلات لعدد من بنود نظام الاستثمار الأجنبي.

بدأت وزارتا "العمل" و"الخارجية" والهيئة العامة للاستثمار بحث ملاحقة تجار التأشيرات، الذين قدموا للمملكة تحت غطاء "الاستثمار الأجنبي". وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة أن الجهات الحكومية الثلاث رصدت مخالفات ممارسة بعض المستثمرين الأجانب القادمين إلى المملكة عبر المتاجرة في بيع تأشيرات العمالة، التي يحصلون عليها، دون تنفيذ مشاريع استثمارية حقيقية على أرض الواقع.
وأوضحت المصادر أن الجهات الثلاث بدأت بحث آلية تمنع المتاجرة في تأشيرات العمالة التي تحصل عليها الشركات المستثمرة في المملكة، والتي تصل إلى نحو ألف تأشيرة على الأقل في بعض هذه الشركات، إلى جانب كيفية الملاحقة القانونية لمن يثبت فعلا امتهانه المتاجرة في التأشيرات، وبيعها للعمالة المخالفة داخل المملكة، أو بهدف استقطاب أقاربهم في الخارج بتأشيرات نظامية، الأمر الذي استحدث سوقا سوداء لبيع التأشيرات في الداخل.
وأكدت أن هذه الآلية في مراحل الإعداد النهائي، وتتضمن تحديد مهام كل جهة حكومية في القضاء على تجارة بيع التأشيرات، التي وصفتها المصادر بأنها لم تصل إلى حد الظاهرة، رغم رصد ازدياد عدد المستثمرين الذين يمارسونها، إلا أنهم لايشكلون نسبة كبيرة من إجمالي عدد المستثمرين في البلاد.
وأضافت المصادر:"وفقا للدراسات الخاصة بإجراءات منع بيع التأشيرات من قبل المستثمرين التي تجري حاليا، ستعمل وزارة العمل على التأكد من وجود مشاريع حقيقية ينفذها المستثمر على أرض الواقع، والعقود الرسمية التي أبرمها المستثمرون الأجانب مع الجهات المعنية، ووجود ضمانات بنكية لهؤلاء المستثمرين، قبل منحهم تأشيرات العمالة اللازمة".
وحول دور الهيئة للاستثمار، أوضحت أنها ستعمل على تزويد الجهات المعنية بالمعلومات المتعلقة بمشاريع المستثمرين، في حين تتولى وزارة الخارجية مسؤولية التأكد من الاستفادة الفعلية من التأشيرات، التي تصدرها للمستثمر من خلال التنسيق مع سفارات المملكة في بلدان العمالة الأجنبية التي يتم استقدام العمالة منها لصالح المستثمر.
وفي تعليق له حول المتاجرة بتأشيرات الاستثمار الأجنبي، أكد عضو مجلس الشورى الدكتور زين العابدين بري، أن هناك مستثمرين أجانب يعملون على بيع التأشيرات التي منحتها لهم وزارة العمل، حيث رصدت عدد من الجهات الرقابية هذه الممارسات، التي تعد مخالفة صريحة لأنظمة العمل في المملكة.
وأضاف، أن نحو 3 من أعضاء مجلس الشورى تقدموا بعدد من المقترحات للجنة الاقتصادية في المجلس وفقا للمادة 23 من نظامه، والخاصة بتقديم مقترحات الأعضاء، حيث تتضمن هذه المقترحات تعديلات لعدد من البنود الخاصة بنظام الاستثمار الأجنبي في المملكة، مشيرا إلى أن الموضوع ما زال مطروحا للنقاش ولم يتم البت فيه.

آلية مكافحة الاتجار بتأشيرات الاستثمار

رصدت ثلاث جهات حكومية هي وزارتا "العمل" و"الخارجية" والهيئة العامة للاستثمار مخالفات تتعلق بالمتاجرة بالتأشيرات من جانب بعض المستثمرين الأجانب، الذين يحصلون عليها بموجب تراخيص الاسثمار الأجنبي. وبدأت بالتحرك لمواجهة المخالفات قبل تحولها إلى ظاهرة.
خطوات التحرك:
• بحث آلية تمنع المتاجرة في تأشيرات العمالة
• كيفية الملاحقة القانونية لمن يثبت فعلا امتهانه المتاجرة في التأشيرات
• منع تحول المخالفات إلى سوق سوداء للمتاجرة بالتأشيرات
دور "العمل":
• التأكد من وجود مشاريع حقيقية، إلى جانب العقود والضمانات البنكية قبل منح التأشيرات
دور "الخارجية":
• التأكد من الاستفادة الفعلية من التأشيرات عبر التنسيق مع مختلف السفارات السعودية في بلدان العمالة
دور هيئة الاستثمار:
• تزويد الجهات المعنية بالمعلومات المتعلقة بمشاريع المستثمرين
3 من أعضاء مجلس الشورى تقدموا بعدد من المقترحات للجنة الاقتصادية في المجلس لتعديل بعض بنود الاستثمار الأجنبي، وهي لاتزال في طور النقاش.




"أمن الطرق" تطالب "التربية" بالدقة في اختيار ناقلي المعلمات




المدينة المنورة : سعد الحربي


أوقف عدد من نقاط التفتيش جنوب المدينة المنورة عددا من مركبات نقل المعلمات ومخالفتها في مطلع أول أسبوع دراسي نظير التغييرات التي أجراها قائدو مركبات المعلمات على المركبات.
وعلمت " الوطن " من مصادرها أن إدارة القوة الخاصة لأمن الطرق رفعت خطابا إلى إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة لإبلاغ منسوبيها باختيار القائد المتزن لنقل المعلمات والطالبات والملتزم بالقيادة الوقائية، ويأتي ذلك للحد من حوادث المعلمات والطالبات ومستخدمي الطرق السريعة وفق دراسة علاجية قام بها أمن الطرق.
وبدأت القوة الخاصة لأمن الطرق بالمدينة المنورة حملاتها بداية الأسبوع الدراسي الأول في ضبط المخالفين من قائدي مركبات المعلمات والطالبات، وتحرير مخالفات على من لم يتبع الشروط.
وأوضح المتحدث الرسمي لقوة أمن الطرق بالمدينة المنورة بيان الحربي لـ"الوطن"، أن القوة الخاصة لأمن الطرق تطبق كل بداية عام دراسي وبتوجيه من قائد القوة الخاصة بأمن الطرق في المدينة العميد سمير أحمد الأسدي، حملات توعوية وضبطية على قائدي المركبات، مضيفا أن القوة الخاصة لأمن الطرق تشعر بداية كل عام دراسي إدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة بإرشاد منسوبيها لاختيار قائدي حافلات ومركبات نقل المعلمات والطالبات المتزنين والمنضبطين باستخدام القيادة الوقائية واختيار آليات حديثة الصنع حرصا على سلامة الجميع.
وأكد أن قوات الأمن تضبط أي قائد مركبة يغير معالمها من الداخل أو الخارج لأن ذلك يؤثر على تحكم القائد بالسيارة، وكذلك تظليل المركبة تظليلا يحد من رؤية ما بداخلها، مضيفا أن قرار منع سير الشاحنات وقت دوام المعلمين والموظفين على طرق المحافظات ساري المفعول، وستمنع جميع نقاط التفتيش عبور الشاحنات في ذات الوقت، كما سيخالف قائد الشاحنة الذي يتوقف ليلا في بعض المحطات ويستكمل مشواره في النهار موافقا دوام الموظفين.








أمية السعوديين.. من 60% إلى 4% خلال 40 عاما

التربية تدرس ترشيح مرشدين لمراكز تعليم الكبار



الرياض، الدمام: الوطن، واس

نجحت المملكة في خفض نسبة الأمية من 60% عام 1392 إلى نسبة متدنية بلغت 4% هذا العام. وانحسرت النسبة بفضل التركيز على تحجيم المشكلة منذ أكثر من أربعين عاما، ما أسهم في تحقيق منجز تنموي في وقت قصير بالنظر إلى تفاوت النسبة.
وبهذا الإنجاز تشارك المملكة العالم في احتفاله "باليوم العالمي لمحو الأمية" الذي يوافق اليوم.
وبرز الاهتمام بمحو الأمية في المملكة منذ أكثر من نصف قرن وتحديدا في عام 1376، حيث أول ظهور لنظام يختص بتعليم الكبار ومحو الأمية، وما سبقه من تمهيد تعليمي تمثل في الكتاتيب، وهي مدارس تعتمد على أدوات تقليدية ثم التعليم الأهلي وصولا للتعليم النظامي.
وحققت المملكة نموا أفقيا في عدد المدارس التي بلغت 3085 مدرسة تضم 8067 فصلاً، ويدرس بها حوالي 82797 أميا وأمية، ويقوم بتعليمهم 10200 معلم ومعلمة، فيما بلغت مدارس تعليم الكبار ومحو الأمية للبنين في عام 2010/2011، ما مجموعه 729 مدرسة تضم 1261 فصلا يدرس بها 12638 أميا. كما بلغت مدارس محو الأمية في قطاع البنات 2358 مدرسة، تضم‌ 6806 فصلا دراسيا يدرس بها 70158 أمية.
ونتيجة لذلك، حصلت المملكة على خمس جوائز دولية وإقليمية وهى: جائزة محو الأمية الحضاري في 1996 من المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم، وجائزة الملك سيجونغ لمحو الأمية في 1996 من المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم، وجائزة توم العالمية لمحو الأمية في 1998 من المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم، وجائزة محو الأمية الحضارية في 1998 من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، والجائزة العلمية لتعليم الكبار في 1999 من المجلس العالمي لتعليم الكبار.
من جهة أخرى كشف وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم الدكتور عبدالرحمن البراك عن الرؤية المستقبلية للوزارة الرامية إلى تجويد برامج محو الأمية من خلال التركيز على الجانب التأهيلي والتدريبي للمعلمين في مراكز تعليم الكبار بما يتوافق مع خصائص الدارسين مع مراعاة تطوير البرامج التي تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة.
وقال في بيان صحفي أمس إن عملية التجويد ستشمل ترشيح مرشدين طلابيين للعمل في مراكز محو الأمية مع الاهتمام بالمتابعة والتقويم لبرامج مجتمع بلا أمية، والتواصل مع مصلحة الإحصاءات العامة والقطاعات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني بهدف معرفة تواجد الأميين لبناء عملية تكاملية تساهم في تطوير آلية تلك البرامج.
كما أكد أن العام الدراسي 1435هـ سيشهد إدخال بعض المواد الجديدة كمادة المهارات الحياتية لجميع الصفوف ومادة الحاسب الآلي للصف الثالث، واللغة الإنجليزية للصف الثاني، مشدداً على أهمية توافق عملية تطوير المناهج مع خصائص الكبار.
وقال إن الحملات الصيفية لمحو الأمية التي تنفذها الوزارة صيف كل عام قلصت نسبة الأمية بين المواطنين إلى حدود 4% بنهاية الصيف الماضي، بعد أن كانت قبل أربعين عاماً تتجاوز 65% مما جعل المملكة تسجل إنجازاً متميزاً في مجال تعليم الكبار ومحو الأمية على المستوى الإقليمي والدولي.
كما كشف عن عزم الوزارة مضاعفة أعداد حملات الأمية الصيف القادم وفقا لمسح تمركز الأميين في المناطق النائية التي تفتقد للخدمات التعليمية رغبةً من الوزارة في تحقيق آمال الدولة في محو الأمية بشكل كامل.






إندونيسيا تتجه لفرض تأمين ضد إصابة العاملة المنزلية

مصادر لـ"الوطن": خلافات عمالية تؤخر توقيع بنود الاستقدام



جدة: محمد القشيري


علمت "الوطن" من مصادر مطلعة أن ممثلي اللجان العمالية في إندونيسيا سيفرضون تأمينا لإصابات العاملة المنزلية، تتراوح قيمته ما بين 375 إلى 975 ريالا، يحدد مع إبرام العقد الجديد، الذي سيوقع من قبل وزارة العمل ووزارة الهجرة بإندونيسيا.
وأضافت المصادر أن اللجان الإندونيسية والتي تمثل شركات السماسرة، تختلف في بعض بنود اللائحة الجديدة لعقود العمالة المنزلية، الأمر الذي يؤخر التوقيع على فتح باب الاستقدام إلى ما بعد عيد الأضحى المبارك.
ونفت المصادر وجود شروط تعجيزية من الجانبين، أو فرض رواتب محددة، وإنما تركت لتحديدها عبر شركات الاستقدام سواء عن طريق التأجير أو الاستقدام للأسر.
وعلمت "الوطن" أن كثيرا من مكاتب الاستقدام العاملة في البلاد توجه حجوزات مسبقة للتقديم على عاملة منزلية أو سائق من إندونيسيا، بعد انقطاع عن تصدير العمالة منذ سنة و4 أشهر.
وأرجع عاملون في تلك المكاتب ميول المواطنين للتعامل مع العاملة الإندونيسية، لاعتناقهم الدين الإسلامي، ومعرفتهم بالتقاليد والعادات السعودية منذ أكثر من 25 عاما.
في حين أكدت مصادر أن شركات تأجير العمالة ستحصل على تأشيرات كثيرة، نظرا لرغبة الجانب الإندونيسي أن يكون هناك وسيط تجاري بين العاملة والأسرة، لحفظ حقوقهم والتمتع بحوافز مناسبة كالإجازة الأسبوعية، وستشهد الأسعار اختلافا عن المرتبات السابقة، لعدم تحمل دفع التأشيرات والرسوم الحكومية والتذاكر وغيرها من الرسوم المفروضة، وإنما سيتحمل رب الأسرة المرتب الشهري، والذي سيختلف من شركة إلى أخرى، والبالغ عددها 7 شركات، منها 6 تحت التأسيس.
وكانت شركة المملكة للاستقدام استبقت القرار بفرض مبلغ 6500 ريال لتأمين مسترد لحفظ مستحقات العاملة والشركة المؤجرة.
وتسبب قرار وقف تصدير العمالة الإندونيسية للمملكة، في خسارة 15 ألف فرصة عمل شهريا كانت الأسر السعودية توفرها للإندونيسيات كعاملات منزليات، وذلك بعد أن شهد القطاع العمالي في البلدين أزمة نتيجة اتهام مواطنة بضرب خادمتها، إضافة إلى تلاعب سماسرة العمالة بالأسعار وإيجاد سوق سوداء، والتي وصفها أعضاء في مجلس الشورى بـ"الابتزاز" وطالبوا بفتح باب الاستقدام لعدد من الدول.








سيدات أعمال ينتقدن طرق الترشيح لانتخابات الغرف

لجان للاتصال غير المباشر.. واعتبرن منع الخطط والبرامج دعوة لعدم الترشح



الرياض: وفاء أحمد


اعتبرت بعض سيدات الأعمال المترشحات لانتخابات غرفة الرياض أن منع المترشحة من إيضاح خطتها والتحدث عن شخصيتها يعد دعوة لعدم الترشح، في وقت كشفت فيه سيدات أخريات لـ"الوطن"، عن اللجوء إلى طرق الاتصال غير المباشرة للتعريف بأنفسهن، واصفات ذلك بالأمر الصعب.
وقالت سيدة الأعمال أمل زاهد، إنه عندما تمنع المرأة من إيضاح الخطة أو التحدث عن شخصيتها النسائية، وعندما لا تستطيع التعريف بذاتها وعملها، فذلك يعني أنها دعوة لعدم ترشيح سيدات الأعمال في الغرف التجارية، ولكن بطريقة ملتوية، مضيفة أنها استقبلت الكثير من الرسائل من رجال أعمال مرشحين لطلب الأصوات، إضافة إلى دعوات لحضور أيام معينة للترشيح والتعريف عن حياتهم وأعمالهم.
وأضافت أنه إذا منعت المرأة من التعريف بنفسها، فكيف يتم ترشيحها؟، إلا أن هناك سيدات أعمال لهن مجتمعهن الكبير، الذي يعرفهن وقد يتم انتخابهن عن طريق المعارف والعلاقات الشخصة، فيما تتمنى أن تعمل سيدة الأعمال المرشحة بشكل فعلي، وألا يكون ترشيحها حبرا على الورق فقط، مشجعة "نظام الصوت الواحد"، إذ اعتبرته أمرا جيدا، بسبب أنه لا يتم ترشيح الأشخاص إلا باقتناع تام.
واختلفت سيدات الأعمال من حيث الفرصة السانحة للترشيح في غرفة الرياض، فمنهن من تجد أنه لافرق بين الجنسين في الترشيح، وأخريات يرين أن ذلك طريقة لطلب عدم ترشيح المرأة بشكل لائق، وعن عدم مقدرتها استخدام الإعلام لتوضيح أهدافها والتركيز على خطتها.
وقالت سيدة الأعمال ورئيسة المجلس التنفيذي لفرع السيدات بالغرفة هدى الجريسي، أن استخدام الوسائل المسموح بها لم تشكل فرقا بين رجل الأعمال وسيدة الأعمال، ولكن النساء لم يستطعن التواصل المباشر مع الرجال، فتم التعامل برسائل البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر والفيس بوك، إضافة إلى الفاكسات، وهي الطرق نفسها بالنسبة لرجال الأعمال، إلا أن التواصل غير المباشر ليس فعالا بقدر التواصل المباشر، مضيفة أن كلا الجنسين لم يستخدما الإعلام بطريقة تسويقية، لذا تم اللجوء إلى الطرق غير المباشرة.
وتوضح الجريسي، أن الفرق بين الجنسين يكمن في الأكثرية بعدد السجلات التجارية، فعدد سجلات النسائية قليلة مقارنة بالسجلات الرجالية، وبالتالي تسعى السيدة الحصول على أصوات من رجال الأعمال
وتحدثت الجريسي حول مزايا وعيوب "نظام الصوت الواحد"، مبينة أنه يعطي فرصة بعدم تكون تكتلات، مثلما حصل في الانتخابات الأخيرة، التي لم تفز فيها أي سيدة بسبب عدم تواجد نسائي وتكتل 12 شخص.
وأضافت أن أحد عيوبه، يتمثل في عدم تجانس المجموعة الواحدة التي تتميز بالتعاملات السلسة وسهولة تنفيذ الخطط، إضافة إلى تضارب الخطط بين الأفراد المرشحين بنظام الصوت الواحد والتجادل في أي خطة يتم تنفيذها.
من جهتها، تقول الجوهرة العطيشان سيدة أعمال، إن سيدة الأعمال تستطيع ترشيح نفسها، فهي عملية غير صعبة بين لقاء تلفزيوني أو لقاءات في الصحف والإذاعات، وترجئ عدم ظهور السيدة الأعمال على الإعلام فهو المناط بتلك المسؤولية، وتضيف أن نظام الصوت الواحد سيترك الترشيح لمدى الاستحقاقية لرجال الأعمال فقط.






* * * *


اذا قدرت على عدوك فاجعل عفوك عنه شكرا لقدرتك عليه






قراءه ممتعه

</B></I>

ابو دماس
09-08-2012, 11:59 AM
الله يسعد قلبك يابو عبدالله
جولة اخبارية جميلة وفقك الله لكل خير وبارك فيك

السحاب
09-08-2012, 01:19 PM
يعطيك العافيه ابو عبدالله القرني
جوله شامله لا هنت
تحياتي