المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جولة اخبارية الاحد 22 / 10 / 1433 هـ


ابو عبدالله القرني
09-09-2012, 11:12 AM
http://i568.photobucket.com/albums/ss127/sndyan2009/nw3.gif





خلال رعايته ندوة دور جهات الادعاء والقضاء في مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.. الأمير أحمد:
غسيل الأموال ليس ظاهرة في المملكة وما لدينا يعلن عنه



الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح

قال صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية إنه ليس هناك عمليات غسيل أموال بحجم كبير في المملكة. والبعض يدعي أن هناك أموالا تخرج من المملكة لتمويل الإرهاب ونرجو ألا يكون ذلك صحيحاً، والجهود التي بذلت كبيرة وإن شاء الله أنها تحقق مبتغاها.

وأوضح سموه في تصريح صحفي عقب رعايته مساء امس لحفل افتتاح ندوة « دور ومسؤولية جهات الادعاء العام وأجهزة القضاء في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب « الذي تنظمه هيئة التحقيق والادعاء العام بالتعاون مع مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن غسيل الأموال ظهر أساساً من أموال غير صالحة ومكافحتها واجب والأجهزة الأمنية تتطور وتسبق تطور الجريمة ، مشيراً سموه إلى أن التنسيق وارد بين جميع الأجهزة لمكافحة الجريمة، فالكل حسب اختصاصه والجهود مشتركة بين الجهات المعنية وهي مستمرة.

وبين سموه أن وزارة الداخلية تسير وفق نظام الدولة ومرجعه هو دستورها القرآن الكريم وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم. وقال : إن استطعنا أن نسير على نهج فهو خير وبركة ولن نحيد عنه، وأما إن حصل بعض الأمور التي تقتضي التدخل فإن وزارة الداخلية لن تتخلى عن واجبها وهيئة التحقيق والادعاء العام جهاز مستقل تقوم بالتحقيق وترفع للقضاء الذي يحكم بالشرع. وأكد سموه أن غسيل الأموال ليس ظاهرة في المملكة وما لدينا يعلن عنه.

ولفت سموه النظر إلى أن زيارته لمنطقة الباحة تأتي بدعوة خاصة من سمو أميرها، موضحًا أن زيارة مناطق المملكة واجب إن سنحت الفرصة.





مالة وافدة تتحكم في السعر بالهاتف
سوق سوداء تجتاح نقاط بيع الخضار والفواكه بحائل




حائل - بشير الرشيدي:

سجلت أسواق الخضار والفواكه بمنطقة حائل والمحافظات والمراكز ارتفاعاً غير مبرر في أسعار جميع أصناف الخضار والفواكه التي تصاعدت وتفاوتت من محل لآخر في ظل غياب الجهات الرقابية من المعنيين.

ويظل ارتفاع الأسعار غير المبرر للمؤن الغذائية التي تعتبر من الأساسيات الضرورية في حياة الأفراد والجماعات ومن أهم القضايا الاجتماعية التي تواجه العديد من الأسر في منطقة حائل لا سيما أن المنطقة من أهم المناطق الزراعية بالمملكة.

عدد من المتسوقين أبدوا استياءهم من السوق «السوداء» التي اجتاحت سوق الخضار في المنطقة ومحافظاتها ومراكزها من قبل عمالة وافدة وسماسرة يمررون أسعارهم هاتفياً لنقاط البيع ويتحكمون بالأسعار في ظل غياب الجهات الرقابية.

وأعرب المواطن راضي الغضوري، عن أمله أن تقوم الجهات المعنية بدورها للحد من تفاوت الأسعار ووضع تسعيرة بارزة وسط المراكز التجارية والبسطات ومنافذ نقاط البيع ترشد الزبون للأسعار لكي تكون محددة وتحت سقف رقابي وطالب بوضع غرامات فورية وإغلاق المحل والتشهير بصاحب الترخيص في حالة مخالفته للأنظمة والأسعار المحددة.

فيما يرى المواطن صالح السبهان، أن محلات الخضار والفواكه تمارس الغش والنصب على الزبون بوضع عينات من الفواكه أمامه وبالداخل عينات فاسدة وملوثة، وناشد الأمانة بتكثيف الرقابة والجولات اليومية وإيقاع العقوبات بحق المخالفين.

وقال المواطن سعود البجيدي: إن القضية لا تتوقف على حائل (المدينة) بل كل المحافظات والمدن تشكو نفس المشكلة، ففي محافظة الشملي لا يوجد محلات متوفرة بها الاشتراطات الصحية للخضار والفواكه، ونادراً ما تجد فواكه صالحة للاستخدام الآدمي، وهناك تفاوت بالأسعار حيث سجل سعر كيلو التفاح الأمريكي (12) ريالاً، وللسكري (11) ريالاً، وارتفعت أسعار البطيخ إلى 35 ريالاً، وتنخفض الأسعار بحجم الجودة وهذا لا يبرر الارتفاع المبالغ فيه.






رنامج حماية الأجور للعاملين في القطاع الخاص سيتم تطبيقه قبل نهاية العام الحالي.. وزير العمل:
النسخة المطورة لـ«نطاقات» تشترط ألا يقل أجر السعودي عن 3000 ريال




الجزيرة - سفر السالم :

أصدر وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه قراراً وزارياً يتضمن معالجة مشكلة تدني الأجور، حيث يشترط لاحتساب العامل السعودي في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج «نطاقات» بواقع عامل واحد ألا يقل أجره الشهري عن (3000) ثلاثة آلاف ريال، وكيفية احتساب من تقل أجورهم عن 3000 ريال في نسب التوطين ببرنامج نطاقات، ليكون ذلك بمثابة الإضافة الأساسية للنسخة الجديدة من برنامج نطاقات والتي تتضمن أيضاً معالجة لأوضاع العاملين السعوديين في القطاع الخاص لبعض الوقت (دوام جزئي)، إضافة إلى فئة الطلاب السعوديين المقيمين بالمملكة، وذوي الإعاقة القادرين على العمل، والعاملين السعوديين من السجناء المفرج عنهم، بالإضافة إلى تعديلات أخرى مهمة تهدف إلى رفع قدرة البرنامج على التوطين، والتصدي للسعودة الوهمية وغيرها من الظواهر السلبية.

وأكد المهندس فقيه أن القرار الوزاري للنسخة الثانية من برنامج نطاقات سيتم تطبيقه على جميع المنشآت الكبيرة والصغيرة، وسوف يتم تطبيق القرار بعد خمسة أشهر من صدوره، حيث تعد تلك الفترة مهلة للمنشآت لتعديل أوضاعها، والاستعداد الفعلي لتطبيقه. وتناول وزير العمل بالشرح كيفية تطبيق القرار قائلاً: «إن العامل السعودي الذي يساوي أجره مبلغ (3000) ثلاثة آلاف فأكثر هو من سيتم احتسابه في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج نطاقات بواقع موظف سعودي واحد. بينما العامل السعودي الذي يساوي أجره مبلغ (1500) ألف وخمسمائة ريال شهرياً فأكثر سيتم احتسابه بواقع (نصف عامل) فقط في نسبة التوطين المحتسبة في البرنامج، كما أن العامل السعودي الذي يقل أجره عن (1500) ألف وخمسمائة ريال لن يتم احتسابه على الإطلاق في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج نطاقات».

وعن كيفية احتساب العاملين بدوام جزئي في نسبة التوطين، بيّن معاليه أن تلك الفئة من العاملين سيتم احتسابهم (بنصف) عامل لدى المنشأة التي يعملون فيها شريطة أن يتم تسديد اشتراكات التأمينات الاجتماعية بحد أدنى للأجر الشهري (1500) ألف وخمسمائة ريال، كما أن العامل الجزئي لن يُحسب في نسبة التوطين لدى أكثر من كيانين، مضيفاً إلى أن هذا الأمر نفسه سيتم تطبيقه على شريحة الطلاب السعوديين شريطة أن يتم تسديد اشتراكات التأمينات الاجتماعية وبحد أدنى 1500 ريال، وألا يكون الطالب محسوباً في نسبة توطين لدى منشأة أو كيان آخر.. مبيناً معاليه أن الشرط الواجب توافره لاحتساب الطالب السعودي في برنامج نطاقات هو عدم تجاوز عدد العاملين من الطلاب في الكيان نسبة 10% من إجمالي عدد العاملين السعوديين في المنشأة المشار إليها، وإذا تم تجاوز هذه النسبة يحسب (بصفر) في نسبة التوطين ببرنامج نطاقات.. موضحاً أنه يوجد استثناء وحيد إذا كان الكيان الذي يعمل به الطلاب نشاطه (المطاعم) في هذه الحالة فقط يتم رفع النسبة الإجمالية المسموحة إلى 25%، وما يزيد على ذلك يحتسب (بصفر) في نسبة التوطين.

وانتقل وزير العمل إلى كيفية احتساب ذوي الإعاقة القادرين على العمل، مؤكداً على أنه يتم احتساب المعاق الواحد (بأربعة) عمال سعوديين، على ألا يقل الأجر الشهري عن (3000) ثلاثة آلاف ريال، ومشتركاً في التأمينات الاجتماعية ولا يعمل في كيان آخر، أما إذا زادت نسبة ذوي الإعاقة في المنشأة أو الكيان على 10% من عدد السعوديين في الكيان الواحد، فإنه سيتم احتساب كل عامل من ذوي الإعاقة كأي عامل سعودي آخر.. وتناول وزير العمل بالإيضاح كيفية احتساب العاملين من السجناء المفرج عنهم في برنامج نطاقات، حيث يتم احتساب الواحد منهم باثنين من السعوديين في نسبة التوطين ولمدة عامين من تاريخ خروجه من السجن، شريطة ألا يقل الأجر الشهري عن 3000 ريال، ومشتركاً في التأمينات الاجتماعية، وبعد فترة العامين يتم احتسابه بواحد فقط، ونفس الأمر إذا تجاوزت نسبة العاملين المفرج عنهم على 10% يتم احتساب من يزيد كعامل سعودي واحد. وقد اشترط القرار الوزاري أنه لا يحق للكيان تجاوز نسبة 15% من عدد العاملين السعوديين للفئات الخاصة مجتمعين وهم: (ذوو الإعاقة القادرون على العمل، الطلاب، والسجناء المفرج عنهم).. وإذا تجاوزت هذه الفئات مجتمعة نسبة الـ 15% فيتم احتسابهم في نسب التوطين المعمول بها في برنامج نطاقات إلى الحد الأقصى الذي يحقق مصلحة الكيان والوصول إلى أعلى نسبة توطين ممكنة، على أن تكون الأولوية للمعاقين القادرين على العمل، ويستثنى من ذلك الفئات الخاصة العاملة في كيانات عاملة في نشاط المطاعم، فتزيد النسبة إلى (30%) بدلاً من (15%)، وتكون الزيادة في مصلحة الطلاب فقط، بحيث يتم احتساب ما نسبته 15% إضافية من فئة الطلاب، ومن زاد منهم لا يتم احتسابه في نسبة التوطين. وأكد وزير العمل على أن القرار يأتي ضمن حزمة من التطويرات التي تتضمنها النسخة الجديدة لبرنامج نطاقات الذي انطلق بشكل فعلي شوال 1432هـ، وحقق منذ تلك الفترة نجاحاً كبيراً، حيث تم توظيف ما يقارب من ربع مليون شاب وشابة من أبناء الوطن، وهذا الرقم يفوق ما تحقق خلال خمس سنوات مضت. وأوضح المهندس عادل فقيه بأنه منذ إطلاق النسخة الأولى لبرنامج نطاقات ووزارة العمل تعمل على تطويره ليناسب واقع سوق العمل، ويلبي مطالبات القطاع الخاص بالتطوير الذي يساهم في دفع مسيرة العمل البناء، وحدث ذلك من خلال إضافة الوزارة لأنشطة اقتصادية لم تكن موجودة مع إطلاق برنامج نطاقات، بل تم ذلك بعدلنقاشات المستمرة مع شركاء الوزارة، وفي نفس الوقت يكون هذا التطوير عاملاً مشتركاً بين أصحاب الأعمال، وطالبي العمل، وخلق أرضية مشتركة بينها، وبيئة عمل لائقة تستوعب أبناء الوطن، وتجعلهم الخيار الأول للقطاع الخاص.

وبين وزير العمل أن عمليات التطوير لن تتوقف، مضيفاً: إن برنامج حماية الأجور للعاملين في القطاع الخاص سيتم تطبيقه قبل نهاية العام الحالي، هذا البرنامج الذي يقوم بمتابعة دقيقة لصرف مستحقات العمالة الشهرية في القطاع الخاص بشكل كامل وفي الوقت المتفق عليه، مشيراً إلى أن تلك المنظومة المتكاملة من الإجراءات التي تقوم بها الوزارة تهدف في المقام الأول لمعالجة تشوهات سوق العمل، وخلق بيئة عمل مناسبة، وجعل المواطن السعودي الخيار المناسب لمنشآت القطاع الخاص، مؤكداً على أن الدولة لا تتدخل في مسألة تحديد الأجور بالقطاع الخاص، وإنما تصمم المزايا التي تمنحها للمنشآت أو العقوبات التي تفرضها على أساس نسب التوطين ومستويات الأجور.. بينما يمكن للمنشأة مثلاً إن أرادت أن توظف السعوديين بأقل من الأجر (3000) ولكنها لن تتساوى في المزايا مع المنشأة التي توظف السعودي بذلك الأجر أو أعلى.. وكاشفاً عن عزم الوزارة إطلاق العديد من المبادرات خلال الفترة المقبلة التي تهدف إلى مزيد من المبادرات والتنظيمات بسوق العمل المحلي التي تدعو إلى نشر ثقافة العمل.

يذكر أن وزارة العمل كانت قد أعلنت في وقت سابق أن المرحلة الأولى من برنامج تحفيز المنشآت على التوطين (نطاقات) كانت قد ركزت على التوطين «الكمي» كفترة مرحلية لإنشاء قاعدة عريضة من الموظفين السعوديين في القطاع الخاص؛ -ونتج عن ذلك توظيف ما يقارب 250 ألف موظف خلال فترة تقل عن عام واحد-، بينما أكدت أن ذلك ستتبعه مرحلة ثانية تركز على التوظيف «النوعي» وتأخذ بالاعتبار أجور الموظفين السعوديين.

من جانبه أكد إبراهيم المعيقل مدير عام صندوق الموارد البشرية، أنه تم الاتفاق مع اللجنة المشكلة من وزارة التربية والتعليم والخدمة المدنية واللجنة الوطنية بمجلس الغرف وزارة العمل لتنفيذ الأمر الملكي، أن المدارس التي لم تسجل برنامج الدعم سيحرم من الدعم وعلى الجميع التقيد به.. وشدد المعيقل على أن المواطن عليه رفض ومحاربة التحايل من قبل تلك المدارس التي لا تقوم بدفع الرواتب كما اتفق مسبقاً، مبيناً أن التسجيل مستمر في المهن 9 التي تصنف معلم ويتم ربطها ببرنامج الدعم مباشرة. وحول مكافأة حافز لأبناء السعوديات من أجانب، قال المعقيل: إنه تم تسجيل قرابة 12 ألف ويتم الآن التحقق من معلوماتهم مع وزارة الداخلية وفي حالة الانتهاء من ذلك سيتم صرف الإعانة لمن انطبقت عليهم الشروط والمعايير.






الجزيرة رصدت انطلاق انتخابات غرفة الرياض من المحافظات أمس
تباين أعداد الناخبين.. والذريعة غياب «الحملات الإعلامية»





الجزيرة - شالح الظفيري - علياء الناجي:

خالف اليوم الأول لانتخابات عضوية مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض الذي بدأ بالمحافظات صباح أمس توقعات المتابعين والمرشحين؛ حيث لم يتجاوز عدد الذين أدلوا بأصواتهم 300 صوت رغم وجود غرف بها أعداد كبيرة يحق لهم التصويت مثل غرفة الدوادمي، حيث يبلغ عددهم ما يقرب من1200 لم يصوت منهم سوى96 ناخبا، وفي غرفة عفيف قارب عدد المصوتين70 صوتا فقط.

وفي غرفة رماح صوت 11ناخبا من أصل 75 مسموحا لهم بالتصويت، في حين وصل عدد المصوتين في وادي الدواسر إلى ما يقارب50 صوتا، فيما لم تشهد حريملاء إقبالا يذكر حيث لم يتجاوز عدد المصوتين أصابع اليدين.

وقد تركزت أغلب أصوات الناخبين على مرشحين، وتواجد في مركز غرفة الدوادمي كل من المرشحين:

فهد الحمادي وسعود النفيقي وطارق القصبي ومنصور الشثري، في تواجد المرشح محمد العتيبي في وادي الدواسر، ولم يشهد اليوم الأول المخصص لتصويت السيدات حضورا من الناخبات، حيث لم يبلغ عدد الناخبات اللاتي أدلين بأصواتهن 30 ناخبة من أصل 5600 يحق لهن التصويت.

«الجزيرة» وقفت ميدانيا على فعاليات اليوم الأول لانتخابات غرفة الرياض، ورصدت إقبال الناخبين على المشاركة. واستطلعت آراء المشرفين على الانتخابات في الغرف حول عملية الانتخاب.

حيث عزا بعض منسوبي الغرف التباين في أعداد الناخبين وضعف الإقبال إلى غياب الحملات الإعلامية.

وقد تباينت أعداد الناخبين في المحافظات ضمن انتخابات عضوية مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض التي انطلقت من المحافظات أمس، حيث لوحظ إقبال ضعيف للناخبين في بعض المحافظات.

****
إقبال ضعيف في محافظة رماح




كدت أن المركز الطبي متخصص يتبع أسلوباً تدريجياً في استقبال الحالات
«الهيئة الملكية»: نقل الملفات إلى مستشفى ينبع «تنظيمي» ولايعني إيقاف الخدمات




الجزيرة - المحليات :

أكدت الهيئة الملكية للجبيل وينبع أمس، أن إجراء نقل ملفات المرضى من المركز الطبي في ينبع الصناعية إلى مستشفى ينبع العام، أمر تنظيمي بحت ولن يؤثر على تلقيهم الرعاية الطبية سواء في المستشفى العام أو المركز الطبي التابع للهيئة الملكية إن استدعت الحاجة له. وقالت الهيئة في بيان تلقت «الجزيرة» نسخة منه «تود الهيئة الملكية للجبيل وينبع أن تبين الإجراءات التي اتخذتها فيما يتعلق بالتنسيق مع الشؤون الصحية بمحافظة ينبع حيال تقديم الرعاية الطبية لقاطني محافظة ينبع والمراكز المجاورة لها والتي تتلخص في النقاط التالية: بداية تشكر الهيئة الملكية للجبيل وينبع الصحف والمواقع الإلكترونية التي نقلت مشاعر الموطنين الكرام حول هذا الأمر، وتطمئن الجميع أن الهدف من نقل الملفات تنظيمي بحت ولن يؤثر على تلقيهم الرعاية الطبية سواء في المستشفى العام أو المركز الطبي التابع للهيئة الملكية إن استدعت الحاجة له.

منذ إنشاء المركز الطبي بمدينة ينبع الصناعية والهيئة الملكية للجبيل وينبع تبذل قصارى جهدها لتقديم كافة الخدمات الممكنة لقاطني محافظة ينبع والمراكز التابعة لها ـ إنفاذاً لتوجيهات القيادة الكريمة ـ ومن ذلك تقديم الرعاية الطبية لهم.

طوال السنوات العشر الماضية والمركز الطبي التابع للهيئة الملكية للجبيل وينبع يقدم كافة الخدمات الطبية لقاطني محافظة ينبع والمراكز التابعة لها وذلك بالتنسيق مع الشؤون الصحية بمحافظة ينبع بحيث يستقبل المركز الطبي التابع للهيئة المرضى المحولين من مستشفى ينبع العام ومراكز الرعاية الأولية بأحياء محافظة ينبع، واستمراراً لذلك التنسيق وبعد افتتاح مستشفى ينبع العام (سعة 300سرير) الذي أمر بإنشائه المقام السامي الكريم فقد اجتمعت إدارة المركز الطبي بالهيئة الملكية والمسؤولين بالشؤون الصحية بمحافظة ينبع وتم الاتفاق على نقل ملفات المرضى باستثناء الحالات التي لا يتوفر لها علاج في المستشفى العام.

باعتبار المركز الطبي التابع للهيئة الملكية بمدينة ينبع الصناعية مركزاً متخصصاً ووفقاً لإجراءات الرعاية الطبية المتبعة في مختلف المراكز الطبية المتخصصة فإنه يتبع أسلوباً تدريجياً في استقبال الحالات من مراكز الرعاية الأولية والمستشفيات العامة بحيث يستقبل الحالات التي لا يمكن التعامل معها في المراكز والمستشفيات، ويأتي ذلك تنفيذاً للتوجيه السامي الكريم بالموافقة على توصيات اللجنة المشكلة بالأمر السامي الكريم لدراسة اقتراح الاستفادة من المركز الطبي في الهيئة الملكية التي نصت على:» اعتبار المركز مستشفى مرجعي تحول إليه الحالات التي لا يمكن التعامل معها في مستشفيات المحافظة».

تؤكد الهيئة الملكية للجبيل وينبع أن عملية نقل الملفات لا تعني إيقاف الخدمات الطبية أثناء مرحلة النقل بل سوف تقدم كافة الخدمات الطبية حتى تطمئن الهيئة والشؤون الصحية على نقل ملفات المرضى والاطمئنان على تلقيهم الخدمة العلاجية الملائمة في المستشفى العام، وأن هذه الترتيبات ستسهم بشكل فعال في رفع مستوى الخدمات المتخصصة المقدمة لكافة أبناء المحافظة والمراكز المجاورة لها، كما سيستمر تقديم الخدمات العلاجية للمصابين بأمراض مزمنة وتقديم خدمات الغسيل لمرضى الفشل الكلوي وإجراء العمليات الجراحية المتخصصة، و تؤكد الهيئة الملكية كذلك بأنها وتنفيذا للتوجيهات السامية الكريمة وضعت ومازالت تضع كافة منشآتها المختلفة لما فيه مصلحة الوطن والمواطنين، وأنها مستمرة ـ بعون الله ـ في تقديم الخدمات المختلفة للمواطنين وتسخير كافة إمكانيتها لتحقيق هذا الهدف.





مدني الرياض يرصد 233 موقعا مخالفا لاشتراطات السلامة منها جهات حكومية




الرياض - واس:

رصدت فرق السلامة بالدفاع المدني من خلال الجولات اليومية والحملات الوقائية التي يتم تنفيذها بين حين وآخر العديد من المخالفات لاشتراطات السلامة الوقائية في كثير من الأنشطة التجارية والصناعية والمنشآت والمصالح الحكومية. وتم تصحيح أوضاع الكثير منها في حين يحال المخالف إلى لجان النظر في مخالفات أنظمة ولوائح الدفاع المدني بإدارة الدفاع المدني، وهي لجنة مختصة بتغريم المخالفات، التي بدأت أعمالها في شهر جمادي الآخرة من عام 1430هـ. من جهة أخرى تم تفعيل ثلاث لجان داخل مدينة الرياض نظراً لاتساع المدينة ولكثر حجم الأنشطة والمنشآت الحكومية والأهلية إضافة إلى إنه تم تفعيل بعض اللجان في المحافظات نتج عنها إحالة (233) موقع مخالفة لاشتراطات وقواعد السلامة شملت عدداً من الجهات الحكومية والهيئات والقطاع الخاص. وبلغت قيمة أعلى مخالفة (225000) حيث يحق للجنة إيقاع عقوبة الغرامة المالية المنصوص عليها في الفقرة (أ) من المادة ثلاثون من نظام الدفاع المدني التي تعاقب كل من يرتكب مخالفة لأي نص تشريعي في نظام أو لوائح الدفاع المدني بعقوبة مالية بحد أعلى (30000) ثلاثون ألف ريال لكل مخالفة.

وأسهمت اللجنة منذ تطبيق لائحة النظر في المخالفات بعد - توفيق الله - في قلة حوادث الحرائق في كثير من المواقع بعد إلزام المخالفين بتطبيق اشتراطات السلامة الواردة في لوائح الدفاع المدني، كما أنه تم ملاحظة زيادة الوعي لدى أصحاب المنشآت حيال أهمية تنفيذ متطلبات السلامة، وكذلك ارتفاع نسبة الوعي لدى المجتمع بصفه عامة وقناعتهم بالدور المهم الذي يقوم به الدفاع المدني في تحقيق أقصى درجات السلامة للحافظ على أرواحهم وممتلكاتهم من خلال توفير وتنفيذ اشتراطات السلامة الهادفة إلى الحفاظ على الثروة الوطنية باعتبار أن الممتلكات الخاصة والعامة أحد ركائز التنمية والاقتصاد الوطني.







نائب السفير السعودي في الاردن : القبض على قتلة الشراري وضبط سيارات سعودية مسروقة



تبوك - عبدالرحمن العطوي :

أكد نائب سفير خادم الحرمين الشريفين في الأردن الدكتور حمد الهاجري لـ(الجزيرة) أن السفارة السعودية بالأردن بُلّغت بالقبض على شخصَيْن اعترفا بإقدامهما على قتل المواطن السعودي صالح الشراري، الذي قُتل فجر الأربعاء الماضي في الأردن، وكان الاعتراف أمس الأول الجمعة. وأضاف بأن الجانيين حسب ما عُلم حدثان، يبلغان (16 و18) عاماً، وكان اعترافهما بحضور المدعي العام الأردني، وشرحا تفاصيل جريمتهما، كما علم أن الجانيين ضُبط بحوزتهما عدد من السيارات السعودية المسروقة.

وكشف الهاجري لـ(الجزيرة) أن هناك تحقيقاً في قضية مواطن آخر، حدث خلاف بينه وبين مواطن أردني على معرفة ببعضهما، وتعرض المواطن السعودي لطلق ناري في يده، وتم علاجه ومغادرة المستشفى، مؤكداً قيام السفارة بدورها تجاه ما يتعلق بأي مواطن. إلى ذلك كشف مسؤول أردني لـ(الجزيرة) أن القاتلَيْن سيقومان بتمثيل الجريمة في موقع حدوثها، مضيفاً بأنه حتى صباح يوم الجمعة لم يكن هناك أي اعتراف من الأشخاص المشبوهين الذين تم القبض عليهم، وهو ما يؤكد مصداقية الجزيرة في نفيها ما تناقلته بعض وسائل الإعلام مساء الخميس الماضي عن اعتراف الجناة؛ حيث لم يكن هناك اعتراف حتى ظهر أمس الأول الجمعة، فيما قال إن هناك فريقاً من سبعين رجل أمن يتولى التحقيق في القضية، وسيتم مثول المجرمَيْن أمام المحكمة قريباً، وأنه تم إيداعهما سجن الجويدة في عمان. وعن السيارات السعودية التي ضُبطت مسروقة مع الجانيين قال: سيتم التحقق من ذلك، وكذلك البلاغات عن السرقات وما نتج من سرقة أو أي جريمة حدثت تخص سرقة السيارة.





في بيان حول ما أثير عن اختلاط جامعة نورة.. التعليم العالي:
لن نتردد في معالجة أي اجتهادات أو تجاوزات




الجزيرة - المحليات :

أكدت وزارة التعليم العالي على أن سياسة الوزارة والجامعات السعودية ترتكز على الالتزام التام بالمبادئ والقيم الإسلامية، التي هي أساس للثوابت الراسخة التي تسير عليها المملكة، وأن تعليمات ولاة الأمر تشدد على عدم المساس بها.

جاء ذلك في بيان أصدرته الوزارة يوم أمس السبت تعليقاً على ما أثير حول اختلاط الأساتذة بالطالبات في جامعة الأميرة نورة، مشيرة إلى حرصها الأكيد على عدم حدوث أي تجاوزات في هذا الأمر، وتضمن البيان التأكيد على أن الوزارة تتابع وبشكل مستمر التزام كافة المؤسسات المرتبطة بها بالأنظمة والتعليمات التي تستند إلى تلك المبادئ والقيم، وأن الوزارة لن تتردد في معالجة أي اجتهادات تخالف ذلك قد تحدث في هذا الشأن.






الشيخ المغامسي في العناية المركزة




الجزيرة - المحليات :

أكد مكتب الشيخ صالح بن عواد المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء في المدينة المنورة، أن الشيخ يرقد حالياً في العناية المركزية بعد عدة عمليات جراحية، مبيناً أن الظرف الطبي الحالي له يتطلب الكثير من العناية والمتابعة. وسرد بيان للمكتب نشر على حسابه في تويتر أمس حالته المرضية، مبيناً أن الشيخ المغامسي كان يعاني من مرض في جدار البطن، وتم الترتيب مع أحد المستشفيات الخاصة لأن يدخل يوم الثلاثاء قبل الماضي، وقد تمت تهيئته لذلك لإجراء العملية الجراحية التي أجريت يوم السبت الرابع عشر من شوال الجاري، وتكللت بالنجاح، إلا أنه بعد ثلاثة أيام حدثت تجمعات دموية في جدار البطن استدعت التدخل الجراحي بالتخدير الموضعي، إلا أن ذلك لم يحقق نتيجة، وهو ما دفع الفريق العلاجي للتدخل الجراحي صباح الجمعة الماضية بإجراء عملية جراحية لسحب التجمعات الدموية. وشدد المكتب على أن المغامسي يرقد حالياً في العناية المركزة، وأنه استقبل أهل بيته وخاصته واستطاع التحدث معهم. وتوقع المكتب مغادرة الشيخ المغامسي المستشفى خلال الفترة المقبلة.




الداخلية تحذر المواطنين من السفر إلى إثيوبيا



الجزيرة - واس :

حذرت وزارة الداخلية المواطنين من السفر إلى جمهورية إثيوبيا الفيدرالية بناء على برقية سفارة خادم الحرمين الشريفين في أديس أبابا نظراً للظروف الحالية التي تعيشها إثيوبيا والأوضاع الداخلية المتمثلة في احتقان الشارع الإثيوبي والمصادمات التي تحدث بين الحين والآخر بين أفراد الشرطة الفيدرالية والمسلمين, وما تقوم به الشرطة من اعتقالات في كل يوم والتي طالت بعض المواطنين السعوديين الموجودين في مواقع تلك الأحداث بحسن نية حيث يقوم البعض منهم بتوزيع الصدقات على الرغم من تنبيه السفارة لهم, وذلك حتى تهدأ الأمور حرصاً على المواطنين السعوديين وعلى سلامتهم.

ابو عبدالله القرني
09-09-2012, 11:17 AM
http://i568.photobucket.com/albums/ss127/sndyan2009/nw5.gif




للحد من الدعاوى الكيدية وإشغال السلطات مع عدم المساس بمبدأ مجانية التقاضي
وزارة العدل تقدم مشروع نظام «التكاليف القضائية على الخاسر فقط» في بعض القضايا




الرياض - أسامة الجمعان

قدمت وزارة العدل في إطار جهودها المبذولة لرفع مستوى العدالة في محاكم المملكة العربية السعودية،مشروع نظام تحت مسمى «التكاليف القضائية على الخاسر»بحيث لا يكون رسماً على القضية ولا يؤثر مطلقاً على مجانية التقاضي ، بل هو كما تذكر مصادر عدلية ل: «الرياض « أشبه بالجزاء المالي على خاسر القضية في حالات معينة فقط، بحيث تعفى العديد من القضايا من هذه التكاليف حتى في حالة الخسارة وذلك وفق سلطة القاضي التقديرية وفي بعض القضايا المحددة نصاً في مشروع النظام.

وقد ارتأت وزارة العدل من تقديم هذا المشروع الذي يمثل ركيزة أساسية في مفاهيم التقاضي من الناحية الموضوعية حداً من تدفق القضايا ذات البعد الكيدي وتلك القضايا الأخرى ذات البعد المشغل للقضاء دون وجود جدية تستحق رفعها للقضاء سوى توظيف المجانية المطلقة للتقاضي توظيفاً سلبياً عاد بالنتائج العكسية تماماً.

التقاضي في المملكة مجاني والتكاليف القضائية جزاء مادي على المبطل في حالات خاصة سماها المشروع

إلى هذا أكدت تلك المصادر العدلية أن التقاضي في المملكة مجاني وسيظل كذلك إن شاء الله لأن العدالة لا تقدر بثمن، وعدالة الشريعة التي تطبقها المملكة هي حق شرعي لا يجوز مطلقاً أن يؤخذ عليه أجر ، ومن هنا ترسخ هذا المبدأ منذ تأسس قضاء المملكة العادل القائم على تحكيم الشريعة الإسلامية، وإنما التكاليف القضائية المنحصرة على الخاسر فقط هي في الواقع جزاء مادي على المُبْطل في حالات معينة ، والمُبْطل وفق قناعة الجميع يستحق هذا الجزاء لأنه أشغل الجهات القضائية وأشغل خصمه وحفز المزيد من اطراد الدعاوى الكيدية حيث تحقق من إحصائيات وزارة العدل أن عدداً كبيراً من الدعاوى يدخل في توصيف الدعاوى الكيدية التي تشغل المدعى عليهم بل وتسيء إليهم وتكدرهم،وتشغل الجهات القضائية والجهات التنفيذية الأخرى، وقد يقول قائل إن المدعي قد يرفع الدعوى في غالب الأحيان وهو يعتقد عدالة قضيته لكنه قد يخسرها لقصور الأدلة التي لديه أو ضياع البينة وإنما يريد يمين خصمه وغير ذلك من الحالات المماثلة والنظيرة، وهذا الملحظ ملاحظ في مشروع النظام حيث أعفى المشروع الخاسر في هذه الحالة من التكاليف.

وتابعت هذه المصادر: بأنه في ظل تطورات الوقائع القضائية وكثرة حالات الكيد والنكاية فإنه لا بد من حماية مبدأ مجانية التقاضي من التوظيف السلبي له والمبطل يعاقب بنقيض قصده، وتؤكد الوزارة بأن إحصائياتها الموثقة تلح بالتنبه لحالات تصل لحد الظاهرة يكون فيها مع الأسف التوظيف السلبي لهذا المبدأ الشرعي المتقرر ، والسياسة الشرعية توجب الأخذ بالاحتياط ومعاقبة المبطل، ويشير المصدر العدلي إلى أن المؤلم حقاً في الدعاوى الكيدية يكون أكثر في قضايا الأحوال الشخصية وبخاصة في طلب الفسخ والحضانة في وقائع مؤلمة كثيراً ما يكون فيها ابتزاز المرأة والإساءة إليها من خلال دعاوى كيدية أو دفوع كيدية.






مؤكدة على التمسك بالمبادئ والقيم الإسلامية
«التعليم العالي» تحسم الجدل حول الاختلاط في جامعة نورة وترفض أي تجاوز

الرياض - عبدالله الحسني

حسمت وزارة التعليم العالي الجدل حول قضية الإختلاط في الجامعات، وما تردد حول اختلاط الأساتذة بالطالبات في جامعة الأميرة نورة، مشيرة الى أن سياسة الوزارة ترتكز على الالتزام التام بالمبادئ والقيم الإسلامية، التي هي أساس للثوابت الراسخة التي تسير عليها المملكة، وأن تعليمات ولاة الأمر تشدد على عدم المساس بها. وأكدت الوزارة في بيان أصدرته أمس حرصها على عدم حدوث أي تجاوزات في هذا الأمر.







نافورة متنزه الملك عبدالله بالهفوف تدخل «غينيس».. الليلة


http://s.alriyadh.com/2012/09/09/img/373297065785.jpg


http://s.alriyadh.com/2012/09/09/img/694800264888.jpg

النافورة التفاعلية التي تعد من أكبر النوافير عالمياً

الأحساء - صالح المحيسن

تشهد محافظة الأحساء مساء اليوم تسجيل النافورة التفاعلية لمتنزه الملك عبدالله البيئي بموسوعة الأرقام القياسية العالمية (غينيس) وذلك بحضور ممثلي الموسوعة بعد التنسيق معهم من قبل أمانة الأحساء.

وأوضحت الأمانة أن الدعوة عامة للجميع للحضور والاستمتاع بعروض النافورة التفاعلية بالتزامن مع فعاليات تسجيلها رسمياً بالموسوعة.

وأقيم متنزه الملك عبدالله البيئي الواقع على الطريق الدائري الجنوبي بمدينة الهفوف على مساحة إجمالية تقدر ب 500 ألف متر مربع، ويضم العديد من المرافق أبرزها النافورة التفاعلية التي تعد من اكبر النوافير على مستوى العالم بالإضافة الى وسائل ترفيه حديثة وجزيرة مائية وسط البحيرة بطول 700 متر، وقد تم إعداد أعلى المواصفات الفنية لإنشاء المتنزه بمختلف الخدمات ومنها جسور المشاة الداخلية لعبور البحيرة والأسوار الخارجية وشلالات مائية و6 نوافير موزعة على أنحاء المتنزه.





كشفت عن أدوية منتهية الصلاحية و استمرار مركز صحي في بيت شعبي عمره أكثر من 40 عاماً
مكافحة الفساد لوزارة الصحة: وضع المنشآت الصحية والخدمات المقدمة فيها غير لائق بمستوى المملكة




الرياض – أسمهان الغامدي

تحتفظ وزارة الصحة بمجموعة من الأدوية منتهية الصلاحية داخل سيارات الإسعاف وأخرى يتبقى على انتهائها أقل من عشرة أيام في صيدلية أحد المراكز الصحية التابعة لها في الوقت الذي تصر على بقاء المركز في منزل شعبي متهالك عمره أكثر من 40 سنة ، والجزء الآخر عبارة عن مظلات من الزنك (شينكو)، مع تلف العزل الحراري بها.

وقد سبق أن شُكلت لجنة من الدفاع المدني ومديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة ، أوصت في تقريرها قبل أكثر من عام بتاريخ 23/4/1432ه، بسرعة إخلاء المبنى، والبحث عن مبنى بديل، ورغم ذلك ما يزال المبنى يستخدم كمركز صحي والوزارة تتجاهل كل ذلك.

الأمر الذي حرك الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في أن توجه خطاباً لوزارة الصحة مفاده: "وضع المنشآت الصحية والخدمات المقدمة فيها غير لائق بمستوى المملكة في ظل الميزانيات الضخمة التي ترصد لها، وقد وقفت الهيئة على كل تلك التجاوزات في مركز صحي الوسقة، بمحافظة الليث، بمنطقة مكة المكرمة وتكليف إحدى منسوبيها بالوقوف على وضع المركز ورصد الواقع وتبين لها أنه يتم حفظ بعض الأدوية داخل سيارة الإسعاف في درجة حرارة مرتفعة مما يعرضها للتلف، فضلاً عن تعطل التكييف داخل سيارة الإسعاف، و عدم وجود تكييف في صالة انتظار الرجال، وتعطله في صالة انتظار النساء، وبغرفة طبيب الأسنان. وعدم وجود فني أشعة بالمركز، رغم وجود غرفة مجهزة للأشعة. ولوحظ عدم وجود أمصال لمعالجة لدغات الزواحف السامة التي تنتشر بالمنطقة، ونقص في الأدوات المستخدمة في غرفة طبيب الأسنان، فضلاً عن ظهور الصدأ في كرسي المريض بالغرفة ، وأيضاً تدني أعمال المقاول، وعدم قيامه بالواجبات الأساسية، إذ لوحظ وجود أتربة وغبار داخل المركز الصحي، مع كثرة تعطل الأجهزة وعدم صيانتها".

وقد وجهت الهيئة خطاباً للوزارة – حصلت "الرياض" على نسخة منه - طالبت فيه بسرعة التحقيق في أسباب وجود الملاحظات والمخالفات المشار إليها، وتحديد المسؤول عنها، ومحاسبته، وسرعة نقل المركز إلى مبنى بديل، ومحاسبة مقاول النظافة و الصيانة على المستوى المتدني لعمله، وتطبيق ما يقضي به العقد المبرم معه والنظام بحقه، وعموماً اتخاذ ما يكفل إصلاح وضع المركز غير اللائق بمنشأة صحية تقدم خدماتها في المملكة.






وزير العمل يصدر عدة قرارات تتصدى ل«السعودة الوهمية»
النسخة المطورة من «نطاقات» تشترط حداً أدنى لأجر العامل السعودي يبلغ 3 آلاف ريال.. والتطبيق بعد 5 أشهر


الرياض - فهد الثنيان

أصدر وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه قراراً وزارياً يتضمن معالجة مشكلة تدني الأجور، حيث يشترط لاحتساب العامل السعودي في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج «نطاقات» بواقع عامل واحد ألا يقل أجره الشهري عن ثلاثة آلاف ريال، وكيفية احتساب من تقل أجورهم عن 3000 ريال في نسب التوطين ببرنامج نطاقات، ليكون ذلك بمثابة الإضافة الأساسية للنسخة الجديدة من برنامج نطاقات والتي تتضمن أيضاً معالجة لأوضاع العاملين السعوديين في القطاع الخاص لبعض الوقت (دوام جزئي)، إضافة إلى فئة الطلاب السعوديين المقيمين بالمملكة، وذوي الإعاقة القادرين على العمل، والعاملين السعوديين من السجناء المفرج عنهم، بالإضافة إلى تعديلات أخرى مهمة تهدف إلى رفع قدرة البرنامج على التوطين، والتصدي للسعودة الوهمية وغيرها من الظواهر السلبية.

احتساب المعاق الواحد بأربعة سعوديين.. والعاملين بدوام جزئي بنصف عامل

وأكد الوزير أن القرار الوزاري للنسخة الثانية من برنامج نطاقات سيتم تطبيقه على جميع المنشآت الكبيرة والصغيرة، وسوف يتم تطبيق القرار بعد خمسة أشهر من صدوره، حيث تعد تلك الفترة مهلة للمنشآت لتعديل أوضاعها، والاستعداد الفعلي لتطبيقه.

وتناول وزير العمل بالشرح كيفية تطبيق القرار قائلاً: «إن العامل السعودي الذي يساوي أجره مبلغ ثلاثة آلاف فأكثر هو من سيتم احتسابه في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج نطاقات بواقع موظف سعودي واحد. بينما العامل السعودي الذي يساوي أجره مبلغ ألف وخمس مئة ريال شهرياً فأكثر سيتم احتسابه بواقع (نصف عامل) فقط في نسبة التوطين المحتسبة في البرنامج، كما أن العامل السعودي الذي يقل أجره عن ألف وخمس مئة ريال لن يتم احتسابه على الإطلاق في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج نطاقات».

ويذكر أن وزارة العمل كانت قد أعلنت في وقت سابق أن المرحلة الأولى من برنامج تحفيز المنشآت على التوطين (نطاقات) كانت قد ركزت على التوطين «الكمي» كفترة مرحلية لإنشاء قاعدة عريضة من الموظفين السعوديين في القطاع الخاص ونتج عن ذلك توظيف مايقارب 250 ألف موظف خلال فترة تقل عن عام واحد- بينما أكدت أن ذلك ستتبعه مرحلة ثانية تركز على التوظيف «النوعي» وتأخذ بالاعتبار أجور الموظفين السعوديين.

وعن كيفية احتساب العاملين بدوام جزئي في نسبة التوطين، بيّن الوزير أن تلك الفئة من العاملين سيتم احتسابهم (بنصف) عامل لدى المنشأة التي يعملون فيها شريطة أن يتم تسديد اشتراكات التأمينات الاجتماعية بحد أدنى للأجر الشهري (1500) ألف وخمس مئة ريال، كما أن العامل الجزئي لن يُحسب في نسبة التوطين لدى أكثر من كيانين، مضيفاً إلى أن هذا الأمر نفسه سيتم تطبيقه على شريحة الطلاب السعوديين شريطة أن يتم تسديد اشتراكات التأمينات الاجتماعية وبحد أدنى 1500 ريال، وألا يكون الطالب محسوباً في نسبة توطين لدى منشأة أو كيان آخر، مبيناً معاليه أن الشرط الواجب توافره لاحتساب الطالب السعودي في برنامج نطاقات هو عدم تجاوز عدد العاملين من الطلاب في الكيان نسبة 10% من إجمالي عدد العاملين السعوديين في المنشأة المشار إليها، وإذا تم تجاوز هذه النسبة يحسب (بصفر) في نسبة التوطين ببرنامج نطاقات.. موضحاً أنه يوجد استثناء وحيد إذا كان الكيان الذي يعمل به الطلاب نشاطه (المطاعم) في هذه الحالة فقط يتم رفع النسبة الإجمالية المسموحة إلى 25%، وما يزيد على ذلك يحتسب (بصفر) في نسبة التوطين.

وانتقل وزير العمل إلى كيفية احتساب ذوي الإعاقة القادرين على العمل، مؤكداً على أنه يتم احتساب المعاق الواحد (بأربعة) عمال سعوديين، على ألا يقل الأجر الشهري عن ثلاثة آلاف ريال، ومشتركاً في التأمينات الاجتماعية ولا يعمل في كيان آخر، أما إذا زادت نسبة ذوي الإعاقة في المنشأة أو الكيان على 10% من عدد السعوديين في الكيان الواحد، فإنه سيتم احتساب كل عامل من ذوي الإعاقة كأي عامل سعودي آخر.

وتناول معالي وزير العمل بالإيضاح كيفية احتساب العاملين من السجناء المفرج عنهم في برنامج نطاقات، حيث يتم احتساب الواحد منهم باثنين من السعوديين في نسبة التوطين ولمدة عامين من تاريخ خروجه من السجن، شريطة ألا يقل الأجر الشهري عن 3000ريال ومشتركاً في التأمينات الاجتماعية، وبعد فترة العامين يتم احتسابه بواحد فقط، ونفس الأمر إذا تجاوزت نسبة العاملين المفرج عنهم على 10% يتم احتساب من يزيد كعامل سعودي واحد.

وقد اشترط القرار الوزاري أنه لا يحق للكيان تجاوز نسبة 15% من عدد العاملين السعوديين للفئات الخاصة مجتمعين وهم: «ذوو الإعاقة القادرون على العمل – الطلاب – والسجناء المفرج عنهم»، وإذا تجاوزت هذه الفئات مجتمعة نسبة ال 15% فيتم احتسابهم في نسب التوطين المعمول بها في برنامج نطاقات إلى الحد الأقصى الذي يحقق مصلحة الكيان والوصول إلى أعلى نسبة توطين ممكنة، على أن تكون الأولوية للمعاقين القادرين على العمل، ويستثنى من ذلك الفئات الخاصة العاملة في كيانات عاملة في نشاط المطاعم، فتزيد النسبة إلى (30%) بدلاً من (15%)، وتكون الزيادة في مصلحة الطلاب فقط، بحيث يتم احتساب ما نسبته 15% إضافية من فئة الطلاب، ومن زاد منهم لا يتم احتسابه في نسبة التوطين.

وأكد وزير العمل على أن القرار يأتي ضمن حزمة من التطويرات التي تتضمنها النسخة الجديدة لبرنامج نطاقات الذي انطلق بشكل فعلي في شوال 1432ه، وحقق منذ تلك الفترة نجاحاً كبيراً، حيث تم توظيف ما يقارب من ربع مليون شاب وشابة من أبناء الوطن، وهذا الرقم يفوق ما تحقق خلال خمس سنوات مضت.

وأوضح المهندس عادل فقيه بأنه منذ إطلاق النسخة الأولى لبرنامج نطاقات ووزارة العمل تعمل على تطويره ليناسب واقع سوق العمل، ويلبي مطالبات القطاع الخاص بالتطوير الذي يساهم في دفع مسيرة العمل البناء، وحدث ذلك من خلال إضافة الوزارة لأنشطة اقتصادية لم تكن موجودة مع إطلاق برنامج نطاقات، بل تم ذلك بعد النقاشات المستمرة مع شركاء الوزارة، وفي نفس الوقت يكون هذا التطوير عاملاً مشتركاً بين أصحاب الأعمال، وطالبي العمل، وخلق أرضية مشتركة بينها، وبيئة عمل لائقة تستوعب أبناء الوطن، وتجعلهم الخيار الأول للقطاع الخاص.

واختتم وزير العمل المهندس عادل فقيه تصريحه مبيناً أن عمليات التطوير لن تتوقف، مضيفاً أن برنامج حماية الأجور للعاملين في القطاع الخاص سيتم تطبيقه قبل نهاية العام الحالي، هذا البرنامج الذي يقوم بمتابعة دقيقة لصرف مستحقات العمالة الشهرية في القطاع الخاص بشكل كامل وفي الوقت المتفق عليه، مشيراً إلى إن تلك المنظومة المتكاملة من الإجراءات التي تقوم بها الوزارة تهدف في المقام الأول لمعالجة تشوهات سوق العمل، وخلق بيئة عمل مناسبة، وجعل المواطن السعودي الخيار المناسب لمنشآت القطاع الخاص، مؤكداً على أن الدولة لا تتدخل في مسألة تحديد الأجور بالقطاع الخاص، وإنما تصمم المزايا التي تمنحها للمنشآت أو العقوبات التي تفرضها على أساس نسب التوطين ومستويات الأجور. بينما يمكن للمنشأة مثلاً إن أرادت أن توظف السعوديين بأقل من الأجر (3000) ولكنها لن تتساوى في المزايا مع المنشأة التي توظف السعودي بذلك الأجر أو أعلى. وكاشفاً عن عزم الوزارة إطلاق العديد من المبادرات خلال الفترة المقبلة التي تهدف إلى مزيد من المبادرات والتنظيمات بسوق العمل المحلي التي تدعو إلى نشر ثقافة العمل.



</B></I>

شِيخةّ الغِيد |❥
09-09-2012, 11:20 AM
حيآكَ اللهـ ابوٌ عبداللهـَ هْ
وكآلعاَده جوٌله اخباريَههَ مٌميزهَ
وَمَمتِعهه
تَسسلم انآملكك
ويِسلم لنآ حضوٌركـَ
يَعطيكك آلف عافيَهه
بآنتظآركـَ دآئِماَ
ودي وآمتنآنِي ..~

ابو عبدالله القرني
09-09-2012, 11:23 AM
http://i568.photobucket.com/albums/ss127/sndyan2009/nw6.gif




"قاض" يزور صك "المليارين".. ويتقاعد


جدة: نجلاء الحربي



تصدت الدائرة الأولى بمحكمة الاستئناف في مكة المكرمة لـ"قاض" و"عقاري"، بعد أن اكتشفت تزويرهما لصك بهدف الاستيلاء على أرض جنوب مدينة جدة، تبلغ مساحتها 2.25 مليون متر مربع، وتقدر قيمتها بملياري ريال.
وتعود تفاصيل القضية إلى شكوى تقدم بها مواطن إلى المحكمة العامة بجدة حول تداخل صكوك طالت أرضه، إذ تبين نشوء صك حديث تم استخراجه بطريقة غير نظامية، لتتم إحالة الشكوى إلى وزارة العدل التي أحالتها بدورها إلى محكمة الاستئناف.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة أن الدائرة الأولى بمحكمة الاستئناف أقرت شطب الصك، بعد أن اكتشفت أنه استخرج بطريقة غير نظامية، واعتمد في استخراجه على وثائق مزورة، ومبايعات غير موثقة، وأن استخراجه تم من قبل قاض طلب تقاعده منذ عام، وتعمد إلحاق مساحات إضافية على الصك.
وأوضحت المصادر أن المحكمة أصدرت حكما بإعادة الأرض لأملاك الدولة بعد تنظيم الصكوك المجاورة، وإحالة ملف القضية إلى الجهات المختصة لمباشرة التحقيق مع المتهمين بالتزوير.

كشفت شكوى عن تداخل صكوك، رفعها مواطن إلى المحكمة العامة بجدة، طالبا معرفة حيثيات ظهور صك جديد طال أرضه وأراض أخرى لمواطنين جنوب جدة، عن قضية جديدة من قضايا "تزوير الصكوك"، وهي نشوء صك حديث تم استخراجه بطريقة نظامية، يتمدد على مساحة 2.25 مليون متر مربع، وقيمته مليارا ريال.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أن مواطنا تقدم للمحكمة العامة بجدة شاكيا من تداخل صك جديد مع صك أرضه التي يمتلكها، ويحمل صكا مصدقا عليها، لتتم إحالة الشكوى إلى وزارة العدل التي أحالتها بدورها إلى محكمة الاستئناف بمكة المكرمة، لدراسة تداخل هذه الصكوك، ودراسة نظامية استخراجها.
وأوضحت المصادر أن الدائرة الأولى بمحكمة الاستئناف أجرت دراسات مستفيضة للتأكد من أصول الصكوك، وإجراءات استخراجها، وأعدت تقريرا مفاده أن صكا استخرج بطريقة غير نظامية، واعتمد في استخراجه على وثائق مزورة، ومبايعات غير موثقة، دون وجود أصول لاستخراج هذا الصك في المحكمة التي استخرج منها.
وقالت إن الدراسة كشفت عن أن الصك "المزور" أضيفت إليه مساحات جديدة بطريقة غير نظامية حتى تمدد على مساحة بلغت مليون و205 آلاف متر مربع، وخالف القاضي الذي استخرجه الأنظمة المتبعة والتعليمات المبلغة له من وزارة العدل بشأن استخراج الصكوك.
وكشفت عن أن الدائرة الحقوقية الأولى في محكمة الاستناف بمكة المكرمة أصدرت يوم الثلاثاء الماضي قرارا بشطب الصك، وكل ما يتفرع منه من صكوك أخرى، معتمدة على عدم وجود أساس لصدوره، وأن من خرج باسمه الصك لم يقم بالشراء أو التملك، ولم تمنح له الأرض، وأن استخراجه تم عبر إجراءات غير نظامية من قبل قاض طلب تقاعده منذ عام، وأثبتت الدراسة تواطؤه مع عقاري لاستخراج الصك وفقا لوثيقة مبايعة غير موثقة في كتابة العدل. كما تعمد القاضي إلحاق مساحات أخرى على الصك حتى تجاوزت مساحته مليوني متر مربع، قيمتها الحالية تبلغ ملياري ريال. وذكرت المصادر أن المحكمة أصدرت حكما يقضي بصرف النظر عن الخصومة، وإعادة ملكية الأرض لأملاك الدولة بعد تنظيم الصكوك المجاورة، وإحالة ملف القضية إلى الجهات المختصة لمباشرة التحقيق مع كل الأطراف المتهمة بتزوير "الصك"، ومعرفة حيثيات استخراجه وإلحاق مساحات شاسعة إليه بطرق مخالفة.

تنظيمات جديدة لـ"العدل" للتعامل مع الصكوك المشبوهة
• وقف إجراءات إفراغات الصكوك "غير العادية".
• إحالة ما يرد منها إلى المحاكم للوزارة فورا لدراستها.
• شطب كل صك ليس له أصل في محكمة استخراجه.
• تتولى الوزارة إحالة ما يثبت تحريفه وتزويره منها إلى الجهات المختصة.
• تحرير محضر بالواقعة ترفق بأوراق الدراسة وفقا للمادة 15 من اللائحة التنفيذية لاختصاص كتاب العدل.
• العمل وفق هذه الإجراءات ملزم باعتبارها نظاما للتعامل مع الصكوك المشبوهة.





شركات سياحية بمشاركة الدولة.. قريبا




الرياض: أحمد عامر


دعما لتنشيط السياحة الداخلية وتنميتها كقطاع اقتصادي منتج، وافق المجلس الاقتصادي الأعلى على تأسيس شركات للتنمية السياحية بمشاركة الدولة، إلى جانب تشجيع الصناديق الدولية لإقراض المشاريع السياحية، وفتح الأجواء الداخلية لشركات طيران جديدة من قبل هيئة الطيران المدني.
وأبلغت "الوطن" مصادر مطلعة أن القرارات جاءت بعد أن رأت اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى أهمية توفير الدعم اللازم لتطوير قطاع السياحة، نظرا لدوره البارز في توظيف القوى العاملة وتحفيز الاستثمارات الخاصة.
وأفادت المصادر أن القرارات تتمثل في تأسيس شركات للتنمية السياحية الداخلـية، تشارك الدولة في رأس مالها وتكون مهماتها الأساس تطـوير الوجهات السياحية، إلى جانب تشجيع الصناديق المالية الحكومية على إقراض المشاريع السياحية.


كشفت مصادر مطلعة لـ"الوطن" عن موافقة المجلس الاقتصادي الأعلى على عدة قرارات لتنشيط السياحة الداخلية وتنميتها كقطاع اقتصادي منتج، من خلال تأسيس شركات للتنمية السياحية بمشاركة الدولة، وتشجيع الصناديق الدولية لإقراض المشاريع السياحية، وفتح الأجواء الداخلية لشركات طيران جديدة من قبل هيئة الطيران المدني.
وأبلغت المصادر، أن القرارت كانت نتيجة دراسة بعد أن رأت اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى بأنه من الأهمية توفير الدعم اللازم لتطوير قطاع السياحة، نظرا لدوره البارز في توظيف القوى العاملة وتحفيز الاستثمـارات الخـاصة، وأفادت المصادر بأن القرارات تتمثل في تفعيل قرار مجلس الوزراء بتأسيس شركات للـتنمية السياحية الداخلية، تشارك الدولة في رأس مالها وتكون مهماتها الأساس تطوير الـوجهات السياحية، خاصة في المناطق السياحية الجديدة في المملكة، إلى جانب تشجيع الصناديق المالية الحكومية على التعاون في مجال إيجاد برامج خـاصة لإقراض المشاريع السياحية، كما قرر المجلس البدء في تنفيذ الآلية المنظمة للاستثمار والتأجير طويل الأجل للأماكن السياحية العامة، والمتفق عليها بين كل من وزارة المالية، والشـؤون البلدية والقروية، والزراعة، وهيئة السياحة والآثار.
وأكدت المصادر على وجود قرارات من المجلس الاقتصادي الأعلى لإيجاد الحوافز المناسبة لتهيئة البيئة الاستثمارية لنمو المشاريع السياحة، من خلال تسهيل إجراءات وضوابط تعديل استخدامات بعض الأراضي خاصة الزراعية، وتحويلها للاستخدام السياحي، وفتح المجال الجوي من قبل الهيئة العامة للطيران المدني أمام شركات طيران جديدة محلية أو خارجية، وفق ضوابط وخطط زمنية محددة تضعها لذلك.




العيسى: قضية "زياد" الأولى من نوعها


أبها: مهاب الأعور


قال الملحق الثقافي في أميركا الدكتور محمد العيسى لـ"الوطن"، إن تهمة المبتعث السعودي زياد عبيد بالتحريض على قتل أميركي تعد القضية الجنائية الأولى من نوعها لمبتعث، منذ توليه منصبه في الملحقية، لافتا إلى أن السفارة عينت محاميا للترافع عنه.





تبرئة أمانة جدة وحرس الحدود من غرق "فاطمة"



جدة: نسرين نجم الدين


أغلقت المحكمة الإدارية بجدة أمس ملف "غريقة بحر جدة"، حيث قضت برفض دعوى والد الفتاة الغريقة فاطمة ضد أمانة محافظة جدة، لتعويضه بمليون ريال مقابل تضرره من غرق ابنته في شاطئ كورنيش جدة، نتيجة تشغيل مضخات الصرف الصحي. وسببت المحكمة حكمها برفع الدعوى على غير ذي صفة، موضحة في نص صك الحكم - اطلعت عليه "الوطن" - أن الجهة المسؤولة عن الصرف الصحي هي إدارة الصرف الصحي التابعة لوزارة المياه والكهرباء وليس أمانة محافظة جدة، فيما ردت المحكمة نفس الدعوى التعويضية على حرس الحدود، معتبرة أن قيام حرس الحدود بوضع اللوحات الإرشادية إجراء كافٍ من قبل المدعى عليها.
وجاء الحكم بعد ثلاث سنوات من غرق الفتاة الشابة فاطمة في شاطئ بميدان النورس بجدة، حين كانت بمعية أسرتها، وقامت حينها بالنزول إلى البحر، ولم تكن تعلم أنها بالقرب من أنابيب الصرف الصحي، التي قذفتها إلى داخل البحر، ولم يتم العثور عليها إلا بعد 12 يوما متحللة الجسد، حيث حمل والدها أمانة محافظة جدة وحرس الحدود مسؤولية غرق ابنته، الأولى بصفتها الجهة المسؤولة عن وضع تنظيم أنابيب تصريف المياه، والثانية لأنها لم تتخذ كافة التدابير اللازمة لإعداد وسائل السلامة وتوعية المجتمع بخطورة الموقع.
وتقدم والد الفتاة إلى المحكمة الإدارية بدعوى ضد الجهتين، طالبا تعويضا مقداره مليون ريال عن الضرر الذي أصابه بسبب غرق ابنته في شاطئ جدة نتيجة لتشغيل مضخات الصرف الصحي.
وأوضحت الدائرة في أسباب حكمها، أن المدعي أقام دعواه في مواجهة أمانة محافظة جدة بسبب تفريطها بوضع مضخات الصرف الصحي في الموقع الذي غرقت فيه ابنته، وأنه بدراسة أوراق الدعوى وما قدمته الأمانة من دفوع تبين أن الجهة المسؤولة عن الصرف الصحي هي إدارة الصرف الصحي التابعة لوزارة المياه والكهرباء، وأن شعار الأمانة الموضوع على اللوحة الإرشادية بالموقع، هو بصفتها مسؤولة عن الطرق، وما يوضع عليها من لوحات إرشادية، وبالتالي تنتهي الدائرة إلى عدم قبول الدعوى في مواجهة الأمانة لانتفاء صفتها.
وحول ذات الدعوى المقامة على حرس الحدود، فإنه لما كان المدعي يبتغي منها التعويض في حقه حين غرقت ابنته فإن المسؤولية التقصيرية لا تثبت إلا بتوافر أركانها الثلاثة، الخطأ والضرر والعلاقة السببية بينهما، وحيث إن المدعي يدعي قيام ركن الخطأ في تصرف المدعى عليها حرس الحدود، وذلك لأمرين الأول عدم قيامها باتخاذ كافة التدابير اللازمة في إعداد وسائل الأمن والسلامة وتوعية المجتمع بخطورة هذا الموقع، فإن اللائحة التنفيذية لنظام أمن الحدود لم تفسر عمليات الإرشاد ولم تحدد أعمالا محددة للمدعى عليها في سبيل قيامها بالإرشاد، فإنه يرجع في ذلك إلى سلطتها التقديرية لما يضمن حسن سير المرفق العام، وحيث إن المدعى عليها تقوم بوضع اللوحات الإرشادية على المواقع الخطرة، فإن الدائرة ترى أن وضع هذه اللوحات هو إجراء كاف من قبل المدعى عليها، وأن الأصل في السباحة أن تتم في الأماكن المخصصة لها، فإذا ما فرط امرؤ في ذلك، فالقاعدة أن المفرط أولى بالخسارة.





هالك إسفلت طريق بعد تطويره بـ 33 مليونا

خلاف بين الأمانة والمقاول والمكتب الهندسي



الدمام: مسفر العصيمي 2012

لم تكتمل فرحة أهالي مدينة الدمام بافتتاح شارع الملك سعود في غرب مدينة الدمام بعد أشهر من أعمال التطوير فيه إلا وبدأت العيوب الإنشائية تؤرق سالكيه من خلال نزول الطبقة الإسفلتية بسبب سوء التنفيذ، مما طرح عددا من الاستفهامات عن جودته، خاصة وأنه يعد أحد أبرز الطرق الشريانية في حاضرة الدمام و لم يمضِ على افتتاحه عام واحد فقط.
وكانت بلدية غرب الدمام قد أعلنت مؤخراً عن الانتهاء من تطوير وتأهيل طريق الملك سعود بالدمام بتكلفة إجمالية بلغت 33 مليون ريال، وهو أحد أبرز الطرق الرئيسية في المدينة، وتم إعادة تأهيل الطريق بطول 3 كيلومترات في الجزء الواقع ما بين شارع عمر بن الخطاب وتقاطع طريق أبوحدرية، ويعد شريانا رئيسيا ومدخلا حيويا يربط أنحاء مدينة الدمام بغربها وصولا إلى ضاحية الملك فهد، إضافة إلى أنه أصبح من أجمل الطرق التي خضعت للتطوير وإعادة التأهيل في مدينة الدمام بعد اللمسات الجمالية التي شهدها خلال مرحلة التطوير.
وقال أمين المنطقة الشرقية المهندس ضيف الله العتيبي في تصريح إلى "الوطن" أن طريق الملك سعود بالدمام يعاني من مشكلة في مواصفات التصميم من المكتب الاستشاري، "ولسنا مقتنعين بها، حيث توجد إشكالية لم تنته حتى الآن" مضيفا "نشعر بأن المواصفات غير مقبولة".
وبين المهندس العتيبي أن مواصفات الطريق عملت على أنه طريق ثانوي، إلا أنه بعد أن تم إغلاق طريق الجبيل وتحويل الحركة المرورية إلى شارع الملك سعود من قبل إدارة الطرق والنقل ومرور المنطقة، أصبح طريق الملك سعود محوراً رئيسياً ويكتظ بالحركة المرورية خاصة من الشاحنات؛ مما تسبب في انخفاض الطبقة الإسفلتية بفعل الشاحنات التي تحمل أوزاناً زائدة عن الحد المسموح.
وأكد الأمين وجود قضية مع المقاول والمكتب الهندسي لم تنته حتى الآن لإلزام المقاول بإعادة صيانة الطريق ليس من الطبقة الإسفلتية ولكن من الطبقة الأرضية، حيث ينص العقد على وجود عامين للتجربة.
وكان رئيس بلدية غرب الدمام المهندس فارس العريج قد أكد أن أمانة المنطقة الشرقية ممثلة ببلدية غرب الدمام عملت على تطوير الطريق بتكلفة إجمالية بلغت 33 مليون ريال، وبطول 3 كلم و100 متر، وبعرض 60 مترا، ويحتوي على 6 مسارات رئيسية ( 3 مسارات في كل اتجاه ) وطريق خدمي جانبي بمسارين لكل اتجاه، إضافة إلى إنشاء مواقف للسيارات على امتداد جانبي الطريق وبمساحة تبلغ 25000 متر مربع، مشيرا إلى أن الأمانة لم تغفل العنصر الجمالي بالمشروع حيث تم رصف الأرصفة والمواقف بالطوب الملون، إضافة إلى أعمدة الإنارة الجمالية؛ حيث تم تركيب 188 عمود إنارة تجميلي، و 53 عمود إنارة عادي، وتشجير الطريق والأرصفة الجانبية، وشملت مراحل التطوير تغطية الطريق بشبكة لتصريف مياه الأمطار وتزويد الطريق باللوحات الإرشادية اللازمة.
يذكر أن المهندس العريج قد أكد على حرص أمانة المنطقة الشرقية لتطوير الطريق وما حظي به من عناية في جودة التنفيذ، مشيرا إلى أن الطريق اتسم بالحيوية بعد فتحه خاصة بوضع اللمسات الجمالية التي تعد نقلة نوعية في مجال تحسين الطرق وتجميلها.





مكة المكرمة.. دور الإيواء تستقبل 26 حالة عنف لأطفال ونساء

"الشؤون الاجتماعية" توكل لمؤسسة متخصصة للتشغيل



‏جدة: سامية العيسى ‏

استقبل مكتب الحماية بوزارة الشؤون بمنطقة مكة المكرمة ‏خلال شهر رمضان وحتى نهاية عيد الفطر المنصرم ، 26 حالة ‏عنف أسري أكثرها لنساء وأطفال وقعوا تحت العنف الأسري المتعدد ‏الجوانب. ‏
وصنفت الحالات بالإيذاء النفسي والبدني والتحرش الجنسي والتهديد ‏بالقتل والانتحار والحرق والحرمان من الأطفال. ‏وأشار مدير عام الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله آل ‏طاوي إلى أن قسم معالجة المشاكل الأسرية المكون من الاختصاصيات ‏الاجتماعيات استطاع حل مشاكل بعض الحالات وتسوية وضعها. وقال استقبل المكتب حالتي عنف نفسي و13 حالة عنف جسدي وحالتي تحرش جنسي، وتمت تسوية أوضاع 9 حالات لم تتقبل ‏دخول الدار بإلغاء شكواهم وحلها وديا والبحث في إعطائها حقوقها ‏بالتراضي، وتم توفير الأمان لـ 4 من الحالات التي اضطرت لدخول ‏دار الحماية الإيوائية حتى انتهاء مشاكلها. ‏
وقال مدير عام الشؤون: تبين بعد ‏التحقيق مع الحالات المعنفة من النساء والأطفال أنهم حرموا من الحقوق الأساسية في التعليم ‏والصحة والعلاج وإخفاء الوثائق الرسمية لإثبات الهوية وتجري لجنة ‏المتابعة بمكتب الحماية التعامل مع الجهات الرسمية ذات الاختصاص ‏لإعطائهم حقوقهم. وأفاد أن عددا ‏من الحالات تم الرفع فيها لإمارة المنطقة للبت فيها وتمت إحالة بعض ‏القضايا المتعلقة بالحضانة والرعاية لمحكمة جدة لاتخاذ ما يلزم حيالها. ‏
وأشار إلى أن بعض الآباء تجاوبوا مع لجنة الحماية وتمت تسوية مسألة إثبات ‏الهوية لذويهم ويجري التعامل مع عدد من حالات العنف الأسري التي ‏ترد إلى الشؤون بين المتنازعين وتسوية الخلافات وديا حسب نوعها في ‏مكتب الوزارة بجدة. وتبذل مجموعة من الاختصاصيات الاجتماعيات ‏جهودا كبيرة في إعادة الحياة إلى طبيعتها إذا ما كانت المعنفة امرأة أو ‏طفلا وتواصل لجنة الحماية تقريب وجهات النظر بين طرفي النزاع ‏حفاظا على الحياة الأسرية وتهيئة جو آمن لتربية الأطفال بين الأبوين.‏
من ناحية أخرى وقعت إدارة الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة أخيراً عقدها الأول لتشغيل ‏الدور الإيوائية للأيتام مع مؤسسة "هاتين" الخيرية، وأوضح آل ‏طاوي أن هذه البادرة ستحد من إشكاليات الدور الإيوائية بشكل كبير حيث ‏سترعى المؤسسة ما يقارب 45 طفلا من فئة الأيتام ذوي الحالات الخاصة من عمر8 ـ 13 عاما.
وقال آل طاوي تأتي خطوة توقيع عقد الوزارة مع مؤسسة "هاتين" ‏الخيرية لرعاية الأيتام المرخصة من الشؤون الاجتماعية كمرحلة أولى ‏وسوف تتدرج الرعاية لتشمل جميع الدور الإيوائية البالغ عددها 8 دور ‏إيوائية.
‏ وتابع أن مهمة المؤسسة تتمثل في توفير متطلبات الدار من حراسات ‏أمنية واشتراطات الدفاع المدني، وتوفير مولدات كهرباء احتياطية، ‏وتشكيل لجان من المؤسسة لمتابعة الحالات تحت رعاية الشؤون ‏الاجتماعية. ‏ووقع العقد بحضور مدير الشؤون الاجتماعية عبدالله آل طاوي ومدير ‏الرعاية الإيوائية بالوزارة محمد القصير ومدير دار هاتين سامي باعامر ‏ومندوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام "هاتين"‏.
وقال مدير مؤسسة "هاتين" لـ"الوطن" إن المؤسسة سترعى الأطفال ‏الأيتام من ذوي الظروف الخاصة وتتكفل برعايتهم وتعليمهم وتربيتهم ‏تربية سليمة كما ستلحقهم بالمدارس وتستمر الرعاية إلى أن يبلغ الطفل ‏السن القانونية لدخول الجامعة. وأفاد بأن إدارة المؤسسة درست الخدمات ‏التي يمكن أن تقدمها للأطفال وستعمل على تفعيل بعض البرامج الهامة ‏لرعاية الأيتام ومنها، توفير كادر وظيفي متكامل وتعيين كوارد سعودية ‏مدربة، وتوفير مساحة لممارسة الرياضة داخل الدور، وقال تستقبل الدار ‏الواقعة بالبغدادية عدد الأطفال المتفق عليه بالعقد مبدئيا، وسترعى فئة ‏الذكور. وأشار إلى أن الطاقة الاستيعابية للدار 180 طفلا وتتكون الدار من ‏أربعة أدوار تشتمل على مطاعم مجهزة وعيادات طبية ومسجد ومكاتب ‏إدارية وفناء يشمل حديقة ومسبحا أوليمبيا، وصالة للأعمال الفنية والرسم ‏وعددا من الفصول الدراسية وأجنحة للنوم وغرفا للاستقبال. ‏






قراءه ممتعه

الملتاع
09-09-2012, 11:26 AM
الشيخ المغامسي في العناية المركزة

اسال الله العلي القدير ان ينعم عليه بالشفاء العاجل
اللهم رب الناس اذهب الباس واشف انت الشافي لاشفء الا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما



شكرآ لك اخي ابو عبدالله
على هذا النقل الموفق
بارك الله فيك ووفقك لما فيه الخير

ابو دماس
09-09-2012, 01:27 PM
شكر الله لك اخوي ابا عبدالله هذه الجولة الرائعة
كروعتك وفقك الله لكل خير وبارك فيك

الشفق
09-09-2012, 01:55 PM
الغالي * ابو عبدالله القرني
جوله صحفيه رائعه
الله لا يخلينا من اطلالتك
تقديري ومودتي
،
الشفق