المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جولة اخبارية ( الثلاثاء 24 /10 /1433 هــ )


ابو عبدالله القرني
09-11-2012, 10:37 AM
(( بسم الله الرحمن الرحيم ))

http://upload.alhilal.com/img/019/kkod%5C%27wof.jpg


المجلس ناقش تخصيص مبلغ شهري لنزلاء دور الرعاية الاجتماعية
تباين في الشورى حول الإجماع بالقتل تعزيرا.. وأعضاء يرونه تعطيلا لأحكام تهريب المخدرات وترويجها

http://al-jazirah.com/2012/20120911/ln_225_1.jpg

الجزيرة - سعد العجيبان :

تبانت آراء عدد من أعضاء مجلس الشورى حول عدد من مواد نظام الإجراءات الجزائية منها المادة العاشرة للنظام ذات نص (الأحكام الصادرة من محكمة الاستئناف أو المؤيدة منها بالقتل، أو الرجم، أو القطع، أو القصاص في النفس أو فما دونها، لا تكون نهائية إلا بعد تأييدها من المحكمة العليا). حيث أيدت لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بالمجلس خلال مناقشة تقريرها بشأن مشروع نظام الإجراءات الجزائية في ظل وجود تباين بين مجلسي الوزراء والشورى، أيدت التعديل بحذف (ولا يكون تأييدها لعقوبة القتل تعزيرا إلا بالإجماع) الواردة في عجز المادة.

وبررت اللجنة توصيتها بالموافقة على طلب حذف (الإجماع) من المادة بأنه لا يوجد في المدونات الفقهية ما يشترط تحقق الإجماع للحكم بالإعدام لافتة إلى أنه قد يترتب على بقاء الإجماع في نص المادة تعطيل التعزير في قضايا تهريب المخدرات وترويجها.

درء الحدود والتعزير بالشبهات

وأكد مؤيدو التعديل بحذف كلمة الإجماع من المادة أن الإجماع لا يشترط لدى المحاكم العليا بل هو من اختصاص محاكم الاستئناف، فيما رأى معارضو توجه اللجنة ضرورة الإبقاء على قرار المجلس السابق بشأن هذه المادة التي نصت على الإجماع، حيث إن عقوبة الإعدام قضية مهمة ولا ينبغي التساهل فيها، نظراً لأنها تزهق روح إنسان كرمها الله وحفظها ولا تسلب منه إلا بحق، ووفق إجراءات قضائية وتنظيمية دقيقة ومنظمة، مؤكدين على ضرورة درء الحدود والتعزير بالشبهات، وطالب الأعضاء غير المؤيدين لهذه التعديلات من قبل اللجنة إلى العودة إلى الأساس والرأي السابق.

سقف مدة التوقيف

كما تم إضافة نص إلى المادة 114(في الحالات الاستثنائية التي يتطلب التوقيف مدة أطول للمحكمة الموافقة على طلب تمديد التوقيف لمدة أو لمدد متعاقبة بحسب ماتراه وأن تصدر أمراً قضائيا مسبباً في ذلك) وهو ما أيدته اللجنة.

وتساءل الأعضاء عن الحالات الاستثنائية التي نصت عليها المادة لتمديد التوقيف، وسقف مدة التوقيف، مطالبين بالالتزام بالقوانين المماثلة في بعض الدول الخليجية والعربية في شأن توقيف المتهمين بحيث يتوافق نظام الإجراءات الجزائية مع تلك الأنظمة في شأن توقيف المتهمين بما لا يتجاوز الثلاثة أشهر ولا يتجاوز 180 يوماً في الحد الأعلى.

واستمع المجلس إلى رأي عدد من أعضاء لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية ممن عارضوا توجه اللجنة بشأن تلك المادة، وأيدهم في ذلك عدد من أعضاء المجلس.

تباين بين مجلسي الوزراء والشورى

وكان مجلس الشورى قد استمع خلال الجلسة 51 أمس إلى تقريرلجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن مشروع نظام الإجراءات الجزائية والمعاد لمجلس الشورى عملاً بالمادة 17 من نظام المجلس، في ظل وجود تباين بين مجلسي الوزراء والشورى في ثلاث وعشرين مادة ضمنتها التقرير وفق جدول مقارنة بين رأيي المجلسين.

وتركزت حالات التباين في أمور تتعلق بالصياغة، أوتعديلات لفظية تهدف لمزيد من إيضاح المواد، وأوضحت اللجنة أن التباين بين المجلسين الذي يرتب أحكاماً جديدة أو مختلفة عما صدر عن مجلس الشورى في قراره رقم 96 / 68 وتاريخ 25 / 1 / 1431هـ انحصر في تسع مواد.

واتجهت اللجنة إلى الموافقة على إجراء عدد من التعديلات على المواد فيما رأت عدم الموافقة على تعديل المادة 26 من نظام الإجراءات الجزائية وإبقائها كما هي في مشروع النظام الذي صدر عن المجلس في قراره السابق.

وقد وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ملاحظات الأعضاء في جلسة قادمة.

تقرير وزارة الشؤون البلدية

وفي شأن آخر انتقد أعضاء مجلس الشورى تجاور الأنشطة السكنية والتجارية في حي واحد مما يحدث تأثيرات سلبية سكانية وبيئية، إضافة إلى تنوع استخدامات الأراضي، وضعف أداء المجالس البلدية، مطالبين بضرورة إيصال الخدمات للعديد من المخططات السكنية للاستفادة من أراضي المنح.

وجاءت ملاحظات أعضاء المجلس خلال مناقشة المجلس أمس تقرير الأداء السنوي لوزارة الشؤون البلدية والقروية للعام المالي 1431-1432هـ. المقدم من لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بالمجلس حيث طالب أحد الأعضاء بالاستفادة من تدوير النفايات واستثمارها من قبل القطاع الخاص.

وقد أوصت لجنة الاسكان بالرفع من كفاءة أداء وزارة الشؤون البلدية والقروية في عدة ملفات تقوم بالإشراف عليها، لتواكب المتطلبات التي تبرز حالياً وفي المستقبل من خلال زيادة أعداد السكان وما لها من تأثيرات على المرور والنقل والمخاطر البيئية، وإدارة النفايات وإنارة الشوارع.

وقد أرجأ المجلس عرض اللجنة لوجهة نظرها تجاه مقترحات الأعضاء في جلسة قادمة.

هيئة المقاييس

كما ناقش المجلس التقرير السنوي للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة للعام المالي 1431 - 1432 هـ بعد أن استمع إلى تقرير من رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة، حيث استعرضت اللجنة في تقريرها مراحل مناقشاتها للتقرير الذي تم بحضور عدد من مسؤولي الهيئة والجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة بعمل الهيئة، وضمنت تقريرها أبرز ما تقوم به الهيئة من جهود وما قد يصادف عملها من معوقات، واستمعت إلى عدد من الآراء التي قدمها مندوبو الهيئة والجهات الحكومية الأخرى.

الحد من السلع المغشوشة

ودعت الهيئة في توصية قدمتها للحد من تسرب السلع المغشوشة والمقلدة للأسواق السعودية إلى تكاتف جهود الجهات الحكومية من خلال تشكيل لجنة عليا تضم عدة جهات حكومية للعمل على الحد من وجود سلع مقلدة أو مغشوشة، وعلى تطبيق الجهات المختصة للمواصفات السعودية التي تعتمدها الهيئة للحد من هذه الظاهرة.

وطالب الأعضاء بتحديد حجم ظاهرة البضائع المقلدة والمغشوشة بالمملكة ودور هيئة المواصفات والمقاييس لمعالجة هذه الظاهرة.

إعادة تقييم دور المقاييس

ورأى الأعضاء أن إمكانيات هيئة المواصفات والمقاييس أقل من المطلوب منها ومن المفترض إعادة تقييم دورها، وتحديد مهامها بشكل أوسع وأشمل، معتبراً أن المشكلة الرئيسية لا تكمن في تحديد المواصفات والمعايير فقط.

وشدد الأعضاء على حاجة الهيئة لدعم وتغيير دورها من وضع المواصفات والمعايير إلى صلاحيات اكبر ودور تنفيذي يشمل مراقبة الأسواق، ومنع البضائع الرديئة من دخول الأسواق المحلية.

وقد وافق المجلس على منح اللجنة فرصة للرد على ملحوظات الأعضاء وآرائهم بشأن التقرير في جلسة قادمة.

تخصيص مبلغ شهري لنزلاء دور الرعاية الاجتماعية

على صعيد آخر استمع المجلس إلى تقرير من رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب الدكتور ثامر بن غشيان بشأن مشروع لائحة دور الرعاية الاجتماعية المكون من 12 مادة، وتهدف اللائحة لأن تقوم الدار بتوفير الحماية والرعاية الاجتماعية لمن هم بحاجة إليها من المسنين وفقا للشروط الواردة في هذه اللائحة، والتوعية بأهمية رعاية المسن في أسرته أو في الدار.

وأوضحت اللائحة الشروط الواجب توفرها لقبول الحالات بالدور الاجتماعية، وما تقوم به الدور في مجال الرعاية الشاملة من أساسيات يحتاجها نزلاؤها، كما نصت اللائحة على تخصيص مبلغ شهري لنزلاء الدور لتغطية مصروفاتهم الشخصية، كما بينت اللائحة الحالات التي يتم فيها انتهاء إقامة النزيل في الدار.

إشراك الصحة بدور الرعاية الاجتماعية

ودعا الأعضاء إلى إشراك وزارة الصحة في مجال دور الرعاية الاجتماعية، لأن الفئة المستفيدة من هذه الدور هم فئة تحتاج للتطبيب أكثر من أي شيء آخر، وأكدوا على ضرورة تشجيع القطاع الخاص لإقامة مثل هذه الدور، وأن تدعم الدولة هذا التوجه الموجود في العديد من الدول، فيما رأى عدد من الأعضاء أن هناك اختلافاً في بناء اللائحة بين مشروع الحكومة والتعديلات التي أجرتها اللجنة على بنية المواد، والتي ركزت على المسنين مما يتطلب إعادة الصياغة لمواد اللائحة أو العودة لمشروع الحكومة لأن مواده أعم وأشمل مما توجهت له اللجنة.

وقد وافق المجلس على منح اللجنة فرصة للرد على ملاحظات الأعضاء في جلسة قادمة.





د. الربيعة يشكل لجنة عليا عاجلة برئاسة مدير عام المستشفيات بالوزارة:
لا علاقة لوفاة مريضة حائل بانقطاع الأوكسجين وشركة الصيانة تتحمل كامل المسؤولية

الجزيرة - أحمد القرني:

أ صدرت وزارة الصحة بيانا إلحاقيا حول وفاة مريضة حائل وتوجيه وزير الصحة السابق بتشكيل لجنة عليا عاجلة برئاسة مدير عام المستشفيات بالوزارة وعضوية عدد من المختصين للوقوف على ملابسات وفاة المرأة تزامناً مع الانقطاع المفاجئ لأجهزة الأكسجين الذي حدث في مستشفى حائل العام.

وأكد البيان أن اللجنة توجهت في حينه إلى منطقة حائل وقامت بزيارة مستشفى حائل العام واطلعت على ملف المريضة المتوفاة يرحمها الله وكذلك ملفات كافة المرضى المنومين بالعناية المركزة بتلك الفترة وما تم اتخاذه من إجراءات طبية وقامت بمقابلة الطواقم الطبية المعنية كما اطلعت على الإجراءات الطبية والأعمال التي تقوم بها الشركة المشغلة لأعمال الصيانة والنظافة وقد تبين للجنة ما يلي:ـ

1ـ لم يثبت للجنة صلة بين وفاة المريضة وانقطاع الأكسجين وقد أوصت بدراسة ملف المريضة يرحمها الله من قبل فريق من المختصين بالعناية المركزة للتحقق من سلامة الإجراءات الطبية.

2ـ استكمال تحقيقات ومساءلة ذوي العلاقة من منسوبي الوزارة بالمنطقة عاجلاً بعد عودتهم من إجازتهم.

3ـ حملت اللجنة مسئولية ما حدث بشأن انقطاع الأكسجين عن قسم العناية المركزة على شركة الصيانة (سناف العالمية) لعدم وجود المسئول عن مراقبة وتبديل الاسطوانات وكذلك سوء إدارة الشركة بالمستشفى.

4ـ سحب المشروع من الشركة المشغلة للصيانة والنظافة (شركة سناف العالمية) والتعميد بالشراء على حساب الشركة لإنفاذ بنود العقد ومنع هذه الشركة من الدخول بمنافسات الوزارة القادمة والتعميم بذلك بعد استكمال الإجراءات النظامية.

5ـ الحاجة إلى مراجعة وتصحيح نظام الغازات الطبية بالمستشفى بما يضمن سلامة المعايير والمرضى وأوصت بتكليف مديرية الشؤون الصحية بذلك بالتنسيق مع إدارة الصيانة بالوزارة.

هذا ولقد اعتمدت هذه التوصيات من صاحب الصلاحية والذي أضاف بسرعة تنفيذها ومتابعتها ووجه بإحالة قضية المتوفاة للهيئة الطبية الشرعية.




6 قوائم ضمت 237 مطلوبًا أمنيًا في الحرب على الإرهاب
«الداخلية» تغلق ملفات المطلوبين في قائمة الـ19

http://al-jazirah.com/2012/20120911/ln_120_1.jpg
الجزيرة - سعود الشيباني:

نجحت جهود الأجهزة الأمنيَّة في وزارة الداخليَّة خلال الفترة الماضية في إغلاق ملف المطلوبين في قضايا أمنيَّة على قائمة الـ19، في حين تبقى اثنان لإغلاق الـ 26، وقلَّصت فيه قائمة الـ85 إلى 72 مطلوبًا بعد استعادة قيادي في القاعدة أمس الأول.

ونجحت الأجهزة الأمنيَّة وذوو عدد من المطلوبين في تسليم (6) من المطلوبين على قائمة الـ(85) أنفسهم، فيما تَمَّ القبض على المتهم أحمد قطيم الهذلي في إحدى عمليات رصد ومتابعة من قبل الأجهزة الأمنيَّة وهلك ستة متهمين في مواجهات أمنيَّة وهم: رائد عبد الله الحربي وسلطان راضي العتيبي وعبد الله حسن طالع عسيري وفهد صالح الجطيلي ومحمد عبدالرحمن الراشد ويوسف محمد الشهري.

وخلال السنوات الثماني الماضية بلغ عدد قوائم المطلوبين ستة قوائم مكوَّنة من 237 مطلوبًا، وفي وفي ظلِّ الجهود المشتركة بين ذوي المطلوبين والأجهزة الأمنيَّة قام 24 مطلوبًا بتسليم أنفسهم للأجهزة الأمنيَّة بعد تواصل واتِّصال بينهم وبين ذويهم، فيما نجحت الأجهزة الأمنيَّة من القبض على 14 ومقتل 56 مطلوبًا في عدَّة مواجهات وبعدة مواقع مع رجال الأمن.

على صعيد قائمتي الـ19 و26، فتبيّن المتابعات أن 16 مطلوبًا من القائمة الأولى قتلوا، في حين سلم ثلاثة أنفسهم للأجهزة الأمنيَّة، أما القائمة الـ(26) فتم قتل (20) مطلوبًا وألقي القبض على مطلوبين وسلَّم (2) أنفسهما للأجهزة الأمنيَّة. فيما زال اثنان فارين من يد العدالة

وفيما يتعلّق بقائمة الـ(36) فيبيِّن الرصد الذي أجرته «الجزيرة» أنه بقي على القائمة (18) مطلوبًا بعد أن سلَّم اثنين أنفسهم والقبض على اثنين آخرين، ومقتل (13) في مواجهات أمنيَّة، أما القائمة الـ(47) فتقلَّصت القائمة الـ(41) بعد أن سلم خمسة مطلوبين أنفسهم في حين قتل السادس.

وعلى قائمة الـ(23) بقي 13 على إثر القبض على (6) مطلوبين في حين سلَّم (4) مطلوبين أنفسهم للأجهزة الأمنيَّة.

يشار إلى أن الأجهزة الأمنيَّة نجحت بإحباط أكثر من (220) عملية إرهابية كانت في المراحل الأخيرة من التنفيذ من قبل الإرهابيين وتَمَّ الإِنْجاز من خلال الضربات الاستباقية التي درجت عليها أجهزة وزارة الداخليَّة من خلال حربها مع تنظيم القاعدة الإرهابي، كذلك تَمَّ ضبط العديد من الأسلحة النارية والذخيرة والمتفجرات كانت بحوزة عناصر إرهابية.




وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة لـ 198 متبرعاً



الرياض - واس:

صدرت الموافقة السامية بمنح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة لـ 198متبرعاً من السعوديين وغير السعوديين بأحد أعضائهم الرئيسية، بينهم 156 متبرعاً بالكلى، و30 متبرعاً بجزء من الكبد، و12 متبرعاً متوفى دماغياً.




«نزاهة» تخاطب البلديات: من المسؤول عن تراكم النفايات في بيش؟



الجزيرة - الرياض:

صرح مصدر مسؤول بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد, بأن الهيئة تابعت ما نشر في إحدى الصحف الإلكترونية, حول تذمر أهالي محافظة بيش التابعة لمنطقة جازان من انتشار النفايات والحفريات وتعثر المشروعات, وقد كلفت الهيئة أحد منسوبيها للتحقق مما نشر. وتبين لها أن هناك قصوراً شديداً في أعمال النظافة, وتراكماً للأنقاض وانتشاراً للنفايات في الشوارع والطرقات, ومصاب الأودية, ومجاري السيول بالمحافظة, كما اتضح قيام البلدية بإصدار أمر إيقاف لمشروعي الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار, بسبب تزامن المشروعين, وتقاطعهما مع بعضهما عند الحفر, وهو ما أدى إلى كثرة الحفريات وبشكل عشوائي بالشوارع داخل المدينة, وعدم استيعاب الطرق داخل المدينة للحفريات في آن واحد, مما ينبئ عن عدم تفعيل التنسيق بين المشروعات من قبل الإدارة المختصة بالبلدية, وغيرها من الجهات, فضلاً عن افتقار الحفريات لوسائل السلامة. وقد قامت الهيئة بمخاطبة وزارة الشؤون البلدية والقروية بطلب إجراء التحقيق في أسباب وجود المخالفات، والملاحظات المشار إليها، وتحديد المسؤولين عنها، ومجازاتهم وإفادة الهيئة.





التربية تزيد وقت الفسح في المدارس لتعزيز إفطار الطلاب



الجزيرة - ناصر السهلي:

اعتمد معالي الدكتور خالد بن عبد الله السبتي نائب وزير التربية والتعليم التعديل على المادة الخامسة والسبعين من القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام والمتعلقة بتنظيم زمن فسح الطلاب خلال اليوم الدراسي وتنفيذها اعتباراً من العام الدراسي الحالي، لزيادة وقت الفسح إلى 45 دقيقة بدلاً من ثلاثين دقيقة بحيث يُمنح طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية والمتوسطة فسحتان اثنتان للاستراحة ومزاولة النشاط وتناول الإفطار, مدة الأولى منهما (25) خمس وعشرون دقيقة ومدة الثانية (20) عشرون دقيقة، ويُمنح طلاب وطالبات المرحلة الثانوية فسحتان مماثلتان مدة الأولى منهما (30) ثلاثون دقيقة ومدة الثانية (10) عشر دقائق، وتُلغى خمس الدقائق الفاصلة بين كل حصة والتي تليها، وتبقى الفترة المخصصة لصلاة الظهر بين ربع أو نصف ساعة بحسب أعداد الطلاب في كل مدرسة.

أوضح ذلك المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني والذي أشار إلى أن تحديد مكان الفسحتين بين الحصص في الجدول المدرسي متروك لمدير ومديرة المدرسة وفق ما يريانه محققاً للمصلحة التربوية والتعليمية, على أن تتم مراعاة عدم ضم الفسسحتين في فترة واحدة، ولا تزيد الفترة الفاصلة بين الفسحتين عن ثلاث حصص وأن يتم إشراك مجلس المدرسة, وطالب ممثل لزملائه من كل فصل, في اتخاذ قرار تحديد وقت الفسحتين, مضيفاً أن الوزارة وضعت عدداً من النماذج التي يمكن لإدارة المدرسة أن تختار منها ما يناسب ظروفها, وفق المحددات المنصوص عليها، مبيناً أن التنظيم الجديد يهدف إلى تحقيق المصلحة التربوية لكل من المدرسة والمعلمين والطلاب وأولياء أمور الطلاب والطالبات على حد سواء.

وأشار إلى أن الوزارة ممثلة في وكالتي التعليم قد نفذت دراسة مسحية لواقع اليوم الدراسي وتقسيم الحصص والفسح وتأثيرها على الأداء العام داخل المدرسة، شارك فيها عدد من مديري ومديرات المدارس والطلاب والطالبات والمختصين في التغذية واللياقة وعدد من المهتمين، وخلصت إلى وضع تنظيم مرن يمنح الطلاب وقتاً كافياً للراحة ومزاولة النشاط وتناول الإفطار أكثر مما يمنحه التنظيم السابق دون الإخلال بالزمن المحدد لليوم الدراسي.





بعد مطاردة وتبادل إطلاق النار مع متسللين
حرس الحدود في عسير يمنع تهريب أسلحة وذخيرة

http://al-jazirah.com/2012/20120911/u914859-1ln.jpg
أبها - عبدالله الهاجري:

تمكن رجال حرس الحدود في الخطوط الخلفية لقطاع ظهران الجنوب بمنطقة عسير، من صد عدد من المهربين وأجبروهم للعودة من حيث قدموا بعد أن تبادلوا معهم إطلاق النار، وقال الناطق الإعلامي بقيادة حرس الحدود بمنطقة عسير العقيد عبدالله الحمراني: إنه أثناء قيام رجال حرس الحدود بعملهم قدِم مجموعة من الأشخاص وحاولوا الدخول إلى البلاد بطريقة غير مشروعة، فتم اعتراضهم وتبادل إطلاق النــار معهم، إلا أنهم تمكنوا من الهرب عائدين لجهة قدومهم. وبمسح الموقع وتفتيشه عثر على عدد من المهربات وهي (10) رشاشات و( 19) مسدساً. وأضاف الحمراني: أنه في موقع آخر تم اعتراض مجموعة من الأشخاص حاولوا الدخول، ومطاردتهم وتبادل إطلاق النار إلا أنهم تمكنوا من الهرب والعودة إلى جهة قدومهم مخلفين وراءهم (3600) طلقة رشاش كلاشنكوف ولم يكن هناك إصابات.




فيما خضعوا لبرامج تدريب للمراقبة على السوق.. مصدر لـ(الجزيرة):
مسؤولو وموظفو «التجارة» يتطوعون بمراقبة الأسعار في أحيائهم


الجزيرة - علياء الناجي:

كشفت مصادر مُطلعة بوزارة التجارة والصناعة عن تكليف بعض مسؤولي وموظفي الوزارة تطوعيًا لمراقبة الأسعار كلاً في الحي الذي يقطن فيه لسرعة البت في الأمر، وذلك متى ما تَمَّ منه النزول ميدانيًّا ومراقبة الأسعار في الحي الذي يصل البلاغ فيه، ووفقًا للمصادر فإنَّه قد تَمَّ تدريب المتطوعين على طرق التَّعامل مع البلاغات ومراقبة الأسعار ونحوها.

وفي السياق ذاته أصدر وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة قرارًا يقضي بربط كافة فروع ومكاتب الوزارة إداريًّا بوكيل الوزارة لشؤون المستهلك، لإعطاء الأولويَّة لتفعيل دور المراقبة على الأسعار بصورة أكبر ويقوم مديرو فروع ومكاتب الوزارة بمخاطبة وكالات الوزارة الأخرى مباشرة فيما يدخل ضمن اختصاص ومهام كل وكالة، وعلى الجميع الحرص على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين بالجودة والسُّرعة المطلوبة بما يُؤدِّي لتحسين كفاءة الخدمات المقدمة لهم، وعلى كافة مديري فروع ومكاتب الوزارة الحرص على سرعة مباشرة بلاغات المستهلكين وإغلاق القضايا المُتَعَلِّقة بهم ورفع تقارير أداء أسبوعية عن ذلك.

من جهتها أكَّدت المواطنة زهور الرجيعي أنها تقدمت ببلاغ إلكتروني عن ارتفاع أسعار حليب الأطفال بإحدى الصيدليات القريبة من منزلها بحي الروضة، حيث إن سعر الحليب قبل يومين بلغ «35» ريالاً، وبعد أيام لعودتها لشراء كمية أخرى من الحليب ذاته أخبرها الصيدلاني أن قيمته ارتفعت إلى «38» ريالاً، مضيفة بقولها: «الأمر الذي دعاني كامرأة للبلاغ إلكترونيًا عبر موقع الوزارة، لأن الأمر فيه تلاعب على شريحة كبيرة وفي مواد أساسيَّة من حياة الفرد، مشيرة إلى أن إدارة الموقع تجاوبوا معها بشكل فوري لأخذ اسم الصيدلية والحي ونحوه.





نشاط محموم لمرشحي غرفة الرياض مع انطلاق مرحلة الحسم


الجزيرة - شالح الظفيري:

انطلقت أمس من مقر مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض المرحلة الثانية من انتخابات غرفة الرياض في دورتها السادسة عشرة, تحت إشراف وزارة التجارة والصناعة، ممثلة باللجنة المشرفة على الانتخابات، وتستمر حتى غد الأربعاء, بعد أن تم الانتهاء من المرحلة الأولى للانتخابات التي انطلقت بفروع الغرفة بالمحافظات يومَيْ السبت والأحد الماضيين مختتمة استقبالها للناخبين والمقترعين يوم أمس بفرع الغرفة بساجر, فيما انتهت كذلك انتخابات الغرفة لسيدات الأعمال يومي قبل أمس الأحد وأمس الاثنين، التي شهدها مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات. وشهد مقر الانتخابات حضوراً مبكراً لبعض الناخبين, فيما حضر المرشحون أمام المنصات المخصصة لكل منهم بهدف تعريف الناخبين ببرامجهم الانتخابية, كما سمح لهم بتوزيع بروشورات تعرض رسالة ورؤية المترشح ودوره في خدمة قطاع الأعمال.

وكانت اللجنة المنظمة للانتخابات قد سمحت للمرشحين خلال ساعات الترشيح فقط باستغلال المطبوعات التعريفية بالمرشح وسيرته الذاتية وإنجازاته التجارية والصناعية ورؤيته ورسالته في خدمة قطاع الأعمال.

وشهدت مراكز الاقتراع والتصويت حضور عدد كبير من منتسبي غرفة الرياض حتى قبل الوقت المحدد لاستقبال الناخبين، وهو العاشرة صباحاً, فيما شهدت الانتخابات حضور عدد من منتسبي الفروع؛ حيث يجيز لهم النظام التقدم للاقتراع لمن يسعفه الوقت للاقتراع في أحد فروع المحافظات. وتمت العملية الانتخابية وسط تنظيم سلس ومبرمج للعملية الانتخابية من قِبل الفِرق المنظمة للانتخابات، التي تمت بكل سلاسة، بالرغم من أفواج المشتركين المتلاحقة من المنتسبين من أنصار المترشحين. وشهدت المنصات المخصصة للمرشحين حراكاً نشطاً من قِبل المرشحين والناخبين؛ حيث حرص المرشحون على استقبال مرشحيهم، والإجابة عما لديهم من استفسارات, كما شهدت المنصات مناقشات وأحاديث متنوعة حول القطاعات الاقتصادية، وأهمية دور الغرف في تعزيز التنمية الاقتصادية ومعالجة بعض المعوقات التي تعترض بعض قطاعات الأعمال.






الإبراهيمي يطلق مهمته الصعبة جداً وسط دعوات للتحقيق في «جرائم حرب»
الأمم المتحدة تتهم طرفي الصراع في سوريا بانتهاك حقوق الإنسان

http://al-jazirah.com/2012/20120911/du_216_1.jpg


القاهرة - محمد الرماح - دمشق - جنيف - وكالات :

أطلق الموفد الدولي والعربي الخاص بسوريا الأخضر الإبراهيمي في القاهرة أمس الاثنين مهمته «الصعبة جدا» وسط دعوات للتحقيق في «جرائم حرب» قد تكون ارتبكت في هذا البلد حيث قتل 160 شخصا الأحد بينهم 27 بتفجير في حلب. وفي أول زيارة له للمنطقة منذ توليه منصبه مطلع أيلول/سبتمبر خلفا للامين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان، قال الإبراهيمي: «أدرك تمام الإدراك بأن المهمة صعبة جدا، إلا أنني رأيت أن من حقي أن أحاول قدر المستطاع أن أقدم مساعدة للشعب السوري». وأضاف للصحافيين بعد محادثات مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي «إنني في خدمة الشعب السوري وحده». وتابع الإبراهيمي أنه سيذهب إلى دمشق خلال «الأيام القليلة المقبلة للقاء المسؤولين هناك وعدد من مؤسسات المجتمع المدني والمثقفين» ، معربا عن أمله في لقاء الرئيس السوري بشار الأسد خلال الزيارة إذ قال: «آمل ولكن لا أعرف».

من جهتها, أعلنت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان أمس الاثنين أن طرفي الصراع في سوريا ينتهكان حقوق الإنسان. وكررت نافي بيلاي في كلمة لها أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للمنظمة الدولية ويضم 47 عضوا أن أفعال الحكومة السورية قد تصل إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. وقالت «استخدام الحكومة للأسلحة الثقيلة وقصف المناطق الأهلة أسفر عن مقتل أعداد كبيرة من المدنيين وعمليات نزوح كبيرة للمدنيين داخل وخارج البلاد وأزمة إنسانية مدمرة. «وأنا قلقة بنفس القدر من الانتهاكات التي ترتكبها القوات المعارضة للحكومة ومنها القتل والإعدام خارج ساحات القضاء والتعذيب إلى جانب الزيادة التي حدثت مؤخرا في استخدام العبوات الناسفة بدائية الصنع». ودعت بيلاي مرارا إلى إحالة سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية لكن هذا لن يحدث إلا من خلال مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة المنقسم بشأن الأزمة السورية.

ودانت بيلاي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في سوريا وطلبت إجراء «تحقيق فوري» في مجزرة داريا حيث عثر على أكثر من 500 جثة قرب العاصمة السورية. بدوره دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس أمام مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة إلى محاكمة المتورطين بارتكاب «جرائم حرب» في سوريا. وقال بان في افتتاح الدورة الحادية والعشرين لمجلس حقوق الإنسان في جنيف والتي تستمر ثلاثة أسابيع «علينا أن نتأكد من أن أي شخص، من كلا الطرفين، ارتكب جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية أو انتهاكات أخرى للحقوق العالمية للإنسان أو للقانون الدولي الإنساني، سيساق إلى المحاكمة».

إلى ذلك أعلنت وزارة الخارجية المصرية عن عقد اجتماع اليوم الثلاثاء بمقر الوزارة بالقاهرة لوفود من وزارات خارجية الدول المشاركة في المبادرة الرباعية لحل الأزمة السورية برئاسة كبار المسئولين فيها, حسبما ذكر المستشار نزيه النجارى المتحدث الرسمي باسم الوزارة.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن هذا الاجتماع يأتي تفعيلاً للمبادرة التي أطلقها الرئيس محمد مرسى بشأن الأزمة السورية بمشاركة كل من (المملكة العربية السعودية- ومصر- وتركيا- وإيران) والهادفة لمواجهة تدهور الأوضاع في سوريا ووضع حد لمعاناة الشعب السوري وإيقاف نزيف الدم من خلال إطلاق عملية سياسية تهدف لتحقيق تطلعات الشعب السوري في الحرية والكرامة والانتقال لمجتمع ديمقراطي تعددي.

وعلى الصعيد الميداني، قصفت القوات السورية جواً أمس الاثنين عدة أحياء ثائرة في حلب, حسبما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان. وأكد مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن «عددا من المباني انهارت والكتاب المقاتلة الثائرة تستخدم بطاريات مضادة للطيران» لمحاولة صد الغارات. وفي ريف دمشق، قتل وجرح عشرات المدنيين في قصف لمنطقة السيدة زينب. وأسفرت أعمال العنف في سوريا الأحد عن سقوط 160 قتيلا بينهم 27 قتيلاً في التفجير الذي وقع في حلب في حي الملعب البلدي.

وفي لبنان, قال الجيش اللبناني أمس إنه أحبط محاولة لاختطاف معارضين سوريين لاجئين في شمال لبنان على خلفية النزاع المسلح في سوريا. ويعتبر اختطاف السوريين وغيرهم من الأجانب مصدر قلق متزايد في لبنان حيث عشيرة محلية خطفت 20 سوريا ورجل أعمال تركيا ردا على احتجاز أحد أقاربهم كرهينة من قبل المعارضين السوريين في دمشق.

وقال الجيش اللبناني في بيان: «لدى توافر معلومات في الآونة الأخيرة عن نية لاختطاف معارضين سوريين لاجئين إلى لبنان وبناء على توجيهات قائد الجيش وضعت مديرية المخابرات في أقصى جهوزيتها لملاحقة المتورطين».





في عملية نوعية بمحافظة حضرموت
مقتل الرجل الثاني بالقاعدة في اليمن (سعيد الشهري)

http://al-jazirah.com/2012/20120911/du_218_1.jpg


صنعاء - الجزيرة - عبد المنعم الجابري - وكالات :

قُتل نائب أمير تنظيم القاعدة في جزيرة العرب السعودي سعيد علي الشهري في عملية نوعية بمحافظة حضرموت (شرق اليمن) أمس. وقالت وزارة الدفاع اليمنية في موقعها على الإنترنت ان أبطال الجيش اليمني نفذوا عملية نوعية في وادي حضرموت أسفرت عن مقتل الرجل الثاني في القاعدة وستة إرهابيين آخرين كانوا برفقته. ونقل موقع وزارة الدفاع (26 سبتمبر نت) عن المصدر الرفيع قوله إن (مقتل الشهري يمثل ضربة موجعة لما تبقى من فلول العناصر الإرهابية).

وحصل الهجوم على موقع بين منطقتي الخشعة والعبر في وادي حضرموت وهي منطقة صحراوية تقع على مسافة نحو 200 كلم غرب مدينة سيؤون. بدوره أيضاً أكد مصدر قبلي على اتصال مع المجموعات المتطرفة في جنوب اليمن لوكالة فرانس برس ان الشهري قتل مع آخرين في هجوم شنه الجيش اليمني على منزل كان يتحصن فيه. الشهري هو نائب ناصر الوحيشي زعيم رأس القاعدة في جزيرة العرب. وكان الشهري اعتقل في معسكر غوانتانامو واعيد إلى السعودية في 2007 حيث تابع برنامج المناصحة إلا أنه عاد والتحق بالقاعدة في اليمن.





«العراقية» تؤكد أن الحكم يستهدف النيل من الرموز الوطنية
الهاشمي لـ(الجزيرة): قرار إعدامي وسام شرف أضعه على صدري

http://al-jazirah.com/2012/20120911/du_167_1.jpg

بغداد - نصير النقيب:

وصف نائب الرئيس العراقي القيادي في القائمة العراقية طارق الهاشمي قرار حكم الإعدام غيابياً، الذي صدر بحقه الأحد، بأنه لا قيمة له، معلناً براءته من التهم كافة الموجَّهة إليه، ومبدياً استعداده للمثول أمام قضاء عادل، ومؤكداً أن المحكمة التي أصدرت القرار غير مختصة؛ لأنها محكمة صورية وسياسية، وليست جنائية، غابت فيها العدالة الحقيقية. مشيراً إلى أنه لن يعترف بهذا الحكم، وإنما يضعه وساماً على صدره؛ لأن رئيس الحكومة العراقية الحالية المالكي هو من يقف وراءه، وهي شهادة براءة وتزكية، له بحسب قوله.

وقال الهاشمي في اتصال هاتفي مع (الجزيرة) عند عودته من العاصمة التركية أنقرة إلى مقر إقامته في مدينة إسنطبول بعد عقده مؤتمراً صحفياً حول الحكم الذي صدر بحقه: «إنني أدعو كل من يحبني ويناصرني إلى أن يرد بالسلام على كره المالكي لي لا بالسلاح؛ لأن العنف ليس من شيمنا». من جهته وقال رئيس فريق الدفاع عن الهاشمي المحامي مؤيد العزي لـ»الجزيرة» إنه «لا قيمة» لحكم الإعدام الصادر بحق موكله من الناحية القانونية، مؤكداً أن القرار لا يكتسب الدرجة القطعية إلا بإلقاء القبض على المحكوم أو تسليم نفسه.وفي هذا الاطار رفضت القائمة العراقية الحكم الصادر من المحكمة الجنائية بحق نائب رئيس الجمهورية القيادي فيها طارق الهاشمي، وعدته استهدافاً للنيل من الرموز الوطنية في العراق. وأعلن القيادي في القائمة العراقية سلمان الجميلي لـ(الجزيرة) عدم اعتراف القائمة العراقية بحكم الإعدام الغيابي ضد الهاشمي. واعتبرت القائمة العراقية قرار المحكمة بالحكم غيابياً على نائب رئيس الجمهورية صدر في ظل ممارسات واسعة لتحريف العدالة، ومنها التعذيب الشديد الذي تعرض له المتهمون، والذي أدى إلى وفاة عدد من المحتجزين.




نتنياهو يهدد أهالي القطاع بدفع الثمن
طيران الاحتلال يقصف غزة مستهدفا الأطفال

http://al-jazirah.com/2012/20120911/du_169_1.jpg

القدس المحتلة - غزة - بلال أبو دقة :

شنت القوات الإسرائيلة سلسلة غارات فجر أمس الاثنين على قطاع غزة, مما أدى إلى إصابة أربعة فلسطينيين بينهم طفل ووالديه بجــراح جراء تساقط الشــظايا عــلى منزلهم. واستهدف القصف الإسرائيلي موقع رعد التابع لكتائب القسام، الجـناح العسكري لحركة حماس في حي التفاح شرق مدينة غزة مما أدى إلى اندلاع حريق كبير في المكان دون أن يبلغ عن وقوع إصابات كما استهدف القصف منطقة بالقرب من المدرسة الأمريكية غرب بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر الجزيرة المحلية والطبية أن طائرات الاحتلال قصفت منطقة الأنفاق التي تربط الأراضي المصرية بالفلسطينية جنوب مدينة رفح، جنوب قطاع غزة وأكدت وزارة الصحة في غزة إصابة طفل يبلغ من العمر 10 سنوات بجراح متوسطة في القصف الذي استهدف شرق رفح.

ولا يزال طيران الاحتلال الحربي يحلق بكثافة في أجواء قطاع غزة وسط حالة من الحذر والترقب جراء التهديدات الإسرائيلية التي كان آخرها تهديد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضد قطاع غزة ونشطاء الفصائل الفلسطينية هناك متوعداً بتحميلهم مسؤولية إطلاق القذائف الصاروخية على جنوب إسرائيل وجباية الثمن المناسب.



هذا اليوم في التاريخ

http://al-jazirah.com/2012/20120911/ms_98_1.jpg

1944 - الحرب العالمية الثانية: الجيش الأميركي يصل إلى مدينة آخن الألمانية.

1948 - وفاة علي جناح مؤسس دولة باكستان وأول رئيس لها.

1952 - استقالة الرئيس اللبناني بشارة الخوري.

1964 - القمة العربية في الاسكندرية تقرر إنشاء جيش التحرير الفلسطيني.

1965 - ديغول يعلن انسحاب فرنسا من حلف شمال الأطلسي في 1969.

1973 - مقتل الرئيس التشيلي سلفادور اليندي.

1991 - ميخائيل غورباتشيوف يعلن سحب القوات السوفياتية من كوبا.

2001 - اعتداءات تستهدف مركز التجارة العالمي ووزارة الدفاع الأميركية في واشنطن وتسفر عن سقوط حوالي 3 آلاف قتيل.

2003 - وفاة وزيرة الخارجية السويدية آنا ليند التي طعنها مجهول في متجر في ستوكهولم.

2003 - الحكومة الإسرائيلية تتخذ قراراً مبدئيا بـ «التخلص» من ياسر عرفات.

2005 - فوز الحزب الليبرالي الديموقراطي الذي يترأسه رئيس الحكومة جونيشيرو كويزومي بأغلبية ساحقة في الانتخابات التشريعية.

2007 - القوات الباكستانية تسيطر على المسجد الأحمر في إسلام آباد وتقتل آخر المسلحين الذين كانوا يسيطرون عليه.





باتجاه الأبيض
لا حصانة من الفساد
سعد الدوسري

http://al-jazirah.com/2012/20120911/1538.jpg

البيان الذي صدر من وزارة التعليم العالي، بخصوص الجدل الدائر حول الاختلاط بجامعة نورة بنت عبدالرحمن، جاء أسرع مما كان يتوقع الكثيرون، وربما كان البعض يراهن على أن تظل الوزارة صامتة، كعادتها في مثل هذه المواقف. أما قراءة المراقبين للشأن الجامعي لهذا البيان، فلقد أخذت اتجاهين:

- الاتجاه الأول، أن الجامعة لم تتريث لتحلل الجدل الدائر تحليلاً موضوعياً، بل انجرفت وراء العناوين المتباكية أحياناً والمهُدِّدة أحياناً أخرى، فأرادت أن تقطع الطريق على البكاء والتهديد، بقولها: « سياسة الوزارة ترتكز على الالتزام بالمبادئ والقيم الإسلامية «.

- الاتجاه الثاني، أن الجامعة أغلقت الطريق على أية فرص مستقبلية للحوار بينها وبين منتقديها من المحبين أو الكارهين.

و لو كانت تريثت، ولم تصدر بياناً صحفياً، بل دعت لحوار موسع، يشارك فيه الجميع، وتُطرح فيه كافة الآراء، لتمَّ الخروج برؤية تحفظ للمخلصات في الجامعة جهودهن، وتكشف المقصرات ومن وراء المقصرات ! في النهاية، يجب أن تبقى جامعة نورة بنت عبدالرحمن صرحاً شامخاً من صروح العلم والتعليم، تسجل فيه فتياتنا ونساؤنا إنجازاتهن الفكرية والعلمية، لكن هذا لن يجعلها فوق النقد والانتقاد، كما لن يعطيها حصانة من المساءلة في أي فساد كان أو سيكون.




انتحار سجين آسيوي بسجن الخُبر



الخبر - سلمان الشثري:

وضع سجين آسيوي حدًّا لحياته بعد أن شنق نفسه منتحراً أمس بسجن محافظة الخُبر أثناء توقيفه في قضية مضاربة وطعن.

وأوضح مساعد الناطق الإعلامي للمديرية العامة للسجون، الرائد عبدالله الحربي، أنه في تمام الساعة السادسة وعشر دقائق من صباح أمس الاثنين، وفي أثناء مرور الخفير المكلف بالمراقبة، شاهد أحد السجناء «أجنبي الجنسية» معلقاً نفسه مستخدماً ملابسه الشخصية؛ حيث قام السجين بربط رقبته والطرف الآخر بشبك نافذة الغرفة، وقام برمي نفسه.

وأضاف الرائد الحربي بأن الخفير قام على الفور بمساعدة زميله بالدخول مباشرة، ومحاولة تحرير السجين، الذي تعمّد ربط نفسه بقوة وإحكام، وتم تحريره، وعلى الفور تم نقله إلى مستشفى الملك فهد الجامعي بالخُبر وهو لا يزال على قيد الحياة، وقد وافته المنية فور وصوله إلى المستشفى. علماً بأن السجين المذكور موقوف على ذمة قضية (مضاربة وطعن)، وهو في العقد الثالث من عمره.





شرطة الرياض تكشف غموض جريمة مقتل مواطن بأحد الفنادق


لجزيرة - عبدالرحمن السريع:

أوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الرياض عن العثور على شخص متوف داخل غرفته بأحد الفنادق شمال مدينة الرياض إثر تعرضه لعدة طعنات من أداة حادة أدت إلى مقتله وقد باشرت الجهات المختصة إجراءات التحقيق والبحث وبناء لتوجيه صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض بالنيابة فقد تم تشكيل فريق بحث وتحر على درجة عالية من الكفاءة والخبرة حيث نفذوا عدة تحريات موسعة لمعرفة الظروف والملابسات المحيطة بالجريمة ودوافع ارتكابها، وقد أثمرت الجهود البحثية عن حصر دائرة الاشتباه بأحد الأشخاص من الجنسية العربية الذي اتضح انه على علاقة بالضحية فتم القبض عليه واعترف بجريمته وأنه سرق منه هواتفه الجوالة ومبلغاً مالياً والتي عثر عليها مخبأة في سكن ذويه مع أداة الجريمة وقد تولت الجهة المختصة استكمال التحقيقات معه.

من جانب آخر أوضح للجزيرة شقيق المجني عليه عبدالعزيز اليامي بأن شقيقه تلقى غدراً ثلاثين طعنة بسكين حادة أدت إلى وفاته فوراً من أجل السرقة حيث سرق القاتل مبالغه المالية وثلاث أجهزة جوالات وكان آخر اتصال بشقيقى قبل مقتله بيوم وأخبرنى أنه قادم يوم الاثنين وفي يوم الخميس والجمعة اتصلت به وجميع جوالاته مغلقة وتفاجأت أن الأجهزة الأمنية بالرياض تتصل بي وتخبرني بالحضور ولم يبلغني المتصل بالجريمة وعند ما حضرت للرياض أخبرنى الرائد مبارك عبدالله الشمري بالقصة وجزاه الله خيراً لازمني طيلة وجودي بالرياض وخفف من مصابى وأخبرني بالقبض على الجاني ولله الحمد فنيابة عن زوجته وبنات الفقيد نتقدم بالشكر لسمو أمير منطقة الرياض بالنيابة على اهتمامه ومباشرة مدير شرطة منطقة الرياض الحادثة أولاً بأول ومدير البحث الجنائي وأفراده على وقوفهم معنا. ونسأل الله أن يحفظ بلادنا وأمنها.

ابو عبدالله القرني
09-11-2012, 10:43 AM
http://upload.alhilal.com/img/019/kkod%5C%27wof%20%283%29.jpg


بعد إدانته بالرشوة وإهدار المال العام
السجن 5 سنوات و100 ألف ريال غرامة على قيادي الأمانة

http://s.alriyadh.com/2012/09/11/img/471141398134.jpg
جدة - سعد بن عبدالله

أدانت المحكمة الإدارية بجدة مدير سابق لمشاريع الأمطار بأمانة جدة يوم أمس، وأصدر القاضي رئيس الدائر الجزائية حكماً عليه بالسجن خمس سنوات وتغريمه 100 ألف ريال لإدانته بجرائم اخذ الرشوة والاستجابة للوساطة وإهدار المال، وكانت الجلسة التي وردت ضمن ملف السيول في كارثة جدة قد شهدت قبل النطق بالحكم إنكار المتهم كل ما نسب إليه من تهم وردت في لائحة الادعاء العام، نافياً تستره على مشروع لتصريف السيول، نفذ في غير مكانه، وأكد أن المشروع نفذ قبل أن يتولى منصبه في إدارة السيول والإمطار، مشيراً إلى قيامه بتوجيه خطاب للأمانة بشأن ذلك.

وقال: إن اتصالاته بمهندس بالشركة التي نفذت مشروع التصريف كانت بهدف الاستفسار عن أسباب عدم تنفيذه في موقعه، وأن العقد الذي تنفذه الشركة الثانية كان قبل اكتشاف وجود خط قديم لتصريف السيول بقيمة 70 مليون ريال، مما دعاه لعمل محضر بذلك، وأقر باستلامه سيارة من إحدى الشركات التي تنفذ مشروع للأمانة، مؤكدا أن السيارة تمت إعادتها بعد سنتين من الاستخدام للشخص الذي سلمه السيارة، فيما رد ممثل الادعاء بالتأكيد على أن المتهم صادق على اعترافاته شرعاً، وأن الخطاب المقدم منه يدل على التواطؤ مع الشركة.

وبعد صدور الحكم اعترض المتهم على الحكم، ليحدد القاضي يوم 28 / 11 ه موعدا لاستلام الحكم واستئنافه.



ضمن تعديلات لمجلسي «الوزراء» و«الشورى» على « الإجراءات الجزائية»
الشورى : إلغاء شرط «الإجماع» في إصدار أحكام «التعزير» في قضايا القتل والرجم والقصاص



لرياض- عبدالسلام البلوي

أوضحت لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بمجلس الشورى أن حالات التباين مع مجلس الوزراء في مشروع نظام الإجراءات الجزائية، شكلية في غالبها وتتعلق بالصياغة تقديماً وتأخيراً، أو بتعديلات لفظية بهدف مزيد من الإيضاح، إلا أنها لم تخلُ أيضاً من التباين في بعض النواحي الموضوعية وإجراء تعديلات عليها وترتب أحكاماً جديدة أو مختلفة عن مشروع النظام الصادر من الشورى في نهاية شهر محرم عام 1431.

ورفضت اللجنة القضائية في تقريرها الذي ناقشه الشورى أمس الاثنين، تعديل المادة السادسة والعشرين وحذف كلمة" أعضاء" الواردة في الفقرة السادسة من هذه المادة والتي تعطي الحق لرؤساء وأعضاء مراكز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حدود اختصاصهم، الضبط والتحري، وبررت اللجنة ذلك بأن هؤلاء الأعضاء يباشرون العمل في الميدان والمراكز، وينطلق منها أكثر من دورية مما يتعذر معه أن يكون الرئيس مع كل دورية، كما أن مهمة التحري والضبط تتم تحت إشراف رؤساء المراكز، والنظام أعطى معاوني الضباط وأفراد مكافحة المخدرات حق الضبط، فكذلك هنا حتى لا يكون تفريق بين المتماثلات.

وأيَّدت اللجنة تعديل مجلس الوزراء للمادة العاشرة حذف "إجماع" قضاة المحكمة العليا، بتأييد عقوبة القتل تعزيراً ونصت المادة على ( الأحكام الصادرة من محكمة الاستئناف أو المؤيدة منها بالقتل أو الرجم أو القطع أو القصاص في النفس أو فيما دونها، لا تكون نهائية إلا بتأييدها من المحكمة العليا).

وعللت اللجنة تأييدها لحذف شرط "الإجماع" بما دلت عليه المدونات الفقهية من عدم وجود اشتراط تحقق الإجماع للحكم بذلك، إضافة إلى ما يترتب على بقاء هذه الفقرة من تعطيل الحكم بالقتل تعزيراً وخاصة في قضايا تهريب وترويج المخدرات وقضايا أمن الدولة.

السماح للمحكمة المختصة بزيادة مدد التوقيف لأكثر من أشهر في الحالات الاستثنائية
وأضافت اللجنة مبررةً "الحذف"، بالقول ان التعازير خاضعة لاجتهاد العلماء ومنها ماهو نابع من توجيهات سامية أو أوامر ملكية مبنية على قرارات صادرة من هيئات شرعية أو مجامع فقهية كقتل مهرب ومروج المخدرات، ومن يعبث بأمن الدولة أو مصالحها العامة ونحوها، وأن اشتراط الإجماع في تأييد أصحاب الفضيلة قضاة المحكمة العليا قد يتعسر فيجر ذلك على البلاد والعباد شروراً كثيرة. وأكدت اللجنة القضائية أن مصلحة الأمة مقدمة على مصلحة الفرد، وقتل التعزير وعقوبته خاصة بالإمام وله مايراه محققاً للمصلحة.

ووافقت اللجنة على إضافة فقرة للمادة التاسعة والستين والتي تعطي للمتهم والمجني عليه والمدعي بالحق الخاص ووكيل كل منهم أو محاميه، أن يحضروا إجراءات التحقيق وفق ماتحدده اللائحة اللازمة لنظام الإجراءات الجزائية، وترى اللجنة أن إضافة هذه الفقرة يضيف مزيداً من المرونة في الإجراء ولا يؤثر على الحق الذي يقرره النص للمتهم.

ومن المواد التي أجرى مجلس الوزراء عليها بعض التعديلات ووافقت اللجنة القضائية في الشورى عليها، المادة الرابعة بعد المائة، ليتاح للمحكمة المختصة في الحالات الاستثنائية الموافقة على طلب مدد التوقيف لمدة أطول أو لمدد متعاقبة بحسب ما تراه وان تصدر أمراً قضائياً مسبباً في ذلك .

وعللت اللجنة تأييدها بأن التمديد مشروط بالظروف الاستثنائية أولاً ويخضع لقرار المحكمة المختصة ثانياً، كما انه من الثابت لدى اللجنة من خلال الواقع والتطبيق العملي أن مدة التوقيف 6 أشهر غير كافية في الكثير من الجرائم التي تكتنفها ظروف استثنائية لأسباب تخرج في كثير من الأحيان عن إرادة جهات التحقيق، مثل تعدد المتهمين أو هروب بعضهم وتعدد أماكن تنفيذ الجريمة، وصدور التقارير من الأدلة الجنائية أو الطب الشرعي، وغير ذلك.

ووافقت قضائية الشورى على تعديل المادة العشرين بعد المائتين، ليكون إصدار اللائحة التنفيذية بقرار من مجلس الوزراء.




قيادي أثناء محاكمته يعترف على مسؤولين كبار ..
مسؤول بأمانة جدة يطلب رفع قيمة مناقصة من 240 مليوناً إلى 300 !


جدة – سعد بن عبدالله

شهدت محاكمة قيادي الأمانة مكفوف اليد الذي يحاكم بجرائم الرشوة واستغلال وظيفته والاشتغال بالتجارة بالإضافة إلى سبعة من رجال الأعمال ومديري شركات مقاولات تداعيات جديدة، فقد شهدت جلسة يوم أمس الاثنين التي عقدت في المحكمة الإدارية بجدة فصولاً جديدة وأحداثاً غير متوقعة حين أقر قيادي الأمانة ( شغل عدة مواقع قيادية منها إدارة تصريف السيول والأمطار ) أمام القاضي رئيس الدائرة والأعضاء بأنه سمع مسؤولاً رفيعاً بأمانة جدة ( سماه امام القضاة ودوّن اسمه في مداولات الجلسة ) يتحدث هاتفياً مع شخصية أخرى، وقد تضمنت مكالمتهم الهاتفية طلب رفع قيمة عقد مشروع خصص لتصريف مياه الامطار والسيول في جدة قبل حلول الكارثة من 240 مليون ريال إلى 300 مليون ريال، كما اعترف القيادي بأنه سمع أيضاً بأن أميناً سابقاً كان يأخذ مليوني ريال على أي منشأة تبنى في المواقع المحاذية للبحر.

وأضاف بأن الامين المذكور قد طبق عددأ من منح الاراضي لأحد الأشخاص على حدائق تقع شمال جدة، فيما نفى جميع اعترافاته السابقة التي أعادها للإكراه، وزعم أن سيارة اليوكون التي استلمها من المتهم الثاني كانت وفق شروط عقد الأمانة مع المقاول والأمانة، أما المتهم الثاني ( رجل اعمال يملك شركة مقاولات ) فقد أنكر ما ذكره المتهم الأول بشأن رفع قيمة مشروع السيول، نافياً صحة كلامه بشأن تسليمه سيارة اليوكون، مشيراً في الوقت ذاته إلى أنه يعمل لديه في شركته عدد كبير من الموظفين وقد كان المعني بقسم السيارات في تلك السنة موظفاً امريكياً، ورداً على سؤال القاضي فيما يتعلق برفع قيمة عقد أحد مشاريع السيول الذي نفذته مؤسسته من 240 مليون ريال إلى 300 مليون بناءً على تلقيه اتصالاً من احد مسؤولي الامانة، نفى رجل الاعمال صحة ذلك، وطالب بمخاطبة الأمانة للتأكد من ذلك والرجوع إلى المستندات الرسمية التي تكشف قيمة المشروع المذكور.

أمين سابق يأخذ عن كل مشروع مليوني ريال وقام بتطبيق عدد من المنح على الحدائق
في حين اكتفى كل من المتهم الثالث والرابع بما قدموه في الجلسات السابقة وإنكار التهم المنسوبة إليهم، وترافع محامي المتهم الرابع عن موكله بتأكيده على أن المتهم الاول الذي تستند عليه اللائحة في تهمة الرشوة المنسوبة لموكله غير مخول بصرف المستخلصات المالية، إضافة إلى انه لا يوجد مخصص مالي للمشروع الذي تم تنفيذه، ووجه القاضي كلا من المتهم الخامس والسادس ( مالك احدى شركات المقاولات وموظف لديه ) استفساره عن المسؤول عن توزيع مبالغ مالية سلمت لعدد من موظفي الامانة من بينهم المتهم الاول وعن سبب البحث عن موظفي الامانة الذين توجد بينهم عقود عمل مع مؤسسة المقاولات التي يعمل فيها دون سواهم من موظفي الأمانة، لينفي المتهم الخامس قيامه بتسليم هذه المبالغ مشيراً إلى ان موظفه ( المتهم الخامس ) هو المسؤول عن اخراج الزكاة لمستحقيها، وهو ما أقر به المتهم السادس الذي أكد بأنه شخصيا هو المسؤول عن توزيع مبالغ الزكاة لمستحقيها، بناء على الصلاحيات والتوجيهات التي انيطت به من المتهم الخامس (مالك الشركة ) وبين المتهم السادس أن مجموع مبالغ الزكاة في تلك السنة كان حوالي 13 ألف ريال وقد قام بتوزيعها شخصياً على مستحقيها من خلال البحث عنهم في اماكن اعمالهم والتي كان منها موظفون بأمانة جدة، فيما أنكر المتهم الثامن ( مستثمر عربي ) اعترافاته السابقة ونفى جميع التهم المنسوبة إليه التي واجهه بها رئيس الدائرة القضائية والتي تمثلت في اتهامه بتقديم الرشوة للمتهم الاول وقيادي آخر مكفوف اليد بأمانة جدة مقابل إصدار تصاريح ضخ المياه للشركة التي يعمل فيها لمدة 300 يوم، إضافة إلى عدد من التهم الاخرى والتي كان من ابرزها تقديمه لتذكرة سفر لمصر ذهابا وإيابا لأحد موظفي الأمانة في تلك الفترة.

وبعد مداولات بين اعضاء الدائرة القضائية تم تحديد يوم الاحد 14 ذي القعدة موعدا للجلسة القادمة.





وزير المياه والكهرباء يوقّع 21 عقداً لتنفيذ مشاريع مياه وصرف صحي ب 444 مليون ريال

م. عبدالله الحصين
الرياض - صالح الحميدي

وقع وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين (21) عقداً لتنفيذ مشاريع للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية تزيد على (444) مليون ريال.

وشمل العقد الأول تنفيذ مشروع خط ناقل من سد عليب إلى الشعراء ومن العقيق إلى مركز كرا وإلى مركز وراخ وعمل تفريعة منه إلى مواقع المدينة الصناعية بمنطقة الباحة مع مؤسسة ابن سمار للمقاولات بمبلغ (55/87.295.451) ريالا ومدة العقد (36) شهرا، والعقد الثاني لتنفيذ مشروع شبكات الصرف الصحي لأحياء متفرقة بالخبر (الجزء الأول) بالمنطقة الشرقية مع شركة الأعمال المدنية المحدودة بمبلغ (48.987.581) ريالا ومدة العقد (30) شهرا والعقد الثالث لتنفيذ مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمدينة الغزالة (1) بمنطقة حائل مع مؤسسة سنام للمقاولات بمبلغ (50/37.520.351) ريالا ومدة العقد (24) شهرا، والعقد الرابع تشغيل وصيانة مشاريع مياه الشرب بمحافظات ومراكز المجموعة الثالثة بمنطقة الرياض مع مؤسسة ابن سمار للمقاولات بمبلغ (31.360.392) ريالا ومدة العقد (36) شهرا والعقد الخامس مشروع تطوير محطات الصرف الصحي بمدينة الدمام بالمنطقة الشرقية (الجزء الثاني) مع مؤسسة الرفيعة للمقاولات بمبلغ (70/ 26.504.192) ريالا ومدة العقد (12) شهرا والعقد السادس أعمال دراسات لمشاريع المياه والصرف الصحي بمحافظات منطقة المدينة المنورة مع شركة الاتحاد الهندسي بمبلغ (24.983.750) ريالا ومدة العقد (1095) يوماً والعقد السابع تنفيذ مشروع شبكات المياه بمحافظتي (الدمام- الخبر) بالمنطقة الشرقية مع شركة الأعمال المدنية المحدودة بمبلغ (21.998.100) ريال ومدة العقد (24) شهرا والعقد الثامن تأمين سقيا العلا (الجزء الأول) بمنطقة المدينة المنورة مع مؤسسة موسى حسين الرشيدي بمبلغ (21.600.000) ريال ومدة العقد (36) شهرا والعقد التاسع سقيا المجموعة الأولى (مراكز وقرى المدينة) بمنطقة المدينة المنورة مع مؤسسة بدر موسى الرشيدي لنقل المياه بمبلغ (20.376.000) ريال ومدة العقد (36) شهرا.

وتمثل العقد العاشر بتشغيل وصيانة محطات الصرف الصحي بمدينة رفحاء بمنطقة الحدود الشمالية مع شركة عبدالله ابراهيم الصائغ وأولاده بمبلغ (19.288.125) ريالا ومدة العقد (36) شهرا والعقد الحادي عشر تأمين سقيا القرى التابعة لينبع البحر بمنطقة المدينة المنورة مع شركة عبدالله الجهني وسليم الحبيشي بمبلغ ( 16.200.000) ريال ومدة العقد (36) شهرا والعقد الثاني عشر سقيا المجموعة الثانية بمنطقة مكة المكرمة مع مؤسسة إيلاف العربية للمقاولات العامة بمبلغ (15.783.072) ريالا ومدة العقد (36) شهرا والعقد الثالث عشر تنفيذ الأعمال المتبقية من مشروع استكمال ربط القرى المجاورة بعرعر بمحطة التنقية بمنطقة الحدود الشمالية مع شركة مسعود بالعيد آل حيدر وشركاه للتجارة والمقاولات العامة التضامنية بالتضامن مع مؤسسة صالح السلامة التجارية بمبلغ (14.221.492) ريالا ومدة العقد (18) شهرا والعقد الرابع عشر تشغيل وصيانة عبارات الصرف الصحي بالمنطقة المركزية بمنطقة المدينة المنورة مع مؤسسة شركة ابو الجدايل للمقاولات والصيانة المحدودة بمبلغ (75/ 13.535.337) ريالا ومدة العقد (36) شهرا والعقد الخامس عشر تنفيذ مشروع تطوير محطات الصرف الصحي برأس تنورة بالمنطقة الشرقية مع المؤسسة المصرية الخليجية للمقاولات والأعمال الكهروميكانيكية بمبلغ (8.817.500) ريال ومدة العقد (12) شهرا والعقد السادس عشر سقيا قرى خيبر (الجزء الأول) بمنطقة المدينة المنورة مع مؤسسة موسى حسين الرشيدي بمبلغ (7.444.800) ريال ومدة العقد (36)شهرا والعقد السابع عشر تشغيل وصيانة المياه بمدينة الخفجي بالمنطقة الشرقية مع شركة الخليج الحديثة للتجارة والإنشاءات المحدودة بمبلغ (7.786.050) ريالا ومدة العقد (36) شهرا والعقد الثامن عشر الإشراف على تنفيذ مشاريع المياه والصرف الصحي لغرب الدمام بالمنطقة الشرقية مع شركة عبدالله عبدالرحمن السويلم وشريكه للاستشارات الهندسية بمبلغ (6.952.716) ريالا ومدة العقد (1096) يوما والعقد التاسع عشر عملية سقيا مدينة تثليث بمنطقة عسير مع مؤسسة إيلاف العربية للمقاولات العامة بمبلغ (6.930.000) ريال ومدة العقد (36) شهرا والعقد العشرين تأمين المياه الصالحة للشرب بواسطة الناقلات لأهالي طبرجل وقراها عقد رقم (1) بمنطقة الجوف مع مؤسسة الرؤية المتخصصة للمقاولات بمبلغ (4.051.500) ريال ومدة العقد (36) شهرا والعقد الحادي والعشرين تأمين المياه الصالحة للشرب بواسطة الناقلات لأهالي (قارا- الطوير- الزهور) بمنطقة الجوف مع مؤسسة خالد الضويحي للمقاولات بمبلغ (3.038.625) ريالا ومدة العقد (36) شهرا.

ويأتي تنفيذ وزارة المياه والكهرباء لهذه المشاريع إنفاذاً لتوجيهات حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين، حفظهما الله، وحرصهما الدائم على توفير كافة الخدمات الضرورية للمواطنين في جميع أرجاء المملكة، وتأكيداً من الوزارة باستمرار خدماتها للمواطنين وفاء بمتطلبات المرحلة المقبلة لمواجهة التوسع العمراني والتزايد السكاني السريع في مدن ومحافظات المملكة.





التربية: تحديث البيانات والبدء بإجراءات حركة النقل الخارجية للمعلمين والمعلمات


الرياض - راشد السكران

وجّه نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد بن عبدالله السبتي جميع إدارات التربية والتعليم بمناطق ومحافظات المملكة بالعمل على تحديث بيانات شاغلي الوظائف التعليمية والبدء بإجراءات تنفيذ حركة النقل الخارجية للعام 1433/1434ه للمعلمين والمعلمات، والتنسيق المبكر مع الجهات ذات العلاقة للاستفادة من الكوادر التربوية، بما يتوافق مع الاحتياج وبما لا يتعارض مع الأهداف الأساسية لسير العملية التربوية، وذلك من خلال خطوات إجرائية وآليات وضوابط الحركة التي تم تضمينها توجيه تعميم الحركة الخارجية للمعلمين والمعلمات والمبلغ لإدارات التربية والتعليم.

أوضح ذلك وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور سعد بن سعود آل فهيد والذي أكد على إدارات التربية والتعليم وإدارات المدارس ضرورة إبلاغ شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية سواء من يرغب الدخول في الحركة أو من لا يرغب عن مسؤوليتهم الشخصية تجاه البيانات المسجلة في بوابة التكامل الإلكتروني.

وشدد الدكتور آل فهيد على ضرورة تحديث وإدخال البيانات لجميع شاغلي الوظائف التعليمية بمن فيهم المثبتين سواء ممن كانوا سابقاً على العقود أو البديلات ومن صدرت لهم قرارات تعيين قبل إغلاق النظام ولا يقتصر على طالبي النقل، وكذلك المكلفون في جهاز الوزارة بجميع قطاعاتها وإدارات التربية والتعليم سواء كانوا على رأس العمل أو ليسوا على رأس العمل كالمفرغين للإيفاد والمعارين والمجازين وغيرهم وذلك اعتباراً من يوم السبت الموافق 28 / 10/ 1433 ه إلى 14/1/1434 ه، مشيراً إلى أن موعد إغلاق النظام عن المدارس سيكون في 22/11/1433ه،

وحول مديري ومديرات المدارس والمرشدين والمرشدات وأمناء وأمينات مصادر التعلم والمشمولين بالتشكيلات المدرسية من شاغلي الوظائف التعليمية أوضح الدكتور سعد آل فهيد أن على إدارات شؤون المعلمين التنسيق مع الإدارات المعنية للترشيح حسب التخصصات والأعداد المعتمدة ووفق الضوابط والتعليمات المنظمة لذلك، مشيراً إلى أن جميع شاغلي الوظائف التعليمية وكذلك المكلفين بأعمال غير التدريس الراغبين بالنقل تتم مفاضلتهم وفق ضوابط ومعايير حركة النقل ولا يتم نقلهم على الأعمال المكلفين بها مهما كانت أعمالهم. واختتم الدكتور سعد بن سعود آل فهيد تصريحه بأن تتم الاستفادة من الآليات والإجراءات المنظمة لحركة النقل وبما يدعم الاستقرار النفسي للمعلمين والمعلمات الراغبين في الاستفادة من هذه الخدمة، والعمل على تحقيق الأداء الأمثل لقطاعات وزارة التربية والتعليم دون الإخلال بالعملية التربوية والتعليمية، مضيفاً أن كافة الإجراءات والتنظيمات الخاصة بحركة النقل الخارجي سيتم إعلانها ونشرها عبر المواقع الإلكترونية في وزارة التربية والتعليم وإدارات التربية والتعليم.





الشرطة البريطانية تحقق في حادثة سقوط رجل من طائرة


لندن - ي ب أ

فتحت الشرطة البريطانية، الاثنين، تحقيقاً بعد العثور على جثة رجل بمنطقة سكنية جنوب غرب العاصمة لندن، يُعتقد أنه سقط من طائرة.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن سكانا محليين اكتشفوا جثة الرجل المجهول الهوية في منطقة مورتليك القريبة من مطار هيثرو.

وأضافت أن تحقيق الشرطة البريطانية يركز على تحديد ما إذا كان الرجل سقط من طائرة كان مختبئاً فيها قبل هبوطها في مطار هيثرو.

وأشارت (بي بي سي) إلى أن الشرطة البريطانية تتعامل مع ظروف وفاة الرجل على أنها مجهولة، وقررت إجراء تشريح للجثة.

وعادة ما يختبئ بعض المهاجرين غير القانونيين على متن طائرات لدخول الأراضي البريطانية بهدف طلب اللجوء السياسي.




طبيب ياباني مزيف يعاين 2300 مريض



طوكيو - ي ب أ

عاين طبيب مزيف في اليابان نحو 2300 مريض، في مستشفى بطوكيو، قبل أن يفضح أمره أخيراً.

وذكرت وسائل إعلام يابانية امس الاثنين أن الطبيب عاين نحو 2300 مريض في الفترة بين عامي 2010 و2011، ليتبين بعدها أنه لا يحمل شهادة طبية.

وأعلن مستشفى "تاكاشيماديرا شوو سوغو بيون" أنه قرر الإبلاغ عن الطبيب إلى شرطة طوكيو، وإخضاع كافة المرضى الذين عاينهم إلى مراجعات طبية.

وتشير السجلات إلى أن المستشفى عين الطبيب عام 2010 بتوصية من شركة توظيف، وقال المستشفى إن الطبيب المزيف لم يشرف على أي حالات خطرة.

وأظهرت التحقيقات أن الطبيب يستخدم شهادة مزيفة منتحلاً صفة طبيب آخر.



لتوجيه السباب لزوجها السابق:
أمريكية تعلم ببغاءها كلاماً نابياً


واشنطن - ي ب أ

تواجه امرأة أميركية تهماً بتعليم ببغائها النطق بكلام نابٍ وتوجيه السباب لزوجها السابق وصديقته اللذين يعيشان في الشقة المقابلة.

وذكرت صحيفة "بوسطن هيرالد" أن لين تايلر من رود آيلاند، ستمثل أمام محكمة "وارويك" الأسبوع المقبل للدفاع عن نفسها في وجه التهم بأنها خرقت القانون عبر تدريبها الطير "ويلي"، السباب لجاريها، كرايغ فونتان، وكاثلين ملكر.

وقال محامي تايلر إن موكّلته تنفي التهم، وإن الطير يقول في الواقع عبارة نابية علمه إياها فونتان.

وقالت ملكر إن لغة الطير النابية أجبرتها وصديقها لعرض منزلهما للبيع ب 332 ألف دولار.

وفي حال إدانة تايلر، ستدفع غرامة قيمتها 15 دولاراً.





إجازة اليوم الوطني الأحد 23 سبتمبر


الرياض- سلطان العثمان

يتمتع موظفو الدولة يوم الأحد 7 ذي القعدة الموافق 23 سبتمبر بإجازة اليوم الوطني استنادا على ما نصت عليه المادة الرابعة من لائحة الإجازات الصادرة عن مجلس الخدمة المدنية، التي أكدت على أن اليوم الوطني الذي يوافق 23 سبتمبر من السنة الميلادية إجازة رسمية لموظفي الدولة فإذا وافق هذا اليوم يوم الجمعة فيعوض عنه بيوم السبت الذي بعده، وإذا وافق يوم الخميس فيعوض عنه بيوم الأربعاء الذي قبله وما عدا ذلك لا يعوض الموظف عن إجازة هذا اليوم.

تجدر الإشارة إلى أن يوم السبت الموافق22سبتمبر السابق لليوم الوطني لن يكون إجازة لكونه يقع بين إجازتين - إجازة نهاية الأسبوع واليوم الوطني- إذ أن المادة الخاصة بذلك في لائحة الإجازات تتعلق بإجازة العيدين فقط ولا تشمل إجازة اليوم الوطني وإجازة نهاية الأسبوع.




أبدت امتعاضها من تناقل الخبر دون التأكد من مصداقيته
تركية العنزي تنفي ما تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي حول استقالتها من جامعة الأميرة نورة



الرياض - سحر الشريدي

نفت الأستاذة تركية محياء العنزي معيدة بكلية الصيدلة بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ما تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي «التويتر» حول إشاعة خطاب استقالتها من الجامعة.

وقالت ل «الرياض» ساءني ما حدث على موقع التوتير وتناقل الإشاعة بشكل سريع جدا وعدم التأكد من مصدرها ومصداقيتها، ونفت علاقتها بالخطاب ومحتوياته وانها مازالت تمارس عملها بكلية الصيدلة.

وقالت عندما علمت في بداية الأمر بهذا الموضوع ظننت بأنها شائعة انتشرت عن طريق الرسائل في الهواتف النقالة وسرعان ما تزول كأي شائعة، لكن عندما تفاقمت ووصلت الى التويتر وتغريدات العديد حول هذا الموضوع والتعليقات التي صدرت حوله وماحدث حوله من جدل كبير قمت بتكذيبه وإيضاح ملابسات الخبر عبر التويتر وايضاح الحقائق.

وقالت توجهت الى عميدة الكلية د. ليلى المطبقاني وبينت لها حقيقة الأمر ورافقتني الى معالي مديرة الجامعة د. هدى العميل التي اوضحت لها عدم صحة ما نشر عنها وعن الخطاب وما يتضمنه وتفهمت الامر بكل اريحية.

كما انها عتبت على العديد من الشخصيات البارزة في المجتمع ومتابعيهم بأعداد كبيرة الذين قاموا بإعادة نشرة التغريدة وتصديقهم لها وعدم تأكدهم من صحتها او من مصدرها الامر الذي ادى الى نشرها بشكل كبير جدا مما اثار الجدل في المجتمع التي لا اساس لها.

وقدمت شكرها لمعالي مديرة الجامعة ولعميدة الكلية ولجميع زميلاتها بالجامعة على الموقف الحاسم وتصديهم لتلك الشائعة ونوهت انها لاتزال في جامعة الأميرة نوره ذات المستقبل المشرق بإذن الله، وانهم سيسعون للنهوض بالجامعة.

ومن جهة اخرى اكدت عميدة الكلية د. ليلى المطبقاني على عدم صدور ذلك الخطاب من الأستاذة العنزي واثنت المطبقاني على الاخلاق العالية التي تتمتع بها والتعاون المميز بين زميلاتها وان هذا الخطاب لا يصدر من معيدة هدفها الوحيد خدمة الجامعة والرقي بها.




أطلقت في منتزه يحمل اسم الملك عبدالله بن عبدالعزيز البيئي
الاحساء تدخل جينيس برقمين في ليلة واحدة ب «أعلى نافورة وأكبر جرة»

http://s.alriyadh.com/2012/09/11/img/500022042977.jpg

الاحساء – صالح المحيسن

في منتزه يحمل اسم الملك عبدالله بن عبدالعزيز البيئي في الاحساء، ووسط أهازيج " حبيب الشعب عبدالله"، وبجوار صورة خادم الحرمين الشريفين التي كانت تنبعث من بين رذاذ مياه أعلى نافورة تفاعلية في العالم ، توجت المملكة ممثلة في محافظة الاحساء مساء أول من أمس في تسجيل رقمين قياسيين جديدين في موسوعة غينيس العالمية في ليلة واحدة في سابقة ،حيث سجلت أعلى نافورة راقصة في العالم،كما تم تسجيل أكبر جرة من الطين في العالم .

وعاش نحو ألفي شخص من نساء ورجال حضروا إلى منتزه الملك عبدالله بالهفوف أجواء احتفالية ساحرة ،بدأت بوصول طلال عمر المدير الإقليمي للموسوعة في الشرق الأوسط يرافقه وكيل أمانة الاحساء للخدمات المهندس عبدالله بن محمد العرفج،ومستشار الأمين المهندس أحمد المطر، وعضوا المجلس البلدي المشرف على مهرجان فرحة حسانا الشيخ أحمد البوعلي،وعلي السلطان ومدير العلاقات الناطق الرسمي للأمانة بدر الشهاب ،ثم بُدىء في أخذ القياسات من المهندس المختص في الموسوعة ،ليعلن بعدها طلال عن نجاح الاحساء في تسجيل رقم قياسي لفئة جديدة وهي النافورة الراقصة التي تعتمد على دمج المؤثرات السمعية والبصرية في عمل النافورة والتي سجلت ارتفاعاً بلغ 73.1 متراً لتحطم الرقم السابق المسجل في الولايات المتحدة الأمريكية، ليشعل الحضور المكان بالتصفيق وتبادل التهاني.

كما أعلن طلال عن اعتماد تسجيل رقم قياسي آخر وهي أكبر جرة فخارية مصنوعة من الطين في العالم بارتفاع 6.25 أمتار وقطر 3 أمتار ووزن بلغ 2400 كيلوغرام والتي تمت صناعتها خلال مهرجان الصيف "فرحة حسانا"، الذي نظمه مجمع الأمير سلطان لتأهيل ورعاية المعاقين بالمنطقة الشرقية بالتعاون مع أمانة الأحساء في متنزه الملك عبدالله، وأشرف على تنفيذها مركز النخلة للصناعات اليدوية بالأحساء بمتابعة مدير المركز مدير فرع جمعية علوم العمران المهندس عبدالله بن عبدالمحسن الشايب .

وبفرحة غامرة عبر وكيل أمانة الاحساء المهندس عبدالله العرفج عن سعادته بهذا الانجاز الوطني الجميل ورفع تهنئته الحارة إلى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب وزير الشئون البلدية والقروية على دعمهما لأمانة الاحساء والمشاريع التي تنفذ فيها ومنها منتزه الملك عبدالله البيئي، كما قدم التهنئة لصاحب السمو الأمير بدر بن جلوي محافظ الاحساء رئيس مجلس التنمية السياحية، معتبراً أن هذا الحدث يسجل للمملكة، وأكد أنه أتى بعد عمل مضنٍ وعمل دؤوب استمر لخمس سنوات شارع فيه فريق عمل من الأمانة بقيادة المهندس فهد الجبير أمين الاحساء حتى اكتمل منتزه الملك عبدالله البيئي، تمنى استمرار مثل هذه المنجزات في كل مناطق مملكتنا الحبيبة ،وقدم تهنئته لكل أهالي الاحساء .

من جانبه اعتبر المدير اقليمي لجينيس أن أي رقم قياسي يسجل سيطلع عليه 3.7 ملايين شخص ( وهو عدد نسخ الموسوعة التي تطبع سنوياً ).

http://s.alriyadh.com/2012/09/11/img/516777432063.jpg

http://s.alriyadh.com/2012/09/11/img/732641331304.jpg

ابو عبدالله القرني
09-11-2012, 10:47 AM
http://upload.alhilal.com/img/019/kkod%5C%27wof%20%285%29.jpg



مجلس الوزراء يوافق على إنشاء هيئة مستقلة لتقويم التعليم العام

أقر مجلس الوزراء إنشاء هيئة مستقلة لتقويم التعليم العام تتولى بناء نظام لتقويم وضمان جودة التعليم العام، يتضمن المعايير والمؤشرات الأساسية، وتقًوم الهيئة أداء المدارس الحكومية والأهلية واعتمادها بشكل دوري، وكذلك بناء الاختبارات الوطنية المقننة لكل مرحلة دراسية، على أن ترتبط الهيئة تنظيمياً برئيس المجلس الأعلى للتعليم بصفة مؤقتة إلى أن يمارس المجلس الأعلى للتعليم مهماته واختصاصاته.
جاء ذلك في جلسة المجلس التي عقدت برئاسة نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز في قصر السلام بجدة ظهر أمس، وفي مستهل الجلسة استعرض المجلس جملة من التقارير عن مستجدات الأحداث وتطوراتها عربياً و إقليمياً ودولياً، مجدداً مواقف المملكة الثابتة منها.
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، عقب الجلسة أن المجلس نوه بالقرارات الصادرة عن الدورة الــ 138 لمجلس جامعة الدول العربية وما تضمنته من إدانة لكل أشكال القتل والعنف ضد أبناء الشعب السوري، واعتبار تلك المذابح جرائم ضد الإنسانية، والمطالبة بوقفها.
وأعرب المجلس، عن تقدير المملكة للدول والمنظمات الأهلية التي شاركت في اجتماع المانحين "المجموعة الاستشارية لدعم الجمهورية اليمنية"، الذي استضافته المملكة، وأعلن خلاله المشاركون عن دعم الجمهورية اليمنية بمبلغ 6,369,5 مليار دولار تتقدمهم المملكة لمساعدة اليمن لتخطي الأزمة السياسية والاقتصادية التي يعيشها وتلبية احتياجاته التنموية.
وبين الدكتور خوجة، أن المجلس تطرق بعد ذلك، إلى عدد من المؤتمرات والندوات والنشاطات العلمية والطبية والاقتصادية التي شهدتها المملكة هذا الأسبوع، منوهاً في هذا الشأن بالمؤتمر الدولي لأنماط الحياة الصحية والأمراض غير السارية في العالم العربي والشرق الأوسط الذي أقيم تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين وندوة "دور ومسؤولية جهات الادعاء العام وأجهزة القضاء في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب".
وأفاد الدكتور خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر لقرارات التالية:
تقويم التعليم
بعد الإطلاع على المحضر 145 للجنة العليا للتنظيم الإداري الخاص بدراسة الجوانب التنظيمية في مشروع تنظيم هيئة التعليم العام، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها ما يلي:
أولاً- إنشاء هيئة عامة تسمى "هيئة تقويم التعليم العام" ذات شخصية اعتبارية مستقلة تتمتع بالاستقلال الإداري والمالي، ويكون مقرها مدينة الرياض، ويكون للهيئة محافظ بالمرتبة الممتازة.
ثانياً- ترتبط الهيئة تنظيمياً برئيس المجلس الأعلى للتعليم ، على أن ترتبط في المرحلة الحالية برئيس مجلس الوزراء - بصفة مؤقتة إلى أن يمارس المجلس الأعلى للتعليم مهماته واختصاصاته.
ثالثاً- تتولى الهيئة عدداً من المهمات والاختصاصات ومن بينها:
1- بناء نظام للتقويم ولضمان جودة التعليم العام، يتضمن المعايير والمؤشرات الأساسية، وإطاراً وطنياً لمؤهلات التعليم العام وجميع ما يتعلق بذلك من إجراءات ونماذج.
2- تقويم أداء المدارس الحكومية والأهلية واعتمادها بشكل دوري بناء على معايير الهيئة، سواء تم ذلك من قبل الهيئة أو بالتعاقد أو التعاون مع المنشآت المختصة في مجال التقويم والاعتماد.
3- بناء الاختبارات الوطنية المقننة لكل مرحلة دراسية.
رابعاً- يكون للهيئة مجلس إدارة يشكل من محافظ الهيئة (رئيساً) وممثل عن كل من وزارة التربية والتعليم والهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي والمركز الوطني للقياس والتقويم في وزارة التعليم العالي والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية وأربعة من الخبراء في مجال نشاط الهيئة وممثل عن القطاع الخاص.
خامساً - نقل المهمات والاختصاصات المتعلقة بنشاط تقويم التعليم العام من وزارة التربية والتعليم إلى الهيئة وبقاء نشاط التعليم العام الأهلي في وزارة التربية والتعليم، وذلك لتلازمه وارتباطه الكامل بنشاط التعليم العام الحكومي، وتوحيداً للإشراف على التعليم العام في جهة واحدة وهي (وزارة التربية والتعليم).
سادساً- تقوم هيئة الخبراء بمجلس الوزراء بمشاركة ممثلين للجهات ذات العلاقة بمراجعة مشروع تنظيم هيئة تقويم التعليم العام ، وفقاً للترتيبات التنظيمية الواردة في القرار ، والرفع عنه وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة.
مذكرات ومفاهمات
وأقر المجلس بعد نظره في قرار مجلس الشورى رقم 22/ 14 وتاريخ 25/4/1433، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون العسكري بين حكومة المملكة والأردن، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 20/11/1430 الموافق 8/11/2009.
وبعد الإطلاع على ما رفعه وزير المالية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 3 / 4 وتاريخ 14/3/1433، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة وكازاخستان لتجنب الازدواج الضريبي، ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل و(البروتوكول) المرافق لها، الموقع عليهما في مدينة أستانة بتاريخ 5/7/1432 الموافق 7/6/2011. إلى ذلك، قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي للهيئة العامة للسياحة والآثار للعام المالي 1431- 1432.




سلطان بن سلمان: "الإفتاء" حددت مدائن صالح.. وابن منيع حث على فتحها


كشف رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان، أن عضو هيئة كبار العلماء، والمستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالله بن منيع، أبلغه برسالة جوال قبل أيام، أنه زار مدائن صالح والعلا مع اللجنة الدائمة للإفتاء، لتحديد موقع مدائن صالح، وأنه حث على فتحها للناس، لتكون مصدر رزق للفقراء منهم، مبديا استعداده للذهاب مع وفد السياحة لتحديد المواقع التي تم الوقوف عليها.
وجاء الإفصاح عن هذه المعلومات خلال محاضرة ضمن برنامج "لقاء المعرفة" ألقاها الأمير سلطان بن سلمان في وزارة الخارجية أمس، طمأن خلالها الجميع على صحة وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، الذي عاده أول من أمس، مؤكدا أنه سيعود للعمل قريبا.
وقال سموه في المحاضرة إن بعض الوزارات والمؤسسات الحكومية أسوأ من بعض الدول في النقاشات، مضيفا "لا أريد أن أقضي 70% من وقتي في إقناع الوزراء والمؤسسات الحكومية بالسياحة وفك النزاع مع الوزراء"، وذلك في أقسى انتقادات توجه للمسؤولين في الجهات الحكومية.
وأضاف الأمير سلطان بن سلمان أنه كان يتوقع في بداية توليه رئاسة الهيئة، أن التعامل مع الوزراء أسهل من الناس، ولكنه وجد العكس، فالناس قبلت السياحة ومؤسسات الدولة تضع العقبات، مشيرا إلى أن وزارة المالية "أمر آخر"، موضحا أنه لا يزال ينتظر بعض القرارات وهي من العقبات التي واجهها في عمله بالسياحة.
وبيّن أنه كان من السهل إقناع المواطن السعودي بالسياحة الداخلية، وللأسف يتعرض للإساءة دائما، ويذكر على أنه إنسان جاهل وكسول ويبحث عن الراحة، وهذا الكلام غير صحيح، مبينا أن المواطن في كل مكان حتى في القرى الصغيرة هو الأفضل، وأن لكل مواطن رجلا أو امرأة له سهم فيها.
وواصل الأمير سلطان حديثه قائلا إنه تلقى خبر ترشيحه لرئاسة الهيئة كالصاعقة، وتذكر أنه كان يشاهد التلفاز مع أصدقائه حينما سمع خبر إنشاء الهيئة العليا للسياحة، والتفت عليهم وقال ضاحكا "فيه سياحة عندنا"، وشاء القدر أن يتولى رئاستها وعندما أخبره الأمير سلطان بن عبدالعزيز - رحمه الله - عن خبر ترشحه لها وقع عليه كالصاعقة.
وأضاف أنه قال للأمير سلطان "أنا لا أعرف شيئا عن السياحة ورفضتها، كما رفضت رئاسة جمعية الأطفال المعوقين لأن الرئاسة جمرة، فقال رحمه الله "لا ما نبي أحد يعرف.. نبي جندي يقابل الناس، ويتحملهم ويقنعهم"، فقلت له: سم طال عمرك ووافقت بعدها.
وتحدث عن دور والده الأمير سلمان في سيرته المهنية وكيف أنه تعلم منه فن الإدارة. وقال إنه كان يخجل من نفسه إذا شعر بالكسل بينما يقضي والده ساعات طوال في عمله.
وأكد أنه يعمل مع طلبة العلم والمشايخ ويستقبل الناصحين من مرتين إلى ثلاث في الأسبوع، ويعمل على تطوير التاريخ الإسلامي، مشددا على ضرورة إحياء هذا التراث. وروى كيف أن الشيخ عبدالله المنيع كان يطالب قبل عام عندما زاروا شقراء بهدم بيت الجميح، وهو بيت طيني وأثري، وبناء سكن للفقراء والأيتام مكانه، فرفض أهل شقراء وصوتوا على عدم هدمه، وجمعوا المال لترميمه، وحينما شاهد الشيخ البيت وكيف أنه فتح باب رزق للكثير في شقراء غير رأيه، وأصدر فتواه بعدم هدمه.
وأضاف أنه لدينا قصور كبير في الخدمات أبرزه استراحات الطرق التي نسعى إلى حلها منذ خمس سنوات، وأنه قريبا سيخرج من مجلس الوزراء تنظيم في هذا الشأن، إلى جانب استراتيجية الهيئة، مشيرا إلى أن الهيئة بدأت بإطلاق الشركة الوطنية لتطوير السياحة، ولا بد من دخول الدولة فيها.





"نموذج" موحد للإبلاغ عن "المعنفين"


عدت وزارتا التربية والتعليم والشؤون الاجتماعية نموذجا موحدا للإبلاغ عن حالات العنف في المدارس، في خطوة تهدف إلى تفادي نقص البيانات الواردة من المدارس إلى إدارة الحماية الاجتماعية، فيما شددت "التربية" على مديري ومديرات المدارس التقيد بما جاء في النموذج وتعبئة حقوله واعتماده من قبل الإدارة.
ووفقا لوثيقة عممتها "التربية" على إداراتها بمختلف المناطق - حصلت "الوطن" على نسخة منها - فإن النموذج يحوي معلومات أساسية عن الطالب، ونوعية الإيذاء، سواء كان بدنيا أو نفسيا، أو تحرشات شاذة، في حين لم تغفل الاستمارة معلومات عن "المعتدي" تشمل كافة معلوماته، إلى جانب عدم الإفصاح عن هوية المبلغ.





مواطنة تحول منزلها لحضانة أطفال
أم محمد: معظم العائلات لا تفضل بقاء الصغار عند العاملات الأجنبيات


بريدة: أيمن الغبيوي 2012-09-11 1:34 AM
في سابقة تعتبر الأولى على مستوى منطقة القصيم، حولت مواطنة وبنتاها العاطلتان عن العمل منزلهن إلى "حضانة للأطفال"، وذلك سعيا من الأم وبنتيها اللتين تحملان درجة البكالريوس إلى توفير لقمة العيش والاعتماد على أنفسهن، فيما كانت هذه البادرة محل رضا على مستوى المنطقة ومحافظة الرس، خصوصا أن ثمة عائلات لا يفضلن بقاء أطفالهم بالبيوت عند العاملات الأجنبيات أثناء ذهابهم للدوام فيلجؤون إلى أم محمد وبنتيها اللاتي خصصن غرفة مجهزة للأطفال بمبلغ شهري يقدر بـ1000 ريال.
ولقيت هذه الفكرة استحسان المجتمع في منطقة القصيم في ظل غياب المؤسسات الحكومية التي من المفترض أن تهيئ مكانا خاصا لحضانة الأطفال، فيما طالب بعض بضرورة إيجاد مثل هذه المؤسسات التي سوف تكون عونا للمجتمع في أوقات العمل، خصوصاً وسط تخوف الأسر من العاملات في أعقاب تواتر الأحداث عن تعذيب الخادمات للأطفال.
وأوضحت أم محمد لـ"الوطن" أن هذه التجربة كانت محل إعجاب ورضا المجتمع من حولها، مشيرة إلى أنها لا تأبه لما قد يقال عنها وبنتيها من النقد، خصوصا أنها سوف تساعد الأسر على الذهاب لأعمالهم وهم في راحة تامة كون الأبناء في أيد" سعودية" أمينة وفي مكان مهيأ لهم، وبينت أن هذه الفكرة بدأت منذ شهر تقريبا ولا تزال حديث الشارع القصيمي.
وتوقعت أم محمد أن تعمم الفكرة في محافظات أخرى من أسر تقوم بتحويل المنازل لحاضنات أطفال وسط غياب المؤسسات التي من المفترض أن تتبنى هذه الفكرة، إلا أن أم محمد اشترطت على الأسر التي ترغب في إيداع الأطفال عندها بأن يكون العمر ما بين شهر - وسنة، معللة ذلك بسهولة التعامل مع هذه السن.
وأشادت بالدور الكبير الذي تقوم به بنتاها من أجل راحة هؤلاء الأطفال، وقالت "بنتاي تخرجتا منذ عامين ولهما الفضل الكبير في إتمام هذا المشروع الذي يعتبر مصدرا جيدا جدا للدخل،"، مضيفة أنهن يعملن بوقت الدوامات الرسمي من الثامنة صباحا وحتى الثانية مساء من أجل راحة من استأمنوهن على فلذات أكبادهم.



40 ألف مستخدم يبحثون عن "الإبل" في متجر "أبل"

http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/4365/35-5.jpg

يبدو أن "الإبل" حاضرة في كل مكان نقصده، ولعل هذا مرده لثقافتنا وموروثنا الشعبي الذي يعتمد على هذه "الدابة" الصحراوية، فبعد أن اقتحمت الإبل معقل النخبة في "تويتر" ها نحن نجدها كذلك توجد في متجر "أبل" الرسمي عبر تطبيق خاص بها، يتم من خلاله بيعها وشراؤها في صفقات تصل أحيانا إلى مئات الآلاف من الريالات.
ويقول صاحب برنامج "سوق الحلال" عبدالعزيز منصور الهاجري من دولة الكويت الشقيقة: بدأت فكرة البرنامج مع التطور الملحوظ لمواقع البيع والشراء عبر الإنترنت وتزايد الاهتمام بها من قبل الجمهور، الأمر الذي جعلني أعقد العزم على إنشاء تطبيق للأجهزة الذكية يتم من خلاله الإعلان عن العروض وتلقيها". ويضيف: أول خطوة كانت فتح حساب في متجر "آب ستور" عن طريق اشتراك سنوي وبعدها قمت بالتعاون مع أحد المبرمجين، حيث تشاركنا في تصميم البرنامج ووضع الأسس له، وبعد الانتهاء من العمل البرمجي تم إرساله لشركة أبل، ومن ثم تمت الموافقة عليه وإدراجه بالمتجر الرسمي لها".
وبين الهاجري أن عدد تنزيلات البرنامج من المتجر خدمت نحو 40 ألف مستخدم، فيما بلغ عدد الصفقات التي أبرمت عن طريق البرنامج حوالي 600 صفقة ناجحة. وأضاف الهاجري أن أكبر صفقة كانت بقيمة 200 ألف ريال وأقلها 1000 ريال.



رغم المنع.. شباب يفاخرون بصيد الطيور المهاجرة


http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/4365/34-6.jpg

رغم تحذيرات الهيئة السعودية للحياة الفطرية وحظر صيد الطيور الفطرية المهاجرة بأنواعها كافة إلا أن هواة صيد الطيور يواصلون هوايتهم دون رادع فعلي أو ضوابط، بل و يتفاخرون فيما بينهم بعدد ما يصطادون من الطيور كل يوم، حيث يجتمعون آخر النهار لعد الطيور التي تم اصطيادها فبعضهم يصل عدد ما جمعه إلى 60 طائرا في اليوم والآخر 45 وثالث 36 طائرا وهكذا تتواصل المنافسة والتفاخر فيما بينهم في مباراة متصلة طيلة موسم "هيض الطيور"، وهو لفظ يتداوله هواة صيد الطيور بالجوف وكلمة "الهيض" تعني موسم هجرة الطيور الذي يبدأ من غرة سبتمبر ويستمر لعدة أسابيع، فتكثر في مزارع منطقة الجوف طيور الوروار، والخضاري، والقماري، والصعو، وتنتهي هذه الفترة في 25 سبتمبر، وهذا ما يسمى "بالهيض الثاني".
أما "الهيض الأول" يبدأ من 14 أبريل، ويستمر عدة أسابيع، فتكثر في مزارع منطقة الجوف طيور الوروار، والخضاري، والقماري، وفي 22 أبريل تكثر طيور الصعو، والخضاري، وتنتهي هذه الفترة في 25 مايو.
ويتخذ هواة قنص الطيور مواقع محددة تكون على خط سير الطيور المهاجرة حيث ينصب بعض الخيام في منطقة الحماد الواقعة بين الحدود الشمالية وصحراء الجوف، وبعض الآخر يتردد على مزارع بسطيا وأجربة والمرير والأضارع بشكل يومي ويشكل هذا الموسم وقتاً ثميناً لهواة الصيد فيستعدون له طيلة العام بتجهيز معدات الصيد ويخرجون مصطحبين معهم مختلف أدوات الصيد من بنادق هوائية "ساكتون" وبنادق نارية منها "الخرازة" و"البرنوا" و الجفت أم خمس وهي "الشوزن" مستمتعين بصيد الطيور ومطاردتها وأكلها.
ويبدأ صيد الطيور المهاجرة عند ساعات الفجر الأولى أو عند فترة عشاء الطيور بعد فترة العصر، وهناك هواة من القناصة يمضون وقت الظهيرة في صيد الطيور الموجودة فوق الأشجار بحثاً عن الظل. ويقول الصياد جلال السالم: إن من الطيور المحببة له شخصيا طير الخضاري والصفاري والقمري والتي يحرص دوما على اصطيادها. وأضاف أن طرق الصيد متعددة بعد دخول التقنية الحديثة في أدوات الصيادين، إذ يصحب بعضهم تسجيلات صوتية تحاكي صوت الطيور يتم وضعها في مزرعة كثيفة الأشجار مما يوهم إناث الطيور بأن هذه دعوة للتزاوج، فتحط رحالها في الموقع بحثاً عن مصدر الصوت، لكنها تفاجأ ببنادق الصيادين تخرج لها من بين الأشجار.
ويشير الصياد مشعل الملفي إلى أن هذه الطيور في هجرتها الأولى تتغذى على التوت والمشمش والخوخ، حيث تصل أعداد أشجارها بالجوف إلى مئات الألوف، ولا تنزل طيور الصعو والخضاريات على أسلاك الكهرباء أو الجبال أو الأرض وتنزل وتمكث فقط على الأشجار وهو عكس ما يفعله طائر القمري الذي يقف في كل مكان.
وأضاف أن طيور الصعو والخضاري لا تأكل الحشرات، بل تتغذى على الفواكه كالتوت والمشمش والتمر والتين وتستطيب طعمها ومذاقها، فتجدها دائماً على أشجار الفاكهة، بعكس طائر الوروار الذي يتغذى على الحشرات خاصة النحل".
وتتميز منطقة الجوف بأشجارها الكثيرة ومزارعها المتعددة والتي تكثر فيها أشجار النخيل والفواكه والتي تعتبر عامل جذب للطيور المهاجرة، حيث يوجد بمنطقة الجوف مليون شجرة فواكه تنتج سنوياً ما يفوق 13 ألف طن.
ويقول القناص ممدوح العبد الرحمن: إن منطقة الجوف تنتج أنواعا كثيرة ومتنوعة من الفواكه كالمشمش والتوت والخوخ وغيرها، وتلك النوعية من الأشجار في المشاريع الزراعية تعتبر عامل جذب رئيسا لعدد من أنواع الطيور المهاجرة، خاصة في المزارع التي تحتوي على ثمار التوت والمشمش، فتجد طيور الصعو والخضاريات تهوى ثمار التين والتوت والمشمش بشكل لافت للنظر، وهو ما يعرفه كثير من صيادي الطيور. وقد أصبح صيد الطيور المهاجرة بالنسبة لكثير من الصيادين هواية لا يمكن التنازل عنها رغم المنع وتحذيرات الجهات المعنية وتحول الصيد بالنسبة لهم إلى مصدر للتفاخر فيما بينهم وليس مصدرا للرزق والطعام كما كان في السابق.
وفي المقابل يقول فني البيئة بمركز أبحاث المراعي بالجوف خالد السليم إن صيد الطيور المهاجرة يؤدي إلى خلل بالنظام البيئي وهذا أمر لا شك فيه. وأضاف أن سلوكيات بعض الصيادين وأساليب التعامل مع الطيور المهاجرة قد تؤدي إلى نقل الأمراض خاصة مرض كأنفلونزا الطيور دون وعي أو إدراك من هواة الصيد.
وعن تدخل الجهات المسؤولة لمنع تلك الهواية يقول مدير الدوريات الأمنية النقيب سطاب العتيبي بالطبع هناك توجيهات بمنع حمل السلاح دون ترخيص أياً كان نوعه والجهات الأمنية تقوم بجولات ميدانية لرصد مثل تلك الممارسات، حيث تتم مصادرة السلاح غير المرخص، وأخذ التعهدات اللازمة على صاحبه إن كان مرخصاً، داعياً أولياء الأمور إلى الحرص على أبنائهم والحذر من حملهم للسلاح أو وضعه في أماكن تصل إليها أيديهم.





http://al-jazirah.com/2012/20120911/haged.jpg

http://al-jazirah.com/2012/20120911/madi.jpg

http://al-jazirah.com/2012/20120911/marz.jpg


http://www.alriyadh.com/2012/09/11/img/317009596389.jpg







قراءه ممتعه

المغروره
09-11-2012, 12:57 PM
تبسلم ابو عبدالله القرني
على الخبريات
ودي

ابو دماس
09-11-2012, 02:07 PM
بيض الله وجهك يابو عبدالله
جولة جديدة وفقك الله

الملتاع
09-11-2012, 02:46 PM
جوله ممتعه ابو عبدالله
شكرآ لك
اسال الله لنا ولك التوفيق