المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استخدم عقلك قبل تدريبك


امير القلم
09-14-2012, 05:18 PM
استخدم عقلك قبل تدريبك


يمكن أن يكون التدريب فعال أكثر وأسهل إذا استعديت له بشكل صحيح. نقدم هنا نصائح للتدريب الفعال. اسأل أي مدير موارد بشرية عن أقل شيء يحبه في عمله ومن ضمنه الراتب سيكون الجواب هو التدريب.

في أغلب الأحيان يكون سبب ذلك هو أن المدربين عادة ما يواجهون حضور غير ودودين، فهم مأخوذين من راحةَ الوظائف الحالية ومطلوب منهم تعلم شيء جديد، وفي أغلب الأحيان لا يتم إعفائهم من واجباتهم الوظيفية، حيث متطلبات العمل والمواعيد النهائية يجب أن تنفذ، عادة ما يخبر المشرفين موظفيهم بأنهم يجب أن يتعلموا هذا الشيء بالإضافة لعملهم.

ومع ذلك هناك بعض الطرق التي تسهل من التدريب و جميعها تندرج تحت عنوان " التحضير للتدريب" واليك بعض النصائح المفيدة من الخبراء:

قم بتحليل العمل وتقييم الموظفين:

أولا أنظر إذا كان الاستثمار في التدريب محددا. أنظر إلى العناصر الحالية للوظيفة وأيضا إلى كيفية ترابطها مع الأجزاء الأخرى من الشركة وذلك لرؤية كيف يجب أن يكون مدى نطاق التدريب. إنه من الجيد تَحسين منطقة واحدة إذا كانت تتشابك بأخرى لا تستعمل المهارات الجديدةَ.

أولا أنظر إذا كان الاستثمار في التدريب محددا. قم بتقييم عناصر العمل الحالية ومدى الصلة بينها و بين الأقسام الأخرى من الشركة لمعرفة مدى شمولية التدريب المقدم للعاملين. و من الأفضل أن نقوم بتطوير جانب من جوانب العمل إذا كان مرتبطاً بجانب آخر من دون استخدام مهارات جديدة أخرى.

قرر ما إذا كانت المقدرة التي تريد أن تحسنها هي في الواقع قابلة للتدرب. قد يكون بإمكانك أن تعلم تقنية جديدة، ولكن قد يكون من الصعب عليك أن تغيرا لصفات الشخصية الأساسية للموظف. وتأكد بأنه تم تحليل الوظائف كما هي في ذلك الوقت وليس كما يجب أن تكون في المستقبل

قم بتهيئة موظفيك للقيام بالتدريب:

لا يجب أن يحضر أحد إلى الدورة التدريبية باردا كالثلج، ولا يحضر معه سوى المذكرة التي تقول بأن التدريب سيكون في هذه الغرفة في ذَلك الوقت. ويجب أن يتم إخبارهم مقدماً بالمواضيع التي سيتعلمونها وكيف ستساعدهم وتساعد الشركة. قد يلزمهم القيام ببعضِ الاختبارات لرؤية مدى معرفتهم حول موضوع الدورة. في الحقيقة هذا سوف يوجد لك استبيان قد تستخدمه لاحقا.

إن مثل ذلك التحضير يساعد في التقليل من القلق الطبيعي الذي ينتاب الشخص عند البدء في عمل جديد. فإذا عرف الموظف نوعية التدريب المتوقع يمكنه التركيز فيه أكثر من التركيز على شعوره بعدم الراحة من المجهول.

وننصحك أيضا بأن تدرب المشرف، إما بشكل متزامن مع الموظفين أَو قبلهم، وأن يكونوا نموذجا للسلوك الملائم وأن يوفروا بيئة يمكن للموظف أن يطبق التدريب فيها.

خلق بيئة مناسبة للتدريب:

هل تستطيع الدراسة و التحصيل في فصل دراسي صاخب و غير مرتب و رديء التجهيزات حتى و لو كان ذلك قبل وصول المعلم؟ ينطبق هذا الشيء حقيقة على مكان العمل. و نحن نقترح في هذا الصدد تخصيص مكان محدد للتدريب بعيداً عن الهواتف و مصادر الإزعاج مع التأكد من توفر جميع الوسائل السمعية و البصرية و القيام بتجريبها قبل التدريب و أن كل متدرب لديه نسخة من المادة العلمية لبرنامج التدريب مع الأقلام و الكراسات. لا تنسي أن تغلق الهواتف الجوالة أيضاً.



ومع خالص تحياتي

الشفق
09-14-2012, 05:47 PM
امير القلم
يعطيك العافيه على هذا الحضور المميز
رائع ما جلبت
مودتي

المغروره
09-14-2012, 06:59 PM
امير القلم
رائع اختيارك
شكرا ولا تفي
ودي

ابو دماس
09-14-2012, 11:04 PM
معلومات رائعة اخوي امير القلم وفقك الله لكل خير وبارك الله فيك

شِيخةّ الغِيد |❥
09-14-2012, 11:34 PM
يَعطِيكك آلف عافيَهه أَمير القَلم
جَميل جدآ ماَ جلبتْ
رآق لِي قرائِتهه
تِسَلم
بآنتظآر جَديدكْ ..