المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جولة بصحافة السبت (28 / 10 /14433 هـ )


ابو عبدالله القرني
09-15-2012, 11:11 AM
http://i568.photobucket.com/albums/ss127/sndyan2009/nw3.gif




نائب وزير العمل: لم نرفع توصية إجازة اليومين.. والمشروع تحت الدراسة




الجزيرة - راكان المغيري:

أكد نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني أن وزارته لم ترفع بأيّ توصية للجهات التشريعية بشأن منح موظفي القطاع الخاص يومين إجازة في الأسبوع، مبيناً أن الموضوع ما زال في طور الدراسة لدى وزارة العمل والجهات ذات العلاقة. وبيّن الحقباني في حديث مع لـ»الجزيرة» أن الرؤية حول هذا الموضوع لم تتضح بعد، وأن الفكرة لم تنضج وهذا يتطلب بعض الوقت.. مشيراً إلى أن الوزارة لن تقدم أي توصية ويعتمد أي قرار إلا في حال تأكدها التام من ملاءمته لجميع الأطراف. وأشار إلى أن تكهنات ظهرت مؤخراً بناءً على دراسات بشأن إقرار الوزارة ليومي الإجازة، إلا أن جميع هذه التكهنات غير صحيحة: ذكروا بأننا وافقنا على إجازة اليومين، وطرحوا موضوع رفع وخفض ساعات العمل، والحقيقة أن الوزارة لم تتخذ أي قرار حاسم في هذا الشأن.

يذكر أن وزارة العمل شكلت لجنة ثلاثية مع ممثلي القطاع الخاص ومجلس القوى العاملة لبحث ودراسة منح موظفي القطاع الخاص يومين إجازة في الأسبوع.. وأخذت الوزارة والجهات ذات العلاقة ضرورة مناسبة الإجازات لحاجة سوق العمل المحلي وبما لا يتعارض مع المصلحة الاقتصادية العامة، وتوافقها مع التوجهات الجديدة.






الاحتجاجات الغاضبة تهز العالم.. وأوباما يتعهد بحماية سفارات بلاده
المسلمون ينتفضون وعن رسولهم الكريم يدافعون




عواصم - علي فراج - عبد المنعم الجابري - بلال أبو دقة - فرح التومي - وكالات :

تواصلت موجة التظاهرات الغاضبة أمس الجمعة لليوم الرابع على التوالي في أنحاء العالم احتجاجاً على الفيلم المسيء للرسول الكريم محمد - صلى الله عليه وسلم -.

ففي تونس قتل متظاهران على الأقل وأصيب 40 شخصا آخرون بجروح في صدامات دارت عند مقر السفارة الأمريكية بالعاصمة التونسية أمس الجمعة أثناء تظاهرة احتجاج عنيفة على فيلم مسيء للإسلام انتج في الولايات المتحدة. واحرق المتظاهرون أيضاً مباني تابعة للمدرسة الأمريكية بتونس القريبة من مقر السفارة. وتمكنت قوات الشرطة معززة بقوات من الحرس الوطني والجيش ومدرعات، بعد ثلاث ساعات، من صد المتظاهرين المسلحين بالحجارة والزجاجات الحارقة، وقد استخدمت في صدهم الغاز المسيل للدموع.

أما في العاصمة السودانية الخرطوم فقد قتل متظاهران اثنان الجمعة في اشتباكات دارت أمام السفارة الأمريكية في الخرطوم بين محتجين على بث فيلم مسيء للإسلام وقوات الأمن التي استخدمت القوة لمنعهم من اقتحام مبنى السفارة، كما أفاد شهود عيان. وقد رشق المتظاهرون السفارة الألمانية وسفارة بريطانيا قبل ذلك بالحجارة وحاولوا كسر السياج الخارجي لهما، ما دفع الشرطة لإطلاق الغاز المسيل للدموع لمنعهم من دخول المبنيين.

وفي شمال لبنان, قتل متظاهر أمس في مواجهات في طرابلس بين قوى الأمن وإسلاميين قاموا سابقا بإحراق مطعم أمريكي للوجبات السريعة احتجاجا على الفيلم المسيء فيما أصيب 25 شخصا بجروح، حسبما أفاد مسؤول في أجهزة الأمن.

كما شارك نحو ألفي إسلامي أمس في تظاهرة لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن وسط العاصمة الأردنية عمان وأخرى للتيار السلفي الجهادي قرب السفارة الأمريكية احرقوا خلالها أعلام الولايات المتحدة.

وفي قطاع غزة, نظمت حركتا حماس والجهاد الإسلامي ظهر الجمعة تظاهرات حاشدة في كل محافظات القطاع.

أما في مصر, فسدت السلطات المصرية الطريق إلى السفارة الأمريكية أمس في الوقت الذي تواصلت فيه الاشتباكات بين المحتجين والشرطة. وتظاهر عشرات الآلاف من المصريين في ميدان التحرير بوسط القاهرة وفي ميادين عدة في محافظات أخرى إضافة إلى ساحات المساجد الرئيسية بالمدن المصرية. واعتبر الرئيس المصري محمد مرسي أمس في روما ان الفيلم المسيء للإسلام يشكل «عدوانا» و»يحول الانتباه عن المشكلات الحقيقية في الشرق الأوسط» مدينا في الوقت نفسه أعمال العنف التي آثارها في المنطقة.

وقال الرئيس المصري اثر لقاء مع الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو «لا يمكننا قبول هذا النوع من التعدي، وهذه المحاولات لبث الفرقة. هذه الأفعال غير المسؤولة لا تجلب أي خير وتحول الانتباه عن المشكلات الحقيقية، مثل سورية والفلسطينيين وعدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط».

من جهته, اعتبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان أمس في يالطا (جنوب أوكرانيا) ان الفيلم الأمريكي المسيء للإسلام «استفزازي» لكن لا يمكن ان يبرر أعمال العنف التي آثارها في العديد من دول الشرق الأوسط والمغرب. وأضاف اردوغان في كلمة أمام مؤتمر «يالطا يوربيان ستراتيجي» ان «الفيلم الذي يهين الإسلام والرسول الكريم عدائي واستفزازي» لكن «ذلك لا يمكن ان يبرر الإساءة إلى أبرياء أو التعدي عليهم. لا شيء يبرر ذلك وخاصة في الإسلام».

وفي اليمن, أغلقت قوات الأمن اليمنية الشوارع المحيطة بالسفارة الأمريكية في صنعاء أمس تحسبا لوقوع أعمال عنف احتجاجا على فيلم مسيء للإسلام وذلك بعد يوم من اقتحام متظاهرين مجمع السفارة واشتباكهم مع الشرطة. وتجمع مئات عند مسجد قريب من السفارة لأداء صلاة الجمعة حاملين لافتات ومرددين هتافات ضد الفيلم. وكتب على إحدى اللافتات «الموت لأمريكا. الموت لإسرائيل» وطالبت برحيل السفير الأمريكي. وأطلقت قوات الأمن اليمنية طلقات تحذيرية واستخدمت مدافع المياه لتفريق مئات المحتجين قرب السفارة الأمريكية وأعلنت وزارة الداخلية اليمنية أمس مقتل أربعة مدنيين يمنيين وإصابة 38 آخرين, وعشرة من أفراد الأمن المكلفين بحماية السفارة. وفي نفس الإطار ذكر البنتاجون إن مجموعة من جنود مشاة البحرية من فرقة مكافحة الإرهاب أرسلت إلى اليمن لتعزيز الأمن في السفارة الأمريكية وأنها موجودة الآن على الأرض في صنعاء.

ونزل حوالي عشرة آلاف متظاهر أمس إلى شوارع دكا احتجاجا على الفيلم الأمريكي المسيء للإسلام، وقام بعضهم بإحراق العلمين الأمريكي والإسرائيلي وحاولوا الاقتراب من سفارة الولايات المتحدة. وتجمع المتظاهرون عقب صلاة الجمعة في جامع بيت المكرم وهو الأكبر في البلاد مرددين «الله اكبر» ودعوا إلى «قطع يد اليهود السوداء» وقالوا «لن نقبل أي إهانة لنبينا العظيم». وتظاهر نحو 500 إسلامي أمس في جاكرتا احتجاجا على الفيلم الأمريكي المسيء للإسلام الذي تسبب في إثارة أعمال عنف في عدة بلدان إسلامية معتبرين انه «إعلان حرب». واعلن الناطق باسم حزب التحرير الإسلامي الذي دعا إلى التظاهر ان «هذا الفيلم يهين نبينا، إننا ندينه، انه إعلان حرب».

ومساء الخميس, تجمع حوالي خمسمائة متظاهر الخميس قرب السفارة الأمريكية في مدينة الكويت احتجاجا على الفيلم المسيء للإسلام. وتجمع المتظاهرون على مسافة حوالي خمسمائة متر من السفارة بعدما منعتهم قوات من الشرطة التي انتشرت بكثافة في الموقع من الوصول إليها. وانضم خمسة نواب إسلاميين إلى المتظاهرين للمطالبة بطرد السفير الأمريكي.

وفي أعقاب تلك المظاهرات تعهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس بأن بلاده لن تدخر جهدا في حماية الأمريكيين بالخارج مؤكدا أن الدول المضيفة يجب أن توفر الأمن للبعثات الدبلوماسية. وقال أوباما «سنواصل بذل كل ما في وسعنا لحماية الأمريكيين العاملين بالخارج سواء كان ذلك يعني تشديد الإجراءات الأمنية على مقراتنا الدبلوماسية أو التعاون مع الدول المضيفة - التي عليها التزام بتوفير الأمن - والتأكيد على أن العدالة ستلاحق كل من يلحق ضررا بالأمريكيين.» جاءت تصريحات أوباما خلال مراسم أقيمت بمناسبة عودة جثث الأمريكيين الأربعة الذين قتلوا في الهجوم على القنصلية الأمريكية في مدينة بنغازي الليبية يوم الثلاثاء الماضي.





قطان: لا نقبل التعليق على أحكام القضاء السعودي



القاهرة - سجى عارف:

أكد السفير أحمد بن عبد العزيز قطان سفير خادم الحرمين الشريفين بمصر مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية أن المملكة لا تقبل التعليق على الأحكام القضائية التي يصدرها القضاء السعودي.

وقال قطان رداً على سؤال حول قضية المصرية نجلاء وفا المحكوم عليها بالمملكة إن أي انسان لم ولن يظلم في السعودية في ظل القضاء السعودي النزيه والعادل الذي يصدر أيضا أحكاما ضد سعوديين كما تصدر أحكام ضد سعوديين في مصر.

وأشار السفير قطان: أننا لا نقبل التعليق على أحكام القضاء في السعودية كما أننا بدورنا لا نعلق على الأحكام القضائية التي تصدر في مصر وعن قضية المتهم أحمد الجيزاوى قال إنه ما زال متهمًا وأن المتهم بريء حتى تثبت إدانته وهذا المبدأ يتم التعامل به في السعودية كما يتم في مصر.





محكمة «دكا» تصادق على تنازل ورثة بنجلاديشي قُتل على يد «معاق» بالخبر





الخبر - سلمان الشثري:

صادقت كتابة عدل دكا في جمهورية بنجلاديش على تنازلها عن القصاص من المواطن السعودي تركي بن عبد الله اليامي بعد قتله مواطنًا بنجلاديشيًا بمحافظة الخبر قبل نحو ثلاث سنوات وذلك مقابل تسلّم الدية لورثة المقتول وصادقت على التنازل والحكم المحكمة العامَّة بالخبر.

وكشف مصدر في محكمة الخبر العامَّة أن أهل الخير تدخلوا وأصلحوا بين الجاني وأسرة المجني عليه لوجه الله تعالى على أن تتنازل الورثة عن تنفيذ حكم القصاص مقابل إعطائهم مبلغ «خمسمائة ألف ريال سعودي» وقام المدّعون بتوكيل سفارة بنجلاديش لدى المملكة بتسلّم دية مورثهم من المدعي عليه، مبينًا أنه بعد الاطِّلاع على أوراق المعاملة ونظرًا لمصادقة المدعي عليه على ما ورد من دعوى فقد حكمت المحكمة بإلزام المدعي عليه «تركي بن عبد الله اليامي» أن يدفع المبلغ المحدد كاملاً وبعرض الحكم على الطرفين قرّرا قناعتهما ورضاهما به. فيما أشار تقرير طبي صادر من مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر ومن مستشفى الدمام المركزي أن الجاني يعاني من ضعف سمعي عصبي حسي شديد بالأذنيين، ويعاني من صمم وبكم خلقي منذ الصغر.

وأوضح الشقيق الأكبر للجاني ووكيله الشرعي سلمان بن عبد الله اليامي، أن شقيقه «تركي» في الأربعينات من العمر ويعاني من إعاقة دائمة فهو أخرس وأصم لا يوجد لديه أي وظيفة ولا دخل سوى ما تقدمه له مبرة الإحسان الخيريَّة من معونات شهرية بالإضافة إلى ما تجود به أيدي المحسنين من تبرعات ولديه 9 من الأبناء والبنات وفي يوم الثامن عشر من شهر رمضان عام 1431هـ ارتكب قضية قتل بحق الوافد البنجلاديشي يدعى «محمد سراج الإسلام» بعد أن ضربه فوق حاجبه الأيمن بأداة حديدية لخلاف حدث بينهما نزف بسببها وأدَّت إلى وفاته. وأضاف أن التحقيقات كشفت بأن شقيقي هو من تسبب في الجريمة وصدّق اعترافاته شرعًا من محكمة الخبر وأودع السجن، مضيفًا أن مساعي الصلح ولله الحمد أثمرَّت عن تنازل أسرة المجني عليه عن شقيقي القاتل مقابل دفع مبلغ وقدره مليون ريال إلا أنها انخفضت إلى «خمسمائة ألف ريال» تعطى لوكالة الورثة الشرعية. وأشار اليامي «بلهجة المناشدة» إلى أن الجاني لا يملك وظيفة فضلاً عن أن يأتي بمبلغ الدية الكبير كما أن لديه أسرة كبيرة وعليه إيجارات مُتخلِّفة منذ ثلاث سنوات لم يتم سدادها كما أن أسرته تعاني الفقر فهي لا تستطيع أن تفيء بمتطلباتها الضرورية حيث لا يوجد لديهم عائل بعد والدهم المسجون الذي ينتظر النزول لساحة القصاص إذا لم يتوفر المبلغ المحدد.





صحة الرياض تدعو 459 مرشحاً لبرنامج التشغيل الذاتي




الجزيرة - خالد الحارثي:

دعت المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة الرياض المرشحين للعمل على وظائف برنامج التشغيل الذاتي للمستشفيات والبالغ عددهم 459 مرشحاً في عدد من التخصصات الفنية بإدارة التشغيل الذاتي للتقدم خلال أسبوع لإدارة شئون الموظفين بصحة الرياض بجميع الأوراق والمستندات التي تثبت مؤهلاتهم العلمية والخبرات والدورات التدريبية التي حصلوا عليها. وأكد مساعد مدير عام صحة الرياض للشئون الإدارية والمالية سعود بن ضيف الله الدالة حرص المديرية على تقديم كل الدعم والمساندة للكوادر الوطنية المؤهلة للعمل في المنشآت الصحية.

وأوضح أن صحة الرياض اتخذت جميع الاستعدادات لاستقبال المرشحين للعمل في جميع المستشفيات التي تعمل بنظام التشغيل الذاتي، وفحص مسوغات الترشيح التي تشمل المؤهلات العلمية، وشهادات الخبرات المعتمدة نظاماً، والهوية الوطنية، وتصنيف وتسجيل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، على أن يكون سارياً لجميع الوظائف الفنية.. ودعا المتقدمين لزيارة الموقع الإليكتروني للمديرية للاطلاع على أسماء المرشحين في الموقع الإليكتروني:

www.riyadhealth.med.sa




أكدت مراقبتها تطبيق اللوائح والأنظمة
الصحة: اغلاق 140 منشأة صحية خاصة وصيدلانية




الجزيرة - أحمد القرني :

أكد معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة على الدور الفاعل الذي يقوم به القطاع الصحي الخاص باعتباره الشريك الأساس للوزارة في تقديم الخدمات الصحية. وحثّ معاليه العاملين في هذا القطاع على مضاعفة الجهد لرفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين والمقيمين بما يُسهم - بإذن الله - في دفع مسيرة العمل الصحي في المملكة، واستثمار ما تلقاه المنشآت الصحية الخاصة من دعم غير محدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - لتقديم الخدمات الصحية والارتقاء بمستوى أداء المرافق الصحية.

من ناحيته أوضح وكيل الوزارة المساعد لشؤون القطاع الصحي الخاص الدكتور علي الزواوي أن الوزارة انطلاقاً من حرصها الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين ومن واقع مسؤوليتها عن رفع مستوى الأداء في القطاع الصحي الخاص فقد أولت جانب المراقبة والتفتيش بالغ الأهمية للتأكد من تطبيق أحكام الأنظمة واللوائح للوصول إلى مستويات عالية من الجودة، حيث تواصل باستمرار المتابعة الدورية عن طريق لجان التفتيش في مديريات الشؤون الصحية أو عن طريق الجولات المفاجئة, وكذلك ما يرد إليها من شكاوى من بعض المواطنين عبر البوابة الإلكترونية للوزارة من خلال صوت المواطن. وأكد الدكتور الزواوي على اتخاذ العقوبات اللازمة على جميع المخالفات سواء كانت العقوبة مالية أو الإيقاف عن العمل أو سحب الترخيص أو الإغلاق النهائي حيث إن بعضها يخص المؤسسات الصحية الخاصة والبعض الآخر يتعلق بمزاولي المهن الصحية.. لافتاً الانتباه إلى أن العقوبة قد تصل إلى إبعاد الممارس الصحي المخالف عن البلاد ومنعه من العودة. وأوضح أنه خلال الفترة من بداية هذا العام 1433هـ وحتى نهاية شهر شعبان بلغ عدد المؤسسات الصحية الخاصة والمنشآت الصيدلية والحاصلة على تراخيص مبدئية ونهائية 14078 منشأة وذلك بعد استيفاء الشروط المطلوبة والتأكد من توفرها في هذه المرافق. وأفاد أن عدد تراخيص المؤسسات الصحية الخاصة والمنشآت الصيدلية الجديدة بلغ 672 فيما بلغ عدد تراخيص الكوادر الطبية والفنية الجديدة 2295 خلال تلك الفترة. وبيَّن أن المتابعة الدورية من قبل العاملين في إدارات القطاع الخاص الصحي في مديريات الشئون الصحية بمناطق المملكة المختلفة خلال الفترة نفسها أدت إلى إغلاق 140 منشأة من المؤسسات الصحية الخاصة والمنشآت الصيدلانية لمخالفتهم للأنظمة. كما بلغ عدد المخالفات والقرارات على المؤسسات الصحية الخاصة والمنشآت الصيدلانية من لجان مخالفات المؤسسات الصحية الخاصة 302 مخالفة، وكذلك بلغ عدد المخالفات والقرارات التي على الكوادر الطبية والفنية من لجان مخالفات نظام مزاولة المهن الصحية 351 قراراً أما عدد المخالفات والقرارات التي على الكوادر الطبية والفنية من الهيئة الصحية الشرعية 159 قراراً.

وبيّن الدكتور الزواوي استمرار الوزارة وعبر لجانها المختلفة في المتابعة والإشراف على ما يقدم في القطاع الصحي الخاص من خدمات والتأكد من التزام الجميع بالاشتراطات والمواصفات المطلوبة وبما يكفل خدمة المرضى والمراجعين لهذه المرافق وتقديم خدمات صحية ذات جودة عالية تلبي احتياجاتهم الصحية.




السماح للمعلمات بالعمل مساء في «محو الأمية»




الجزيرة - وسيلة الحلبي:

قررت وزارة التربية والتعليم السماح للمعلمات العاملات خلال الفترة الصباحية، للعمل في الفترة المسائية بنظام المكافأة، لتسديد حاجة محو الأمية المسائي بالطريقة ذاتها المعمول بها في تعليم البنين. حيث كلفت نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات نورة الفايز إدارات تعليم الكبيرات في المناطق والمحافظات، بالتنسيق مع إدارة شؤون المعلمين بتسديد الحاجة المتبقية من مراكز محو الأمية من المعلمات الراغبات بالعمل المسائي بدلاً عن الفترة الصباحية، في حال عدم توافر معلمات يرغبن في العمل بنظام المكافأة.




تهيئة مواقع الخدمات وتزويدها بجميع التجهيزات لاستقبال الحجاج




جدة - عبد الله الزهراني:

أنهت الجهات ذات العلاقة بخدمة ضيوف بيت الله الحرام تجهيز وتهيئة مواقع مجموعات الخدمة وتزويدها بجميع الإمكانات المادية والتجهيزات اللازمة في مختلف المنافذ الجوية والبحرية والبرية، حيث أعلن مكتب الوكلاء الموحد عن تدشين خطته التشغيلية لموسم حج هذا العام 1433هـ وسط منظومة متكاملة من الخدمات والمجهودات الموجهة لضيوف الرحمن عبر كوادر سعودية مؤهلة أخذت طابعاً محكماً ومميزاً عن الأعوام السابقة.

وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة مكتب الوكلاء الموحد محمود بن جميل حسوبة أنه قد تم رفع عدد الوظائف الموسمية إلى 8500 وظيفة ما بين موظف وعامل في 16 منفذاً جوياً وبرياً وبحرياً بالمملكة وتُؤدي كافة الخدمات وفق توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - بهدف الرقي بخدمة أفواج ضيوف الرحمن الذين تستقبلهم المملكة في كل عام إلى جانب التوجيه والاستقبال للحجاج الذين تتجاوز لغاتهم الـ 170 لغة وذلك إلى أماكنهم المختلفة بعد إنهاء الإجراءات الخاصة بهم بكل سلاسة وسرعة غير آبه بمواصلة ساعات عمله لـ 24 ساعة لكسب رضا واستحسان ضيوف الرحمن.

وأضاف حسوبة أن المكتب يُعتبر في مقدمة منظومة مؤسسات أرباب الطوائف العاملة في خدمة حجاج بيت الله الحرام ومن يطلق خطته التشغيلية قبل وقت مبكر من موسم الحج والتي تمثل المرحلة الأولى «القدوم» بإشراف مباشر من وزارة الحج.. منوهاً بنجاح المكتب في الوصول إلى نسبة سعودة 100% وذلك حرصاً لمراعاة عنصر الجودة وتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن حتى ينعموا بجو من الراحة والطمأنينة في أداء فريضتهم عبر الوسائل والسبل التي تحقق هذا الهدف المنشود من خلال تجهيز وتهيئة مواقع مجموعات الخدمة وتزويدها بجميع الإمكانات المادية والكوادر البشرية المدربة ضمن منظومة العمل الميداني للمكتب.

</B></I>

ابو عبدالله القرني
09-15-2012, 11:14 AM
http://i568.photobucket.com/albums/ss127/sndyan2009/nw5.gif



عمّم «مشروع نظام الزكاة».. وعدّل نصوصاً مقترحة ل «الخبراء»
«الشورى» يؤكد جباية زكاة المباني والأراضي التجارية وأنشطة التمويل والتأمين




الرياض - عبدالسلام البلوي

حسمت اللجنة المالية في مجلس الشورى الجدل حول زكاة الأراضي المعدة للتجارة، وضمّنت التشريع الجديد لنظام جباية الزكاة المحال إليها من هيئة الخبراء، نصاً يؤكد «جباية الزكاة في الأنشطة الاستثمارية بجميع صورها بما في ذلك الاستثمار في السلع والمباني والأراضي والمساهمات العقارية ومشاريع التطوير العقاري»، وعدّلت بذلك النص المقترح من «الخبراء» والذي لم يذكر الأراضي ومشاريع التطوير العقاري.

النظام المقترح ينص على «زكاة» مهن الطب والمحاماة والهندسة والحرف

وتركت اللجنة للائحة التنفيذية تفصيل كيفية تحديد زكاة الأراضي المعروضة للتجارة، ويرى أعضاء أن يشمل مشروع النظام قرار مجلس الشورى الصادر عام 1425 بخصوص قيام مصلحة الزكاة والدخل بجباية الزكاة على الأراضي المعدة للتجارة والتي قدرها بعض العقاريين بقيمة تتراوح من 12 إلى 20 مليار ريال ستصب في مصلحة المحتاجين.

وقال أعضاء بإمكانية الاستدلال على كون الأرض معدة للتجارة من خلال عرضها للمساهمة العامة أو أن تكون داخل النطاق العمراني وهي من السعة بحيث لا يتصور عرفاً أن تكون للاستعمال الخاص، وأن تكون خارج النطاق العمراني وليس هناك ما يدل على أنها تستعمل للزارعة أو لغرض تجاري، إضافة إلى أن يزيد ما عند الشخص من أراض عن حاجته وحاجة أسرته أو يتعدد تصرفه بالأرض شراءً وبيعاً، ويبين ذلك المعلومات التي يدونها الحاسب الآلي في كتابات العدل.

ويمكن الاستدلال على أن الأرض معدة للتجارة من خلال إقرار صاحبها وتقديم المخططات السكنية لاعتمادها من قبل تخطيط المدن، وفتح بابي البيع والشراء في مخططات الأراضي، أو أن يعتمد على فرز الأراضي الزراعية من السكنية على المخططات المعتمدة من الجهات المختصة وتحديد الغرض منها.

فصل «الزكاة» في هيئة مستقلة ل«الجباية» يرأسها وزير وترتبط بالملك

ويقترح أعضاء - استعانت بهم اللجنة المالية أثناء إعداد المشروع - أن يقتصر جباية الزكاة على المساهمات العقارية والأراضي المعدة للبيع لإمكانية ذلك وعدم صعوبته، مؤكدين أن النية هي الأساس في تحديد أن العقار من عروض التجارة.

وأضافت اللجنة المالية نصاً يوضح حكم زكاة الأصول المؤجرة إيجاراً منتهياً بالتمليك باعتبارها أصلاً مستغلاً يزكي ما يدره من دخل وعند تمام ملكه تكون زكاته بحسب طبيعته عرضاً للتجارة، كما أضافت اللجنة فقرة لبيان حكم زكاة الأصول العقارية التي تحت التطوير أو المواد التي تحت التصنيع باعتبارها غير خاضعة للزكاة ما لم تباع.

عقاريون: قيمة زكاة الأراضي تصل 20 مليار ريال سنوياً

ولتعزيز وظيفة جباية الزكاة وإعطائها الاستقلالية الكاملة عن الإدارة المالية في الدولة لخصوصية طبيعتها جبايةً وصرفاً، أضافت اللجنة المالية مواد تنص على إنشاء هيئة مستقلة لجباية الزكاة وجعلها منفصلة عن وزارة المالية وترتبط برئيس مجلس الوزراء، وتهدف أيضاً لتنفيذ أحكام هذا النظام تتمتع بالاستقلال المالي والإداري وتدار بمجلس إدارة متخصص من العارفين والعاملين في مجال الزكاة من الجهات الحكومية وغيرهم.

وحسب نظام الزكاة الجديد، تجبى الزكاة من الأنشطة الصناعية بجميع صورها ومن ذلك المصانع والمعامل والورش، والأنشطة المالية بجميع صورها ومنها الأنشطة المصرفية وأنشطة التمويل والتأمين والاستثمار في الأوراق المالية سواء كانت طويلة الأجل أم قصيرة، وسواء كانت مصدرة من القطاع الخاص أم من الحكومة، محلية أم خارجية، إضافة إلى الأنشطة الخدمية مثل أعمال التأجير والسمسرة والوكالات، والمهن الحرة مثل الطب والمحاماة والهندسة والمحاسبة القانونية والحرف اليدوية، ويحدد النظام واللائحة التنفيذية له الإجراءات والقواعد المنظمة لهذا الشأن.

دين الزكاة لا يسقط بالتقادم ولا بموت من وجبت عليه قبل وفاته

وتؤكد اللجنة المالية في تقريرها المعروض على مجلس الشورى للمناقشة بعد غدٍ الإثنين، أنها درست الجوانب الشرعية والنظامية والمالية والمحاسبية التي ينطوي عليها هذا النظام وما له من تأثير في تأصيل بمبدأ الزكاة الركن الثالث من أركان الإسلام، وحق ولاية ولي الأمر في جبايتها من المكلفين بموجب النصوص الشرعية الواضحة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وما درج عليه سلف هذه الأمة.

وأخذت اللجنة المالية في الاعتبار الحالات المستجدة من معاملات مادية واقتصادية في عصرنا الحاضر.

واعتبرت اللجنة أن النظام المقترح بالصيغة التي خلصت إليها بعد تعديل المقترح المحال من «هيئة الخبراء»، متوازناً ويحقق الهدف المقصود من ورائه في العدالة والمساواة من حيث عدم تكليف المكلفين بدفع الزكاة بما يفوق طاقتهم أو ما لا يوجب جبايته منهم، ومن ناحية أخرى يحدد الأموال الواجب جبايتها وتوريدها إلى حساب مصارف الزكاة المخصص لصالح مستحقي الضمان الاجتماعي في مؤسسة النقد، لتصرف في مصارفها الشرعية لتحقيق الفصل التام بين موارد الدولة وأموال الزكاة.

وأكدت اللجنة المالية أن مشروع «جباية الزكاة» جاء لأسباب منها:

أن النظام السابق صدر لاستيفاء الزكاة ولم يبيّن الإجراءات الواجب اتباعها في ذلك في ظل ما تشهده المملكة من تطور في جميع مناشط الحياة التجارية والزراعية والمهنية، لذا كان لزاماً أن يتم إعداد «نظام» لتحديد أصناف الأموال التي تجب فيها الزكاة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية مع بيان الإجراءات التي يتعين تطبيقها لاحتساب الزكاة المستحقة في كل صنف.

وأخذت اللجنة المالية في إعداد مشروعها بالقول المعتبر من أقوال الفقهاء في أن زكاة الدين على الدائن وليست على المدين، وبذلك تقتصر الزكاة في المال الخالي من الدين الصحيح، وتجمع الأموال بعضها إلى بعض في تكميل النصاب.

وبيّن النظام إجراءات جباية الزكاة وإلزام كل مكلف بتقديم إقراره في موعد محدد وإجراءات التظلم من تقدير قيمة الزكاة وتحديد الجهة التي تنظر التظلم، وشددت المبادئ على أنه لا يسقط دين الزكاة بالتقادم ولا بموت من وجبت عليه قبل وفاته.

ونظّم المشروع المقترح لجباية الزكاة العقوبات من غرامات مالية وغيرها التي يتم ابتاعها على من يتخلف عن سداد الزكاة في موعدها أو يتهرب عن دفعها.

وأوصت اللجنة بأن تحدد الأداة النظامية التي سيصدر بموجبها النظام الفترة الانتقالية من تحويل ما يخص جباية الزكاة من مصلحة الزكاة والدخل التابعة لوزارة المالية إلى هيئة جباية الزكاة المقترحة وما يلزم ذلك من إجراءات مالية وتنظيمية.






استمرار موجة غضب العالم الإسلامي ضد الفيلم المسيء للرسول الكريم



عواصم - مكاتب الرياض، وكالات الأنباء

استمرت موجة الغضب والاحتجاجات في بعض الدول الإسلامية على خلفية الفيلم المسيء للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم).

في مصر حشدت جماعة الإخوان المسلمين أنصارها في مليونية أمس "الجمعة" بميدان التحرير وأمام المساجد الكبرى بمحافظات مصر تعبيرا عن غضب الشعب المصري تجاه الفيلم المسيء.

وأكد المهندس جهاد الحداد، مسؤول العلاقات الخارجية بحزب الحرية والعدالة، التابع للجماعة، أن المليونية التي دعت إليها الجماعة جاءت للاحتجاج ضد الفيلم المسيء للرسول صلى الله عليه وسلم، ولم تستهدف إشعال الموقف الملتهب بسبب الاحتجاجات بمحيط السفارة الأمريكية، وإنما التعبير عن غضب الشارع المصري إزاء هذا الفيلم، في الاتجاه الصحيح وبطريقة سلمية، ودون انتهاك للقوانين الدولية.


وشدد الحداد على إدانة جماعة الإخوان المسلمين وحزبها الحرية والعدالة للأحداث التي شهدتها السفارة الأمريكية بالقاهرة، والتي أكد عدم مشاركة الجماعة فيها سواء من بدايتها أو في نهايتها.

كانت جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة دعيا إلى مليونية بعد صلاة الجمعة أمس بميدان التحرير وأمام جميع المساجد الكبرى في المحافظات للتنديد بالفيلم المسيء.

كما دشَّن نشطاء مصريون إسلاميون، أمس حملة على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) تحمل عنوان "اعرف نبيّك"، رداً على الفيلم.

وتهدف الحملة، بحسب القائمين عليها، إلى التعريف بمراحل حياة الرسول بداية من مولده قبل أكثر من 14 قرناً مروراً بحياته قبل النبوّة، فقيامه بنشر الإسلام وحتى وفاته. وأكدوا أن الحملة التعريفية بالنبي لا تقتصر على تعريف غير المسلمين بالرسول وأخلاقياته، بل أيضاً بتعريف المسلمين الذين لا يعملون وفق تعاليم الإسلام وسنة الرسول، فيما طرحوا سؤالاً يقول "يا من تدَّعي محبته (الرسول) أين أنت من سنَّته؟).

اما في تونس فقد دفعت السلطات التونسية بتعزيزات أمنية استثنائية بالقرب من محيط السفارة الأمريكية بمنطقة البحيرة شمال تونس العاصمة تحسبا لمظاهرات متوقعة.

وعاين مراسل "يونايتد برس انترناشونال" انتشار العشرات من السيارات الأمنية التابعة لقوات الأمن والتدخل، والحرس الوطني (الدرك)، إلى جانب عدد من السيارات العسكرية من نوع "هامر" بمحيط السفارة.

كما نصبت السلطات الأمنية التونسية عدة حواجز على الطريق المحاذي للسفارة الأمريكية، فيما توزع العشرات من رجال الأمن في محيط المنطقة وهم في حالة استعداد.

وانتشرت على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي دعوات إلى التظاهر السلمي أمام مقر السفارة الأمريكية احتجاجا على الفيلم وسط ارتفاع وتيرة الغضب لدى مختلف الأوساط السياسية، وصولا إلى أعضاء المجلس الوطني التأسيسي الذين طالبوا سلطات بلادهم باستدعاء السفير الأمريكي لدى تونس لإبلاغه رفض تونس واحتجاجها الشديد على الاعتداء على الإسلام ونبيّه. وتخشى السلطات التونسية من اضطرابات أمنية، علما وأن العشرات من التونسيين تظاهروا يوم الأربعاء الماضي أمام مقر السفارة الأمريكية، رافعين شعارات منددة بأمريكا وأحرقوا علم الولايات المتحدة.

وحاول المتظاهرون في حينه اقتحام السفارة الأمريكية ما دفع قوات الأمن المدعومة بوحدات من الجيش والحرس الوطني (الدرك)، إلى استخدام الرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع لتفريقهم.

في اليمن اطلقت قوات الأمن المركزي اليمنية الرصاص الحي بكثافة لتفريق متظاهرين تجمعوا بالقرب من السفارة الأميركية عقب صلاة الجمعة تنديدا بفيلم مسيء للنبي محمد، فيما لم يسجل سقوط ضحايا.

وقال احد المحتجين ل "يوناتيد برس انترناشونال" إن "المحتجين انطلقوا باتجاه السفارة الأميركية من مسجد الفردوس القريب وهو أحد اكبر مساجد الجماعات السلفية في اليمن.. غير أن قوات الأمن المركزي أطلقت النار بكثافة وحالت دون وصولهم الى حرم السفارة الأميركية".

واستخدمت قوات الأمن الرصاص الحي لإحباط محاولة اقتحام السفارة الأميركية.

ويقوم الأمن المركزي بحملة لصد المحتجين مستخدماً العصي والهراوات وخراطيم المياه ما أدى الى وقوع عدد من الجرحى.

في غزة شارك عشرات آلاف الفلسطينيين في مسيرات حاشدة في عدة مدن فلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس تنديداً بالفيلم الأميركي المسيء للنبي محمد. ونظمت حركتا حماس والجهاد الإسلامي في قطاع غزة، مسيرة حاشدة انطلقت من مساجد المدينة وتمركزت في ساحة المجلس التشريعي وسط هتافات منددة بالإساءة للنبي محمد.

ورفع المشاركون لافتات من بينها "إلا رسول الله" و"لبيك يا رسول الله".

وشهدت مختلف مدن القطاع مسيرات مماثلة وحاشدة دعت لها حركة حماس، تخللها حرق أعلام أميركية وإسرائيلية.

ونظم مصلون في باحات المسجد الأقصى بالقدس مظاهرة تنديداً بالفيلم الأميركي رغم الإجراءات الإسرائيلية المشددة التي جرت لمنع أية مظاهرات.

وجرت دعوات لمسيرات مماثلة في مدينة نابلس وبعض مدن الضفة الغربية لذات السبب.

كما خرج عدة آلاف من المسلمين في مظاهرة مناهضة للولايات المتحدة بعد صلاة الجمعة في دكا عاصمة بنجلاديش احتجاجا على فيلم مسيء للنبي محمد.

وذكر أنور حسين نائب قائد الشرطة أن أكثر من عشرة آلاف شخص خرجوا بعد صلاة الجمعة في مسيرة من مسجد بايتول مكرم الوطني إلى مقر السفارة الأمريكية التي تقع في منطقة بريدهارا الدبلوماسية.

وأضاف أن الشرطة أقامت حواجز أمنية للحيلولة دون وصول المسيرة إلى مقر السفارة مشيرا إلى اتخاذ إجراءات أمنية إضافية لحماية الدبلوماسيين الغربيين في دكا.

اما في الاردن ووسط إجراءات أمنية مشددة في محيط السفارة الأمريكية بعمان، نفذ المئات من أعضاء التيار السلفي الجهادي في الأردن وقفة احتجاجية ضد الفيلم المسيء للرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

واحرق أعضاء التيار السلفي الاعلام الامريكية أمام مسجد الكردي القريب من السفارة الأمريكية بعد صلاة الجمعة، ورفعت أعلام التيار السوداء.

وحاول بعض أعضاء التيار الغاضبين التوجه الى السفارة الأمريكية، الا ان اللجنة المنظمة التابعة للتيار السلفي الجهادي منعتهم، خوفا من ان لا يتدارك افرادهم وانصارهم انفسهم. وهدد القيادي في التيار محمد الشلبي الملقب بأبي سياف بأنه "إذا وصل السفارة فسيطلق عليها النار ويرجمها بالحجارة ".

وفي شمال البلاد في محافظة اربد، نددت مسيرة انطلقت عقب صلاة الجمعة من امام مسجد الجامعة في وسط اربد بالإساءة الى النبي عليه الصلاة والسلام.

وهتف المعتصمون "الرسول قائدنا وموسى وعيسى ومحمد قدوتنا للابد" و"خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سوف يعود، هي هي هي امريكا راس الحية". ورفعت رايات السلفية الجهادية.

في العراق تظاهر الاف في عدد من المدن الرئيسية بينها بغداد الجمعة مطالبين لليوم الثاني بطرد السفير الاميركي احتجاجا على الفيلم.

وخرج المئات من اهالي منطقة الاعظمية في شمال بغداد بعد صلاة الجمعة في جامع الامام الاعظم الى الشوارع المحيطة للتعبير عن رفضهم للفيلم ويهم يهتفون "الا رسول الله ".

وقال الشيخ عبد الستار عبد الجبار في خطبة الجمعة ان "الاميركيين يصدرون الديموقراطية ولا يعملون بها، فلو كان الفيلم يمس ديانتهم لانتفضوا ورفضوا ذلك".

وقال الشيخ حميد الفهداوي احد منظمي التظاهرة "نطالب الحكومة بطرد السفير الاميركي ومقاطعة البضائع الاميركية والدولار على خلفية الفيلم المسيء للنبي والاسلام".

وفي النجف جنوب بغداد، طالب امام صلاة الجمعة صدرالدين القبانجي خلال خطبة الجمعة في الحسينية الفاطمية "الادارة الاميركية بالاعتذار للمسلمين (...) وتسليم كل العاملين في هذا الفيلم الى محكمة اسلامية مختصة".

في السودان استدعت وزارة الخارجية القائم بالاعمال الامريكي جوزيف ستافورد والسفير الالماني بالخرطوم رولف فيلبيرتس للاحتجاج على الفيلم المسيء للاسلام.

واكدت الخارجية ان المساس بالنبي محمد هو خط احمر للسودان ولكل العالم الاسلامي حسبما ذكرت وكالة الانباء السودانية (سونا).

وقال رحمة الله محمد عثمان وكيل وزارة الخارجية في تصريحات صحفية انه غير مقبول مطلقا بان تكون حرية التعبير هي السبب في هذا الامر.

واضاف "ان التعبير في تقديرنا له حدود وعندما تمس مقدساتنا ورموزنا الاسلامية هذا امر غير مقبول وسيؤثر على التواصل والعلاقات بين الشعوب".

في ماليزيا شجب السيد محيي الدين ياسين نائب رئيس الوزراء الماليزي الفيلم (براءة المسلمين) المسيء للنبي وأمر السلطات الماليزية بمنع عرض هذا الفيلم في ماليزيا قاطبة.

وقال: بالنسبة لنا كمسلمين لا يمكننا أن نقبل الفيلم المسيء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم لأنه ذنب كبير ولا يجوز أن نسمح بالإساءة إلى الرسول عليه الصلاة والسلام سواء في شكل الأفلام أو الكلمات أو الأقوال أو أي شيء آخر.

الى ذلك طلب احد ارفع رجال الدين في كشمير الهندية من كل المواطنين الاميركيين "مغادرة المنطقة فورا" بسبب الفيلم المسيء للاسلام.

وقال المفتي الكبير لجامو وكشمير بشير الدين احمد الخميس لوكالة انباء برس تراست الهندية ان على "المواطنين الاميركيين الذين يزورون كشمير المغادرة فورا لان هذه المشاهد آذت مشاعر المسلمين"

ونقلت الوكالة عنه ان "الجميع يقبل عظمة النبي وكل محاولة لتشويه صورته لن يكون بالامكان التسامح معها"

وفي سريناغار المدينة الرئيسية في كشمير الهندية قام حوالى سبعمئة من المحامين باعلان الاضراب الجمعة وهتفوا بشعارات ضد الولايات المتحدة من اجل حثها على منع الفيلم ومقاضاة اصحابه.




مراقبة إيداعات الأجور وتوافقها مع عقود العمل
وزارة العمل تنسق مع مؤسسة النقد لكشف المتلاعبين في أجور المواطنين والمقيمين



الرياض - فهد الثنيان

أكدت وزارة العمل أن نظام مراقبة الأجور الذي تم الإعلان عنه الأسبوع الماضي سيربط بنظام خاص تسعى الوزارة لتنفيذه مع مؤسسة النقد خلال المرحلة القادمة.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب العنزي ل "الرياض" إن التنظيم سيربط مؤسسة النقد والبنوك السعودية في خطواته النهائية ويسعى إلى حفظ حقوق الموظفين السعوديين والمقيمين بالإضافة إلى الحد من السعودة الوهمية. ومن المنتظر أن يتيح مراقبة الأجور الشهرية لمؤسسات القطاع الخاص ومتابعتها الكترونيا عبر حسابات المستفيدين وتقصي حوالات العمالة الوافدة التي تتجاوز المعدل الطبيعي لأجور كل مهنة، وإمكانية المساءلة بشأنها.

كما أن البرنامج سيكشف حالات التستر والعمالة السائبة عبر مراقبة الإيداعات الشهرية للأجور والتي من المفترض إن تكون متوافقة مع عقود العمل التي بموجبها تم تشغيل هذه العمالة المحلية والأجنبية.

وسيتم تطبيق النظام بشكل تدريجي، حيث سيطبق في المرحلة الأولى على الشركات الكبرى، وفي المراحل التالية سيجري التوسع في الشرائح حيث تدخل الشركات المتوسطة ثم الصغيرة تليها الشركات الصغيرة جدا ليتم تطبيق البرنامج بالكامل على كافة منشات القطاع الخاص.

ويهدف البرنامج الى التأكد من حصول العمالة السعودية والوافدة على أجورها الشهرية بانتظام عبر البنوك الرسمية إضافة إلى مراقبتها، بالتنسيق مع عدد من الجهات الرسمية ومن بينها مؤسسة النقد.

كما سيتأكد البرنامج من أن دخل العامل المودع باسمه في البنك هو بالفعل المنصوص عليه في عقد العمل وحسب المهنة التي تم استقدامه من اجلها وفي حال زيادتها عن دخل العامل غير السعودي المنصوص عليه في عقد عمله فستعتبر الأموال غير قانونية.

وتهدف وزارة العمل من خلال التنظيمات المالية الجديدة إلى تهيئة المناخ الصحي لنمو وتوسع نشاط المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي قد تتضرر من جراء التنافس غير المشروع لنشاطات التستر التجاري.

وتسعى العديد من الجهات الحكومية إلى تكثيف أعمالها خلال الفترة المقبلة لزيادة تفعيل أنظمة مكافحة التستر التجاري، وسن عقوبات أكبر وتعديل العديد من الانظمة الحكومية لتسهيل إجراءات السجل التجاري وحماية المستهلك ومواجهة ظاهرة التستر بأنظمة حازمة.





قال إن ال 500 ألف وحدة سكنية سيؤثر في الأسعار والإيجار.. خلال ندوة في النادي الأدبي بالرياض.. فادي العجاجي:
المبالغة في أسعار العقارات يجب ألا تدفع المستهلكين إلى الإفراط في التمويل




الرياض - حياة الغامدي

شرح الخبير الاقتصادي فادي بن عبدالله العجاجي الابعاد الاقتصادية والتاثيرات المباشرة لانظمة الرهن والتمويل العقاري التي أقرها مجلس الوزراء مؤخراً، موضحاً أن هناك خشية من أن يُبالغ الأفراد في توقعاتهم بارتفاع أسعار العقار ويفرطوا في طلب قروض تدخلهم في مقامرات غير محسوبة العواقب، مشدداً على أهمية إدراك الأفراد لطبيعة التزاماتهم القانونية قبل توقيع عقود التمويل العقاري، أو الإيجار التمويلي، أو الرهن العقاري المسجل.

أما قرار الشراء المسكن عن طريق التمويل العقاري أو التريث، فيتوقف على عاملين رئيسين، الأول يتمثل في قدرة الأفراد على اقتناص الفرص لأن العقار فن شراء. والثاني يتمثل في قدرة الأفراد على ادخار ما لا يقل عن 30% من قيمة العقار كي لا ترتفع تكاليف التمويل.

وقال العجاجي خلال ندوة أقامها النادي الادبي بالرياض، وادارها الزميل خالد الربيش: على عكس ما يعتقده بعضهم، القطاع المصرفي لا يقدم أي قروض عقارية صريحة للأفراد، وإنما قروض تمويل مساكن بضمان الراتب. وبما أن المادة (20) من نظام الخدمة المدنية تحظر استقطاع أكثر من ثلث راتب الموظف (باستثناء دين النفقة)، فإن البنوك التجارية لا تستقطع أكثر من هذه النسبة كقسط شهري على القروض الشخصية، لكن القسط الشهري على قروض تمويل المساكن قد يصل إلى 45% من الراتب أخذاً في الاعتبار توفير تكلفة الإيجار على الموظف، وقد يتجاوز ذلك وفقاً لمستوى الدخل لاسيما في حالة تضامن الزوجين.

في حين تحظر المادة (10) من نظام مراقبة البنوك على البنوك التجارية مزاولة النشاط التجاري بشكل مباشر، ومن ذلك امتلاك عقار لغرض تأجيره أو إعادة بيعه. ويُسمح لها فقط بامتلاك العقارات التي تزاول فيها أنشطتها مثل مباني الإدارات الإقليمية والفروع. وإذا آل إليها عقار بتسوية مع مديونيها؛ فلا يحق لها الاحتفاظ به لأكثر من ثلاث سنوات إلا بموافقة صريحة من مؤسسة النقد ولفترة محدودة لا تتجاوز سبع سنوات. والغرض من ذلك ألا تؤول ملكية معظم العقارات إلى البنوك التجارية بين عشية وضحاها، وذلك حفظاً لمصالح الأفراد، فالسيولة ستكون متوافرة بشكل مستمر في القطاع المصرفي وتمكنه من شراء أي عقار بأي ثمن، لأن السيولة في نهاية المطاف ستعود إليه في صورة ودائع مصرفية، وقبل إقرار المنظومة المالية، توسعت البنوك التجارية في تقديم قروض التمويل العقاري من خلال ما يعرف ب "رهن الحيازة"، حيث كانت تسعى إلى استغلال الفرص المتاحة بما يتواءم مع الأنظمة والتعليمات.

كان "رهن الحيازة" يتم من خلال حيازة البنك لصك ملكية العقار الممول لضمان عدم التصرف فيه بالبيع لحين استيفاء إجمالي القرض العقاري، لذا كانت وزارة العدل تشترط موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي قبل إصدار صك ملكية عقار بدل مفقود للتأكد من عدم رهنه لدى أي بنك تجاري.

وعن تأثير المنظومة المالية على السوق العقارية، يرى العجاجي: أن مشكلة تملك السعوديين مساكنهم ليست في قلة مصادر التمويل بقدر ما هي ناشئة عن التفاوت الكبير بين تكاليف بناء المنزل، والمستوى العام للدخل الفردي، كما أن شريحة عريضة من الطبقة المتوسطة ملتزمة بقروض استهلاكية، ومعظم الأفراد يحتاجون إلى سنتين على الأقل ليكونوا مؤهلين مالياً للحصول على قروض عقارية طويلة الأجل، فحجم القروض الاستهلاكية وقروض بطاقات الائتمان بلغت 285 مليار ريال في نهاية النصف الأول من عام 2012م وتجاوز الدين العام بحوالي 57 مليار ريال.

لذا فإن تأثير المنظومة المالية على السوق العقارية خلال السنتين القادمتين سيكون محدوداً، وإذا حدثت تغيرات كبيرة فسيكون المحرك الرئيس لها هو نشاط عمليات المضاربة وليست العوامل الاقتصادية الطبيعية، لكن عمليات المضاربة ستفشل في الحفاظ على تماسك الأسعار لفترة طويلة، والحقيقة الاقتصادية التي يجب التسليم بها هي أن دخول ال 500 ألف وحدة سكنية التي أمر بإنشائها خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - للسوق العقارية السعودية سيؤثر في الأسعار والإيجار شاء المضاربون أم أبوا، فبمجرد تسليم ال 500 ألف وحدة سكنية للأسر المستأجرة، سيرتفع حجم المعروض من الوحدات المعروضة للتأجير إلى 500 ألف وحدة سكنية على الأقل.

وبالرغم من أن المنظومة المالية تسمح للبنوك وشركات التمويل بتملك العقار، إلا أن تأثير ذلك سيكون محدوداً لأن تملكها للعقارات لغرض التمويل وليس المتاجرة. فالعقارات ستخرج من دائرة المضاربة وستنتقل مباشرة من ملكية البنوك وشركات التمويل العقاري إلى المستفيد النهائي.

وأبرز فوائد المنظومة المالية على السوق العقارية يتمثل في دعم وتشجيع إنشاء المجمعات السكنية ووقف عمليات البناء العشوائية التي حولت معظم المواطنين إلى مقاولين.

يضاف إلى ذلك أن المنظومة المالية ستعمل على إزالة التأثير السلبي للمضاربة التي أصابت قطاع التشييد والبناء بالضعف التدريجي والانحياز إلى الاستثمار في حيازة قطع الأراضي السكنية والمضاربة فيها، ففي الفترة الأخيرة بدأ النشاط العمراني في الانحسار نتيجة الارتفاعات المستمرة في أسعار القطع السكنية. ومعظم عمليات الإنشاءات القائمة والمحتملة خلال السنوات القليلة القادمة تتم على أراض سكنية تم حيازتها قبل الارتفاعات القياسية في الأسعار، ويتوقع أن تساهم المنظومة المالية في إصلاح الخلل وتقليل الفجوة بين القطاع العقاري وقطاع التشييد والبناء.




المرور يرحل بيانات التأمين على المركبة آلياً

الرياض - أحمد الشمالي

تبدأ الإدارة العامة للمرور تطبيق نظام آلي يتم بموجبه ترحيل بيانات التأمين على المركبات من شركات التأمين مباشرة إلى مركز المعلومات الوطني بشكل آلي وفق نظام تقني متطور.

وأوضح اللواء عبدالرحمن بن عبدالله المقبل مدير الإدارة العامة للمرور أن الخطوة الجديدة من نظام الترحيل لبيانات التأمين ستسهم في الاستغناء عن الأوراق المستخدمة في نظام التأمين الحالي كما أنها ستعمل على الحد من عمليات التزوير في وثائق التأمين وعمليات بيع وثائق تأمين غير مرخص لها من مؤسسة النقد وهو الأمر الذي سيحفظ حقوق الآخرين عند وقوع حوادث مرورية- لاسمح الله - إضافة إلى أن ربط التأمين آلياً سيمكن رجال المرور من سرعة إنهاء ورفع الحوادث المرورية في الميدان.

وبين اللواء المقبل أن النظام الجديد سيكون مسانداً لتقديم خدمة سريعة عند الاستفادة من أي إجراء مروري يتطلب إجراؤه وجود التأمين.

ابو عبدالله القرني
09-15-2012, 11:16 AM
http://i568.photobucket.com/albums/ss127/sndyan2009/nw6.gif



"المفتي" يحذر"الموظفين" من المساومة على مشاريع الدولة

دعا إلى عدم أخذ الرشوة




الرياض: نايف الرشيد


أطلق مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، تحذيرات للموظفين المنوط بهم المسؤولية عن المشاريع الحكومية من أخذ أموال "الرشوة"، مشدداً على أن أخذ الأموال بالباطل يجر على صاحبه المصائب في الدنيا والآخرة.
وأهاب المفتي خلال خطبة الجمعة التي ألقاها في جامع الإمام تركي بن عبدالله وسط الرياض أمس، بالموظفين الذين يعملون في الإشراف على مشاريع الأمة، أن يراقبوا الله في ذواتهم، إضافة إلى عدم جعل الأهواء الشخصية السبيل في تسيير الأعمال الموكلة إليهم.
وقال مخاطباً الموظفين "اتقوا الله في العمل، فإن تقواكم لله تجعلكم تنفذون المشاريع العامة للأمة بإخلاص دون أخذكم لرشوة أو تهاون"، مبيناً أن المسؤولية على مشاريع الأمة أمانة في أعناقكم، وأن من تولى تلك المشاريع سواء أكانت في الطرق أو الموانئ أو في مشاريع سكك الحديد فإن ذلك يجب أن يحترم ويؤدى على الشكل المطلوب".
ودعا آل الشيخ المسؤولين عن تنفيذ مشاريع النقل أن يكونوا حريصين على التخطيط السليم الشامل لتلك المشاريع، إضافة إلى مراقبة الله، وتابع قائلاَ: وليعلم المسؤول أن أي مال يدخل إلى خزينته من غير وجه شرعي فسيحمل أوزاره يوم القيامة، ولا يجعل أسباب الدنيا الزائلة سببا في التهاون في المشاريع، وأن الإخلال بتلك المشاريع يدل على ضعف الإيمان وقلته".
من جانب آخر، طالب المفتي المثقفين والكتاب والإعلاميين أن يتقوا الله في الكتابات، مع ضرورة مراقبة الله قبل الكتابة، مشيراً إلى ضرورة مراعاة الكتابة عن الخير للإسلام والمسلمين، والأمور التي فيها منفعة للأمة في الحاضر والمستقبل.





مراقبة قضاة 45 محكمة كبرى.. عن بعد


الطائف: خالد الزهراني


اختصر مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء الزمن في مسألة التفتيش القضائي على المحاكم، وذلك بعد ربط 45 محكمة كبرى في المملكة بالمجلس الأعلى للقضاء إلكترونيا، وهو ما مكن من مهمة التفتيش على أداء قضاتها عن بعد والذين يمثلون 75% من قضاة البلاد.
ولم يغفل مشروع التفتيش عن بعد، إمكانية العمل بهذه الخاصية خارج أوقات الدوام الرسمي، طبقا لمدير عام مشروع تطوير القضاء المهندس ماجد العدوان، الذي قال لـ"الوطن" إن النظام يتيح للقاضي دراسة القضايا من أي مكان.
ويأتي ذلك، في وقت أعلن فيه العدوان عن تجاوز وزارة العدل المشرفة على المشروع، أزمة تكدس المعاملات القضائية في محاكم الرياض ومكة وجدة، بزيادة أعداد القضاة واستئجار مبان جديدة لتسريع إجراءات التقاضي.


كشف مدير عام مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء المهندس ماجد العدوان في تصريح إلى "الوطن" أن التفتيش القضائي عن بعد، مكن التفتيش القضائي بالمجلس الأعلى للقضاء من متابعة 45 محكمة من المحاكم الكبرى في المملكة، التي يعمل بها قرابة 75 % من القضاة.
وقال إن المشروع يتيح التفتيش القضائي على القضاة عن بعد، كما يتيح تسجيل تقارير التفتيش عن القاضي من خلال البرنامج الإلكتروني.
وأضاف العدوان أنه تم توفير خدمة التفتيش خارج وقت العمل وخارج مقر العمل من خلال الإنترنت، كما تم توفير هذه الخدمة للقضاة للاطلاع على قضاياهم لدراستها خارج وقت العمل. وأوضح أن المشروع يذلل المصاعب للقضاة من خلال إطلاع القاضي على القضايا التي تحال إليه، حيث يستطيع قراءة محاضر الجلسات ودراسة القضية خارج أوقات الدوام دون الحاجة إلى حمل أوراق القضية إلى منزله.
كما يسهم مشروع التفتيش القضائي عن بعد في معرفة احتياجات المحاكم للقضاة، وخلق التوازن بين المحاكم وسد احتياجاتها من خلال المتابعة الإلكترونية لمنجزات المحاكم مما سيؤدي إلى سرعة إنجاز القضايا وتقليص زمن مواعيد الجلسات.
وذكر أن البرنامج كشف عن وجود عجز في المحكمة العامة بالجبيل مؤخرا التي كان يعمل فيها قاضيان، وتشهد الكثير من القضايا، وكانت مواعيد الجلسات تصل إلى 8 أشهر، وتم دعمها بخمسة قضاة ليصل عدد القضاة إلى 7 حيث أسهم في إنجاز الكثير من القضايا، وتقليص زمن مواعيد الجلسات.
كما أسهم المشروع في إيجاد توازن بالقوى البشرية في المحاكم.
وأشار العدوان إلى أن مناطق الأزمة تمثل 3 مدن وهي: الرياض ومكة وجدة حيث تم استئجار مبنى للدوائر الإنهائية بالرياض، يتسع لتسعة قضاة مما سيزيد من نسبة قضاة محكمة الرياض العامة بنسبة 25% من القضاة.
وأكد أن الوزارة تعمل حاليا على استئجار مبنى آخر في الرياض لتتمكن من فتح 20 مكتبا قضائيا بحيث تتمكن من زيادة عدد القضاة بنسبة 50 %، وبذلك تكون نسبة زيادة عدد القضاة في المحكمة العامة بالرياض 75% في وقت وجيز مما سيسرع إجراءات التقاضي بالرياض، وتقليص المواعيد. كما تم توجيه 7 قضاة جدد إلى جدة بنسبة زيادة مقدارها 20%. كما سيتم فتح ثمانية مكاتب قضائية إنهائية في مبنى آخر للوزارة، وبالتالي سيزيد عدد القضاة بجدة من 24 قاضيا إلى 39 بنسبة زياده قدرها 62%.




رسوم "الأراضي البيضاء" لكبح الارتفاعات



جدة: سعود البركاتي




تتجه وزارة الإسكان في وثيقة خطتها الاستراتيجية للـ20 عاما المقبلة، إلى فرض رسوم على الأراضي البيضاء في خطوة تهدف لخفض أسعارها، في الوقت الذي يبرز فيه ارتفاع أسعار الأراضي السكنية كواحد من أهم التحديات التي تواجه التنمية الإسكانية في البلاد.
وأبلغت مصادر مطلعة "الوطـن" أن توجـه وزارة الإسكـان لفرض رسوم على الأراضي البيـضاء يأتي كواحد من 3 برامج تسعى إلى تحقيقها، بما فيها برنامـج دعـم يتطلب تحويل صندوق التنمية العقاري إلى "بنك استثماري"، وتسهيل الأنظمة المتعلقة بتطوير الأراضي، واستكمال الإعلان عن اللوائح التنفيذية لأنظمة الرهن.

طرحت وثيقة الخطة الاستراتيجية السكانية في المملكة للعشرين عاما المقبلة تحديات تواجه التنمية الإسكانية أبرزها ارتفاع أسعار الأراضي السكنية، بسبب ووجود مساحات كبيرة من الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني لم تتم الاستفادة منها، إضافة إلى توزيع المنح ذات المساحات الكبيرة واحتكارها، وضعف قنوات التمويل ومحدوديـة التنوع فيها.
وكشفت مصادر مطلعة لـ"الوطن" أن هذه الأطروحات ألحقت بها توصيات ضمن الخطة الاستراتيجية للإسكان، التي تدرسها لجنة الإسكان والمرافق العامة في مجلس الشورى حاليا، وأعدها عدد من المختصين من جهات مختلفة.
وذكرت أن المجلس أوشك على الانتهاء من دراسة محضر لجنة الإسكان والمرافق العامة، وأن وثيقة الخطة أثبتت وجود العديد من التحديات التي تواجه التنمية الإسكانية أبرزها وجود ارتفاع كبير في أسعار الأراضي السكنية، لوجود مساحات من الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني دون الاستفادة منها، وتوزيع المنح ذات المساحات الكبيرة واحتكارها دون الاستفادة من هذه المساحات، مما تسبب في ارتفاعات غير مبررة على أسعار الأراضي، وأصبحت هذه الارتفاعات تشكل عقبة تواجه حتى وزارة الإسكان نفسها، إضافـة إلى ضعف قنوات التمويل الحكومي ومحدودية تنوعها.
وأشارت إلى الخطة ستطرح توصيات تحقق ضرورة إعادة صياغة الأنظمة الخاصة بالأراضي واستحداث أنظمة جديدة بمقدورها الحد من الارتفاعات الكبيرة في أسعار الأراضي السكنية لتمكين المواطنين من الحصول على سكن.
وشددت على أن الخطة ستوصي أيضا باتخاذ الاجراءات التي تحقق زيادة المعروض من الوحدات السكنية المتلائمة مع الدخل الخاص، من خلال الاستفادة القصوى من الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني، وفرض رسوم على هذه الأراضي، وإيجاد وتخطيط التجمعات السكانية على المستوى الوطني، وإعادة تأهيل الأنظمة العمرانية، واستحداث برامج وآليات لإيجـاد حوافز تشجيعية للاستفادة من الأراضي من خلال تطويرها، وسن قوانين تمنع احتكار الأراضي ذات المساحات الكبيرة، وإيجاد نظام مراقبة للأسواق العقارية والإسكانية وتوفير قاعدة معلومات خاصة بها.
وذكرت أن الخطة الاستراتيجية ستتضمن 3 برامج تسعى وزارة الإسكان إلى تحقيقها، وهي برنامج لدعم الإسكان، الذي يتطلب تحويل صندوق التنمية العقاري إلى بنك استثمار عقاري، وتسهيل الأنظمة المتعلقة بتطوير الأراضي، واستكمال الإعلان عن اللوائح التنفيذية لأنظمة الرهن العقاري، فيما يتضمن البرنامج الثاني توفير السكن من خلال برنامج التسجيل العيني الذي تتم دراسته حاليا من قبل وزارة العدل، إضافة إلى تطبيق فرض رسوم على الأراضي البيضاء من أجل تخفيض أسعارها، وتحويل المنح السكنية الكبيرة لصالح مشاريع الإسكان. ويُعنى البرنامج الثالث بسوق الإسكان الذي يعنى بإعداد دراسة المواصفات الخاصة بالمباني، والمعني بها كود البناء السعودي، والبحث عن أقل الأسعار لمواد البناء ذات الجودة العالية في ذات الوقت، والتأمين على الوحدات السكنية، وإعادة دراسة موضوع التثمين العقاري.





مشروع ينتظر الإقرار.. مخالفات "ساهر" على "وجوه" مرتكبيها

"الشورى" يخضعه للدراسة.. ومقدمه يتساءل: ما ذنب 85 ألف سيدة يمتلكن سيارات بأسمائهن




الرياض: رياض المسلم


يتجه عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالجليل السيف، أحد أعضاء لجنة حقوق الإنسان والعرائض، إلى تقديم مقترح خاص بتعديل نظام المرور، يكفل رصد المخالفة المرورية استنادا إلى "وجه" قائد المركبة وليس إلى رقم اللوحة كما هو معمول به حاليا.
وإذا تم تطبيق هذه الخطوة فلن يكون هناك مفر أمام قائدي المركبات للتحايل على نظام ساهر، خلافا لما يجري حاليا من محاولة تضليل كاميرات ساهر عبر حجب لوحات السيارات أو إخفاء أحد أرقامها وطمسها وخلاف ذلك.
ومن المنتظر أن يقدم الدكتور عبدالجليل السيف إلى مجلس الشورى تعديلا على نظام المرور في مادته السادسة والسبعين ـ اطلعت "الوطن" على فحواه ـ لتكون المادة بعد تعديلها: "يحدد لكل مخالفة منصوص عليها في هذا النظام عدد معين من النقاط بحسب خطورة المخالفة على السلامة العامة وتسجل على المخالف مرتكب المخالفة الفعلي الذي تم رصد المخالفة عليه تحريرا أو تصويرا بواسطة الكاميرا المخصصة لذلك أو أي وسيلة أخرى".
وحول الدراسة التي أعدها السيف وتنتظر التصويت عليها بالموافقة من قبل أعضاء المجلس قال: "آن الأون لتغيير العقوبة وتحميل قائد المركبة كامل مسؤولية المخالفة المادية والمعنوية بوصفه الشخصية الاعتبارية مرتكبة المخالفة على أرض الواقع، وليس المالك الذي يتحمل جريمة غيره بينما ليس له ذنب سوى أن هذه المركبة مسجلة باسمه".
وتساءل الدكتور السيف: "ما ذنب حوالي 85 ألف سيدة سعودية يمتلكن مركبات، فيما يرتكب المخالفة "السائق الخاص؟!".
وأكد عضو "الشورى" إن تطبيق المخالفة على مالك السيارة وليس المخالف الحقيقي، أضر بمالكي السيارات ماليا ومعنويا، ولم يحقق الهدف من تصحيح سلوكيات المخالفين من خلال إعادة تأهيل للجوانب الصحية والنفسية والخبراتية والمعلوماتية".
وأبان السيف في دراسته لتعديل مواد المرور المتعلقة بالمخالفات، أن من خصائص التعديل في المادة 67 أن العقوبات المسجلة الواردة في السجل الخاص به عقوبات تبعية بجانب العقوبات الأصلية، وأن هذه العقوبات والإجراءات المترتبة على تلك المخالفات تتعلق بالسابق دون سواه"، مبينا أن النظام يمارس الثواب والعقاب من خلال سجله الشخصي وهذا دافع لتحسين سلوك المخالف.
وكانت لجنة الشؤون الأمنية في مجلس الشورى قد رأت في دراستها للمقترح في تعديل أنظمة المرور سلامة إجراءات تقديم المقترح في التعجيل للمادتين 75 و76 من نظام المرور المقدم من عضو المجلس الدكتور عبدالجليل السيف من حيث الشكل استنادا إلى نظام مجلس الشورى، كما رأت أن يحال المقترح إلى اللجنة المتخصصة، وهي لجنة الشؤون الأمنية في المجلس ويأخذ دورته التنظيمية وفقا للآلية الموضحة.






5 أسئلة تنتظر 60 يوما.. والجواب: "متحفظون"



الرياض: عبير العمودي


بعد أكثر من 60 يوما من إرسالها، كان الجواب "متحفظون عليها"، هكذا كان حال وزارة المياه والكهرباء على 5 أسئلة فقط، "الوطن" وجهتها لوزيرها عبدالله الحصين، منذ شعبان الماضي لتأتي الإجابة على لسان سكرتيره الأسبوع الماضي "لدينا تحفظ".
ورغم عمومية الأسئلة التي وجهتها "الوطن"، وتناولها لقضايا تهم الرأي العام، إلا أنها لم تجد اهتماما من الوزارة طيلة الأيام الستين التي قضتها في أدراجها.

وقفت وزارة المياه والكهرباء موقف العاجز عن الرد على 5 أسئلة وجهتها "الوطن" إلى وزيرها المهندس عبدالله الحصين منذ أكثر من 60 يوما، لتأتي المفاجأة هذا الأسبوع بعد أن أبلغ الصحيفة سكرتير الوزير ويدعى صالح في اتصال هاتفي مسجل أن الأسئلة متحفظ عليها.
وكانت "الوطن" قد بعثت بالأسئلة إلى وزارة المياه والكهرباء بخطاب عن طريق مدير مكتب الوزير والمشرف العام على إدارة العلاقات العامة فهد بن محمد الخشيم منذ شعبان الماضي، وكانت في جانب منها تركز على مشكلة الانقطاعات التي طالت العديد من المدن خلال موسم الصيف.
ومنذ إرسال الأسئلة الخمسة إلى وزارة المياه والكهرباء، لم يأت عليها أي تعقيب من الإدارة المختصة أو مكتب الوزير، ولم يخبر الصحيفة أي من مسؤولي الوزارة بأن هناك تحفظا ما على الأسئلة، في وقت تنص فيه توجيهات حكومية عليا على ضرورة التجاوب مع الوسائل الإعلامية. الاسئلة التي حاولت "الوطن" هذا الأسبوع أن تنفض الغبار الذي علق بها في أدراج الوزارة منذ بدايات الصيف احتوت على استفسارات مشروعة وذات صلة باحتياجات الرأي العام.
وحملت أسئلة "الوطن" استيضاحا على قضية تلوث بعض المياه خصوصا أن المياه التي تنقل إلى مناطق خارج الرياض تستلزم ساعات لوصولها إلى طالبيها، كما طلبت الأسئلة توضيحا من قبل الوزير على غلاء الأسعار وسط معاناة الكثير من المواطنين من ارتفاعها بشكل مبالغ وهو ما يخالف تعليمات الوزير نفسه في وضع أسعار محددة للصهاريج، كم تم التساؤل عن قيمة الرسوم المحددة من قبل الوزارة لها. واستعلمت الأسئلة عن توفير المياه في غضون التوسع العمراني في العاصمة الرياض وما إذا كان ذلك يواكب هذا التوسع في توفير المياه لجميع المناطق وعن خطة الوزارة المعتمدة في ذلك، قبل أن تختتم "الوطن" أسئلتها باستيضاح حول ما إذا كانت هناك دراسة خاصة لتأمين المياه للأحياء الجديدة دون التقصير على الأحياء القديمة.





"العكاظيون الجدد" يخالفون أسلافهم بتجاهل الجادة



http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/4369/30-1.jpg

خلت الجادة من وجوه الضيوف الأدباء وأحاديثهم وإبداعهم (تصوير: علي القرني)

الطائف: ساعد الثبيتي

ألقت الحداثة بظلالها على العكاظيين الجدد الذين حولوا تعاكظهم إلى المساء في جلسات خارج إطار السوق ؛ وغيروا ما كان عليه أسلافهم من العكاظيين الذين كانوا يفعلون السوق نهارا على جادته وفي حدود محيطه.
وخرج العكاظيون الجدد بعكاظ إلى خارج منطقة السوق وبقيت جادة عكاظ رمزا للسوق يزورونها على استحياء، بينما تحولت أبهية الفنادق التي يقطنها العكاظيون الجدد والمطاعم التي يجتمعون فيها أثناء تناول الوجبات والحافلات التي تنقلهم من وإلى السوق لحضور الفعاليات الثقافية إلى أشبه بالمنتديات التي تناقش قضايا في الشأن الثقافي على جانب من الأهمية.
النقاش في الشأن الثقافي لا يهدأ، وهو جزء لا يتجزأ من هم العكاظيين الجدد الذين يتسامرون حتى الهزيع الأخير من الليل في حديث شائك حول قضية ثقافية ما تبدأ بعبارة عابرة وتتحول إلى قضية ومحور نقاش لا يهدأ كل يدلي بدلوه فيه.
ورغما من أن هذا كان ديدن المثقفين والأدباء والكتاب الصحفيين في كل دورة من دورات سوق عكاظ ؛ إلا أنه في دورة سوق عكاظ السادسة لهذا العام كان حضورالكتّاب الصحفيين طاغيا في جلسات التعاكظ المسائية التي تجمعهم إلى ساعات الفجر الأولى.
وإن كان العكاظيون في كل زمن يتعاكظون حول شخصية معينة ويتحاكمون إليها وكان النابغة الذبياني الشخصية التي يجتمع العكاظيون حولها قديما ؛ فقد برز الكاتب الصحفي الدكتور علي الموسى في جلسات العكاظيين الجدد هذا العام ؛ فكان الشخصية التي التف حولها ضيوف سوق عكاظ من المثقفين والأدباء والإعلاميين والكتّاب الصحفيين فكان مثيرا عبر ضميره المتصل كان حضوره مثيرا ومؤثرا.
محاور كثيرة أثارها العكاظيون الجدد في جلسات السمر وعلى طاولات الطعام وعلى مقاعد الحافلات يقودها كتّاب الصحف اليومية كان من أبرزها مقص الرقيب وغياب بعض الأسـماء عن سوق عكاظ في دورته السادسة ومن أبرزهم الكاتب صالح الشيحي ومحمد الرطيان ، والعلاقة بين الصحافة والمثقف وشؤون أخرى وشجون.




"الابتزاز" و"التشهير" يتصدران الجرائم الإلكترونية

خبير أمني ينفي وجود تداخل بين الجهات التنفيذية في تطبيق العقوبات وملاحقة المخالفين




الرياض: محمد الحليلي



كشف الخبيرالأمني بالأنشطة المعلوماتية عضو هيئة التدريس بكلية الملك فهد الأمنية الدكتور فايز الشهري أن جرائم الابتزاز والتشهير تتصدر حالات الجرائم الإلكترونية بالمملكة، مشيراً إلى أن جرائم الاختراقات وسرقة البيانات والمعلومات عبر الشبكات الاجتماعية والبريد الإلكتروني تليها في المرتبة الثانية، وفقاً لما يتم الإعلان عنه، مبيناً في الوقت ذاته أنه لا توجد إحصائية أو جهة مركزية تحصي الجرائم الإلكترونية بالمملكة. وأكد الشهري، الذي يشغل منصب الأمين العام المساعد للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، في حديث إلى "الوطن" أن الإنترنت هي المجال الأرحب للترويج لثقافة المخدرات والاتصال والتواصل بين العناصر الإجرامية المشاركة سواء في المملكة أو غيرها، لافتاً إلى أن ذلك يعود لكون الرقابة على الشبكة العنكبوتية أمر يصعب تحقيقه، إضافة إلى عدم وجود قانون دولي يجرم بعض الأفعال، أو يحدد الأفعال المجرمة عبر الشبكة.
ونفى الشهري وجود تداخل بين الجهات التنفيذية فيما يختص بالتحقيق في الجرائم الإلكترونية، مبيناً أنه لا يوجد تداخل وإنما تتعدد الجهات المختصة في التعامل مع الجرائم المعلوماتية نظراً لتشعب أطراف العملية المشاركة في الجريمة الإلكترونية، وأحياناً تتم العملية على أرض الواقع، وتستخدم فيها وسائل إلكترونية، وبالتالي لابد أن تتعدد الجهات، وقال "غالباً مع كل ظاهرة مستحدثة لا بد أن تكثر الاجتهادات، ولكن بعد فترة من المران والمشاركة بين المؤسسات المختلفة يتم اكتساب الخبرة، وتحديد اختصاص كل جهة".
ولفت الشهري إلى أن نظام الجرائم المعلوماتية في المملكة فعال منذ صدوره عام 1428، مبيناً أن الأنظمة تصبح سارية المفعول بعد عام من إقرارها، مشيراً إلى تطبيق النظام في أكثر من حالة من الحالات التي نشرت إعلامياً.
وقال إن الجهة المخولة، التي يمكن أن يلجأ لها من تعرض لجريمة معلوماتية، هي إدارة الجرائم الإلكترونية بالأمن العام، وهي الجهة المخولة باستقبال القضايا والتحقيق فيها، وأشار إلى أن النشاط البشري يتضمن أكثر من 13 مليون مستخدم للإنترنت في المملكة، وهو أمر ينعكس على العناصر الإجرامية، التي لها نشاط موازٍ على الشبكة العنكبوتية، حيث رصدت حالات وتمت محاكمتها والتحقيق في كثير منها، وتضمنت حالات ابتزاز، إضافة إلى صدور بيانات كاملة خلال العمليات الأمنية الاستباقية ، والتي استبقت بها الأجهزة الأمنية الخلايا الإرهابية التي كانت الإنترنت مسرحاً من مسارحها.

الشفق
09-15-2012, 11:43 AM
جوله رائع ماحوووت
صباحك مشرق ابو عبدالله
ودام لنا حضورك يالغلا
وتقديري ومودتي
،
الشفق

ابو دماس
09-15-2012, 12:05 PM
جولة مميزة اخوي ابو عبدالله الف شكر لك على هذا التميز ولاغرابة عليك

عفناكـ
09-15-2012, 12:22 PM
مميز دائماً
اخي ابو عبد الله القرني
ولاهنت

ابو عبدالله القرني
09-15-2012, 02:24 PM
ابو نايف
ابو دماس

حياكم والف شكر لكم على مروركم العبق والرائع

عفنااااااك

هلا والله وغلا
ومرحبا مليااار بالغالي
اعذرني على التأخير فيعلم الله توي تنبهت
لك وحشة يارجل فمرحبا بك الين تلين الحصى على قول ربعنا
>> اكيد فيه ناس يبون شرحها نتركه لابواحمد وابو دماس
هههههههه
يسعد ايامك
واطلالتك عيد يالغلاا