المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخبار الصحافة ليوم الاحد (29 / 10 / 1433 هـ )


ابو عبدالله القرني
09-16-2012, 01:10 PM
http://i568.photobucket.com/albums/ss127/sndyan2009/nw3.gif





رعىحفل تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الباحة للإبداع والتفوق
الأمير أحمد: المليك حريص على تحسين أحوال المواطنين في كافة المناطق


الباحة - واس:

أكد صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية اهتمام خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - في إيصال جميع الخدمات اللازمة وتحسين أحوال المواطنين في كل المجالات وفي جميع أنحاء المملكة، وقال سموه خلال كلمة وجهها خلال تشريفه حفل إمارة منطقة الباحة: ستكون الأيام والسنوات المقبلة للأفضل والأفضل بإذن الله تعالى، وهذا بمن الرحمن عز وجل علينا، ثم قيادتنا الحكيمة، ثم عمل أبناء الوطن بكل جد واهتمام ليرتفعوا ويرقوا بوطنهم إلى مصاف الدول المتقدمة في كل المجالات. وشدد سموه على أننا سنكون في الأحسن عندما نخدم دين الإسلام ونرفع راية الإسلام ونجاهد من أجل ذلك في كل مجالات حياتنا. من جهة ثانية أعلن سمو وزير الداخلية عدم تأكيد أن المقتول في اليمن هو المطلوب لدى وزارة الداخلية، مشيرا إلى أن وصول الجثمان لا يعني شيئاً لنا، فجثمان المسلم سيدفن في أي بلد إسلامي.





تلقى اتصالاً من هيلاري كلينتون.. وبحثا الموضوعات الإقليمية والدولية
الأمير سعود الفيصل يؤكد على موقف المملكة بالاستنكار الشديد لإنتاج فيلم مسيء للرسول





الرياض - واس:

تلقى صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية اتصالا هاتفيًا أمس من معالي وزير الخارجية الأمريكية السيدة هيلاري كلينتون، حيث هنأت سموه على نجاح العملية الجراحية التي أجراها مؤخراً وتماثله للشفاء.

كما جرى خلال الاتصال بحث عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية وتبادلا وجهات النظر حول أحداث العنف الأخيرة في بعض دول المنطقة جراء قيام مجموعة غير مسؤولة بإنتاج فيلم مسيء للرسول صلى الله عليه وسلم، حيث أكد سمو الأمير سعود الفيصل على موقف المملكة بالاستنكار الشديد لإنتاج مثل هذا الفيلم، وشدد على المبادئ التي تضمنتها مبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار بين أتباع الديانات والثقافات، وتبناها مؤتمر مدريد للحوار بعدم الإساءة للديانات ورموزها.

كما أدان سمو وزير الخارجية في الوقت ذاته أعمال العنف التي تعرضت لها البعثات الدبلوماسية الأمريكية، وأي اعتداء على أي بعثة دبلوماسية أجنبية حول العالم لأي سبب كان، وذلك في ظل ما يتمتع به المبعوثون الدبلوماسيون من حرمة وحصانة حثنا عليها ديننا الإسلامي الحنيف أولا، ونصت عليها القوانين والمعاهدات الدولية ,مهما كانت الاختلافات، ولما يعنيه ذلك من تعطيل للعمل الدبلوماسي والمصالح الدولية.




تفقد المشروع وأكد أنه علامة بارزة في عهد خادم الحرمين
الأمير فيصل بن مشعل: نطالب وزيري المالية والنقل بمنح طريق القصيم - مكة حقه من الاهتمام




بريدة - بندر الرشودي / تصوير - سيد خالد:

طالب الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز - نائب أمير منطقة القصيم - وزيري المالية والنقل بمنح طريق القصيم - مكة الجديد اهتماماً أكبر, مشدداً على أن الاعتمادات المالية المخصصة للطريق لا تواكب حجمه كمشروع حيوي وتاريخي وعلامة بارزة في عهد خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين, لافتاً إلى أن تخصيص اعتمادات مالية لإقامة ما لا يزيد عن 25 كم سنوياً ستؤخر الانتهاء من المشروع لعشرات السنين، ولن ينفذ حسب توجيهات القيادة الرشيدة، حيث يشدد قائد هذه البلاد المباركة دائماً على أهمية سرعة تنفيذ المشروعات والعمل على عدم تأخرها سيما وأن الدولة لم تتوان عن دعم مثل هذه المشروعات التي تخدم الوطن والمواطنين وزوار بيت الله الحرام.

وقال سموه عقب تفقده للمرحلتين الأولى والثانية من الطريق أن المشروع يسير بشكل مرضي نوعاً ما وقد حصل فيه بعض العقبات كتأمين المياه مشيداً بحرص المقاولين على حل هذه الإشكاليات واستكمال العمل بالمشروع.

وأكد نائب أمير منطقة القصيم أنه سيزور المشروع مرة أخرى خلال شهر من الآن لمتابعة سير العمل فيه مشيراً إلى أن اهتمامه بالطريق نابع من كونه مشروعا حيويا سيخدم أهالي المملكة ودول الخليج والعالم العربي وكل من يقصد بيت الله الحرام لأداء العمرة أو الحج.

وأشار سموه إلى أنه سيستكمل مع فرع وزراة النقل بالقصيم خطة تنفيذ هذا الطريق من خلال إيصاله لميقات ذات عرق وهي ما تعادل (400) كم ليتصل بالطريق الفردي المؤدي لمكة من الميقات وذلك يتطلب أن تكون ميزانية هذا العام حاسمة بإذن الله لنتمكن من تحقيق ذلك في أقرب وقت ممكن حينها نكون أنهينا أغلب أجزاء الطريق وسيتبعه بمشيئة الله المرحلة الأخيرة من إنهائه كاملاً.

يشار إلى أن سموه قام بجولة تفقدية على الطريق وقطع مئات الكيلومترات حرصاً منه على متابعة سير العمل في المراحل الأولية من المشروع والتقى المقاولين بحضور مدير عام فرع وزارة النقل بمنطقة القصيم المهندس أحمد العبداللطيف وعدد من المسؤولين والأهالي.





العبداني: الموافقة على جميع القروض التي قدمت عن طريق البنوك التجاريَّة
«دفعة رابعة» ترفع عدد الوحدات السكنيَّة الممولة من «العقاري» إلى 54.7 ألف خلال 9 أشهر



الجزيرة - سلطان المواش:

رفع صندوق التنميَّة العقارية أمس، عدد الوحدات الممولة من الصندوق منذ بداية العام إلى أكثر من 54 ألف وحدة سكنية، وذلك بعد أن أعلن عن الصندوق الموافقة على الدفعة الرابعة التي تشتمل 10691 قرضًا وذلك لبناء 12830 وحدة سكنيَّة بمدن ومحافظات ومراكز المملكة المشمولة بخدمات الصندوق وبحسب أولويَّة تقديم القرض.

وأوضح مدير عام صندوق التنميَّة العقاريَّة الأستاذ محمد بن علي العبداني أن قيمة هذه الدفعة تجاوزت 5345 مليون ريال، وهي تمثِّل الدفعة الرابعة من القروض المعتمدة في ميزانيَّة العام المالي 1433 - 1434هـ. ومن المعلوم أن الدفعة الأولى التي صدرت هذا العام شملت 11229 قرضًا لبناء 13475 وحدة سكنيَّة بقيمة تجاوزت 5.6 مليار ريال، في حين بلغت قيمة الدفعة الثانية 5.8 مليار ريال لبناء 14462 وحدة سكنيَّة من خلال 12052 قرضًا، وخصصت الدفعة الثالثة لـ 11.666 قرض لبناء 14 ألف وحدة سكنيَّة بقيمة 5.8 مليار ريال.

وهنا عاد العبداني للإشارة إلى ما يحظى به الصندوق من دعم متواصل من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز حفظهما الله. الذي أثمر عن زيادة في عدد ومبالغ القروض التي تتم الموافقة عليها، مشيدًا بالمتابعة المستمرة للصندوق من قبل معالي رئيس مجلس إدارة الصندوق وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي.

وأشار العبدني إلى أن الصندوق أنهى موافقته على جميع الطلبات التي سبق وأن قدّمت عن طريق البنوك المتعاونة مع الصندوق ووصلت للرقم الموحد لفروع ومكاتب الصندوق مهيبًا في تصريحه بالمواطنين الذين صدرت الموافقة على إقراضهم بمراجعة فروع ومكاتب الصندوق لإنهاء إجراءات الرهن وتوقيع العقود ومباشرة البناء.





بعد الفشل الكلوي لنقل دم خاطئ .. ووفاة سيدة تزامناً مع نقص الأكسجين
مطالب المواطنين تتزايد لإعادة الثقة في الخدمات الصحية بحائل وإنهاء المعاناة




حائل - عبد العزيز العيادة:

انعكست الجوانب السلبية في صحة حائل, والتي برزت خلال الأسابيع الماضية إعلامياً على مستوى الثقة لدى المواطنين تجاه الصحة والخدمات الطبية المقدمة في المنطقة, وتجددت المطالبات من المرضى وخصوصاً المنومين في مستشفى حائل العام, ومستشفى الملك خالد بضرورة التدخل العاجل, واعتماد خطة إنقاذ صحية شاملة.

يقول سعود التميمي: إن الوضع الحالي وصل إلى مرحلة لا يُمكن السكوت عليها ويجب أن يكون هناك حلول حقيقية على أرض الواقع تنعكس بالإيجاب على تطوير ملموس للخدمات الصحية.. وأضاف: لقد تعبنا وتعب مرضانا من التنقل بين مناطق المملكة بحثاً عن العلاج, وقال: لا يُوجد عذر الآن فالاعتمادات المالية من الدولة موجودة والاحتياج يتزايد في حائل فأين الخلل؟ وما هو العلاج لصحة حائل التي ما زالت دون المأمول. أما المواطن فهد العتيق فقال: لقد فرحنا بإنشاء مستشفى تخصصي حائل وفرحنا لتدخل وزارة الصحة مؤخراً لإنقاذه من التعثر, ولكن للأسف أصبنا بإحباط فالمستشفى ومستقبله ما زال غامضاً, ولم تعلن وزارة الصحة عن برنامج تنفيذي وموعد محدد لتشغيله وكأن المطلوب بقاء الوضع دون علاج وبقاء أهالي المنطقة في صمت وانتظار.

كما عبَّر المواطن عارف الشمري, عن استغرابه من عدم تطور الخدمات الصحية رغم كل البرامج التي أعلنت, ولم يستفد منها المواطن, قائلاً: الصحة هي أغلى وأهم خدمة يأمل كل حائلي أن تكون في مستوى مناطق المملكة الأخرى أو في مستوى الخدمات الصحية التي يسافر لها المرضى لخارج المنطقة. وكانت صحة حائل قد شهدت أسابيع ساخنة من الأحداث والحالات الطبية التي توفي على إثرها سيدة تزامناً مع نقص الأكسجين في مستشفى حائل العام, وكذلك تسبب نقل دم خاطئ في موت جنين في رحم امرأة نُقل إليها الدم وأصيبت على أثره بفشل كلوي, وإعلان مدير مستشفى حائل العام استقالته بسبب نقص الإمكانيات وعدم دعم صحة حائل للبرامج التطويرية التي يرغب تنفيذها وتشكيل وزير الصحة وأمير حائل للجنة من وزارة الصحة ومجلس المنطقة وخبراء محايدين لإيجاد حلول شاملة للوضع الصحي بالمنطقة قبل أن تبرز أخيراً مشاكل أخرى في مركز القلب الجديد.







(800) ألف زائر لمدينة التمور
مهرجان التمور ببريدة يشهد مبيعات تتجاوز الـ(600) مليون ريال خلال 55 يوما




بريدة - بندر الرشودي:

سجلت ساحات مدينة التمور في بريدة التي تشهد أكبر تجمع للتمور في العالم حضور أكثر من 800 ألف زائر ضخوا أكثر من 600 مليون ريال خلال 55 يوما من انطلاق موسم حصاد التمور لأكثر من 6 ملايين نخلة.

وبحسب إحصائيات رسمية للمهرجان الكبير فإن الرقم المسجل دون التوقعات هذا العام خلال النصف الأول من موسم التمور.

وقال الدكتور خالد النقيدان الرئيس التنفيذي للمهرجان إن الموسم أمامه فترة طويلة ولا يزال في فترة الذروة رغم التدني في الأسعار لهذا العام ولا يزال السكري هو النوع المسيطر في السوق مع توقعات بدخول الخلاص خلال هذا الأسبوع وهو النوع الثاني الذي يأتي بعد تمور السكري.

وبين النقيدان أن الأرقام ربما تقل عن السنوات الماضية والتي يساعد في تسويق التمور وجوده في الشهر الكريم وهو ما يعني أن الموسم هذا العام مخصص للتجار مع وجود عدد قليل من المستهلكين.

وشهد الموسم الحالي لهذا العام تفاوتاً في الأسعار ما بين ارتفاع ونزول منذ بداية موسم الحصاد وتعد نسب الانخفاض هي السمة السائدة في مبيعات التمور لهذا العام.

ويعده متعاملون في السوق أنه الفرصة التي جناها التجار من المزارعين بعد تنافس خلال السنوات الماضية بين تجار التمر والمستهلكين على حد سواء في المزايدات على الكميات خصوصا وأنها تأتي بعد شهر رمضان وهو الشهر الأعلى في استهلاك التمور.

ويرى عبد العزيز التويجري عضو المركز الوطني للتمور أن السوق هذا العام كان جيدا للتجار خصوصا وأن أمامهم موسما طويلا للتخزين استعدادا للشهر الكريم في العام القادم مع مشاركات متعددة في معارض داخلية وخارجية لتسويق التمور وهو ما يعني نفاد الكميات المخزنة وتزايد في أسعار التمور تدريجيا بعد الموسم من خلال منافذ البيع في المحلات

وتوقع التويجري أن يشهد العام القادم 2013 ارتفاعا في أسعار التمور يصل لأكثر من 40 في المائة عن السنوات الماضية متوقعا أن يصل لأكثر من 100 في المائة قبيل شهر رمضان القادم خصوصا للأنواع المرغوبة كالسكري والخلاص وبعض الأنواع الأخرى التي يفضلها السعوديون.

وقال التويجري يقلق البعض من تخزين التمور بكميات كبيرة خوفا من خسارة مالية خصوصا وأن التخزين ارتفع هذا العام بأكثر من 20 في المائة وهو ما يعني قيمة إضافية لقيمة التمر.

فيما يرى الدكتور عبد الله الضحيان رئيس مجلس إدارة جمعية البطين الزراعية التعاونية أن سوق التخزين وثلاجات التبريد سيكون جيداً هذا العام إذا ما عرفنا عن موسم طويل لتخزين التمور.

وأضاف الضحيان أن موسم التمور ساعد المزارع كثيراً في تطوير المنتج ولا يزال التسويق فيه ضعف كبير فالمزارع أصبح يحقق عوائد جيدة بينما منافذ التسويق لا تزال تسوق المنتج كما هو قادم من الحقول دون إضافات صناعية على المنتج الأبرز في السعودية.

وبين الضحيان أن التمور تعد الأولى غذائيا في السعودية بعد تراجع القمح وتقلص كمياته والتي أصبحنا نستورده من الخارج بعد فترات اكتفاء طويلة وحل محله التمر الذي يعد قيمة غذائية كبيرة ربما تفوق منتج القمح، وقال: حققنا في السعودية كمية تصل إلى 1.2 مليون طن وهذا رقم جيد رغم وصولنا إلى رقم يلامس 4 ملايين طن للقمح في فترات سابقة تفوق احتياج المملكة بأكثر من 50 في المائة.





تقرير: المساكن الجديدة بالمملكة وراء تباطؤ تضخم الإيجارات





الجزيرة - الرياض:

كشف تقرير متخصص أن دخول مساكن جديدة إلى السوق العقاري هي السبب وراء تباطؤ تضخم الإيجارات حيث تراجع التضخم السنوي في أغسطس، منخفضا إلى 3’8% من 4% في يوليو، وذلك لأول مرة منذ أكتوبر 2009. ويعود معظم التراجع إلى انخفاض الأسعار في مجموعتي الأغذية والإيجارات، رغم بقائهما أكبر مساهمين في التضخم حيث أضافا 2,8 نقطة مئوية إلى الارتفاع في المؤشر الكلي للتضخم. كذلك تراجع مقياس جدوى للتضخم الأساسي إلى 4,6% في أغسطس مقارنة بـ5,3% في يوليو. ووفقاً لتقرير «جدوى للإستثمار»، فقد انخفض التضخم في مجموعتي الأغذية والإيجارات كليهما إلى أدنى مستوياته هذا العام في أغسطس، فيما واصلت أسعار إيجارات الشقق تفوقها على إيجارات الفيلل، حيث ارتفعتا على أساس سنوي بنسبة 11% و 5,7% على التوالي. وأضاف التقرير: لن يكون لنظام الرهن العقاري الذي تمت إجازته مؤخراً تأثير على تضخم الإيجارات في المدى القصير، فإن ذلك الانخفاض يشير إلى دخول مساكن جديدة إلى السوق في ضوء الأداء القوي لقطاع التشييد خلال العام الماضي. أما بالنسبة لمجموعة الأغذية، فقد انخفضت أسعار الحبوب ومنتجاتها بحسب التقرير بنحو 1,1% بينما ارتفعت أسعار اللحوم والدواجن 1,1%. مشيراً إلى أن تباطؤ التضخم في مجموعة الأغذية ككل يعود في معظمه إلى المقارنة بالارتفاع الكبير في أسعار هذه المجموعة في أغسطس 2011. وأكد التقرير أن التضخم السنوي الشامل واصل تراجعه للشهر السادس على التوالي، رغم العوامل الموسمية خلال الشهرين الماضيين. متوقعاً حدوث ارتفاع مؤقت في تضخم الأغذية خلال الشهور القليلة القادمة بسبب موجات الجفاف الصيفية التي ضربت الولايات المتحدة وأوربا الشرقية. في حين يعود التراجع الطفيف في أسعار الأغذية العالمية في أغسطس بصفة أساسية إلى الانخفاض الحاد في أسعار السكر والذي أدى إلى موازنة الارتفاع في أسعار اللحوم ومنتجات الألبان.ووفقاً للتقرير سجل التضخم الشهري زيادة طفيفة، حيث ارتفع إلى 0,4% في أغسطس مقارنة بمستوى 0,3% لشهر يوليو. وسجلت أسعار الأغذية أعلى الارتفاعات حيث بلغ تضخمها 0,9% نتيجة لعوامل موسمية. وتعزى القفزة في التضخم الشهري لأسعار الأغذية بالكامل تقريباً إلى ارتفاع أسعار الخضروات الطازجة، التي يعود ارتفاعها فيما يبدو إلى ارتباك عمليات النقل القادمة عبر شمال المملكة بسبب استمرار الصراع في سوريا. وذكرالتقرير أن تضخم الإيجارات تباطأ إلى 0,1%قارنة بمستوى 0,2% الشهر الماضي، وأن هذا التباطؤ يتماشي مع النمط المعتاد حيث تقل أسعار المساكن في النصف الثاني من العام مقارنة بمستوياتها في النصف الأول. بينما سجلت الأسعار في مجموعة التعليم والترفيه ارتفاعاً طفيفاً في أعقاب أربعة أشهر من الركود، في حين تراجع تضخم أسعار مجموعة «سلع وخدمات أخرى» من 0,6% في يوليو إلى 0,1% في أغسطس.





الجوف: سوق الخضار بلا رقابة.. و السلع معروضة على الأرض




الجوف - محمد الحموان:

تعتبر منطقة الجوف أحد أهم مناطق المملكة في إنتاج التمور والعناية به، وتشتهر بتمورها المميزة منها حلوة الجوف الشهيرة.إلا أن ذلك لم يعط لأصحاب المزارع والبائعين حقهم في إيجاد المكان المناسب لبيع التمور بالجوف، حيث تم نقل سوق التمور قبل نحو عام إلى مكان مجاور له، في نفس الحي، إلا أنه لايرتقي إلى طموح أصحاب المزارع، لما ينقصه من خدمات واحتياجات أصحاب المباسط .وقال مزارعون ومواطنون لـ(الجزيرة) إن السوق يفتقر للكثير من الاحتياجات، ومن أهمها الإنارة الجيدة، ومراوح الشفط ،والتكييف، حيث إن التمور تذبل سريعاً مع ارتفاع درجات الحرارة، كما ينقص السوق الاعتناء بالنظافة . وطالب المزارع عبدالله بن عبدالرحمن بسرعة التجهيز لمهرجان التمور بالجوف والذي وجه به صاحب السمو الملكي أمير منطقة الجوف حفظه الله، والذي مقره بمحافظة دومة الجندل، للاستفادة من بيع التمور بشكل أفضل كونه يمثل منفذا مهما لتسويق وبيع التمور.وحول مشروع تجهيز المكان المخصص للمهرجان ذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام ببلدية دومة الجندل (للجزيرة) أن رئيس البلدية سيقوم بالاجتماع بالمزارعين لأخذ رأيهم واقتراحاتهم واستعدادهم لإقامة المهرجان لهذه السنة، أو تأجيله إلى السنة القادمة التي سيكون فيها المشروع مكتملاً بإذن الله . وعن مراحل إنشاء المشروع، فقد تم البدء بوضع الرؤية والتصور لمهرجان التمور، حيث تمت الاستعانة بأمانة منطقة القصيم، وقد بدء فعليا إنشاء موقع مهرجان التمور بالجوف على عدة مراحل، فالمرحلة الأولى التي تم بها اختيار الموقع وتحديده بمحاذاة طريق الملك عبدالعزيز بدومة الجندل بمساحة 5000 متر مربع للمظلة، وسيأخذ شكل النخيل، ومساحة مجاورة تصل مساحتها إلى 10 آلاف متر مربع، كما بدأت بلدية محافظة دومة الجندل بتنفيذ المرحلة الثانية بعمليات الردم والتسوية. من جانب آخر فقد تذمر المواطنون من وضع سوق الخضار بسكاكا، وعدم وجود وجود مراقب صحي داخل السوق، لمنع البسطات الخارجية، ومراقبة صلاحية الخضار والعناية بها، حيث تقوم بعض العمالة الوافدة، والمتحكمة بالسوق، برمي بعض الورقيات على الارض، وهي عرضة لأقدام المتسوقين، دون مراعاة لسلامتها الصحية وضررها على المواطنين . كما أن بعض العمالة تقوم برمي مخلفات الخضار خلف البسطات، مما يجعل المكان قابلاً للتلوث وتجمع الحشرات.





ناشد دول العالم والمنظمات الدولية التحرك لتجريم الإساءة للأنبياء .. سماحة مفتي عام المملكة:
المحاولة الإجرامية البائسة بنشر الفيلم المسيء لن تضر الجناب النبوي الكريم بشيء ولا الدين الإسلامي





الرياض - واس:

أكد سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ أن أعظم النصرة للنبي صلى الله عليه وسلم هو الاقتداء بهديه والاستنان بسنته ونشر فضائله والتعريف بسيرته وإذاعة قيم الإسلام وتعاليمه.

وقال إن المحاولة الإجرامية البائسة بنشر الفيلم المسيئ للنبي صلى الله عليه وسلم لن تضر الجناب النبوي الكريم بشيء ولا الدين الإسلامي كذلك فقد رفع الله عز وجل لمحمد صلى الله عليه وسلم ذكره وجعل الذل والصغار على من خالف أمره وفتح له الفتح المبين وعصمه من الناس أجمعين وكفاه المستهزئين وأعطاه الكوثر وجعل شانئه هو الأبتر.

وشدد سماحته في بيان أصدره أمس السبت على أن استنكار المسلمين لهذه المحاولة الإجرامية يجب أن يكون وفق ما شرعه الله عز وجل في كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فلا يجرهم الحنق والغضب إلى أن يتجاوزوا المشروع إلى الممنوع فيكونوا بذلك قد حققوا بعض أهداف هذا الفيلم المسيئ من حيث لا يشعرون، ويحرم أن يأخذوا البريء بجريرة المجرم الآثم ويعتدوا على معصوم الدم والمال أو يتعرضوا للمنشآت العامة بالحرق والهدم.

وناشد دول العالم والمنظمات الدولية بالتحرك لتجريم الإساءة للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام. وفيما يلي نص بيان سماحته:

من عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ إلى من يراه من عموم المسلمين سلمهم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:

فنحمد الله عز وجل إليكم الذي منَّ علينا بأن جعلنا من خير أمة أخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتؤمن بالله ومنَّ علينا وتفضل بأن أنزل إلينا أفضل كتبه الذي هو القرآن والفرقان قال جل اسمه: (إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا)، وقال تبارك وتعالى: ( تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا). ومنَّ علينا وتفضل وهو أهل الفضل والمن سبحانه بأن أرسل إلينا أفضل رسله وخاتم أنبيائه محمد بن عبدالله النبي الهاشمي القرشي الذي أشرق عليه نور النبوة وأكرمه الله تعالى برسالته, وبعثه إلى خلقه, واختصه بكرامته, وجعله أمينه بينه وبين عباده يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة كما قال سبحانه: (لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ). فحقق الله تعالى ببعثة محمد صلى الله عليه وسلم التوحيد الذي محى الله به الشرك، والنور الذي بعث الله به الحياة كما قال سبحانه: (أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُون). وقال عزَّ من قائل عليماً: (وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيم). وكانت بعثته صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين كما قال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) يتحقق بها الرحمة الكاملة التي تصلح معاشهم في الدنيا وبالهم يوم المعاد (لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ) وكما جاءت شريعة الإسلام التي بعث بها محمد صلى الله عليه وسلم بالتعظيم لأمر الله فقد جاءت بالرحمة لعباد الله قال سبحانه: (فَأَمَّا منْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى). قال أهل العلم هذان الأصلان هما جماع الدين العام: التعظيم لأمر الله والرحمة لعباد الله. ولما اشتمل عليه هذا الدين العظيم دين الإسلام من ابتناء مقاصده على الفطرة السوية بالسماحة واليسر في التشريع والعدل والإنصاف في الحقوق والإحسان في البذل والعطاء فقد بلغ أمره وشأنه ما بلغ الليل والنهار ودخل الناس في دين الله أفواجاً. وقد قضى الله عز وجل وله الحكمة في ذلك بتدافع الحق والباطل ومن ذلك هؤلاء الشانئون للأنبياء والمرسلين الكارهون لما جاءوا به من الحق المبين لخبث طويتهم وفساد فطرتهم قال تعالى: (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ * وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ) وقال تعالى: (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا) وهم بذلك (يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ) فكان من هؤلاء الشياطين شياطين الإنس والجن وعبر التاريخ حيل وأساليب وأقوال وأفعال مكراً وكيداً يحاولون محالاً في النيل من جناب عبدالله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم وقد كفاه الله عز وجل مكرهم ورد كيدهم في نحورهم. هذا ومن آخر هذه المحاولات الضالة اليائسة ما أذيع في هذه الأيام عن نشر فيلم يحاول الإساءة لجناب النبي صلى الله عليه وسلم وقد تابعنا ردود الأفعال الإسلامية والدولية على تلك المحاولة القذرة التي لا يقرها عقل ولا دين ولذلك نرغب أن نوضح للجميع هذه النقاط المهمة:

أولاً: إن هذه المحاولة الإجرامية البائسة بنشر هذا الفيلم المسيئ لن تضر الجناب النبوي الكريم بشيء ولا الدين الإسلامي كذلك فقد رفع الله عز وجل لمحمد صلى الله عليه وسلم ذكره وجعل الذل والصغار على من خالف أمره وفتح له الفتح المبين وعصمه من الناس أجمعين وكفاه المستهزئين وأعطاه الكوثر وجعل شانئه هو الأبتر قال سبحانه: (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ * الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ * وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ) وقال تعالى: (إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا * لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا * َويَنْصُرَكَ اللَّهُ نَصْرًا عَزِيزًا ) وقال جل اسمه: (وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ) وقال عز وجل: (أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ). وقال تعالى: (إِنَّا كَفَيْنَكَ الْمُسْتَهْزءِينَ) وقال سبحانه: (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ * إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ) وكلما ازداد المجرمون من هذه المحاولات البائسة ازداد نشر فضل النبي صلى الله عليه وسلم والتنويه بدين الإسلام مصداقاً لهذه الآيات الكريمة.

ثانياً: ولما كان المسلم مأموراً ومطالباً بأن يكون في كل ما يأتي ويذر على هدي النبي صلى الله عليه وسلم وسنته امتثالاً لقوله تعالى: (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) فإنه وفي نطاق ذلك يجب أن يكون استنكار المسلمين لهذه المحاولة الإجرامية وفق ما شرعه الله عز وجل في كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فلا يجرهم الحنق والغضب إلى أن يتجاوزوا المشروع إلى الممنوع فيكونوا بذلك قد حققوا بعض أهداف هذا الفيلم المسيئ من حيث لا يشعرون، ويحرم أن يأخذوا البريء بجريرة المجرم الآثم ويعتدوا على معصوم الدم والمال أو يتعرضوا للمنشآت العامة بالحرق والهدم فإن هذه الأفعال هي أيضاً تشوه وتسيء إلى الدين الإسلامي ولا يرضاها الله عز وجل وليست من سنة النبي صلى الله عليه وسلم في شيء وقد عاب الله عز وجل على الذين يخربون بيوتهم بأيديهم وأمرنا بالاعتبار بحالهم. ولنذكر في هذا الصدد أن نبينا صلى الله عليه وسلم هو الذي نفديه بأنفسنا وأهلينا وأموالنا كان لا يزيده استهزاء المستهزئين إلا إصراراً على أخلاقه الفاضلة وسجاياه الكريمة عملاً بقوله سبحانه: (وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ * فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ * وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ) وقد وصفه ربه بقوله: (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) وفي صحيح البخاري وغيره عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما: «أنه قيل له: أخبرنا ببعض صفة رسول الله في التوراة، قال: إنه لموصوف في التوراة ببعض صفته في القرآن: يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً، وحرزاً للأميين، أنت عبدي ورسولي سميتك المتوكل، لست بفظ، ولا غليظ، ولا صخاب بالأسواق، ولا يجزي بالسيئة السيئة، ولكن يجزي السيئة بالحسنة، ويعفو ويغفر، ولن أقبضه حتى أقيم به الملة العوجاء، فأفتح به أعيناً عمياء، وآذاناً صما، وقلوباً غلفا بأن يقولوا: لا إله إلا الله. وهذا الاستنكار الواسع في العالم الإسلامي ما لم يكن مصدراً لأعمال إيجابية بناءة فإنه لن يعدو وقته وسينتهي أثره وكأن شيئاً لم يكن ولذلك فإن من أعظم النصرة للنبي صلى الله عليه وسلم هو الاقتداء بهديه والاستنان بسنته ونشر فضائله والتعريف بسيرته وإذاعة قيم الإسلام وتعاليمه.

ثالثاً: يجب أن يكون عند المسلمين الوعي التام بأن هذه المحاولة الآثمة المجرمة ليس القصد منها الإساءة إلى جناب محمد عليه الصلاة والسلام فإنهم لن يضروه شيئاً، ولكن الذي نعلمه علماً ليس بالظن استقراء تاريخياً وإلى هذه اللحظة أن هؤلاء الأعداء الذين يثيرون هذه الإثارات وغيرها مما ينسج على منوالها الهدف منها والمبتغى صرف المسلمين عما هم بصدده من بناء دولهم وتعزيز وحدتهم والتماسهم أسباب الحضارة والتقدم ولذلك فإن أبلغ رد على هذه الإساءات أن يمضي المسلمون قدماً وبإصرار وعزيمة في بناء وتنمية أوطانهم حتى يكونوا على مستوى المسؤولية والأمانة لخير أمة أخرجت للناس.

رابعاً: وإننا بهذه المناسبة لنناشد ونطالب دول العالم والمنظمات الدولية بالتحرك لتجريم الإساءة للأنبياء والرسل كإبراهيم وموسى وعيسى ومحمدعليهم الصلاة والسلام الذين لهم في ضمير الإنسانية الاحترام والإجلال والإكرام وقد كان لبلاد الحرمين المملكة العربية السعودية مطالبات عدة بهذا الخصوص. نسأل الله تعالى أن يعم بالخير والعدل أرجاء المعمورة وأن يوفق المسلمين لما يجمع شملهم ويصلح حالهم إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.





الشريف يبدأ الإجابة على 616 سؤالا حول الفساد والنزاهة



أعلن مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني أمس بدء طرح الأسئلة على رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد محمد الشريف، وذلك في الحوار الذي شارك في صناعته 17 ألف مواطن طرحوا 616 سؤالاً عبر الموقع الإلكتروني للمركز.

وأعلنت قناة حوارات المملكة أنه سيتم رفع الحوار مباشرة عبر يوتيوب فور الانتهاء منه، فيما بدأ الشريف في الإجابة على أول الأسئلة المطروحة المتعلقة بارتفاع تكلفة المشاريع في المملكة، قبل أن يطالب بإنهاء التعقيب في الدوائر الحكومية، وإلزام المراجعين باستخدام التقنية يغني عن ذلك.




في ظاهرة تحدث لأول مرة
سيدة مسنّة «تقص شريط» افتتاح معرض ابنها في أحد أسواق بريدة



http://www.al-jazirah.com/2012/20120916/lp_139_1.jpg

الجزيرة - عبدالرحمن التويجري:

قصّت سيدة سعودية في «العقد السابع» من العمر شريط افتتاح معرض ابنها التجاري في أحد أسواق مدينة بريدة في ظاهرة تحدث لأول مرة في المجتمع السعودي، وشاركت هذه السيدة المسنّة في نجاح ابنها التجاري وأقدمت على هذه الخطوة الرائعة التي تمثِّل قمة الوفاء بين الابن ووالدته وبمشاركة جميع أبنائها وأحفادها وسط فرحة الحضور، الذين ثمَّنوا هذه اللفتة الجميلة من هذه الأم الحنونة رغم تقدمها في السن، وفي نفس الوقت مثلت هذه الخطوة من الابن أجمل معاني البرِّ ورد جزءٍ من الدَّيْن للأم التي احتضنته صغيرًا وشاركته النجاح كثيرًا.. الأم قامت بجولة على أرجاء المعرض الجديد، مثمّنة هذا التكريم ورافعة أكف الدُّعاء لابنها بالنجاح والتوفيق في عمله التجاري.





تقييد (226) محامياً في المملكة خلال العام الجاري




الجزيرة - وهيب الوهيبي:

كشفت وزارة العدل أن عدد المحامين المقيدين ضمن سجل المحامين الممارسين بلغ (2115) محامياً يشملون جميع مناطق المملكة المختلفة . وأوضح تقرير حديث صادر عن الإدارة العامة للمحاماة بوزارة العدل أن عدد المحامين في ازدياد مستمر حيث سجل العام الحالي وحتى نهاية شهر رمضان المبارك تقييد (226) محامياً ضمن سجل المحامين والترخيص لهم بمزاولة المهنة. ونوهت وزارة العدل بالدور الريادي للمحامين في خدمة العدالة وتحقيق سيرها مؤكدة بأنهم شركاء في خدمة العدالة ومشيرة إلى أن المحامين عليهم مسؤولية كبرى واحترام إجراءات التقاضي والعمل وفق الأنظمة المعمول بها في المملكة فيما يخص نظام المحاماة ولوائحه التنفيذية.





اليوم منتصف موسم سهيل




الجزيرة - سلطان المواش:

قال الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق إن اليوم الأحد هو أول أيام الصفري وهو منتصف نجم سهيل، وله من الأيام 26 يوماً وأنواؤه الصرفة والزبرة، موضحاً أنه سمي بالصفري لأنه يسم وجه السماء بالصفرة والكدرة بسبب الغبار، ومن علامات دخوله تكاثف السحب القادمة من الشمال الغربي التي تسمّى بوسوم الصفري، وفي منتصفة يتساوى الليل والنهار، ويعتدل الجو وتتزامن نهايته مع نهاية موسم سهيل، الا ان النجم الأخير من الصفري تتحرك فيه رياح باردة مباغتة، الأمر الذي يجعل الأمراض تنتشر وخاصة الحساسية والزكام، وفيه تختفي رياح السموم وتخف حدة الحر. وقال الزعاق انه لن تنخفض درجة الحرارة في النهار الا مع بداية شهر ذي الحجة والملابس الشتوية لا ترتدى إلاّ بعد شهرين من الآن.

ابو عبدالله القرني
09-16-2012, 01:22 PM
http://i568.photobucket.com/albums/ss127/sndyan2009/nw5.gif




حميدان التركي ينهي محكوميته بأمريكا وشرط»مدى الحياة»يعرقل وصوله للرياض


http://s.alriyadh.com/2012/09/16/img/466647575570.jpg


الرياض- محمدالغنيم

أنهى «حميدان التركي» السجين السعودي في ولاية كولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية محكوميته بعد قضائه( 6 )سنوات في السجن وخصم السنتين المتبقيتين له لحسن سلوكه وسيرته وفقاً للقانون في ولاية كولورادو الذي يسمح بخصم (10) أيام من كل شهر للسجين ذي السيرة الجيدة.

ويقف الآن بين حميدان التركي ووصوله للمملكة الشرط الذي تضمنه الحكم الصادر بحقه سابقاً بالسجن من(ثمان سنوات إلى «مدى الحياة») عائقاً عن الإفراج عنه حيث يتطلب ذلك موافقة لجنة الإفراج المشروط المعروفة ب»البرول»،وهي اللجنة التي سبق أن عرض عليها «حميدان» العام الماضي ذلك إلا أنها رفضت الإفراج عنه وقامت بتأجيل الجلسة «سنة» كاملة وحدد موعدها في شهر ديسمبر المقبل.

من جهته أعلن الدكتور أحمد التركي شقيق «حميدان» أمس عن الموافقة على اتفاقية تبادل السجناء مؤكداً أن أوراق تبادل السجناء خرجت من إدارة السجن هناك بالموافقة وهي الآن في الإدارة العامة للسجون في كولورادو الأمريكية،مشيراً إلى أنها ستعرض على المدعي العام للولاية «جون سذرز» في الوقت الذي ينتظر فيه محامو المتهم اتصالاً من سفير خادم الحرمين للمدعي العام في الولاية الذي سبق له أن زار المملكة في وقت سابق للتباحث حول موضوع حميدان التركي.

هذا واستقبل أقارب وذوو التركي في الرياض أمس هذه التطورات الإيجابية في القضية بسعادة غامرة على أمل سرعة قرب انفراجها بعد سنوات من المد والجزر فيها،فيما تناقل المئات من المتابعين هذاالنبأ عبرمواقع التواصل الإجتماعي بشكل واسع جداً فور إعلانه.






«التأمينات»: نحتسب الاشتراكات على أساس الأجر الشهري الذي يتقاضاه المشترك
الأمر الملكي نص أن ال ٥ آلاف ريال لأجر المعلمين والمعلمات ولا يصح الاحتجاج بأن الحد الأدنى للراتب يشمل البدلات




سعادة الأستاذ تركي بن عبدالله السديري.. سلمه الله

رئيس تحرير صحيفة «الرياض»

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

نشكر لصحيفة «الرياض» تواصلها مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في سبيل نشر الرسالة الإعلامية الهادفة، وتعليقاً على ما ورد للصحيفة من مدارس جيل الريادة الأهلية على لسان الدكتور عبدالله ناصر بن سفران المتضمن اعتراضه على تصريح معالي محافظ المؤسسة الأستاذ سليمان بن سعد الحميّد حول دعوة المدارس الأهلية لتعديل أجور معلميهم في نظام التأمينات إلى (5000) ريال تنفيذا للأمر الملكي الكريم رقم (أ/121) وتاريخ 2/7/1432ه وتعليقاً على ما تطرق إليه الدكتور تود المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إيضاح التالي:

أولاً: إن نظام التأمينات الاجتماعية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/33) وتاريخ 3/9/1421ه قد قضى بموجب الفقرة (1/أ) من المادة (التاسعة عشرة) منه على أن تحسب الاشتراكات على أساس الأجر الأساسي الشهري الذي يتقاضاه المشترك، وتحدد اللائحة ما يعد أجراً أساسياً، ويجوز للائحة أن تضيف إلى الأجر في مجال حساب الاشتراكات أياً من البدلات والمنافع العينية المستحقة للمشترك. وجاءت الفقرة (9) من المادة (1) من لائحة التسجيل والاشتراكات للنظام أن الأجر الأساس هو ما يحصل عليه المشترك مقابل عمله بعد استبعاد البدلات التي تمنح حسب نوع العمل أو درجة خطورته أو مكان أدائه أو مقابل ساعات عمل إضافية أو لأسباب أخرى، مع الأخذ بالاعتبار أن اللائحة قد أضافت للأجر الذي تحسب عليه الاشتراكات بدل السكن وذلك بموجب المادة (16) من ذات اللائحة وبالتالي فإن الأجر الخاضع للاشتراك هو ما يحصل عليه المشترك مقابل عمله بعد استبعاد البدلات (باستثناء بدل السكن)، وحيث نص الأمر الملكي الكريم رقم (أ/121) وتاريخ 2/7/1432ه على تحديد الحد الأدنى لرواتب المعلمين والمعلمات السعوديين في المدارس الأهلية ب (5000) ريال مضافاً إليه بدل النقل (600) ريال، فإنه يتعين ألا يقل الأجر الخاضع للاشتراك الذي يسجل لهم في نظام التأمينات الاجتماعية عن (5000) ريال.

ثانياً: إن الأمر الملكي الكريم قد نص على إخضاعهم لنظام التأمينات الاجتماعية بعد إيراده للحد الأدنى لرواتبهم، ومن ثم فإن الأمر الملكي قد أخذ باعتباره أن مبلغ ال (5000) ريال هو الحد الأدنى للأجر الذي يتم تسجيله لهم في نظام التأمينات الاجتماعية.

«الأصل» أن يتحمل صاحب العمل كافة ال٥٠٠٠ ريال وساهم صندوق الموارد البشرية ب٥٠٪ لفترة مؤقتة

ولا يصح الاحتجاج بأن الحد الأدنى للراتب يشمل البدلات، وذلك لأن البدلات تصرف مقابل طبيعة خاصة، ومن ثمّ فهي قابلة بطبيعتها للتغير سواءً بالإيقاف أو التخفيض، كما أن الأمر الملكي نص على بدل النقل كحكم إضافي بعد تحديده الحد الأدنى للراتب، ولم يدخل ذلك البدل ضمن هذا الحد، وبالتالي فإن المقصود بالراتب المحدد بالأمر الملكي هو الراتب الأساسي، وتأكيداً على ذلك نجد أنه قد سبق صدور الأمر الملكي بتحديد الحد الأدنى لرواتب العاملين بالدولة وتم على ضوئه تعديل سلالم الرواتب التي تحسب على أساسها الاشتراكات التقاعدية.

ثالثاً: إن الأصل هو تحمّل صاحب العمل لكافة مبلغ ال (5000) ريال والالتزامات المفروضة عليه بموجب نظام التأمينات الاجتماعية عن هذا المبلغ، وإن ما جاء به الأمر الملكي من إقرار الدعم «مساهمة صندوق تنمية الموارد البشرية ب50% من الراتب» لفترة مؤقتة لمدة خمس سنوات، لا يعني بأي حال من الأحوال إلغاء الالتزامات المفروضة على صاحب العمل في نظام التأمينات الاجتماعية عن الحد الأدنى للرواتب المحدد بموجب الأمر الملكي (المتمثل ب 5000) ريال.

رابعاً: إن هدف الأمر الملكي من وضع حد أدنى لرواتب المعلمين والمعلمات السعوديين العاملين في المدارس الأهلية هو العمل على استقرارهم وفقاً لما نص عليه الأمر، ولا شك أن القيام بتسجيلهم في نظام التأمينات الاجتماعية بأجور أقل مما حدده الأمر الملكي الكريم فيه إضرار بهذه الفئة حيث إن التعويضات التأمينية المحددة بموجب نظام التأمينات الاجتماعية لكلا الفرعين (المعاشات والأخطار المهنية) تحسب على أساس الأجور الخاضعة للاشتراك، وبالتالي فإن من شأن تسجيلهم في النظام بأجور أقل من (5000) ريال الإضرار البين بهم وعدم تحقيق أهداف الأمر الملكي الكريم.

وبناءً على ما سبق تؤكد المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بأنه يجب ألا يقل الأجر الذي يسجل في نظام التأمينات الاجتماعية للمعلمين والمعلمات السعوديين العاملين في المدارس الأهلية عن (5000) خمسة آلاف ريال التزاماً بأحكام الأمر الملكي الكريم المشار إليه، وهو المتفق وأحكام نظام التأمينات الاجتماعية ولوائحه التنفيذية.

آمل نشر هذا الإيضاح.

وتقبّلوا خالص تحياتي..

مدير عام الإعلام التأميني

بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

عبدالله بن محمد العبدالجبار





مجمعات تجارية تغلق أبوابها أمام العزاب وتخالف قرار أمير الرياض




الرياض – أسمهان الغامدي عدسة – خالد الغامدي

تعمد عدد من المجمعات التجارية والمراكز التسويقية شمال الرياض بمنطقة التخصصي تحديدا مخالفة قرار صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض – حفظه الله – القاضي بعدم منع الشباب العزاب من دخول الأسواق والمجمعات التجارية تقديراً من سموه لهذه الفئة الغالية من أبناء الوطن وبناءً على ما نصت عليه التعليمات السابقة والتي قضت بعدم المنع، حيث أصدرت تلك المجمعات قراراً يقتضي منع دخول العزاب في إجازة نهاية الأسبوع، وتخصيص ( الأربعاء والخميس والجمعة ) للعوائل فقط، الأمر الذي ساء العديد من الشباب والعزاب.

" الرياض " اتهجت إلى عدد من المجمعات التجارية للبحث عن سبب المنع المفاجئ ، وقد أكد عدد من المديرين التنفيذيين بعدد من المجمعات التجارية أنه لم يصلهم أي أمر مؤخرا بمنع العزاب من الدخول، وأن التنظيم الحاصل ليس إلا تنظيماً اجتهادياً قامت به بعض الإدارات، موضحين في الوقت نفسه أن جميع المشاكل السابقة والمضايقات خفت بواقع 90% عن السابق، مشيرين إلى أن إدارة السوق لا يحق لها منع العزاب من الدخول إلا في حالة كان لباسهم خادشاً للذوق العام أو ممن يسببون فوضى داخل المجمع.

هذا وقد أبدى عدد من العزاب استياءهم بعد أن رفض رجال الأمن إدخالهم إلى المجمعات التجارية، معللين ذلك بأن التنظيم الجديد يقتضي منعهم من الدخول نهاية الأسبوع !!





جدة: «الإغاثة» تساعد المعاقين بمليوني ريال

جدة - وأس

قدمت هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية التابعة لرابطة العالم الإسلامي بالتعاون مع مراكز المعاقين مؤخرا مبلغ2.085.300ريال لمساعدة الأطفال المعاقين بجدة واستفاد منها 155 طفلاً. وأوضح الأمين العام للهيئة الدكتور عدنان الباشا أن اللجنة النسائية بالهيئة قدمت مساعدات لهذه المراكز لتوفير الاحتياجات الضرورية لهذه الفئات، مؤكداً أن الهيئة بفضل المولى عز وجل ثم بالدعم السخي من قِبل الموسرين من أبناء المملكة لا تتوانى في الوقوف بجانب هؤلاء الأطفال الذين هم في أمس الحاجة لمثل هذا العون الإنساني. وبين الباشا أن المستفيدين من هذه المساعدات المادية يعانون من مختلف الأمراض مثل متلازمة داون والتوحد والتأخر العقلي واللغوي والنطق وتشتت الانتباه وقلة التركيز وفرط النشاط والقصور في الانتباه وتأخر عام في النمو وفرط الحركة وضمور في المخ والصرع والإعاقة الذهنية.




دعت إلى النظر في الإفراج المشروط كبديل عن التمديد
«حقوق الإنسان» تطالب «الشورى» بتحديد مدة قصوى للتوقيف الاحتياطي للمتهمين

الرياض - عبدالسلام البلوي

في ردها على تأييد مجلس الشورى عبر لجنته القضائية لإعطاء المحكمة المختصة حق تمديد فترة التوقيف للمتهمين في حالات استثنائية، طالبت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بضرورة تحديد مدة قصوى للتوقيف الاحتياطي لا يمكن تجاوزها بأي حال من الأحوال، وضرورة تحديد أنواع الجرائم التي يمكن تمديد التوقيف فيها، وحفظ حق المتهم في الاعتراض على قرار التمديد، إضافة إلى النظر في بدائل تمديد التوقيف ومنها الإفراج المشروط.

ودعت الجمعية إلى ضرورة ضبط قرار التمديد بمعايير موضوعية دقيقة لمنع إساءة استخدامه، وحذّر الدكتور صالح الخثلان نائب رئيس الجمعية والمتحدث الرسمي باسمها من إساءة التعامل مع هذا التعديل على نظام الإجراءات الجزائية وقال:

إن التعديل المقترح ورغم أنه حصر التمديد في الحالات الاستثنائية، إلا أنه يعطي مشروعية للسجن لفترات طويلة دون حكم قضائي وقد يصل التمديد عدة سنوات.

وعبّر الخثلان عن استغراب الجمعية لتأييد اللجنة القضائية في مجلس الشورى للتعديل المقترح من مجلس الوزراء على المادة 114 من نظام الإجراءات الجزائية والذي يجيز تمديد توقيف المتهم لمدة تتجاوز الستة أشهر كما تنص المادة قبل التعديل.

عضو يعارض تعديل نظام «الإجراءات الجزائية» ويحذّر من تجاوز التوقيف 6 أشهر

من جهته عارض عضو اللجنة القضائية في المجلس الدكتور عبدالله صالح الحديثي، عدول لجنته عن قرارها السابق بعدم تجاوز مدد التوقيف ستة أشهر وطالب بعدم الموافقة على الزيادة المقترحة وقدم رأي أقلية أكد فيه أن مدة التوقيف المتهم في فقه الإجراءات تكون قصيرة ما أمكن حماية لحقه ولحاجة التحقيق تمدد هذه المدة لمدة من خمسة أيام إلى 40 يوماً ثم تمدد إلى مدة أو مدد لا تزيد في مجموعها عن 180 يوماً، وذلك بموافقة رئيس هيئة التحقيق والادعاء، وقال الحديثي إن هذه المدة القصوى المقررة في أنظمة وقوانين دول مجلس التعاون والقانون العربي الموحد للإجراءات الجنائية هو المتعارف عليه دولياً.

وكان مجلس الشورى قد ناقش الإثنين الماضي تعديلات مقترحة من مجلس الوزراء وأيدتها اللجنة القضائية في الشورى على نظام الإجراءات الجزائية، حيث النص على «وفي الحالات الاستثنائية التي يتطلب التوقيف مدة أطول، للمحكمة الموافقة على طلب تمديد التوقيف لمدة أو لمدد متعاقبة بحسب ما تراه وأن تصدر أمراً قضائياً مسبباً في ذلك».

وبررت اللجنة موافقتها على تمديد فترة التوقيف لأكثر من 6 أشهر، بأن التمديد المطلوب مشروط بالظروف الاستثنائية أولاً، ويخضع لرقابة المحكمة المختصة التي لها وحدها حق تقدير الظروف وبالتالي تمديد فترة التوقيف، إضافة إلى أن المدة المعمول بها حالياً غير كافية في الكثير من الجرائم ولأسباب تخرج عن إرادة جهة التحقيق مثل تعدد المتهمين أو هروب بعضهم وتعدد أماكن الجريمة وصدور التقارير من الأدلة الجنائية والطب الشرعي.




أكد على جاهزية مؤسسة حجاج جنوب آسيا لاستقبال 112 ألف حاج ..
كاتب يبحث مع قنصل بنجلاديش الأداء السلبي لبعض الوكالات السياحية



مكة المكرمة - تركي السويهري

امتدح قنصل عام جمهورية بنغلاديش الشعبية لدى المملكة الاستاذ محمد نجم الاسلام المشروعات الضخمة التي نفذتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة مبيناً عقب لقائه برئيس مجلس ادارة مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب اسيا الاستاذ عدنان بن محمد امين كاتب ان حجاج دولة بنجلاديش قد استفادوا كغيرهم من حجاج العالم من الخدمات التي وفرتها هذه المشروعات الجبارة التي تؤكد اهتمام ورعاية القيادة الرشيدة بضيوف بيت الله العتيق الذين يأتون لأداء مناسك الركن الخامس من اركان الاسلام. مفيداً انهم بحثوا مع رئيس مجلس ادارة مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب اسيا آخر الترتيبات لاستقبال اكثر من 112 الف حاج بنجلاديشي تتشرف المؤسسة ومكاتب الخدمة الميدانية التابعة لها بخدمتهم في موسم حج عام 1433ه منهم 3 آلاف حاج تحت مظلة البعثة البنجلاديشية الرسمية والبقية موزعون على 342 وكالة سياحية.

واضاف نجم الاسلام ان الاجتماع تطرق الى المستجدات والتطور الذي طرأ على عملية انتقال حجاج بنجلاديش عبر قطار المشاعر المقدسة مشيراً الى ان رئيس مجلس ادارة المؤسسة طمأنهم على ان جميع حجاج بنجلاديش الذين تتواجد مخيماتهم بشارعي العرب والجوهرة في مشعر مني ستكون مخيماتهم في مشعر عرفات بالقرب من محطة القطار الامر يسهل من عملية وصولهم الى محطة القصور بأسرع وقت ممكن ) موضحاً انه تم حتى الآن شراء وحجز تذاكر جميع حجاج البعثة الذين يتنقلون بقطار المشاعر المقدسة ومضى قنصل جمهورية بنجلاديش قائلاً ( كذلك قدمنا مقترحاً لرئيس مجلس ادارة مؤسسة حجاج جنوب اسيا يتمثل في نقل عبوات زمزم قبل انتهاء اعمال موسم الحج ويتم ذلك عبر الطائرات التي تأتي بالحجاج ثم تعود خالية في رحلة العودة لنقل بقية الحجاج حيث وجدنا ان هذه الفكرة تخفف من حمولة الطائرات التي تعود بالحجاج بعد انتهاء الموسم وكذلك تجعلهم يتفرغون لأداء مناسكهم وقال ان رئيس مؤسسة حجاج جنوب اسيا وعدهم بدراسة الموضوع مع مصنع زمزم وافادتهم في اسرع وقت ممكن .

واوضح انهم اكدوا لرئيس مجلس ادارة مؤسسة مطوفي حجاج جنوب اسيا حرصهم على معالجة السلبيات التي تظهر من بعض الوكالات السياحية وتؤثر سلباً علي راحة وطمأنينة ضيوف الرحمن خاصة فيما يتعلق بقضايا الاسكان مشيراً الى ان وزارة الشئون الدينية البنجلاديشية حريصة على عدم التهاون مع الوكالات السياحية التي يظهر منها اهمال واضح في هذا الجانب الامر الذي حدا بالوزارة لفرض عقوبات علي هذه الوكالات وصلت الى حد ايقاف بعضها عن ممارسة العمل في مجال خدمة وفود الرحمن..



خلال مشاركتها في ملتقى المدينة الشبابية بجدة
«زمزم» تقدم نصائح طبية لثلاثة آلاف زائر



جدة - علي الفارسي

نجحت جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بمنطقة مكة المكرمة في توعية أكثر من 3 آلاف شخص خلال مشاركتها كراع صحي في ملتقى المدينة الشبابية بجدة الذي أقيم برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة تحت شعار "معاً نفرح". وقدمت الجمعية أمسية توعوية بعنوان "العادات الصحية" قدمها الدكتور أحمد بيومي الجابري مدير إدارة البرامج والخدمات الصحية بالجمعية استفاد منها أكثر من 3 آلاف زائر وتناولت أهم العادات الصحية والتي لها أثر كبير في مناحي الحياة والوقاية من المرض ومن اعتلال الصحة، كما تناولت أهمية أساليب الوقاية والسلامة والالتزام بها وأهمية الحركة والماء واختيار صنوف الطعام الصحية. كما تمكنت الجمعية من إجراء الكشف والفحوصات المجانية لأكثر من 60 زائراً للملتقى عبر العيادة المتنقلة حيث تم قياس الضغط والسكر لهم، فضلاً عن توزيع بعض المواد التعريفية إلى جانب مجموعة من البروشوارت التوعوية عبر معرضها بالملتقى.




10 آلاف طفل يتنافسون في مسابقة جواز السفر «الوطني»

جدة - وأس

يتنافس 10 آلاف طفل بالمملكة على مسابقة جواز السفر السعودي بمناسبة اليوم الوطني برعاية صاحبة السمو الأميرة نورة بنت عبدالله بن محمد الرئيس التنفيذي لمؤسسة سعفة الخير بهدف نشر الثقافة وغرس حب الوطن في نفوس الأبناء. وأوضحت ثريا بترجي صاحبة فكرة المسابقة أن هذا الحدث يهتم بتنمية قدرات الطفل ومهارات الاطلاع لديه وتشجعه على القراءة والبحث عن معلومات تاريخية وسياحية لم ترد في الكتاب الخاص بهذه المسابقة بواقع 10,000 نسخة لأن الهدف لم يكن النقل فقط وإنما تنمية موهبة البحث عن المعلومة عند الطفل. وقالت: الطبعة الأولى من كتاب مسابقة جواز السفر السعودي أوشكت على الانتهاء والطلبات مستمرة عليها، مشيرة إلى تلقي الكثير من قسائم الاشتراك في المسابقة. وكشفت أن أي طفل يمكنه المشاركة في المسابقة بعد الحصول على نسخة من الكتاب وقراءته والبحث عن أي معلومة لم ترد فيه عن معلم سياحي أو أثري وكتابة نبذة عنها قبل 23 سبتمبر الجاري موعد الاحتفال باليوم الوطني.


</B></I>

ابو عبدالله القرني
09-16-2012, 01:25 PM
http://i568.photobucket.com/albums/ss127/sndyan2009/nw6.gif




وزير الداخلية للشعب: سترون ما يسركم

قال إن المملكة لم تتلق معلومات عن مقتل "شهري القاعدة"

http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/4370/02-18.jpg

الباحة: محمد الناجم، واس


أكد وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز بإيصال جميع الخدمات اللازمة، وتحسين أحوال المواطنين في كل المجالات بجميع أنحاء المملكة. وقال وزير الداخلية في تصريحات صحفية بالباحة أمس "لا نحب أن نكون خلف العالم، بل نحب أن نكون في أوله، وسترون ما يسركم مما يمكن بذله وعمله من حكومة خادم الحرمين الشريفين في أوقات قريبة.
وشدد وزير الداخلية على عدم تلقي المملكة أي معلومات تفيد بمقتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة باليمن المطلوب سعيد الشهري.

قال وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز "لا نحب أن نكون في خلف العالم بل نحب أن نكون في أوله"، وتابع "سترون ما يسركم مما يمكن بذله وعمله من حكومة خادم الحرمين الشريفين وبقيادته الحكيمة في أوقات قريبة وفي سنوات متتالية، ونحن جميعا متكاتفون يدا واحدة وأمة واحدة، ليس هناك فرق بين القيادة والشعب، كل عليه رسالة ليخدم وطنه في كل المجالات، وبهذا إن شاء الله نصل للمستويات الأفضل التي نطمح إليها".
وتابع سموه "ستكون الأيام والسنوات المقبلة للأفضل والأفضل بإذن الله تعالى، وهذا بمن الرحمن عز وجل علينا، ثم قيادتنا الحكيمة، ثم عمل أبناء الوطن بكل جد واهتمام ليرتفعوا ويرقوا بوطنهم إلى مصاف الدول المتقدمة في كل المجالات؛ إلا أننا إن شاء الله سنكون في الأحسن عندما نخدم دين الإسلام ونرفع راية الإسلام ونجاهد من أجل ذلك في كل مجالات حياتنا". وأضاف في كلمة عبر فيها عن سعادته بزيارة منطقة الباحة ولقائه بأهالي المنطقة، متمنيا تكرارها "أن هذا الجزء العزيز من وطننا لهو محل نظر واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وأحب أن أؤكد لكم تأكيداً تاماً أن الاهتمام السامي دائماً معكم ويرعاكم جميعاً، كجميع المواطنين في أنحاء الوطن العزيز، شعب كريم وأمة طيبة في هذا البلد العربي الإسلامي موطن العروبة ونبع الإسلام، ونحمد الله على ذلك ونعتز به كثيراً". وتابع "إن شعارنا راية التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول الله، ستبقى خفاقة في هذا الوطن وفي أماكن كثيرة بإذن الله، أنتم حملة رسالة كبيرة تدعون الناس إلى الخير وتسعون من أجله، وحكومتكم كذلك تقوم نيابة عنكم في المحافل الدولية وفي الجهات العالمية بأن تحمل رسالة الإسلام رسالة الخير للبشرية جمعاء".
كما أكد وزير الداخلية اهتمام خادم الحرمين الشريفين في إيصال جميع الخدمات اللازمة وتحسين أحوال المواطنين في كل المجالات وفي جميع أنحاء المملكة ومنها منطقة الباحة، مشيدا سموه بالتطور والتحسن الذي برز في منطقة الباحة خلال السنوات الماضية.
وقال وزير الداخلية رداً على سؤال حول المطلوب الذي قيل إنه قتل في اليمن "لم نتأكد حتى الآن أن المقتول هو المطلوب لدى وزارة الداخلية، ووصول الجثمان لا يعني شيئاً لنا، فجثمان المسلم سيدفن في أي بلد إسلامي، وندعو الله أن يهدي الآخرين لدرب الرشاد، ويتركوا عنهم دروب السوء، لأن فيها تجاوزا لأمر الله سبحانه وتعالى وفيها عدوانا على الآخرين، وما يفعلونه حرام وممنوع ومعلوم في كتاب الله وسنة نبيه، وعليهم أن يستفتوا الناس المدركين ليعرفوا ما هم عليه من ضلال، لأن أعمالهم غير صحيحة".
وأكد سمو وزير الداخلية في ختام كلمته حرص واهتمام أمير منطقة الباحة الأمير مشاري بن سعود بتطوير وتحسين المنطقة وجهوده المباركة والمستمرة مع وزارة الداخلية والوزارات الأخرى، وقال "أنتم تستحقون كل خير، وإن شاء الله ترون مزيدا من الخير والنماء في المستقبل القريب".
وكان صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز زار إمارة منطقة الباحة أمس في إطار زيارة سموه الحالية للمنطقة التقى خلالها بأعضاء مجلس المنطقة والمجالس المحلية ومحافظي المحافظات ومديري العموم بالإمارة ومديري الإدارات الحكومية، كما شرف سموه حفل إمارة منطقة الباحة الذي أقيم بمناسبة زيارة سموه للمنطقة, في القاعة الرئيسية بمركز الملك عبدالعزيز الحضاري.
كما رعى وزير الداخلية حفل تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الباحة للإبداع والتفوق التي يحل سموه ضيف شرف لها في عامها الأول كما كرم أسر شهداء الواجب، بقاعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الكبرى في مركز الملك عبدالعزيز الحضاري.
وقال الأمير أحمد بن عبدالعزيز "إن احتفالنا بجائزة الباحة للإبداع والتفوق وتكريم الفائزين بها يعكس بوضوح ما وصلت إليه النهضة العلمية والتعليمية في هذه البلاد المباركة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وتضافر جهود المخلصين من أبناء هذا الوطن". وأضاف يقول "وإذ نهنئ الفائزين بهذه المناسبة لهذا العام، فإننا نهنئ أبناء هذه المنطقة بأميرهم الحريص على كل ما يسعدهم ويحقق تطلعاتهم, ومن ذلك تبني سموه لفكرة هذه الجائزة في إطار حرصه لتحفيز الجهود المتميزة والقدرات المبدعة في مختلف المجالات".
وعبر سمو وزير الداخلية في ختام كلمته عن شكره للأمير مشاري بن سعود على دعوته وكرم الضيافة, ولأهالي المنطقة على ما أعربوا عنه من كريم المشاعر الوطنية المعهودة منهم ومن كل أبناء الوطن.




"نزاهة": تعثر مشاريع نقل بـ٦٠مليونا


الرياض: محمد الحليلي


وجهت هيئة مكافحة الفساد "نزاهة" خطاباً لوزارة النقل طالبت فيه بالتحقيق في مخالفات وملاحظات رصدتها على مشروع الطرق الزراعية بمنطقة الباحة بقيمة 60 مليون ريال. الى ذلك، تتجه وزارة النقل إلى إنجاز المراحل الأخيرة من تصميم مخططات النقل العام في مدينتي جدة وجازان.
وأبلغ "الوطن" أمس، وكيل وزارة النقل عبد العزيز العوهلي أنه سيتم اختيار وسائل النقل المناسبة لكافة المشاريع، سواء كانت قطارات، أو مسارات للحافلات.

كشفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، تعثرا في مشاريع تابعة لوزارة النقل، إضافة إلى ضعف ونقص في الخبرات لدى العمالة المنفذة للمشاريع.
وقالت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في بيانها أمس – اطلعت "الوطن" على نسخة منه – إنها قامت بجولات تفقدية على مشروع الطرق الزراعية بمنطقة الباحة والوقوف على بعض وصلات المشروع الجاري تنفيذه، ضمن تفقدها لعدة مشاريع بالمنطقة.
وأشارت "نزاهة" إلى أنه تم التعاقد على تنفيذ المشروع مع إحدى المؤسسات الوطنية بمبلغ إجمالي مقداره 60 مليون ريال، حسب خطاب الترسية رقم "01/18723" بتاريخ 9/5/1430، وتاريخ توقيع العقد مع المقاول كان بتاريخ 29/5/1430، وبإشراف أحد المكاتب الاستشارية الهندسية على التنفيذ، حيث سلم الموقع للمقاول بتاريخ 8/7/1430، ومدة التنفيذ 36 شهراً، تنتهي بتاريخ 7/7/1433.
ولفتت إلى أن نسبة الإنجاز بلغت 61.35% في نهاية العقد بتاريخ 7/7/1433، مما أدى إلى التأخر في تسليم المشروع وفق المدة المتعاقد عليها، مما يعني تعثره، كما لوحظ نقص كبير في عمالة المقاول، فضلاً عن ضعف الخبرات لدى الموجود منها، وكذلك عدم وجود معدات للمقاول في مواقع العمل، وسوء تنفيذ الأعمال، ورداءة جودتها، فضلاً عن سوء حفظ المواد المستخدمة في تنفيذ المشروع.
وأضافت أنه تبين للهيئة عدم تعاون المقاول مع الإدارة العامة للطرق والنقل بمنطقة الباحة، والاستشاري المشرف، والاستجابة لملاحظاتهم، ومنها وجود بعض الطرق الخطرة جداً التي تحتاج لتنفيذ حماية عاجلة لها، حيث أدى تقاعس المقاول إلى التأخر في تنفيذها، وتكسر بعض أجزاء الطريق، نتيجة هطول الأمطار، وظهور تشققات وانتفاخات في طبقات الأسفلت، ناتج عن تسرب المياه إلى الطبقات الترابية في جسم الطريق، مما أدى إلى تفككها وهبوطها.
ووجهت الهيئة خطاباً لوزارة النقل طالبت فيه بالتحقيق في المخالفات الملاحظات المشار إليها، وتحديد المسؤول عنها، ومحاسبته، وإفادة الهيئة بما تم اتخاذه بحق مقاول المشروع إزاء تعثره في العمل، وتدني جودة تنفيذه، والنظر في مدى قدرة المقاول على إتمام المشروع في ظل هذا المستوى المتدني من الإنجاز، أو سحب المشروع منه وفق ما يقضي به النظام.




ائحة جديدة تغرم ناقلي "زمزم" 50 ألفا

يبدأ تطبيقها اعتبارا من غد وحتى منتصف محرم المقبل




جدة: سعود البركاتي


كشف المتحدث الرسمي لهيئة الطيران المدني خالد الخيبري لـ"الوطن" عن إقرار الهيئة لائحة جديدة تتضمن ضوابط نقل الحجاج والمعتمرين من وإلى المملكة، يبدأ تطبيقها مع وصول أول فوج من حجاج الخارج. وتضمنت اللائحة حظر نقل ماء زمزم بصورة مطلقة وبأي شكل من الأشكال وبأي كمية كانت ماعدا ما يحمله الراكب ضمن أمتعته الشخصية على جميع الرحلات، مشترطة أن لا يتعدى ما يحمله الحاج ضمن أمتعته جالونا واحدا بسعة 10 لترات، حيث سيتم تغريم الشركة التي يتم ضبطها بمبلغ لا يتجاوز 50 ألف ريال.
وذكر الخيبري أن اللائحة الجديدة تضمنت العديد من البنود التي تهدف إلى حماية حقوق الحجاج والمعتمرين بشكل عام، ولضمان عدم تكدسهم في صالات الحج سواء في القدوم أو المغادرة، وتضمن عدم تأخر رحلاتهم من وإلى المملكة.
وقال إن اللائحة سيتم تطبيقها بدءا من مرحلة قدوم رحلات الحج اعتبارا من اليوم الأول من شهر ذي القعدة "غدا الاثنين"، وحتى الرابع من ذي الحجة المقبل، فيما ستبدأ مرحلة مغادرة رحلات الحجاج من 14 ذي الحجة حتى منتصف محرم من العام المقبل أي لمدة 29 يوماً.
إلى ذلك، علمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أن اللائحة الجديدة التي ستطبقها الهيئة اعتبارا من غدٍ، وافق عليها مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، وتضمنت زيادة في الضمانات البنكية على شركات الطيران التي تعمل على نقل الحجاج من وإلى المملكة سواء الشركات المنتظمة أو العارضة بنسب تتراوح بين 50 و70%، لتبلغ قيمة التأمين على الرحلات التي لا يتجاوز عددها 5 رحلات للشركة 100 ألف ريال، والرحلات من 6 إلى 10 مبلغ 150 ألف ريال، وأكثر من 10 رحلات للشركة الواحدة يتوجب دفع ضمان بنكي بمبلغ 200 ألف ريال، وذلك لتغطية جميع المبالغ التي تستحق على شركات الطيران مقابل إعاشة الحجاج وإسكانهم حال تأخر رحلاتها عن المواعيد المحددة. وذكرت المصادر أن اللائحة الجديدة تأتي لحماية الحجاج والمعتمرين، وتفعيل البنود الخاصة بحقوقهم المادية والمعنوية، وإلزام الشركات بتطبيقها فوراً، وهي تقديم مرطبات بعد ساعة من التأخير، وتقديم وجبة ساخنة بعد 3 ساعات على موعد إقلاع الرحلة، وتوفير الكراسي والمعدات الخاصة بمساعدة الحجاج من كبار السن أو المعاقين. وشددت المصادر على أن اللائحة تضمنت أيضا تغريم الناقل الجوي الذي لم يصل أو يغادر المملكة في الوقت المحدد بمبلغ 10 آلاف ريال في رحلة الوصول، و15 ألف ريال في رحلة المغادرة. أما في حالة وصول رحلات بعد انتهاء الفترة المحددة للحجاج في الرابع من ذي الحجة، فيتم تغريم الشركة ألف ريال عن كل حاج أو مبلغ 100 ألف ريال إذا كان عدد الحجاج أقل من مئة حاج.







طبيبة تغير مفهوم التقويم المكتبي


http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/4370/34-7.jpg

أشجان المسعودي تعرض مشروعها (تصوير: علي القرني)

الطائف: ساعد الثبيتي 2012-09-15 11:46 PM

لم تكن طبيبة الامتياز بكلية الطب في جامعة أم القرى أشجان المسعودي راضية عن الحكم والأشعار التي تذيل بها أوراق التقويم المكتبي وتسطر في المساحات الخلفية لورقة التقويم؛ فقررت أن تغير مفهوم التقويم المكتبي ليكون أداة تثقيف بدلا من ورقة تحمل عبارات وأشعار لا تفيد المتلقي.
وقدمت المسعودي فكرة مشروع فاز بالمركز الثاني في اللقاء التحضيري للمؤتمر العلمي الثالث لطلاب التعليم العالي، وهو عبارة عن توظيف الجانب التثقيفي في التقويم المكتبي واستغلال المساحات الفارغة في أوراق التقويم لتثقيف المستخدم وتفعيل الأيام الصحية العالمية والمحلية بالألوان.
وقالت المسعودي في حديث إلى "الوطن" إن فكرة المشروع استغلال المساحات الفارغة في أوراق التقويم وتقديم ثقافة صحية لتثقيف المستخدم صحيا، وتفعيل الأيام الصحية العالمية والمحلية. مشيرة إلى أن التثقيف الصحي بالأيام الصحية العالمية يكون ابتداء من يوم الفعالية ولمدة أسبوع، وحيث تميز أوراق التقويم بالألوان التي تميز أيام الفعاليات عن باقي أيام العام، فكل فعالية مميزة بلون.
وبينت أن المعلومات التثقيفية التي تقدم مصدرها موقع وزارة الصحة وموقع منظمة الصحة العالمية، وهي معلومات موثوقة، إضافة إلى أن التقويم مرفق معه كتيب إرشادي فيه أرقام الطوارئ المهمة وأرقام المستشفيات الحكومية والخاصة بالإضافة إلى الإسعافات الأولية مزودة بالصور.
وذكرت أن فكرة المشروع تطورت الآن فمن مجرد تقويم مكتبي إلى تطبيق إلكتروني للإندرويد والأبل، مشيرة إلى أنها صاحبة الفكرة والمعلومة والمبرمجين يعملون الآن على إعداد التطبيق ليكون جاهزا على الهواتف النقالة مع بداية العام الميلادي الجديد.
وذكرت أن بداية الفكرة جاءت من كون الحملات التوعوية والتثقيفية الميدانية تواجه مشكلات من دعم مادي من وجود مؤسسات رسمية تدعمها، فبحكم تخصصها الطبي، فكرت في طريقة تستطيع من خلالها أن تثقف المجتمع بدون تكلفة على المستفيد أو أن يعترض أي أحد على الحملة، وفي ذات الوقت تكون المعلومة متوفرة للجميع.
وقالت إنها قامت بجمع المادة العلمية لسنة كاملة بدءا من العام القادم، وأنجزت نموذجا من التقويم الورقي المكتبي المطبوع، لكنه لم يفعل لعدم وجود الدعم، بينما التطبيق الإلكتروني سيفعل مع بداية السنة الميلادية الجديدة، وقد صمم من قبل مبرمجين متخصصين.
وذكرت أنها قامت بالتواصل مع حقوق الملكية الفكرية لتسجيل الفكرة، بينما تبحث عمن يتبنى التقويم المكتبي كوزارة الصحة أو مؤسسة أخرى.




شركات لاسترداد أصول ''الرهن العقاري''

حفظ حقوق العقاريين ضمن نظام التأجير المنتهي بالتمليك



جدة: محمد القشيري


علمت "الوطن" أن وزارة العدل سترخص قريبا لشركات متخصصة للإشراف وتنفيذ استرداد أصول التأجير التمويلي للرهن العقاري، وذلك لضمان حقوق المؤجرين عند بيع الفلل والشقق المفروشة عن طريق التأجير المنتهي بالتمليك باسترداد الأصول عند التقاعس في تسديد الدفعات.
وأشارت المصادر أن اللائحة التنفيذية لنظام التأجير المنتهي بالتمليك احتوت على ضرورة الترخيص لشركات تتولى استرداد العقارات المباعة عن طريق التأجير، وفق العقود المبرمة بين المؤجر والمستأجر، وذلك للحد من التلاعب في تسديد الدفعات وضياع حقوق المؤجرين من المطورين العقاريين.
يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه مؤسسة النقد عن الترخيص لأول شركتين للتمويل والتملك التأجيري، وسيكون التمويل عن طريق شراء عقارات بشكل مباشر أو قيام المستفيد باختيار العقار عبر الشركة وتسديد مستحقاتها عبر التأجير المنتهي بالتمليك.
وأوضح الخبير العقاري ورئيس لجنة التثمين في غرفة جدة عبدالله الأحمري أن التقاعس والتلاعب في التأجير المنتهي بالتمليك لن يكون كبيرا بسبب حرص المؤجرين على تملك الأصل بعد انتهاء مدة التسديد، وهذا يختلف عن التسديد في الإيجارات العادية.
وقدر الأحمري حجم قضايا المؤجرين في المملكة بنحو 200 ألف قضية تنظرها المحاكم، وهو ما يمثل 5 % من عدد العقود المبرمة لإيجارات الفلل والشقق السكنية.
ويهدف من إصدار نظام التأجير التمويلي التسهيل على المواطنين بتملك المساكن بأقساط شهرية، وذلك عن طريق قيام المؤجر ( الممول) بتمويل شراء أصل رأسمالي بطلب من مستأجر ( مستثمر) بهدف استثماره لمدة لا تقل عن 75% من العمر الافتراضي للأصل، مقابل دفعات (مقابل التأجير) دورية، مع احتفاظ المؤجر لملكية الأصل وحتى نهاية العقد وامتلاك المستأجر لخيار شراء الأصل عند نهاية مدة التأجير،(على أن تكون دفعات مقابل التأجير قد غطت تكلفة الأصل وهامش ربح محدد) أو إعادة الأصل للمؤجر في نهاية مدة التأجير أو تجديد عقد التأجير مرة أخرى.
وكان خبراء في الشأن العقاري قد قدروا في وقت سابق لـ"الوطن" أسعار الأقساط الشهرية لبرنامج التأجير التمويلي للمساكن المنتهية بالتمليك بـ1800ريال، وترتفع قيمة الأقساط حسب موقع ومساحة الوحدة السكنية وتنوعها ما بين شقق وفلل، الأمر الذي يتيح لجميع الشرائح في المجتمع الحصول على فرصة لتملك المساكن، والبالغ عددهم بناء على المسجلين في صندوق التنمية العقاري 2.3 مليون، بينهم 1.7 مليون لا يملكون أراضي سكنية.
وأرجع الخبراء ذلك، إلى طول فترات التسديد التي تتراوح ما بين 20 إلى 30 عاما، ووجود ضمانات كبيرة كدخول الدولة كجهة تشريعية ومنظمة في عملية العقود لحفظ حقوق الشركات المطورة والجهات الممولة والمستفيدين.


قراءة ممتعه

ابو دماس
09-16-2012, 01:45 PM
ما اجملك اخوي ابو عبدالله
لنا معك موعد مع هذه الجولات الصحفية
فلله درك

ملائكية النــــبض
09-16-2012, 02:12 PM
نقل رائـــــــع سلمت الايادي ع الجلب
واخبار مميزه
http://www.al-jazirah.com/2012/20120916/lp_139_1.jpg

ولفت نظري الخبر الذي نادراا اصبحنا ما نراا مثل هذه الصور فمااجمل ان يدخل الابناء السرور في نفوس الاباء والامهات
نسال الله تن يعيننا ع بر امهاتنا واباءنا


كل الشكر ولايفي

الشفق
09-16-2012, 02:46 PM
يعطيك العافيه
اخي ابو عبدالله القرني
جوله اخباريه ممتع مشاهدتها
مودتي
،
الشفق