المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جوله بأخبار الصحافة لـ(صباح الثلأثاء 16-11-1433هـ)


ابو عبدالله القرني
10-02-2012, 08:08 AM
http://im30.gulfup.com/N60A1.jpg

فيما رفع المجلس التهنئة للمليك لاعتماده توسعة وعمارة المسجد النبوي
خادم الحرمين يوجّه ببذل كافة الجهود لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن

http://im30.gulfup.com/wiao2.jpg

جدة - واس:

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر أمس الاثنين ، في قصر السلام بجدة.

وفي بداية الجلسة ، رفع المجلس التهنئة لخادم الحرمين الشريفين على اعتماده - أيده الله- توسعة وعمارة المسجد النبوي ورعايته حفل وضع حجر الأساس للمشروع الذي يتسع لما يزيد على مليون وستمائة ألف مصلٍ ، وقدر عالياً ما اشتملت عليه كلمته - حفظه الله - لدى استقباله المواطنين في المدينة المنورة من مضامين قيمة تجاه الدين الإسلامي ونبي الهدى محمد صلى الله عليه وسلم ، وخدمة الحرمين الشريفين ، ومناشدته كل عقلاء العالم للتصدي لكل من يحاول الإساءة إلى الديانات السماوية والأنبياء والرسل.

وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام ، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة عقب الجلسة، أن المجلس استعرض ، بعد ذلك ،الاستعدادات والتجهيزات التي تقوم بها مختلف الجهات الحكومية والأهلية المعنية بخدمة حجاج بيت الله الحرام ، وقد وجه خادم الحرمين الشريفين - رعاه الله - ببذل كل ما من شأنه تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن ، وأهمية التنسيق والتعاون وتضافر الجهود بين الجهات العاملة في الحج والعمل بروح الفريق الواحد لتقديم خدمات تتوافق مع ما تبذله الدولة من جهود وتنفذه من مشروعات ليتمكن حجاج بيت الله الحرام من أداء نسكهم بكل يسر وأمان.

وبين معاليه أن مجلس الوزراء استمع ، إلى تقرير عن نشاطات وفد المملكة المشارك في الدورة السابعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة ، مشدداً على مواقف المملكة الثابتة تجاه مختلف القضايا العالمية والتي عبرت عنها كلمة المملكة أمام هذه الدورة ، وتأكيد المملكة حرصها على أن تكون في طليعة أي جهد دولي يهدف إلى تحقيق مبادئ وأهداف الأمم المتحدة للوصول إلى ما يصبو إليه الجميع من أمن واستقرار ورخاء.

وأفاد معالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك

مناقشة جدول أعماله، وأصدر القرارات التالية :

أولاً :

بعد الاطلاع على محضر اللجنة العليا للتنظيم الإداري الخاص بدارسة اقتراح إنشاء هيئة متخصصة للنقل العام ، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها ما يلي :

أولا - إنشاء هيئة للنقل العام تتمتع بالاستقلال المالي والإداري تسمى «هيئة النقل العام « يكون مقرها الرئيس في مدينة الرياض ، وتهدف إلى تنظيم خدمات النقل العام للركاب داخل المدن وبين المدن ، والإشراف عليه وتوفيره بالمستوى الجيد والكلفة الملائمة ، وتشجيع الاستثمار فيه بما يتفق مع أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة.

ثانيا - يكون للهيئة رئيس بالمرتبة (الممتازة).

ثالثا - يكون للهيئة عدد من الاختصاصات من بينها :

تنفيذ خطط النقل العام على مستوى المملكة ، والتأكد من توافر التمويل لأنشطة النقل العام من مصادره المختلفة ، وتحديد شبكة خطوط النقل العام ومساراتها ، ومواقع مرافقها ، ووضع مواصفات وسائط النقل العام ومنح التراخيص والتصاريح واقتراح آلية لتنظيم أجور النقل العام ، وتوفير الظروف الملائمة لجذب الاستثمارات في هذا المجال.

رابعاً - يكون للهيئة مجلس إدارة يرأسه وزير النقل ويضم في عضويته رئيس الهيئة وممثلين من عدد من الجهات الحكومية وثلاثة من القطاع الخاص يعينون بقرار من مجلس الوزراء.

ثانيا :

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (68/32) وتاريخ 22/6/1433هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية (وحدة التحريات المالية) ومركز الرقابة المالية في البنك المركزي بجمهورية أرمينيا للتعاون في مجال تبادل التحريات المالية الخاصة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب الموقع عليها في مدينة (يريفان) بتاريخ 11/8/1432هـ الموافق 12/7/2011م بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثالثاً :

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (64/32) وتاريخ 22/6/1433هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية ( وحدة التحريات المالية ) وجهاز التحري ومكافحة الشبكات المالية غير الشرعية لجمهورية فرنسا للتعاون في مجال تبادل التحريات المالية الخاصة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب الموقع عليها في مدينة (يريفان) بتاريخ 11/8/1432هـ الموافق 12/7/2011م بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .

رابعاً :

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (101/45) وتاريخ 21/7/1433هـ قرر مجلس الوزراء ما يلي :

أولاً - الموافقة على انضمام المملكة إلى الاتفاق الخاص بخدمات الدفع البريدية الموقع في جنيف بتاريخ 12/8/2008م بالصيغة المرفقة بالقرار .

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .

ثانياً - تفويض صاحب السمو الملكي وزير الخارجية - أو من ينيبه - بتوقيع صك الانضمام إلى الاتفاق المشار إليه .

خامساً :

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المياه والكهرباء وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (84/35) وتاريخ 29/6/1433هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة المياه والكهرباء في المملكة العربية السعودية ووزارة الأراضي والنقل والشؤون البحرية في الجمهورية الكورية في مجال مصادر المياه الموقع عليها في مدينة (سيئول ) بتاريخ 20/11/1431هـ الموافق 28/10/2010م بالصيغة المرفقة بالقرار .

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .

سادساً :

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبة الرابعة عشرة ووظيفة ( وزير مفوض ) وذلك على النحو التالي :

1 - تعيين الدكتور محمد بن عبدالرحمن بن محمد الشمري على وظيفة (وزير مفوض ) بوزارة الخارجية .

2 - تعيين نمي بن حمد بن حماد النمي على وظيفة ( وكيل الأمين المساعد للخدمات ) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة منطقة الرياض .

3 - تعيين جابر بن يحيى بن حسين حكمي على وظيفة ( رئيس كتابة عدل ) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة العدل .

4 - تعيين خالد بن محمد أحمد البيتي على وظيفة ( مستشار إعلامي ) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الثقافة والإعلام .



الشريف: الأمر الكريم بتعيين نائبين للرئيس دعم للهيئة
أمر ملكي بتعيين د. العبدالقادر والربيعة نائبين لرئيس هيئة مكافحة الفساد



جدة - واس - الجزيرة - محمد الغشام:

صدر أمس أمر ملكي فيما يلي نصه :

بسم الله الرحمن الرحيم

الرقم: أ / 205

التاريخ: 15 / 11 / 1433هـ

بعون الله تعالى نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

ملك المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ /90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.

وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 10 ) بتاريخ 18 / 3/1391هـ.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 65 ) بتاريخ 13 / 4 / 1432هـ القاضي بإنشاء هيئة وطنية لمكافحة الفساد ترتبط بنا مباشرة .

وبعد الاطلاع على المادة السادسة من تنظيم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم ( 165 ) بتاريخ 28/5 / 1432هـ .

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 14 ) بتاريخ 3/3/1414هـ .

أمرنا بما هو آت :

أولاً : يعين الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن حسين العبد القادر على وظيفة نائب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ـ لحماية النزاهة بالمرتبة الممتازة.

ثانياً : يعين الأستاذ أسامة بن عبدالعزيز بن سعد الربيعة على وظيفة نائب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ـ لمكافحة الفساد بالمرتبة الممتازة .

ثالثاً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
من جهة ثانية ثمن معالي رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد محمد بن عبدالله الشريف صدور الأمر الملكي امس بتعيين نائبين لرئيس الهيئة، عاداً ذلك دعماً كبيراً للهيئة في سبيل تنفيذ أهدافها واختصاصاتها في حماية النزاهة، وتعزيز مفهوم الشفافية، ومكافحة الفساد. ورفع الشريف شكره وتقديره وجميع المسؤولين والعاملين بالهيئة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - على الدعم المتوالي الذي لقيته وتلقاه الهيئة منذ إنشائها، وهو ما سيجعلها قادرة - بإذن الله - على تحقيق الغايات والأهداف التي أنشئت من أجلها، كما هنأ الشريف نائبي رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز العبدالقادر، وأسامة بن عبدالعزيز الربيعة على الثقة الكبيرة التي حظيا بها من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، متمنيا لهما التوفيق والنجاح فيما أسند إليهما من مهمات






وافق على مشروع نظام بلاغات الطوارئ الموحد
الشورى يرفض مناقشة توصية الحد من طلبات استقدام العمالة.. ويميل لزيادة عدد التأشيرات للقطاع الخاص

http://im30.gulfup.com/zfY03.jpg

الجزيرة - سعد العجيبان:

رفض مجلس الشورى أمس مناقشة توصية إضافية تقدم بها العضو الدكتور صالح البقمي للجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي لوزارة العمل للعام المالي1431 - 1432 هـ، طالب بها وزارة العمل الحد من الموافقة على طلبات استقدام العمالة الوافدة.

وبرر العضو البقمي تقديمه للتوصية بسبب تنامي زيادة أعداد العمالة الوافدة في المملكة حتى بلغت أعدادا مذهلة (على حد وصفه).. مستشهدا بعدد الوافدين الذين تم استقدامهم من قبل وزارة العمل في عام التقرير والبالغ أكثر من 1.7 مليون عامل.

وتساءل البقمي عما إذا كان سيتم استقدام ما يقارب من 1.5 مليون عامل سنويا، فبعد عشر سنوات سيصل العدد إلى 15 مليون عامل إضافة إلى 7 ملايين عامل موجودين حاليا.

مخاطر تنامي العمالة الوافدة

وأشار إلى أن العمالة تتنامى بشكل مذهل تترتب عليها أضرار كبيرة دينية واقتصادية وأخلاقية وصحية واجتماعية وأمنية، كما أن الوافدين ينافسون المواطن بشدة في مجال عمله أو في المرافق الأخرى.

وقد اعتذرت لجنة الإدارة والموارد البشرية في المجلس عن طلب العضو البقمي بإقرار التوصية، مرجعة ذلك إلى أن ما يطلبه متحقق ووزارة العمل أطلقت عددا من البرامج التي من شأنها إيجاد بيئة عمل مناسبة للسعوديين وتحفيز القطاع الخاص لاستيعابهم.

وأشارت اللجنة إلى أن وزارة العمل تمكنت من توظيف 250 ألف شاب وشابة في الأشهر الماضية مما يعكس أن نسبة البطالة انخفضت إلى أدنى مستوياتها في الوقت الحالي.

ضرورة الاستعانة بالعمالة

ومضت اللجنة في القول على لسان رئيسها الدكتور محمد آل ناجي إن المملكة تمر بنمو اقتصادي غير مسبوق يتطلب الاستعانة بالعمالة الوافدة، ووزارة العمل تعالج الوضع بآليات أثبتت نجاحها في توطين الوظائف.

وأبدت اللجنة اعتقادها بعدم مناسبة إصدار مجلس الشورى قرارا يدعو إلى الحد من استقدام العمالة الوافدة في ظل هذه الجهود والمعطيات.

إثر ذلك أخضع رئيس المجلس التوصية الإضافية المقدمة من العضو د. صالح البقمي إلى التصويت على ملاءمة مناقشتها لتحصل على 40 صوتا مؤيدا و84 معارضا.

آلية تحديد عدد التأشيرات للمؤسسات والشركات

في المقابل أقر المجلس توصية إضافية في ذات الشأن مقدمة من العضو خليفة الدوسري دعا خلالها إلى وضع آلية تحدد عدد تأشيرات التي تصدر حسب التخصصات أو الأنشطة أو تصنيف المؤسسات والشركات والمجالات التجارية والتخصصات.

وبين الدوسري أن اللجنة أوضحت له أن التوصية متحققة وفقا لرد مكتوب وصلهم من وزارة العمل.. وقد تواصلنا مع مكتب وزير العمل.. وحصلنا على ردين أحدهما أن الآلية ليست موجودة.. والآخر أن الآلية لا تزال قيد الإجراء.

وقال الدوسري: حتى هذا اليوم لا تزال وزارة العمل تجتمع كلجان لتحديد نسب العمالة وذلك يؤكد أن الآلية ليست موجودة في الأصل.. مشيرا إلى أنه تقدم بالتوصية منذ عامين.. وفي المرة الأولى عرضت وطلب مني تأجيلها.. والمرة الثانية لم يتم تضمينها في التقرير السنوي للوزارة سهواً.. وفي المرة الثالثة يقال إنها متحققة..!! وهي على غير ذلك.

معاناة القطاع الخاص

ومضى العضو الدوسري في القول ان القطاع الخاص يعاني معاناة شديدة لمعرفة نسب العمالة، فكثير من المصانع تقوم بعمل دراسة جدوى ويتم إنشاء المصانع ونفاجأ بعدم الحصول على العدد المطلوب من العمالة.. وبعض المصانع تحصل على 10% من التأشيرات من الاحتياج الفعلي.. وبذلك عند رغبة المصنع بزيادة إنتاجه يحتاج إلى زيادة عمالته.. وتلزمه وزارة العمل بتوظيف سعوديين.. ونحن مع هذا التوجه.. إلا أن بعض المجالات من الصعب توظيف السعوديين بها.. وإذا تم توظيفهم يكون ذلك مكلفا وبالتالي زيادة سعر المنتج على المستهلك.. فعلى سبيل المثال تعبئة المياه أو الألبان تحتاج إلى عمالة بأجور رخيصة تتراوح بين 500 - 1500 ريال شهريا.. فمن الصعب تشغيل المواطن السعودي بهذا الراتب.. فالمواطن يجب ألا يقل دخله من الوظيفة عن 4 - 5 آلاف ريال.. أما إن كان راتبه متدنيا فسيصبح عالة على المجتمع والدولة.. فيجب علينا تحديد المكان المناسب لتوظيف السعوديين وبراتب مناسب.

المواطن لا يرغب هذا النوع من الوظائف

وأضاف الدوسري إذا كان السعودي لا يطلب هذا النوع من الوظائف.. فلماذا تلزم وزارة العمل القطاع الخاص بتوظيف السعوديين فيها !! مبينا أن الدولة والمواطنين يتكبدون مبالغ باهظة.. ففي السابق كان راتب السائق الأجنبي لا يتجاوز 600 ريال، أما الآن فيصل راتبه إلى 2000 ريال.. وتبلغ قيمة الزيادة في رواتب الموظفين الأجانب 8 مليارات شهريا وبواقع 96 مليار ريال سنويا.. بسبب رغبة وزارة العمل في توظيف سعوديين.. ولو صرفت تلك المبالغ على المواطنين لكان أفضل.

نحتاج لوقفة مع وزارة العمل

وشدد الدوسري على أن المجلس يحتاج إلى وقفة مع وزارة العمل فلا يصح انتظار تقريرها السنوي.. دون تحديد لنسب العمالة التي تحتاجها المنشآت في القطاع الخاص وهي لا تملك الكفاءات اللازمة لذلك.

وقد ردت اللجنة بالاعتذار عن الأخذ بتوصية العضو الدوسري مبينة أن وزارة العمل أفادت بأن تحديد الاحتياجات من العمالة بشكل عام ومن العمالة الوافدة على وجه الخصوص يرتبط إلى حد بعيد بنوع وحجم النشاط الذي تمارسه المنشأة الطالبة لتأشيرات عمالة.

كما أوردت الوزارة في خطابها للجنة أنها عدت معايير ومعدلات محددة لإيجاد نوع من التقنين لتقدير التأشيرات التي تطلبها المنشآت المختلفة وفقا لكل نشاط.

كما أوضحت الوزارة وضعها تلك المعايير في الدليل الإرشادي لمعايير الاستقدام الذي أصدرته الوزارة وأنه سوف يتم نشره على موقع الوزارة على الإنترنت خلال الفترة القريبة المقبلة.

وصوت المجلس لصالح التوصية الإضافية المقدمة من العضو خليفة الدوسري بواقع 91 صوتا مؤيدا مقابل 31 صوتاً معارضا.

وقد أقر المجلس توصيات لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي لوزارة العمل المتضمنة:

- تضمين التقارير القادمة لوزارة العمل معلومات تفصيلية بشأن:

أ - نتائج متابعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء وتعاميم الوزارة السابقة المتعلقة بتوظيف السعوديين ومدى إسهامها في مجال السعودة.

ب - تفتيش العمل الذي تمارسه الوزارة ومدى فعاليته والنتائج المتحققة منه.

ج - نتائج الدراسات والإحصاءات التي تجريها الوزارة ومدى الاستفادة منها.

- على وزارة العمل وضع الآلية المناسبة لإيجاد فرص عمل للسعوديين الذين يوجد لهم وظائف تتفق مع مؤهلاتهم المشغولة بغير سعوديين.

دليل إرشادي للعاملين في هيئة الأمر بالمعروف

من جهة ثانية وافق مجلس الشورى على توصية إضافية مقدمة من العضو اللواء طيار عبد الله السعدون للجنة الشؤون الإسلامية والقضائية تجاه التقرير السنوي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، طالب فيها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن تضع منهج عمل ضمن دليل إرشادي للعاملين في الميدان يحدد المنكرات التي تتطلب التدخل من أعضائها وذلك للقضاء على الاجتهادات وتضييق السلطة التقديرية لعضو الهيئة التي ينشأ عليها العديد من السلبيات لعمل الهيئة.

وأوضح العضو السعدون أن توصيته ستكون - بإذن الله - خير معين لعضو الهيئة لأداء عمله في الميدان بوعي وثقة واحتراف وبأقل قدر من الأخطاء.

وأرجع التوصية إلى عدة مسببات في مقدمتها احتمال الخطأ ووجوب تغليب الستر وذلك مبدأ يدل على سماحة الدين ورحمة الله بعباده.. فالمنكر الذي يجب التصدي له هو المنكر الظاهر أما المنكرات غير الظاهرة فليس لعضو الهيئة أو غيره أن يتتبع عورات الناس ويتصيد سقطاتهم فمن منا معصوم عن الخطأ.. فالستر يطفئ نار الفساد في المجتمع وستر عيوب الناس يؤدي إلى المحبة والثقة بأعضاء الهيئة.. فهم مجتهدون ويستحقون تلك الثقة والسر أثره أكبر من العقاب والتشهير.

أما السبب الثالث فهو أن أعضاء الهيئة وحسب المادة 26 من نظام الإجراءات الجزائية مخولين بالضبط بما يحتم عليه أن يستند إلى دليل إرشادي واضح ومفصل عن المنكر ومكانه.. والسبب الرابع هو أن السجن ليس المكان الأمثل للإصلاح خاصة مع اكتظاظ السجون بأعداد كبيرة تفوق طاقة الاستيعاب.

وقد خضعت التوصية للمناقشة في المجلس حيث تم الاستماع الى وجهات نظر ثلاثة أعضاء مؤيدين وثلاثة معارضين، ومن ثم تم طرح التوصية للتصويت لتحصل على موافقة 78 عضوا مقابل 50 عضوا معارضا.

وقد أقر المجلس توصيات لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية تجاه التقرير السنوي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للعام المالي 1431 - 1432هـ القاضية بدعم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ماديا وبشريا بما يمكنها من المضي في تنفيذ برامج الخطة الاستراتيجية التي أعدتها والاستفادة من نتائج البحوث والدراسات التي تقوم بإجرائها لتطوير أدائها لعملها، إضافة إلى إحداث وظائف تخصصية في مجال تقنية المعلومات في ميزانية الرئاسة.

مشروع مركز بلاغات الطوارئ

كما وافق المجلس على مقترح مشروع نظام مركز بلاغات الطوارئ المقدم للمجلس من لجنة الشؤون الأمنية بناءً على اقتراح مقدم من أحد المواطنين.

وقد صوت على مواد المشروع كجملة واحدة باستثناء المادتين الرابعة والعاشرة على ان تقدم اللجنة وجهة نظرها للمجلس بشأن صياغة المادتين في جلسة قادمة.

وتحدد المادة الرابعة اختصاصات مجلس إدارة المركز، فيما تحدد المادة العاشرة عقوبة من يقدم بلاغاً كاذباً بسوء نية.

يذكر أن مقترح المشروع ينشأ بموجبه مركزاً يسمى (مركز بلاغات الطوارئ) يتمتع بالاستقلال المالي والإداري ويرتبط بوزير الداخلية، ويتولى الإشراف على الجهات المقدمة للخدمة والتنسيق بينها والقيام بكل ما من شأنه رفع كفاءة هذه الجهات وتناسق أعمالها وتكاملها على أن يخصص للمركز رقم موحد يتوافق مع الرقم الموحد العالمي لاستقبال جميع الاتصالات، ويوفر طواقم متخصصة لتقديم إرشادات الطوارئ العاجلة عبر الهاتف.

كما طالب المشروع كل الجهات الحكومية وغير الحكومية المعنية بالخدمات العامة الاستجابة الفورية لبلاغات المركز.

تقرير مصلحة الجمارك

على صعيد آخر وافق المجلس الشورى على ضرورة وضع مصلحة الجمارك الآليات التي تضمن تفعيل واستخدام الربط الآلي مع جميع الجهات ذات العلاقة بأعمال المصلحة، كما أكد المجلس أن على مصلحة الجمارك ووفقاً لخطة زمنية محددة إيجاد حلول جذرية لجميع المعوقات التي تواجه الأطراف ذوي العلاقة بالجمارك وبما يضمن إنجاز أعمالهم في أقصر مدة.

تقرير وزارة التعليم العالي

وفي شأن آخر طالب عدد من أعضاء المجلس بقيام وفد من لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بالمجلس بزيارة إلى الملحقيات الثقافية السعودية بالخارج لمتابعة وضع الطلاب المبتعثين عن قرب وكتابة تقرير مفصل عن سير العملية التعليمية لهم.

وتساءل عدد من الأعضاء خلال مناقشة تقرير لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن التقريرين السنويين لوزارة التعليم العالي والجامعات للعاميين الماليين 1431 - 1432هـ 1432 - 1433هـ عن أسباب تعثر بعض المستشفيات الجامعية في المملكة.

وقد دعت اللجنة في تقريرها الجامعات إلى ضبط وتوجيه عقود برامج التعاون العلمي والبحثي انطلاقاً من حرصها على الالتزام بمعايير الجودة والأعراف الأكاديمية، إضافة إلى ضرورة وضع خطة زمنية لتحويل فروع الجامعات في المحافظات إلى جامعات مستقلة.

وتساءل عدد من الأعضاء خلال مناقشة التقرير عن قدرة بعض كليات الطب في الجامعات والكليات الناشئة، في تخريج الكفاءات الطبية المؤهلة بالنظر إلى الميزانيات الضخمة التي تحتاجها لتوفير أعضاء هيئة تدريس على مستوى وكفاءة عالية، ومستشفيات جامعية على مستوى عالي ومؤهلة طبياً وتقنياً وهندسياً.

وأيد أحد الأعضاء مطالبة اللجنة بتقريرها بسرعة استكمال تحويل فروع الجامعات في مناطق المملكة إلى جامعات مستقلة لاستيعاب عدد أكبر من الطلاب والطالبات، وزيادة جودة العمل فيها لقرب الإدارة المركزية منها.

وبعد الاستماع إلى العديد من الآراء وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء في جلسة قادمة.





اليونسكو تسمي الدكتورة حياة سندي سفيرة للنوايا الحسنة

http://im30.gulfup.com/hGLS4.jpg

باريس - الجزيرة:

أعلنت المديرة العامة لليونسكو أمس الاثنين تسمية العالمة السعودية الدكتورة حياة سندي سفيرة للنوايا الحسنة لدى اليونسكو، وذلك تقديراً لجهودها العلمية، وابتكارها في مجال خدمة الانسانية، وقد أقيم احتفال بهذه المناسبة في مقر اليونسكو في باريس، حضره عدد من سفراء الدول الأعضاء في المنظمة، ورجال السلك الدبلوماسي في العاصمة الفرنسية، كما حظي بتغطية الاعلام العربي والعالمي، تحدثت المديرة العامة بكلمة شكرت فيها الدكتورة على جهودها، وعن دورها في تشجيع الشباب على البحث والابتكار العلمي، وأعلنت تسميتها سفيرة لليونسكو للنوايا الحسنة، كما تحدث سفير المملكة لدى اليونسكو الدكتور زياد الدريس معربا عن شكره للسيدة ارينا بوكوفا المديرة العامة لليونسكولتقديرها للباحثة السعودية. وقال د. زياد : « إن العالم اليوم يحتاج إلى منظمتنا اليونسكو أكثر من أي وقت مضى، ليساهم في تعزيز التعددية ونشر ثقافة السلام ومحاربة البغضاء التي يصنعها مفسدون في الجانبين، ويؤسفني أن أقول: إنه يقف وراء المفسدين منتفعون !» وأضاف ايضاً : « اليونسكو بحاجة أن تنقل صوتها، الضعيف للأسف وسط هذا الضجيج الذي يلف الكون، عبر باحثين من أمثال د. سندي ومثقفين وفنانين ومشاهير محترمين، يسدون الفراغات التي لم تستطع اليونسكو الوصول إليها».

القت د. حياة سندي كلمة شكرت المنظمة والمديرة العامة السيدة بوكوفا على تقديرها وتسميتها سفيرة للنوايا الحسنة في اليونسكو، كما شكرت المندوبية السعودية على جهودها في تحقيق ذلك وعلى رأسها سعادة د. زياد الدريس المندوب الدائم للمملكة لدى اليونسكو.

الدكتور حياة بنت سليمان سندي ابنة مكة المكرمة، درست المراحل الاولى فيها ثم انتقلت إلى لندن لتكون أول سيدة خليجية تحصل على الدكتورة في التكنولوجيا الحيوية من جامعة كمبريدج لندن، وهي أستاذ زائر في جامعة هارفرد لمدة 5 سنوات . اخترعت مع فريق علمي شريحة تسمى (التشخيص للجميع )وهي شريحة لاكتشاف عدد من الامراض في نفس الوقت وفي مدة قصيرة، وتوفر العلاج لـ 60% من المرضى الذين لا يستطيعون الوصول إلى العناية الطبية المناسبة .

كما أنها عضو في المجلس الاعلى للباحثين الشباب في مجلس العموم البريطاني.

حازت على جائزة الشباب المهنية من منظمة الطلبة العرب للتكنولوجيا في معهد ماساتشوستس (MIT-ASO) في عام 2006م.

عينت عامي 2009م و2010م زميل الابتكار الاجتماعي، من قبل (Poptech) وهذه المرة الاولى التي تمنح الزمالة لنفس الشخص في سنتين متتاليتين.

منحت جائزة المساهمة المتميزة في الطب من دولة الامارات العربية المتحدة 2012م.

منحت جائزة التميز في العلوم من منتدى المفكر العالمي الفخري 2012م.

رشحت من قبل جامعة هارفارد كعضو في (Nifty Fifty scientific) من بين 2500 مرشح للمشاركة في مهرجان العلوم الوطنية، باعتبارها نموذجا يحتذى به 2012م.



الأسبوع المقبل بدء التسجيل الإلكتروني لأداء اختبارات القدرات



الجزيرة - المحليات:

أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي مواعيد الاختبارات للعام الدراسي الجديد 1433هـ - 1434هـ .

وأوضح مدير إدارة العلاقات والإعلام والاتصال بالمركز إبراهيم الرشيد أن المركز انتهى من جدولة الاختبارات التي يقدمها المركز وتحديد مواعيد بدء ونهاية التسجيل للاختبارات إضافة إلى مواعيد عقدها , وذلك عبر موقع المركز على شبكة الإنترنت على الرابط التالي : www.qiyas.org .

وأضاف أنه سيتم البدء اعتباراً من الأسبوع القادم التسجيل الإلكتروني لأداء اختبارات القدرات العامة للبنين «الفترة الأولى» لطلاب المرحلة الثانوية العامة .

وأشار إلى أن التسجيل للاختبار الذي يعتبر شرط أساس لطلاب المرحلة الثانوية للقبول في مؤسسات التعليم العالي سيبدأ اعتباراً من يوم السبت القادم 20 ذو القعدة 1433هـ وينتهي يوم الجمعة 10 ذو الحجة 1433هـ مشيراً إلى أن موعد عقد الاختبار سيكون 1-8 محرم 1434هـ في ( 87 ) مقراً على مستوى المملكة.

وبين أن طريقة التسجيل ستكون من خلال ملف الطالب, وعلى الطلاب الذين يسجلون لأول مرة فتح ملف لدى المركز من خلال الموقع الإلكتروني للمركز , حيث يتم التحقق من جميع بياناتهم الشخصية ومن ثم حصولهم على رقم المشترك الذي يستمر مع الطالب طيلة تعاملاته مع المركز، ويمكن للطلاب الدخول للموقع الإلكتروني للمركز للتعرف على طريقة التسجيل.




تدريب شباب الطائف على تقطير الورد



الطائف - فهد الثبيتي:

أقام فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بالطائف دورة لتدريب الشباب على تقطير الورد الطائفي، وتم افتتاح الدورة ضمن جهود الهيئة لتوطين العمل في هذه المهنة، وخفض نسبة البطالة عبر إيجاد فرص عمل في هذا القطاع، والعمل على تحسين الوضع المعيشي للشباب من خلال تحفيز قيام المشروعات الصغــيرة والمتوسطة والمحافظة على الثرة الزراعية وبناء قدرات بشرية متمرسة للإسهام في تعزز النمو الاقتصادي بالمحافظة، وتستمر الدورة أسبوعين.

واشتملت الدورة على تعريف الشباب وتدريبهم على طرق زراعة شجيرات الورد وسبل ريها وسقايتها وتقليمها بما يساعد على عملية التفريع الداعمة لإنتاج الورد بكثافة في موسم القطاف.






برعاية خادم الحرمين الشريفين
السبت.. وضع حجر الأساس لمحطة الحاويات الثانية بالدمام

http://im30.gulfup.com/ZWRx5.jpg

الجزيرة - محمد السنيد:

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- يضع وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامَّة للموانئ يوم السبت المقبل حجر الأساس لإنشاء محطة الحاويات الثانيَّة بميناء الملك عبد العزيز بالدمام التي سيتم إنشاؤها بنظام البناء والتشغيل والإعادة (BOT) بتكلفة تقدّر بملياري ريال من قبل الشركة السعوديَّة العالميَّة للموانئ وهي شركة تضامنية بين صندوق الاستثمارات السعودي، وهيئة موانئ سنغافورة. وبهذه المناسبة رفع الوزير شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين لرعايته الكريمة لهذا المشروع، وقال: إن هذا المشروع سيحقق نقلة نوعيَّة كبيرة لميناء الملك عبد العزيز بالدمام بصفة خاصة وموانئ المملكة بصفة عامة بصفتها شريانًا مهمًا من شريان التنميَّة، منوهًا بالدعم غير المحدود الذي تلقاه الموانئ السعوديَّة من مقامه الكريم. وبيَّن الصريصري أن إنشاء هذه المحطة ودخولها الخدمة سيمكن الميناء من مواكبة الزيادة المطردة من البضائع الواردة ويزيد من قدرته على المنافسة.. وسترفع هذه المحطة الطاقة الاستيعابيَّة للميناء إلى حوالي (4) ملايين حاويَّة قياسيَّة سنويًا. يذكر أن هذه المحطة التي يتم إنشاؤها بنظام البناء والتشغيل والإعادة (BOT) تُعدُّ المحطة الثانيَّة التي يتم إنشاؤها بهذا الأسلوب في الموانئ السعوديَّة بعد محطة الحاويات الثالثة بميناء جدة الإسلامي (بوابة البحر الأحمر) الذي تفضَّل مقامه الكريم برعايَّة تدشينها هذا العام.. وهذا تأكيد للدعم الكبير الذي تحظى به الموانئ من مقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين (حفظهما الله) وتأكيد لنجاح القطاع الخاص السعودي في القيام بمثل هذه الأعمال واستمرار لعمليَّة التحدِّيث والتطوير في الموانئ السعوديَّة.




عمليات القصف والمعارك تتواصل في المدن الكبرى.. و100 ألف لاجئ في تركيا
المعلم يتهم دولاً إقليمية بتسليح «الإرهابيين».. ويصف دعوات تنحي الأسد بـ«التدخل السافر»في شؤون بلاده

http://im30.gulfup.com/W8HQ6.jpg

الأمم المتحدة - عواصم - ياسين عبد العليم - وكالات:

اتهمت سورية الولايات المتحدة وفرنسا وقطر وتركيا أمس الاثنين بخطف الصراع الدائر في البلاد منذ 18 شهرا بين القوات الحكومية والجماعات المعارضة التي تطالب بالديمقراطية من خلال دعم «الإرهاب» بالمال والسلاح والمقاتلين الأجانب. وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إن الدعوات الخارجية إلى تنحي الرئيس بشار الأسد هي «تدخل سافر في شؤون سورية الداخلية ووحدة أبنائها وسيادة قرارها».

وفي كلمته في اليوم الأخير لدورة الجمعية العامة للأمم المتحدة قال المعلم ان قطر وتركيا والولايات المتحدة وفرنسا «محرضة وداعمة بوضوح لا لبس فيه للإرهاب في سورية بالمال والسلاح والمقاتلين الأجانب». واضاف «باسم مفاهيم من قبيل مسؤولية الحماية تقرع طبول الحرب ويتم نشر الفتن والاضطرابات في بنية المجتمعات الوطنية». وكان يشير إلى مفهوم بشأن مسؤولية الحكومات عن حماية المدنيين أصبح رائجا على نحو متزايد في الدوائر الدبلوماسية والأكاديمية الغربية. واستخدم هذا المفهوم في تبرير التدخل العسكري في ليبيا العام الماضي. وقال المعلم «الأدهى من ذلك كله أن نرى أعضاء دائمين في مجلس الأمن ممن شنوا الحروب بذريعة مكافحة الإرهاب يقومون بدعم الإرهاب في سورية».

ميدانيا تواصلت الاشتباكات العنيفة أمس الاثنين بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين في الأسواق القديمة لمدينة حلب شمال سورية, في حين شنت قوات بشار الأسد غارات عنيفة على المدنيين في محافظة ادلب مما أدى إلى مقتل العشرات. وقتل ما يقارب الـ160 شخصا أمس اثر أعمال العنف في أنحاء البلاد. ووقعت المعارك الطاحنة بالأسلحة الرشاشة بين مقاتلين معارضين متحصنين داخل أحد أقسام السوق المقابلة لقلعة حلب التاريخية، وجنود نظاميين موجودين خارجه. وما زالت الأسواق المدرجة على لائحة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) للتراث العالمي، مهجورة منذ اندلاع النيران في أجزاء منها ليل الجمعة - السبت، مع محاولة المقاتلين المعارضين التسلل إلى مناطق تسيطر عليها القوات النظامية. وفي محافظة إدلب, أفادت لجان التنسيق المحلية السورية بأن 30 شخصا بينهم سبعة أطفال لقوا حتفهم في قصف شنته طائرات النظام على مدينة سلقين بالمحافظة أمس الاثنين. ويأتي القصف دعما للقوات التي تحاول اقتحام المدينة التي دارت اشتباكات قوية بينها وبين القوات المعارضة للنظام في ساعات الصباح الأولى. ووفقا لما نقله المرصد السوري لحقوق الإنسان عن ناشط ومصدر طبي فإن عدد الضحايا مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى بحالة خطيرة.

وفي دمشق, قال ناشطون ومقيمون إن القوات الحكومية السورية قصفت الأحياء الشرقية لدمشق أمس الاثنين واشتبكت مع مقاتلي المعارضة الذين يسعون إلى الإطاحة بالرئيس بشار الأسد. وأبلغ السكان عن سماع أصوات قذائف المدفعية الثقيلة منذ السادسة صباحا وقالوا ان العاصمة اهتزت بعد ساعتين نتيجة لعدة انفجارات مدوية ربما كانت نيران المدفعية. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض ان قوات الأسد تستهدف المناطق الريفية حول أحياء الزمالكة وعين ترمة على المشارف الشرقية لدمشق التي تمثل معقل للمعارضة. وفيما يخص اللاجئين الفارين من القمع الأسدي, لجأ حوالي مائة ألف سوري فروا من الحرب الأهلية الدائرة في بلادهم إلى مخيمات في تركيا, حسبما أعلنت أمس الاثنين السلطات التركية التي تطالب منذ أسابيع بمساعدة المجتمع الدولي لمواصلة استقبالهم. وتشير الأعداد الرسمية إلى لجوء 93 ألفا و576 شخصا في 13 مخيما توزعت على عدد محافظات في جنوب شرق تركيا متاخمة لسورية على ما أفادت مديرية الأحوال الطارئة التابعة لمكتب رئيس الوزراء في بيان. ومن بين اللاجئين تم نقل 578 جريحا إلى عدد من المؤسسات الصحية التركية بحسب المديرية. والعدد 93 ألفا و576 يعني الأشخاص المسجلين رسميا لدى السلطات. لكن المئات أو الآلاف من السوريين دخلوا تركيا حيث يقيمون مع أقارب ولم يسجلوا لدى السلطات.




بدالجليل ينفي خبر وفاته.. وطرابلس تتراجع عن تأهيل الشرطة في الجزائر
عميل فرنسي قتل القذافي بأوامر من ساركوزي


طرابلس - الجزائر- لندن - (د ب أ):

أكدت مصادر أن عميلاً سرياً للاستخبارات الفرنسية هو من قتل العقيد الليبي الراحل معمر القذافي بناء على أوامر صريحة من الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي, حسبما نقلت صحيفة بريطانية أمس الاثنين.

وقالت صحيفة «ديلي ميل» أن المعلومات المثيرة تشير إلى أن هذا العميل تسلل وسط المجموعة التي أسرت الديكتاتور الليبي العام الماضي وأطلق النار عليه في الرأس. وأشارت مصادر ليبية، وصفتها الصحيفة بأنها مرموقة إلى أن الدافع وراء قتل القذافي هو الحيلولة دون استجوابه بشأن العلاقة المشبوهة بالقوة التي تربطه بساركوزي، الذي كان لا يزال في منصبه رئيسا لفرنسا وقت مقتل القذافي. واستدلت الصحيفة على رواية مصادرها بتصريحات لمحمود جبريل رئيس المكتب التنفيذي السابق (رئيس الوزراء الليبي السابق) في مقابلة تليفزيونية التي قال فيها إن عميلاً أجنبياً تسلل وسط الثوار وقتل القذافي. كما صرحت مصادر دبلوماسية في العاصمة الليبية تحدثت لصحيفة «كورييري ديلا سيرا» الإيطالية أنه يحتمل أن يكون القاتل الأجنبي فرنسي الجنسية. وذكرت الصحيفة أن وجهة النظر هذه تدعمها المعلومات التي جمعها المحققون في مدينة بنغازي شرقي ليبيا ومهد الثورة الليبية.

من جهة أخرى نفى المستشار مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي السابق الأنباء التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام المحلية عن وفاته، داعيا المنابر الإعلامية إلى تحري الصدق عند تناولها لمثل هذه الأخبار حتى لا تفقد مصداقيتها عند الناس, حسبما نقلت وكالة الأنباء الليبية الرسمية (وال) عن عبد الجليل في مقابلة مع التليفزيون الوطني مساء الأحد.

إلى ذلك كشف وزير الداخلية الجزائري دحو ولد قابلية عن تأجيل مشروع تنفيذ اتفاق مع طرابلس لصالح عناصر الشرطة الليبية بحسب المتفق عليه في وقت سابق «لأسباب تخص الطرف الآخر وليس الجزائر». وقال ولد قابلية في تصريح لصحيفة «النهار الجديد» الجزائرية امس إن السلطات الليبية»، غير مستعدة لتطبيق ما تم الاتفاق عليه بخصوص تأهيل رجال الشرطة».




تحذير فلسطيني من اقتحام جماعات يهودية للأقصى
الاحتلال يحول بقايا مسجد إلى كنيس يهودي



القدس المحتلة - بلال أبو دقة - رندة أحمد:

أكدت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث إنها رصدت في الأيام الأخيرة أن الاحتلال الصهيوني ينفذ على مدار الساعة عمليات تأهيل واسعة وسريعة في الجزء المتبقي من طريق باب المغاربة الملاصقة للمسجد الأقصى المبارك من الجهة الغربية وذلك بهدف تحويل هذه الفراغات إلى كنيس يهودي للمصليات اليهوديات ، وهو بذلك يحول حقيقة بقايا مسجد الأفضل بن صلاح الدين الأيوبي إلى كنيس يهودي.. يأتي ذلك في وقت حذرت فيه الهيئة الإسلامية -المسيحية لنصرة القدس والمقدسات من دعوات وإعلانات منظمة يهودية صهيونية متطرفة لاقتحام المسجد الأقصى المبارك اليوم الثلاثاء والذي يصادف «عيد العرش العبري». واعتبرت الهيئة هذه الدعوات العلنية من قِبل جماعة «منهيجوت يهوديت» بقيادة المتطرف «موشيه فيجلين» لاقتحام المسجد الأقصى وتدنيس باحاته ومصلياته خطوة في غاية الخطورة، تعكس مدى التطرف الإسرائيلي، والفكر الصهيوني الداعي إلى انتهاك حرمة الأديان والاعتداء على المقدسات ودور العبادة دون اكتراث لكافة القوانين والأعراف الدولية. على جانب آخر ، تلقت الجزيرة نسخة عن بيان يفيد أن الاحتلال الصهيوني شارف على الانتهاء من عمليات التأهيل وسيقوم قريباً بافتتاح كنيس يهودي للمصليات اليهوديات كما وسيقوم بإضافة مساحات من ساحة البراق إلى مساحات مخصصة للنساء اليهوديات ، كجزء من مخطط زيادة عدد الزوار الإسرائيليين والأجانب لمنطقة البراق، والتي يستعملها الاحتلال ويطلق عليها زوراً وبهتاناً اسم حائط وساحة المبكى




إناث قردة البابون لها شخصيات متعددة

http://im30.gulfup.com/7v3e7.jpg

واشنطن - (د ب أ):

قال علماء من الولايات المتحدة إن إناث قرد البابون لهــا شخصيات مختلفة، وبحسب ما ذكره العلماء تحــت إشـراف روبرت سيفارث من جامعــة أريزونا الأمريكية في دراستهم التي نشرتها أمس مجلة «بروسيدنجز» التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم، فإن شخصية إناث قرد البابون لها أيضا تأثير على استقرار علاقاتها مع الذكور. واعتمد الباحثون في دراستهم على تحليل سلوك قردة البابون وتصنيفها إلى ثلاثة نماذج للشخصية: لطيف ومتحفظ ومحب للعزلة، وتبين للباحثين من خلال هذا التحليل أن شخصية هذه الحيوانات لا تكاد تتغير مع مرور الوقت وأن أقرانها يدركون نوع الشخصية. وامتدت الدراسة إلى فترة سبع سنوات وشملت 45 أنثى من إناث قردة البابون التي تعيش بشكل طليق في الغابة، ودرس سيفارث وزملاؤه سلوك هذه الإناث من حيث طول الفترة التي تظل فيها وحدها واحتكاكها بالإناث الأخريات ومدى عدوانيتها أو لطفها تجاه بني جنسها. وقاس العلماء درجة لطف هذه الحيوانات تجاه أقرانها من خلال رصد عدد مرات صياحها المعتاد تجاه هذه الأقران حيث تعتبر هذه الأصوات مؤشرا على النية الحسنة لدى هذه القردة تجاه الطرف الآخر. وتبين للعلماء أنه قلما كانت الإناث اللطيفة وحدها وأنها كانت لطيفة مع بني جنسها وطالما خطبت ودها بالصياح المعتاد تجاهها.




باتجاه الأبيض
مألزة نقل المعلمات
سعد الدوسري


لو أن مبتكري فكرة معرض النقل المدرسي وفّروا جهودهم، وقاموا بزيارة الدول الرائدة في هذا المجال، بهدف (نقل) تجاربهم إلى المملكة، لكان أفضل وأوفر وأجدى.

إن نشر حصيلة الوفيات في حافلات النقل المدرسي (أعتذر لقاموس اللغة العربية، لاستخدامي مفردة حافلات، لأنها في الحقيقة، أبعد ما تكون عن هذا المسمى) سيجعلنا نؤمن أننا بحاجة ماسة للوصول إلى حل سريع جداً لإنقاذ الأرواح البريئة التي لم نفقدها بعد على الطرق الطويلة المرعبة، التي هي الماركة المسجلة لوزارة التربية بالشراكة الإستراتيجية مع وزارة النقل. وسوف لن يكون هناك من حل لهذه المأساة، سوى استنساخ حافلات الغير، ما دمنا غير قادرين على استنساخ عقولهم ونشاطاتهم!!

إن زيارة سريعة لأقرب دولة لنا، ستجعلك تشعر بأننا في ورطة حقيقية مع المواصلات، ولا تقولوا لي أن السعودية شبه قارة، تعبنا وسأمنا من هذا الكلام. القضية ليست هكذا. القضية أن هناك من يعمل على طريقة «فكّنا من هالمعاملة»! وهذه الطريقة التي تشبه طريقة لاعبي المنتخب عندما يندقّون بأربعة فما فوق، لا يمكن أن تحل مشكلة عويصة، مثل مشكلة حافلات النقل المدرسي. لن يحلها سوى قرار صارم، يمنع أية حافلة من العمل في هذا المجال، إلا إذا كانت مثل حافلات ماليزيا، على الأقل!





(البلدية والقروية) تُصدر لائحة محلات بيع الخضر والفواكه


الجزيرة - المحليات:

اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية لائحة الاشتراطات البلدية لمحلات بيع الخضر والفواكه الهادفة إلى المحافظة على سلامة المستهلك.

وتتضمن هـذه اللائحة ثلاثة أقسام وهي الاشتراطات العامة التي يجب توافرها في محلات بيع الخضر والفواكه، وتُعد شروطاً أساسية ملزمة لمنح تراخيص مزاولة النشـاط, والاشـتراطات الخاصة التي تعد شروطاً أساسية يجب توفرها بكل دقة أثناء التشغيل. إضافة إلى الاشتراطات الصحية للعاملين في مجال تداول الأغذية المختلفة بهذه المحلات، والتي يجب تطبيقها بعناية كاملة حفاظاً على صحة وسلامة الإنسان.

تجدر الإشارة إلى أن الخضر والفواكه تعد من أهم المواد الغذائية وهي المصدر الرئيسي للفيتامينات والأملاح المعدنية. ولما كانت الخضر والفواكه مواد سريعة التلف والفساد عند تداولها وتخزينها، قامت الوزارة بإصدار هذه اللائحة بهدف توفير خضار وفواكه طازجة وحمايتها من التلوث والفساد أثناء عرضها للبيع وذلك حرصاً على صحة وسلامة الإنسان. ويأتي صدور هذه الاشتراطات في إطار حرص الوزارة على مسـاعدة المستثمرين في محلات بيع الخضر والفواكه واستيفاء جميع الاشتراطات البلدية والمتطلبات الصحية المطلوبة توافرها قبل التقدم بطلب الترخيص لإقامة مثل هذا النوع من الأنشطة.





معلمة سعودية تفوز بملتقى شركاء في التعليم الأقليمي بالمغرب وتتأهل عالميا



الجزيرة - ناصر السهلي:

أعلن ملتقى «شركاء في التعليم» السنوي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا الذي تنظمه مايكروسوفت يوم أمس عن فوز المعلمة السعودية منى بنت عبد الله الخضيري من ثانوية أم المؤمنين صفية بنت حيي بمنطقة الرياض عن مشروعها بعنوان Save the Planet أي إنقاذ الكون بالاستفادة من أي مخلفات واستثمارها وقد طبقت مشروعها على طالباتها بعمل برنامج عبارة عن ترجمة ودبلجة مسرح الدمى وتعليم الطالبات على كيفية إنقاذ الكون من هذه المخلفات من خلال التعلم بالتقنية، وقد عبرت الخضيري عن فرحها بفوزها وتأهلها للمشاركة في المنتدى العالمي الذي سيقام بإذن الله في التشيك: وقالت بهذه المناسبة: أولا أحمد الله وأشكره سبحانه وتعالى الذي أهلني للفوز من بين عشرات المشاريع المقدمة من الدول المشاركة، وأهدي هذا الفوز لوزارة التربية والتعليم السعودية وبلدي المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، ولكل سعودي، وأضافت: لقد كان لدعم الوزارة وعلى رأسها سمو الأمير فيصل بن عبد الله أكبر الأثر لاهتمامها بالتقنية في تطوير التعليم في بلادنا، كما أن اهتمامي بالتعليم من خلال التقنية دفعني للمشاركة في هذه المسابقة التي ترعاها مشكورة شركة ميكروسوفت العالمية. وقالت: أتطلع من خلال هذا الفوز أن أمثل بلدي خير تمثيل في المنتدى الدولي الذي تأهلت له في التشيك، وسوف أكون خير سفيرة لبلدي السعودية من بين العديد من الوفود التعليمية من جميع أنحاء العالم وسأبذل قصارى جهدي لتحقيق أفضل النتائج لأشرف بلدي، وستكون مشاركتي العالمية القادمة فرصة للاستفادة من تجارب الدول الأخرى في نفس المجال وفي نفس الوقت ستكون مناسبة رائعة لتعريف المشاركين بالنهضة التعليمية الحديثة التي تعيشها مملكتنا في ظل قيادتنا الرشيدة – رعاها الله - ويسرني أن أنتهز فرصة الفوز لتقديم شكري وتقديري لكل من دعمني، كما أخص طالباتي بالشكر والتقدير لتميزهن في تطبيق المشاريع التقنية والتربوية المتنوعة بمهارة وإتقان وأتمنى أن أنقل ما رأيته من تجارب مفيدة في هذا الملتقى للميدان التربوي في بلدي، كما لا أنسى أن أتقدم بالشكر والعرفان لمايكروسوفت الذي أوجدت هذه المسابقة التي تحث على المنافسة في تطوير التعليم من خلال دمج التعليم بالتقنية بمشاركة طلبة المدارس.




للحد من تفشي الطلاق
38 مكتباً للصلح في محاكم المملكة


الجزيرة - وهيب الوهيبي:

قطعت وزارة العدل شوطا متقدما في نشر الثقافة الزوجية بين المتزوجين وتوعية طرفي القضية بمساوئ الطلاق وإخطاره على المجتمع من خلال افتتاح (38) مكتباً للصلح في محاكم المملكة والتي تساهم في توثيق الاتفاقيات التي تتم بين طرفي القضية في الحضانة وترتيب مواعيد زيارة الأطفال لذويهم مع إيضاح أهمية بقاء الزوجة في بيت الزوجية عند الطلاق الرجعي لما لبقاء الزوجة في بيت زوجها من فوائد من حيث زوال عارض الطلاق والرجوع إلى بعضهما البعض وحفاظاً على كرامة المرأة وعدم إفشاء إسرارهما.

في ذات السياق بلغ عدد القضايا التي نظرت فيها أقسام الصلح بالمحاكم العامة في كل من بلقرن وصامطة والباحة (447) خلال النصف الأول من هذا العام، إذ بلغ عدد المعاملات في المحكمة العامة بصامطة (339 ) قضية تم الصلح في (166) قضية في حين لم يتم الصلح في (60) قضية ولم يتم المراجعة من قبل المتخاصمين في (113) قضية, في حين بلغت قضايا الصلح في المحكمة العامة بالباحة (48) قضية لم يتم الصلح في (21) قضية في حين تم الصلح في سبع قضايا بينما بلغ عدد القضايا تحت الإجراء (20), وبلغ عدد قضايا الصلح في محكمة بلقرن العامة (60 ) قضية منها (50 ) قضية تم الصلح فيها في حين بلغ عدد القضايا التي لم يتم الصلح فيها ثمان قضايا وقضيتين لم يتم المراجعة فيها.


</B></I>

ابو عبدالله القرني
10-02-2012, 08:14 AM
http://im30.gulfup.com/rQBx8.jpg


أكد أن من يقوم بفبركة مثل هذه المقاطع المكذوبة يهدف لتشويه سمعة الآخرين
المقدم الميمان ل «الرياض»: مقطع جريمة القتل البشعة بالرياض كذبة!

استبعد مساعد الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الرياض المقدم فواز الميمان مقطع الفيديو الذي تناقلته بعض مواقع الإنترنت تحت عنوان (جريمة قتل بالرياض اليوم السبت بعد الفجر) والذي عرض المقطع صورة لشخص تعرّض لجريمة قتل في حي منفوحة وسط الرياض يوم السبت 13/11/1433ه.

وبيّن المقدم فواز الميمان أن هناك بعض الدلائل تشير لعدم صحة المقطع المنشور ومنها أن المقطع وحسب المعلومات الأولية تم تسجيله في العام الماضي 2011م وسبق تداوله في بعض المواقع، كما أن الجهات الأمنية لم تتبلغ عن حالة قتل صباح يوم السبت عن الاسم المشار إليه في المقطع، وهناك بعض العلامات الأخرى التي تشير إلى أن المقطع مفبرك ومنها سيارة الإسعاف التي تقف بعيدا عن الموقع وعدم وجود دوريات للأمن في الموقع.

وأهاب مساعد الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الرياض بعدم الانجراف خلف مثل هذه الشائعات والتثبت من أخذ المعلومة من مصادرها الرسمية مبينا أن من يقوم بفبركة مثل هذه المقاطع يهدف التي تشويه سمعة الآخرين مثل ما شاهدنا في المقطع المنشور من خلال نشر صور لبعض قطع الحشيش وشراب المسكر ومتابعة الأغاني وسوء الخاتمة لأشخاص يتم ذكرهم في مثل هذه المقاطع المفبركة بقصد الإساءة إليهم أو ترويع الآخرين من الأطفال والنساء وغيرهم.

وفي نهاية تصريحه دعا ممارسي مثل هذه الأكاذيب للتحلي بالأخلاق الفاضلة التي تحث عليها شريعتنا الإسلامية مثل الصدق وحسن الخلق والإحسان للآخرين وعدم البحث عمّا يسيء إليهم حتى يحظى برضا الخالق جلت قدرته.




خلال لقائه مديري المدارس بالرياض ..
المسند : لانحتاج إلى إقرار نظام البصمة لضبط الدوام اليومي لأن المعلم هو القدوة

عاتب المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور ابراهيم المسند مديري المدارس ومعلميها على عدم تفعيل الاسابيع الاولى لبداية ونهاية الدراسة وعدم استثمارها كما ينبغي وما يترتب عليها من غياب الكثير من الطلاب.

جاء ذلك خلال اللقاء الاول لمديري المدارس الحكومية والاهلية لجميع المراحل (والبالغ عددها اكثر من 1500 مدرسة) صباح يوم الأحد الماضي بمركز الملك فهد الثقافي بحضور مساعد المدير العام للشؤون التعليمية الدكتور محمد بن عبدالعزيز السديري ومساعد المدير العام للشؤون المدرسية الأستاذ سليمان بن علي المقوشي ومساعد المدير العام للخدمات المساندة الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالله الثابت ومدير الاشراف التربوي الدكتور محمد السمان ومدير الادارة المدرسية الاستاذ محمد بن عبدالرحمن اليحيى ومدير الادارات ومكاتب التربية والتعليم ومشرفي الإدارة. واكد المسند قائلا: اننا لانحتاج الى اقرار نظام البصمة لضبط الدوام اليومي لان المعلم هو القدوة وهو الرمز. كما انه لم يصدر أي شيء حيال استخدام نظام البصمة في المدارس. وطالب مديري المدارس الى الادارة والقيادة بالمحبة ليكون جميع العاملين في المدرسة يعملون بحب وسعادة.

ونبه المسند الى ان الصلاحيات المعطاة لمدير المدرسة حول تعليق الدراسة ترتبط فيما يحدث في اطار مدرسته فقط اما ما يحدث من ظواهر طبيعية مثل الغبار والمطر فان الامر من اختصاص مدير التربية والتعليم وذلك بسبب ملاحظة اختلاف مديري المدارس في العمل بهذه الصلاحية فبعض مديري المدارس في مناطق المملكة الاخرى منح الطلاب اجازة ومدير مدرسة مجاورة لها يرى ان الامر لا يستوجب الاجازة. مما احدث اشكاليات لدى اولياء امور الطلاب. واشار مساعد المدير العام للتربية والتعليم الدكتور محمد السديري الى ان الدولة لم تتأخر يوما في دعم التعليم منذ انطلاقته على يد المؤسس قبل 82 عاما فقد كانت الدولة تطارد الطلاب واولياء امورهم من اجل حثهم على الدراسة حتى اصبح الوضع الآن المواطن هو الذي يبحث عن التعليم فاصبح لا يوجد مكان في المملكة الا والتعليم وصل اليه.

ودعا مديري المدارس الى التركيز على معالجة الامور السلوكية لدى الطلاب وفي مقدمتها تشجيعهم على اداء الصلاة والمحافظة عليها وادائه في المدرسة بالشكل الصحيح ووضع البرامج التوجيهية للطلاب حيال ذلك. وتفعيل الارشاد الطلابي وامين مصادر التعلم ورائد النشاط في المدرسة، وصقل مثل هؤلاء وغيرهم من المعلمين ليكونوا قيادات متميزة في المدرسة. مطالبا مديري المدارس الى الاستفادة من المشرفين التربويين وخصوصا المعلمين الجدد والمعلمين الذين لديهم ملاحظات في الاداء او الانتظام في الدوام وغير ذلك من الاشكاليات. فالوزارة اقرت سبعاً من الطرق يمكن من خلالها ان تبعد الشخص غير الصالح للتعليم.

الثابت: نعمل على فتح حسابات بنكية باسم المدارس وليس المديرين
وأردف مساعد المدير العام للتربية والتعليم للشؤون المدرسية الاستاذ سليمان بن علي المقوشي ان الادارة فرّغت هذا العام اكبر عدد من المرشدين الطلابيين ورواد النشاط وعددهم 425 رائد نشاط وامناء مصادر التعلم. موضحا ان برنامج تكافل ليس منحا للطلاب ولكنه مساعدة تقدم للمحتاجين من الطلاب والطالبات. وأضاف مساعد المدير العام للخدمات المساندة الاستاذ عبدالمحسن بن عبدالله الثابت ان الادارة اودعت في حسابات مديري المدارس المبالغ المالية المستحقة في عدد من بنود الميزانية التشغيلية والتي تغطي النظافة والتدريب والمستلزمات التعليمية. وتابع الثابت اننا قمنا باقامة دورات لجميع مديري المدارس حول الميزانية التشغيلية وأوجه صرفها والطريقة المحاسبية لها. ونحن على اتم الاستعداد لتقديم برامج توضيحية اخرى. واستطرد ان الادارة تسعى الى تخصيص حسابات بنكية باسم كل مدرسة وهناك مخاطبات مع وزارة المالية ومؤسسة النقد من اجل العمل على فتح حسابات للمدارس. وقد تم فتح باب النقاش والحوار بين مدير التعليم ومساعديه من جانب وبين مديري المدارس من جانب آخر.





اللجنة الوطنية العلمية للأمراض المعدية:
الحكم على معلومات وانتشار فيروس «الكرونا» ما زال محدوداً


الرياض – محمد الحيدر

واصلت اللجنة الوطنية العلمية للأمراض المعدية اجتماعاتها لمتابعة فيروس كورونا والمستجدات بخصوصه، وذلك بمقر ديوان وزارة الصحة برئاسة وكيل الوزارة للصحة العامة، وبحضور كافة أعضائها والتي تضم ممثلين من كافة القطاعات الصحية الحكومية وممثلي كل من الخدمات الطبية بوزارة الدفاع ووزارة الداخلية ووزارة التربية والتعليم ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومستشفى الحرس الوطني وجامعة الملك سعود. وقد طمأنت اللجنة جميع المواطنين والمقيمين وحجاج بيت الله الحرام بأن الوضع الصحي بالنسبة لهذا المرض مطمئن حيث استعرض رئيس اللجنة آخر المستجدات والمعلومات عن الحالات المسجلة عن فيروس الكورونا (Coronavirus) وما تم من نقاش مع المنظمات الدولية حول هذا الموضوع كما تمت مناقشة ماهية وتعريف الحالة المرضية وطرق انتقال المرض والإجراءات التي يمكن اتخاذها في المرافق الصحية في المملكة ومنافذ دخول الحجاج .البرية والبحرية والجوية ولقد اتفق أعضاء اللجنة على أن المعلومات المتوفرة عن هذا الفيروس ما زالت محدودة للحكم على مدى ضراوته وانتشاره. وأبانت اللجنة أن المعلومات المتوفرة تؤكد أن الفيروس محدود الانتشار ويعتقد أنه كغيره من الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي تنتقل عن طريق الرذاذ، و ليس هناك علاج نوعي لهذا الفيروس، كما انه ليس هناك لقاح أو علاج وقائي للمرض . كما ناقش الأعضاء التعريف المقدم من منظمة الصحة العالمية بتاريخ 25/9/2012م والمعلومات المتوفرة عن الفيروس والوضع المحلي له. كما تم الاتفاق على أهمية التعميم على جميع منافذ المملكة والمرافق الصحية والقطاعات الصحية الأخرى بالتعريف العلمي للحالة المرضية والعمل على زيادة المراقبة الوبائية والإبلاغ الفوري عن أي حالة التهاب رئوي مشتبهة حسب تعريف الحالة العلمي المرفقة لمديرية الشؤون الصحية حسب المتبع في نظام الإبلاغ للأمراض المعدية ( أمراض الباب الأول ) ثم إلى وكالة الصحة العامة على فاكس الوزارة 012124611 أو 012124056 وكذلك اتخاذ إجراءات العزل والمكافحة المتبعة لأمراض الجهاز التنفسي الفيروسية مثل (lhfleunza,RSV) داخل المستشفيات للحالات المنومة المشتبه فيها إضافة إلى أخذ عينة تنفسية من الحالة المشتبهة المنومة وإرسالها إلى مختبرات الوزارة المرجعية في الرياض، جدة، الدمام، مع مراعاة الطرق الآمنة لنقل العينات.




مختصون: مدخلات إنتاج الألبان لا تختلف عن الدواجن
مطالب بتدخل رسمي لاحتواء أسعار الدواجن بعد ارتفاعها 40%

http://im30.gulfup.com/7sRi9.jpg

الرياض – فهد الثنيان

تصاعدت أزمة ارتفاع أسعار الدواجن في السوق المحلي لعدم وجود أية حلول حكومية تجاه هذه الارتفاعات التي وصلت خلال فترة وجيزة إلى 40% بدون سابق إنذار وسط تحجج المنتجين بارتفاع مدخلات الإنتاج العالمية.

وتشهد الأيام الحالية موجة استياء ساخطة من قبل المستهلكين تمخض عنها دعوات متواصلة لمقاطعة شراء الدواجن تحت شعار "خلوها تعفن " في رسالة تعبيرية تعكس واقع السوق المحلي الذي دائما ما يكون المستهلك هو الحلقة الأضعف مع ارتفاعات الأسعار.

وقال تاجر المواد الغذائية محمد العنزي إن الأسواق المحلية ومنافذ التجزئة تفاجأت بقيام منتجي الدواجن بوقت متقارب برفع الأسعار وسط حجج ارتفاع مدخلات الإنتاج حيث ارتفعت أسعار الدجاج لوزن 900 جرام من 10 إلى 14 ريالاً بنسبة ارتفاع وصلت إلى 40%. كما ارتفعت اسعارالدجاج وزن1000 جرام من 11 إلى 14 ريالاً، وارتفع سعر الدجاج وزن 1200 جرام من 13 إلى 16 ريالاً.

وأضاف أن ارتفاع أسعار الدواجن المبردة انعكس سلبيا على بعض المنتجات التموينية الأخرى ومنها أسعار البيض التي لحقت بالدواجن حيث ارتفع سعر طبق البيض من 12 إلى 14 ريالاً بدون سابق إنذار بنسبة 17%.

واستغرب العنزي من توقيت ارتفاعات أسعار الدواجن وعلاقته بموسم الحج ورمي التكاليف على المستهلك دون المطالبة برفع قيمة الإعانة التي تتحملها الدولة وتسعى جاهدة للمحافظة على مستويات معقولة للأسعار.

وأشار إلى أن حجج منتجي الدواجن عن ارتفاع مدخلات الإنتاج العالمية يثير أكثر من علامة استفهام، لانها نفس المدخلات لشركات الألبان المحلية التي لا زالت محافظة على أسعارها.

من جانبه، قال المحلل الاقتصادي عبدالرحمن القحطاني إن ارتفاع أسعار الدواجن 40% أمر مقلق وينذر بأزمات جديدة في العديد من السلع في وقت لا زالت وزارة الزراعة تعطي مبررات لهذه الارتفاعات ولم تقدم حلولا عملية غير رفع طلبات المنتجين للجنة الوزارية لزيادة الدعم الحكومي مما يستدعي قيام "الزراعة" التنسيق مع وزارة التجارة للتقيد بالأسعار السابقة وعدم رفعها إلا بموافقة رسمية.

ولفت إلى أن نظام وزارة التجارة لا يسمح برفع الأسعار مباشرة دون موافقة رسمية حفاظا على الأسواق المحلية وهو مالم تعلنه وزارة التجارة في إشارة إلى عدم علمها وموافقتها على هذا الإجراء.

وقال إن ردود الفعل الساخطة من قبل المستهلكين ورفع الأصوات بمقاطعة بعض السلع المبالغ في أسعارها امر طبيعي يعكس واقع حال السوق المحلي بتحميل كافة تكاليف التجار على المستهلكين بدون مقدمات، مضيفا بأن تنازع المسؤولية بين وزارتي الزراعة والتجارة اضر بالمستهلكين.

وطالب القحطاني بتدخل حكومي مباشر يلجم تجاوزات التجار وعدم ترك السوق لأهوائهم برفع الأسعار مباشرة 40%، وأهمية معاقبة المتجاوزين في السوق المحلي ممن يرفعون الأسعار دون موافقة رسمية.



الجمارك تلزم الموردين السعوديين بالإفصاح عن تفاصيل سداد عمليات الشراء


الرياض - محمد طامي العويد

التقى معالي مدير عام الجمارك صالح بن منيع الخليوي وفداً من اللجنة التجارية بغرفة الرياض، وجرى خلال الاجتماع بحث القرار الجديد الذي نص على إلزام الموردين والمصدرين بإيضاح طريقة دفع قيمة عمليات الشراء أو البيع في بيانات الاستيراد أو التصدير الخاصة بالمخلصين الجمركيين.

حيث طالب القرار بضرورة تحديد طريقة دفع قيمة عمليات الشراء أو البيع سواء أكان نقداً أم حوالة أم اعتمادا بنكيا أم أي وسيلة مالية أخرى مع توضيح تفاصيل الدفع مثل التاريخ واسم البنك ورقم المستند وتاريخه مع ارفاق نسخه من المستندات التي تثبت ذلك.

واقترحت مصلحة الجمارك خلال الاجتماع على ممثلي اللجنة التجارية بغرفة الرياض أن يكون هناك تعهد من التاجر بالإفصاح عن مبلغ معين للواردات، ويبدأ ذلك مع أول العام ويتم استنفاد المبلغ مع نهاية العام.

وكانت غرفة الرياض قد استضافت اجتماعا ضم عددا من المستوردين والمصدرين ومكاتب التخليص الجمركي لبحث تداعيات القرار، وخلص الاجتماع إلى صعوبة توفير هذه المستندات أثناء تخليص الإرساليات لعدد من الأسباب، ومنها أن الإجراءات الروتينية المتبعة لدى الجمارك هي في أساسها طويلة وتستنفد وقتاً طويلاً ما يضاعف من بطئها مع تنفيذ هذا القرار، اضافة الى ان بعض المستوردين يشترون بالآجل ما يوجب الدفع بعد وصول الإرسالية إلى الميناء أو إلى حيث مستودعات المستورد السعودي .

اضافة الى حالات يصعب تنفيذ القرار فيها مثل شراء بضائع انتهى موسم بيعها في الأسواق العالمية (إستوكات) وهي ما يعتمد سداد قيمتها على مدى تصريفها في السوق السعودي، أو لكونها جاءت مناولة لبضائع تم دفع رسومها الجمركية وتخزينها بدول مجاورة.

وكانت مصلحة الجمارك قد أصدرت قراراً يلزم بإيضاح طريقة دفع قيمة عمليات الشراء أو البيع في بيانات الاستيراد أو التصدير للإرساليات الجمركية، مؤكدة أن القرار سيتم تطبيقه اعتباراً من تاريخ 18 / 12 / 1433ه الموافق 3 / 11 / 2012م، على أن يرفض أي بيان ابتداء من تاريخه ما لم توضح طريقة دفع القيمة.

وأبلغت الجمارك في خطابها المرسل لمجلس الغرف السعودية لتعميمه على كافة المستوردين والمصدرين ومكاتب التخليص الجمركي بضرورة تحديد طريقة دفع قيمة عمليات الشراء أو البيع سواء أكان نقداً أم حوالة أم اعتمادا بنكيا أم أي وسيلة مالية أخرى مع توضيح تفاصيل الدفع (كتاريخ الدفع، اسم البنك، رقم المستند وتاريخه) مع إرفاق ما يثبت ذلك من مستندات .

وقالت الجمارك في الخطاب إن قرارها يأتي انطلاقا من سعيها المستمر في تسهيل الإجراءات على الإرساليات التي يلتزم أصحابها بالأنظمة والتعليمات وإحكام الرقابة على الإرساليات المخالفة بهدف إحداث توازن بين تسهيل حركة التجارة من جهة، والرقابة الجمركية الفاعلة من جهة أخرى .





عاتباه على السهر خارج المنزل فقتلهما


القاهرة - محمد خليل

تجرد عاطل عن العمل من كل مشاعر الإنسانية، وانهال على والديه المسنين بالضرب بسكين مطبخ، حتى فارقا الحياة بسبب معاتبتهما له على سهره، وتأخره خارج المنزل.

وكانت مديرية أمن القاهرة قد تلقت إخطارا من مستشفى بمدينة السلام بالقاهرة بوصول"م..ش" (52 سنة- ربة منزل)، إلى المستشفى، إلا أنها توفيت إثر إصابتها بعدة طعنات فى مواضع متفرقة من الجسم، وزوجها "خ. ف" (62 سنة- موظف بالمعاش)، الذى توفي متأثرا بجراحه.

وأفادت تحريات الأجهزة الأمنية أن عاطلاً قام بضرب والديه المسنين، بسبب معاتبتهما له على سهره خارج المنزل، فنشبت بينه وبين والدته مشادة، وعندما تدخل والده أخرج سكينا وانهال عليهما طعنا حتى أرداهما قتيلين. تمكن رجال الأمن من القبض على المتهم، وتمت إحالته إلى النيابة التى تولت التحقيق.




شجرة تفاح بخمسة أنواع


أنقرة - ي ب أ

تمكّن تاجر تركي من إنتاج 5 أنواع مختلفة من التفاح من شجرة واحدة زرعها أمام محله في مدينة أماصيا التركية.

وأفادت وكالة أنباء الأناضول أن التاجر حمدي صرّي يلماز (62 عاماً) نجح في إنتاج 5 أنواع تفاح من شجرة واحدة.

وأوضحت أن يلماز استخدم نظام التطعيم (التلقيح) لإنتاج الأنواع الخمسة من التفاح في منطقة "زيارة" التابعة لمدينة أماصيا.

وقال إن جميع أنواع التفاح صحية ومن دون هرمونات، معرباً عن سعادته الكبيرة لقيامه بهذا العمل الذي أكد أنه يثير دهشة كل من يراه.

يذكر أن مدينة أماصيا مشهورة بإنتاج أنواع التفاح المختلفة، وتصدّر منتوجها لعديد من دول العالم، بالإضافة إلى الأسواق المحلية.




علماء يستولدون عجلة تحلب لبناً لا يسبب الحساسية


واشنطن- د ب أ

قال علماء من نيوزيلندا إنهم استولدوا عجلة معدلة وراثيا تحلب لبناً منزوع الجينات التي تسبب الحساسية.

وحسب العلماء تحت إشراف أنووير جابد من جامعة وايكاتو في هاملتون بنيوزيلندا فإن الحليب الناتج من هذه الأبقار المعدلة وراثيا يخلو من بروتين بيتا لاكتوجلوبولين "بي أل جي" الذي يعتبره العلماء أحد أسباب حساسية الحليب لدى بعض الناس.

وقال العلماء في دراستهم التي نشرت الاثنين في مجلة "بروسيدنجز" التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم إن حليب هذه الأبقار يحتوي على نسبة عالية من البروتينات الأخرى.

واعتمد أنووير جابد وزملاؤه على طريقة علمية تسمى التدخل بالحمض النووي الريبي في الحيلولة دون تكون بروتين "بي أل جي" والتي يتم خلالها إسكات بعض الجينات بمساعدة مقاطع صغيرة من الحمض النووي الريبي "ار ان ايه" وهي المقاطع التي تعرف بين العلماء ب"مايكرو رنا"، وبالتحديد إبطال نشاط الجين الذي يمهد لإنتاج بروتين بي آل جي.

في البداية انتقى العلماء في تجاربهم على الخلية مقاطع مناسبة من "مايكرو رنا" ثم اختبروا مدى فعاليتها في الفئران ووجدوا أن الفئران تغيرت وراثيا بشكل يجعلها تكون بروتين بي أل جي في لبنها وهو ما لا يحدث لدى الفئران عادة.

وعندما أدخل الباحثون لهذه الفئران الصفات الوراثية لهذه المقاطع المصغرة من الحمض النووي الريبي انخفضت نسبة بروتين بي أل جي في لبنها بواقع 96 بالمئة.

ثم استخدم العلماء إحدى طرق الهندسة الوراثية في استيلاد عجلة صغيرة يكون في خلاياها هذه المقاطع الصغيرة من الحمض النووي الريبي فلم يجدوا في حليب هذه الإناث بعد أن أصبحت أبقارا بروتين بي أل جي حسبما أوضح الباحثون.

وولدت الأنثى بلا ذيل، ولكن العلماء يرون مع ذلك أن سبب ذلك ليس التغير الجيني الذي قاموا به وأن إدخال شرائح مصغرة من الحمض النووي الريبي لأم هذا العجل هو أسلوب مناسب لتعمد منع تكوين بروتينات بعينها في الماشية وبذلك تغيير صفاتها.

ويرى الباحثون أن طريقتهم الجديدة تجعل من الممكن دراسة ما إذا كان الحليب الخالي من بروتين بي أل جي يؤدي فعلا إلى تراجع الحساسية ضد الأشخاص المصابين بحساسية الحليب بالإضافة إلى دراسة الوظيفة الحيوية لهذا البروتين وهي التي يعتقد العلماء أنها لم تفحص بالشكل الكافي.

ومن المعروف أن حليب الأم لا يحتوي على بروتين بي أل جي ولكن الكثير من الأطفال يتغذون في عامهم الأول على حليب الأبقار لأنهم لم يحصلوا على لبن الأم أو حصلوا عليه فترة غير كافية.

ويعاني نحو 2 إلى 3 بالمئة من جميع الأطفال من الحساسية ضد حليب الأبقار حسبما أوضح الباحثون في الخلفية التي ذيلوا بها مقالهم عن الدراسة.





الجوازات: وصول 369.928 حاجاً


جدة - واس

أوضح مدير عام الجوازات الفريق سالم بن محمد البليهد في بيان للمديرية العامة للجوازات أن عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة لموسم حج هذا العام منذ بدء القدوم وحتى نهاية يوم أمس الأول 13/11/1433ه، بلغ 369.928 حاجاً. وكان قدومهم على النحو التالي:

عن طريق الجو 368.397 حاجاً، عن طريق البر 54 حاجاً، عن طريق البحر 1.477 حاجاً.





</B></I>

ابو عبدالله القرني
10-02-2012, 08:15 AM
http://im30.gulfup.com/W3aq10.jpg


اتفاق سعودي يمني لضبط تسلل الأطفال

جري المملكة واليمن مباحثات لإحياء المقار التي اتفق البلدان على إنشائها على الحدود من الجانب اليمني، بهدف الحد من تسلل الأطفال إلى المملكة بغرض التسول، حيث خصصت تلك المقار لرعاية الأطفال اليمنيين الذين تتم إعادتهم من الجانب السعودي، بحسب ما كشفت عنه وزيرة الشؤون الاجتماعية اليمنية أمة الرزاق، مؤكدة تراجع نسب المتسللين الصغار إلى الأراضي السعودية.
وقالت لـ "الوطن" على هامش مؤتمر وزراء الشؤون الاجتماعية في دول مجلس التعاون الخليجي الذي اختتم الأسبوع الماضي في الرياض، إن "لجاناً مشتركة، اتفقت على إعداد دراسات مسحية ميدانية تجرى تحت رعاية منظمة اليونيسيف، ستكون منطلقاً بين البلدين لمعرفة واقع هذا الملف".
إلى ذلك، كشفت وزارة الشؤون الاجتماعية السعودية عن ضبط 3772 حالة تسول لغير السعوديين.




سيارات المقاولين تدفع "الرقابة" لاستجواب "البلديات" و"المالية"


تجه هيئة الرقابة والتحقيق نحو طلب إفادة وزارتي الشؤون البلدية والقروية والمالية عن مبررات تمريرهما عقود مشاريع مخالفة لنظام المناقصات الحكومية، تضمنت إلزام مقاولين بتوفير سيارات للمشرفين على هذه المشاريع من مسؤولي أمانة جدة.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أن ممثل الادعاء العام سيبدأ طلب استيضاح وزارتي البلديات والمالية حول اعتماد الأولى عقد ترسية مشروع تضمن أحد بنوده إلزام المقاول بتوفير سيارات للمشرفين على المشروع بأمانة جدة، وموافقة الوزارة الأخرى على صرف الاعتمادات المالية للعقد رغم مخالفته لنظام المناقصات وترسية المشاريع الذي عممته على مختلف الوزارات، وأن طلب هذه الإفادة من قبل هيئة الرقابة والتحقيق سيتم على ضوئه إعداد مذكرة الرد التي سيقدمها ممثل الادعاء للمحكمة الإدارية ردا على دفوعات مقاولين متهمين بتقديم "رشوة" عبارة عن سيارات لقيادي بأمانة جدة، قدموا للمحكمة صورة العقود التي تلزمهم بذلك باعتماد أمانة جدة وموافقة وزارتي البلديات والمالية.
وكان ناظر قضية 8 متهمين بالرشوة كشفت قضاياهم بالتزامن مع تحقيقات سيول جدة، أرجأ نظر القضية لإمهال ممثل الادعاء العام تقديم رده على هذه العقود التي يدحض بها المتهمون تهمة الرشوة، بحكمها ضمن نصوص العقد المبرم مع أمانة جدة.
إلى ذلك، عقدت المحكمة الإدارية أمس، أولى جلسات محاكمة رئيس بلدية فرعية سابق بجدة، لمقاضاته بتهمة استغلاله لمنصبه في قيادة إحدى البلديات الفرعية، وتملك أراضي دون صكوك، كما يواجه القيادي الذي شغل المرتبة 11، تهمة الاشتغال بالتجارة رغم كونه موظفا عاما.
وتلا ممثل الادعاء العام لائحة الاتهام التي أعدتها هيئة الرقابة والتحقيق على رئيس البلدية المتهم، وتضمنت اللائحة اتهامه بتملك أراض من دون صكوك، وتوليه وكالات شرعية لعدة شخصيات بينهم سيدات، إضافة إلى إدارته لشركة تجارية تعود لعائلته.
وأكدت لائحة دعوى هيئة الرقابة والتحقيق أن المتهم اشترى مزرعة لإحدى النساء اللواتي يحمل وكالات شرعية عنهن، وتقع مزرعة على طريق المدينة ومزرعتان في عسفان وذهبان بمساحة 100 ألف م 2 و 50 ألف م2. وشهدت الجلسة مواجهته باعترافاته أثناء التحقيقات بالإضافة إلى اعترافات أحد شركائه، الذي كان عمدة في حي من أحياء تلك المحافظات التي تضمنت أيضا أنه باعتباره رئيس البلدية فقد عين ابن العمدة المذكور، كموظف في أمانة جدة إلا أن رئيس البلدية نفى أثناء محاكمته جميع التهم المذكورة بحجة أنه تعرض للإكراه أثناء التحقيقات معه، مشيرا إلى أنه فعلا يملك 7 قطع أراض جميعها بصكوك شرعية وقد تمت عملية شرائها بطريقة نظامية من خلال شركة عائلته، باعتبار أنه عن طريق حسابات هؤلاء الورثة استطاع توفير مبلغ الأراضي المذكورة، إلا أن المتهم رئيس البلدية عاد ونفى علمه بوكالة شرعية يحملها من إحدى سيدات الأعمال، زاعما أن وكالته التي حصل عليها من سيدة الأعمال لم يكن يعلم بها إلا بعد استخراجها له وإبلاغ السيدة له بذلك خاصة وأن والده كان وكيلا لها لمدة تجاوزت 37 عاما، فيما أشار إلى أن الوكالة الأخرى لم يستخدمها بتاتا حتى الآن، ورفعت المحكمة الجلسة لتسلم ردود دفاع المتهم عن التهم التي واجهته بها.





"دوارات السير".. "الأنانية" تسقط "الأفضلية" والمحصلة.. "فوضى"


باتت دوارات السير في العاصمة الرياض خلافا لما هي عليه في كافة مدن العالم، مسرحا لاختبار أنانية السائقين، وضربهم بـ"الأفضلية" عرض الحائط، إذ يشتكي عدد من سائقي المركبات من التخبط الواضح في حركة السير في الدوارات المرورية وعدم وجود تنظيم واضح مما يتسبب في العديد من الحوادث والإرباك، داعين إدارة المرور إلى وضع حلول وتنظيم واضح للسير على الدوارات، ومعاقبة السائقين المخالفين الذين لا يحرصون على الالتزام بمنح أولوية السير لمن هو بداخل الدوار.
ورصدت "الوطن" خلال جولة ميدانية فوضى عارمة للسائقين أمام الدوار وعدم معرفة لمن أحقية السير، واستطلعت آراء عدد من أصحاب المركبات الذين تحدثوا عن معاناة يومية تواجههم، ويقول المواطن فيصل نايف إنه يعاني وعدد كبير من سكان شرق الرياض من دوارات طريق الشيخ جابر على اعتبار أنها صغيرة ولا تسمح، إلا بمرور عدد قليل من السيارات مما يزيد من عدد الحوادث وعدم التنظيم للسير، مطالباً بضرورة توسيع الدوارات وزيادة مساحتها حتى تسمح بمرور عدد كبير من المركبات.
وطالب المواطن أحمد العنزي بإنشاء مطب اصطناعي للحد من سرعة القادمين إلى الدوّار وتشكيلهم خطرا لمن بداخله، مستغرباً في الوقت نفسه من عدم اكتراث السائقين من العبارة الموجودة قبل كل دوّار "الأولوية لمن بداخل الدوار"، في حين يحدث العكس تماماً، ودعا إدارة المرور إلى تنفيذ حملات توعوية لسائقي السيارات خاصة بالدوارات لتجنب حدوث كوارث أثناء السير.
ورأى المواطن راشد محمد أن وضع إشارات ضوئية بدل الدوارات يشكل الحل الأنسب لمشكلة الحوادث وعدم تنظيم السير داخل هذه الدوارات على اعتبار أن الإشارات فيها تنظيم لعملية مرور المركبات.




"الصحة" تطالب بمنع "الليزر" في المشاغل النسائية


طلبت وزارة الصحة من نظيرتها وزارة الشؤون البلدية والقروية منع استخدام الليزر في المشاغل النسائية، مبررة ذلك بوجود ممارسات للتجميل من عاملات دون خبرة وتدريب في إزالة آثار وحروق صحية وتشوهات من قبل مرتادي تلك المشاغل.
وكشفت مصادر مطلعة لـ"الوطن" أن وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة أبرق لوزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب برقية أكد فيها على وجود معلومات لدى وزارته تؤكد أن هناك مشاغل نسائية في جميع مناطق المملكة المختلفة تستخدم الليزر في بعض ممارسات التجميل النسائية التي تقوم بها عن طريق بعض العاملات دون تأهيل أو خبرة مما يتسبب في بعض المشاكل الصحية من تشوهات وحروق وخلافه من آثار جانبية.
وشددت الصحة على أن ذلك الإجراء مخالف لتعليمات الوزارة التي تشترط على من يرغب من الأطباء والأخصائيين والاستشاريين استخدام الليزر في مجال تخصصه كالجلدية وجراحة التجميل وغيرها أن يحصل على ترخيص إضافي لممارسة العلاج بالليزر.




قاتلة "تالا" تمثل جريمتها ميدانيا


في الوقت الذي ما تزال فيه العاملة الإندونيسية قاتلة الطفلة "تالا" تلتزم الصمت حيال دوافع جريمتها، أكدت مصادر في شرطة ينبع أمس أن العاملة "كارني" ستمثل جريمتها ميدانيا خلال الأيام المقبلة، وذلك بعد انتهاء كافة إجراءات التحقيق في هيئة التحقيق والادعاء العام.
يأتي ذلك في الوقت الذي باشر فيه أمس محام كلفته السفارة الإندونيسية في المملكة بمتابعة سير التحقيقات مع العاملة المتهمة بقتل الطفلة تالا الشهري (4 سنوات) وفصل رأسها عن جسدها الأربعاء الماضي في جريمة هزت المجتمع السعودي، وولدت الكثير من المطالبات بإيجاد حاضنات لأطفال المعلمات في المدراس.
ومن المقرر أن يتابع المحامي كافة مجريات القضية حتى الانتهاء تماماً من التحقيقات، وإحالة المتهمة إلى محكمة ينبع العامة، تمهيداً لتصديق أقوالها شرعاً، وأيضا حضور جلسات المحكمة انتهاء بإصدار الحكم الشرعي بحق الجانية.
وأكدت المصادر لـ"الوطن" أن المتهمة ما زالت تلتزم الصمت حيال دوافع جريمتها مكتفية باعترافها بالإقدام على قتل الطفلة.
من جهته، قال الأخصائي النفسي والباحث الاجتماعي الدكتور عبدالرحمن الصبيحي، إن 70% من العاملات اللاتي يقدمن على جرائم القتل يعانين من اضطراب في الشخصية وميول للسلوك الإجرامي؛ بسبب عيشهن في بيئات تسود فيها عصابات الإجرام، مما يسهم في تعزيز السلوك العدواني وارتكاب جريمة القتل بدم بارد مقارنة بالأخريات اللاتي يجدن صعوبة في ذلك.




روسيا والنمسا تمنعان عرض الفيلم المسيء


موسكو: أ ف ب
منعت محكمة في موسكو أمس بث فيلم "براءة المسلمين" المسيء للإسلام معتبرة أنه "متطرف"، كما ذكرت وكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستي. ولبى القاضي بذلك طلب النيابة العامة بمنع عرض الفيلم على كل أراضي الاتحاد الروسي، حسب الوكالة.
وقالت الناطقة باسم المحكمة إن النيابة العامة الروسية "طلبت الاعتراف بالطابع المتطرف لفيلم براءة المسلمين. وتمت تلبية هذا الطلب" من قبل محكمة تفيرسكوي في موسكو.
وأضافت أن وزارة العدل الروسية ستدرج هذا الفيلم على لائحة الأعمال المتطرفة في روسيا بعد دخول قرار المحكمة حيز التنفيذ.
وقد تسبب الفيلم بموجة عنف مناهضة للأميركيين منذ منتصف سبتمبر في العالم العربي ودول أخرى. وهناك حوالى 800 من الأعمال "المتطرفة" محظورة في روسيا حتى الآن بحسب لائحة أعدتها وزارة العدل.
من جانبه، أعلن رئيس الهيئة الإسلامية في النمسا فؤاد سنج عن توصله لاتفاق مع المسئولين النمساويين يتم بمقتضاه منع عرض الفيلم المسيء للإسلام في النمسا.

الشفق
10-02-2012, 08:17 AM
صباحك مشرق
ابو عبدالله

جوله حافله بالاخبار
دامت اطلالتك
ومودتي
،
الشفق

شلمار
10-02-2012, 08:24 AM
ابو عبدالله

جوله كامله ما شاءالله

انا اشوف زحمه بالحرم

ويارت في صوره لشجرة التفاح التركيه تنتج 5 انواع

عجبني الخبر

اما هذاك الاح اللي واقف عند الدجاج

لابس ماسك من ريحة الدجاج المعفنه ههههههه
لكن مو لابس كفوف اللي المفروض ما يمسك شي بدونها
خخخخخ


ابو عبدالله يعطيك العافيه

موضوع متعوب عليه