المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جوله بأخبار الصحافة لـ(صباح الأربعاء 17-11-1433هـ)


ابو عبدالله القرني
10-03-2012, 12:21 PM
http://im18.gulfup.com/AwVi1.jpg

تنفذ ظهر اليوم بمشاركة عدد من الجهات
محافظ جدة يطلع على خطة تجربة صافرات إنذار السيول والفيضانات

جدة - الجزيرة:

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز، محافظ جدة بمكتبة صباح أول أمس الاثنين مدير إدارة الدفاع المدني بمحافظة جدة العميد تركي الحارثي، الذي قدم لسموه عرضاً عن التجربة الفرضية لصافرات إنذار السيول والفيضانات التي ستنفذها إدارة الدفاع المدني بمحافظة جدة بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية اليوم الأربعاء الساعة 12 ظهراً. وتهدف التجربة إلى التأكد من عمل نظام الإنذار بالشكل المطلوب وتعريف السكان والجهات المعنية الأخرى بنغمات الإنذار ومدلولاتها، وتجربة النظام وتعويد المواطنين والمقيمين في محافظة جدة على سماع نغمات الإنذار ومدلولاتها.

وسيتم تنفيذ إخلاء فعلي لجميع المدارس التي تقع في نطاق التغطية ويكون متزامناً مع أول نغمة للإنذار بالتنسيق مع إدارة التربية والتعليم بمحافظة جدة، وستنفذ التجربة بمشيئة الله في عدد من الأحياء بشكل كامل أو جزئي.

وقد وجه صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز كافة الجهات المعنية للتنسيق فيما بينها لتحقيق الهدف من هذه التجربة ونجاحها.





طالبت وزارة الصحة بالتحقيق في أسباب وجود المخالفات والإهمال
نزاهة: مخالفات وإهمال وتدنٍ في مستوى الخدمات الصحية بمحافظة القنفذة

الجزيرة - محمد الغشام:

طالبت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) وزارة الصحة بالتحقيق في أسباب وجود المخالفات والإهمال وتدني مستوى الخدمات الصحية بمحافظة القنفذة، وتأخر المواعيد بمستشفى القنفذة العام، وعدم توافر بعض التخصصات الطبية الدقيقة، وتحديد المسؤول عنها ومحاسبته وذلك في خطاب حررته للوزارة.

وقال مصدر مسئول في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة): إن الهيئة تابعت ما نشر في إحدى الصحف المحلية، حول هذا الأمر، مما حدا بالأهالي للسفر للعلاج خارج المحافظة، وعلى إثر ذلك كلفت الهيئة أحد منسوبيها بالوقوف على وضع المستشفى ورصد الواقع، وتبين لها عدم توافر بعض التخصصات الطبية الدقيقة في المستشفى، مثل جراحة المخ والأعصاب، وقلة عدد الأطباء في تخصصات أخرى، مع كثرة المراجعين لها، مثل تخصص العيون، والجلدية، والباطنية. كما لاحظت وجود أدوية مخدرة (أمبولات كاملة) بصيدلية المستشفى منتهية الصلاحية منذ أكثر من (7) أشهر، وأخرى باقي على انتهائها أقل من (3) أشهر، وأدوية غير متوفرة بالصيدلية منذ أكثر من (9) أشهر، فضلاً عن أن الأدوية تم وضعها بالصيدلية بشكل عشوائي ودون ترتيب، والتكييف داخل الصيدلية لا يعمل بكفاءة، وهو ما يؤثر سلباً على وضع الأدوية وصلاحيتها.

وتبين أن إمداد صيدلية المستشفى بالأدوية يتم عن طريق مسؤول المستودع بالمستشفى، حيث لوحظ أنه يوجد أدوية بالمستودع غير مسجلة بكرت الصنف، مما أدى إلى إبلاغ الصيدلية بعدم توفر الأدوية عند طلبها، وبالتالي قيام المرضى بشرائها من خارج المستشفى على الرغم من توفرها بالمستودع.

ولوحظ أن مكتب المواعيد بالعيادات الخارجية لا يعطي المواعيد للمراجعين إلا بعد صلاة الظهر، فضلاً عن طول المدة التي تعطى لهم لتاريخ الموعد القادم الذي يتجاوز شهرين في بعض العيادات، كما لوحظ تعطل التكييف في صالة الاستقبال بمبنى إدارة المستشفى، وصالات انتظار الرجال، والممرات بين عيادات مركز طب الأسنان، الذي يفتقر إلى التهوية أيضاً، كما هي حال بعض ممرات المستشفى، فضلاً عن أنه لا يوجد سوى جهاز واحد لخلط الصفائح الدموية بالبنك، إذ يتم جمع الصفائح المفحوصة، وغير المفحوصة به.

كما لوحظ ترك أدوات وأجهزة التنظيف في الممرات، وبالقرب من غرفة الأشعة.



جمرك ميناء جدة الإسلامي يحبط تهريب 25 حاوية بترولية

http://im18.gulfup.com/FpWS2.jpg
الجزيرة - سلطان المواش:

تمكَّن رجال الجمارك بجمرك ميناء جدة الإسلامي من إحباط تهريب «25» حاوية تضم مواد بترولية بلغت محتوياتها «732992» سبعمائة واثنين وثلاثين ألفاً وتسعمائة واثنين وتسعين لتراً.

وقال مدير عام جمرك ميناء جدة الإسلامي محمد الدخيل إنه في تاريخ 28/7/1433هـ تم ضبط «7» حاويات بلغ محتوياتها «215488» مائتين وخمسة عشر ألفاً وأربعمائة وثمانية وثمانين لتراً من المواد البترولية وفي تاريخ 3/8/1433هـ تم ضبط «6» حاويات بلغت محتوياتها «173056» مائة وثلاثة وسبعين ألفاً وستة وخمسين لتراً, كما تم في تاريخ 12/8/1433هـ ضبط «12» حاوية بلغت محتوياتها «344448» ثلاثمائة وأربعة وأربعين ألفاً وأربعمائة وثمانية وأربعين لتراً، مشيراً إلى أن المهربين قد لجأوا إلى طرق عدة لإخفاء هذه المواد البترولية ومحاولة تمريرها إلا أن يقظة موظفي الجمرك حالت دون ذلك وساهمت بفضل من الله في التصدي للمهربين وإحباط محاولاتهم لتهريب هذه المواد.. مشدداً في الوقت نفسه على يقظة رجال الجمارك في كافة المنافذ الجمركية لمنع دخول وتهريب الممنوعات.




الناطق الإعلامي للمديرية العامة للسجون:
4.7% نسبة السعوديات من مجموع نزيلات السجون .. والقضايا الأخلاقية تحتل المرتبة الأعلى

لدمام - عبير الزهراني:

أكد الناطق الإعلامي للمديرية العامة للسجون العقيد الدكتور أيوب بن نحيت، بأن القضايا الأخلاقية تحتل المرتبة الأعلى بين قضايا النزيلات، يليها قضية السرقات «بالنسبة للنزيلات الأجنبيات»، يأتي بعد ذلك قضايا المخدرات «بالنسبة للنزيلات السعوديات والأجنبيات»، وقال بن نحيت خلال حديثة لـ»الجزيرة» إنّ نسبة السعوديات من مجموع نزيلات السجون كافة تبلغ ما يقارب (4.7%)، مشيراً إلى أنّ هناك العديد من المشكلات التي تواجه السعوديات داخل السجون مع أسرهم تتمثل في مشكلة النبذ الاجتماعي تجاه النزيل والنزيلة على حدٍ سواء، ولكن هذه النظرة تكاد تكون جلية واضحة فيما يتعلق بالمرأة النزيلة، وما تحمله هذه المشكلة من تبعات هي أبرز ما يواجه النزيلة السعودية, فالنظرة المجتمعية السلبية تجعل ذوي النزيلة بمجرد دخولها السجن يعاملونها على أنها عضو لا بد من بتره، واعتباره طي النسيان، ما يدعوهم للعزوف عن زيارتها وحتى استلامها بعد انقضاء فترة عقوبتها في بعض الحالات، متناسين قول الرسول صلى الله عليه وسلم: «كل ابن آدم خطّاء وخير الخطائين التوابون»، وتابع: وهذا موجود بالفعل ولكنه لا يشكّل ظاهرة، ونحن نوليه المزيد من الاهتمام حتى لا يتطور ويصبح ظاهرة يصعب علاجها، فنحن في المديرية العامة للسجون نبذل جهوداً مضاعفة في سبيل إقناع ذوي النزيلة المتضررة، بأنه من الواجب احتواءها وقبولها، بعد أن نالت عقوبتها على الخطأ الذي اقترفته، والذي قد يكون بسبب ظروف اجتماعية أسرية أو اقتصادية أو نفسية، وللزميلات الكريمات الأخصائيات الاجتماعيات دور كبير في هذا الشأن.

وعن أهم الخدمات والبرامج والوسائل التأهيلية التي تكفل إعادة دمج السجينات في المجتمع، قال الدكتور بن نحيت: تولي المديرية العامة للسجون الجانب التدريبي الخاص بالسجينات أهمية بالغة، إيماناً منها بأهمية هذا الجانب في إصلاح السجينة واستغلال أوقات الفراغ بما يعود عليها بالنفع، إضافةً إلى تهيئة السجينة لدخول سوق العمل بعد انتهاء محكوميتها، كي لا يصبح السجن سبيلاً لإنهاء الحياة الاجتماعية والاقتصادية للسجينة.

ويتم تقديم البرامج للسجينات، من خلال التركيز على مسارين الأول المسار التعليمي، حيث إنه يتاح للسجينات الالتحاق بالمراحل التعليمية التي تتوازى مع مستوياتهن العلمية، وهناك سجينات يواصلن دراساتهن الجامعية وإن كان العدد غير كبير، أما بالنسبة للمسار الثاني فهو برامج التدريب المهني، وأهمها مجال الحاسب الآلي والخياطة والفنون والأشغال اليدوية لتدريب النزيلات عليها بمختلف التخصصات التي تشملها هذه المجالات وفق دراسات سوق العمل.

وأضاف بأنّ من أهم البرامج الإصلاحية التي تنتهجها المديرية العامة للسجون، هي البرامج الدينية والدعوية، عن طريق حثهن ومساعدتهن على حفظ كتاب الله الكريم أو أجزاء منه، في سبيل إسقاط نصف محكومياتهن أو أجزاء منها، وكذلك المحاضرات الدينية وزيارات مكتبة السجن.



سقوط شاب من على جسر معلق شمال غرب الرياض

http://im18.gulfup.com/7MyD3.jpg

الرياض - سليمان الغوينم:

أكدت مصادر رسمية بعد تداول وسائل وشبكات الاتصال عبر الإنترنت في خبر سقوط شاب من على جسر في حي وادي لبن شمال غرب الرياض حيث لقي شاب في العقد الثاني من عمره مصرعه قبل ظهر يوم أمس بعد سقوطه من أعلى الجسر المعلق على طريق الحجاز، ولم تعرف حتى الآن دوافع وأسباب السقوط. وتوجهت الجهات الأمنية المعنية للموقع بعد بلاغ من أحد شهود عيان يفيد بسقوط الشاب، وعند معاينة الجثة وجدت غارقة في الدماء إثر الارتطام بقوة في الأرض، وقد شهد موقع الحادثة حشوداً كبيرة وتجمعات بحثاً عن تفاصيل وأسباب وقوع الحادثة.



الجهاز خاص بالاكتشاف السريع لبعض حالات تهريب المخدرات
تدشين جهاز الأشعة الرقمي بمركز المراقبة الصحية بمطار الملك عبدالعزيز بجدة

http://im18.gulfup.com/mXc24.jpg
جدة - صلاح مخارش:

أكد مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي باداود أن التعاون القائم بين مختلف القطاعات الحكومية العاملة في خدمة الحجاج بمطار الملك عبد العزيز بجدة، وخصوصاً في مدينة الحجاج، تعاون وثيق، ونابع من حرص حكومة المملكة على أمن وسلامة الحجيج، وكذلك أمن وسلامة الوطن بكل ما تعنيه الكلمة. كما أكد مدير صحة جدة حرص وزارة الصحة، ممثلة في إدارته، على تعميق هذا التعاون بما يؤدي إلى تقديم خدمات متميزة لضيوف الرحمن في المجالات كافة؛ من أجل تسهيل أمور الحجيج وسرعة إنهاء إجراءاتهم. جاء ذلك خلال تدشين الدكتور باداود جهاز الأشعة الرقمي الجديد CR30X الخاص بالاكتشاف السريع لبعض حالات التهريب للمخدرات، وذلك بمستوصف مدينة الحجاج بمطار الملك عبد العزيز بجدة خلال زيارته الأخيرة لمركز المراقبة الصحية بالمطار مساء الجمعة الماضية.

وكشف باداود أن الجهاز الجديد لديه إمكانية الكشف عن أنواع المخدرات كافة التي يتم تهريبها من خلال إخفائها داخل الجسم؛ ما يساعد على تسهيل مهام الجهات الأمنية.



مؤكداً أن «حافز» كشف اختلالات سوق العمل.. فقيه:
ارتفاع نسبة السعوديات العاملات في القطاع الخاص 125 % خلال عام

الجزيرة - الرياض:

كشف وزير العمل أن عدد النساء العاملات في القطاع الخاص ارتفع بنحو 125 % خلال عام؛ حيث ارتفع عددهن من 71 ألف امرأة في سبتمبر من العام الماضي إلى ما يزيد على 160 ألف امرأة الشهر الماضي. وقال المهندس عادل فقيه إن هذا الواقع يعكس استجابة القطاع الخاص لتنظيمات الوزارة الخاصة بتسهيل عملية انخراط المرأة في بناء المجتمع وتنميته. لكنه قال إن الطريق حتماً ما زال طويلاً، وأضاف: ما هو مشجع حقاً أن قاعدة بيانات حافز أبانت لنا أيضاً أن قرابة 40 % من النساء الباحثات عن العمل يملكن شهادات جامعية. مؤكداً أن حافز وفَّر قاعدة بيانات مهمة، كما أظهر بجلاء واحداً من أبرز اختلالات سوق العمل في المملكة. وتابع: فمن مجموع الشباب الباحثين عن العمل الذين تجاوزوا مليوناً ونصف المليون تشكّل الفتيات أكثر من 80 % منهم. هذا الرقم الكبير كان متوقعاً، وإن لم يكن معروفاً على وجه الدقة من قبل، لكنه في الوقت نفسه كان مؤشراً على أهمية العمل بسرعة نحو وضع الضوابط والاشتراطات العملية التي تنظم من عمل المرأة؛ إذ إن مشاركة المرأة في النشاط الاقتصادي كان ضئيلاً جداً، بما يحرم المجتمع من نصف طاقته البشرية. وقال الوزير خلال مؤتمر زيادة الفرص الوظيفية للمرأة السعودية، الذي نظمه البنك البريطاني «ساب» أمس: لقد بنينا استراتيجيتنا في الوزارة منطلقين من ثلاثة أدوار أساسية، تمثل جوهر الدور المنوط بالوزارة في تسيير سوق العمل، بما يخدم أهداف المجتمع، وهي (نحن هنا لنقدم خدماتنا لعملائنا، ونحن هنا لنضع التنظيمات الملائمة لسوق العمل، ونحن هنا لكي نراقب ونفتش سوق العمل للتحقق من الالتزام بالتنظيمات المعمول بها). ومضى: نقوم بتلك الأدوار الثلاثة مسترشدين بقاعدة من الأخلاق والقيم التي نسعى إلى أن تتم جميع سلوكياتنا وفقها؛ فخلال مسيرتنا وسعينا للارتقاء بسوق العمل السعودي كان من الواضح أن هناك عدداً من المجالات التي كانت في حاجة ماسة للإصلاح والتطوير؛ فكان علينا أن نتحول من نظام فرض نسب سعودة واحدة وموحدة إلى نظام يراعي حقائق السوق وظروف كل نشاط اقتصادي بشكل عادل وشفاف، ويستجيب في بدايته لواقع السوق كما هو، لا كما نود أن يكون. ومن هنا انطلق برنامج «نطاقات» قبل عام ونصف العام، واستمرت الوزارة في تطويره ليستجيب لحقائق السوق. وكان أن ازداد عدد الأنشطة من 46 نشاطاً إلى 51 نشاطاً، ثم جاء التطوير الجوهري التالي لينتقل بنطاقات من الطابالكمي، الذي كان لازماً في البداية لمعالجة حجم البطالة، إلى الطابع الكيفي الذي بدأ في الأخذ بالأجور بعين الاعتبار، ولن تتوقف عجلة التطوير. كما أن برنامج حافز شكل مكوناً أساسياً في منظومة الحماية الاجتماعية عبر توفيره دعماً مالياً للشباب الباحث عن العمل، في الوقت الذي يوفر لهم أشكال الدعم الأخرى لإتمام عملية توظيفهم. وأضاف الوزير: أظهر القطاع الخاص العديد من مقومات القوة والديناميكية وسرعة الاستجابة، وسندعم هذا الدور للقطاع الخاص عبر المزيد من التنظيمات التي ترفع من كفاءة سوق العمل، وتمنح فرص العمل اللائق لأبناء وبنات الوطن أولاً، وسنشجع الشراكات الاستراتيجية بين الحكومة باعتبارها مصدر التنظيمات، والقطاع الخاص باعتباره موفر الخدمة، لكننا لن نفعل ذلك بمجرد الانتقال من تقديم الخدمات من قِبل الدولة مباشرة إلى تقديم الخدمات عبر شركة خاصة واحدة؛ إذ إن ذلك لا يعدو كونه مجرد انتقال من احتكار الدولة إلى احتكار القطاع الخاص، ولكننا سنوفر البيئة التنافسية التي تتيح توفير الخدمات للمواطنين عبر أكثر من شركة خاصة، ونربط محفزات القطاع الخاص بأدائه ومستوى خدماته ورضا الجمهور عن تلك الخدمات.

واختتم الوزير:سنعمل على تنشيط وتطوير آليات سوق العمل عبر تطوير الشراكات الاستراتيجية بين الوزارة والقطاع الخاص، واضعين في الاعتبار احتياجات الأطراف الثلاثة: الدولة والقطاع الخاص والباحثين عن العمل.



المقاطعة و طموح المستهلك
عبدالمحسن بن إبراهيم البدر
http://im18.gulfup.com/maQe5.jpg

مقاطعة شركات الدواجن بسبب ارتفاع أسعار الدجاج هو الحديث المسيطر على الساحة الشعبية و النخبوية من خلال تحفيز الجميع على المقاطعة و لو لمدة قصيرة ، و الهدف هو إظهار قدرة المستهلك على لعب دورة في العملية التجارية التي لها تاريخ من اللعب الأحادي الجانب من جانب التجار. و الملاحظ إن هذا النمط الشعبي في التعاطي مع القضايا ذات العلاقة المباشرة بالمواطن أصبح متطورا بشكل كبير على مستوى التواصل وحشد الاهتمام، بمعنى أن الحملات أصبحت أكثر تنظيما باستخدام التقنيات التواصلية، وقد تكون عاطفية بشكل أكبر من أنها عمل مؤسسي ، ولكنها بلا شك انعكاس لما يعانيه المستهلك من استغلال ومحاولة لإيصال الرسالة.

الحديث عن مقاطعة بعض شركات الدجاج بسبب ارتفاع الأسعار، يقودني إلى التفكير في الوضع الكلي لما يمكن أن يكون عليه أفضل تعاط شعبي مع جميع القضايا ذات العلاقة بالمستهلك، وأهم من قضايا ارتفاع الأسعار قضايا الفساد والجودة على جميع المستويات وحقوق المواطن عند التعامل مع قطاعات كثيرة في القطاعين العام والخاص. لذلك فإنه من المهم أن تكون هناك عدالة حقيقية في التعامل مع القضايا ذات العلاقة بالمستهلك على جميع المستويات، لكيلا تكون المقاطعات أو المطالبة بالحقوق قضايا عشوائية قد يستغلها البعض لأغراض أخرى لا تؤدي إلى أهدافها الحقيقية المستدامة التي تفيد الاقتصاد بشكل عام والمواطنين بشكل خاص.

إن العملية الاقتصادية في المملكة تسير وفق توجهات متعددة، وقد تكون مختلفة في كثير من الأحيان بين الجهات التشريعية تحديدا وبين المتلقي أو المستهلك أو أي تسمية تفيد بوجود طرف ثان مستفيد، لذلك فإن وجود مؤسسات في الوسط بين المشرع والمستهلك كانت وما زالت وستكون العنصر الأهم في بقاء معادلة العدالة السوقية بين الشركات والمستهلك، وهنا أستثني بشدة جمعية حماية المستهلك بشكلها الحالي، الذي بلا شك يعطينا سببا أخر و تفسيرا على سبب الفوضى بين السوق والمستهلك، فهدف الجمعية حسب المادة الرابعة هو «العناية بشؤون المستهلك ورعاية مصالحه والمحافظة على حقوقه والدفاع عنها وتبني قضاياه لدى الجهات العامة والخاصة وحمايته من جميع أنواع الغش والتقليد والاحتيال والخداع والتدليس في جميع السلع والخدمات والمبالغة في رفع أسعارها، ونشر الوعي الاستهلاكي لدى المستهلك وتبصيره بسبل ترشيد الاستهلاك»، وهذا بعيد كل البعد عما يحدث داخلها وحولها وخارجها.

كذلك فإن الجهة الأخرى التي لا تزال غائبة عن المشهد الاقتصادي مجلس حماية المنافسة، صدر المرسوم الملكي رقم (م/25) وتاريخ 4/5/1425هـ بالمصادقة على نظام المنافسة. ولتطبيق هذا النظام صدر الأمر الملكي رقم (أ/292) وتاريخ 6/9/1426هـ القاضي بتكوين أعضاء مجلس حماية المنافسة، لكن نجد أننا أمام ممارسات كثيرة وكبيره تستدعي تدخل المجلس، لكننا نكتفي بتصريحات وزارة التجارة التي يرأس وزيرها مجلس حماية المنافسة.

لذلك فإن الحاجة أصبحت ماسة إلى مؤسسة مجتمع مدني حقيقة تعنى بتنظيم تعاطي المستهلك مع الأحداث التي تؤثر في حياته اليومية، وليس أسعار الدجاج فقط. أين المستهلك من أسعار السلع الأساسية الأخرى؟ أين المستهلك من العقار؟ أين المستهلك من سوء خدمات بعض القطاعات الحكومية أين المستهلك من جودة خدمات القطاع شبه الحكومي والخاص؟ والقائمة تطول.

الهدف الوطني في النهاية هو تكون العملية الاقتصادية التجارية تحت مفهوم لا ضرر و لا ضرار.




العربي محذراً : تداعيات الأزمة السورية قد تكون (كارثية)..الإبراهيمي يعود للمنطقة قريباً
إيران تحذر دمشق من استخدام أسلحتها الكيميائية

http://im18.gulfup.com/0glW6.jpg

دمشق - طهران - جنيف - نيويورك - وكالات:

هيمنت الأزمة السورية على أجواء القمة العربية الاميركية اللاتينية في ليما في حين ان الهدف الاساسي كان ارساء تبادل مثمر بين هاتين المجموعتين وحيث إن موعد هذه القمة ارجىء مرتين بسبب الربيع العربي فقد حذر الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي من أن الأزمة في سوريا قد يكون لها تداعيات (كارثية ليس فقط على سوريا بل على المنطقة برمتها). وقال العربي في افتتاح القمة الثالثة للدول العربية ودول أميركا اللاتينية في ليما اليوم أن (الأزمة السورية تمثل تحديا رئيسيا للدول العربية في هذه اللحظة وان تداعيات الأزمة قد تكون كارثية ليس فقط على سوريا بل على العالم العربي بأسره) داعياً إلى (العمل لوضع حد للعنف في سوريا). وأفاد بأن (كل مبادرات السلام لم تفض إلى أي نتيجة ولم يتم إيجاد أي حل لمعالجة الوضع من وجهة نظر سياسية) لافتاً النظر إلى الدور الذي اضطلع به الموفد الدولي السابق كوفي عنان وخلفه الأخضر الإبراهيمي. وشدد على أهمية إنهاء جرائم الآلة العسكرية للدولة السورية، وقال: علينا أن نوقف النزف).

وغداة توجيه ايران تحذيراً ضمنياً لحليفتها سوريا من استخدام الاسلحة الكيميائية شنت القوات السورية هجمات عنيفة على بلدات في ريف دمشق بينما دارت اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين في حلب كبرى مدن شمال البلاد حيث امر الرئيس السوري بشار الأسد بإرسال 30 ألف جندي الى حلب. ووجهت ايران تحذيراً ضمنيا لحليفتها سوريا من ان اي استخدام للاسلحة الكيميائية سيؤدي الى خسارة الحكومة السورية مشروعيتها بالكامل. ورداً على سؤال بشأن احتمال استخدام دمشق اسلحة كيميائية ورد فعل طهران على مثل هذه الخطوة اجاب وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي انه (اذا ما تحققت هذه الفرضية سيكون ذلك نهاية كل شيء). وأضاف (اذا ما قام اي بلد بما في ذلك ايران باستخدام اسلحة دمار شامل ستكون نهاية صلاحية شرعية هذه الحكومة). ودارت اشتباكات في حلب بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة في اطراف حيي العرقوب كما تعرضت مدن وبلدات محافظة حمص وحماة ودرعا ودير الزور للقصف العنيف من قبل قوات الأسد. وقالت صحيفة الديار اللبنانية المؤيدة لسوريا امس إن الأسد أعطى الاوامر لقوات يقدر قوامها بثلاثين الف جندي و2000 ناقلة جند وآلية بالانتقال الى مدينة حلب على الحدود مع تركيا لقتال مسلحي المعارضة. وقال مسؤول كبير في الامم المتحدة أمس ان الوسيط الدولي لسوريا الاخضر الابراهيمي سيعود الى المنطقة هذا الاسبوع لمحاولة خفض حدة القتال تمهيدا لاجراء حوار سياسي.

وقال نائب الامين العام للامم المتحدة يان الياسون ان الابراهيمي سيعود الى المنطقة لمواصلة العمل ونامل ان نتمكن على الاثر من التقدم نحو خفض العنف الذي يجب ان يكون الاولوية بالنسبة لنا. وأكد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لفرانسبرس أمس ان عدد ضحايا اعمال العنف في سوريا تجاوز 31 الف قتيل منذ بدء الازمة قبل اكثر من 18 شهراً. واوضح عبد الرحمن ان الضحايا هم 22,257 مدنياً و7,578 جندياً نظامياً و1,187 منشقاً. ويحتسب المرصد في عداد القتلى المدنيين قتلى المعارضة المسلحين من غير المنشقين. ويستند المرصد الى شبكة من المراقبين والمخبرين على الارض ويوثق أسماء كل القتلى الذين يتم الابلاغ عنهم. ومع تزايد القتال وأعمال العنف أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة امس في جنيف أن عدد اللاجئين في الدول المجاورة تضاعف بمقدار ثلاث مرات خلال الأشهر الثلاثة الماضية. ووفقا لبيانات المفوضية، يوجد في الأردن وتركيا ولبنان والعراق حالياً أكثر من311500سوري بعد ما كان العدد يبلغ نحو100ألف لاجئ نهاية يونيو الماضي.

من جهة أخرى ظهر الصحفي الأمريكي أوستن تايس المختفي في سوريا منذ منتصف أغسطس الماضي في مقطع فيديو قصير على موقع (يوتيوب).وظهر تايس في المقطع الذي تم تصويره في منطقة وعرة ولا يتجاوز دقيقة واحدة معصوب العينين يرتدي ملابس ممزقة وبدا وكأنه يبكي كما ظهر معه بضعة رجال ملثمين ويحملون سلاحاً متنوعا. الى ذلك امرت السلطات العراقية للمرة الاولى امس طائرة شحن ايرانية كانت تقوم برحلة بين دمشق وطهران بالهبوط لتفتيشها في مطار بغداد قبل ان تسمح لها باكمال رحلتها حسبما افاد مسؤولون عراقيون.



القضاء يستمع لشابة متهمة بخدش الحياء اغتصبها شرطيون
الاحتجاجات تعود مجدداً في تونس ضد الممارسات القمعية

http://im18.gulfup.com/4OkV7.jpg

تونس - فرح التومي:

في سابقة هي الأولى من نوعها في تونس منذ الإستقلال، دخل ثلاثة أعضاء من المجلس الوطني التاسيسي في إضراب جوع مفتوح عن الطعام احتجاجاً على الممارسات القمعية وحملة الاعتقالات التي شملت عدداً من أهالي محافظة سيدي بوزيد التي توصف بأنها مهد ثورة 14 كانون الثاني. وكانت الاحتجاجات عادت لتغطي عدة مناطق من البلاد التونسية على خلفية التعاطي العنيف لقوات الأمن مع المتظاهرين في جهات متفرقة من تونس.وجاء إضراب الجوع الذي دخل فيه أعضاء المجلس التأسيسي تنديدا «بأسلوب السلطة التونسية في تعاطيها مع الاحتجاجات الاجتماعية في محافظة سيدي بوزيد، وبقية المدن والقرى التونسية». واعتبر المضربوين أن «أسلوب السلطة اتسم بالغطرسة والقمع الذي وصل حد الإرهاب، رغم أن احتجاجات أهالي سيدي بوزيد سلمية وجاءت بعد أن تأكد لهم بأن السلطات التونسية تتجاهل مطالبهم المشروعة في التنمية، وتتعامل معهم بالتسويف والمماطلة». وفي جهة سيدي بوزيد منطلق الثورة التونسية أضرب المدرسون عن العمل وظل التلاميذ بلا دروس وذلك بسبب إيقاف أحد النقابيين. وكانت الغازات المسيلة للدموع غطت سماء الشارع الرئيسي للعاصمة تونس صباح السبت الماضي في محاولة لتفريق المئات من المعطلين عن العمل الذين طالبوا الحكومة بإيجاد مواطن لمن طلت بطالتهم.

من جهة أخرى استجوب قاضٍ للتحقيق أمس الثلاثاء شابة تونسية اغتصبها شرطيون ليحدد ما إذا كانت ستلاحق بتهمة «التجاهر عمدا بفعل فاحش», في قضية شكلت فضيحة في تونس. ووصلت الشابة التي تحرص على عدم كشف اسمها إلى المحكمة قبيل الساعة التاسعة وهي تضع نظارة شمس ووشاحا أسود، يرافقها خطيبها. وقالت وهي تبكي «العامل كله يدعمني. أطلب دعمكم». وتظاهر أكثر من مئتي شخص صباح أمس أمام المحكمة للتعبير عن دعمهم للشابة. ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها «ثورة مسروقة، امرأة مغتصبة، فتاة مغتصبة» و»مغتصبة أو محجبة، يجب أن تختاروا». وردد المتظاهرون أيضا هتافات «اذهبوا، يا عصابة الفاسدين» و»الشعب يريد قضاء مستقلا».




العقوبات الاقتصادية تنجح في محاصرة إيران



طهران - أحمد مصطفى - نيويورك - (د ب أ):

تتواصل في إيران أزمة هبوط الريال الإيراني مقابل العملات الصعبة وهي سابقة لم يألفها الإيرانيون منذ سقوط الشاه عام1979, بسبب العقوبات الاقتصادية التي فرضت على طهران.

وبحسب مراقبين إيرانيين فإن إيران تتعرض اليوم إلى أزمة اقتصادية تحاصر جميع المفاصل الاقتصادية لكن المسؤولين وخاصة المرتبطين بالأنشطة الاقتصادية لم يصرحوا بالحقيقة.

وفي مقابل توسيع مدارات الأزمة الاقتصادية في الداخل الإيراني اتهم البرلمان الإيراني حكومة نجاد بالتقصير لأنها تعمدت في معالجة الأزمة النقدية في بداية ظهورها فقد اتهم النائب الياس نادران الرئيس نجاد بالتعمد في توسيع ونشر الأزمة الاقتصادية لأنه رفض تنفيذ أوامر البرلمان بضخ السيولة النقدية. وأضاف: إن وزراء حكومة احمدي نجاد لم يقنعوا البرلمان بإجاباتهم وإنهم يؤكدون بأن الأزمة الاقتصادية لا ترتبط بوزاراتهم.

ويري نواب في البرلمان الإيراني بأن نجاد وحكومته يتعمدون في عدم معالجة المشاكل الاقتصادية في إيران وذلك بسبب المشاكل بين نجاد والمرشد علي خامنئي.

وأضاف هؤلاء النواب بأن نجاد ومنذ 17نيسان2011 عندما قام بعزل وزير الأمن حيدر مصلحي ومعارضة المرشد خامنئي لذلك القرار قد ترك تداعيات على سلوكه. ويرى النائب علي مطهري بأنه لو كانت السلطة في إيران بيده فأنه لن يسمح لنجاد ثانية واحدة في كرسي الرئاسة. وتركت تداعيات الأزمة الاقتصادية وخاصة هبوط سعر الريال الإيراني أثارا خطيرة على الأوضاع المعاشية في إيران.من جهة أخرى, قال محامي مصور تلفزيوني، انشق أثناء مرافقته الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في نيويورك الأسبوع الماضي، مساء الاثنين إنه قدم طلباً باللجوء في الولايات المتحدة نيابة عن موكله. وقال بول أودواير، محامي المصور حسن جول خانبان: «تقدمت بالفعل بطلب للجوء». وأضاف: «إنه متوقف على مقابلة (مع السلطات الأمريكية)، ولكن ليس لدي فكرة عن موعد إجرائها». وأشار أودواير إلى أن الأمر قد يستغرق «شهرين». وأضاف أن أفراداً من أسرة خانبان غادروا إيران لكنهم ليسوا في الولايات المتحدة.




العثور على زوجين أمريكيين مذبوحين في عدن
مقتل ثلاثة من أخطر قيادات القاعدة في اليمن



صنعاء - عدن - وكالات:

قتلت قوات الأمن اليمنية في عدن ثلاثة إرهابيين من اخطر قيادات تنظيم القاعدة كانوا يعدون لاعتداءات ضخمة في كبرى مدن الجنوب. وأعلنت السلطات اليمنية أمس الثلاثاء مقتل ثلاثة أشخاص وصفتهم بأنهم «من أخطر العناصر الإرهابية لتنظيم القاعدة» ، وذلك في محافظة عدن جنوبي البلاد. ونقل موقع 26» سبتمبر» التابع لوزارة الدفاع عن مصدر أمني أن «وحدة خاصة من قوات الأمن والجيش بمحافظة عدن نفذت فجر أمس عملية نوعية استهدفت وكراً لعناصر الإرهاب من تنظيم القاعدة في حي ريمي بمدينة المنصورة، حيث تمت مداهمة منزل تابع للتنظيم وحدث اشتباك مع العناصر الإرهابية الموجودة فيه استمر نحو ساعتين وقتل فيه ثلاثة من أخطر قيادات القاعدة». وأضاف المصدر أن الاشتباكات أسفرت عن إصابة أربعة من جنود الأمن أحدهم حالته خطيرة.

ولفت المصدر إلى أن عملية المداهمة جاءت بعد ساعات من إلقاء أجهزة الأمن القبض على أحد عناصر ما عرف بـ»أنصار الشريعة» بالمنصورة والتحقيق معه والذي أدى إلى الكشف عن هذا الوكر. وأضاف المصدر أن المنزل «كان يستخدم مقرا لقيادات التنظيم بمحافظة عدن ومركزاً للتخطيط وإدارة العمليات الإرهابية وورشة لتصنيع المتفجرات وتفخيخ السيارات»، مشيرا إلى أنه تم العثور على مخططات ووثائق خطيرة وجهاز حاسوب يحتوي على ما كان يعد له التنظيم من عمليات إرهابية تستهدف قيادات عسكرية وأمنية ومدنية بالمحافظة. من جهة أخرى قال مسؤول في الشرطة انه تم العثور أمس على جثة رجل وزوجته وهما يمنيان يحملان الجنسية الأميركية مذبوحين في منزلهما في عدن في جريمة تبدو ظروفها غامضة. وقال المسؤول إن «الشرطة عثرت على رجل وامراة مذبوحين في منزلهما في حي خور مكسر» في عدن جنوب اليمن، مشيرا إلى أنها «يحملان جواز أميركي، إلا أنهما من أصل يمني». وبحسب المسؤول فإن الزوجين طبيبان ويديران عيادة للتجميل في عدن.



أطول المقابر الفرعونية في حماية 200 عالم آثار دولي

http://im18.gulfup.com/vbCj8.jpg

القاهرة - الجزيرة:

بدأت في محافظة الأقصر بصعيد مصر فعاليات مؤتمر «طيبة في الألفية الأولى قبل الميلاد» بمشاركة 200 من علماء المصريات والآثار من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا. وتنظم المؤتمر البعثة الأثرية المصرية - الأمريكية العاملة في مشروع الحفاظ على منطقة آثار العساسيف الجنوبية غربي الأقصر والتي تعرف بأنها أطول المقابر الفرعونية، حيث يناقش المشاركون فيه عدداً من الأطروحات والمشروعات والمحاضرات حول ما تم العثور عليه من أساس جنائزي بتلك المناطق والملاحظات المعمارية بها والملامح العامة لمشروع الحفاظ على تلك المقابر.

وتعد مقابر العساسيف الفرعونية غربي الأقصر التي يرجع تاريخها إلى العصر المتأخر من أطول المقابر الفرعونية حيث يصل طول المقبرة الواحدة إلى 200 متر وأطلق على تلك الفترة من تاريخ مصر القديمة فنيا «عصر النهضة» وأطلق المصريون القدماء على منطقة العساسيف اسم «تاجسر» أي الأرض المقدسة. وقالت رئيسة المؤتمر عالمة الآثار من أصل روسي ألينا فيسكيكوفا إن مقابر وآثار منطقة جنوب العساسيف تعد من أكثر المناطق الغنية بالآثار وأنها تحوي عددا من أهم المقابر في المنطقة مثل منتو حتب مؤسس الدولة الوسطى الذي أسس الأقصر كعاصمة لمصر ومقابر حكام طيبة منتو محات وحارو وباباظا والكهنة كاراكامون وكراباسكن. ومن المنتظر أن يشهد المؤتمر الإعلان عن المزيد من الأسرار التي تكشف للمرة الأولى حول تلك الفترة من تاريخ مصر الفرعونية.




حلزون ياباني يبتر ساقه بنفسه هربا من أعدائه



لندن - (د ب أ):

قال باحث من اليابان إنه اكتشف نوعا من الحلزون يشوه جسمه بنفسه هربا من الحيات الجائعة، وذكر الباحث في مجلة «بروسيدنجز» التابعة للأكاديمية الملكية للعلوم في بريطانيا والتي تصدر اليوم أنه اكتشف أن هذا النوع الياباني من الحلزون يتخلص من ساقه التي يعتمد عليها في الحركة للهروب من الثعابين التي تطارده وأن واحدا من كل عشرة حلزونات في جزيرة ريوكيو اليابانية عليه آثار البتر الذاتي الذي يلجأ إليه هذا النوع من الحلزون كطريقة للبقاء أمام الأقوى. وأوضح الباحث أن جزء الجسم الذي ينمو فيما بعد للحلزون يكون شاحبا مقارنة بالجزء الأصلي وأنه يخلو من الشقوق والتعاريج المعتادة. ومن المعروف عن السحالي على سبيل المثال أنها تتخلص من جزء من ذيلها للفت انتباه عدوها حتى تتمكن من الفرار منه كما اكتشف علماء مؤخرا أن الفأر الأفريقي الشائك يتخلى عن شعره للغرض نفسه ثم ينمو شعره خلال شهر مرة أخرى.



باتجاه الأبيض
فخامة مدير الجامعة
سعد الدوسري

نشرت جريدة عكاظ صورة لمدير جامعة من جامعات المنطقة الجنوبية، وهو يلتقي في مكتبه بثلاثة أشخاص من هيئة شبابية. ولقد أدهشتني فخامة المكتب، دهشةً جعلتني أفكر، بأنه ربما قابل الوفد في الإمارة، أو أنّ الصورة قد تكون مركّبة! لكنني حينما دققت، تبيّن لي أنّ الصورة حقيقية، وأنها ليست في الإمارة!

فخامة البيوت والمكاتب، ليست تقليداً عربياً. إنها ظاهرة مستوردة من عصور الإمبراطوريات الأوربية القديمة. واليوم، صارت تلك الفخامة من التراث، يتفرّج عليها السيّاح. وما عليك إلاّ أن تزور مكتب رئيس تنفيذي لشركة كبرى، لترى تواضع مكتبه. أما النمط الأمريكي، فهو أكثر تواضعاً، لأنه لم يمر أصلاً بمرحلة الفخامة الإمبراطورية.

ما الذي يهمنا في مكتب مدير الجامعة؟! هل هي الستائر وأطقم الكنبات والتحف والمساحات المبالغ فيها والقهوجية؟! هل هذا ما سيُدهش مدير الجامعة النرويجي أو الألماني، حينما يزور جامعتنا؟! أين الاهتمام بالمنجزات العلمية والتعليمية؟! أين تسخير طاقات الإدارة لخدمة الطلبة والطالبات، في قاعات محاضراتهم ومقار سكنهم؟! أين برامج تطوير المناهج، أين برامج رعاية المواهب، أين برامج الترفيه؟!

سيكون على مديري الجامعات أن يهتموا بالطلبة والطالبات وبمستقبلهم، بنفس اهتمامهم بفخامة مكاتبهم!




الدخيني: الأنظمة الإلكترونية تستهدف تيسير الإجراءات ورفع الإنتاجية
التربية والتعليم: البصمة تخص الوزارة ولن تعمم على المدارس



الجزيرة - عبد الرحمن اليوسف:

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني عدم صحة ما نشر وتداولته بعض وسائل الإعلام وأقلام الكتاب ومواقع التواصل الاجتماعي حول نية الوزارة تطبيق نظام البصمة للحضور والانصراف في مدارس التعليم العام، نافياً ما يتم الحديث حوله بأن الوزارة تخضع موضوعاً كهذا للنقاش في دوائر اتخاذ القرار.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم أن الوزارة ستشرع في تطبيق البصمة فقط في بعض الإدارات داخل مقر وزارة التربية والتعليم، وليس لدى الوزارة أي نية لتعميمه في مدارس التعليم العام للبنين والبنات.

وأبان الدخيني أن وزارة التربية والتعليم لا تمثلها أي أخبار يتم الإشارة فيها إلى مصادر مطلعة أو مصدر مسؤول، مؤكداً أن التصريحات الرسمية من قبل جهات الاختصاص لديها تصدر من خلال القنوات الرسمية، ومن خلال مصادر معلنة وشفافة، وقال إن الوزارة تحتفظ بحقها القانوني في ملاحقة مثل هذه الأخبار أمام الجهات القانونية والرقابية، مضيفاً أن الإدارة العامة للإعلام التربوي على أتم الاستعداد للتواصل مع الاستفسارات كافة عبر البريد الإلكتروني (eduinf@moe.gov.sa) أو الفاكس (014536565).

وأضاف أن الوزارة بمقابل ذلك تقدر لوسائل الإعلام على اختلافها شفافيتها في طرح قضايا التعليم وتقدر عالياً الشراكة البناءة الرامية إلى الرفع من مستوى الأداء العام لوزارة التربية والتعليم، وتتابع بكل حرص ما يتم نشره عبر وسائل الإعلام من ملاحظات تستهدف تجسير الفجوات، وإيصال كافة الخدمات للمستفيدين وتحسين مخرجات التعليم.

وأشار إلى أن نظام نور للإدارة التربوية الموحد ونظام فارس للأنشطة الإدارية والمالية وغيرها من الأنظمة التي تمثل الحكومة الإلكترونية في وزارة التربية والتعليم تستهدف العمل على راحة المعلمين والمعلمات وتمكينهم من الحصول على الخدمات المتعلقة بالجانب المهني أو الوظيفي بسهولة.

</B></I>

ابو عبدالله القرني
10-03-2012, 12:31 PM
http://im19.gulfup.com/lEhA1.jpg

النظام يقضي بإعطاء المرأة السعودية حق الممارسة المطلقة للمحاماة تماماً مثل الرجل
توقعات بقرب صدور قرار فتح مزاولة مهنة المحاماة للمرأة
الرياض-سلوى العمران

تشير التوقعات إلى قرب اصدار قرار يتوقع قبل نهاية هذا العام يمنح بموجبه المرأة السعودية حق رخصة ممارسة مهنة المحاماة وحسب مسودة النظام فإن لخريجات كليات القانون والحقوق وكليات الشريعة بالجامعات السعودية حق ممارسة هذه المهنة ، ولم يأخذ النظام وجهة نظر ممثلي وزارة العدل لاقتصار ممارسة المرأة للمحاماة في جانب قضايا الأحوال الشخصية المتعلقة بالزواج والطلاق والحضانة والنفقة، وتشير المصادر الى انه تم الاخذ برأي اعطاء المرأة السعودية حق الممارسة المطلقة تماما مثل الرجل بما في ذلك القضايا الجنائية مما يطرح تساؤلا هل المحاميات لديهن استعداد للترافع في قضايا جنائية ...؟ ، وبموجب الموافقة على النظام يصبح لها الحق في الحصول على رخصة ممارسة مهنة المحاماة للترافع أمام المحاكم بصفتها الرسمية كمحامية وليس كوكيلة.

الجدير بالذكر أن محاميات يترافعن في المحاكم في قضايا مختلفة بصفتهن وكيلات وأن قضايا تمثل فيها بعض النساء أمام القاضي بصفتها وكيلة أيضا وذلك في مختلف القضايا حيث تستطيع هذه الوكيلة القيام بالترافع وتمثيل موكلتها تماما كما المحامية إذ إن نظام المحاكم السعودية يسمح بتوكيل أي شخص وترافعه أمام القاضي طالما يحمل توكيلا عن الشخص صاحب القضية دون اعتبار لكونه محاميا أو له صفة قانونية لذلك لا تؤخذ على الوكيلة أي تجاوزات أو مخالفات بحق القاضي وإن كانت محامية في حين صدور قرار منح الرخصة لمزاولة المهنة لها يضعها تحت طائلة العقوبة في حالة المخالفة أو التجاوز ، ويطالب قانونيون كبار الجهات المعنية في وزارة العدل بالتوجه نحو تقييد الترافع وقصره على المحامين فقط وأن ذلك سيوفر 70 % من الجهد والعبء على القضاة وعدم التعطيل للقضايا بسبب عدم اكتمال إجراءات القضايا الموكل عنها لجهل الوكلاء غير القانونيين بالإجراءات اللازمة للترافع ومتطلبات الإجراءات القانونية لها.



القوات البحرية تفتح باب التجنيد لحملة الدبلوم بتقدير جيد
الرياض - محمد السهلي



فتحت قيادة القوات البحرية باب القبول للتجنيد بالقوات البحرية اعلنت ذلك عبر موقعها على الشبكة العنكبوتية اعتبارا من يوم أمس الثلاثاء وذلك لحملة الدبلوم بتقدير لا يقل عن جيد في مجالات الإدارة والإدارة المكتبية وإدارة المواد إضافة إلى إدارة المستودعات والإلكترونيات والكهرباء والميكانيكا وتقنية المعلومات وعلوم الحاسب الالي والكيمياء والمختبرات والبيئة والاتصالات والمحاسبة .

كما دعت حملة شهادات المعاهد والمراكز المهنية الراغبين الالتحاق في مجال التجارة والبناء والسباكة والضيافة والخياطة والحلاقة للتسجيل من خلال موقعها .

وفيما يخص التخصصات المطلوبة حسب المؤهلات يتاح لحملة المؤهل العلمي الالتحاق بالإدارة وإدارة المواد والمستودعات والمحاسبة والالكترونيات والكهرباء والميكانيكا وتقنية المعلومات والكيمياء والمختبرات والبيئة والاتصالات وكذلك تخصصات ممرض ومحلل وبرمجيات وشبكات وتشغيل وحاسب آلي وصيانة حاسب آلي ودعم فني . ولحملة الدبلوم والمعاهد والمراكز الفنية المتخصصة فني تصوير وفني مطابع وإطفاء. ولحملة الثانوية التجارية تخصص إدارة .

ودعت حملة شهادات المعاهد والمراكز التدريبية المتخصصة للالتحاق بتخصصات نجار وبناء وسباك وصيانة وخياطة وحلاقة وطباخة .

كما دعت حملة الثانوية العامة وما يعادلها والكفاءة المتوسطة الى الالتحاق بتخصصات مراسل وسائق وموسيقي وضيافة وطباخة.

اما حملة الشهادة المتوسطة والابتدائية يمكنهم الالتحاق بتخصصات سباح (لديه مؤهلات وشهادات تمثيل ومشاركة وخبرة في رياضة السباحة ).




«التخصصات الصحية» تبدأ تدقيق مؤهلات جميع الممارسين الصحيين الحاصلين عليها من خارج المملكة


الرياض - متعب أبوظهير

بدأت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية أمس توثيق الشهادات لجميع الممارسين الصحيين الحاصلين على شهاداتهم من خارج المملكة بالتعاون مع شركة DATA FLOW المتخصصة في تدقيق المؤهلات والوثائق للتحقق من صحة مؤهلاتهم من خلال الاتصال بالجهة المصدرة لشهادة الممارسين الصحيين .

ويعد هذا القرار والإجراء الجديد فيصلا في إيجاد ممارسة صحية آمنة لا يشوبها أي تزوير أو تحريف أو ما شابه ذلك.

وبين الأمين العام للهيئة الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن حسن الصائغ أن تدقيق المؤهلات بات من أساسيات معايير اعتماد الهيئات المحلية والعالمية للمستشفيات والمنشآت الصحية، مؤكدا ان هذه الخطوة تحقق مبدأ تزويد المجتمع بالممارسين الصحيين القادرين على مزاولة المهن الصحية بكفاءة وتقديم خدماتهم بطريقة آمنة .

وكشف البروفيسور الصائغ أن الشركة العالمية المكلفة ستقوم بالتحقق من المؤهلات من مصادرها مباشرة عن طريق مكاتبها المنتشرة في جميع أنحاء العالم ومن ثم الحصول على رد رسمي بحال الشهادة ومن ثم ترسلها الشركة عبر البريد الالكتروني للهيئة ممثلة في إدارة الوثائق.

وقال إن آلية التحقق وتوثيق الشهادة وفق العقد المبرم تستغرق إجراءاتها من أسبوع حتى خمسة أسابيع كحد أقصى.

وأشار الى أن سن مثل هذه الإجراءات ليس الهدف منها التعقيد والتضييق على الممارس الصحي، لافتا إلى أن هدف الهيئة أسمى من ذلك وهو الحفاظ على سلامة المواطن والمقيم وحماية أرواحهم من عبث المزورين، إضافة إلى طمأنينة المواطن بأن جميع الممارسين الصحيين مؤهلين فعلا للعمل في المجال الصحي، مما يسهم في خلق ممارسة صحية آمنة.

من جانبه بين مدير العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي للهيئة الأستاذ عبدالله بن سعيد الزهيان انه يتطلب على الممارس الصحي إنشاء حساب على صفحة داتافلو الالكترونية يقوم من خلاله بتحميل المعلومات الذاتية ومعلومات المؤهل واستكمال المتطلبات الإلزامية، إضافة إلى تحميل صورة جواز السفر، وكذلك تحميل خطاب تفويض موقع عليه إلى داتافلو من اجل عملية التدقيق .

ودعا الزهيان الممارسين الصحيين الحاصلين على مؤهلاتهم من خارج المملكة إلى زيارة الموقع على الرابط

http://dataflowgroup.com/SCFHS/login.aspx (http://dataflowgroup.com/SCFHS/login.aspx)




الأمير الوليد يتصدر قائمة أكثر 50 شخصية عربية تأثيراً ل 4 أعوام متتالية في «ميدل إيست»

http://im19.gulfup.com/Zywa2.jpg

الرياض - الرياض

تصدر صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، قائمة أكثر 50 شخصية عربية تأثيراً لعام 2012م في مجلة ميدل إيست The Middle East لأربعة أعوام متتالية. ووصفت المجلة الأمير الوليد : "... في ظل هذه الأوقات العصيبة، يبدو جلياً أن الأمير الوليد ما زال يحظى بكم هائل من الاحترام والتقدير على الصعيد الدولي، وذلك نظراً لجهوده في التقارب بين ثقافات وديانات مختلفة، ولعطاءاته السخية في سبيل تخفيف المعاناة حول العالم، كما وللنتائج الباهرة التي يحققها في أعماله على الصعيد العالمي...".

ويعرف عن الأمير الوليد اهتمامه باستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة تماشياً مع التوجهات التجارية والاقتصادية مما أكسبه شهرة عالمية حقيقية. وبناء على ذلك تم إدراج شركة المملكة القابضة في سوق الأسهم السعودي في عام 2007م ويملك الأمير الوليد نسبة %95 من الشركة بحيث قام بتنويع محفظة استثمارات الشركة وحصصها الاستراتيجية طويلة الأمد في شركات معروفة محلياً وعالمياً وفي قطاعات عديدة.

وقد ساعد تفكير الأمير الوليد التقدمي وشبكة علاقاته الهامة والنشطة مع قادة العالم ومتخذي القرار ورجال الأعمال على وضع اسم الأمير الوليد وشركة المملكة القابضة في مصاف الشركات العالمية.


«السعودية للكهرباء» توقع عقوداً ب 1851 مليون ريال لإنشاء محطات تحويل وخطوط ربط بعدة مناطق


الرياض - واس

وقعت الشركة السعودية للكهرباء 5 عقود لإنشاء محطات تحويل وشبكات نقل بعدد من مناطق المملكة بقيمة إجمالية بلغت 1851 مليون ريال سيتم الانتهاء منها في غضون 29 شهراً من تاريخ توقيعها.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء علي بن صالح البراك في تصريح صحفي عقب توقيع العقود أن الشركة مستمرة في تنفيذ خطتها لتقوية الشبكة ولربط كافة مناطق المملكة بالشبكة الكهربائية العامة لتلافي انقطاعات الخدمة مستقبلا ، مشيراً إلى أن نسبة الربط الحالية تجاوزت 96% من الأحمال بعد أن كانت لا تتجاوز 45% عند تأسيس الشركة عام 2000م. وأكد أن العقد الأول الذي تم توقيعه لإنشاء محطة تحويل أملج الشمالية بلغت قيمته 409.5 مليون ريال ويهدف إلى ربط مدينة أملج بالشبكة الكهربائية على الجهد 380 كيلو فولت لمواكبة النمو في الطلب لمدة تنفيذ تبلغ 29 شهراً، فيما يتعلق بالعقد الثاني فينص على إنشاء محطة تحويل مكة المكرمة المركزية جهد 380 كيلو فولت لمدة تنفيذ تبلغ 27 شهراً بتكلفة 410.7 مليون ريال ويهدف إلى تلبية احتياجات الحرم المكي والتوسعات العمرانية وتعزيز الشبكة للمشتركين الحاليين بما يرفع من مستوى الخدمة المقدمة لهم وضمان استقرارها.

ويتضمن العقد الثالث الذي وقعته الشركة السعودية للكهرباء إنشاء محطة تحويل الليث بمنطقة مكة المكرمة بقيمة 353 مليون ريال لمدة تنفيذ تبلغ 29 شهراً ليعمل المشروع على تقوية ربط الشبكة الكهربائية للمنطقة الغربية مع الجنوبية، فيما يتضمن العقد الرابع ربط محطة توليد القرية المستقلة في مرحلتها الثانية بالشبكة الكهربائية عبر إنشاء خطوط نقل مزدوجة الدائرة جهد 380 كيلو فولت مع شبكة الأحساء بقيمة إجمالية تبلغ 362 مليون ريال سيتم تنفيذه على مدى 25 شهراً.

ويشمل العقد الخامس ربط محطتي ينبع وأملج على الجهد 380 كيلو فولت بقيمة 316 مليون ريال على مدى 29 شهراً ليعمل على تأمين طاقة منتظمة لمحافظة أملج وقراها وتزويد المشتركين الحاليين والجدد من احتياجاتهم من الطاقة الكهربائية.

وأكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء علي بن صالح البراك أن الشركة ماضية في سياستها الرامية إلى تنفيذ المشاريع الضخمة والكبيرة التي تسعى من خلالها لمواكبة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية الذي يتجاوز 9% وتقديم خدمة كهربائية بموثوقية عالية وإنهاء أسباب انقطاع الخدمة خلال ساعات الذروة .



مدير الخطوط السعودية المهندس خالد الملحم .. في حديث ل"الرياض":
لم نقدم «ساندويتش» لحم الخنزير.. وسنحاسب من سرب المعلومة

http://im14.gulfup.com/s7fZ1.jpg

حوار – محمد الأمير

نفى مدير عام الخطوط السعودية المهندس خالد الملحم، وجود شرائح لحم حنزير تقدم للمسافرين. وقال في حديث مع «الرياض» أثناء تواجده في الولايات المتحدة:» الامر غير صحيح وهذا «الساندويتش» كانت شرائح لحم بقري وليست لحم خنزير، والكابتن تسرع ومن سرب الخبر قام بطريقة غير مقبولة وأؤكد لك كل الكلام هذا غير صحيح».

وفي ردٍ على سوؤال حول مصير الكابتن الأمريكي، الذي أثار القضية مؤخراً عبر تقديمه تقريراً أفاد فيه أنه وجد لحم خنازير في إحدى الرحلات، وهل اتخذت الخطوط السعودية إجراءات قانونية ضده، بين الملحم:» الكابتن قام بتقريره، ولكن من سرب المعلومة سوف يحاسب».

وكشف مدير الخطوط السعودية عن خطة في زيادة عدد الرحلات المتجهة من المملكة الى الولايات المتحدة، بحيث تكون رحلات يومية وتصل مدينتي واشنطن دي سي ونيويورك في ديسمبر القادم.

وقال:» لدينا خطة في زيادة السعة المقعدية في خلال ديسمبر، وسيكون العمل على تسيير رحلة يومية من المملكة والى واشنطن دي سي ونيويورك بصفة يومية ونحن نتطلع في الربع الثالث من العام القادم محطة في أمريكا، بحيث تكون هنالك ثلاث محطات للخطوط السعودية داخل الولايات المتحدة».

كما أعلن الملحم في معرض حديثه ل»الرياض» عن عزم الخطوط السعودية تسيير رحلات من المملكة الى كندا مباشرة دون الحاجة للتوقف في الولايات المتحدة، مشيراً الى أنه:» نعمل أن تكون هنالك رحلات من المملكة الى كندا، هنلك بحث مع السلطات الكندية لتحويل حقوقنا من مونتريال الى تورنتو، وبالتالي إذا حصلنا على الموافقة سيكون هنالك تشغيل» .

وتوقع أن تحمل الخطوط السعودية على متنها مليون حاج لموسم العام،» وقال «نحن نتوقع أن نحمل مليون مسافر على الخطوط السعودية من والى المملكة لموسم الحج المقبل»، مؤكداً الجهوزية التامة للخطوط لموسم هذا العام.

وفيما يلي نص الحوار:-

تحديث الاسطول

* في البداية .. ماهي طبيعة زيارتكم الى الولايات المتحدة الأمريكية؟

- نحن هنا في رحلة عمل لبحث بعض الأمور التي تتعلق بالاسطول وتحديثه وكذلك النظر في محطات اضافية للعمل فيها في الولايات المتحدة وشمال امريكا وزيادة الرحلات المتوقعة في موسم الإجازات القادمة وكذلك للعام القادم.

*كم رحلة إضافية ستسير الخطوط السعودية من المملكة الى الولايات المتحدة؟

- لدينا خطة في زيادة السعة المقعدية في خلال ديسمبر طلب مكتب الولايات المتحدة زيادات على أساس لعودة السعوديين من الاجازات وبعدها سيكون العمل على تسيير رحلة يومية من المملكة والى واشنطن دي سي ونيويورك بصفة يومية، ونحن نتطلع في الربع الثالث من العام القادم محطة في أمريكا، بحيث تكون هنالك ثلاث محطات للخطوط السعودية داخل الولايات المتحدة.

*هل ستكون المحطة الثالثة في مدينة هيوستن في ولاية تكساس؟

- نحن في دراسات عديدة هل ستكون المحطة الثالثة في أقصى الغرب او ستكون في الوسط ،لكن ان شاء الله سوف نحدد الذي سيكون الأنسب لحركة الطيران لهذه المنطقة وكذلك للحركة البينية للمملكة.

رحلة الشرقية الى امريكا

*لماذا لا توجد رحلة مباشرة من مدينة الدمام الى الولايات المتحدة؟ مما يضطر الطلاب المبتعثين من المنطقة الشرقية الذهاب الى قطر وبخطوط جوية غير السعودية؟

- لدينا الان رحلات من والى المملكة من الرياض الى جدة وبالتالي نقلة واحدة من الرياض تعطي المسافر فرصة الوصول من دون أن يرجع المسافرالى قطر، وكذلك متاح الى المنطقة الشرقية، ومطار الدمام لدينا طلب عال ولدينا حركة طيبة من الدمام الى الولايات المتحدة عبر مطار الرياض وجدة، لايمكن أن تشتغل من ثلاث نقاط في نفس الوقت لانك ستكون على حساب احدى النقاط الموجودة، وبالتالي لن يكون هناك جودة في الحمولة من المنطقة المحددة، لقد جربناها من الدمام الى بريطانيا وكانت الحركة ضعيفة وبالتالي لم نستطع أن نلغي الرحلة، لكن حركة الطيران سوف تزيد وسيكون فرصة للمسافر القاصد منطقة الشرقية كبيرة ويستطيع أن يصل من والى مطار الدمام عبر مدينتي الرياض أو جدة، وبالتالي يمكن أن يصل بسهولة الى المكان.

*ألا ترون أن أكثر من 70الف طالب وطالبة يدرسون في الولايات المتحدة بالإضافة الى المرافقين يفوق عددهم نحو150 الف شخص أن رحلة يومية فقط من واشنطن أو نيويورك غير كافية؟

- لدينا سوق مشترك طيب من والى المملكة في عدد الرحلات، الزيادات متتالية لايمكن أن تزيدها بطريقة سريعة لأن هناك محاذير أولاً لوجود الطائرات واليوم الأسطول الجديد سيساعد، وكلما زاد عدد رحلات الطيران بدأنا نضع طاقة إضافية في المطارات وكذلك وجود موافقة، لأنك إذا زدت حركتك لازم تأتي بالموافقة من السلطات وهذه نعمل من أجلها بصفة مستمرة فالعملية ليست فقط رغبة في زيادة سعة الركاب، هنالك إجراءات تتخذها قبل أن تصل لخطة الزيادات هذه ،وكما ذكرت لكم الخطوط السعودية تعمل باستمرار لكي نصل الى زيادة تلبي الطلبات، ونتوقع ان شاء الله لك أن الموضوع يتصاعد ويكون لدينا حركة طيران في محطة ثالثة الولايات المتحدة .

الخطوط ستحمل مليون حاج في الموسم المقبل ولا يوجد لدينا «تكدس»
رحلة كندا

*هل لدى الخطوط السعودية نية في تسيير رحلة من المملكة الى كندا؟

- نعمل أن تكون هنالك رحلات من المملكة الى كندا، هناك بحث مع السلطات الكندية لتحويل حقوقنا من مونتريال الى تورنتو وبالتالي إذا حصلنا على الموافقة سيكون هنالك تشغيل .

* متى سيكون هنالك رحلات الى كندا؟

- الأمور مرتبطة باتفاقية ثنائية بيننا والسلطات الكندية ومتى ماتمت فسوف نسير رحلات من المملكة الى كندا ان شاء الله.

صعوبة الحجز الى امريكا

* لكن يعاب على الخطوط السعودية أنها تسير رحلاتها من المملكة الى الولايات المتحدة دون زيادة السعة الركابية مما يسبب للمبتعثين صعوبة في الحصول على الحجز؟

- الطائرات التي تسير من المملكة الى الولايات المتحدة طائرات بوينغ وفيها سعة ركابية إضافية ولكن نحن نستطيع أن نزيد السعات ولكن باختلاف الفئات والمقاعد ولدينا ثلاث فئات تشمل الدرجة الأولى ودرجة الأعمال والدرجة السياحية، لو وضعنا فئتين سيكون عدد مقاعد الدرجة السياحية أكثر في الصيف في حركة كذلك للزوار الى أمريكا يرغبون في السفر بالدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال، ويجب أن يكون هنالك توازن لأن الجميع موضوع أنك تصل وتأخذ الطلبات وفي وقت الذروة مستحيل لايمكن ولا أحد يحقق، ودائماً نطلب من الأخوة الذي يسافرون يأخذون حجزهم مسبقاً ويأخذ المقاعد بشكل مسبق بحيث أنه يستفيد اولاً من العروض وثانياً من الحجوزات، مافي أحد في العالم يأخذ طاقة فقط للذروة، ويتركها اليوم مثلاً الرحلة التي سوف أسافر بها بسبب أنها خارج الذروة فيها عدد ركاب قليل.

*لكن سفر الطلاب الدارسين في الولايات المتحدة موسمهم معروف في الصيف وعطلة نصف السنة؟

- المشكلة كذلك حساب الطلاب ليس مع الخطوط السعودية وبالتالي لو كان حسابات الطلبة معنا لاصبح بامكاننا أن نضع خطة الطاقة الاستيعابية، ولكن بحسب أنه موجود مع مقدم خدمة آخر لايمكن أن نخطط له، ونحن نخطط بموجب حجوزات تقدم لنا من طرف ثالث والحجوزات لانعرف أنها لطالب وغير طالب فالحجوزات تصل من مكاتب سفر ليست تابعة لنا لو كان حساب الطلاب لدينا بكل تأكيد سوف نخطط نضع طاقة إضافية بحيث نضع سعات إضافية .

حجوزات الطلبة المبتعثين

*هل هناك توجه مع وزارة التعليم العالي لبحث موضوع حجوزات الطلبة المبتعثين؟

- هناك عمل بأننا نوجد وسيلة لمعرفة ماهو حجم العمل وكيف نصل الى حصة كبيرة ونخطط بموجبه بما في ذلك العمل على سعات إضافية في وقت الذروة وهذا يكون ممكن إذا عرفت ان الطلب موجود واذا لم تعرفها وتتخذ اجراءات وعمل لوجستي بحيث تأخذ الموافقة من دون معرفة مسبقة تكون صعبة.

*موسم الحج مقبل ماذا لدى الخطوط السعودية من استعدادات؟

- الحمد لله الحج لدينا استعدادات طيبة كان لدينا موسم مميز للعمرة، استعدادات متكاملة فرق العمل جميعها مشتغلة الامور اللوجستية لموسم الحج هذا العام قائمة، والحمد لله عملية قدوم الحجيج تمر كلها اليوم بسلامة وبأداء مميز .

* كم تتوقعون تحمل الخطوط السعودية على متنها لمسم الحج القادم؟

- نحن نتوقع أن نحمل مليون مسافر على الخطوط السعودية من والى المملكة لموسم الحج المقبل.

* مشاكل تكدس الحجيج في المطارات والتي تتكرر هل لديكم استعدادات لاحتوائها؟

- لا يوجد الآن تكدس الأمور سلسة جداً.

*هل هنالك خطة للتعامل مع هكذا أمر؟

- فكما تعرف ان مطار جدة يبنى من جديد وهنالك توسعة في المطار والعملية بعد هذه التوسعة المؤقتة أخذت منحنى أفضل وحجم الحركة سلس وبسبب اننا المشغل الأساسي والوحيد في المطار نتعامل مع العملية بسهولة.

خصخصة الخطوط

* طرح مؤخراً موضوع خصخصة الخطوط السعودية الى أي نقطة وصلت؟

-الحمد لله خصخصنا عددا كبيرا من الشركات ونعمل على فصل الوحدات، وخصخصتها بموجب برنامج متفق عليه ونمضي قدماً ولله الحمد.

*ماذا تبقى من قطاعات لتكتمل خصخصة الخطوط السعودية بالكامل؟

- لدينا عدد كبير وسنعلن عنها .

*بودنا ان نتكلم عن قضية أثارت الرأي العام في المملكة مؤخراً حول ماقدمه الطيار الأمريكي بوجود شرائح لحم خنزير على متن الخطوط السعودية؟

- هذا غير صحيح وهذا "الساندويتش" كان من شرائح لحم بقري وليست لحم خنزير والكابتن تسرع ومن سرب الخبر قام بطريقة غير مقبولة وأؤكد لك كل الكلام هذا غير صحيح.

*هل هناك إجراءات قانونية ضد الكابتن؟

- الكابتن قام بتقريره، ولكن من سرب المعلومة سوف يحاسب.




تسبب في كسر ركبته
طفل السادسة يضرب مدربه الرياضي


نيويورك - ي. ب. أ

تجري حوادث غريبة في كل يوم، غير أن هذه الحادثة تعدّ الأغرب، فقد تعرّض مدرب رياضي يزن 100 كيلوغرام للضرب على يد طفل في ال6 من العمر لا يتعدى وزنه ال22 كيلوغراماً.

ونقلت صحيفة "نيويورك بوست" الأميركية عن جون ويبستر (27 عاماً) الذي يعمل مدرباً رياضياً، قوله إن رودريغو كاربيو (6 أعوام) ضربه ضرباً مبرحاً فكسر له كاحله وركبته، وأجبره على الذهاب إلى طبيب نفسي ليعالج الضغط النفسي الذي سبّبه له.

وأضاف ويبستر أن "هذا الطفل يبدو كالملاك، لكنه يتحوّل إلى شيطان"، مشيراً إلى أنه ينوي رفع دعوى على المدينة لاضطراره وضع جبيرة على ركبته وكاحله.

يشار إلى أن كاربيو الذي يرتاد الصف الأول ابتدائي في مدرسة إلمهيرست النيويوركية لم يكتفِ بضرب ويبستر، بل أقدم على ركل وقرص مدير المدرسة، وحارس أمن، بالإضافة إلى أحد المدرّسين.


حملة سويدية لتشجيع الجيران على إلقاء التحية


ستوكهولم - ي ب أ

أطلقت مؤسسة سويدية حملة بتكلفة 137 ألف دولار تهدف إلى تشجيع السكان على إلقاء التحية على جيرانهم. وذكرت وكالة الأنباء السويدية (تي تي) أمس الأول الاثنين أن مؤسسة الإسكان السويدية "أم كي بي" أطلقت حملة "قل مرحباً" في مالمو، وتشمل توزيع دليل على السكان حول سبل بدء حوار قصير مع الجيران.

ويضمن الدليل نصائح بإلقاء التحية وتفادي الأسئلة التي قد يكون جوابها "نعم أولا" فقط.

وقالت المتحدثة باسم المؤسسة مارغاريتا سوديرستروم "أحياناً يكفي أن تبتسم أو أن تومئ برأسك أو أن تقوم بمبادرة صغيرة"، داعيةً السكان إلى إنشاء علاقات أفضل مع الجيران.



نصف مليون ريال سعودي بحوزة راكب بمطار القاهرة


القاهرة- سعيد عمر

ضبطت سلطات مطار القاهرة الدولي نصف مليون ريال سعودي، ونصف مليون درهم إماراتي بحوزة راكب مصري قبل سفره إلى دبي.

وقالت مصادر أمنية إن معلومات توفرت لدى مباحث المطار تفيد عزم الراكب على الخروج من البلاد وبحوزته تلك المبالغ ، فتم عمل كمين له ، وقبل سفره تم تفتيش حقائبه، فعثر رجال المباحث على جيوب سرية بداخلها المبالغ المذكورة.

وبالتحقيق مع الراكب أقر بأنه كان يحمل تلك الأموال بغرض شراء أجهزة كمبيوتر ومستلزماتها من دبي، فتم التحفظ على المبالغ النقدية، وإحالته إلى النيابة العامة.


سعوديون في اليابان يحققون بطولة السيارات الشمسية «العالمية»

http://im14.gulfup.com/BDGw2.jpg
الرياض-عبد الرحمن المرشد جدة-خالد الدماك

استطاع ثلاثة مبتعثين سعوديين ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي إلى اليابان ضمن فريق جامعة توكاي تحقيق المركز الأول والبطولة العالمية للسيارات الشمسية» Sasol Solar Challenge «المقامة في جنوب افريقيا والتي بدأت في 18 اكتوبر 2012م بمشاركة دولية واسعة من الجامعات والمؤسسات العالمية. ويأتي هذا الإنجاز بعد مشاركة المبتعثين السعوديين ضمن فريق جامعة توكاي في تحقيق بطولة العالم للسيارات الشمسية والتي أقيمت العام الماضي 2011م في استراليا. وتضمن السباق العديد من التحديات للسفر في مرتفعات ومنخفضات وحرارة بلغت 45 درجة مئوية للسائقين داخل المركبة وقدرة سفر لا تتجاوز 3 ساعات للبطارية المشحونة بالطاقة الشمسية. وبالإضافة إلى الطلبة اليابانيين شارك في فريق توكاي تشالنجر عدد من المبتعثين السعوديين الدارسين في الجامعة وهم: عماد كمال ، عبدالرحمن الخطيب وأنس المورعي والذين يدرسون في التخصصات الهندسية في الجامعة.

وقال الملحق الثقافي السعودي في اليابان الدكتور عصام امان الله بخاري: إن المبتعثين السعوديين في اليابان يقدمون هذا الإنجاز هدية متواضعة للوطن الغالي مؤكدا ان هذه المنجزات دليل حي للنهضة الكبيرة التي تعيشها المملكة في مختلف القطاعات التنموية من خلال العناية والدعم اللامحدود من لدن مقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين يحفظهم الله

الجدير بالذكر أن جامعة توكاي وضعت شعار المملكة على سيارة توكاي تشالنجر الفائزة بالمركز الأول في سباق العالم للسيارات الشمسية تقديرا لدور المبتعثين السعوديين وقامت الملحقية الثقافية بالتنسيق لمشاريع بحثية مشتركة وندوات بين جامعة توكاي وجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في مجال أبحاث هندسة مركبات الطاقة الشمسية.



</B></I>

ابو عبدالله القرني
10-03-2012, 12:36 PM
http://im13.gulfup.com/dTP11.jpg


المقبل: ثلث سكان العاصمة "وافدون" و"النفط" أضعف إنسانيتها

كشف أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله المقبل، مفاجأة، بإعلانه أن الوافدين يشكلون ثلث سكان العاصمة السعودية، في وقت قال فيه إن الرياض "المدينة" في أقل من 50 عاما زادت المساحة العمرانية فيها إلى أكثر من 100 ضعف، وتجاوز النطاق العمراني 500 كلم مربع، فيما ارتفع عدد السكان في العاصمة من 20 ألف نسمة إلى ما يزيد عن خمسة ملايين نسمة.
جاء ذلك في الاجتماع الذي عقد في مركز الملك فهد الثقافي في مدينة الرياض أمس، وورش عمل بحضور المختصين في أمانات وبلديات المملكة إلى جانب نظرائهم في دول الخليج العربي، واستمرت الورش لأكثر من 12 ساعة تخللها عرض تجارب عن أنسنة المدن في العاصمة الرياض وكذلك بقية المناطق وعرض التجارب.
وأوضح المقبل في كلمته أن الحياة البسيطة والتقاليد العربية في الرياض تحولت بشكل ملحوظ، ويمثل الوافدون من المهنيين والعمال ثلث عدد السكان في العاصمة، مبينا أن الطفرة النفطية أضعفت الجانب الإنساني في المدينة، ولكن الأمانة حرصت على إظهار البعد الإنساني والتعامل مع الإنسان كمحور للتنمية والبيئة، بوضع برنامج يضم مشاريع موزعة على كافة أرجاء المدينة جغرافيا واجتماعيا، ومن ذلك برنامج إعادة تشكيل مفهوم الحدائق العامة والمتنزهات بما يتوافق مع المتطلبات الحقيقية للترفيه وإنشاء ممرات للمشاة وساحات بلدية وغيرها.
من جانبه، أكد وكيل أمانة الرياض للخدمات الدكتور إبراهيم الدجين في حديثه إلى "الوطن" أن دول مجلس التعاون الخليجي تستفيد من تجربة مدينة الرياض، فيما يخص الساحات البلدية والحدائق والمتنزهات العامة وواحات العلوم وغيرها، وقال: "الأمانة كان لها سبق في هذا الجانب وبدأت في برامج عمارة البيئة، وانطلقت كبرامج شاملة، والهدف من عقد ورش العمل هذه هو الاستفادة من التجارب المختلفة".
وأضاف الدجين أن هناك عددا من وفود دول الخليج العربي طلبوا الاستفادة من تجارب الأمانة "فمثلا دولة قطر اهتمت بتجربتنا في المدافن وكذلك تجربة واحات العلوم وطلبت كذلك في دولة الإمارات العربية المتحدة وعدد من دول الخليج . كما كان هناك تجربة إزالة أسوار الحدائق التي طلبتها البحرين فضلا عن تجربة الساحات البلدية، وأتوقع أن نشاهدها في دول الخليج العربي وكانت مفاجأة لهم كونها مشروعا متكاملا للشباب".



الحكم على خلية استهداف منابع النفط الأسبوع المقبل


أغلق قاضي المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض أمس المرافعات في الحكم الذي صدر منها بحق 17 شخصاً، اتهموا بتكوين خلية إرهابية تستهدف منابع النفط وشخصيات وطنية ودينية. وأكد القاضي أن النطق بالحكم سيكون خلال الجلسة القادمة المتوقع أن تعقد الأسبوع المقبل. جاء ذلك بعد أن نقضت محكمة الاستئناف في وقت سابق الأحكام الأولية الصادرة من المحكمة الجزائية المتخصصة ضد 17 متهما "16 سعوديا ويمني"، شكلوا خلية إرهابية داخل المملكة.
وشملت التهم الموجهة للمدَّعى عليهم آنذاك تشكيل خلية إرهابية تنتمي لتنظيم القاعدة الإرهابي في اعتناقهم منهجها والتخطيط والشروع في تنفيذ عمليات إرهابية داخل المملكة، استهدفت منابع النفط تنفيذاً لأوامر أحد قادة تنظيم القاعدة "أيمن الظواهري"، والشروع في اغتيال شخصيات بالداخل لزعزعة الأمن تحقيقاً لأغراض التنظيم، وإقامة المعسكرات التدريبية للمجندين لصالح التنظيم بالداخل وفي العراق، وترتيب تواصلهم مع منسقين في سوريا لإدخالهم إلى العراق، وتوفير الأسلحة والدعم المالي لتلك الأعمال، وافتيات الأول والثاني والرابع والرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر على ولي الأمر والخروج عن طاعته بخروجهم لمواطن القتال والفتنة والإساءة لسمعة المملكة في الخارج، وإدخالها في حرج مع الدول المجاورة. وحضر جلسة أمس جميع المتهمين ومحاموهم ومندوبو وسائل الإعلام وممثل هيئة حقوق الإنسان.


"الترحيل المجاني" يكشف تزوير "لجنة لمكافحة التسول"



تنظر المحكمة الإدارية في جدة في تورط لجنة لمكافحة التسول جنوب جدة في قضية تلاعب بعمليات ضبط المتسولين والمتسولات في جدة. وكشف أحد المتورطين أمام المحكمة الإدارية أمس، عن أن ممثلين لجهات مشاركة في اللجنة يقومون بضبط وافدين راغبين في الترحيل المجاني بزعم أنهم متسولون ومتسولات.
جاء ذلك خلال محاكمة أعضاء لجنة مكافحة التسول الذين أدى خلاف بينهم في ضبط 7 فتيات متسولات وسط جدة، إلى رفع دعوى تزوير في محضر الضبط الرسمي للجنة. واتهمت هيئة الرقابة والتحقيق أعضاء اللجنة بالتزوير في المحضر، فيما جاءت اعترافات أعضاء اللجنة دليلا في قرار الاتهام.
وأمرت المحكمة أمس البحث الجنائي بإحضار موظف في "إدارة المجاهدين"، عضو في لجنة مكافحة التسول، بالقوة الجبرية لتغيبه مع المتهم الثاني "موظف في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، عن ثلاث جلسات قضائية.
وحددت المحكمة الجلسة القادمة يوم 29 ذي الحجة المقبل لمواصلة نظر القضية.

تكدس الدجاج.. والشراء بـ"الحبة"
http://im14.gulfup.com/8LJ03.jpg


شهدت أسواق تبوك انخفاضا ملموسا في شراء الدواجن، خلال الأيام الثلاثة الماضية؛ حيث أكد أحد موزعي الدجاج أن عددا كبيرا من المواطنين توقفوا عن شراء كراتين الدجاج، واستعاضوا عن ذلك بـ"الحبة" مشيرا إلى أن مبيعاته شهدت انخفاضا ملموسا خلال هذه الفترة.
وقال أحد موزعي الدواجن في تبوك إن "أصحاب المحلات التجارية أصبحوا يستبعدون شراء كميات كبيرة من الدجاج ويفضلون شراء كميات محدودة تخوفا من تكدسها"، فيما ذكر أحد أصحاب المحلات التجاريه أنهم يعانون من قلة الإقبال على شراء الدجاج هذه الأيام، وقال "في الأيام الثلاثة الماضية لم نبع كرتونا واحدا وإنما الزبائن يشترون بالحبة وبشكل متقطع خلافا للسابق حيث كنا نبيع كميات كبيره وبشكل مستمر" مشيرا إلى أن البيع في الأيام الثلاثة الماضية يعادل بيع يوم واحد، متمنيا أن ترجع الأسعار إلى وضعها الطبيعي حتى لا يتكبد المزيد من الخسائر.
وأشار المواطن حمود مسعد أنه بعد ملاحظة ارتفاع أسعارالدجاج فضل عدم الشراء لحين عودة الأسعار إلى معدلها السابق، مضيفا أن ارتفاع الأسعار أصبح ظاهرة في عدد من المسلتزمات اليومية.
وذكر المواطن عيد عودة أنه تفاعل مع مقاطعة الدواجن وتوقف عن شراء الدجاج بشكل مستمر متوجها للأسماك واللحوم، مؤكدا أنه من الممكن أن يقوم بشراء الدجاج ولكن بكميات قليلة، مطالبا الجهات المعنية بالتدخل لإيقاف ارتفاع أسعار الدجاج ووضع حلول لهذه المشكلة. وفي اتصال هاتفي لـ"الوطن" بمدير فرع وزارة التجارة بمنطقة تبوك محمد الصايغ ذكر أنهم من خلال الجولات الميدانية لاحظوا أن أسواق تبوك تأثرت بارتفاع أسعار الدجاج في جميع أنواعه "المجمد والمبرد" من المصدر، مؤكدا بأن منافذ البيع في تبوك لم ترفع الأسعار من تلقاء نفسها.



مواطن يتهم "صحة القنفذة" بكسر فخذ مولودته

قدم المواطن محمد علي عثمان الفاهمي شكوى لصحة القنفذة يتهم فيها فريقا طبيا أشرف على ولادة زوجته بالتسبب بكسر فخذ ابنته خلال الولادة القيصرية في مستشفى القنفذة العام الأربعاء الماضي.
ويقول الفاهمي إنه أدخل زوجته مستشفى القنفذة العام قسم الولادة ويده على قلبه بعد تكرار الشكاوى من قسم الولادة كان آخرها السيدة التي راحت ضحية إهمال الأطباء قبيل أسبوعين وقد نشرت "الوطن" قصتها. ويضيف: عندما أدخلت زوجتي إذا بالطبيب يطلب مني الموافقة على عملية قيصرية إذ لم يكن لدي خيار إلا الموافقة وبعد ساعات ليست بكثيرة تم إخباري بقدوم ابنتي، وكم كانت الفرحة وأنا أستقبل البشرى وبسلامة زوجتي إلا أنني وبعد لحظات اتصلت للاطمئنان على زوجتي وعلى ابنتها والتي اكتشفت أنها في الحضانة وعندما ذهبت لمشاهدتها إذا بالطبيب ينقل لي خبراً بأن ابنتك تعاني من كسر في الفخذ. وعندما سألته عن أسباب ذلك قال الطبيب إنها حالة نادرة وإنها...الخ، حيث ساق لي بعض الأعذار الطبية، وكم كانت صدمتي وحزني على ابنتي التي لا أدري من المتسبب في عملية كسر فخذها هل هم القائمون على العملية وبخطأ طبي كسروا فخذها أم أن هناك مرضا نادرا لم يتعاملوا معه بالشكل المطلوب.
وقال الفاهمي إن شكواه قدمها إلى الشؤون الصحية مطالباً بتشكيل لجنة محايدة للوقوف على وضع ابنته ومعرفة من المتسبب والوقوف لحل الموضوع، مؤكداً أنه رفض استلام ابنته كونه لا يستطيع التعامل معها، فكيف يقوم على رعاية رضيعة مكسورة الفخذ وتحتاج إلى عناية خاصة. وقال إنه لن يتوقف عند حد معين بل سيصل إلى أعلى مسؤول ليعرف من المتسبب في ذلك. إلى ذلك واجهت "الوطن" الناطق الإعلامي بصحة القنفذة منتصر بخش بموضوع المولودة، وأفاد بدوره أنه تم عمل أشعة للطفلة فتبين أنها تعاني من هشاشة عظام مع احتمال كبير في وجود عدم تنسيج عظمي مكتمل، وأن أي حركة تؤثر عليها، وقد تم استدعاء أخصائي العظام وقام بعمل جبيرة للطفلة إلى أن يلتحم عظمها من جديد، ومن ثم سيتم نقلها إلى أحد المستشفيات المتخصصة لعلاجها من هشاشة العظام.


دراسة لإطلاق دبلوم تأهيل للمكفوفين


أكد المدير العام لجمعية المكفوفين الخيرية الدكتور عبداللطيف بن حسن بن محمس أن توفر مقر دائم بدل المستأجر يعتبر أولوية لعمل الجمعية سواء عبر شراء أو استئجار مقر مناسب، أو جعل المقر الحالي لمركز التدريب ونقل الإدارة إلى مكان آخر قريب منه، مبيناً أن الجمعية تخطط لزيادة سيارات النقل الخاصة بها، بإضافة سيارتين إلى ثلاث سيارات موجودة من قبل، وأنه يجري اعتماد ميزانية بشأن ذلك على أن تتم الزيادة بالتدريج، مشيراً إلى أن وزارة الشؤون الاجتماعية منحت الجمعية أرضاً لكنها خارج مدينة الرياض.
وأضاف الدكتور بن محمس في تصريح إلى "الوطن" أن الجمعية تعكف حالياً على إطلاق دبلوم تأهيلي للمكفوفين، يتم عبره تزويدهم بمختلف المهارات الحياتية التي يحتاجونها، سواء كانت شخصية أو تقنية أو غيرها، مبيناً أنه تم تشكيل لجنة من عدد من الأساتذة لوضع التصور النهائي لما سيحتويه الدبلوم من مواد.
وأكد ابن محمس أن هناك أعضاء بالجمعية من المكفوفين تم ابتعاثهم عن طريق وزارة التعليم العالي من خلال برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي، إلا أن الجمعية لم تبتعث على نفقتها أو من خلال ميزانيتها أحد للدراسة بالخارج.
وحول إمكانية افتتاح ناد رياضي للشباب أسوة بالفتيات، أوضح أن ذلك غير وارد حالياً، لأن المقر الحالي لا يتسع لإقامته، واستدرك "لكن لدينا عدد من الأجهزة الخاصة برياضة ذوي الإعاقة البصرية، منها: تنس الطاولة، هوكي للمكفوفين، وفي حال رغبة أحد الأعضاء أو المستفيدين الالتحاق بأحد الأندية الرياضية، تقوم الجمعية بمخاطبة النادي لإطلاعهم على طبيعة احتياجه، والحصول على عرض مناسب له".
وبيّن أن الجمعية تستعد لتنظيم عدد من الفعاليات التوعوية بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء الذي يصادف الخامس عشر من أكتوبر من كل عام، وكذا اليوم العالمي للبصر الذي يأتي في ثاني خميس من أكتوبر، إضافة إلى اليوم العالمي للإعاقة الذي يوافق الثالث من ديسمبر.
وأكد ابن محمس أن الجمعية تقدم عدداً من الخدمات والبرامج الاجتماعية والنفسية والتربوية، لذوي الإعاقة البصرية من الجنسين، من مكفوفين وضعاف بصر، وكذلك أسرهم والعاملون في حقل الإعاقة البصرية، وذلك عبر عدد من الوحدات الإدارية العاملة بالجمعية، منها التدريب والتأهيل عبر مركز متخصص في إعداد وتقديم البرامج التدريبية والتأهيلية لذوي الإعاقة البصرية من الجنسين وأسرهم والعاملين في حقل الإعاقة البصرية.
وبين أن برنامج التدريب والتأهيل يغطي عدداً من المجالات التدريبية منها الحاسب الآلي بتطبيقاتها المختلفة، التوجه والحركة والتنقل الآمن، وبرامج التأهيل النفسي والاجتماعي لمن فقدوا البصر في سن متقدمة، إضافة إلى التدريب على استخدام التقنيات الخاصة بذوي الإعاقة البصرية، التنمية البشرية، مهارات الاستقلالية الذاتية، تعليم طريقة برايل، برامج خاصة بالكفيفة في مهارات العناية الشخصية، كيفية العناية بالمنزل، مهارات الخياطة والتطريز والأعمال الفنية للكفيفات، كيفية تعامل المكفوفين مع الأجهزة الذكية.
وأضاف أن الجمعية تقدم أيضاً إعانات مادية للمحتاجين عبر استقبال طلبات الإعانات، ودراستها وعمل البحث الاجتماعي للحالة، ثم صرف المبلغ المناسب حسب الميزانية المتوفرة، وأداء حج وعمرة على نفقة الجمعية، والطباعة بطريقة برايل: حيث توجد بالجمعية مطبعة تقوم بطباعة الحقائب التدريبية الخاصة بما تقدمه من دورات، طباعة المذكرات والمناهج الدراسية، طباعة الأبحاث الجامعية للطلاب المكفوفين، إضافة لطباعة بعض الكتب حسب الاحتياج لها، المكتبة.
وأضاف أن القسم النسائي يقدم كثيرا من الخدمات التي تلبي الاحتياجات الخاصة بالمرأة ويضم عدداً من الأقسام الداخلية تشمل القسم النسائي بمركز التدريب والتأهيل، وقسم البحث الاجتماعي، وركن الأطفال الذي يقدم عددا من الأنشطة والبرامج الخاصة بالأطفال، منها ما هو ترفيهي وما هو تعليمي، إضافة إلى النادي الصحي الذي تم افتتاحه مؤخراً، ويضم عدداً من الأجهزة الرياضية المختلفة، إلى جانب ديوانية القسم.



ارتداء الزي السعودي يحدد مصير الخاطبين
آباء رفضوا عرسانا يرتدون الجينز والبدلة والملابس الرياضية
http://im14.gulfup.com/7yNf4.jpg

قبل أن يتجه الشاب إلى منزل الفتاة التي يريد خطبتها لا بد له أن يعيد النظر مرارا وتكرارا في الزي الذي يرتديه، فكثير من الآباء يطلقون أحكامهم المبدئية على من يتقدم لخطبة بناتهم من أول نظرة، ويتخذون قرارات مبدئية تجاه مصير الخطبة بناء على هيئة الخاطب، فالزي السعودي "الثوب والشماغ والعقال" شرط أساس للقبول المبدئي من قبل أسرة الفتاة، فلا يمكن أن يقبل والد أي فتاة شابا يتقدم لخطبة ابنته وهو كاشف الرأس، أو يرتدي بدلة رسمية، أو ملابس رياضية.
تقول أم خالد (متزوجة وأم لطفلين) "حينما تقدم لخطبتي زوجي تم رفضه في بادئ الأمر، لأنه لم يكن يرتدي زيا رسميا يتمثل في الثوب والغترة والعقال، وكان والدي ينظر إليه أنه لا يصلح زوجا لي، كونه لم يتقدم بالزي السعودي".
وأضافت "وبحكم قرابة زوجي مني تم إقناعه أن يعود مرة ثانية، ولكن وهو مرتد ذلك الزي ولم يعد إلا بعد مضي شهرين من تلك الواقعة، فتمت الموافقة عليه".
وأشار محمد الزهراني، إلى أن والده متشدد جدا في هذه الناحية، حيث يرى أن ارتداء الزي السعودي تقليد ينبغي ألا يهمله أفراد المجتمع، خاصة الشباب منهم، لأنه سمة مميزة تمثل الجدية والأصالة.
وأضاف "حينما تقدم أحد أبناء عمومتي للزواج من شقيقتي كان يفضل ارتداء البنطال الجينز، فاشترط والدي عليه ألا يرتدي بعد أن يعقد قرانه على شقيقتي تلك الملابس مطلقا، وأن يحضر لدينا في الخطوبة وهو يرتدي الزي السعودي المعروف، فوافق إلى أن عقد قرانه عليها، ومن ثم عاد لتلك الملابس".
وبين صالح الحارثي، أن "أي أسرة لا يمكن أن تقبل أن يتقدم لهم خاطب دون أن يرتدي الزي السعودي مطلقا، وإن وجدت أسر تقبل ذلك فهي قليلة جدا"، مشيرا إلى أن الرجولة ليست في ارتداء الزي السعودي، وإنما في التقليد المتوارث والذي يلازم كل سعودي خاصة وأبناء الخليج عامة".
وأضاف، أنه لا يسمح بأن يزوج بناته لرجال لا يرتدون زيا غير الزي السعودي، وقال: "على الرغم من أن الشباب في المجتمع الآن يرتدون ملابس بعيدة تماما عن الزي التقليدي، إلا أنه ينبغي أن يكون هناك احترام للتقليد المجتمعي، خاصة في المناسبات كالزواج".
وقالت سلمى القرني، "والدي وأشقائي لا يقبلون بأي حال من الأحوال أن يأتي لهم خاطب ليس مرتديا للزي السعودي، وإحدى شقيقاتي وهي تعمل ممرضة تقدم لخطبتها أحد الأطباء العرب، ولم يوافق والداي إلا بعد أن حضر مرتديا زيا سعوديا بعد أن اقتنع بأن الزواج لن يتم إلا بارتداء هذا الزي".
وأضافت، "أنها متزوجة من ذلك الطبيب منذ 4 سنوات، وكلما أردنا زيارتها يرتدي زوجها الزي السعودي تقديرا لوالدي وأشقائي".
وقال أستاذ علم النفس بجامعة أم القرى الدكتور إلهامي عبدالعزيز، إن "الالتزام بالزي السعودي وخاصة في مناسبات الزواج ونحوها صورة من صور عادات المجتمع الذي نعيش فيه ويمثل الالتزام بالقيم والمعايير السائدة"، مشيرا إلى أن الثوب السعودي يعد رمزا لهذا الاعتزاز بهذه القيم والمعايير.
وبين أن "القضية ليست قضية ثوب في حد ذاته، وإنما في من يرتدي الثوب، وكأنه يقول إنني أنتمي لهذا المجتمع ولمعاييره، وسوف ألتزم بهذه القيم مع ابنتكم، ومن لا يرتديه حينما يذهب لخطبة فتاة كأنه يقول لهم: إنه إنسان موجود خارج نطاق المجتمع، وإنه لن يتقيد بنظامه ومعاييره وعاداته وكأنه أيضا يقول: إنني لست منكم ولستم مني، فيجعل ولي أمر الفتاة مباشرة يقول: "لن نعطيك ابنتنا طالما أنت كذلك".
وبين الدكتور إلهامي، أن "الأسر شديدة الالتزام بالزي السعودي، حينما تنخرط في مجتمع مغاير يندمجون بسرعة، فالقضية الأهم هي القدرة على الاندماج والتواصل الاجتماعي مع الآخرين وفي الوقت نفسه الالتزام بما هو سائد في أي مجتمع".



نريدها ويريدونها!
هذا الشعب - كما قلت سابقا - "شعب طيب".. ولذلك أغلب الأخطاء التي يقع فيها الأفراد هنا تأتي عفوية أو بدوافع الضغوط الاجتماعية أو القبلية أو غيرها، فينتج أحيانا ما يتعارف عليه باستغلال النفوذ أو الإخلال بالواجبات الوظيفية.
ليست هنا المشكلة.. المشكلة أن ردود الفعل غالبا ما تأتي متعاطفة مع المخطئ أو المقصر.. فيتمادى المقصر في تقصيره والمخطئ في أخطائه.. تسوقهم العاطفة دون يقين أو حتى دون لحظة تجلٍ واحدة مع النفس لتقدير الأمور بعين العقل والمنطق.. فتطغى العاطفة على النظام وتختل موازين العدالة.. وتصبح اللوائح هشة تنهار أمام أول صوت: "قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق"، لتتحول هذه العبارة المؤثرة إلى عقبة نفسية حقيقية أمام المعنيين بتطبيق القانون.. نعم هي عبارة تعبق بالرحمة والإنسانية لكنها عقبة حقيقية أمام سيادة القانون!
أصبحت هذه العبارة المطاطة مظلة ينام تحتها كل المقصرين والمتخاذلين والمخالفين للقانون في البلد، ومن الذي يجرؤ حينها على إيقاظهم.. "من الذي يجرؤ على قطع أرزاق الناس"!
في خبر منشور يوم أمس حول إحدى القضايا التي تتعلق باتهام استغلال النفوذ يقول أحد التعليقات: "حرام عليهم يقطعون رزق الرجال، الله يكون معاه مسكين".. دون أن يسأل هذا القارئ نفسه: متى سيتم تطبيق القانون إذن.. وعلى من سيتم تطبيقه؟!
زبدة الهرج: نحن نريدها دولة قانون، وهؤلاء يريدونها جمعية خيرية.
صالح الشيحي


نزاع جديد بين "سامسونج" و"آبل" بسبب "آي فون 5"


سول: د ب أ 2012-10-03 12:26 AM
رفعت شركة سامسونج إلكترونيكس الكورية الجنوبية مذكرة ضد شركة أبل في محكمة أميركية لتضيف جهاز آي فون 5 إلى نزاعهما المستمر بشأن براءات الاختراع.
وأعلنت شركة التكنولوجيات الكورية أنها رفعت المذكرة أول من أمس لدى إحدى المحاكم الجزئية في شمال ولاية كاليفورنيا، وذكرت أن أحدث أجهزة أبل من طرازات آي فون ينتهك ثماني براءات اختراع خاصة بها.
وأضافت سامسونج أن "أبل تستمر في اتخاذ إجراءات قانونية عدوانية ستتسبب في تقييد المنافسة بالسوق، وفي ظل هذه الظروف، لم يعد لدينا خيار سوى اتخاذ الخطوات الضرورية لحماية ابتكاراتنا، وحقوق ملكيتنا الفكرية".
ورفعت محكمة أميركية حظرا مؤقتا على بيع جهاز الكمبيوتر اللوحي لسامسونج "جالاكسي تاب 1ر10" في الولايات المتحدة.
وتقاضي الشركتان العملاقتان في سوق الهواتف الذكية بعضهما البعض في عشر دول من بينها الولايات المتحدة، وبريطانيا، وأستراليا، وكوريا الجنوبية.

ابو عبدالله القرني
10-03-2012, 12:39 PM
http://im13.gulfup.com/Mfh05.jpg



http://im13.gulfup.com/3StD4.jpg


http://im13.gulfup.com/Vpnq3.jpg


http://im13.gulfup.com/zXIw2.jpg

هيبة ملك
10-03-2012, 12:41 PM
يعطيك العافية يابو عبدالله على هذه التغطية الصحفية الساملة لكل ما يحدث في العالم...

أسعدك الله وسدد خطاك...

ملكة نفسي
10-03-2012, 03:37 PM
يعطيك الف الف عافيه

جووووله رااائعه

وجهد أروع

ننتظر صباحك الاخباري دوووما
بشوووق