المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جوله بأخبار الصحافة لـ(صباح الثلاثاء 23-11-1433هـ)


ابو عبدالله القرني
10-09-2012, 09:02 AM
http://im30.gulfup.com/ii865.jpg


حذَّر من تداعيات الأزمة السورية وأدان اقتحام المسجد الأقصى.. برئاسة المليك
مجلس الوزراء يوافق على مشروع المسار الإلكتروني لحجاج الخارج

http://im30.gulfup.com/Qis86.jpg

جدة - واس:

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظُهر أمس الاثنين، في قصر السلام بجدة. وفي مستهل الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على الرسائل والمباحثات التي أجراها - أيده الله - مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة، حول آفاق التعاون بين المملكة وتلك الدول، ومواقف المملكة تجاه عدد من الأوضاع الراهنة في المنطقة والعالم.

وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن المجلس استمع إلى تقرير عن تطور الأحداث في عدد من الدول العربية، محذراً من تداعيات الأزمة السورية، ومجدداً دعوة المملكة إلى إنهاء جميع أعمال العنف ووقف نزيف الدم وانتهاكات حقوق الإنسان في سوريا. كما أدان المجلس اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي والجماعات الإسرائيلية المتطرفة المسجد الأقصى المبارك، داعياً المجتمع الدولي إلى وضع حد لهذه الانتهاكات المتكررة، ومنع إسرائيل من زيادة التوتر في المنطقة.

وبيَّن معاليه أن مجلس الوزراء نوه بإعلان ليما الصادر عن مؤتمر القمة الثالثة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية في بيرو، مشدداً على مضامين كلمة خادم الحرمين الشريفين أمام القمة، التي رحب من خلالها باستضافة المملكة للقمة في دورتها الرابعة بمشيئة الله تعالى. وأعرب المجلس عن شكره لما عبَّر عنه المشاركون في الندوة العلمية حول (مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار بين أتباع الأديان والحضارات)، التي اختتمت في العاصمة الماليزية كوالالمبور، من تقدير لجهود ومبادرات خادم الحرمين الشريفين الرائدة في هذا الشأن.

بعد ذلك تطرق المجلس إلى عدد من النشاطات العلمية والاقتصادية والثقافية التي أُقيمت هذا الأسبوع، منوهاً بالمؤتمر الدولي الأول للنقل المدرسي بالمملكة، الذي بدأ أعماله في الرياض أمس الأول تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.

وأفاد معالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة بأن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله، وأصدر القرارات الآتية:

أولاً: بعد الاطلاع على محضر اللجنة العليا للتنظيم الإداري الخاص بدراسة موضوع نقل الموتى وإسعاف المرضى والمصابين في الحوادث المرورية على الطرق الطويلة أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها:

1 - تقوم هيئة الهلال الأحمر السعودي بمهمة نقل الموتى في الحوادث المرورية خارج المدن والمحافظات والمراكز وعلى الطرق الطويلة بدلاً من القوات الخاصة لأمن الطرق، على أن تمارس ذلك بدءاً من تاريخ انتهاء نقل الممتلكات والاعتمادات المالية المخصصة لنشاط نقل الموتى في الحوادث المرورية على الطرق السريعة من وزارة الداخلية إلى هيئة الهلال الأحمر السعودي وفق الترتيبات التي تضعها لجنة فنية تشكَّل في أمانة اللجنة العليا للتنظيم الإداري من عدد من الجهات الحكومية، على أن تنهي اللجنة أعمالها خلال ستة أشهر من تاريخ صدور القرار.

2 - إنشاء مركز اتصالات مشترك، يرتبط تنظيمياً بالمديرية العامة للأمن العام، ويضم الجهات المعنية بالإسعاف والطوارئ، ويكون مسؤولاً عن تسلم جميع البلاغات الطارئة وتوجيه عمليات الطوارئ والإسعاف وتنسيقها مع الجهات المعنية، مع مراعاة أن يكون لهذا المركز رقم هاتف موحد، وأن تستحدث وتنشأ منظومة اتصالات موحدة تربط الجهات المعنية بالطوارئ.

ثانياً: بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (75/ 33) وتاريخ 23/ 6/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية وفي دولة فنلندا للتعاون في مجال تبادل التحريات المالية الخاصة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب، الموقع عليها في مدينة (يريفان) بتاريخ 11/ 8/ 1432هـ، الموافق 12/ 7/ 2011م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثالثاً: بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (77/ 33) وتاريخ 23/ 6/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية (وحدة التحريات المالية) ومكتب مكافحة غسل الأموال (وزارة المالية) بجمهورية سلوفينيا للتعاون في مجال تبادل التحريات المالية الخاصة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب، الموقع عليها في مدينة (يريفان) بتاريخ 11/ 8/ 1432هـ، الموافق 12/ 7/ 2011م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

رابعاً: بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من لجنة الحج العليا أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات، من بينها ما يأتي:

أولاً- الموافقة على مشروع المسار الإلكتروني لحجاج الخارج، على أن تراعى فيه عدد من الأسس، من بينها:

1 - تحقيق التكامل والترابط بين الجهات المعنية لتطبيق المسار الإلكتروني لحجاج الخارج، وأن تكون جميع تعاملاتهم إلكترونية.

2 - ربط منح تأشيرات الحج لكل حاج باستكمال جميع الإجراءات الخاصة به، شاملة معلومات البصمة، التي تتم حالياً في منافذ الدخول في المملكة، على أن تنفذ تلك الإجراءات في بلد الحاج قبل قدومه إلى المملكة.

3 - تحقيق الوضوح والشفافية في جميع الإجراءات التي يمر بها الحاج، وفي حزم الخدمات المقدمة إليه، التي تشمل (السكن والنقل والإعاشة)، ومستوياتها وتكاليفها، بما يمكنه من الاطلاع عليها قبل قدومه إلى المملكة، وتكون مرجعية ثابتة يرجع إليها عند تقويم أداء مختلف الجهات العاملة في مجال الحج، ويكشف أي إخلال يحدث من تلك الجهات عند النظر في الشكاوى التي يقدمها الحجاج ومحاسبة المقصرين والمخالفين.

ثانياً - تشكيل لجنة إشرافية في وزارة الحج، بمشاركة مندوبين من عدد من الجهات الحكومية، تتولى الآتي:

أ‌- الإشراف على إعداد الوثيقة الخاصة بكل جهة من الجهات ذات العلاقة بمشروع المسار الإلكتروني لحجاج الخارج.

ب- العمل على الاستفادة من برامج وتجارب الجهات الحكومية في مجال التعاملات الإلكترونية.

ج- الاستعانة ببيوت الخبرة أو الشركات الاستشارية لإعداد وثيقة الشروط والمواصفات لمشروع بناء المسار الإلكتروني خلال مدة لا تزيد على ستة أشهر من تاريخ اعتماد تنفيذه.

د- دراسة التكاليف المالية لهذا المشروع وتقديرها.

خامساً: بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (54/ 27) وتاريخ 9/ 6/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على انضمام المملكة العربية السعودية إلى معاهدة قضاء الأحكام الجنائية في الخارج فيما بين الدول الأمريكية لعام 1993م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

سادساً: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الزراعة ومعالي وزير التجارة والصناعة، في شأن اقتراح معاليهما أن يوكل إلى وزارة الزراعة كل ما يتعلق بأعمال مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي في الخارج، قرر مجلس الوزراء ما يأتي:

أولاً- تتولى وزارة الزراعة كل ما يتعلق بأعمال مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي في الخارج.

ثانياً- تعد وزارة الزراعة التصور والآليات اللازمة للمرحلة القادمة لمبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي في الخارج، وترفع إلى مجلس الوزراء للموافقة عليها، وذلك خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ صدور القرار.

سابعاً: وافق مجلس الوزراء على نقل وتعيينات بالمرتبة الرابعة عشرة، وذلك على النحو الآتي:

1 - نقل الدكتور محمد بن فيصل بن أمين الشيبي من وظيفة (مستشار أمني) بالمرتبة الرابعة عشرة إلى وظيفة (مهندس مستشار حاسب آلي) بالمرتبة ذاته بوزارة الداخلية.

2 - تعيين عبدالرحمن بن علي بن عبدالرحمن العودان على وظيفة (مستشار أمني) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.

3 - تعيين سعد بن ساعد بن بسيس الطلحي على وظيفة (وكيل الأمين للتعمير والمشاريع) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة محافظة الطائف بوزارة الشؤون البلدية والقروية.

4 - تعيين عبدالله بن إبراهيم بن عبدالكريم الهويمل على وظيفة (المدير العام لفرع الوزارة بمنطقة الرياض) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.

5 - تعيين حمد بن عبدالله بن محمد الدوسري على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الرابعة عشرة بالمجلس الأعلى للقضاء.




وافق على اتفاقية نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين المملكة والأردن
الشورى يرفض تخصيص (البريد) ويدعو إلى توسع استثمارات (التقاعد)

http://im18.gulfup.com/QLEo1.jpg

الجزيرة - سعد العجيبان:

أكد مجلس الشورى على ضرورة توسع استثمارات المؤسسة العامة للتقاعد ذات الجدوى الاقتصادية لتشمل مناطق المملكة المختلفة.

كما أعاد المجلس خلال جلسته العادية 58 المنعقدة أمس برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله آل الشيخ التقرير السنوي لمؤسسة البريد السعودي للعام المالي 1431 - 1432هـ إلى لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بعد إجهاض الأعضاء للتوصية الوحيدة المقدمة من اللجنة بعد دراسة التقرير.

وقد نصت توصية اللجنة: (على الجهات الحكومية الاستفادة من الخدمات المقدمة من مؤسسة البريد السعودي كخدمة جامعي ومريح وغيرها تمهيدا لتفعيل تطبيقات الحكومة الإلكترونية. وخضعت إلى التصويت على ملاءمة المناقشة لتحصل على 42 صوتا مؤيدا و75 معارضا.

ووصف عدد من أعضاء المجلس كل من د. حاتم المرزوقي ود. زين العابدين بري وم.أسامة الكردي ود. طلال ضاحي ود. سالم القحطاني ود. يوسف الميمني، توصية اللجنة بالتنفيذية، في حين دعوا إلى ألا تتحول توصيات المجلس إلى توصيات تنفيذية للجهات الحكومية، معتبرين أن كل جهة قادرة على الاستفادة من الأدوات المتوافرة لديها من تطبيق الحكومة الإلكترونية.

وطالبوا بإعادة صياغة اللجنة للتوصية، مشيرين إلى أن المجلس يجب أن يركز على الأمور المهمة بعيدا عن التوصيات التنفيذية.

كما وصف بعض الأعضاء التوصية بأنها نصيحة، ولا تتمتع بالوضوح، وقال العضو د. سالم القحطاني إن اللجنة وبعد الاستغناء عن التوصيات الثلاث، تتلمس أي توصية تخرج بها في هذا التقرير، لتخرج لنا هذه التوصية.

تخصيص مؤسسة البريد

وقد تقدم عضوا المجلس كل من الدكتور زين العابدين بري وخليفة الدوسري بتوصية إضافية تدعو إلى سرعة تخصيص المؤسسة العامة للبريد، وقال د. بري إن المجلس أوصى بهذه التوصية ورفعت للمقام السامي في عام 1421هـ، فردت المؤسسة العامة للبريد على أنها قامت من العديد من الأمور التي تعيد هيكلة المؤسسة واتخذت جميع الأعمال التحديثية كـ(واصل) و(ناقل) ومعالجة البريد آليا وغيرها من الأعمال، وتؤكد المؤسسة أنها تدار على أسس تجارية في ظل منح مجلس الوزراء لها الاستقلال المالي والإداري.

وتطرق د. بري إلى إيرادات المؤسسة العامة للبريد حيث لا تتعدى مليار ريال، بينما مصروفاتها السنوية تبلغ أكثر من 3.5 مليار ريال، ما يؤكد أنها لا زالت تعتمد على ميزانية الدولة وهي مشروع تجاري، واستشهد بتخصيص شركة الاتصالات السعودية وما تحققه من أرباح عالية.

وقد اعتذرت اللجنة عن قبول التوصية موضحة أن الأمر السامي رقم 7/ ب/ 5177 وتاريخ 15/ 5/ 1421هـ يقضي بتحويل البريد إلى مؤسسة عامة تعمل على أسس تجارية، وقد صدرت عن مجلس الشورى في عام 1421هـ قرارات محققة لهذه التوصية الإضافية. ولم تخضع التوصية للمناقشة بعد طرحها للتصويت على ملاءمة مناقشتها لتحصل على 47 مؤيدا و69 معارضا.

استثمار أراضي مؤسسة البريد

كما تقدم عضو المجلس د. زين العابدين بري بتوصية إضافية تنص بقيام المؤسسة العامة للبريد ببناء مباني لجميع فروعها، مبديا غرابة امتلاك المؤسسة لـ680 قطعة ارض موزعة على جميع مدن المملكة بينما نجد أنها تستأجر 431 موقعاً.

واستشهد بما تملكه المؤسسة في مدينة الرياض من أراض تبلغ 90 أرضا لا تستغل على الإطلاق وليست مستثمرة، بينما تستأجر 85 موقعا، وفي مكة المكرمة تستأجر 54 مبنى ولديها 105 قطع أراض عاطلة، وفي المدينة المنورة تستأجر 18 موقعا وتمتلك 53 قطعة أرض.

وأوضح رد اللجنة أن المؤسسة تعمل على إنشاء مبان نموذجية تتناسب وطبيعة عملها ولكن وفقا للاستراتيجية المعتمدة لذلك، وأشارت إلى أن التوصية متحققة واعتذرت عن عدم قبولها، لتخضع إلى التصويت على ملاءمة المناقشة وتحصل على 50 صوتا مؤيدا 65 معارضا.

إقفال أبواب مكاتب البريد أثناء الصلاة

فيما رأى عضو المجلس الدكتور أحمد الزيلعي تأجيل توصيته الإضافية التي تدعو إلى عدم إقفال أبواب مكاتب البريد أمام العملاء أثناء أوقات الصلاة وتمكينهم من تأدية الصلاة جماعة مع موظفي البريد في المصليات الداخلية المعدة والمهيأة لهذا الغرض.

كما تقدم عضو المجلس الدكتور عبد الله العتيبي بتوصية إضافية تطالب بتفعيل إنشاء شركات تابعة لمؤسسة البريد والمساهمة في تأسيس شركات تقوم بأداء نشاطات ذات علاقة بطبيعة أعمالها أو المشاركة فيها، وقد خضعت التوصية للتصويت على ملاءمة المناقشة وحصلت على 49 صوتا مؤيدا و67 معارضا.

تقرير مؤسسة التقاعد

من جهة ثانية استمع إلى وجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقريرين السنويين للمؤسسة العامة للتقاعد للعامين الماليين 1431 - 1432هـ، 1432 - 1433هـ، حيث وافق المجلس على أن تعد المؤسسة العامة للتقاعد تقاريرها السنوية القادمة طبقاً لمضمون المادة (29) من نظام مجلس الوزراء خاصة فيما يتعلق بالصعوبات والمعوقات.

كما أكد مجلس الشورى على ضرورة توسع استثمارات المؤسسة العامة للتقاعد ذات الجدوى الاقتصادية لتشمل مناطق المملكة المختلفة.

تهريب الأسلحة والذخائر

كما استمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، بشأن تباين وجهات النظر بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء حول مدى نظامية نظر اللجان الجمركية في قضايا تهريب الأسلحة والذخائر التي تصدر فيها أحكام قضائية نهائية من المحاكم الشرعية.

وقرر المجلس الموافقة على أن يكون تطبيق العقوبات المقررة في نظام (قانون) الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الصادر بالمرسوم الملكي ذي الرقم (م/41) والتاريخ 3/ 11/ 1423هـ، المتعلق بقضايا تهريب الأسلحة والذخائر من قبل المحكمة المختصة.

كما وافق المجلس على أن تحال أوراق القضية المتعلقة بضبط قضايا تهريب الأسلحة والذخائر في الدوائر الجمركية إلى الجهات المختصة، ويوجه مدير عام الجمارك خطاباً إلى رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام يتضمن تحريك الدعوى في الشق الجمركي لجريمة التهريب طبقاً للمادة (150) من نظام الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويتضمن المطالبة أمام المحكمة المختصة بتطبيق العقوبات المنصوص عليها في نظام الأسلحة والذخائر.

كما وافق المجلس على أن تتولى هيئة التحقيق والادعاء العام رفع الدعوى أمام المحاكم المختصة في قضايا تهريب الأسلحة والذخائر، وتراعي ما ورد في نظام (قانون) الجمارك الموحد ولائحته التنفيذية، وذلك ضمن الدعوى الجزائية العامة.

اتفاقية نقل المحكوم عليهم بين المملكة والأردن

كما ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مشروع اتفاقية نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية.

وأكدت اللجنة أن الاتفاقية مفيدة للجانبين نظراً للعلاقات المتميزة بين البلدين إلى جانب ما يجمع بين الشعبين الشقيقين من روابط اجتماعية وأسرية، وقد وافق المجلس بالأغلبية على مشروع الاتفاقية.

تقرير هيئة المساحة

كما وافق المجلس على ضرورة توفير الدعم اللازم للهيئة العامة للمساحة لتطوير كادر سعودي متخصص، وذلك بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي الثالث للهيئة العامة للمساحة للعام المالي 1431- 1432هـ، كما أكد المجلس على ضرورة توفير التجهيزات المساحية اللازمة لأعمال المساحة البحرية والتصوير الجوي.

نظام الآثار والمتاحف

كما استمع المجلس إلى تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة، بشأن مشروع نظام الآثار والمتاحف، تلاه رئيس اللجنة الاستاذ أسامة القباني.

وأكدت اللجنة في تقريرها أن المملكة تعد من أهم الدول التي تحتضن الكثير من الآثار التاريخية ثابتة كانت أو منقولة، إضافة إلى ما تحتويه من تراث عمراني، ورأت اللجنة أن إيجاد نظام خاص لتنظيم سبل حماية هذه الآثار والمواقع التاريخية والمحافظة عليها، وتنظيم قطاع المتاحف في المملكة أصبح أمراً ضرورياً وملحاً.

ويؤكد مشروع النظام الذي يتكون من أربع وتسعين مادة موزعة على عشرة فصول، على أنه لا تكسب الأرض مالكها أو المنتفع بها حرية التصرف في الآثار الثابتة أو المنقولة التي على سطحها أو في باطنها، ولا يجوز لأي منهما التنقيب عن الآثار فيها، وتقوم بذلك الهيئة نفسها أو من تخوله بالتنقيب فيها، وما يعثر عليه من آثار يصبح ملكاً للدولة، وللهيئة أن تتخلى عن الآثار الثابتة في الأرض إذا اقتضت الضرورة ذلك بعد أن تحدد أهميتها وتبت في تصنيفها وتوثقها وتسجلها وفقاً لأحكام هذا النظام ولوائحه.

ويحظر مشروع النظام التعدي على مواقع الآثار والتراث العمراني، كما يحظر مشروع النظام إقامة منشآت خطرة بالقرب من الآثار الثابتة إلا بموافقة الهيئة، كما يؤكد أن على كل من يكتشف أثراً ثابتاً أو منقولاً، أو يعلم باكتشافه، أن يبلغ الهيئة أو أٌقرب سلطة حكومية إليه فوراً، وعلى هذه السلطة توفير الحماية للأثر.

ويشدد مشروع النظام على أن الآثار الغارقة الثابتة والمنقولة، المكتشفة وغير المكتشفة، في المناطق البحرية الخاضعة لسيادة المملكة أو ولايتها القانونية تعد ملكاً للدولة.

وأجمع الأعضاء على أهمية خروج مشروع نظام الآثار والمتاحف، للحفاظ على تراث المملكة من العبث بمحتوياته أو تدميره.

آثار المواقع الدينية

وتساءل عدد من الأعضاء عن مصير الآثار والمواقع الدينية بالمملكة عموماً والمقتنيات الإسلامية في الحرمين الشريفين خصوصاً، وضرورة الفصل بين الأُثر الذي له قيمة دينية، وأثر آخر تكمن أهميته كونه قيمة ثقافية وتاريخية فقط، مؤكدين بالوقت نفسه على ضرورة أخذ رأي جهات أخرى مختصة بهذا الموضوع مثل هيئة كبار العلماء، ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف.

وتحفظ عدد من الأعضاء على بعض التعديلات التي أجرتها لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة على عدد من مواد النظام خاصة فيما يتعلق بإضافة اسم» التراث العمراني» على العنوان على اعتبار أن مفهوم الآثار أشمل وأوضح، فيما اتفق البعض مع اللجنة على أهمية الإضافة باعتبار أن التراث العمراني يواجه خطر الاندثار حالياً بسبب التمدد العمراني.

وتباينت آراء عدد من الأعضاء حول المدة الزمنية الواجبة لاعتبار الأثر، مابين متفق مع ما رأته اللجنة بأن لا تقل عن مائة سنة، أو متفق مع مقترح الحكومة بأقل من خمسين سنة، فيما طالب أعضاء آخرون بتحديد المدة بـ300 عام وذلك حسب العرف العالمي.

وبعد المداولة والاستماع إلى العديد من الآراء حول مواد الفصلين الأول والثاني من مشروع نظام الآثار والمتاحف قرر المجلس استكمال النقاش حول ما تبقى من مواد مشروع النظام في جلسة قادمة.




طالبت العاملين بالتأكد من تسجيل أجورهم الصحيحة
التأمينات: سنوقف الشهادات عن المدارس التي لا ترفع أجور معلميها إلى 5000 ريال


الجزيرة - فهد الديدب:

أوضح مساعد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الأستاذ عبدالعزيز الهبدان أن المؤسسة ماضية في تطبيق ما ورد بالأمر الملكي الكريم الذي حدد الحد الأدنى لرواتب المعلمين والمعلمات بالقطاع الخاص بمقدار 5000 ريال وأن هذا الراتب هو أجر الاشتراك وفق أحكام نظام التأمينات الاجتماعية ولوائحه التنفيذية، مبيناً أن المؤسسة هي الجهة المختصة رسمياً بتطبيق نظام التأمينات الاجتماعية، وأن النظام قد حفظ حق أصحاب العمل والمشتركين لتقديم ما لديهم من اعتراض للمؤسسة.

وأهاب بجميع ملاك المدارس الأهلية سرعة تعديل الأجور المسجلة بالتأمينات للمعلمين والمعلمات بحيث لا تقل عن 5000 ريال على الأقل مؤكداً أن المدارس التي لا تتجاوب مع ذلك ستعتبر مخالفة للنظام وستوقع عليها جميع العقوبات النظامية ومنها عدم منح الشهادات وغيرها التي تصدر عن المؤسسة مشيراً إلى أن هناك تنسيقاً وربطاً آلياً بين المؤسسة وصندوق تنمية الموارد البشرية بهذا الخصوص.

وحث المعلمين والمعلمات على أن يتأكدوا من قيام المدارس بتعديل أجورهم المسجلة لدى التأمينات بحيث لا تقل عن 5000 ريال لأن ذلك يخدم مصلحتهم ومصلحة أسرهم ويحفظ حقوقهم.

وأكد الهبدان على أهمية تسجيل الأجر الصحيح للمشتركين في التأمينات الاجتماعية من سعوديين وغير سعوديين, مشيراً إلى أن ذلك يخدم مصلحة المشترك وحفظ حقوقه وأسرته حيث إن احتساب المعاشات والبدلات يكون على أساس الأجر المسجل للمشترك لدى المؤسسة، ففي فرع المعاشات يتم صرف معاش لا يقل عن 50% من الأجر المسجل لدى المؤسسة في حال التعرض لعجز لا علاقة له بالعمل لمن توفرت لدية مدة اشتراك لا تقل عن (12) شهراً، وصرف معاش لأفراد عائلة المشترك المتوفى لا يقل عن 50% من الأجر المسجل لدى المؤسسة إذا توفرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن (3) أشهر، كما يقدم فرع الأخطار المهنية المنافع فور تسجيل المشترك لدى المؤسسة في حال إصابات العمل أو أثناء انتقاله من مقر سكنه إلى العمل أو العكس أو أثناء التنقلات التي يكلفه بها صاحب العمل أو التعرض للأمراض المهنية الناتجة عن العمل والمنافع منها العلاج الطبي الشامل وصرف معاشات تصل إلى (100%) من الأجر المسجل لدى المؤسسة. ومن كل ذلك يظهر أن المشترك وأسرته يستفيدون من منافع التأمينات الاجتماعية من أول يوم للاشتراك وبمقدار يتناسب طردياً مع أجورهم المسجلة لديها فكلما كان الأجر عالياً كان المعاش كذلك.

وأشار إلى أن بعض أصحاب المنشآت بالقطاع الخاص بسبب ضعف الوعي لدى بعض المشتركين بحقوقهم التأمينية يقومون بتسجيلهم بأجور متدنية تقل عن أجورهم الحقيقية بهدف تقليل نسبة الاشتراكات التي يدفعونها, مبيناً ان ذلك يعتبر مخالفة للنظام وإجحافا من صاحب العمل بحقوق العاملين لديه ويضر بمصلحة المشتركين, وأكد أن المؤسسة لن تقوم بتعديل الأجر برفعه لأي مشترك أو ورثته عند وقوع وفاة أو إصابة أو التقاعد لأن الأصل أن يتم تسجيل الأجر الصحيح في وقته وأن المشترك مسؤول كذلك عن التحقق من صحة تسجيل أجره وعليه أن يتقدم للمؤسسة في حال اكتشاف مخالفة صاحب العمل لذلك, وقد يسرت المؤسسة على المشتركين آلية ذلك بمجرد الدخول على الموقع الآلي للمؤسسة للتحقق والشكوى.





العمل توقف الاستقدام 3 سنوات عن مواطنين



الرياض - واس:

أصدر معالي نائب وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني قرارين بإيقاف الاستقدام عن مواطنين سعوديين لمدة ثلاث سنوات لكل منهما، وذلك لإخلالهما بالالتزامات التعاقدية والمعاملة غير الإنسانية لبعض العاملين لديهما. وتهدف الوزارة من هذا الإجراء إلى الحد من تجاوزات الأفراد والمنشآت تجاه العاملين لديهم ، والقضاء على ما يعرف بالمتاجرة بالتأشيرات والإخلال بالالتزامات التعاقدية، والمعاملة غير اللائقة .




ترحيل ألف مصري من مخالفي تأشيرات الإقامة بالمملكة



القاهرة - سجى عارف:

صرح الوزير المفوض عمرو رشدي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية بأن القنصلية المصرية في جدة تمكنت من ترحيل أكثر من ألف مواطن مصري خلال شهر سبتمبر الماضي، وذلك في إطار الجهود الكبيرة التي تبذلها القنصلية بالتنسيق مع السلطات السعودية لتسوية أوضاع الآلاف من المواطنين المصريين المخالفين لتأشيرات الدخول والإقامة ومساعدتهم على العودة إلى البلاد.. وأضاف المتحدث في بيان له أمس الاثنين أن الاتصالات التي أجراها السفير عادل الألفي قنصل مصر العام في جدة بالتعاون مع المكتب العمالي في القنصلية مع السلطات السعودية قد أمنت ترحيل 650 مواطناً من مخالفي تأشيرات الإقامة كانوا في مركز الترحيلات في جدة و300 من مخالفي تأشيرات العمرة للعام الحالي والأعوام السابقة مع تمكن القنصلية من تفادي تعريضهم للحبس و55 مواطناً من مخالفي تأشيرات الزيارة التجارية كما تمكنت القنصلية من ترتيب نقل محتجز مصري إلى المستشفى لإجراء جراحة عاجلة مع تخصيص سيارة إسعاف لنقله كل يومين إلى المستشفى لمتابعة حالته.




مدير الإعلام التربوي: سيتم التحقيق في الحادثة
مديرة إحدى المدارس ترفض دخول أكثر من 500 طالبة لأكثر من 3 ساعات



جازان - عبده سيد:

رفضت مديرة مدرسة زبارة رشيد الابتدائية والمتوسطة بمحافظة أبو عريش دخول أكثر من خمسمائة طالبة من طالبات الثانوية، إلى المدرسة بعد صدور قرار من إدارة التربية والتعليم بمنطقة جازان وتوجيه من مديرة الإشراف بأبو عريش الأستاذه حمودة عريشي، بتحويل الدراسة بالنسبة لطالبات الابتدائية والمتوسطة للفترة المسائية، حيث تسبب تعنّت مديرة المدرسة الابتدائية والمتوسطة بالزبارة إلى حالات إغماء بين الطالبات لوقوفهن أكثر من ثلاث ساعات خارج المدرسة ينتظرن قرار المديرة. وقد حضر عدد من المشرفات من مركز الإشراف بأبو عريش وكتبن محضر بالواقعة، وكن يحاولن حتى وافقت المديرة المتعنته.

وأكّد مدير الإعلام التربوي بتعليم جازان الأستاذ محمد الرياني، الواقعة، حيث أكّد أنه سيتم تشكيل لجنة للتحقيق في الأمر في أسرع وقت ممكن، مشيراً إلى أنه يجب إنفاذ أي قرار موجه من الإدارة العامة للتربية والتعليم لمديرات المدارس.

الجدير ذكره أن إدارة تعليم جازان تجاوبت مع مطالبات «الجزيرة» في مادة سابقة بنقلهن من المبنى لعدم توفر الوسائل التعليمية فيه ولضيق الفصول الدراسية والزحام الكبير بين الطالبات وهو مبنى مستأجر من عدة سنوات.







جمعية إطعام الخيرية توظف (40) شاباً وفتاة



الدمام - الجزيرة:

كشف رئيس مجلس إدارة جمعية إطعام الخيرية عبداللطيف الراجحي، عن تدريب وتوظيف أكثر من (40) شاباً وفتاة؛ بالتنسيق مع مركز الأميرة جواهر وبعض الجهات الأخرى. وقال الراجحي خلال ملتقى الإعلاميين تحت شعار «إطعام والإعلام هدف واحد» بحضور نائب رئيس مجلس الإدارة عبدالله الفوزان، والأمين العام والمدير التنفيذي لإطعام حمد الضويلع، وعدد كبير من الإعلاميين قال: إن الجمعية أخذت على عاتقها إشراك كافة شرائح المجتمع بأهمية الحفظ على النعمة فتم إلحاق الشباب والفتيات بوظائف برواتب تصل إلى ستة آلاف ريال، إضافة إلى منحهم زيادات في الرواتب وتوفير المواصلات بالنسبة للطاقم النسائي، مشيراً إلى أن فكرة الجمعية انبثقت من مبادرات رجال أعمال المنطقة الشرقية، الذين يهدفون إلى نقل وتطوير فكرة تجربة بنوك الطعام، وتوعية المجتمع بأهمية حفظ الأطعمة، وتحفيز كل الفئات على العمل التطوعي.




حبر الشاشة
شاي حطب؟!
فهد بن جليد


خدمة تقديم أكواب من (شاي الحطب) على قارعة الطريقة، ظاهرة شبابية جديدة بدأت تغزو بعض (شوارعنا) وخصوصاً عند أماكن تجمع الشباب ونقاط مرورهم، مما يدعو إلى سرعة طرح و(معرفة) أصل وحقيقة هذه الخدمة وأبعادها الأمنية والاجتماعية؟!

يجب أن نطرح هذا السؤال البريء: من هؤلاء؟! وماذا يقدمون؟!

لم يعد مُستغرباً أن ترى سيارة (جيب) أو أخرى (شبابية مودرن) يبلغ ثمنها 60 أو 70 ألف ريال وقد رفع صاحبها (لافتة قماشية) على جانب الطريق (هنا يُباع شاي على الحطب)، حيث يشعل الجمر في أرض فاضية بالقرب من (الرصيف) وهناك (الغوري الكبير) القديم المليء (بشاي الورق) المنعنش الذي (يقعد الرأس) على حد قول مرتشفيه؟!

أنا هنا لا أضيق واسعاً ولا أشكك في سلامة ما يقدّمه هؤلاء (الشباب) فالأمر في ظاهره قد يكون (طلباً للرزق) على طريقة (الكوفي السيار) الذي ينتشر في (أكشاك المحطات) أو الطرق لبيع (الكابيتشينو والموكا واللاتيه) التي تحصلت على تصريح رسمي وتخضع (لرقابة البلدية) حتى وإن كانت ضعيفة، ولكنها في النهاية أفضل من (شاي مجهول المصدر)! لأن باطن هذه الظاهرة الجديدة يحتاج لتمعن وتفحص من ذوي الاختصاص؟!

قد تتفرّد بعض مدن منطقة (مكة المكرمة) مثل جدة وغيرها بظاهرة بيع البليلة والذرة والخبز والشاي (على قارعة الطريق) في عربات متحركة خصوصاً على البحر أو داخل بعض الأحياء العشوائية والأسواق الشعبية (كسلوك مبرر) نتيجة كثرة (المتخلفين) هناك ممن يستهلكون مثل هذه المواد الغذائية الرخيصة، بعكس المناطق الأخرى التي أنبرأ (لشاي الحطب) فيها بعض (الشباب السعودي) أو (مجهولي الهوية) الذين يحتاج وضعهم لدراسة وبحث؟! حتى نمنع تسلّل أي (سلوك مريب) لنشاطهم!

حاولت البحث في الظاهرة (عربياً) ووجدت (سلوكاً شبيهاً في القاهرة) إلا أن آخر تحرك لمحاربة مثل هذه الظاهرة تقوم به هذا الأسبوع (شرطة أمن المجتمع) في الخرطوم بهدف محاربة انتشار (بائعات الشاي) على الطرقات وفي الأسواق من مجهولات الهوية، لأسباب أمنية واجتماعية وتصنيف هذا الفعل (بالظاهرة السلبية) التي يجب القضاء عليها!

فمن يتصدى لبائعي (شاي الحطب) لدينا؟! ويفيدنا عن حقيقتهم؟! إنه مجرد سؤال؟!

وعلى دروب الخير نلتقي.



«الزراعة» تتحفز لتعزيز مشاريع الإنتاج محليا
مستهلكون يوكلون قانونيا لمقاضاة الشركات المنتجة للدجاج اللاحم


الدمام - تبوك - ناصر بن فهد - عبدالرحمن العطوي:

هدد قانوني بمقاضاة شركات الدواجن في المملكة، بسبب رفع أسعار بيع الدجاج والبيض بنحو 50% وأبدى المحامي كاتب الشمري «بصفته محام متعاون مع جمعية حماية المستهلك» استعداده التام لتبني مثل هذه القضية والتي يرى أن لها جانبا اجتماعيا يمس كل شرائح المجتمع والتأثير على دخلهم الشهري، مؤكداً بأنه سيقوم بمقاضاتها بناءً على طلب موكلين من مواطنين ومقيمين متضررين من جرَّاء رفع الأسعار وقال: تأثرت بما قرأته عبر مواقع التواصل الاجتماعي من محاولات استجداء من قبل مواطنين لاستعطاف شركات الدواجن علها تتراجع عن قرارها بزيادة الأسعار وقال: كلفة الدجاجة على تجار الدواجن حتى وصولها المستهلك لا تتجاوز خمسة ريالات فقط فكيف يسمحون لأنفسهم بمضاعفة سعرها ثلاثة أضعاف, وتساءل الشمري قائلا: لماذا لم ترتفع أسعار الدواجن في بعض الدول العربية والخليجية ؟ وأضاف: أين دور وزارة الزراعة وإدارة المستهلك بوزارة التجارة وجمعية المستهلك من هذه التجاوزات.

إلى ذلك أكد مسؤول بوزارة الزراعة أن الوزارة ظلت تحرص على التوسع في مشاريع إنتاج الدجاج اللاحم لتغطية الطلب في السوق المحلي. وقال مدير عام الإدارة العامة لشئون الزراعة بالمنطقة الشرقية سعد المقبل لـ»الجزيرة» أن ارتفاع الأسعار العالمية لمكونات الأعلاف الخاصة بتغذية الدواجن «الذرة – وفول الصويا» بمعدل 140 ريال للطن انعكست بشكل مباشر على أسعار منتجات الدواجن حيث أصبح طن الإعلاف تقريباً بـ 1400 ريال، مما أدى إلى ارتفاع التكلفة في الإنتاج وأدى إلى تلك الزيادة.

وأضاف أن الوزارة دائما تدعم قطاع الدواجن وخصوصاً مشاريع إنتاج الدجاج اللاحم والمسالخ وتقدم القروض الزراعية والتراخيص اللازمة نظراً لكون إنتاج الدواجن اللاحم بالمملكة لا يغطي الاستهلاك المحلي من لحوم الدجاج ومنتجاتها (فقط 45 إلى 50%) ولذلك تحرص الوزارة.

وكانت الأزمة الحالية لارتفاع أسعار لحوم الدواجن قد أثارت حفيظة المستهلك المحلى نظرا لأن الزيادة مبالغ فيها ولا تتناسب مع الارتفاع المحدود في سعر الأعلاف مما يستدعي التساؤل حول مدى إمكانية تحقيق التوازن في حجم الإنتاج بما يكفي حاجة الاستهلاك بالسوق السعودية ومثل هذه الارتفاعات المفاجئة في أسعار أحد أهم المنتجات الغذائية يفرض على الجهات المعنية تشجيع وتحفيز الاستثمار في قطاع إنتاج الدواجن لتحقيق الاكتفاء الذاتي لسوقنا المحلي.

يذكر أن وزارة التجارة والصناعة قد أخضعت الدجاج لأحكام السياسة التموينية واعتباره أحد السلع التموينية الرئيسية، كما قررت تعليق تصديره حتى اكتفاء السوق المحلي واستقرار الأسعار. وأكدت الوزارة أنها تتابع أسعارالدجاج وترصدها بشكل يومي وتنشر الأسعار بكل شفافية للمواطنين على موقعها الالكتروني.


التقاعد والتأمينات تفوزان بجوهرة الشرق بـ768مليون ريال

الجزيرة - سلطان المواش:

أعلنت لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والصناعة أمس بيع أرض مساهمة جوهرة الشرق من خلال المزاد المباشر بين المؤسسات الحكومية المستثمرة وثلاث من الشركات الاستثمارية التي تقدمت لشراء ثلاثة ملايين ومائتي ألف متربع تمثل كامل مساحة مخطط جوهرة الشرق بقيمة إجمالية بلغت 768مليون بواقع 240ريال للمتر المربع لصالح المؤسسة العامة للتقاعد مناصفة مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بزيادة بلغت 27% عن السعر في المزايدة السابقة. وأقرت اللجنة برئاسة وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة رئيس اللجنة ترسية البيع على أعلى سعر وصلت اليه المزايدة بين المتقدمين والتي شهدت منافسة قوية بدأت بقيمة 200 ريال للمتر المربع حتى وصلت 240 ريال لصالح مؤسسة التقاعد ومؤسسة التأمينات بواقع 50% لكل منهما.

يُذكر أن لجنة المساهمات العقارية كانت قد رفضت السعر المقدم لشراء أرض المساهمة في المزاد الذي أقيم منتصف رمضان الماضي للبيع بالظرف المختوم لعدم مناسبة السعر الذي لم يتجاوز 188ريال للمتر المربع .




قوات الأسد تهدم المنازل في دمشق.. ورئيس المجلس الوطني يتجول في باب الهوى
تجدد القصف بين سوريا وتركيا ومون يحذر من التصعيد

http://im30.gulfup.com/BPQk4.jpg
دمشق - باب الهوى - عمان - ستراسبورغ - وكالات:

تحول التوتر القائم على الحدود بين سوريا وتركيا إلى تبادل شبه يومي للقصف المدفعي مع موجة جديدة من القصف والقصف المضاد، ما دفع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى التحذير أمس الاثنين من خطورة الوضع على الحدود بين البلدين.

فقد تواصل التبادل المدفعي بين سوريا وتركيا, إذ أعلن مسؤول تركي لوكالة فرانس برس أن الجيش التركي رد أمس الاثنين مجدداً بقصف مواقع عسكرية سورية بعد سقوط قذيفة أطلقت من الجانب السوري في الأراضي التركية.

وأضاف هذا المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن القذيفة سقطت في منطقة ألتينوزو بإقليم هاتاي (جنوب شرق تركيا).

وقال إن (الجيش التركيرد فوراً بعد كل قذيفة سورية.. وبطارياتنا المضادة للطائرات تقصف المواقع السورية).

وحذر بان كي مون من الوضع (البالغ الخطورة) على الحدود السورية التركية وذلك في افتتاح أول (منتدى عالمي للديمقراطية) في ستراسبورغ.

وقال بان كي مون أمام مجلس أوروبا (إن الوضع في سوريا تفاقم بشكل مأساوي. إنه يطرح مشاكل خطيرة بالنسبة لاستقرار جيران سوريا وكل المنطقة).

وأضاف أن (تصعيد النزاع على الحدود السورية التركية وتداعيات الأزمة على لبنان أمران بالغي الخطورة) وقال (مع اقتراب فصل الشتاء نحن بحاجة إلى أن يلبي المانحون بمزيد من السخاء احتياجات السكان في داخل سوريا واللاجئين الذين يزيد عددهم عن 300 ألف لاجئ في الدول المجاورة).

وبعد أن عبر (عن قلقه الشديد إزاء التدفق المستمر للأسلحة إلى الحكومة السورية وكذلك إلى قوات المعارضة) دعا مون كل الأطراف وسط تصفيق حار من الحاضرين إلى وقف استخدام العنف والتوجه نحو حل سياسي.

إنه السبيل الوحيد للخروج من الأزمة. وقال إن عسكرة النزاع لا تؤدي إلا إلى تفاقم الوضع.

وسجل أمس الاثنين تصاعدا كبيرا في حدة المعارك والقصف في مدينة حمص وريفها حول مدينة القصير فيما يبدو أنه محاولة من قوات النظام للسيطرة على المدينة والمناطق المحيطة بها وبلغت حصيلة الضحايا أمس الاثنين في مجمل الأراضي السورية 132 قتيلاً بينهم 48 مديناً و31 مقاتلاً أو منشقاً و53 عسكرياً نظامياً غالبيتهم في محافظتي درعا وحلب حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن أعمال العنف في سوريا حصدت ما لا يقل عن 32 ألف قتيل غالبيتهم من المدنيين منذ بدء الحركة الاحتجاجية المناهضة للرئيس السوري بشار الأسد في منتصف مارس 2011.

وأضاف المرصد أن الأسبوع الماضي وحده شهد سقوط نحو ألف قتيل، ما يدل على تصاعد حدة المعارك خلال الفترة الأخيرة.

وفي دمشق أفاد المرصد عن تنفيذ القوات النظامية «حملة هدم وتجريف للمنازل في حي القابون جنوب العاصمة ومنطقة برزة في شمالها التي تشهد حالة نزوح كبيرة للسكان وذلك غداة مقتل عنصر من قوى الأمن بتفجير عبوة ناسفة استهدف مقراً للشرطة في حي خالد بن الوليد بمنطقة الفحامة في العاصمة.

وقام رئيس المجلس الوطني السوري المعارض عبدالباسط سيدا بزيارة إلى منطقة سورية على مقربة من الحدود مع تركيا برفقة عدد من أعضاء المجلس وقادة من الجيش السوري الحر.

وقال مسئولان في الجيش السوري الحر إن سيدا زار بلدة باب الهوى المحاذية لتركيا في محافظة ادلب حيث التقى العديد من قادة هذا الجيش المتمرد.

وهي الزيارة الأولى لسيدا إلى الأراضي السورية منذ تسلمه رئاسة المجلس الوطني في يونيو الماضي.

إلى ذلك بدأ ناشطون متطوعون في بلدة قاح شمال غرب سوريا في بناء مخيم من المفترض أن يستقبل اعتباراً من الأسبوع الحالي آلاف السوريين الهاربين من المعارك في مشروع هو الأول من نوعه داخل سوريا.

وقال الشيخ عمر الرحمن الذي يقف وراء المشروع الأول من نوعه على الأراضي السورية والذي سيتولى إدارته لاحقاً هذا المشروع مبادرة محلية بدعم مالي من مانحين ليبيين مؤكداً نحن نرحب بكل المساهمات.

وفي الأردن كشف المنسق العام لشؤون اللاجئين السوريين في الأردن انمار الحمود أن الحكومة كلفت مجموعة من الخبراء الأردنيين بالبحث عن مكان آخر لإنشاء مخيم جديد للاجئين السوريين وأنها عاينت خلال الفترة الماضية العديد من المواقع.



المرشح الجمهوري يضيّق الفجوة مع أوباما بعد المناظرة
رومني يتعهد بتسليح ثوار سوريا في حال أنتخب رئيساً

http://im30.gulfup.com/wNF03.jpg

واشنطن - لندن - وكالات:

تعهد المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية ميت رومني بتسليح المعارضة السورية إذا ما تم انتخابه رئيساً للولايات المتحدة, حسبما ذكر ذكر تقرير إخباري أمس الاثنين. وقال موقع صحيفة الجارديان البريطانية في تقرير لها من واشنطن أن رومني أكد أنه حال انتخابه رئيساً ًفي الانتخابات التي سيخوضها في نوفمبر منافساً للرئيس الحالي باراك أوباما سيقوم بتسليح المعارضة السورية بالأسلحة الثقيلة التي تحتاجها لمواجهة دبابات ومروحيات ومقاتلات نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وأضافت الصحيفة أنه من المقرر أن يتناول رومني في خطاب ضمن حملته الانتخابية بمدينة ليكسينتون بولاية فيرجينيا وصفه فريقه الانتخابي بأنه خطاب هام في مجال السياسة الخارجية.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة إبسوس لصالح رويترز ونشرت نتائجه مساء الأحد أن المرشح الجمهوري ميت رومني ظل على مسافة قريبة من الرئيس باراك أوباما حيث يتأخر بفارق نقطتين فقط عن المرشح الديمقراطي لليوم الثالث على التوالي بعد فوزه في المناظرة التي جرت بينهما الأسبوع الماضي في دنفر.

وأوضح الاستطلاع الذي أُجري عبر الإنترنت أن 47 في المئة من الناخبين المحتملين سيصوتون لصالح أوباما مقابل 45 في المئة لرومني إذا أجريت انتخابات السادس من نوفمبر في الوقت الراهن.

ويُمثّل ذلك ترسيخاً للتقدم الذي أحرزه المرشح الجمهوري الذي كان يتأخر بفارق ست نقاط عن منافسه في نفس الاستطلاع اليومي قبل المناظرة.

وقالت جوليا كلارك منظمة استطلاعات الرأي في إبسوس «أعتقد أن أداء رومني في المناظرة عزز من نصيبه من الأصوات في الوقت الراهن.. هذا تغيير كبير عما كان عليه الأمر قبل أسبوعين».

لكن التقدم الذي أحرزه رومني بعد المناظرة التي تُعد الأولى من بين ثلاث مناظرات مقررة مع أوباما هذا الشهر كان محدوداً على ما يبدو.

وأضافت «أود القول بأن المناظرة أحدثت تغييراً في الموقف, سنرى رومني يواصل التقدم.. لقد قلص الفارق في السباق ولكن لا يبدو أنه يتجاوز أوباما».




فترة حكمه تمدَّد إلى 20 عاماً في ولايته الثالثة
تشافيز يحتفل بفوزه بالانتخابات الرئاسية الفنزويلية


كراكاس - (ا ف ب) :

أُعيد انتخاب هوغو تشافيز الحاكم منذ العام 1999 رئيساً لفنزويلا لولاية ثالثة من ست سنوات أمس الأول الأحد؛ ما قد يمدد فترة حكمه إلى 20 عاماً, وسيتيح له مواصلة «ثورته الاشتراكية» في مواجهة انريكي كابريليس رادونسكي الذي حقق أفضل نتيجة سجلتها المعارضة حتى الآن. واعلنت السلطات الانتخابية بحسب النتائج بعد فرز 94 % من الأصوات أن تشافيز حصل على 54,66 % من الأصوات مقابل 44,73 % لانريكي كابريليس. وشهد الاقتراع نسبة مشاركة تاريخية بلغت 80,94 %. وقالت رئيسة اللجنة الانتخابية الوطنية تيبيساي لوثينا معلنة النتائج: «لقد سجلنا إحدى أعلى نسب المشاركة خلال العقود الأخيرة، وقد بلغت 80,94 %». وأُطلقت الألعاب النارية في العاصمة كراكاس عند إعلان إعادة انتخاب تشافيز، الذي وعد خلال حملته بـ»ترسيخ الثورة البوليفارية». ونحو الساعة 23,30 بالتوقيت المحلي (4,00 ت.غ) ظهر تشافيز مرتدياً قميصاً أحمر على شرفة القصر الرئاسي في ميرافلوريس، وألقى كلمة أمام آلاف من مناصريه، وأحاط به مقربون منه ووزراء. ودعا تشافيز المعارضة إلى «الوحدة الوطنية» دون إعطاء مزيد من التوضيحات، ووعد بأن يكون «رئيساً أفضل»، وأن يضمن أن البلاد «ستواصل انتقالها نحو الاشتراكية الديمقراطية في القرن الحادي والعشرين».




إيرانيون وسوريون يتجسسون لإيران
خطف 8 أشخاص بينهم سوريون وسعوديون في جنوب اليمن

صنعاء - عبدالمنعم الجابري - عدن - أف ب:

خطف مسلحون قبليون أمس8 اشخاص بينهم سوريون وسعوديون على الطريق الساحلي الذي يربط بين لحج وعدن الجنوبيتين بحسب ما افادت مصادر قبلية في المنطقة لوكالة فرانس برس. وبحسب أحد الوجهاء القبليين ويدعى وهيب المنصوب فإن المخطوفين4 اجانب عرب اثنان سوريان واثنان سعوديان و4يمنيين احدهم عقيد في الجيش. وبحسبه فإن مطالب الخاطفين (إطلاق سراح القيادي في الحراك الجنوبي بجاش الاغبري والمسؤول المحلي في عدن ياسرالعزيبي. إلى ذلك كشفت وزارة الدفاع اليمنية معلومات جديدة عن خلايا التجسس الإيرانية التي ألقي القبض عليها في اليمن خلال الاشهر الماضية في صنعاء وعدن ومحافظات أخرى من البلاد بأنها تضم عناصر إيرانية وسورية ويمنية. وأشارت الوزارة في موقعها على شبكة الانترنت إلى أن العناصر الايرانية دخلوا اليمن بقصد الاستثمار مستثمرين ثم شرعوا بنقل معدات الى ميناء تستخدم لأغراض عسكرية عدائية تستهدف أمن واستقرار اليمن. وبحسب الوزارة فإنه بالإمكان إعادة تجميع المعدات لصنع صواريخ وأسلحة متنوعة.




مصر: عفو رئاسي عن معتقلي ثورة يناير



القاهرة - الجزيرة - علي البلهاسي:

أصدر الرئيس المصري محمد مرسى قراراً بقانون العفو الشامل عن جميع المتهمين والمعتقلين في أحداث «مناصرة ثورة يناير» وهي الأحداث التي تمت لمناصرة الثورة منذ أحداث الخامس والعشرين من يناير 2011 حتى توليه رئاسة الجمهورية في 30 يونيو 2012.وكان مصدر رئاسي قد صرح في وقت سابق بأن الرئيس محمد مرسي اعتمد توصيات اللجنة التي شكلها من قبل بخصوص المصابين والمحكومين في أحداث ثورة 25 يناير، وسيصدرها في صورة قانون بعفو عن كل من حكم عليه في أحداث الثورة وما تلاها بأي جناية أو جنحة في إطار فعاليات الثورة.





أبرز عشر سيارات كلاسيكية بالعالم بيعت بـ70 مليون دولار

http://im30.gulfup.com/ylf68.jpg

كاستروب - راوكسل - (د ب أ):

شراء لوحة أصلية لبيكاسو أرخص مما دفعه مشترون لشراء سيارات كلاسيكية عالمية شهيرة؛ فقد دفع عشاق للسيارات الكلاسيكية ما مجموعه نحو 70 مليون دولار مقابل أغلى عشر سيارات كلاسيكية في العالم العام الماضي، وفقاً لما ذكرته منظمة «كلاسيك كار تاكس» الألمانية المعنية بمتابعة السيارات. ولم تبع أي من هذه السيارات باهظة الثمن بأقل من أربعة ملايين دولار. وعرضت أغلى سيارة خلال العام الماضي في مزاد بيبل بيتش الشهير بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وبيعت السيارة فيراري 250 «تيستا روسا»، التي صُنعت في عام 1957 مقابل 16.39 مليون دولار؛ ما يجعلها أغلى سيارة فيراري على الإطلاق. وجاءت بعدها سيارة دوزنبرج مودل جي رودستار لعام 1931 بمبلغ 10.3 مليون دولار، تلتها سيارة مرسيدس بنز هيك 540 شبتسيال رودستار لعام 1937 بمبلغ 9.7 مليون دولار.




مراهقة تُواجه تهمة الشروع في القتل بعد محاولة تسميم طفلين



سيدني - (د ب أ):

حاولت فتاة أسترالية 14(عاماً) قتل طفلين من جيرانها في مدينة بريسبان حيث منحتهما كعكة شوكولاته أضافت إليها مادة كيميائية منزلية، حسبما قالت شرطة كوينزلاند أمس.

ووجهت إلى الفتاة تهمة الشروع في القتل وتقديم سم للغير بعد الحادث الذي وقع الأحد، ومن المتوقع أن تمثل أمام محكمة الطفل.

ولم يتناول الطفلان وهما شقيقان 12و 13 عاماً قطعة كبيرة من الكعكة ليؤثر عليهما السم، وأبلغا والديهما أن الفتاة أعطتهما كعكة طعمها غريب فسارعَ الوالدان بالاتصال بالشرطة.



باتجاه الأبيض
أين سيذهب المواطن ؟!
سعد الدوسري

http://im30.gulfup.com/g4by2.jpg

استغل تجار أغنام النجدي والحري مقاطعة الكثير من الأسر للدجاج لكي يرفعوا أسعارهم دون سابق إنذار بواقع 20 بالمئة، لتصل معها أسعار النجدي إلى 2000 ريال للرأس، وكانت تُباع ب 1700 و1800 ريال، وارتفعت أسعار الحري إلى 1500 ريال، بعد أن كانت لا تتجاوز 1300 ريال.

يا لهذا المواطن. تأتيه زيادة في الراتب بعد انقطاع ثلاثين سنة، ثم تهب الأسعار كلها، لتحرق أم الزيادة، وليغدو وضعه الاقتصادي أسوأ ! يرتفع سعر الدجاجة 4 ريالات، فيقاطع الدجاج على أمل أن يعود السعر إلى سابق عهده، فتصفعه زيادة 200 ريال في الذبيحة الواحدة ! يا له من مسكين، يلتهمه كل يوم هؤلاء التجار الذين «ما لهم حل»! والأمر لم يعد يتوقف على اللحوم والدجاج، بل تعداه إلى كل البضائع الاستهلاكية والأساسية، من الحليب والأرز والدواء، إلى الإسمنت والحديد والكهرباء والأراضي.

أين سيذهب المواطن إذاً؟! إلى متى سيظل يقاطع كل هذه الاحتياجات؟! وأين وزارة التجارة؟! أين كل الهيئات المعنية برفاهية المواطن؟!




مستشار اجتماعي: السرقة تتصدر أسباب سجن الأحداث



الدمام - عبير الزهراني:

تصدرت حالات السرقة قائمة الحالات الموجودة في دور رعاية الأحداث في السعودية بنسبة تصل إلى 80%، ويعود ذلك بحسب مختصين إلى العوامل الاقتصادية مع التفكك الأسري لدى أسر الأحداث الجناة، ويشير عبدالعزيز المحسن المستشار في المشاكل الاجتماعية و مشرف البرامج والأنشطة في دار الملاحظة الاجتماعية في سجون الأحداث بالرياض إلى تنوع أسباب إيداع الأحداث في السجون حسب نوع القضية مابين العقوق الوالدين والسرقات بأنواعها وتعاطي المخدرات والتفحيط وقضايا أخلاقية وغيرها مبينا بأن قضايا السرقات تتراوح بين 75% - 80% والقضايا الأخلاقية بلغت نسبتها 10% والمخدرات 10% فيما بلغت القضايا الأخرى 5%، مشيراً إلى أن العوامل الاقتصادية هي أحد أهم العوامل الرئيسية المسببة في إيداع الأحداث للسجون وكذلك التفكك الأسري وغياب الرقابة من الوالدين أو حتى غياب القدوة الصالحة وكذلك التنشئة الاجتماعية كلها عوامل دعت هؤلاء الشباب إلى الانحراف وارتكاب تلك القضايا.





(الصفر الداخلي) لجميع المدارس المتوسطة والثانوية



الجزيرة - ناصر السهلي:

قضت اتفاقية أبرمتها وزارة التربية والتعليم وشركة الاتصالات السعودية إيصال خدمة الصفر الداخلي لهواتف المدارس المتوسطة والثانوية، ووجه نائب وزير التربية والتعليم جميع الإدارات التعليمية بمناطق المملكة إلى ضرورة مخاطبة شركة الإتصالات على الرقم (909) لتفعيل الخدمة حتى يتسنى للمدارس الاستفادة منها في أسرع وقت.

من جهتها طلب تعليم الرياض جميع المدارس في حال عدم تجاوب الشركة إبلاغ إدارة الخدمات العامة متضمناً أسم المدرسة ورقم الهاتف.

وكانت وزارة التربية قد رصدت بعض التجاوزات على مديري المدارس بشأن إدخال خدمة الصفر الداخلي دون إذن مسبق مما كبد إدارات التعليم خسائر مالية لتقطع وزارة التربية الطريق على مثل هذه التجاوزات بإدخال الخدمة للمدارس نظراً للحاجة الماسة فيما يخدم مصلحة المدرسة وطلابها.




شيء من
إيكيا وإعلاناتها لدينا أصبحت قضية!
محمد بن عبد اللطيف ال الشيخ

http://im30.gulfup.com/qzel1.jpg

محال الأثاث السويدية الشهيرة (إيكيا) أصبحت في الصحف الأوروبية هذه الأيام محل جدل ونقاش حول إعلاناتها في المملكة؛ فقد تم إلغاء صور النساء من الكتالوق الخاص بمنتجات الشركة، وتم استبدال الرجال بهن؛ ما أثار غضب الأوروبيين على هذه الشركة المنتشرة في أغلب دول العالم، وتعرضت الشركة إلى هجوم حاد من قِبل جماعات حقوقية، تُعنى بحقوق المرأة، واعتبروا أن مثل هذا التصرف فيه تمييز ضد المرأة وضرباً بقيم المجتمع السويدي عن المرأة والرجل عرض الحائط، وهذا لا يليق بشركة أوروبية تحترم نفسها، كما صرحت وزيرة التجارة السويدية ايوا بيورلينغ في نبرة غاضبة بأن ما قامت به إيكيا من تغييب المرأة شيء غير معقول، وأن هذا الإجراء يوضح انعدام المساواة بين الرجل والمرأة؛ فاضطرت الشركة السويدية إلى أن تقدم اعتذارها عن هذا التصرف محمِّلة المسؤولية لفرع الشركة في المملكة، الذي قام بإلغاء صور النساء من الكتالوق واستبدال صور الرجال بهن.

لا أعتقد أن تصرف الشركة - مع ما لها مع سمعة طيبة في المملكة - مقبول إلا من قلة قليلة متشددة، تعتبر أن صورة المرأة بغض النظر عن ملبسها مدعاة لإثارة (شهوة) الرجل؛ فالذي يُمنع في المملكة ليس صور المرأة المحتشمة وإنما صورة المرأة المتعرية؛ فالصحف والمجلات وكذلك الإعلانات فيها تمتلئ بصور المرأة المحتشمة، ولم تُصادَر ولم تُمنع، فكيف بصور لامرأة في كتالوق، ظهرت فيها المرأة تعتني بطفلها، كالصورة التي تم إلغاؤها من الكتالوق؟

إن هناك في المملكة، خاصة من الأجانب، مجموعة إما أنها لا تفهم المجتمع السعودي فهماً عميقاً؛ فتفترض قضايا وتتصور محاذير لا علاقة لها بالواقع، أو أنها تحاول أن ترضخ لضغوطات المتشددين فتساير مطالبهم غير عابئة بالصورة النمطية للمجتمع السعودي في الخارج؛ فيظهر مجتمعنا وكأنه مجتمع (طالباني) لا يرى المرأة، أي امرأة، إلا أنها مثار لشهوة للرجل الذي هو في أعرافهم كتلة من الشبق الجنسي تمشي على قدميها. ومن يعش في المملكة يعرف أن ذلك تصور خاطئ، ولا علاقة له بالمجتمع السعودي الوسطي. صحيح أن المجتمع السعودي محافظ، ويرفض تعري المرأة والرجل كذلك، أما أن يصل إلى مستوى (إلغاء) صورة المرأة بتاتاً، ويحظرها حظراً كاملاً، فهذا افتراض لا يمت للمجتمع السعودي بصلة. وكنت قبل فترة أناقش أحد الصحفيين الأجانب، الذي بادرني بسؤال عن سلطة الفتوى في المملكة، وهل هي تحل محل القوانين، ومن الذي له حق إصدارها لتكون ملزمة؟.. قلت: الفتوى أي فتوى، وأياً كان مصدرها، هي مجرد رأي فقهي حيال قضية معينة. وتنقسم إلى قسمين: خاص وعام. الخاص المتعلق بالقضايا الشخصية، وهذه متروكة للفرد لأن يذهب إلى الفقيه الذي يجده الأفضل ليستفتيه، ويعمل بفتواه منفرداً، وليس له الحق في أن يفرض هذه الفتوى أو تلك على غيره.. أما الفتوى الاجتماعية (العامة) فلا يمكن أن يكون لها صفة الإلزام على أفراد المجتمع إلا إذا صدر فيها نظام أو قانون يتبناها من الجهة (الحكومية) المخولة بإصدار الأنظمة والقوانين. وضربت له مثالاً بالصور الفوتوغرافية، سواء للذكور أو الإناث، وقلت: هناك (فتاوى) صدرت من فقهاء رسميين متشددين تُحرم التصوير الفوتوغرافي، ورغم ذلك بقيت بعيدة عن الواقع، لا تجدها إلا في الكتب التي تجمع فتاوى هؤلاء الفقهاء ليس إلا. وأجد موضوع (إيكيا) مناسبة لأعيد ذلك؛ فوجود (فتوى) من فقيه، حتى وإن كان فقيهاً رسمياً، لا يعني إطلاقاً أن رأيه ملزم ما لم يصدر برأيه الفقهي نظام حكومي، أما ما دون ذلك فلا أحد يستطيع أن يُلزم أحداً بفتوى هذا الفقيه أو ذاك في شأن من الشؤون الاجتماعية، وهذا - على ما يبدو - ما خفي على وكلاء (إيكيا) بالمملكة فجاء اجتهادهم في غير محله.




أطفال لوزير التربية: نريد تطوير النقل المدرسي

http://im30.gulfup.com/ZaCu7.jpg

الجزيرة - ندى الربيعة:

حمل عدد من الأطفال رسالة لسمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله ووزير النقل جبارة بن عيد الصريري، تتضمن أملهم بتطوير النقل لهم ورفع مستوى الخدمة.

وتم تسليم الرسالة أثناء افتتاح جناح وزارة التربية والتعليم في المعرض المصاحب لأعمال المؤتمر الدولي الأول للنقل المدرسي بالرياض.

وقال الأطفال لوزير التربية والتعليم إنهم سيقولون لزملائهم وزميلاتهم إنهم التقوا الوزير، ونقلوا مطالبهم، فقال سموه «إننا نعمل مع القطاعات كافة لتحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين لتطوير النقل، وبإذن الله تتحقق».


</B></I>
يتبع
.
.

ابو عبدالله القرني
10-09-2012, 09:50 AM
http://im20.gulfup.com/lI251.jpg




قتل رجل الأمن والشروع في قتل آخرين وإصابة 12 شخصاً أبرز التهم
«الجزائية»تؤجل النظر في قضية الخلية«29» لحين اكتمال إجابات المتهمين


الرياض- عبدالله الحسني

واصلت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض امس الاستماع الى اقوال ودفوعات متهمي الخلية (29) الذين يواجهون اتهامات عديدة من اهمها قتل أحد رجال الأمن عمداً وعدواناً والشروع في قتل عدد من احدى الفرق الأمنية بإطلاق النار عليهم من أحد الأسلحة الحربية العائدة وإصابة اثني عشر شخصاً عمداً وعدواناً.

وقد اعطى رئيس الجلسة القاضي الفرصة للإطلاع على اجوبة المتهمين الخمسة الذين اصروا على اقوالهم فيما طالب احدهم اعطاءه مهلة للجلسة القادمة بدعوى انه لم يلتق محاميه إلا في وقت متأخر لم يمكنه من تقديم اجاباته على التهم الموجهة اليه.

من جهته اكد المدعي العام على ان ما جاء في لائحة الدعوى هو الصحيح ليتم رفع الجلسة بناءً على تقدير رئيسها لاستكمال بقية الإجابات.

وكان المتهم الثاني قد وجه اليه تهمة اعتناق المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة والانضمام إلى خلية إرهابية داخل البلاد تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي بارتكابه عددا من الأدوار الإجرامية الإرهابية من ضمنها الاشتراك في قتل أحد رجال الأمن عمداً وعدواناً وشروعه في قتل بقية أفراد الفرقة الأمنية بإطلاق النار عليهم من أحد الأسلحة الحربية العائدة له وإصابة اثني عشر شخصاً عمداً وعدواناً بناءً على معتقد تنظيم القاعدة الفاسد بكفر رجال الأمن ووجوب قتلهم عند محاصرة رجال الأمن لهم وعدم تسليم النفس لهم ولو أدى ذلك إلى انتحارهم، وكذلك اتهامه بتمويل الإرهاب والأعمال الإرهابية وإيوائه عددا من اعضاء تنظيم القاعدة ممن هلكوا في مواجهات مع رجال الأمن واستئجار منزل لهم في محافظة الدرب .أما المتهم الثالث فمن ابرز التهم التي وجهت اليه الاشتراك في قتل أحد رجال الأمن عمداً وعدواناً وسلب سلاحه من نوع رشاش كلاشنكوف بناءً على معتقد فاسد بأن ما سلبه منهم في حكم الغنيمة وكذلك اطلاق النار على رجال الأمن بقصد قتلهم أثناء تأديتهم أعمالهم وذلك من أحد الأسلحة الحربية عمداً وعدواناً وإصابة اثني عشر شخصاً منهم بناء على معتقد تنظيم القاعدة الفاسد بكفر رجال الأمن ووجوب قتلهم عند محاصرة رجال الأمن لهم وعدم تسليم النفس لهم ولو أدى ذلك إلى انتحارهم.

أحدهم قدم إلى المملكة للقيام بأعمال إرهابية ضد الرعايا الأجانب
اما المتهم الرابع فقد وجهت اليه عدة تهم منها الاشتراك في تهريب ثلاثة من أعضاء تنظيم القاعدة ممن هلكوا في مواجهات مع رجال الأمن والتنقل معهم عبر الجبال وإيوائهم وكذلك الدعوة إلى فقد الثقة بالعلماء والتشكيك بهم من خلال اتهامه لهم بعدم القيام بالواجب المناط بهم. وكان المتهم الخامس قد واجه عدة تهم من ابرزها ارتباطه بزعيم هذه الخلية الإرهابية وتقديم الخدمات له. اما المتهم السادس فقد واجه تهما عدة منها قدومه إلى أرض المملكة من أجل القيام بأعمال إرهابية ضد الرعايا الأجانب المستأمنين فيها وتأييده للعمليات الإرهابية التي وقعت داخل البلاد والتي راح ضحيتها عدد من المواطنين ومعصومي الدم من مسلمين وغيرهم




وزير التجارة يطلب من منتجي الدواجن تقديم مبادرات تساهم في تخفيض الأسعار



لرياض - الرياض

اجتمع وزير التجارة والصناعة أمس بمقر الوزارة بنخبة من أصحاب مشاريع الدواجن وبعض اصحاب مصانع الأعلاف.

وتركز النقاش في هذا الاجتماع على الوضع الحالي لأسعار الدواجن وتشخيص الاسباب الحقيقية للارتفاعات الأخيرة في الاسعار ونقص الامدادات من المنتج المحلي وأهم المشاكل والعقبات التي تواجه تطور صناعة الدواجن ومرئياتهم للمستقبل لتحقيق الاستقرار من حيث الاسعار وكميات المعروض.

وطلب وزير التجارة والصناعة من منتجي الدواجن تقديم مبادرات تساهم في تخفيض الاسعار وبالتالي تخفيف معاناة المستهلكين أسوة بما قدمه مستوردو الدواجن وأصحاب منافذ البيع الكبيرة . وقد وجدت دعوة الوزير صدىً إيجابياً حيث وعدوا باتخاذ ما يستطيعون من جهود لتخفيض الاسعار ولتنظيم تعاملهم مع الموزعين.

ومن جانب آخر دعا الوزير المنتجين إلى تقديم ما يواجههم من مشاكل وعقبات تحول دون توسعهم في مشاريعهم وتطويرها ووعدهم بإيجاد الحلول اللازمة لهم وذلك بالتنسيق مع جميع الجهات ذات العلاقة.




القاضي يواجه المتهم بوجود 3 ملايين في منزله ويطلب الشهود
ملف كارثة السيول: تأجيل النطق بالحكم على مساعد أمين جدة إلى «25» الشهر المقبل



جدة – سعد بن عبدالله

في تأجيل جديد أصدرت الدائرة الجزائية الثالثة في المحكمة الإدارية بجدة يوم أمس قراراً بتأجيل النطق بالحكم ضد مساعد وكيل أمين سابق لأمانة جدة ومندوب شركة تجارية وردت قضيتهما في ملف كارثة السيول إلى الخامس والعشرين من الشهر المقبل على خلفية تقديم رشوة لمساعد الأمين « أرض بقيمة مليون و400 ألف ريال « أتهم بتقديمها ممثل الشركة لمساعد الأمين. وكانت الجلسة قد شهدت يوم أمس إنكار ممثل الشركة وهو المتهم الأول دفع الرشوة مقابل إنهاء ثماني معاملات تخص الشركة التي يعمل فيها والتي تملك مخططات واسعة . وقال المتهم إن التهم الموجه له غير صحيحة وإن ما تم هو بيع وشراء بينه وبين المتهم الثاني « مساعد الأمين « تم بيع الأرض عليه بنظام الأقساط ، وتضمن الاتفاق المشاركة في الأرض في حال عدم التزامه بدفع المبلغ المتبقي ، وقال إن المشتري سلم 400 ألف ريال وبعد ذلك 285 ألف ريال وقدم شيكاً بباقي المبلغ ، والذي لم يصرف بسبب إلقاء القبض على الجميع على خلفية كارثة سيول جدة . وأعاد اعترافاته المصدقة شرعا للإكراه ، فيما واجهه القاضي بدقة المعلومات التي لا يمكن إلا أن تكون نتيجة الاعتراف ، وإقراره بدفع الرشوة اتقاءً لشره وإنهاء معاملات الشركة في عدد من المخططات التي تملكها الشركة . فيما عاد لينفي الاتهام ، وأضاف أنه كان يكتب ما يملى عليه من قبل المحقق وأن القاضي الذي صدقت اعترافاته لديه كان يظنه موظف تحقيق ، وأبلغه المحقق عندما أجبر على التوقيع أنه سوف يوقع لدى شخص آخر ولم يبلغ بأنه قاضٍ ، وترافع محامي المتهم الأول عن موكله قائلاً إنه لا علاقة لموكله بدفع الرشوة ، لأنه موظف في شركة بمهنة مهندس ، إلا أن القاضي واجه المتهم بعقد مكتوب خارج مكاتب العقار وهذا بحد ذاته محل اشتباه ، ليرد المتهم بأن هذا العقد فيه شروط وحتى لا تستقطع مكاتب العقار نسبة المبايعة ، مؤكداً صحة العقد الذي تضمن شهود البيع . وقدم الادعاء مذكرة من صفحتين ردا على مذكرة سابقا ، ليطلب محامي المتهم الحكم . من جهته إنهار المتهم الثاني « مساعد الأمين « بعد مواجهته بتهمة الرشوة وأجهش بالبكاء ، موضحاً أنه منع عنه دواء السكري فترة إيقافه مما تسبب له في فشل كلوي ، إضافة إلى معاناته من مرض القلب وغسيل الكلى ، منكراً التهمة ونافياً اعترافاته ، وقال إن الأرض محل الاتهام هي بيع وشراء وإن عدم تسديده لباقي المبلغ كان لعدم توفر المبلغ. إلا أن القاضي واجهه بالملايين الثلاثة التي عثر عليها حين تفتيش منزله عندما تم القبض ، فكيف لا يمكنك تسديد باقي المبلغ ، فيما رد المتهم بقوله إن المبلغ لا يخصه وحده وان الذي يخصه كان الهدف منه بناء الأرض، وقال إنه لا يوجد ما يمنع كتابة العقد خارج مكاتب العقار طالما وجد الشهود . ليصدر القاضي قراره بتأجيل النظر في القضية إلى الجلسة القادمة للرد على مذكرة الادعاء وإحضار الشهود الموقعين على عقد المبايعة.




المقاول تسلم أكثر من مليوني ريال دون محاسبة ..
« نزاهة » تسائل « التربية » لقبولها مشروعاً مدرسياً رغم سوء تنفيذه

قبلت وزارة التربية والتعليم استلام مبنى مدرسة (هدادة) الابتدائية للبنات، بقرية هداده، التابعة لمحافظة بدر الجنوب، بمنطقة نجران الذي كلفها أكثر من 2 مليون ونصف رغم سوء مستوى تنفيذ المقاول له ووجود عيوب في أعمال اللياسة الخارجية والداخلية للمبنى بشكل عام.

وكلفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد " نزاهة" أحد مهندسيها لتقصي مبنى المدرسة، لبحث حقيقة ما ذكر، وتبين لها أنه تم التعاقد على تنفيذ مبنى المدرسة بتاريخ 28/5/1429ه، وبمبلغ قدره (2.498.734) ريالاً، وبمدة تنفيذ (12) شهراً، حيث بدأ المقاول بتنفيذ الموقع بتاريخ 20/6/1429ه، وتم استلام مبنى المدرسة ابتدائياً بتاريخ 6/8/1431ه، رغم وجود ملاحظات على مستوى تنفيذ المقاول للأعمال، علماً بأنه تأخر عن موعد التسليم المتعاقد عليه بواقع(401) يوم.

وقد كتبت الهيئة إلى وزارة التربية والتعليم، مطالبة بالتوجيه بالتحقيق في الإهمال والقصور الواضح في تنفيذ مبنى المدرسة على النحو المشار إليه، ومحاسبة المسؤولين عنه، ومجازاتهم، بمن في ذلك من شاركوا في الإدارة والإشراف والتنفيذ واستلام المدرسة وهي بهذا السوء من التنفيذ، الذي لا تبرأ به ذمة كل من لهم علاقة مباشرة أو غير مباشرة به، وأولهم المقاول، مع سرعة اتخاذ ما يلزم لمعالجة أسباب وجود تلك الملاحظات، وبما يؤمن سلامة الطالبات والعاملات بالمدرسة، وإجراء الصيانة الشاملة لها على حساب من نفذها، وإفادة الهيئة. وتشتمل عيوب تنفيذ المبنى على سوء تنفيذ دهان الأبواب الخارجية لغرف الكهرباء، و هبوط وكسر بأرضية السلم الخارجي لغرفة الكهرباء، مما يشكل خطورة على مستخدميه، و سوء تنفيذ (الانترلوك والبردورات) بالأرصفة الخارجية للمدرسة، بالإضافة لهبوط بأرضية الانترلوك الخاص بفناء المدرسة الخارجي، مما تسبب بتجمع المياه في منطقة الهبوط، ولوحظ تجمع النمل داخل أرضيات الفناء الخارجي للمدرسة، نتيجة عدم رش الأرضيات بمادة مبيدة للنمل والحشرات، إضافة إلى عدم اكتمال أعمال تغطية الفناء الخارجي للمدرسة بالإنترلوك، وتصدع وتشقق بالحوائط الخارجية للمدرسة ، وهبوط بالأرضيات حول خزان المياه وخزان الصرف الصحي، مما يشكل خطورة على سلامة الطالبات، والعاملات بالمدرسة، وهبوط وتشقق بحائط السلم المؤدي للدور الأول، نتيجة هبوط الحائط ذاته، وتسرب مياه في سقف دورات المياه بالدور الأرضي، بسبب إهمال وقصور المقاول في تنفيذ العزل المائي بالطريقة الصحيحة لدورات المياه بالدور الأول، وسوء تنفيذ بلاط سيراميك الأرضيات، فضلاً عن تكسر أجزاء منه، و وجود بعض السيراميك المطبل في غرف وساحات الدور الأول، كما لوحظ آثار تسرب للمياه في معظم أسقف الفصول في الدور الأول، بالإضافة لعدم تغطية الفتحات حول المكيفات، وسوء تنفيذ المقاول لعزل سقف السطح، وإهماله في تنفيذ فواصل التمدد، وانقطاع الكهرباء بصفه متكررة عن المدرسة، نتيجة وجود خلل في تنفيذ الأعمال الكهربائية.

كما أن " وزارة التربية والتعليم لم تحاسب المقاول على جميع تلك التجاوزات، ولم تساهم في إزالة بعض مواد البناء بالفناء الخارجي التي تركها المقاول رغم استلامها المشروع منذ أكثر من عام ونصف العام.



«السعودية للكهرباء» يوافق على ترسية مشروع محطة توليد بخارية بجنوب جدة بتكلفة 11,9 مليار ريال

http://im20.gulfup.com/jyp22.jpg

الرياض - «الرياض»

وافق مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء على ترسية مشروع إنشاء محطة توليد بخارية جديدة بجنوب جدة بقدرة 2650 ميجاوات بقيمة إجمالية 11,958 مليون ريال على إحدى الشركات العالمية المتخصصة وذلك في إطار جهود الشركة لتعزيز المنظومة الكهربائية وتأمين الطاقة الكهربائية لمشاريع الحرمين الشريفين والمشاريع التنموية في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والطائف.

صرح بذلك المهندس علي بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة موضحاً أن المحطة سيتم إنشاؤها في غضون 45 شهراً ميلادياً من تاريخ توقيع العقد والذي سيتم خلال الأسابيع القادمة إن شاء الله. وأضاف أن المشروع يهدف لرفع قدرة توليد الطاقة الكهربائية ومواكبة النهضة الاقتصادية بالمملكة، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى من المحطة تشتمل على تركيب 4 وحدات توليد بخارية تصل قدرة الواحدة منها إلى (660) ميجاوات.

وبين المهندس علي البراك أن المشروع يتضمن أيضاً إنشاء محطة تحويل جهد 380 كيلو فولت لربط المحطة بالشبكة الكهربائية بالإضافة لجميع الأنظمة المساعدة والملحقات والأعمال المدنية اللازمة.

وأضاف بأنه تم تصميم المحطة بحيث يتم تنفيذها على عدة مراحل؛ وذلك طبقاً لخطة المنظومة الكهربائية بالشركة، حيث تتضمن مرحلة ثانية لتركيب 4 وحدات توليد أخرى بينما سيتم تركيب وحدتين بخاريتين مع ملحقاتهما في المرحلة الثالثة.

وقال البراك إنه سيتم تمويل المشروع عن طريق موارد الشركة الذاتية والاقتراض من الدولة أو المؤسسات المالية في داخل المملكة وخارجها.

يذكر أن نسبة نمو في الطلب على الكهرباء وصلت إلى 9% سنوياً، كما ارتفعت قدرات التوليد المتاحة من 24,083 ميجاوات في عام 2000 إلى 54298 ميجاوات وبنسبة زيادة بلغت 125%.



أصيبت بضيق تنفس:
بريطاني يتصل بالطوارئ لإسعاف حمامة

لندن - ي ب أ

كشفت دراسة جديدة حول المكالمات الخادعة التي تلقتها خدمات الطوارئ البريطانية، امس الاثنين، أن شاباً اتصل بالإسعاف لمساعدة حمامته الأنيسة جراء إصابتها بضيق في التنفس.

وقالت صحيفة "الغارديان" إن المكالمات الخادعة لطلب النجدة التي تلقتها شرطة مقاطعة كليفلاند لوحدها ارتفعت بنسبة 35 بالمئة خلال الأشهر ال 12 الماضية المنتهية في يوليو 2012، في حين ارتفعت بنسبة 40 بالمئة لدى شرطة مقاطعتي ديفون وكورنوال الشهر الماضي، مما وضع ضغطاً هائلاً على الموظفين الذين يتعاملون مع مكالمات النجدة ويعملون فوق طاقتهم بسبب التخفيضات في الميزانية.

واضافت أن شخصاً اتصل 23 مرة بالنجدة ليطلب من الشرطة البريطانية نقله من مدينة إلى أخرى، كما اتصلت فتاة مراهقة بالشرطة لإبلاغها بتحذير كاذب بوجود قنبلة في وسط مدينة مدلسبوره مما تسبب بإحداث فوضى شاملة بسبب إغلاق المنطقة وإخلائها من الناس. واشارت الصحيفة إلى أن خدمة الإسعاف في مدينة ليدز تلقت مكالمة مخادعة استغرقت 33 دقيقة في يوليو الماضي من متصل بدا وكأنه طفلة مذعورة عمرها 3 سنوات، لكن تبين لاحقاً أن المتصل فتاتان في العاشرة من العمر واتصلتا بالإسعاف بقصد التسلية.

وقالت إن شاباً يُدعى جيسون جيرارد اتصل بالشرطة البريطانية 7 مرات في يوم واحد ليشتكي من حيوانه الأنيس الهمستر، فيما اتصل شاب آخر بالإسعاف لمساعدة حمامته الأنيسة من صعوبات في التنفس، ورجل اتصل بالنجدة لتغيير البطاريات في جهاز التحكم عن بعد. واضافت الصحيفة أن خدمة الإسعاف بمقاطعة يوركشاير تتلقى 750 ألف مكالمة خادعة كل عام، فيما تلقت خدمة الإطفاء في مقاطعة ميرسيسايد 1122 مكالمة خادعة العام الماضي صدرت غالبيتها من أشخاص يعانون من مشاكل في الصحة العقلية، ومن أطفال ومراهقين وبالغين.




فوز بريطاني وياباني بجائزة نوبل في الطب لعام 2012

http://im20.gulfup.com/0M9Y3.jpg

ستوكهولم - د ب أ

أعلن معهد كارولينسكا السويدي في ستوكهولم أمس الاثنين فوز البريطاني جون جوردون والياباني شينيا ياماناكا بجائزة نوبل في الطب لعام 2012 عن أبحاثهما في الخلايا الجذعية بإعادة برمجة خلايا الجسم البالغة إلى الحالة الجذعية.

وخفضت المؤسسة المانحة لجائزة نوبل قيمة الجائزة هذا العام بنسبة 20 بالمئة عن العام الماضي بسبب الأزمة المالية والاقتصادية، لتصبح 8 ملايين كرون سويدي (ما يعادل نحو 930 ألف يورو).

يذكر أن الأمريكي بروس بويتلر والفرنسي جولس هوفمان حصلا على جائزة نوبل في الطب العام الماضي عن أبحاثهما في مجال المناعة الفطرية، بالإضافة إلى الكندي رالف شتاينمان عن اكتشافه للخلايا المتشعبة التي تفعل جهاز المناعة في الجسم.

وتم منح شتاينمان الجائزة رغم وفاته بالسرطان قبل الإعلان عن فوزه بفترة قصيرة.

ومن المقرر الإعلان عن جوائز نوبل في الفيزياء والكيمياء والأدب والسلام خلال الأيام الأربعة المقبلة.

وسيتم تسليم الجوائز في العاشر من ديسمبر المقبل، في ذكرى وفاة مؤسس الجائزة ألفريد نوبل.


ألوان الخريف

http://im20.gulfup.com/zlbf4.jpg

لأشجار وقد اكتست بألوان الخريف في العاصمة الألمانية برلين.. "الأوروبية"



الأربعاء دخول ذي الحجة والعيد الجمعة


كتب- سلطان العثمان،مالك معيض

أكد الدكتور خالد بن صالح الزعاق عضو المشروع الإسلامي لرصد الأهلة ل "الرياض" بان يوم الأربعاء 17 اكتوبر هو أول أيام شهر ذي الحجة وبذلك يكون الوقوف بعرفة يوم الخميس الموافق 25 أكتوبر والعيد يوم الجمعة 26 أكتوبر، موضحاً بأنه منذ لحظة ولادة شهر ذي القعدة والقمر يسير خلف الشمس متجهاً من الغرب لجهة الشرق ظاهرياً وبما أن سرعة القمر تفوق سرعة الشمس بكثير فإن القمر يحاول بكل جدية أن يطلب الشمس طوال شهر ذي القعدة وسيدركها ظهر يوم الاثنين 29 ذي القعدة الموافق 17 أكتوبر في تمام الساعة 3 والدقيقة 3 وحينئذ يولد هلال شهر ذي الحجة ولادة كونية فالشمس والقمر في هذه اللحظة على خط طول سماوي واحد وفي أثناء مغيب شمس يوم الاثنين 29 ذي القعدة سيحصل للقمر إجهاض إذ إنه سيغيب قبل الشمس على جل أنحاء العالم الإسلامي علاوة على أستراليا وآسيا وأوروبا ومعظم مناطق إفريقيا وشمال أمريكا الشمالية، ولا يمكن أن يشاهد إلا بصعوبة بالغة جداً وبالعين المسلحة في أقصى جنوب أمريكا الشمالية، وذلك بسبب تباطؤ حركته في هذه اللحظة وميلانه جنوباً عن الشمس فيكون القمر غير موجود البتة بعد مغيب شمس يوم الاثنين 29 ذي القعدة على جميع مناطق العالم الإسلامي وعلى هذا يتضح أن جرم القمر لا وجود له البتة بعد مغيب شمس يوم الاثنين لأن من شروط الرؤية الشرعية أن يتأخر غروب القمر عن غروب الشمس وأن يتخلق النور في جرمه، وفي مساء يوم الثلاثاء 30 ذي القعدة " 16 أكتوبر" يمكث هلاله 40 دقيقة تقريباً ويقع جنوب مغيب الشمس ونسبة الإضاءة على وجهه 1.79 % , وحسب المعطيات الفلكية بمثل هذه الأمور فإن مشاهدته تحتاج إلى عين مسلحة بالتلسكوب أو المكبرات العينية وربما يشاهد بالعين المجردة بصعوبة نسبية، وشكل الهلال منحرف قرناه جنوبيان ويبعد عن الأرض بمسافة 380834,6 كلم.

ابو عبدالله القرني
10-09-2012, 09:58 AM
(http://im20.gulfup.com/zlbf4.jpg)
http://im27.gulfup.com/2zzQ1.jpg





مجلس الوزراء: مسار إلكتروني لحجاج الخارج قبل قدومهم


http://im27.gulfup.com/uluA2.jpg

وافق مجلس الوزراء على مشروع المسار الإلكتروني لحجاج الخارج الذي سيتم تنفيذه عبر البوابة الإلكترونية لوزارة الحج، على أن تربط تأشيرات الحج باستكمال جميع الإجراءات الخاصة به - شاملة معلومات البصمة - على أن تنفذ تلك الإجراءات في بلد الحاج قبل قدومه إلى المملكة، وأن تكون جميع التعاملات إلكترونية.
واشترطت الموافقة، تحقيق الوضوح والشفافية في جميع الإجراءات التي يمر بها الحاج، وفي حزم الخدمات المقدمة إليه التي تشمل (السكن والنقل والإعاشة)، ومستوياتها وتكاليفها، بما يمكنه من الاطلاع عليها قبل قدومه إلى المملكة وتكون مرجعية ثابتة يرجع إليها عند تقويم أداء مختلف الجهات العاملة في مجال الحج.
وأسند مجلس الوزراء إلى هيئة الهلال الأحمر السعودي مهمة نقل موتى الحوادث المرورية خارج المدن والمحافظات والمراكز وعلى الطرق الطويلة بدلا من القوات الخاصة لأمن الطرق.
جاء ذلك، خلال جلسة مجلس الوزراء التي ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في قصر السلام بجدة ظهر أمس.
وفي مستهل الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على الرسائل والمباحثات التي أجراها مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة، حول آفاق التعاون بين المملكة وتلك الدول، ومواقف المملكة تجاه عدد من الأوضاع الراهنة في المنطقة والعالم.

انتهاك الإنسانية في سورية
وأوضح وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز خوجة عقب الجلسة، أن المجلس استمع، إلى تقرير عن تطور الأحداث في عدد من الدول العربية، محذرا من تداعيات الأزمة السورية، ومجددا دعوة المملكة إلى إنهاء جميع أعمال العنف ووقف نزيف الدم وانتهاكات حقوق الإنسان في سورية.. كما أدان المجلس اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، والجماعات الإسرائيلية المتطرفة للمسجد الأقصى المبارك، داعيا المجتمع الدولي إلى وضع حد لهذه الانتهاكات المتكررة ومنع إسرائيل من زيادة التوتر في المنطقة.
وبين أن مجلس الوزراء، نوه بإعلان ليما الصادر عن مؤتمر القمة الثالثة للدول العربية ودول أميركا الجنوبية في بيرو، مشددا على مضامين كلمة خادم الحرمين الشريفين أمام القمة التي رحب من خلالها باستضافة المملكة للقمة في دورتها الرابعة.
وأعرب المجلس، عن شكره لما عبر عنه المشاركون في الندوة العلمية حول "مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار بين أتباع الأديان والحضارات"، التي اختتمت في العاصمة الماليزية كوالالمبور، من تقدير لجهود ومبادرات خادم الحرمين الشريفين الرائدة في هذا الشأن.
بعد ذلك، تطرق المجلس، إلى عدد من النشاطات العلمية والاقتصادية والثقافية التي أقيمت هذا الأسبوع، منوها بالمؤتمر الدولي الأول للنقل المدرسي بالمملكة، الذي بدأ أعماله في الرياض أول من أمس تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.
وأفاد الدكتور خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله، وأصدر القرارات التالية:

نقل الموتى للهلال الأحمر
بعد الاطلاع على محضر اللجنة العليا للتنظيم الإداري الخاص بدراسة موضوع نقل الموتى وإسعاف المرضى والمصابين في الحوادث المرورية على الطرق الطويلة أقر مجلس الوزراء عددا من الإجراءات من بينها.
1- تقوم هيئة الهلال الأحمر السعودي بمهمة نقل الموتى في الحوادث المرورية خارج المدن والمحافظات والمراكز وعلى الطرق الطويلة بدلا من القوات الخاصة لأمن الطرق، على أن تمارس ذلك اعتبارا من تاريخ انتهاء نقل الممتلكات والاعتمادات المالية المخصصة لنشاط نقل الموتى في الحوادث المرورية على الطرق السريعة من وزارة الداخلية إلى هيئة الهلال الأحمر السعودي وفق الترتيبات التي تضعها لجنة فنية تشكل في أمانة اللجنة العليا للتنظيم الإداري من عدد من الجهات الحكومية على أن تنهي اللجنة أعمالها خلال ستة أشهر من تاريخ صدور القرار.
2- إنشاء مركز اتصالات مشترك يرتبط تنظيميا بالمديرية العامة للأمن العام ويضم الجهات المعنية بالإسعاف والطوارئ، ويكون مسؤولا عن تسلم جميع البلاغات الطارئة وتوجيه عمليات الطوارئ والإسعاف وتنسيقها مع الجهات المعنية، مع مراعاة أن يكون لهذا المركز رقم هاتف موحد وأن تستحدث وتنشأ منظومة اتصالات موحدة تربط الجهات المعنية بالطوارئ.
مكافحة غسل الأموال
وافق مجلس الوزراء بعد اطلاعه على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية، وبعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم 75/33 وتاريخ 23/ 6/ 1433 ورقم 77/33 وتاريخ 23/ 6/ 1433، على مذكرتي تفاهم بين السلطات المختصة في المملكة وفي دولة فنلندا، الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية في المملكة (وحدة التحريات المالية)، ومكتب مكافحة غسل الأموال (وزارة المالية) بجمهوية سلوفينيا للتعاون في مجال تبادل التحريات المالية الخاصة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب، الموقع عليها في مدينة (يريفان) بتاريخ 11/ 8/ 1432 الموافق 12/ 7/ 2011.

مسار إلكتروني لحجاج الخارج
وأقر مجلس الوزراء، بعد اطلاعه على المعاملة المرفوعة من لجنة الحج العليا عددا من الإجراءات على حجاج الخارج من بينها ما يلي:
أولا: الموافقة على مشروع المسار الإلكتروني لحجاج الخارج، على أن تراعى فيه عدد من الأسس من بينها:
تحقيق التكامل والترابط بين الجهات المعنية لتطبيق المسار الإلكتروني لحجاج الخارج، وأن تكون جميع تعاملاتهم إلكترونية.
ربط منح تأشيرات الحج لكل حاج باستكمال جميع الإجراءات الخاصة به - شاملة معلومات البصمة - التي تتم حاليا في منافذ الدخول في المملكة على أن تنفذ تلك الإجراءات في بلد الحاج قبل قدومه إلى المملكة.
تحقيق الوضوح والشفافية في جميع الإجراءات التي يمر بها الحاج، وفي حزم الخدمات المقدمة إليه التي تشمل (السكن والنقل والإعاشة)، ومستوياتها وتكاليفها، بما يمكنه من الاطلاع عليها قبل قدومه إلى المملكة وتكون مرجعية ثابتة يرجع إليها عند تقويم أداء مختلف الجهات العاملة في مجال الحج، ويكشف أي إخلال يحدث من تلك الجهات عند النظر في الشكاوى التي يقدمها الحجاج ومحاسبة المقصرين والمخالفين.
ثانيا: تشكيل لجنة إشرافية في وزارة الحج، بمشاركة مندوبين من عدد من الجهات الحكومية تتولى الآتي:
أ‌- الإشراف على إعداد الوثيقة الخاصة بكل جهة من الجهات ذات العلاقة بمشروع المسار الإلكتروني لحجاج الخارج.
ب- العمل على الاستفادة من برامج وتجارب الجهات الحكومية في مجال التعاملات الإلكترونية.
ج- الاستعانة ببيوت الخبرة أو الشركات الاستشارية لإعداد وثيقة الشروط والمواصفات لمشروع بناء المسار الإلكتروني خلال مدة لا تزيد على ستة أشهر من تاريخ اعتماد تنفيذه.
د- دراسة التكاليف المالية لهذا المشروع وتقديرها.

معاهدة القضاء الجنائية
ووافق مجلس الوزراء بعد اطلاعه على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 54/27 وتاريخ 9/ 6/ 1433، على انضمام المملكة إلى معاهدة قضاء الأحكام الجنائية في الخارج فيما بين الدول الأميركية لعام 1993.

الاستثمار الزراعي الخارجي
وبعد الاطلاع على ما رفعه وزير الزراعة ووزير التجارة والصناعة، في شأن اقتراح أن يوكل إلى وزارة الزراعة كل ما يتعلق بأعمال مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي في الخارج، قرر مجلس الوزراء ما يلي:
أولا: تتولى وزارة الزراعة كل ما يتعلق بأعمال مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي في الخارج.
ثانيا: تعد وزارة الزراعة التصور والآليات اللازمة للمرحلة المقبلة لمبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي في الخارج، وترفع إلى مجلس الوزراء للموافقة عليها، وذلك خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ صدور القرار.




توقيع عقد المرحلة الأولى لمشروع جامعة أم القرى بـ 167 مليونا

http://im27.gulfup.com/h1ob3.jpg


بحث أمير منطقة مكة المكرمة في جدة أمس مع رئيس مجلس إدارة شركة مايكروسوفت بيل جيتس التعاون والاستفادة من الإمكانيات التي تقدّمها الشركة لتطوير وتحسين المجالات التقنية في المنطقة.
فيما رعى الأمير خالد الفيصل أمس مراسم توقيع عقد تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع الاستثماري لجامعة أم القرى بمنطقة زهرة كدي بمكة بعد أن رست المنافسة على إحدى الشركات الوطنية المتخصصة بتكلفة إجمالية بلغت 167 مليون ريال .
وتسلم سموه شهادة تجديد الاعتماد الأكاديمي الدولي لكلية المجتمع الصادرة من الهيئة الدولية للاعتماد الأكاديمي بالولايات المتحدة .
ووقع الاتفاقية مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس ورئيس مجلس إدارة الشركة المنفذة هيف القحطاني، حيث تضمنت تنفيذ المرحلة الأولى في مدة تبلغ 24 شهراً بتكلفة تبلغ 120 مليونا.
وقال عساس : إن الدراسات التقديرية لحجم الإيرادات والعوائد المالية التي ستحققها جامعة أم القرى في العشرين سنة القادمة من خلال المشاريع الاستثمارية تصل ما بين 5 إلى 6 مليارات ريال .
ولفت إلى أن المرحلة الأولى من المشروع سيعقبها تنفيذ المرحلة الثانية بتكلفة تبلغ 47 مليون ريال تتضمن تنفيذ أعمال التسوية والبنية التحتية وذلك بتنفيذ أعمال التسويات وأعمال الحفر اللازمة للمنشآت المراد إقامتها .
وأفاد أن مشروع زهرة كدي يتكون من مجمع إداري للمكاتب والخدمات التجارية وهو عبارة عن برج مكون من خمسة وعشـرين طابقا بمساحـة تـزيد على أكثـر من ثلاثة آلاف مـتر مربـع ملحـق به مساحات خصصت كمواقف للسيارات وأخرى لخدمات المبنى، ويضم برجا للشقق السكنية بارتفـاع 26 طابقا يحـتوي على شـقق سكنية للاستخدام طويل المـدى ، ومجمـعا للمباني السكنية يضم ستة مبانٍ يتكون كل منها من أربعة وعشرين طابقا متكررا ومبنى للشقق الفندقية خصص للاستثمار قصير المدى بارتفاع ثلاثة عـشر طابقا على مساحة تقدر بأكثر من ستة آلاف متر مربع .
كما يتضمن المشروع ثلاثة أبراج فندقية فئة خمس نجوم بارتفاع ثمانية وعشرين طابقا لكل منها ، إضافة إلى ثلاثة طوابق أخرى بمساحة تبلغ أكثر من ثمانمئة متر مربع.
وبين عسـاس أن الجزء الآخـر من المشـروع يمثل أحدث الاتجاهات في تصميم المباني صديقة البيئة يضم مبنيين للمعارض والشقق الفندقية بارتفاع ستة طوابق وعلى مساحة تقارب السبعة آلاف متر مربع لكل منها ، كما يضم مجمعا للمباني السكنية يتكون من أربعة مبانٍ بارتـفاع عشرة طوابق متكررة لخدمات السكن الدائم ، ومرافق للخدمات ومركز ترفيهي اجتماعي في طابقين يمتدان بين المباني لتـكون كتلة اتصال بصري ووظيفي بينها .





السعودية تنافس عالميا بإنتاج الزيتون

http://im27.gulfup.com/9CAl4.jpg


أكد منسق برنامج منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ورئيس فريق الخبراء الدكتور عبدالله وهبي أن المملكة تنافس عالميا في مجال إنتاج زيت الزيت وزيتون المائدة لما لهذه المنتجات المحلية من جودة عالية.
جاء ذلك في ورشة العمل الخاصة بتطوير إنتاج وتقنيات عصر الزيتون الذي ينظمها مركز أبحاث الإبل والمراعي بمنطقة الجوف بالمركز الثقافي والاجتماعي وافتتحها وكيل إمارة منطقة الجوف أحمد بن عبدالله آل الشيخ أمس.
واستعرض نائب مدير عام المركز الوطني لبحوث الزراعة والثروة الحيوانية المهندس سعود العييد الجهود المبذولة للحفاظ على إنتاج المملكة من زيت الزيتون وزيتون المائدة.




وزير التربية يعد بحقن دماء المعلمات

http://im27.gulfup.com/CKCK5.jpg


لم ترق عبارة "لكن" التي استخدمها محرر "الوطن" في سؤاله لوزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد حول ما إذا كان مشروع النقل المدرسي الذي تعمل الوزارة على تنفيذه، سيوقف نزيف الدماء في حوادث المعلمات، وأجاب قائلاً" لا أحب كلمة لكن، ودعنا نبدأ في مشروعنا الحالي، والذي سيحل مشاكل كثيرة".
وقال الأمير فيصل في معرض رده بعد افتتاحه أمس المؤتمر الدولي الأول للنقل المدرسي بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات، إنه تم عرض المدراس والمجمعات التعليمية الصغيرة في المناطق التي يحدث بها هذا النوع من المشاكل "حوادث المعلمات"، وسيتم وضع حلول لها ضمن مشروع وصفه بــ"الكبير"، لعلاج تلك المشكلات. وأضاف "دعنا نبدأ، وستكون شركة تطوير القابضة، هي المسؤولة عن النقل المدرسي، ولها دور يختلف عن دور الوزارة، وستوجد محاسبة مستمرة لها".
وبرر الأمير فيصل التأخير لأكثر من 7 أعوام في تنفيذ قرار خادم الحرمين الشريفين بإقرار مشروع النقل المدرسي منذ عام 1426 وحتى 1433 بأن الوزارة عليها مسؤوليات كثيرة، وليست مختصة بمجال النقل. وقال "مهمتها الأساسية هي التربية والتعليم، ومن أول التوجهات التي تقدمنا بها تحريك برنامج الملك عبد الله لخدمة الأهداف التي وضع من أجلها، وتطور لاحقاً إلى إنشاء شركة تطوير القابضة التي انبثقت منها عدة شركات، ولابد من إعطاء المسؤولية للمختصين، وإيجاد الشركة سيتيح لنا المحاسبة والمراقبة في أمور كثيرة، وإذا لم يكن هناك تركيز واختصاص، ستكون المسؤولية عائمة".
ورفض الوزير الانتقادات الموجهة لجودة الحافلات المزمع استخدامها، وخاصة المصنعة في الهند، حيث أوضح أن الهند بلد كبير، وأن صناعاتها متطورة، وبعض الصناعات الهندية أفضل من كثير من الصناعات. وطالب بعدم الحكم عليها قبل تجربتها.
وأكد الأمير فيصل أن خدمات النقل المدرسي تقدم مجاناً وفقاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، إلا أنه استدرك قائلا "أعتقد وبشكل شخصي، ومن باب تحمل المسؤولية، أنه يجب على أولياء الأمور المساهمة ولو بشيء بسيط أو رمزي".
وأشار إلى أن مهمة وزارة التربية تتمثل في زرع مفهوم النقل العام وتقبله. وأضاف "أعتقد أن ثقافة النقل العام لدينا مرتبطة بثقافة البيئة المحلية، وأن اهتمام خادم الحرمين الشريفين بمشروع النقل العام كبير، نظرا لأنه تلقى تقارير تفيد بأنه خلال خمسة أعوام قد يموت الناس في السيارات بسبب الازدحام والشمس والأمراض، ولذلك كان أمره صارما وواقعيا بتنفيذ المشروع خلال أقل وقت ممكن".





نصف سائقي حافلات الطلاب "مرضى"

http://im27.gulfup.com/rDOX6.jpg

كشفت دراسة نفذتها إدارة مرور الرياض بالتعاون مع كرسي الأمير محمد بن نايف للسلامة المرورية، أن نسبة كبيرة من قائدي الحافلات المدرسية يعانون من أمراض مزمنة منهم 40% مصابون بمرض السكر و8% بالضغط، و6% بالصرع، و2% بالقلب.
جاء ذلك في ورقة العمل التي استعرضها كل من العقيد الدكتور علي الرشيدي، والدكتور هاني حسن في الجلسة الأولى من المؤتمر الدولي الأول للنقل المدرسي المنعقد في الرياض، ويختتم فعالياته اليوم. وأشارت الدراسة التي أجريت على 300 سائق إلى أن 40% منهم ارتكبوا حوادث مرورية، بينهم 30% تكررت حوادثهم ثلاث مرات، و28% من أفراد العينة يحملون رخصة سائق خصوصي.
كما كشفت الدراسة أن 40% لا يرتدون حزام الأمان وأن 39% منهم يستخدمون الهواتف أثناء القيادة، و25% يأكلون أثناءها، و90% لم يسبق لهم حضور أية دورات في القيادة أو الإسعافات الأولية.
وأوصى الرشيدي في دراسته بضرورة وجود مظلة تجمع شتات الجهات المعنية بالسلامة المرورية كالمجلس الأعلى للمرور، مؤكدا أن ما بين 60% و80% من الطلاب والطالبات يستخدمون سيارات خاصة للوصول للمدرسة، رغم ارتفاع نسبة الأمان في استخدام الحافلات عن استخدام السيارة الخاصة.
من جهته، أوضح نائب المدير العام للدراسات والتصاميم بأمانة الرياض المهندس خلف الدلبحي أن الأمانة بدأت تنفيذ مشروع لتوفير بيئة مرورية سليمة، شمل في مرحلته الأولى أربعين مدرسة تم وضع لوحات وإشارات مرورية حولها، على أن تبدأ المرحلة الثانية قريبا.
وحدد الدلبحي مهام الجهات المسؤولة عن السلامة المرورية في المدارس، وقال إن وزارة التربية والتعليم مسؤولة عن المداخل وأسوار المدرسة بينما دورالأمانة يركز على العناية بالطرق وتوفير الأرصفة والمعابر، وأن دور المرور رقابي، وأنه لا يعطى الترخيص للمدرسة الا بعد استيفاء الشروط.




رغم التطمينات.. أسعار الدواجن "نار"

http://im27.gulfup.com/JKdt7.jpg


على الرغم من تطمينات وزارة التجارة حول ارتفاع أسعار الدواجن، بتلبية الشركات المنتجة لدعوات خفض الأسعار خلال اليومين الماضيين، إلا أن الأسعار بقيت في مستويات مرتفعة، حيث رصدت "الوطن" أمس الأسعار في أكثر من سوق تجاري، بلغ فيها سعر دجاج "ساديا" المجمد الذي شكل أعلى ارتفاع بـ14.5 ريالا للحجم ذي الـ1000 جرام، فيما أتى دجاج "دو" ثانيا بـ 14.25 ريالا بذات الحجم، أما سعر دجاج الوطنية ذي الـ1000 جرام فبلغ 13.5 ريالا.
وفي الوقت الذي تصدر فيه الدجاج البرازيلي الأعلى قيمة من لحوم الدواجن المستوردة في المملكة بحسب مؤشر السلع الاستهلاكية التابع لوزارة التجارة والصناعة، أوضح لـ"الوطن" رئيس اتحاد المؤسسات الإسلامية في البرازيل الدكتور محمد الزغبي، أن الرقابة البرازيلية على منتجاتها تعتبر الأقوى مقارنة بمثيلاتها من الدول التي تصدر منتجات اللحوم، مشيرا إلى أن تصدير لحوم الدواجن إلى المملكة سيبقى بنفس الحجم وبكميات أعلى، مبينا أن المملكة على رأس الدول التي تصدر إليها البرازيل لحومها خصوصا الدجاج.
من جانبه أشار رئيس اللجنة الوطنية الزراعية في مجلس الغرف السعودية المهندس عيد الشمري، إلى أن أعلاف الدواجن مدعومة من قبل الدولة منذ مدة، مستبعدا أن تتأثر مزارع واستثمارات الدواجن من مقاطعة المستهلكين. وبالعودة إلى رئيس اتحاد المؤسسات الإسلامية في البرازيل الدكتور محمد الزغبي.
وقال إن البرازيل ملتزمة بالشروط الرقابية التي تفرضها المملكة في شؤون التصدير والجودة، عازيا ارتفاع الأسعار إلى أن الرقابة البرازيلية على منتجاتها تعتبر الأقوى مقارنة بمثيلاتها من الدول التي تصدر منتجات اللحوم، عوضا عن التزامها بشروط الدول التي تختلف من بلد لآخر.






11.9 مليارا لمحطة كهرباء جنوب جدة

http://im27.gulfup.com/NKMo8.jpg


وافق مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء في اجتماعه بالرياض مساء أول من أمس على ترسية مشروع إنشاء محطة توليد بخارية جديدة جنوب جدة بقدرة 2650 ميجاوات بقيمة إجمالية 11.95 مليار ريال على إحدى الشركات العالمية المتخصصة، وذلك في إطار جهود الشركة لتعزيز المنظومة الكهربائية وتأمين الطاقة الكهربائية لمشاريع الحرمين الشريفين والمشاريع التنموية في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والطائف.
فيما ذكرت مصادر لـ "الوطن" أن المحطة الجديدة ستوفر 1.7 مليون برميل نفط سنويا على الدولة.
وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة المهندس علي بن صالح البراك في تصريح أمس أن المحطة سيتم إنشاؤها في غضون 45 شهراً ميلادياً من تاريخ توقيع العقد الذي سيتم خلال الأسابيع القادمة، مبينا أن المشروع يهدف لرفع قدرة توليد الطاقة الكهربائية ومواكبة النهضة الاقتصادية بالمملكة وتشتمل المرحلة الأولى من المحطة على تركيب أربع وحدات توليد بخارية تصل قدرة الواحدة منها إلى 660 ميجاوات.
وذكر أن المشروع يتضمن إنشاء محطة تحويل جهد 380 كيلو فولت لربط المحطة بالشبكة الكهربائية بالإضافة لجميع الأنظمة المساعدة والملحقات والأعمال المدنية اللازمة.
وبين المهندس البراك أنه تم تصميم المحطة لتنفيذها على عدة مراحل طبقاً لخطة المنظومة الكهربائية بالشركة وتتضمن مرحلة ثانية لتركيب أربع وحدات توليد أخرى بينما سيتم تركيب وحدتين بخاريتين مع ملحقاتهما في المرحلة الثالثة.
وأفاد أنه سيتم تمويل المشروع عن طريق موارد الشركة الذاتية والاقتراض من الدولة أو المؤسسات المالية في داخل المملكة وخارجها.
في السياق ذاته أشارت المصادر إلى أن الشركة السعودية للكهرباء ستقوم باستخدام تقنية (SUPER CRITCAL) لأول مرة، وهي التي من شأنها أن ترفع الكفاءة إلى 40% مقارنة بالغلايات العادية التى تصل الى 36%، وهو ما سيوفر 1.7 مليون برميل سنوياً.
وأكدت المصادر مأمونية المشروع من الناحية البيئية، إذ تمت الاستعانة في نطاق عمل هذا المشروع على معدات (FGD) لنزع أكاسيد الكبريت الملوثة للجو، وأيضاً استخدام حارقات ذات كفاءة عالية في تقليل أكاسيد النتروجين، وأيضاً تضمين المشروع معدات لضمان عدم تلوث مياه البحر.
يذكر أن نسبة النمو في الطلب على الكهرباء وصلت إلى 9% سنوياً، فيما ارتفعت قدرات التوليد المتاحة من 24083 ميجاوات في عام 2000 إلى 54298 ميجاوات بنسبة زيادة بلغت 125%.





مطرب شعبي سابق يتحول إلى "راق"
دخلاء يقتربون ويلمسون أماكن من جسد المرأة


كثيرون يؤمنون بـ "عالم الرقية"، ويلجؤون إليه بعد الله، لعل هناك بصيص أمل في علاج ما تعذر علاجه على أيدي الأطباء.. ولكن أن تسبر أغوار الرقاة وعالمهم، فذلك ضرب من الخيال.. سمعنا الكثير عن تجارب ناجحة لهم، وأخرى فاشلة.
علي بن يحيى حضرم البشري من مواليد 1385 راقٍ يتخذ من قرية العسران مسقط رأسه سكناً له ومقرا للرقية، يستقبل فيها من أصيب بعين، أو سحر، أو مس من الجان. عرف قبل عقدين من الزمن فناناً شعبياً يعزف على آلة العود، لكنه نحا منحى آخر، واعتزل الفن، وفضل إكمال دراسته الجامعية في تخصص اللغة الإنجليزية، وأسعفته لغته لأن يكون داعية في أواسط الجاليات، وخصوصاً التي تتقن الإنجليزية أمثال الجالية الفلبينية، فأسلم على يده كثيرون.. للتعرف على تجربته في عالم الرقية كان هذا الحوار.
الفنان داخلكم أين أصبح؟
الإنسان يمر بمراحل تحول كثيرة، لعلني كنت في غفلة، احترفت الطرب 8 سنوات كان آخرها 1987 بعد أن سجلت 9 جلسات فنية، بعضها كان بصحبة الزميل محمد الشاهر، خلال تلك الفترة كنت وما زلت مواظباً على الصلاة، وخصوصاً الفجر في المسجد، وفي "حضن القلوص" في محافظة خميس مشيط استمعت لمحاضرة أحد المشايخ المشهورين بعنوان "الشباب والغفلة"، فانجذبت إلى التدين والبعد عن المعازف.
وماذا عن بدايتكم في عالم الرقية؟
كانت مع كتاب "الصارم البتار للتصدي للسحرة الأشرار" لمؤلفه وحيد بالي، واكب ذلك جمع لما فيه من آيات تخص الرقية، حيث بدأت بنفسي فعائلتي، ثم زملائي، وتبين لي نجاح الفكرة، وظهور أعراض الشفاء على البعض ممن رقيتهم، دفعني ذلك للتوسع في الفكرة، وخصصت عصر يوم الجمعة من كل أسبوع للرقية الجماعية في مكتبتي بمنزلي دون مقابل مادي".
وماذا عن مشروعية التداوي بالرقية؟
الله سبحانه وتعالى قال في كتابه الكريم "وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ"، فالآية الكريمة تُشير إِلى التأثير الكبير للقرآن الكريم على الإنسان.
وما موقفكم من حصول الراقي على أجر؟
أحدهم رقى صحابيا جليلا، وقرأ عليه سورة الفاتحة سبع مرات فشفي بإذن الله، وأخذ على ذلك أجراً.. قطيعا من الماشية، فأنكر عليه بعض الصحابة، وشكوه للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال الرسول "آمروا لي بجُعل".. كأنه يوافقه على فعلته.
ما الأدوات التي تستخدمونها في الرقية؟
أعالج بالقرآن الكريم، وشيء من ماء زمزم، والزيت، وبعض العطور الطيبة التي أدخلتها مع علاجاتي، فعلماء الأمة يؤكدون أن العطور ذات الرائحة الطيبة تطرد الشياطين وتجلب الملائكة، فكلما دنت الملائكة حول من به مس فذلك بلاشك مدعاة لطرد الشياطين، لأنها لا تحبذ الرائحة الطيبة.
هل يمكن للشخص الممسوس أن يرقي نفسه؟
الشخص الممسوس من الجن لا يستطيع أن يرقي نفسه، مع أنه يحبذ أن يرقي كل مسلم نفسه وأهله، حيث إن المصاب ينثني لسانه فلا يستطيع القراءة على نفسه، ويجب هنا التدخل وأن يقرأ الراقي عليه. ومجتمعنا مازال في حاجة لرقاة كُثر، لأن العين والجان في ازدياد كبير، وأغلب أمة محمد صلى الله عليه وسلم مصابون بالحسد، والنظرة، ومس الجان، و كل منا "عيان" أي عنده عين من حسد تختلف قوتها وتأثيرها من شخص إلى آخر، فإن رأيت ما يعجبك فقل: "تبارك الله"، وإن أعجبك شيء مما تملكه من مال وولد، فقل: ما شاء الله لا قوة إلا بالله. بيننا من هو مشهور بعينه الحادة، فليس معك إلا التحصن بالأذكار الصباحية والمسائية، وذكر الله في كل وقت، وهناك من الأدعية عن النبي صلى الله عليه وسلم عند دخول البيت والخروج منه، ولبس الملابس، والدخول إلى الخلاء، والخروج منه.
البعض يستخدم العصا أثناء الرقية، فما رأيكم في ذلك؟
كنت أضرب بعصا خفيفة من به مس من الجان ضرباً غير مبرح، وامتنعت عن ذلك بعد ورود التنبيه من جهات الاختصاص بمنعه، إلا أن ذلك الإجراء يؤخر علاج الممسوس، وفترة العلاج قد تستغرق جلسة واحدة، وقد تمتد إلى أشهر، وقد كان ابن تيمية يستخدم عصا خفيفة، ويضرب في العنق ضربا خفيفا غير مبرح، لكن في عالم الرقية والرقاة هناك من لايزال يستخدمها.
وماذا عن التجاوزات التي قد تحدث عند رقية النساء؟
يوجد دخلاء على الرقية قد يدنون أو يقتربون أو يلمسون أماكن في جسد المرأة المريضة، وقد يصل الأمر ببعضهم إلى محادثتها هاتفياً، وفي ذلك محاذير شرعية يجب على من يخاف الله ويتقيه أن يبتعد عن هذه الممارسات.
ما المواسم التي يكثر فيها الإقبال على الرقية؟
يزداد عدد المراجعين في عيادتي من النساء والفتيات خلال موسم الصيف، حيث تكثر المناسبات والزواجات في صالات الأفراح، بعض النساء يحضرن إلي وهن متغشيات بالجن، والسبب يعود إلى أنهن يرتدن صالات الأفراح وهن متعافيات ويخرجن منها متلبسات بالعفاريت، بسبب التبرج الزائد عن حده، والتعري ينتج عنه التلبس، أو إصابة المرأة بعين من إحداهن.
هل يتحدث الجن؟
الجن يتحدثون مثلنا بألسنتهم من خلال المُتلبس به، وأنا أتحدث معهم لكنني أختصر في أن أسأله بالله أن يخرج، ويترك هذا الآدمي أو الآدمية يعيش ما تبقى من حياته في خير بعيداً عن عالمهم، وهذا ما يحصل في كثير من الأوقات، لكن بعض الجن عنيد ومكابر، وقد لا يخرج إلا بجلسات كثيرة ومستمرة، وبعض الرقاة أو المشعوذين يسألهم عن دينهم، ومن أين قدموا، ومن هو المتسبب، مما قد يكون له أثر سلبي على البعض.


توقع عودة الأوزون للالتئام


برلين: د ب
رجح علماء من ألمانيا أن تعود طبقة الأوزون الواقية للأرض من الأشعة الضارة لطبيعتها بحلول منتصف القرن الحادي والعشرين. وأشار باحثو المركز الألماني لأبحاث الطيران والفضاء "دي ال ار" أمس في مدينة كولونيا غرب ألمانيا إلى أن مستوى طبقة الأوزون في طبقة الغلاف الجوي ستراتوسفير، والتي توجد على ارتفاع 15 إلى 50 كيلومترا من الأرض يمكن أن يعود لما كان عليه في ثمانينات القرن الماضي بحلول منتصف القرن الحالي. وعزا الباحثون هذا التطور الإيجابي إلى حظر مركبات الكلوروفلوروكربون المعروفة تجاريا بالفريون، والتي كانت تستخدم من قبل في صناعة الثلاجات وأجهزة التكييف وعبوات الرذاذ.

ابو عبدالله القرني
10-09-2012, 10:04 AM
http://im29.gulfup.com/ZLPj1.jpg



http://im29.gulfup.com/cb6m2.jpg


http://im29.gulfup.com/tRCC3.jpg


http://im29.gulfup.com/CWUk4.jpg


http://im29.gulfup.com/niTL5.jpg

غرور النفس
10-09-2012, 10:25 AM
http://up.msha3ry.com/uploads/msha3ry13323640477.gif

ابو دماس
10-09-2012, 02:17 PM
جولة جميلة اخوي ابو عبدالله
عودتنا دائماً على التميز وفقك الله لكل خير

الحنين
10-10-2012, 03:14 AM
"


جولة جميلة ..
لكن موضوع الرقيه مخيف بصراحة ..
الله يعطيك العافية ابو عبدالله ..
دمت بصفاء ..