المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سحر البيان


الجمانة
12-15-2012, 02:34 AM
سحر البيان

http://s10.rimg.info/78ce56ae5fa75ac85e3ab5e321d88a9d.gif

للبيان أثرٌ لا يُدانيه أثر، إنَّه سِحر عجيب، يرفع ويخفض، يجرح ويأسو، يصنع الأعاجيب.

ألَم يأتك نبأُ القوم الذين كانوا يُعيَّرُون باسم غلب عليهم، وعُرِفوا به، وهو (أنف الناقة)،

فجعل منه الحطيئة شرفًا لا يعدله شرف، حين قال في حقِّهم:

قَوْمٌ هُمُ الْأَنْفُ وَالْأَذْنَابُ غَيْرُهُمُ وَمَنْ يُسَوِّي بِأَنْفِ النَّاقَةِ الذَّنَبَا؟!

على حينِ نزل جريرٌ بآخرين إلى درْك ما دونه درْك، حين قال في حقِّ شاعرهم:

فَغُضَّ الطَّرْفَ إِنَّكَ مِنْ نُمَيرٍْ فَلاَ كَعْبًا بَلَغْتَ وَلاَ كِلاَبَا

http://up.3dlat.com/uploads/128711483615.gif

إنَّه البيان الذي جعله المولى - عزَّ وجلَّ - على رأس آلائه التي امتنَّ بها على خَلْقه من الإنس والجن، وقرنه بنعمة الخلق حيث قال:

{الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ} [الرحمن: 1- 4].

وحسبُك به من نعمة توصل إلى نِعم كثيرة، وهل يُدرَك القرآن إلاَّ بالبيان؟! أو يوصل إلى الإيمان إلاَّ بالبيان؟!

أو يُحمَد الرحمن إلاَّ بالبيان؟!

بل هل يتواصل الإنسانُ إلاَّ بالبيان؟! أو يُعبِّر عن أرقِّ مشاعره وأحاسيسه إلاَّ بالبيان؟!

إنَّ البيان إذا ما رضي، أرضى الناس جميعًا، وداخَلَ الضمائر والقلوب:

إِذَا مَا صَافَحَ الْأَسْمَاعَ يَومًا تَبَسَّمَتِ الضَّمَائِرُ وَالْقُلُوبُ

وإذَا ما غضب أو سخط، أسخط كلَّ مَن يسمعه، وخلَّف جرحًا لا يندمل:

جِرَاحَاتُ السِّنَانِ لَهَا الْتِئَامُ وَلاَ يَلْتَامُ مَا جَرَحَ اللِّسَانُ

http://up.3dlat.com/uploads/128711483615.gif

إنَّه الكلام الذي يمتزج بأجزاء النفس لطافةً، وبالهواء رقةً، وبالماء عذوبةً، إذا ما سمعتَه فكأنَّ السحر يدِبُّ في جسدك.

ولا غروَ، فقد وصفه بذلك أفصحُ من نَطَق به، وهو رسولنا المعظَّم - صلَّى الله عليه وسلَّم - حيث قال: ((إنَّ من البيان لسِحرًا)).

ثم أَخَذ ذلك ابنُ الرومي، فأضفى عليه مسحةً من شاعريته؛ ليقول:

فِي زُخْرُفِ الْقَوْلِ تَزْيِينٌ لِبَاطِلِهِ وَالْحَقُّ قَدْ يَعْتَرِيهِ سُوءُ تَعْبِيرِ

تَقُولُ: هَذَا مُجَاجُ النَّحْلِ تَمْدَحُهُ وَإِنْ ذَمَمْتَ تَقُلْ: قَيْءُ الزَّنَابِيرِ

مَدْحًا وَذَمًّا وَمَا جَاوَزْتَ وَصْفَهُمَا حُسْنُ الْبَيَانِ يُرِي الظَّلْمَاءَ كَالنُّورِ

http://up.3dlat.com/uploads/128711483615.gif

وقد نَزَل القرآنُ على أمَّة أميَّة ما تحسن شيئًا إحسانها للبيان، وما تقدِّر شيئًا تقديرها للكلمة الفصيحة، والشعر البليغ،

والقول المؤثِّر، حتى لقد وُصِفت– أي أهل الجاهلية- بأنَّها أمَّة سجدتْ للبيان قبلَ أن تسجد للأوثان،

وقد سمعْنا بمَن استهزأ بالأوثان، لكنَّا لم نسمعْ أبدًا أنَّ أحدًا منهم استهزأ بالبيان.

وكان مِن تمام عنايتها بهذا البيان أن أقامتْ للشعر دولة، ناهيك بها مِن دولة! وعقدتْ له أسواقًا ومهرجاناتٍ أصبحت

ملءَ السَّمْع والبصر، وكرَّمت مبدعيه، ورفعتْ مكانتَهم، حتى غدتِ القبائل تفتخر بمبلغ ما عندها من الشُّعراء والخطباء.

من أجْل هذا أُمِر رسولنا الكريم - صلَّى الله عليه وسلَّم - أن يهزَّ قلوبَهم بقول بليغ، لا عهدَ لهم به، فقال عزَّ مِن قائل:

{وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغًا} [النساء: 63]، فلمَّا سمعوا هذا القول، طَرِبت آذانُهم، وانقادتْ له قلوبهم، حتى إنَّ

كبراءهم وسادتَهم خافوا على أنفسهم، وعلى غِلمانهم من تأثير القرآن ووقعه، فنَهَوْا عن سماعه؛

{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لاَ تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ} [فصلت: 26].

http://up.3dlat.com/uploads/128711483615.gif

بل لقد قال بعضُهم في وصفه كلماتٍ سطَّرها التاريخ بأحرف من نور، من مثل قول الوليد بن المغيرة:

"إنَّ له لحلاوة، وإنَّ عليه لطلاوة، وإنَّ أعلاه لمثمِر، وإن أسفله لمغدِق، وما هو بقول البشر"، إثر سماعه الرسولِ يتلو قولَه - جل وعلا -:

{إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} [النحل: 90].

ووصل الأمر بلَبِيد الشاعر أن كفَّ عن قول الشعر بعد أن كان مِن فحول الشعراء،

ومِن أصحاب المعلَّقات، وفي هذا يقول شيخُنا الفرفور:

http://up.3dlat.com/uploads/128711483615.gif

أَتَيْتَهُمْ بِكِتَابِ اللَّهِ مُعْجِزَةً أَخْجَلْتَ قُسًّا وَسَحْبَانًا وَحَسَّانَا

أَلْقَى لَبِيدُ عَصَاهُ حِينَ أَعْجَزَهُ قَوْلٌ بَلِيغٌ بِآيَاتٍ لِعُمْرَانَا

وَلَمْ تَجُدْ بَعْدُ فِي شِعْرٍ قَرِيحَتُهُ شَتَّانَ شِعْرٌ وَآيُ اللَّهِ شَتَّانَا

ذَاكَ الْبَيَانُ الَّذِي تَبْقَى عَجَائِبُهُ رَغْمَ الْأُنُوفِ وَإِنْ شَانُوهُ بُهْتَانَا


سحر البيان
د. محمد حسان الطيان

بقايا حلم
12-15-2012, 02:38 AM
طرح اكثر من رائع
يعطيك الف الف عافيه خيتوو..

الجمانة
12-15-2012, 03:33 AM
ورائع حضور متوهج بالجمال يانقاء

امتنان لك وآكاليل جورية يافاضلة

أسعدني مرورك فلك وافر الشكر

وطيب الأمنيات

يرعاك الباري

الملتاع
12-15-2012, 03:39 AM
اطروحاتك دائمآ
رااائعه
وجذابه وكثيرة الفائده
ليس مجامله انما حقيقه واضحه للعيان
لك جزيل الشكر وفائق الاحترام
دمتي بنقاء

الجمانة
12-15-2012, 04:38 AM
ورائع حضورك البهي يافاضل

أسعدتم وأضأتم فلكم جل الإمتنان وفائق التقدير

طيب الأمنيات لكم

دمتم بكل سعادة وخير

يحفظكم الباري

ابو دماس
12-15-2012, 12:09 PM
اشكر لك هذا الإختياار فاضلتي جمانه
وفقك الله لكل خير وبارك فيك

غرور النفس
12-15-2012, 02:35 PM
http://alfaris.net/up/87/alfaris_net_1353601134.gif

اوركيد
12-15-2012, 03:57 PM
إختيارك إنما ينم عن وعي وثقافة ,,


رآقني مآ طرحته

قيّمة معلومآتك ..


اوركيد

الشفق
12-15-2012, 04:15 PM
الجمانه
طرح وانتقاء جميل
وينم عن وعيك الثقافي الرائع
الله لا يحرمنا من وودك ي الراقيه
مودتي
،
الشفق

ترف
12-15-2012, 04:21 PM
طرح اكثر من رائع

لروحك الطيب

الجمانة
12-16-2012, 08:00 AM
القدير المبجل أبو دماس

أسعدتم وأضأتم بحضوركم البهي

تقديري لكم يحفظكم الرحمن

الجمانة
12-16-2012, 08:01 AM
غرور النفس يانقاء

ممتنة لك هذه الإطلالة الجميلة

لقلبك السعادة وآكاليل العطر

يرعاك المولى

الجمانة
12-16-2012, 08:02 AM
وجمال بنور يتوهج حضورك يافاضلة

قوافل الشكر لك

وطيب الأمنيات

يحفظك الرحمن دومًا

الجمانة
12-16-2012, 08:05 AM
القدير المبجل الشفق

جل الإمتنان والشكر الكبير يافاضل

أضأتم بحضوركم البهي

حفظكم الرحمن وسددكم

تقديري لكم وطيب المنى

الجمانة
12-16-2012, 08:07 AM
ولروحك سعادة الأكوان يانقاء

رائع حضورك الجميل

قوافل الشكر لك وآكاليل عطر

وردة الجوري
12-16-2012, 05:22 PM
الجمانه كلماتك أكثرمن رائعه ويشرفني أني أكون وحده من الأعضاء في المنتدى والله يجزاك الف خيرحياتي

الجمانة
12-17-2012, 03:44 AM
كم هو جميل وزاهي ورد الجوري

يزدان به المكان الذي تتواجد به بعطر يبهج النفس

فحياك الرحمن يانقاء أضأت كثيرًا

وسعدت بإطلالتك العطرة

أمنيات وآكاليل الياسمين