تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : [you] ما حكم قول بالرفاه والبنين؟


احمد الكثيري
12-27-2012, 04:28 PM
حكم قول بالرفاه والبنين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ياشيخ أطال الله عمرك في طاعة الرحمن

س/ ما حكم قول بالرفاه والبنين؟

غفر الله لك ولوالديك وللمسلمين

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

هذه تهنئة أهل الجاهلية !

قال ابن مُفلِح رحمه الله : لَمَّا تَزَوَّجَ عَقِيلُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ امْرَأَةً قَالُوا لَهُ : بِالرِّفَاءِ وَالْبَنِينَ . فَقَالَ : لا تَقُولُوا هَكَذَا وَلَكِنْ قُولُوا كَمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اللَّهُمَّ بَارِكْ لَهُمْ وَبَارِكْ عَلَيْهِمْ . رَوَاهُ النَّسَائِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ ، وَلأَحْمَدَ مَعْنَاهُ ، وَلَهُ فِي رِوَايَةٍ : لا تَقُولُوا ذَلِكَ فَإِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ نَهَانَا عَنْ ذَلِكَ ، قُولُوا : بَارَكَ اللَّهُ لَهَا فِيكَ وَبَارَكَ لَكَ فِيهَا .

وقال الشيخ الألباني رحمه الله : ولا يقول : " بالرفاء والبنين " كما يفعل الذين لا يعلمون ! فإنه من عمل الجاهلية ، وقد نُهِي عنه في أحاديث ، منها : عن الحسن أن عقيل بن أبي طالب تزوج امرأة مِن جُشَم فدخل عليه القوم فقالوا : بالرفاء والبنين ، فقال : لا تفعلوا ذلك ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك . قالوا : فما نقول يا أبا زيد ؟ قال : قولوا : بارك الله لكم وبارك عليكم . إنا كذلك كنا نُؤمَر .

وقال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله : يهنئون بالبنين سَلَفًا وتعجيلاً . ولا ينبغي التهنئة بالابن دون البنت ، وهذه سُنَّة الجاهلية ، وهذا سِرّ النهي . اهـ .

والله تعالى أعلم .

بالرفاه والبنين والحكمة العظيمة ان التهنئة بالجاهلية بهذه اللفظه بالرفاه والبنين لها مغزى كبير عندهم


عمر يقول: رفئوني:
وتذكر روايات أهل السنة لقصة هذا الزواج: أن عمر قد خطب إلى علي(عليه السلام) ابنته أم كلثوم، فقال علي: إنما حبست بناتي على بني جعفر، فأصر عليه عمر، فزوجه.
فجاء عمر إلى مجلس المهاجرين فيما بين القبر والمنبر، فقال: رفئوني. رفئوني. فرفأوه.(84) (http://www.alkadhum.org/other/mktba/aqaed/zelamat-omkalthom/fnote.html#084).
والمراد: قولوا لي: بالرفاه والبنين..

ونقول:
إن من الواضح: أن قولهم للمتزوج بالرفاه والبنين، هو من رسوم الجاهلية، وقد نهى عنه رسول الله (صلى الله عليه وآله).. وقد ورد هذا النهي في كتب الشيعة والسنة على حد سواء..
1 ـ فقد روى الكليني عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن أبي عبد الله البرقي رفعه، قال: لما زوج رسول الله (صلى الله عليه وآله) فاطمة (عليها السلام) قالوا: بالرفاه والبنين

فقال: لا، بل على الخير والبركة.(85) (http://www.alkadhum.org/other/mktba/aqaed/zelamat-omkalthom/fnote.html#085).
2 ـ روى أحمد بن حنبل، عن الحكم بن نافع، عن إسماعيل بن عياش، عن سالم بن عبد الله، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، قال: تزوج عقيل بن أبي طالب، فخرج علينا فقلنا: بالرفاه والبنين.
فقال: مه، لا تقولوا ذلك، فإن النبي (صلى الله عليه وآله) قد نهانا عن ذلك وقال: قولوا: بارك الله لك، وبارك الله عليك، وبارك لك فيها. وروى نحوه أحمد بن إسماعيل بن إبراهيم عن يونس عن الحسن: أن عقيل الخ..(86) (http://www.alkadhum.org/other/mktba/aqaed/zelamat-omkalthom/fnote.html#086).

وبعد ما تقدم نقول:
هل كان عمر ملتزماً بأعراف الجاهلية، غير آبه بتوجيهات رسول الله (صلى الله عليه وآله).. ولماذا هذا الإصرار منه على هذا التصرف الذي لا يرضاه أهل الشرع لأنفسهم؟!

إعتذار، أم إدانة؟!
وقد اعتذر الحلبي عن ذلك بقوله: " لعل النهي لم يبلغ هؤلاء الصحابة حيث لم ينكروا قوله، كما لم يبلغ عمر

ونقول:
إنه اعتذار أشبه بالإدانة، فإنه إذا لم يبلغ هذا الحكم هؤلاء، ولم يبلغ عمر، فكيف جاز لهم أن يتصدوا أو أن يتصدى عمر على الأقل لمقام خلافة الرسول (صلى الله عليه وآله)، وأخذ موقعه والاضطلاع بمهماته؟!! فإن من يحتاج إلى هداية الغير لا يمكن أن يكون هو الهادي للغير.

الرواية الأغرب والأعجب:
ومن غرائب أساليب الكيد السياسي تلك الرواية التي تروي لنا قصة زواج أم كلثوم بعمر بن الخطاب بطريقة مثيرة، حيث جاء فيها: أن عمر خطب أم كلثوم، فقال له علي (عليه السلام): إنها تصغر عن ذلك.
فقال عمر: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي فأحب أن يكون لي من رسول الله (صلى الله عليه وآله) سبب ونسب.
فقال علي (عليه السلام) للحسن والحسين: "زوجا عمكما." فقالا: هي امرأة من النساء، تختار لنفسها.
فقال (مقام ظ) علي(عليه السلام) مغضباً، فأمسك الحسن بثوبه، وقال: لا صبر لي على هجرانك يا أبتاه.
قال: فزوجاه

المغروره
12-27-2012, 04:30 PM
جزاك الله خير احمد الكثيري
والله ينفع بما نقلت
ودي

غرور النفس
12-27-2012, 04:57 PM
جزاك الله خير احمد الكثيري
والله ينفع بما نقلت
دمت بود

ابو عبدالله القرني
12-27-2012, 06:51 PM
جزاك الله خيرا اخي الحبيب
وكتب اجرك
ونفع بما جلبت

ترف
12-27-2012, 07:27 PM
حزاك الجنه يارب

الشفق
12-27-2012, 09:12 PM
الله يجزاك خير اخي احمد الكثيري
وكتب اجرك و لا حرمنا
شكري ومودتي لك
،
الشفق

سعدمتعب
12-28-2012, 12:41 AM
اخي احمد جزاك الله خير ورفع قدرك وكتب اجرك واكثر من أمثالك ... لك مني ارق التحايا

أبو رنيم
12-28-2012, 05:55 AM
جزاك الله خير
ونفع بك

شلمار
12-28-2012, 05:15 PM
جزاك الله كل الخير خيو

توضيح مفيد

جعله الله في ميزان حسناتك

حبوب
12-28-2012, 05:35 PM
احمد الكثيري بارك الله فيك يالغالي وغفر الله لك ولجميع منتدى الشفق وجميع المسلمين يارب