المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سرطان الثدي


مرهف الإحساس
11-11-2011, 09:55 PM
الدليل المصور لسرطان الثدي

بسم الله الرحمن الرحيم .. أتمنى أن يكون الجميع يقرأ هذه الرسالة و هم بأتم الصحة و العافية .
بما أن الشهر الميلادي الحالي ( أكتوبر ) هو الشهر العالمي للتوعية بمرض سرطان الثدي فخطر على بالي أن يكون موضوع هذا الأسبوع عبارة عن دليل مصور للتعريف بأهم المعلومات العامة التي تخص هذا المرض .

مدخل: سرطان الثدي اليوم

http://g.abunawaf.com/2011/10/21/dralowaifeer/sfyevGhhCavnsrCJ.jpg

سرطان الثدي اليوم ليس كما كان خطراً قبل 20 سنة ، حيث إن معدلات الشفاء منه تتزايد يوم بعد يوم . و إن الفضل في ذلك يعود إلى زيادة الوعي لدى المجتمعات بأهمية الفحص المبكر و إلى تطور الطرق العلاجية الحديثة .

كيف أعرف أنني أعاني من السرطان ، هل أحس به ؟

http://g.abunawaf.com/2011/10/21/dralowaifeer/ftmvvuABcyxGBbru.jpg

في الغالب ليس هناك أية أعراض و لكن في بعض الأحيان هناك بعض العلامات التي تظهر ، و إذا وجدت يستدعي الأمر مراجعة الطبيب بشكل عاجل و هي : ظهور ورم غير مؤلم في الصدر ـ التغير في حجم أو شكل الثدي ـ ظهور تورم في منطقة الإبط ـ تغيرات في شكل الحلمة ـ إفرازات غير طبيعية من الحلمة .

الكشف المبكر بالماموغرام

http://g.abunawaf.com/2011/10/21/dralowaifeer/JAtypnIysbjzhJIz.jpg

كلما اكتشف سرطان الثدي بشكل مبكر كان علاجه أسهل ، إن الماموغرام ( أشعة الثدي ) يمكنها اكتشاف الأورام المبكرة قبل أن تصل إلى حجم كبير من الممكن أن يكون ملموس . الدراسات تشير إلى أنه إذا تجاوزت المرأة سن الأربعين يجب عليها أن تكشف بواسطة الماموغرام مرة كل سنة أو سنتين .

الفحص الذاتي

http://g.abunawaf.com/2011/10/21/dralowaifeer/FkJmwbbgzCmBhxcr.jpg

يعتبر الفحص الذاتي من الأمور المهمة التي تساعد في الكشف المبكر لسرطان الثدي ، فينصح أن كل أنثى تجاوزت سن العشرين أن تتعلم كيفية الفحص الذاتي في المنزل و تقوم به مرة كل شهر .
لتحميل كتيب بصيغة pdf يشرح المزيد عن الماموغرام و الفحص الذاتي
اضغط هنا
(http://www.zahra.org.sa/education/Documents/الفحص%20المبكر%20بالأشعة(الماموغوم).pdf)
ماذا لو وجدت ورم على ثديي ؟

http://g.abunawaf.com/2011/10/21/dralowaifeer/utupAIzFvnvqGvwk.jpg

لا تخافي ، إن 80 ٪ من الأورام التي تظهر على الثدي تعتبر حميدة حيث قد تظهر نتيجة لتغيرات في نسيج الثدي مما له علاقة بالدورة الشهرية للأنثى ، و لكن يجب أن تبلغي الطبيب فور اكتشافك للورم فإنه لو كان ورم خبيثاً فإن اكتشافه مبكراً هو الأساس في الشفاء التام.

خزعة الثدي

http://g.abunawaf.com/2011/10/21/dralowaifeer/vuhHbycmECFzpxna.jpg

إن الطريقة الوحيدة في أغلب الأحيان لتحديد ما إذا كان الورم حميداً أو خبيثاً هو عن طريق أخذ خزعة من الصدر و معاينتها تحت المجهر ، كما أن هذه المعاينة تفيد في تحديد نوع السرطان لإيجاد العلاج الملائم .

تحديد مرحلة السرطان

http://g.abunawaf.com/2011/10/21/dralowaifeer/umDmkxDqFeshECBv.jpg

عندما يتم تشخيص الإصابة بسرطان الثدي فإن الخطوة التالية هي تحديد مرحلة السرطان ، يستخدم الأطباء المراحل من صفر إلى أربعة لتحديد ما إذا كان السرطان في الثدي فقط أو انتشر في الجسم . تحديد مرحلة السرطان تساعد على وضع استراتيجية مناسبة للعلاج .

ما هي نسب النجاة ؟

http://g.abunawaf.com/2011/10/21/dralowaifeer/prBzhBuFxBGcrJDw.jpg

نسب النجاة بعد التشخيص بسرطان الثدي تعتمد و بشكل كبير على اكتشافه مبكراً . تقول الجمعية الأمريكية للسرطان أنه لو تم اكتشاف السرطان و هو في المرحلة صفر فإن نسبة النجاة منه 100٪ بإذن الله ، أما لو تم اكتشافه في المرحلة أربعة فإن نسبة النجاة منه لا تتعدى 20 ٪ .

وصمة السرطان

http://g.abunawaf.com/2011/10/21/dralowaifeer/tjsqFHkbBFCgyrvv.jpg

لاشك أن الإصابة بالسرطان يعتبر حدث فاجع في حياة الشخص ، قد يسبب ذلك العزلة الإجتماعية للمصاب و الصعوبة في التعامل مع المرض . فيجب على المريض أن يتذكر أن هذا المرض ابتلاء من الله عز وجل و أنه مأجور بصبره عليه و أيضاً يجب على أهل المريض تقديم الدعم النفسي له .

هل ممكن أن أوقف سرطان الثدي

http://g.abunawaf.com/2011/10/21/dralowaifeer/FJhhJIeIhGzzBjnG.jpg

مع الأسف ليس هناك حبة سحرية يمكنها أن تقي متعاطيها من السرطان ، و لكن هناك بعض الأمور التي إذا التزمت بها المرأة من الممكن أن تقلل من نسب إصابتها بسرطان الثدي و هي: المحافظة على وزن مثالي ـ التمارين الرياضية ـ تجنب حبوب منع الحمل قدر الإمكان ـ إرضاع الأطفال .

في الختام أرجو من كل شخص قرأ هذه الرسالة أن يوصلها إلى كل من حوله لنصل إلى مجتمع واعي و خالي من السرطان بإذن الله

جوهينا
11-11-2011, 11:42 PM
اللهم إنا نرجو منك السلامه من هذه الامراض


الله يحمي الجميع من الامراض



اشكرك اخوي ع المعلومه



لك تحياتي

الشفق
11-12-2011, 08:59 PM
مرهف الاحساس

معلومات قيمه ومفيده

شكرا ولا تكفي

مودتي