المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تهِامَة ، التِهامي


سعدمتعب
02-28-2013, 01:10 AM
تهِامَة ، التِهامي

مكة هي من المدن الواقعة في تهامة ولكنها أشهرها وأحبها إلى نفوس المسلمين ، فطبيعتها طبيعة تهامة ومناخها مناخ تهامة ، فهي تهامة وقلب تهامة ، وكل من يسكنها يلقب بالتهامي .
وفي معنى كملة تهامة ما جاء في كتاب إسفار الفصيح لأبي سهل محمد بن علي بن محمد الهروي النحوي ، وتحقيق أحمد بن سعيد بن محمد قشاش : وهي اسم لمكة ومن والاها ، وقال الرياشي : سمعت الأعراب يقولون : إذا انحدرت من ثنايا ذات عرق فقد اتهمت ، وقال أيضَا : والغور تهامة . وتهامة مكسورة التاء ، والأصل في النسب إنها تهامي بكسر التاء وتشديد الياء .
وتهامة كاملةً هي المناطق ما بين سلسلة جبال الحجاز والبحر الأحمر من وسط الجزيرة العربية حتى اليمن .
وفي كتاب تاريخ المستبصر لابن المجاور ، ص (32) : أما تهامة فأنها قطعة من اليمن وهي جبال مشتبكة . وكلا مشرف على بحر القلزم مما يلي غربيها ، وشرقيها بناحية صعدة وحرض ونجران ، وشمالها حدود مكة ، وجنوبا من صنعاء على نحو عشرة مراحل .
ومعنى الكلمة في القاموس المحيط للفيروز آبادي : تِهامةُ بالكسر : مكةُ شَرَّفها الله تعالى ، وهو تِهاميٌّ وتَهامٍ بالفتح وقومٌ تَهامون كَيمانونَ ، والمِتهَامُ: الكثيرُ الإتْيانِ إليها ، وأتْهَمَ : أتاها أو نزلَ فيها كتاهَمَ وتَتَهَّمَ ، والبَلَدَ : اسْتوخَمَهُ ، والتَّهَمُ محرَّكةً : شِدَّةُ الحرِّ ورُكودُ الريحِ ، والتَّهمةُ بالفتح : البلدة ولغة في تهامة وبالتحريك : الأرض المتصوِّبة إلى البحر كالتَّهم كأنهما مصدران من تِهامة ؛ لأن التهائم منصوبةٌ إلى البحر.
وفي كتاب المحيط في اللغة للصاحب بن عباد ، ص (303) : التهم : النائم ، وتامة : اسم مكة ، وتاهم القوم : نزلوا تهامة ، والأتهم : التهامي ، وأهل التهمة : يعني البلدة ، وقوم تهم وتهمة ، وتهم البعير تهمًا : دخله حر ، والتهمة : الحر ، وتهم البعير : استكثر من المرعى فلا يستمرئ ، ولحم تهم ، وقد تهم تهامة : أي تغير ، ورجل تهم وتهيم : أي ضنين ، وأتهم الرجل : أبى ما يتهم الناس عليه ، والتهائم من الأرض : المنصوبة إلى البحر .
وفي كتاب المخصص لابن سيده ، وتحقيق خليل إبراهيم جفال ، جزء (2) ص (406) : التَّهم شدة الحر وركود الريح وبه سُميت تِهَامَةُ .
وفي معنى آخر لمسمى تهامة ، ما جاء في كتاب المصباح المنير في غريب الشرح الكبير لأحمد بن محمد بن علي الفيومي ثم الحموي ، أبو العباس ، جزء (1) ص (484) : تِهَمُ اللبن واللحم تهمًا من باب تَعِبَ تغير وأنْتَنَ وتهم الحر اشتد مع ركود الريح ، ويقال إن تهامة مشتقة من الأول لأنها انخفضت عن نجد فتغيرت ريحها ، ويقال إن المعنى الثاني لشدة حرَّها وهي أرض أولها ذات عرق من قِبَلِ نجد إلى مكة وما وراءها بمرحلتين أو أكثر ثم تتصل بالغور وتأخذ إلى البحر ، ويقال إن تامة تتصل بأرض اليمن وإن مكة من تهامة اليمن ، والنسبة إليها تِهَاميٌ وتَهَامٌ أيضًا بالفتح وهو من تغييرات النسب .
وفي المعجم الوسيط " ( تهامة ) أرض منخفضة بين ساحل البحر وبين الجبال في الحجاز واليمن تهائم والنسبة إلى تهامة تهامي وتهام .
ووصف مناخ تهامة الجوهري في كتابه تهذيب اللغة ، ص (234) : وتهامة في فصول السنة كلها طيبة عذاة ، ولياليها أطيب الليالي ، ولا تؤذي بحرٍ مفرط ولا قرٍ مؤذ ، ومنه قول امرأة من العرب وصفت زوجها فقالت : زوجي كليل تهامة : لا حرٌ ولا قر ولا مخافة ولا سآمة .
ويذكر الزبيدي في كتابه تاج العروس من جواهر القاموس ، جزء (31) ص (343) : أن تهامة منطقة ومكة من هذه البلاد ، ويُقال : إن الصحيح أن مكة من تهامة ، كما أن المدينة من نجد أي ليس تهامة اسم بلد .
وقال كعب بن مالك :
قضينا من تهامة كل نحب ... وخيبر ثم أحمينا السيوفا
فسائلها ولو نطقت لقالت ... قواضبهن دوسًا أو ثقيفا
لست بحاضر إن لم تروا ... ساحة داركم منها ألوفا
فننتزع الخيام ببطن وج ... ونترك دوركم منها خلوفا
والتهامي كإسم لمكة جاء في كتاب سبل الهدى والرشاد ، في سيرة خير العباد ، لمحمد بن يوسف الصاحي الشامي ، ص (442) : " التهامي " : بكسر التاء نسبة لتهامة ، وهو من أسماء مكة وتهامة من مكة .
وقد ذكر تهامة كاسم لمكة في عدة كتب ، وهي :
تهذيب اللغة ، تهذيب كتاب الأفعال ، توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك ، حاشية الصبان على شرح الأشموني لألفية ابن مالك ، الروض المعطار في خبر الأقطار .

المرجع
عبد الله بن محمد الأبح الزهراني ، معجم أسماء مكة ./

الشفق
02-28-2013, 09:24 AM
شكرا اخي سعد متعب
موضوع رائع وحوى معلومات قيمه
ننصح بقراءته للفائده وزيادة المعرفه
مودتي لك

الثلج الساخن
02-28-2013, 10:19 AM
يارك الله فيك أخي سعد

موضوع شيق ومفيد

تقديري لك

شِيخةّ الغِيد |❥
02-28-2013, 10:34 AM
معلوُمات جَميله
وقراءَتها مٌمتِعه
تِسَلم اياديكك سَعدْ متعبْ
يعطيكك العافيَهه
وديّ ...

المغروره
02-28-2013, 01:46 PM
اختيار رائع يسلمو سعد متعب
ودي