شبكة شفق

شبكة شفق (https://vb.shafaq-e.sa/index.php)
-   || همس الأنا ~ (https://vb.shafaq-e.sa/forumdisplay.php?f=10)
-   -   (( ملاذ حرف )) (https://vb.shafaq-e.sa/showthread.php?t=12332)

عصي الدمع 06-16-2014 04:57 PM

(( ملاذ حرف ))
 
الحمدلله اولاً وآخراً
المفتاح لكل باب
والختام لكل جواب
والصلاة والسلام على سيدنا
محمد وعلى آلهِ وصحبه .
امابعد :
فلكم مني ابتداءً تحية حبٍ زكيه
بشذا الحرف كل ما لاذ المكان
يتوخاكم طرباً تعزفهُ الاشواق
تواقه للقاء بكم على على شطأن
الكلمه لنبحر معاً على ذات الواحٍ
ودسر قوامها الجمال حرفاً
والابداع عرفاً تتنازعها الاقلام
عبيراً شيّقاً وتستطيبها الاذواق
ثم اسمحوا لي احبتي أن
ياخذ حرفي معكم بهذه المساحه
ملاذاً يستكنهُ كلما راوده
البوح فيستريح الافياء في جنان
إستحسانكم تقييماً وتقويماً
وما تطلعي اكثر نشوةً منكم
وفيكم ذوي بل وذوات الحس الراقي
جعلني ابحث عن الإثاره في كل زاويه
من زواي هذا البيت الكبير ( الشفق )
ولا شك إن الواحةَ غناء بكم والاهازيج
تملئ الأمكنه حتى تحيطني الدهشه

يقول الشاعر الراقي
الامير بدر بن عبدالمحسن :

من كل روضٍ عله السيل ترديد
ريح الزهر مداعب الريح الأفناد

ومن كل صبحٍ بدد الليل تبديد
دفا الشعاع وفرحة النور لا باد

هكذا هي حالة الصوره امام الشاعر
والكاتب كلما استعدى على البوح كلمه
والحمدلله الذي اعطى لكل شيئٍ سببَ
ومن جعل الجمال نصب عينيه يرى الوجود
جميلاً والعكس كذلك حتماً لا محاله .
ودائماً ما أردد عش حياتك وابتسم لأنهُ
بالفعل لا يمكن ان نقف على المفترقات
وجلين ونردد قول القائل :

كلّ من لاقيت يشكو دهره
ليت شعري هذه الدنيا لمن ؟

فلا نتوقع ان نرى الجمال بوضوح
طالما أغمضنا اعيننا ونحن ننتظر
ونقول ( هذه الدنيا لمن ؟!

احبتي من هنا الى ان يروم الحرف
ملاذه اترك لكم المساحه بيضاء نقيه
تمطرها اقلامك تأييداً وحماس
مع خالص الشكر وصادق الود .

عصي الدمع

الشفق 06-16-2014 07:55 PM

لي عوده تليق
الى ذاك
*****وتقييمي

ابو عبدالله القرني 06-17-2014 04:41 PM

هذه الدنيا لمن ؟؟
كلمة استوقفتني اعلاه رغم جمال كامل الاسطر وروعة كاتبها المميز
ملاذ الحرف للبوح العام هكذا اظن الفكرة اخي عصي الدمع
لذلك سأعود لالوذ انا وحرفي لتلك العبارة
هذه الدنيا لمن ؟؟
هي للكل هكذا ابدعها خالقها وجعلها جمالا لو حاولنا ان نعد مفاتنها لما استطعنا لذلك سبيلا.
الم يقل عز وجل :
(( واتاكم من كل ما سألتموه . وان تعدوا نعمة الله عليكم لاتحصوها . ان الانسان لظلوم كفار ))
انه الاعجاز الالهي في كل لمسة كل خط كل لون كل ظل في كل شيء
سبحان من وهبنا وأكرمنا
و
تجاوز عنا وهو يقول :
(( وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الله لغفور رحيم ))
سحقا لنا كم هي عظيمة هذه المكرمة
ورغم ذلك نبخل عليها ونتناساها

مررت هنا واحببت ان اضيف
شكرا لك عصي الدمع وشكرا لحضورك الانيق والرائع
بالتوفيق اخي الحبيب ولي شرف المتابعة

عصي الدمع 06-17-2014 08:01 PM

الشفق
اشكر اطلالتك
ولك المساحات بيضاء
الى أن تعود

عصي الدمع 06-17-2014 08:06 PM

اخي الحبيب / ابو عبدالله القرني
تقديري الكبير لك ولهذه المشاعر الفياضه
ولي عوده تليق بعذب حرفك وطيب مشاعرك
إن شاء الله تعالى .

عصي الدمع 06-18-2014 12:43 AM

على اول غروب الشمس مالت نيوف الظل
تحرى الضبى مهلا ... على وِرد مرويها

شرابٍ يحفّ الخوف حيضانها والكل ّ
رعاي الذوات اصلوف عن زبن راعيها

جهدني التعب من راس ريعٍ عليها اطلّ
عناي ... ترى طرادها ... من مضاويها

تفلّ الطريق ... وكنها الريح ماله حلّ
تثنى قوايمها ......... وترمي ذراعيها

واشوف الشجر قدامها منحني معتلّ
تخاله من الريبه ....... سجودٍ يراعيها

توارت خشايا . وادهم الليل وحشة خلّ
ذكرته مع فزع الضبى صرت اناديها

غدى بي خيالي في مسجّ البعيد اشلّ
ثقيلات عبرهـ ... وآتحاشى دواعيها

ملاذ القصيده . يا سنا غيمها . ان هلّ
سقيت الجناين حب.. وا. عل .. ضاميها

عفى الله عني لو نثرت السحابه كحل
بـ داخل عيونك .. سامحيني .. وهليها

لقيت الطريق اللي قطعناهـ ما له وصلّ
يخط القدر بـ ايامنا ... وانت . تمضيها


تحياتي لكم .
شعر / عصي الدمع
١٤٣٥/٨/١٩هـ

الشفق 06-18-2014 12:39 PM

عدنا ي سالم الشعر والنثر
تتوارى الحروف خجلا هنا
فما عساي ان اجد من الحروف التي تليق
وتجاري جمال حرفك ايها المبدع ..

هناك اقلام اقف لها احتراما وللفكر الذي يقف خلفها
مبارك عليك ركن بوحك الخاص ..
سـ اكون دائم المرور من هنا ..
لك الود متصل ...
*****

عصي الدمع 06-19-2014 02:27 PM

اخي الحبيب / ابو عبدالله القرني
ارحب اولاً بجمال حضورك الوارف
ويحسن بي الوقوف مع تأملاتك
التي ملأت بها جوانحي سروراً بالغ
إذ هي نقاط التدبر
بما احسنتهُ انت تأصيلاً وصواب
فقد احسنت في المعنى واتقنت المغرى
فكأن اللحظات تتوارى من سوءتها وجلا
ونسأل الله يكتب لنا ولكم وللجميع عملاً
وقولاً صالحاً متقبلَ ويغفر لنا خطايانا
ويكفر عنا سيئاتنا انهُ هو الغفور الرحيم

اخي الغالي :
سعدت بحسن رويتك وبهاء رأيك
فلله من انت لهُ حميم وزادك الله
فضلاً على فضل وطابت لك الحياة .
وتقبل تحياتي وتقديري

عصي الدمع 06-19-2014 02:38 PM

اخي الحبيب / هزاع السهيمي
انيق الحرف الساكن على زخم
الامواج ثقه تستحق التقدير والاحترام
وتسعدني يقيناً صحبة الحرف إبحاراً
يكون معك وحسب .
شكراً وللنقاء موده تكون حيثما كنت
وتقبل تحياني وتقديري

عصي الدمع 07-07-2014 01:55 AM

تقول العرب :
(( كلُ إناء بما فيهِ ينضح )) !

وقد ينضح بعذبٍ فرات او ملحُ أجاج
ليست الصوره من القراءة الاولى بهذا
الوضوح وإنما تبدو على مشهد اليقضه
فلا يتمادى النضح في سهو الإناء وهذا
مؤسف حقاً إذا جردنا الذات من ثقة
الثبات وكسوناهـ حُلةٍ براقه بالشك
والحذر والترقب فلا نستشعر من الاناء
الا إسراف الساهي فكيف لنا ادراك
الحكمه دون فهم الأحتكام
وهذه مُعضله !

بقلمي / سالم العامري

عصي الدمع 07-07-2014 02:33 AM


يجحف الكاتب بغرس الاقلام
في قراطيس قاحله وينتظر
منها ثمار الكلمه وإن لم يكن
واقعياً فالجفاف مهلكه للحرث

يا.... اخ الفال
اتبع مواقع السحاب واحترث
قولاً معروفا ولا تخشى الشمس
فالشمس لا تحرق الاغصان
تحت المطر واجمع حطام الصيف
وقوداً لمدافئ الشتاء .

يا... اخ الحُسن
طالما ان الكلمه أمانه
فلتؤدى الامانت الى اهلها
ولا تلتفت لما يظنون !!

يا... اخ الجود
إن كانت الا بتسامه صدقه
فلتكن صدقة جاريه
ولاتمعن في ملامح الأخرين

يا... اخ الصبر
طالما إن الدنيا بإسرها راحله
فلا تقف حزيناً على اطلال الرحلين

يا.... اخ الصدق
اعط للحرف مجالاً يكبر في الافاق
ولا تقيدهُ بمنطق الناقدين
وقل ربي زدنا علما .


عصي الدمع

عصي الدمع 07-09-2014 03:05 AM

وصف الله تعالى الكلمة في كتابهِ العزيز
لـ حالتين متناقضتين گ مثل شجره
الأولى طيبه :
أصلها ثابت وفرعُها في السماء .
والثانية خبيثه :
أجتثّت من فوق الأرض ما لها من قرار .

فمن كان لهُ قلب والقى السمع وهو شهيد
يقف مع هذه الصوره البلاغية من القرأن
متأملاً بقدر هذا الجمال ومترسلاً بخُطى
الفهيم لما يقال فليس احداً من العالمين
انصفهُ عقلهُ بالفطنه والتدبر يمر مرور
البليد إذا ما انكشفت حجب الجمال
فكيف ونحن نتلقاها بجلاء من اصدق
القائلين .
ومن اصدق من الله قيلا ؟!

تأمُلات :
سالم العامري

نديم 07-09-2014 03:42 AM

بحرفي الخجول أقول حياك الله اخي سالم
بحرفي المتواضع أحييك لجمال نبضك وبوحك
تبارك الله عليك
ثق انني ساكون من رواد همسك

عصي الدمع 07-09-2014 03:54 AM

حياك الله اخي نديم
وتأكد انني سعيداًمسرورا
بكلماتك وكريم لطفك
ومتابعتك لي شرف اقدره
واعتز به .
شكراً نديم وطابت اوقاتك

عصي الدمع 07-09-2014 04:15 AM


رغم ان الزمخشري في تفسيره الشهير
( الكشاف ) نافح فيه عن رأي المعتزله
ولكنه ابدع في جمعه وتأليفه واحاط
فيه بالبلاغه والبيان والادب والإعراب
واستعرض فيه اسرار البلاغه القرآنيه
والزمخشري بليغ فوق حد الوصف والاعجاب .
ومن الطريف انه امتدح تفسيره
الكشاف ببيتين جميلين من الشعر
تدل على فصاحته وقدرته على التركيب الكلامي البليغ :
يقول :

إنّ التفاسير في الدنيا بلا عددٍ
وليس فيها لعمري مثلُ (كشافي)

إن كنت تبغي الهدى فالزم قراءته
الكتب كالداء والكشاف كالشافي

فتلاعبه بالألفاظ بهذه الصوره تدلّ
على باعهِ الطويل في البلاغة والفصاحة
وحسن الصناعه وبديع القول .

مطالعة :
عصي الدمع

عصي الدمع 07-09-2014 11:30 PM

يقول كامل الشناوي
------------------

يارب عذب بالهيام قلبه
وزد على مر الليالى حبه
ولا تفرج بالبكاء كربه
لعله يرحم من أحبه
فلا يذيب بالحنين جنبه
ويترك الولهان يقضى نحبه
مسائلاً : كيف ذوت أحلامى ؟!
وأين مابنته لى أوهامى ؟!

:::::: :::::::: :::::::

وحقيقة الواقع الذي لا يطغيه الخيال
لم ابلغ بخيالي مدى اليأس
والاحباط الذي تملك هذا العاشق
فبلغ منه الأمر هذا الحال الأليم
والقسوه على ذاته بهذا الجلد
ولكن في ذات الوقت اتصور إن
الشاعر كان في حالة من العاطفه
تقابلها حالة من الهلع والجزع
جعلت هذا المتيم يطلق أعيرتهِ
في الهواء بشكل عشوائي حتى
أصاب نفسهِ بهذه الطلقات الطائشه
ولو تأملنا في الابيات السابقه نجده
يمطر ذاته بدعوات الهلاك وكأنه
لا يرجو غير المزيد المزيد من العذاب
والعياذ بالله ، وفي تقديري انها مرحله
من مراحل القنوط والاستسلام
وبما يعاب على من غلبت عليه العاطفه
وكانت هي مقياس التدبر في جوانب الحياة
بينما العقل اجدى بهذا القياس لان العاطفه
جياشه منجرفه الى منحدرات الخطر .
وهذا يجرني للحديث عن مجنون ليلى
وأباهـ يقول له عند الكعبه ادع ربك يُنسيك
حب ليلى فقال اللهم زدني عشقاً بـ ليلى
فهام على وجهه حيرانا حتى مات .
والتعقل لا يعني الجمود العاطفي

يقول عبدالغفار القوصي في ابيات جميله
تسعفني في هذا المقام فيما يقوله عن الحب

أنا أفتي أن ترك الحب ذنب
آثم في مذهبي من لا يحب

ذق على أمري مرارات الهوى
فهو عذب وعذاب الحب عذب

كل قلب ليس فيه ساكن
صبوة عذريةٌ ما ذاك قلب

وهذا هو كثيٌر عزّه يموت ويأتي الى الحيّ
من ينعاهـ فتخرج عزه من صمتها وخدرها
وتتلقى الناعي على اعين الملا وتقول له :
ياهذا إن كنت كذبت فقد فضحتني وإن كنت
صدقت فقد قتلتني فقال لها الناعي والله
أني لصادق فصعقت عزه وما هي الا لحظات
وتموت . والى ان يأتي حسم القرار بالقدر
لابد أن تكبح جماح المقدور عليه بالعقل والصبر
ولا يكتب على قارعة الطريق.
( إذا حلّ عشقً بالفتى كيف يصنعُ ) ؟!

بقلمي :
عصي الدمع

عصي الدمع 07-10-2014 04:03 AM

يَطَأُ الثّرَى مُتَرَفّقاً مِنْ تِيهِهِ
فكأنّهُ آسٍ يَجُسّ عَلِيلا
ويَردّ عُفْرَتَه إلى يَأفُوخِهِ
حتى تَصِيرَ لرَأسِهِ إكْليلا
وتَظُنّهُ مِمّا يُزَمْجِرُ نَفْسُهُ
عَنْها لِشِدّةِ غَيظِهِ مَشْغُولا

هذه صوره واضحة المعالم صافية الآفاق
قريبة الابعاد يلتقطها المتنبي للأسد .
فـ بالله أي وصفٍ دنيئٍ يضير الاسد
بعد ذاك واي وصفٍ عظيم يزيده فوق هذا .
ولـ رب سفيهٍ تزينت لهُ في القبح آمال
أو رب مغرورٍ تطاول كي ينال وهذا محال
فـ الصورة خالده والمشهد قريب .
ورحم الله المتنبي كان مغروراً منصفا
وقاتل الله سواه إذ كان سفيهاً مجحفا
وشتان بين مغرورٍ منصف وسفيهٍ مجحف
فأن تجمعهم سيئه تفرقّهم حسنات ولست
مع المغرور تالله لولا إنصاف المتنبي للأسد .

عصي الدمع

عصي الدمع 07-10-2014 05:06 AM

جاءت كلمة ( أوابد ) عند العرب بمعنى
كل مقيمٍ بلا هجره وتطلق عادةً على
الوحوش والطيور المقيمه فلا تهاجر
وكذا اطلق العرب على الشعر الذي
يخلّد في الافهام فقالوا أوابد الشعر
ومن أوابد امرئ القيس قوله :

وقد أغتدي والطير في وكنانتها
بمنجردٍ قيد ( الأوابد ) هيكلِ

فذكر انهُ ينبري للصيد غدوة
والطيور في أكنانها أي أعشاشها
فإذا أنفضت من حولهِ مسرعه قيّدها
لحوقاً بحصانهِ المنجرد ولهذا قال عنهُ
( قيد الأوابد ) فيا لجمالها لغة القرآن
ومهد البلاغه وإذا تلاسن البشر
اناخ البيان رحاله في أحضانها
فمنذو خلق الله لسان العرب
وفيه عذب القول أوآبد


عصي الدمع

اوركيد 07-10-2014 01:33 PM

عُصيّ الدمع ،،

انا هُنا في جنّةِ ادبيّه ،،
اقتطف منها اينع الحديث وابلغ الادب ،،


وكلّما قرأت ردّ دعوت الله ان لآ يكون الآخير ،،


ذكرتني هذه الصفحآت ب حديث اللغه العربيه لأبنائهآ وَ لعلّ الذاكره


استرجعتها الآن ،،


انا البحرُ في أحشائه الدُر كامنا ،،


فهل ساءالو الغوّاص عن صدفاتي ،،!




اوركَيد ،،

عصي الدمع 07-10-2014 10:20 PM

هلاً بضياء الحرف الأنيق ( أوركيد)
يطربني حضورك حد الفضول والألحاظ
لا تأبه بالرقباء فتغزل نواظري منك احلام
مطرزه تنتقيها ذائقتي منك طمعاً في الجمال
هكذا وجودك في المنتدى جميله أنيقه واثقه
وكل ذلك محط اعجابي فكوني اكثر واكبر
وخذينا حيث شاءت بنا اقدار الكلمه
وكوني بالقرب اوركيد
فـ الشكر إمام الكلمات اليك في كل آن .

تحياتي ،،،

عصي الدمع 07-10-2014 11:14 PM

نزار قباني لهُ قصيده من الشعر الحر
اسماها ( الحب في الجاهليه )
وابتدئها بقوله :

شاءت الأقدار، يا سيدتي،
أن نلتقي في الجاهليه!!...

والقصيده مع الاسف فيها من
الاسفاف ما بنفّر الذوق العام
فكرت في اقتابس بعضٍ منها
فالشاعر ذهب فيها كل مذهب
وحاول أن ينال من فارس الصحراء
وبنت الباديه جهده ما ينال تحت
ذريعة الجاهليه !! لانهُ أنطلق
من مبادئ وافكار فاسده جداً
تناسب مزاجه العام في عالمه
الخاص بعيداً عن مقاصد الشرف
رغم انه علل ذلك بقوله :

شاءت الأقدار يا سيدتي...
أن تسقطي كالمجدليه...
تحت أقدام المماليك...
وأسنان الصعاليك...
ودقات الطبول الوثنيه

لكنهُ ناقض نفسه الأماره بالسوء
وهو يعلن نزواته بلا أستحياء
في قوله :

شاءت الأقدار أن نعشق بالسر...
وأن نتعاطى الجنس بالسر...
وأن تنجبي الأطفال بالسر...
وأن أنتمي - من أجل عينيك -
لكل الحركات الباطنيه...

ليس في الجاهليه كل هذا
الا ما خالف العرف العربي
وتخطى حدود العفاف
فالحب في صحراء العرب هو العفاف
ومبدأ الوفاء بل كان مسأله مصيريه
تقوم من اجله الحروب وتحقن من اجله
الدماء ،، وكتب الادب تكفلُ لي الشهاده
على ذلك . وبالرغم انهم قوماً إذا حبوا ماتوا
تبقى مسألة الشرف ميثاق لا تمزقها نزوه
گ نزوة نزار قباني .
انا لا اعلم من اي جاهليةٍ جاء هذا الشاعر
وإلى اي عربٍ ينتمي بزعمه وهو يقول :

شاءت الأقدار أن تعرف عيناك الكتابه
في صحارى ليس فيها...
نخله...
أو قمر ...
أو أبجديه

وما بالك إذاً متذمراً بلا ظمير
ومتهكماً بلا مبدأ
ومتحاملاً بلا دليل
أهي الرغبه فقط ؟!
---------------

قراءة ونقد
عصي الدمع

عصي الدمع 07-11-2014 12:27 AM

خلود المكان
عندما نطالع احداث الازمنه نجد
إن المكان عامل اساسي في خلود
الذاكره ونقاء الصوره فتتحدث لنا
حديث الافراح أو ربما حديث الأسى
وإذا أخذنا نمعن القراءة في شعر عنتره
بن شداد أو امرؤ القيس وغيرهم من شعراء
الجاهليه نجد اختلاف الأمكنه عندهم من حيث
خلود الذاكره بما يستثير القريحه ويشعل النشوه ويفجر ينابيع الشوق دموعاً بالفرح
وتاره من الحزن تمطر مأقي الشوق حرقه
فنجد المكان الصاخب شوقاً عند عنتره بن شداد هو ثغر حبيبتهُ ( عبله ) فلا يغيب
عنه حتى في ساحة الوغى بل يدفعه للقوه
والقتال كي يعود منتصر الروح والبدن
فيقول وبكل ثقه :

ولقد ذكرتكِ والرماح نواهلًُ
مني وبيض الهند تقطر من دمي

فوددت تقبيل السيوف لأنها
لمعت گ بارق ثغرك المتبسمِ

أما عند امرؤ القيس فالمكان هو المكان
الذي احاطه الليل والسمر وزمّه الشعر
وضوء القمر وتعانقت فيه الارواح وامتزحت
فيه العبرات والافراح ثم كانت بعد ذلك خاويه
يقف عليها اطلالاً تجردت من واقع الأمس وعادت في منازلها عند الشاعر گ العرجون القديم فأظلمت في عينيه تلك الليالي حتى
اذا اخرج يده لم يكد يراها واي وحشه تحيطه
في لحظات الحزن مع ذاكرة لم يعد فيها
سوا الذكريات بألامها ووحشتها
فيقف على الاطلال ويناشد رفيقاه فيقول :

قفا نبكي من ذكرى حبيبٍ ومنزلي
بسقط اللوى بين الدخولِ فـ حوملِ

ومن يقرأ ملحمة امرؤ القيس في هذه المعلقه
يجد انها ملئت حزناً شديداً وعجبا !!

وربما يكون للحديث بقيه
عصي الدمع

عصي الدمع 07-11-2014 01:33 AM

عطفاً على ماقلت عن خلود المكان
فأقول تعودنا في الغالب إن المكان
في الذاكره يرتبط بالحب وسلطان
العاطفه كلما حاولنا الحريه قيدتنا
الاماكن ويطربني الفنان محمد عبده
وهو يغني ( الاماكن كلها مشتاقه لك )
ليس الأمر كما نتوقع فهناك اماكن
مرتبطه باجواء رومنسيه ولكن جاذبية
الوقوف عليها أشهى للحديث عنها
في تصوري وهي واحه من الاقلام
والثقافات والعقول المتميزه خلدها
المكان في ذاكرة الماره المعجبين
فإذا اخذنا الحديث عن شارع الحمراء
في بيروت ايام الستينات والسبعينات ميلادي
لم يكن مجرد شارع عادي أرصقه وإناره
وتقاطع وإشاره بل كان مأوى الكتاب والمثقفين
ورواد الادب والسياسه تخرج منه تلاميذ افذاذ
وحاضر فيه اساتذه كبار ومن اراد ان يطلع
سيجد مالا يتصوره الخيال .
وفي مصر وبالقاهره تحديداً تأخذنا رحلة
الفضول الى التفتيش عن مقهى الفيشاوي
ذلك المكان الشهير انشأه فهمي الفيشاوي
قبل اكثر من 200 عام ومازال يحتفظ بذاكره
حشدها الادباء والمثقفين من رواد المقهى
امثال الاديب الكبير نجيب محفوظ وغيره
وكم هو جميل حينما يرتبط المكان بذكريات
الفكر والشعر والادب ورومنسيات الحياة
في صفاءٍ لربما يلهمنا التجديد بذات الروح
المفعهمه بنشاط المبدعين والمتميزين .
وفق الله الجميع

عصي الدمع

عصي الدمع 07-11-2014 02:29 AM

( فاروق جويدة )
شاعر مصري معاصر
قرأتهُ وقرأت لهُ ولم اجد فيه غير
انهُ يقف على اطلال المتنبي بزفرات
نزار قباني وكأنه ينتحب إنتحاب
المستأجره لا الثكلى في تقديري
فلم استشعر صراحتاً صدق العاطفه
في اشعارهِ بقدر ما ابصر بحسي
تأثره بالمتنبي ونزار قباني ليكتب فقط


قدَّمتَ عمركَ للأحلامِ قربانَا
لا خنتَ عهدًا ولا خَادعتَ إنسانَا

والآن تحملُ أحلامًا مبعثرةً
هل هانَ حُلْمُكَ.. أم أنتَ الذى هانَا؟

قامرتَ بالعمرِ.. والأيامُ غانيةٌ
مَنْ سَرَّهُ زمنًا سَاءَتْه أزمانَا

هكذا قرأتهُ وربما اكون مُخطئاً
بزعمي ناقداً أو حتى بوصفي قارئ
وقد اكون اصبت الشاعر في مقتل
من حيث لا ادري ولكن الله رمى .
-----------

عصي الدمع

عصي الدمع 07-11-2014 02:29 AM

( فاروق جويدة )
شاعر مصري معاصر
قرأتهُ وقرأت لهُ ولم اجد فيه غير
انهُ يقف على اطلال المتنبي بزفرات
نزار قباني وكأنه ينتحب إنتحاب
المستأجره لا الثكلى في تقديري
فلم استشعر صراحتاً صدق العاطفه
في اشعارهِ بقدر ما ابصر بحسي
تأثره بالمتنبي ونزار قباني ليكتب فقط


قدَّمتَ عمركَ للأحلامِ قربانَا
لا خنتَ عهدًا ولا خَادعتَ إنسانَا

والآن تحملُ أحلامًا مبعثرةً
هل هانَ حُلْمُكَ.. أم أنتَ الذى هانَا؟

قامرتَ بالعمرِ.. والأيامُ غانيةٌ
مَنْ سَرَّهُ زمنًا سَاءَتْه أزمانَا

هكذا قرأتهُ وربما اكون مُخطئاً
بزعمي ناقداً أو حتى بوصفي قارئ
وقد اكون اصبت الشاعر في مقتل
من حيث لا ادري ولكن الله رمى .
-----------

عصي الدمع

عصي الدمع 07-12-2014 08:02 AM

طرفه من حديث المجالس

يحدثنا احد الرجال من الجيل السابق
لنا حديث البسطاء وبكل صدق وثقه
يقول : خرجت من القريه وانا في العشرينات
وعزمت السفر الى المنطقه الشرقيه ( الدمام )
يقول انوي العمل عسكري وليس لدي اي
مؤهل دراسي لكن بفضل الله تحقق المراد
ومع الايام درست مسائي وحصلت على
الابتدائيه فشعرت اني بلغت مكاناً من العلم
قال وفي تلك الفتره جمعت بعض المال وقررت
العوده الى القريه بالمنطقه الجنوبيه وفي نفسي
رغبه قويه للزواج والطريف انهُ يخبرنا عن المرحله الانتقاليه في حياتهِ كونه كان ابن القريه
البسيط ثم اصبح ابن المدينه الذي تغير
في مأكله ومشربه وملبسه يقول واكبر تحول
في حياتي طريقة اللبس فالثوب مكوي والغتره
لها مرزام والعقال مرعز فإذا رأيت نفسي
في المرآه ظننت نفسي من كوكب آخر
يقول لما بلغت الى اهلي وبعد يوم او يومين
اخبرتهم برغبتي في الزواج ولديه من المال
ما يكفيني قال وكانت جدتي لأمي أصرت
ان اتزوج بنت خالتي وقررت ان نذهب لخطبتها
فاتفق الجميع وسرنا اليهم واخوكم في قمة
الشياكه وكل محاولاتي ان اترسل في مشيتي
كي لا تختل اوزان الغتره والعقال ونحن كما قال في ازمة مرايات وحلّوووها لو طاح العقال
يقول قدمنا عليهم بعد صلاة المغرب واستقبلونا
بكل حفاوه وترحيب والحياة كانت بسيطه
يقول اجتمعنا في فناء البيت رجال ونساء
من العائلتين فقط والاناره فانوس قال ومع
ذلك اتوارى من القوم خجلاً والعروس امامي
قال وكنا نجلس على كراسي من الحبال والخشب وفي العاده قبل ما يقدم اللحم تسبقه
صحفه من العيش والمرق قال فقدموها لنا
وقمنا لنجلس اليها يقول انا افتكرت نفسي
انني اخذت المسافه الكافيه بيني وبين الكرسي
قال فجلست بقوه وجلست واثق من نفسه
واذا انا ارتطم بحافة الكرسي فيدفعني تجاه الصحفه فاجثو على ركبتاي ويداي على وضع السجود ويداي تنغمس داخل العيش بالصحفه
والطعام حار وحار جداً قال فمن الربكه
صرت انزع يدي اليمنى فأرجعها وانزع اليسرى قال فأستمريت اقل من الدقيقه
بهذه الصوره المزريه جداً حتى تنبه الناس
من حولي فرفعوني وقد طاحت الغتره
وطاح العقال وحملوني الى خزان ماء
بقربنا فكان احدهم ينثر الماء والاخر بغسل
قال اما بقية القوم فقد وسعوا صدورهم
وكان الضحك يتعالى انين المصاب
ومما زاد الغم حسره وهو يشاهد العروس
تضحك بجنوون يقول فلما استعدت قواي
بدات اجمع ماتناثر مني وقلت لهم
اسمحوا لي احتاج ان ارتاح وذهبت الى
البيت وقد قررت ان لا اتزوج تلك الفتاه
الشامته ولم تقيل عثرتي من الوهله الاولى

انتهى .
تحياتي لكم

اوركيد 07-12-2014 02:32 PM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصي الدمع مشاهدة المشاركة
   طرفه من حديث المجالس

يحدثنا احد الرجال من الجيل السابق
لنا حديث البسطاء وبكل صدق وثقه
يقول : خرجت من القريه وانا في العشرينات
وعزمت السفر الى المنطقه الشرقيه ( الدمام )
يقول انوي العمل عسكري وليس لدي اي
مؤهل دراسي لكن بفضل الله تحقق المراد
ومع الايام درست مسائي وحصلت على
الابتدائيه فشعرت اني بلغت مكاناً من العلم
قال وفي تلك الفتره جمعت بعض المال وقررت
العوده الى القريه بالمنطقه الجنوبيه وفي نفسي
رغبه قويه للزواج والطريف انهُ يخبرنا عن المرحله الانتقاليه في حياتهِ كونه كان ابن القريه
البسيط ثم اصبح ابن المدينه الذي تغير
في مأكله ومشربه وملبسه يقول واكبر تحول
في حياتي طريقة اللبس فالثوب مكوي والغتره
لها مرزام والعقال مرعز فإذا رأيت نفسي
في المرآه ظننت نفسي من كوكب آخر
يقول لما بلغت الى اهلي وبعد يوم او يومين
اخبرتهم برغبتي في الزواج ولديه من المال
ما يكفيني قال وكانت جدتي لأمي أصرت
ان اتزوج بنت خالتي وقررت ان نذهب لخطبتها
فاتفق الجميع وسرنا اليهم واخوكم في قمة
الشياكه وكل محاولاتي ان اترسل في مشيتي
كي لا تختل اوزان الغتره والعقال ونحن كما قال في ازمة مرايات وحلّوووها لو طاح العقال
يقول قدمنا عليهم بعد صلاة المغرب واستقبلونا
بكل حفاوه وترحيب والحياة كانت بسيطه
يقول اجتمعنا في فناء البيت رجال ونساء
من العائلتين فقط والاناره فانوس قال ومع
ذلك اتوارى من القوم خجلاً والعروس امامي
قال وكنا نجلس على كراسي من الحبال والخشب وفي العاده قبل ما يقدم اللحم تسبقه
صحفه من العيش والمرق قال فقدموها لنا
وقمنا لنجلس اليها يقول انا افتكرت نفسي
انني اخذت المسافه الكافيه بيني وبين الكرسي
قال فجلست بقوه وجلست واثق من نفسه
واذا انا ارتطم بحافة الكرسي فيدفعني تجاه الصحفه فاجثو على ركبتاي ويداي على وضع السجود ويداي تنغمس داخل العيش بالصحفه
والطعام حار وحار جداً قال فمن الربكه
صرت انزع يدي اليمنى فأرجعها وانزع اليسرى قال فأستمريت اقل من الدقيقه
بهذه الصوره المزريه جداً حتى تنبه الناس
من حولي فرفعوني وقد طاحت الغتره
وطاح العقال وحملوني الى خزان ماء
بقربنا فكان احدهم ينثر الماء والاخر بغسل
قال اما بقية القوم فقد وسعوا صدورهم
وكان الضحك يتعالى انين المصاب
ومما زاد الغم حسره وهو يشاهد العروس
تضحك بجنوون يقول فلما استعدت قواي
بدات اجمع ماتناثر مني وقلت لهم
اسمحوا لي احتاج ان ارتاح وذهبت الى
البيت وقد قررت ان لا اتزوج تلك الفتاه
الشامته ولم تقيل عثرتي من الوهله الاولى

انتهى .
تحياتي لكم

الصرآحه ما الومه ،،


هههههههههههههههههههه


اعجبتني القصه رغم حرصه بس خرب برستيجو


امّا موقف البنت سيء ع الاقل لاتسآعده عشان لا تطلع خفيفه


بس لآتضحك رحمته والله ،،http://www.marhabi.com/smile/smilesi...al-biggrin.gif


دامت لكَ السعآده وطابت لكَ الحيآه ،،

وعذرآ على فضولي ،،

عصي الدمع 07-13-2014 12:50 AM

ياهلا وغلا بالغاليه اوركيد
بالعكس صدقيني وفي هذه
اللحظه اشعر اني اردد اغنية
خالد الشيخ /
كلما كنت بقربي ... بقربي
..... ...... ههههه

وصدقيني انا السعيد بهذه المتابعه
ولك الفضل مع كل الشكر والتقدير
واتمنى ان تكوني بالقرب دائماً
وطابت اوقاتك

عصي الدمع 07-13-2014 08:58 AM

ص ( ١ )

سيكون حديثي عن المرأه
تلك المخلوق المضيئ للدنيا
وشاغل الرجال سراً وعلانيه
وقبل ما افوت بالحكي على قول
اخوتنا بالشام ، آتي على الجدل
الذي احدثه قاسم امين في مطلع
القرن العشرين وكان الجدل حول
كتابه الشهير ( تحرير المرأه )
ودعمه في دعوته تلك الكثير من المحسوبيات
المصريه الثقافيه والدعويه وعلى راسهم
الشيخ / محمد عبده وسعد زغلول
والفتره التي سبقت الحمله الفرنسيه على مصر
بقيادة نابليون كان المجتمع المصري يعيش
عصراً ظلامياً من حيث وجهة نظر المثقفين
آن ذاك ومن هنا جاءت الدعوات لتحرير
المرأه من القيود الاجتماعيه التي لا تعطيها
حقها في التعليم والعمل والمشاركه الاجتماعيه
ومما ساعد على تحقيق هذه الدعوات التوافق
الثقافي الاجتماعي المصري بين رموز الثقافه
المصريه رغم ما لاقتهُ من معارضه شديده
على الجانب الاخر من العامه
وبعض رجال الدين المتشددين
الا أن قاسم امين وجماعتهُ نجحوا في دعوتهم
تلك واستطاعوا تحريك عقارب الساعه الى الامام حتى خرجوا بها عن التوقيت المحلي العربي وها نحن على مراء ومسمع
وللحديث بقيه .

عصي الدمع

عصي الدمع 07-13-2014 09:48 AM

( 2 )

لم تعد المجتمعات العربيه اليوم
بحاجه لحركه ثوريه اجتماعيه
مثل ثورة قاسم امين في مصر
ولم يعد بمقدور احد تحجيم المرأه
وسلب إرادتها ولابد ان ندرك هذا
ونعترف ان المرأه اصبحت تمتلك
كل امكانات الرياده والمشاركه الاجتماعيه
وبمقدورها الدفاع عن نفسها بعد ان
تسلحت بالعلم والمعرفه واقتحامها للتكنلوجيا
وبطريقه او باخرى فهي حاضره في كل
مجالات الحياة تنافس الرجل بقدرات
وأمكانات تفوق فيها الرجال أحياناً
وما اعجب له حينما اجد بعض المجتمعات
مازلت تؤمن بتغييبها رغم حضورها
على سبيل المكابره ليس الا .

علينا ان ندفع خطاها بسلامٍ أمنين
فهي ماضيه لا محاله شئنا ام ابينا
ولما النكوص على عقبيها وهي محقه
وطالما حفظت لها شريعة الله حقها
وكفلت لها استحقاقها دونما تنقص

قد ياتي احد الفضلاء السذج
فيقول هل ترضى ماتقول لمن حولك

اقول له : احسن الطن اولاً فأنا لم
ادعو الى سفور او إباحة محذور
ولم اتقدم لتحريك ساعة الزمن فقد
تجاوزت ساعة الصفر في مجتمعاتنا
منذو زمن فالتقط انفاسك وصل على نبيك
وكن من الشاهدين .
ومازال للحديث بقيه

عصي الدمع

عصي الدمع 07-13-2014 10:22 AM

( 3 )

كثيراً مانسمع نعت البنت بام ركبه سوداء
والشاب ابو سروال وفنيله !!!!!!!!!!!!!!

مشكلتنا هي البحث عن المستخبي
نعشق الحديث عما فوق الساق ودون
الركبه ، واشعر ان حمى نزار قباني
وغادة السمان عالقه في عقولنا
وافهامنا وتصوراتنا بتعاطي كل
طرف مع الاخر ويبدو انها ازمة
ثقافه تحتاج الى إعادة صييغ
واكاد اجزم ان السبب في ذلك
هو ماتعرضت لهُ المجتمعات من
حركات متشدده ادت الى ارباك
الناس واحدثت خلل في مفاهيمهم
وألا فأن المرأه حاضره عبر العصور
فيما سبق بدأً من الجاهليه ثم عصور
الاسلام المتعاقبه ولم يحدّثنا التاريخ
أن المرأه غابت عن ميادين الاحداث

تحياتي للجميع
عصي الدمع

عصي الدمع 07-13-2014 10:22 AM

( 3 )

كثيراً مانسمع نعت البنت بام ركبه سوداء
والشاب ابو سروال وفنيله !!!!!!!!!!!!!!

مشكلتنا هي البحث عن المستخبي
نعشق الحديث عما فوق الساق ودون
الركبه ، واشعر ان حمى نزار قباني
وغادة السمان عالقه في عقولنا
وافهامنا وتصوراتنا بتعاطي كل
طرف مع الاخر ويبدو انها ازمة
ثقافه تحتاج الى إعادة صييغ
واكاد اجزم ان السبب في ذلك
هو ماتعرضت لهُ المجتمعات من
حركات متشدده ادت الى ارباك
الناس واحدثت خلل في مفاهيمهم
وألا فأن المرأه حاضره عبر العصور
فيما سبق بدأً من الجاهليه ثم عصور
الاسلام المتعاقبه ولم يحدّثنا التاريخ
أن المرأه غابت عن ميادين الاحداث

تحياتي للجميع
عصي الدمع

عصي الدمع 07-13-2014 11:32 AM

دَخَلَتْ،ليلى الأخيليه على الحجاج بن يوسف الثقفي وحياها واحسن استقبالها ودار بينهما
حوار طويل انقل لكم بعضٍ منه واترككم مع ذلك الحوار :

سألها الحجاج :
مَا أَتَى بِكِ؟.

فَقَالَتْ:
إِخْلافُ النُّجُومِ
وَقِلَّةُ الغُيُومِ؛ وَكَلَبُ البَرْدِ
وَشِدَّةُ الجَهْدِ، وَكُنْتَ لَنَا بَعْدَ اللهِ الرِّفْد
ثُمَّ قَالَتْ: إِنِّي قُلْتُ فِي الأَمِيرِ قَوْلاً.
قَالَ: هَاتِي.
فَأَنْشَأَتْ تَقُولُ:

أَحَجَّاجُ لا يَفْلُلْ سِلاحُكَ، إِنَّها
المنايا بِكَفِّ اللهِ حَيْثُ تَرَاهَا

إِذَا وَرَدَ الحَجَّاجُ أَرْضاً مَرِيضَةً
تَتَبَّعَ أَقْصَى دَائِهَا فَشَفَاهَا

شَفَاهَا مِنَ الدَّاءِ العُضَالِالَّذِي بِهَا
غُلامٌ إِذَا هَزَّ القَنَاةَ سَقَاهَا

فَقَالَ: لا تَقُولِي (غُلامٌ)؛ وَلَكِنْ قُولِي: (هُمَامٌ).
أَعَادَتِ الشَّاعِرَةُ البَيْتَ وَعَدَّلَتْ فِيهِ مَا أَرَادَهُ
فَلَمَّا فرغت من شعرها نَادَى (الحَجَّاجُ): يَا غُلامُ! اذْهَبْ بِهَا إِلَى قَيِّمِ بَيْتِ المَالِ فَقُلْ لَهُ
يَقْطَعْ لِسَانَهَا.
فَذَهَبَ بِهَا الغُلامُ إِلَى خَازِنِ المَالِ،وَقَالَ لَهُ: يَقُولُ لَكَ الأَمِيرُ: (اقْطَعْ لِسَانَهَا).
فَطَلَبَ الرَّجُلُ حَجَّاماً لِيَقْطَعَ لِسَانَ الشَّاعِرَةِ، فَقَالَتْ: ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ؛ أَمَا سَمِعْتَ مَا قَالَ؟! إِنَّما أَمَرَكَ أَنْ تَقْطَعَ لِسَانِي بِالصِّلَةِ، وَذَاكَ بِأَنْ تُعْطِيَنِي مالاً لا أُضْطَرُّ بَعْدَهُ إِلَى مَدْحِهِ ثَانِيَةً، لا أَنْ تَقْطَعَ لِسَانِي الَّذِي فِي فَمِي.
فَعَادَ الغُلامُ إِلَى (الحَجَّاجِ) يَسْتَفْسِرُهُ عَنْ صِحَّةِ مَا قَالَتِ الشَّاعِرَةُ؛ فَاسْتَشَاطَ (الحَجَّاجُ) غَضَباً، وَهَمَّ بِقَطْعِ لِسَانِهِ؛ فَلَمَّا دَخَلَتْ عَلَيْهِ قَالَتْ: كَادَ - وَأَمَانَةِ اللهِ - يَقْطَعُ مِقْوَلِي.
ثُمَّ أَقْبَلَ (الحَجَّاجُ) عَلَى جُلَسَائِهِ فَقَالَ
أَتَدْرُونَ مَنْ هَذِهِ ؟
قَالُوا: لا وَاللهِ أَيُّهَا الأَمِيرُ، إِلاَّ أَنَّا لَمْ نَرَ قَطُّ أَفْصَحَ لِسَاناً، وَلا أَحْسَنَ مُحَاوَرَةً، وَلا أَمْلَحَ وَجْهاً، وَلا أَرْصَنَ شِعْراً مِنْهَا.
فَقَالَ: هَذِهِ (لَيْلَى الأَخْيَلِيَّةُ)،
الَّتِي مَاتَ (تَوْبَةُ بْنُ الحُمَيِّرِ الخَفَاجِيُّ)
مِنْ حُبِّهَا.
ثُمَّ التَفَتَ إِلَيْهَا فَقَالَ: أَنْشِدِينَا يَا (لَيْلَى) بَعْضَ مَا قَالَ فِيكِ (تَوْبَةُ).
قَالَتْ: نَعَمْ أَيُّهَا الأَمِيرُ، هُوَ الَّذِي يَقُولُ:

وَهَلْ تَبْكِيَنْ لَيْلَى إِذَا مُتُّ قَبْلَهَا
وَقَامَ عَلَى قَبْرِي النِّسَاءُ النَّوَائِحُ

كَمَا لَوْ أَصَابَ المَوْتُ لَيْلَى بَكَيْتُهَا
وَجَادَ لَهَا دَمْعٌ مِنَ العَيْنِ سَافِحُ

وَأُغْبَطُ مِنْ لَيْلَى بِمَا لا أَنَالُهُ
بَلَى كُلُّ مَا قَرَّتْ بِهِ العَيْنُ صَالِحُ

وَلَوْ أَنَّ لَيْلَى الأَخْيَلِيَّةَ سَلَّمَتْ
عَلَيَّ وَدُونِي جَنْدَلٌ وَصَفَائِحُ

لَسَلَّمْتُ تَسْلِيمَ البَشَاشَةِ أَوْ زَقَا
إِلَيْهَا صَدًى مِنْ جَانِبِ القَبْرِ صَائِحُ

فَقَالَ (الحَجَّاجُ): يَا (لَيْلَى) !
مَا الَّذِي رَابَهُ مِنْ سُفُورِكِ؟.

فَقَالَتْ: أَيُّهَا الأَمِيرُ، كَانَ يُلِمُّ بِي كَثِيراً، فَأَرْسَلَ إِلَيَّ يَوْماً أَنِّي آتِيكِ؛ وَفَطِنَ الحَيُّ، فَأَرْصَدُوا لَهُ؛ فَلَمَّا أَتَانِي سَفَرْتُ عَنْ وَجْهِي؛ فَعَلِمَ أَنَّ ذَلِكَ لِشَرٍّ، فَلَمْ يَزِدْ عَلَى التَّسْلِيمِ وَالرُّجُوعِ.

فَقَالَ:
للهِ دَرُّكِ!
فَهَلْ رَأَيْتِ مِنْهُ شَيْئاً تَكْرَهِينَهُ؟.

قالت : وَاللهِ الَّذِي أَسْأَلُهُ أَنْ يُصْلِحَكَ،
مَا رَأَيْتُ مِنْهُ شَيْئاً اكرهه
حَتَّى فَرَّقَ المَوْتُ بَيْنِي وَبَيْنَهُ.

انتهى .

تحياتي لكم
عصي الدمع

الشفق 07-13-2014 06:00 PM

كل عام وانت بخير
تقبل الله منا ومنكم
وجعلنا من المغفور لهم
،
الشفق

عصي الدمع 07-14-2014 06:45 AM

حياك الله اخي العزيز -- الشفق
وكل عام وانت بخير وصحه وسلامه
ولك مني الشكر الجزيل وصادق الود
وتقبل تحياتي وتقديري .

عصي الدمع 07-14-2014 06:46 AM

باب الحاره

اسم المسلسل السوري الشهير
الذي انتج لأول مره من عام 2006م
وتعاقب على كتابة حلاقاته الكاتبان
مروان قاووق --- وكمال مرة

وهو في واقعهِ إطلاله على الانسان
الشامي إبان الاصطرابات السياسيه
والاحتلال الاجنبي لبلاد الشام بعد سقوط
الدوله العثمانيه وخصوصاً وضع الشام
تحت الاحتلال الفرنسي بالذات ومدى الضغوط
التي كان يواجها الوضع الاجتماعي الشامي
وقد ركز المسلسل على شأن المرأه الشاميه ويلاحظ كثيراً ما يوحي الينا گ مشاهدين
لتلك الايام مدى تحييد المرأه وتسخيرها
في خدمة الرجل بصوره اقرب ماتكون
الى العبوديه وزمن الجواري ولاشك يأتي
ذلك في سياق التبرير لما كان من تخاذل العرب
بالذات والتأمر من اجل اسقاط الكيان العثماني طمعاً في الاستقلال العربي وهذا
الذي لم بتحقق مع الاسف وكانت الكارثه
بتقسيم المجتمعات العربيه واحتلال فلسطين
ومنها ومع الأسف الشديد اختطفت هوية
المرأه العربيه وكانت ضحيه لتيارات يناوئ
بعضها بعضا وكأنها حبل الشدّ بين فريقين
يتنازعان القوّه على حسابها ولو دخلنا من باب
الحاره ثم نطل من نوافذها على مسرح
العمليات العربيه لـرئنا مستوى الفكر العربي
آنذاك ومازلنا نعانيه الى يومنا هذا
وحسبنا الله .

تقبلوا تحياتي
عصي الدمع

عصي الدمع 07-15-2014 05:54 AM

والله أن الواحد فينا يذهب كل مذهب
ثم يعود الى كتاب الله فيجد ملاذ لبّهُ
وقلبهُ ومطامع روحه فيعلم انه أمام
البلاغه الحقيقه قرأناً عربياً لا يأتيه
الباطل من بين يديه ولا من خلفه .


قال تعالى: {وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى بَل لِّلّهِ الأَمْرُ جَمِيعًا أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُواْ أَن لَّوْ يَشَاء اللّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا وَلاَ يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُواْ تُصِيبُهُم بِمَا صَنَعُواْ قَارِعَةٌ أَوْ تَحُلُّ قَرِيبًا مِّن دَارِهِمْ حَتَّى يَأْتِيَ وَعْدُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ} [(31) سورة الرعد].

عصي الدمع 07-17-2014 01:36 AM

يقول عنتره بن شداد :

سَلا القلبَ عَمّا كان يهْوى ويطْلبُ
وأصبحَ لا يشكو ولا يتعتبُ

قلنا وكيف -

قال :

صحا بعدَ سُكْرٍ وانتخى بعد ذِلَّة ٍ
وقلب الذي يهوى ْ العلى يتقلبُ

قلنا اما كنت تداري ؟! -

قال :

إلى كمْ أُداري من تريدُ مذلَّتي
وأبذل جهدي في رضاها وتغضبُ

قلنا : وما زعم عبلة إنكـ نادمُ

قال :

فلا تحْسبي أني على البُعدِ نادمٌ
ولا القلبُ في نار الغرام معذَّبُ

قلنا وانها تزعم إنكٓ كاذبُ. -

قال :

وقد قلتُ إنِّي قد سلوتُ عَن الهوى
ومَنْ كان مثلي لا يقولُ ويكْذبُ

قلنا : هيّه -

قال :

هَجرتك فامضي حيثُ شئتِ وجرِّبي
من الناس غيري فاللبيب يجرِّبُ

قلنا : هيّه ياعنتره ؟!

قال :

لقدْ ذلَّ منْ أمسى على رَبْعِ منْزلٍ
ينوحُ على رسمِ الدَّيار ويندبُ

وقدْ فاز منْ في الحرْب أصبح جائلا يُطاعن قِرناً والغبارُ مطنبُ

قلنا فهل لك بكأس المدامةِ ؟

قال :

نَدِيمي رعاكَ الله قُمْ غَنِّ لي على
كؤوسِ المنايا مِن دمٍ حينَ أشرَبُ

ولا تسقني كأْسَ المدامِ فإنَّها
يَضلُّ بها عقلُ الشُّجَاع وَيذهَبُ

.............
نديم من ليالي عنتره

تحياتي لكم ،،،
عصي الدمع

عصي الدمع 07-17-2014 01:36 AM

يقول عنتره بن شداد :

سَلا القلبَ عَمّا كان يهْوى ويطْلبُ
وأصبحَ لا يشكو ولا يتعتبُ

قلنا وكيف -

قال :

صحا بعدَ سُكْرٍ وانتخى بعد ذِلَّة ٍ
وقلب الذي يهوى ْ العلى يتقلبُ

قلنا اما كنت تداري ؟! -

قال :

إلى كمْ أُداري من تريدُ مذلَّتي
وأبذل جهدي في رضاها وتغضبُ

قلنا : وما زعم عبلة إنكـ نادمُ

قال :

فلا تحْسبي أني على البُعدِ نادمٌ
ولا القلبُ في نار الغرام معذَّبُ

قلنا وانها تزعم إنكٓ كاذبُ. -

قال :

وقد قلتُ إنِّي قد سلوتُ عَن الهوى
ومَنْ كان مثلي لا يقولُ ويكْذبُ

قلنا : هيّه -

قال :

هَجرتك فامضي حيثُ شئتِ وجرِّبي
من الناس غيري فاللبيب يجرِّبُ

قلنا : هيّه ياعنتره ؟!

قال :

لقدْ ذلَّ منْ أمسى على رَبْعِ منْزلٍ
ينوحُ على رسمِ الدَّيار ويندبُ

وقدْ فاز منْ في الحرْب أصبح جائلا يُطاعن قِرناً والغبارُ مطنبُ

قلنا فهل لك بكأس المدامةِ ؟

قال :

نَدِيمي رعاكَ الله قُمْ غَنِّ لي على
كؤوسِ المنايا مِن دمٍ حينَ أشرَبُ

ولا تسقني كأْسَ المدامِ فإنَّها
يَضلُّ بها عقلُ الشُّجَاع وَيذهَبُ

.............
نديم من ليالي عنتره

تحياتي لكم ،،،
عصي الدمع

عصي الدمع 07-18-2014 08:13 AM

كان الشعر عند العرب هو الفصيح فقط
وجاء الخليل بن احمد الفراهيدي وابتكر
بذهنيه فربده من نوعها مايعرف ببحور
او اوزان الشعر في خمسة عشر بحرا
وبقي هذا العلم محل جدل ورفص وقبول
حتى يوماً هذا وفيهم من اعتبر ذلك من
الترف بما لا تستدعيه الحاجه .
ومع نهاية الدوله الامويه في الاندلس
وما سبق نهايتها بقليل جاءت موضوعات
الشعر الشعبي او ما يعرف بشعر النبط
ثم تتابعة على ذلك اجيال من الشعراء
والمهتمين بالشعر الشعبي وعلى غرار
البحور الشعريه عند الخليل وضع
للشعر النبطي او الشعبي بحور شتى
لا حصر لها فكان اشهرها تقريباً :
المسحوب
الصخري
والهجيني
والحداء
والعرضه
وغيره لم تسعفني الذاكره استرجاعها
ولكن كان ذلك محل استهجان وتهكم
من فبل البعض من اهل التخصص
في مجال الدراسات الشعريه
واعتبروا الشعر الشعبي او النبطي
لا مكان له اصلاً من الاعراب فكيف
الاقرار بهذه الاوزان التي لا مجال
لحصرها والواقع فيما اجده قناعتي
الشخصيه ان لا ضروره للأهتمام بها
على الاطلاق وانا اتحدى اي شاعر
شعبي يكون ملماً بها الماماً كاملاً
ويتحراها في كتابة القصيده وانما
يعتمد على المطلع والقافيه ثم بعد
ذلك تأني مسألة البحر لانه مضطر
للوزن فكان لزاماً عليه تحري البحر
اخير اعتذر عن اي خطأ او تحاوز
ربما سهوت عنه وانا اكتب الان
مباشره على جهازي الصغير
ومن وحي معلوماتي القديمه
وارجو اني احدثت الفائده المرجوه
مع تقدير للمتابعين والمهتمين
بل للجميع بلا استثناء .

عصي الدمع


الساعة الآن 08:02 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

تنويه : كل ما يكتبه العضو يعبر عن رأيه الشخصي ولايتحمل الموقع مسؤلية ما يتم كتابته فـ اتقو الله فيما تكتبون !!
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158