عرض مشاركة واحدة
قديم 09-16-2012, 01:25 PM   #3
ابو عبدالله القرني
العضويه الماسيه
 
الصورة الرمزية ابو عبدالله القرني
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 6,900
ابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond repute
افتراضي








وزير الداخلية للشعب: سترون ما يسركم

قال إن المملكة لم تتلق معلومات عن مقتل "شهري القاعدة"



الباحة: محمد الناجم، واس


أكد وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز بإيصال جميع الخدمات اللازمة، وتحسين أحوال المواطنين في كل المجالات بجميع أنحاء المملكة. وقال وزير الداخلية في تصريحات صحفية بالباحة أمس "لا نحب أن نكون خلف العالم، بل نحب أن نكون في أوله، وسترون ما يسركم مما يمكن بذله وعمله من حكومة خادم الحرمين الشريفين في أوقات قريبة.
وشدد وزير الداخلية على عدم تلقي المملكة أي معلومات تفيد بمقتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة باليمن المطلوب سعيد الشهري.

قال وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز "لا نحب أن نكون في خلف العالم بل نحب أن نكون في أوله"، وتابع "سترون ما يسركم مما يمكن بذله وعمله من حكومة خادم الحرمين الشريفين وبقيادته الحكيمة في أوقات قريبة وفي سنوات متتالية، ونحن جميعا متكاتفون يدا واحدة وأمة واحدة، ليس هناك فرق بين القيادة والشعب، كل عليه رسالة ليخدم وطنه في كل المجالات، وبهذا إن شاء الله نصل للمستويات الأفضل التي نطمح إليها".
وتابع سموه "ستكون الأيام والسنوات المقبلة للأفضل والأفضل بإذن الله تعالى، وهذا بمن الرحمن عز وجل علينا، ثم قيادتنا الحكيمة، ثم عمل أبناء الوطن بكل جد واهتمام ليرتفعوا ويرقوا بوطنهم إلى مصاف الدول المتقدمة في كل المجالات؛ إلا أننا إن شاء الله سنكون في الأحسن عندما نخدم دين الإسلام ونرفع راية الإسلام ونجاهد من أجل ذلك في كل مجالات حياتنا". وأضاف في كلمة عبر فيها عن سعادته بزيارة منطقة الباحة ولقائه بأهالي المنطقة، متمنيا تكرارها "أن هذا الجزء العزيز من وطننا لهو محل نظر واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وأحب أن أؤكد لكم تأكيداً تاماً أن الاهتمام السامي دائماً معكم ويرعاكم جميعاً، كجميع المواطنين في أنحاء الوطن العزيز، شعب كريم وأمة طيبة في هذا البلد العربي الإسلامي موطن العروبة ونبع الإسلام، ونحمد الله على ذلك ونعتز به كثيراً". وتابع "إن شعارنا راية التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول الله، ستبقى خفاقة في هذا الوطن وفي أماكن كثيرة بإذن الله، أنتم حملة رسالة كبيرة تدعون الناس إلى الخير وتسعون من أجله، وحكومتكم كذلك تقوم نيابة عنكم في المحافل الدولية وفي الجهات العالمية بأن تحمل رسالة الإسلام رسالة الخير للبشرية جمعاء".
كما أكد وزير الداخلية اهتمام خادم الحرمين الشريفين في إيصال جميع الخدمات اللازمة وتحسين أحوال المواطنين في كل المجالات وفي جميع أنحاء المملكة ومنها منطقة الباحة، مشيدا سموه بالتطور والتحسن الذي برز في منطقة الباحة خلال السنوات الماضية.
وقال وزير الداخلية رداً على سؤال حول المطلوب الذي قيل إنه قتل في اليمن "لم نتأكد حتى الآن أن المقتول هو المطلوب لدى وزارة الداخلية، ووصول الجثمان لا يعني شيئاً لنا، فجثمان المسلم سيدفن في أي بلد إسلامي، وندعو الله أن يهدي الآخرين لدرب الرشاد، ويتركوا عنهم دروب السوء، لأن فيها تجاوزا لأمر الله سبحانه وتعالى وفيها عدوانا على الآخرين، وما يفعلونه حرام وممنوع ومعلوم في كتاب الله وسنة نبيه، وعليهم أن يستفتوا الناس المدركين ليعرفوا ما هم عليه من ضلال، لأن أعمالهم غير صحيحة".
وأكد سمو وزير الداخلية في ختام كلمته حرص واهتمام أمير منطقة الباحة الأمير مشاري بن سعود بتطوير وتحسين المنطقة وجهوده المباركة والمستمرة مع وزارة الداخلية والوزارات الأخرى، وقال "أنتم تستحقون كل خير، وإن شاء الله ترون مزيدا من الخير والنماء في المستقبل القريب".
وكان صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز زار إمارة منطقة الباحة أمس في إطار زيارة سموه الحالية للمنطقة التقى خلالها بأعضاء مجلس المنطقة والمجالس المحلية ومحافظي المحافظات ومديري العموم بالإمارة ومديري الإدارات الحكومية، كما شرف سموه حفل إمارة منطقة الباحة الذي أقيم بمناسبة زيارة سموه للمنطقة, في القاعة الرئيسية بمركز الملك عبدالعزيز الحضاري.
كما رعى وزير الداخلية حفل تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الباحة للإبداع والتفوق التي يحل سموه ضيف شرف لها في عامها الأول كما كرم أسر شهداء الواجب، بقاعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الكبرى في مركز الملك عبدالعزيز الحضاري.
وقال الأمير أحمد بن عبدالعزيز "إن احتفالنا بجائزة الباحة للإبداع والتفوق وتكريم الفائزين بها يعكس بوضوح ما وصلت إليه النهضة العلمية والتعليمية في هذه البلاد المباركة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وتضافر جهود المخلصين من أبناء هذا الوطن". وأضاف يقول "وإذ نهنئ الفائزين بهذه المناسبة لهذا العام، فإننا نهنئ أبناء هذه المنطقة بأميرهم الحريص على كل ما يسعدهم ويحقق تطلعاتهم, ومن ذلك تبني سموه لفكرة هذه الجائزة في إطار حرصه لتحفيز الجهود المتميزة والقدرات المبدعة في مختلف المجالات".
وعبر سمو وزير الداخلية في ختام كلمته عن شكره للأمير مشاري بن سعود على دعوته وكرم الضيافة, ولأهالي المنطقة على ما أعربوا عنه من كريم المشاعر الوطنية المعهودة منهم ومن كل أبناء الوطن.




"نزاهة": تعثر مشاريع نقل بـ٦٠مليونا


الرياض: محمد الحليلي


وجهت هيئة مكافحة الفساد "نزاهة" خطاباً لوزارة النقل طالبت فيه بالتحقيق في مخالفات وملاحظات رصدتها على مشروع الطرق الزراعية بمنطقة الباحة بقيمة 60 مليون ريال. الى ذلك، تتجه وزارة النقل إلى إنجاز المراحل الأخيرة من تصميم مخططات النقل العام في مدينتي جدة وجازان.
وأبلغ "الوطن" أمس، وكيل وزارة النقل عبد العزيز العوهلي أنه سيتم اختيار وسائل النقل المناسبة لكافة المشاريع، سواء كانت قطارات، أو مسارات للحافلات.

كشفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، تعثرا في مشاريع تابعة لوزارة النقل، إضافة إلى ضعف ونقص في الخبرات لدى العمالة المنفذة للمشاريع.
وقالت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في بيانها أمس – اطلعت "الوطن" على نسخة منه – إنها قامت بجولات تفقدية على مشروع الطرق الزراعية بمنطقة الباحة والوقوف على بعض وصلات المشروع الجاري تنفيذه، ضمن تفقدها لعدة مشاريع بالمنطقة.
وأشارت "نزاهة" إلى أنه تم التعاقد على تنفيذ المشروع مع إحدى المؤسسات الوطنية بمبلغ إجمالي مقداره 60 مليون ريال، حسب خطاب الترسية رقم "01/18723" بتاريخ 9/5/1430، وتاريخ توقيع العقد مع المقاول كان بتاريخ 29/5/1430، وبإشراف أحد المكاتب الاستشارية الهندسية على التنفيذ، حيث سلم الموقع للمقاول بتاريخ 8/7/1430، ومدة التنفيذ 36 شهراً، تنتهي بتاريخ 7/7/1433.
ولفتت إلى أن نسبة الإنجاز بلغت 61.35% في نهاية العقد بتاريخ 7/7/1433، مما أدى إلى التأخر في تسليم المشروع وفق المدة المتعاقد عليها، مما يعني تعثره، كما لوحظ نقص كبير في عمالة المقاول، فضلاً عن ضعف الخبرات لدى الموجود منها، وكذلك عدم وجود معدات للمقاول في مواقع العمل، وسوء تنفيذ الأعمال، ورداءة جودتها، فضلاً عن سوء حفظ المواد المستخدمة في تنفيذ المشروع.
وأضافت أنه تبين للهيئة عدم تعاون المقاول مع الإدارة العامة للطرق والنقل بمنطقة الباحة، والاستشاري المشرف، والاستجابة لملاحظاتهم، ومنها وجود بعض الطرق الخطرة جداً التي تحتاج لتنفيذ حماية عاجلة لها، حيث أدى تقاعس المقاول إلى التأخر في تنفيذها، وتكسر بعض أجزاء الطريق، نتيجة هطول الأمطار، وظهور تشققات وانتفاخات في طبقات الأسفلت، ناتج عن تسرب المياه إلى الطبقات الترابية في جسم الطريق، مما أدى إلى تفككها وهبوطها.
ووجهت الهيئة خطاباً لوزارة النقل طالبت فيه بالتحقيق في المخالفات الملاحظات المشار إليها، وتحديد المسؤول عنها، ومحاسبته، وإفادة الهيئة بما تم اتخاذه بحق مقاول المشروع إزاء تعثره في العمل، وتدني جودة تنفيذه، والنظر في مدى قدرة المقاول على إتمام المشروع في ظل هذا المستوى المتدني من الإنجاز، أو سحب المشروع منه وفق ما يقضي به النظام.




ائحة جديدة تغرم ناقلي "زمزم" 50 ألفا

يبدأ تطبيقها اعتبارا من غد وحتى منتصف محرم المقبل




جدة: سعود البركاتي


كشف المتحدث الرسمي لهيئة الطيران المدني خالد الخيبري لـ"الوطن" عن إقرار الهيئة لائحة جديدة تتضمن ضوابط نقل الحجاج والمعتمرين من وإلى المملكة، يبدأ تطبيقها مع وصول أول فوج من حجاج الخارج. وتضمنت اللائحة حظر نقل ماء زمزم بصورة مطلقة وبأي شكل من الأشكال وبأي كمية كانت ماعدا ما يحمله الراكب ضمن أمتعته الشخصية على جميع الرحلات، مشترطة أن لا يتعدى ما يحمله الحاج ضمن أمتعته جالونا واحدا بسعة 10 لترات، حيث سيتم تغريم الشركة التي يتم ضبطها بمبلغ لا يتجاوز 50 ألف ريال.
وذكر الخيبري أن اللائحة الجديدة تضمنت العديد من البنود التي تهدف إلى حماية حقوق الحجاج والمعتمرين بشكل عام، ولضمان عدم تكدسهم في صالات الحج سواء في القدوم أو المغادرة، وتضمن عدم تأخر رحلاتهم من وإلى المملكة.
وقال إن اللائحة سيتم تطبيقها بدءا من مرحلة قدوم رحلات الحج اعتبارا من اليوم الأول من شهر ذي القعدة "غدا الاثنين"، وحتى الرابع من ذي الحجة المقبل، فيما ستبدأ مرحلة مغادرة رحلات الحجاج من 14 ذي الحجة حتى منتصف محرم من العام المقبل أي لمدة 29 يوماً.
إلى ذلك، علمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أن اللائحة الجديدة التي ستطبقها الهيئة اعتبارا من غدٍ، وافق عليها مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، وتضمنت زيادة في الضمانات البنكية على شركات الطيران التي تعمل على نقل الحجاج من وإلى المملكة سواء الشركات المنتظمة أو العارضة بنسب تتراوح بين 50 و70%، لتبلغ قيمة التأمين على الرحلات التي لا يتجاوز عددها 5 رحلات للشركة 100 ألف ريال، والرحلات من 6 إلى 10 مبلغ 150 ألف ريال، وأكثر من 10 رحلات للشركة الواحدة يتوجب دفع ضمان بنكي بمبلغ 200 ألف ريال، وذلك لتغطية جميع المبالغ التي تستحق على شركات الطيران مقابل إعاشة الحجاج وإسكانهم حال تأخر رحلاتها عن المواعيد المحددة. وذكرت المصادر أن اللائحة الجديدة تأتي لحماية الحجاج والمعتمرين، وتفعيل البنود الخاصة بحقوقهم المادية والمعنوية، وإلزام الشركات بتطبيقها فوراً، وهي تقديم مرطبات بعد ساعة من التأخير، وتقديم وجبة ساخنة بعد 3 ساعات على موعد إقلاع الرحلة، وتوفير الكراسي والمعدات الخاصة بمساعدة الحجاج من كبار السن أو المعاقين. وشددت المصادر على أن اللائحة تضمنت أيضا تغريم الناقل الجوي الذي لم يصل أو يغادر المملكة في الوقت المحدد بمبلغ 10 آلاف ريال في رحلة الوصول، و15 ألف ريال في رحلة المغادرة. أما في حالة وصول رحلات بعد انتهاء الفترة المحددة للحجاج في الرابع من ذي الحجة، فيتم تغريم الشركة ألف ريال عن كل حاج أو مبلغ 100 ألف ريال إذا كان عدد الحجاج أقل من مئة حاج.







طبيبة تغير مفهوم التقويم المكتبي




أشجان المسعودي تعرض مشروعها (تصوير: علي القرني)

الطائف: ساعد الثبيتي 2012-09-15 11:46 PM

لم تكن طبيبة الامتياز بكلية الطب في جامعة أم القرى أشجان المسعودي راضية عن الحكم والأشعار التي تذيل بها أوراق التقويم المكتبي وتسطر في المساحات الخلفية لورقة التقويم؛ فقررت أن تغير مفهوم التقويم المكتبي ليكون أداة تثقيف بدلا من ورقة تحمل عبارات وأشعار لا تفيد المتلقي.
وقدمت المسعودي فكرة مشروع فاز بالمركز الثاني في اللقاء التحضيري للمؤتمر العلمي الثالث لطلاب التعليم العالي، وهو عبارة عن توظيف الجانب التثقيفي في التقويم المكتبي واستغلال المساحات الفارغة في أوراق التقويم لتثقيف المستخدم وتفعيل الأيام الصحية العالمية والمحلية بالألوان.
وقالت المسعودي في حديث إلى "الوطن" إن فكرة المشروع استغلال المساحات الفارغة في أوراق التقويم وتقديم ثقافة صحية لتثقيف المستخدم صحيا، وتفعيل الأيام الصحية العالمية والمحلية. مشيرة إلى أن التثقيف الصحي بالأيام الصحية العالمية يكون ابتداء من يوم الفعالية ولمدة أسبوع، وحيث تميز أوراق التقويم بالألوان التي تميز أيام الفعاليات عن باقي أيام العام، فكل فعالية مميزة بلون.
وبينت أن المعلومات التثقيفية التي تقدم مصدرها موقع وزارة الصحة وموقع منظمة الصحة العالمية، وهي معلومات موثوقة، إضافة إلى أن التقويم مرفق معه كتيب إرشادي فيه أرقام الطوارئ المهمة وأرقام المستشفيات الحكومية والخاصة بالإضافة إلى الإسعافات الأولية مزودة بالصور.
وذكرت أن فكرة المشروع تطورت الآن فمن مجرد تقويم مكتبي إلى تطبيق إلكتروني للإندرويد والأبل، مشيرة إلى أنها صاحبة الفكرة والمعلومة والمبرمجين يعملون الآن على إعداد التطبيق ليكون جاهزا على الهواتف النقالة مع بداية العام الميلادي الجديد.
وذكرت أن بداية الفكرة جاءت من كون الحملات التوعوية والتثقيفية الميدانية تواجه مشكلات من دعم مادي من وجود مؤسسات رسمية تدعمها، فبحكم تخصصها الطبي، فكرت في طريقة تستطيع من خلالها أن تثقف المجتمع بدون تكلفة على المستفيد أو أن يعترض أي أحد على الحملة، وفي ذات الوقت تكون المعلومة متوفرة للجميع.
وقالت إنها قامت بجمع المادة العلمية لسنة كاملة بدءا من العام القادم، وأنجزت نموذجا من التقويم الورقي المكتبي المطبوع، لكنه لم يفعل لعدم وجود الدعم، بينما التطبيق الإلكتروني سيفعل مع بداية السنة الميلادية الجديدة، وقد صمم من قبل مبرمجين متخصصين.
وذكرت أنها قامت بالتواصل مع حقوق الملكية الفكرية لتسجيل الفكرة، بينما تبحث عمن يتبنى التقويم المكتبي كوزارة الصحة أو مؤسسة أخرى.




شركات لاسترداد أصول ''الرهن العقاري''

حفظ حقوق العقاريين ضمن نظام التأجير المنتهي بالتمليك



جدة: محمد القشيري


علمت "الوطن" أن وزارة العدل سترخص قريبا لشركات متخصصة للإشراف وتنفيذ استرداد أصول التأجير التمويلي للرهن العقاري، وذلك لضمان حقوق المؤجرين عند بيع الفلل والشقق المفروشة عن طريق التأجير المنتهي بالتمليك باسترداد الأصول عند التقاعس في تسديد الدفعات.
وأشارت المصادر أن اللائحة التنفيذية لنظام التأجير المنتهي بالتمليك احتوت على ضرورة الترخيص لشركات تتولى استرداد العقارات المباعة عن طريق التأجير، وفق العقود المبرمة بين المؤجر والمستأجر، وذلك للحد من التلاعب في تسديد الدفعات وضياع حقوق المؤجرين من المطورين العقاريين.
يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه مؤسسة النقد عن الترخيص لأول شركتين للتمويل والتملك التأجيري، وسيكون التمويل عن طريق شراء عقارات بشكل مباشر أو قيام المستفيد باختيار العقار عبر الشركة وتسديد مستحقاتها عبر التأجير المنتهي بالتمليك.
وأوضح الخبير العقاري ورئيس لجنة التثمين في غرفة جدة عبدالله الأحمري أن التقاعس والتلاعب في التأجير المنتهي بالتمليك لن يكون كبيرا بسبب حرص المؤجرين على تملك الأصل بعد انتهاء مدة التسديد، وهذا يختلف عن التسديد في الإيجارات العادية.
وقدر الأحمري حجم قضايا المؤجرين في المملكة بنحو 200 ألف قضية تنظرها المحاكم، وهو ما يمثل 5 % من عدد العقود المبرمة لإيجارات الفلل والشقق السكنية.
ويهدف من إصدار نظام التأجير التمويلي التسهيل على المواطنين بتملك المساكن بأقساط شهرية، وذلك عن طريق قيام المؤجر ( الممول) بتمويل شراء أصل رأسمالي بطلب من مستأجر ( مستثمر) بهدف استثماره لمدة لا تقل عن 75% من العمر الافتراضي للأصل، مقابل دفعات (مقابل التأجير) دورية، مع احتفاظ المؤجر لملكية الأصل وحتى نهاية العقد وامتلاك المستأجر لخيار شراء الأصل عند نهاية مدة التأجير،(على أن تكون دفعات مقابل التأجير قد غطت تكلفة الأصل وهامش ربح محدد) أو إعادة الأصل للمؤجر في نهاية مدة التأجير أو تجديد عقد التأجير مرة أخرى.
وكان خبراء في الشأن العقاري قد قدروا في وقت سابق لـ"الوطن" أسعار الأقساط الشهرية لبرنامج التأجير التمويلي للمساكن المنتهية بالتمليك بـ1800ريال، وترتفع قيمة الأقساط حسب موقع ومساحة الوحدة السكنية وتنوعها ما بين شقق وفلل، الأمر الذي يتيح لجميع الشرائح في المجتمع الحصول على فرصة لتملك المساكن، والبالغ عددهم بناء على المسجلين في صندوق التنمية العقاري 2.3 مليون، بينهم 1.7 مليون لا يملكون أراضي سكنية.
وأرجع الخبراء ذلك، إلى طول فترات التسديد التي تتراوح ما بين 20 إلى 30 عاما، ووجود ضمانات كبيرة كدخول الدولة كجهة تشريعية ومنظمة في عملية العقود لحفظ حقوق الشركات المطورة والجهات الممولة والمستفيدين.



قراءة ممتعه

__________________



(( مآبًآلِهُم يهآجرونْ الى أوْطآنٍ لاٌ نٍعْرفْ طٌرقآتْهآ وَ لَمْ نعْتدْ عَليْهَآ ))

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
 
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158