عرض مشاركة واحدة
قديم 10-02-2012, 08:14 AM   #2
ابو عبدالله القرني
العضويه الماسيه
 
الصورة الرمزية ابو عبدالله القرني
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 6,900
ابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond repute
افتراضي






أكد أن من يقوم بفبركة مثل هذه المقاطع المكذوبة يهدف لتشويه سمعة الآخرين
المقدم الميمان ل «الرياض»: مقطع جريمة القتل البشعة بالرياض كذبة!

استبعد مساعد الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الرياض المقدم فواز الميمان مقطع الفيديو الذي تناقلته بعض مواقع الإنترنت تحت عنوان (جريمة قتل بالرياض اليوم السبت بعد الفجر) والذي عرض المقطع صورة لشخص تعرّض لجريمة قتل في حي منفوحة وسط الرياض يوم السبت 13/11/1433ه.

وبيّن المقدم فواز الميمان أن هناك بعض الدلائل تشير لعدم صحة المقطع المنشور ومنها أن المقطع وحسب المعلومات الأولية تم تسجيله في العام الماضي 2011م وسبق تداوله في بعض المواقع، كما أن الجهات الأمنية لم تتبلغ عن حالة قتل صباح يوم السبت عن الاسم المشار إليه في المقطع، وهناك بعض العلامات الأخرى التي تشير إلى أن المقطع مفبرك ومنها سيارة الإسعاف التي تقف بعيدا عن الموقع وعدم وجود دوريات للأمن في الموقع.

وأهاب مساعد الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الرياض بعدم الانجراف خلف مثل هذه الشائعات والتثبت من أخذ المعلومة من مصادرها الرسمية مبينا أن من يقوم بفبركة مثل هذه المقاطع يهدف التي تشويه سمعة الآخرين مثل ما شاهدنا في المقطع المنشور من خلال نشر صور لبعض قطع الحشيش وشراب المسكر ومتابعة الأغاني وسوء الخاتمة لأشخاص يتم ذكرهم في مثل هذه المقاطع المفبركة بقصد الإساءة إليهم أو ترويع الآخرين من الأطفال والنساء وغيرهم.

وفي نهاية تصريحه دعا ممارسي مثل هذه الأكاذيب للتحلي بالأخلاق الفاضلة التي تحث عليها شريعتنا الإسلامية مثل الصدق وحسن الخلق والإحسان للآخرين وعدم البحث عمّا يسيء إليهم حتى يحظى برضا الخالق جلت قدرته.




خلال لقائه مديري المدارس بالرياض ..
المسند : لانحتاج إلى إقرار نظام البصمة لضبط الدوام اليومي لأن المعلم هو القدوة

عاتب المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور ابراهيم المسند مديري المدارس ومعلميها على عدم تفعيل الاسابيع الاولى لبداية ونهاية الدراسة وعدم استثمارها كما ينبغي وما يترتب عليها من غياب الكثير من الطلاب.

جاء ذلك خلال اللقاء الاول لمديري المدارس الحكومية والاهلية لجميع المراحل (والبالغ عددها اكثر من 1500 مدرسة) صباح يوم الأحد الماضي بمركز الملك فهد الثقافي بحضور مساعد المدير العام للشؤون التعليمية الدكتور محمد بن عبدالعزيز السديري ومساعد المدير العام للشؤون المدرسية الأستاذ سليمان بن علي المقوشي ومساعد المدير العام للخدمات المساندة الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالله الثابت ومدير الاشراف التربوي الدكتور محمد السمان ومدير الادارة المدرسية الاستاذ محمد بن عبدالرحمن اليحيى ومدير الادارات ومكاتب التربية والتعليم ومشرفي الإدارة. واكد المسند قائلا: اننا لانحتاج الى اقرار نظام البصمة لضبط الدوام اليومي لان المعلم هو القدوة وهو الرمز. كما انه لم يصدر أي شيء حيال استخدام نظام البصمة في المدارس. وطالب مديري المدارس الى الادارة والقيادة بالمحبة ليكون جميع العاملين في المدرسة يعملون بحب وسعادة.

ونبه المسند الى ان الصلاحيات المعطاة لمدير المدرسة حول تعليق الدراسة ترتبط فيما يحدث في اطار مدرسته فقط اما ما يحدث من ظواهر طبيعية مثل الغبار والمطر فان الامر من اختصاص مدير التربية والتعليم وذلك بسبب ملاحظة اختلاف مديري المدارس في العمل بهذه الصلاحية فبعض مديري المدارس في مناطق المملكة الاخرى منح الطلاب اجازة ومدير مدرسة مجاورة لها يرى ان الامر لا يستوجب الاجازة. مما احدث اشكاليات لدى اولياء امور الطلاب. واشار مساعد المدير العام للتربية والتعليم الدكتور محمد السديري الى ان الدولة لم تتأخر يوما في دعم التعليم منذ انطلاقته على يد المؤسس قبل 82 عاما فقد كانت الدولة تطارد الطلاب واولياء امورهم من اجل حثهم على الدراسة حتى اصبح الوضع الآن المواطن هو الذي يبحث عن التعليم فاصبح لا يوجد مكان في المملكة الا والتعليم وصل اليه.

ودعا مديري المدارس الى التركيز على معالجة الامور السلوكية لدى الطلاب وفي مقدمتها تشجيعهم على اداء الصلاة والمحافظة عليها وادائه في المدرسة بالشكل الصحيح ووضع البرامج التوجيهية للطلاب حيال ذلك. وتفعيل الارشاد الطلابي وامين مصادر التعلم ورائد النشاط في المدرسة، وصقل مثل هؤلاء وغيرهم من المعلمين ليكونوا قيادات متميزة في المدرسة. مطالبا مديري المدارس الى الاستفادة من المشرفين التربويين وخصوصا المعلمين الجدد والمعلمين الذين لديهم ملاحظات في الاداء او الانتظام في الدوام وغير ذلك من الاشكاليات. فالوزارة اقرت سبعاً من الطرق يمكن من خلالها ان تبعد الشخص غير الصالح للتعليم.

الثابت: نعمل على فتح حسابات بنكية باسم المدارس وليس المديرين
وأردف مساعد المدير العام للتربية والتعليم للشؤون المدرسية الاستاذ سليمان بن علي المقوشي ان الادارة فرّغت هذا العام اكبر عدد من المرشدين الطلابيين ورواد النشاط وعددهم 425 رائد نشاط وامناء مصادر التعلم. موضحا ان برنامج تكافل ليس منحا للطلاب ولكنه مساعدة تقدم للمحتاجين من الطلاب والطالبات. وأضاف مساعد المدير العام للخدمات المساندة الاستاذ عبدالمحسن بن عبدالله الثابت ان الادارة اودعت في حسابات مديري المدارس المبالغ المالية المستحقة في عدد من بنود الميزانية التشغيلية والتي تغطي النظافة والتدريب والمستلزمات التعليمية. وتابع الثابت اننا قمنا باقامة دورات لجميع مديري المدارس حول الميزانية التشغيلية وأوجه صرفها والطريقة المحاسبية لها. ونحن على اتم الاستعداد لتقديم برامج توضيحية اخرى. واستطرد ان الادارة تسعى الى تخصيص حسابات بنكية باسم كل مدرسة وهناك مخاطبات مع وزارة المالية ومؤسسة النقد من اجل العمل على فتح حسابات للمدارس. وقد تم فتح باب النقاش والحوار بين مدير التعليم ومساعديه من جانب وبين مديري المدارس من جانب آخر.





اللجنة الوطنية العلمية للأمراض المعدية:
الحكم على معلومات وانتشار فيروس «الكرونا» ما زال محدوداً


الرياض – محمد الحيدر

واصلت اللجنة الوطنية العلمية للأمراض المعدية اجتماعاتها لمتابعة فيروس كورونا والمستجدات بخصوصه، وذلك بمقر ديوان وزارة الصحة برئاسة وكيل الوزارة للصحة العامة، وبحضور كافة أعضائها والتي تضم ممثلين من كافة القطاعات الصحية الحكومية وممثلي كل من الخدمات الطبية بوزارة الدفاع ووزارة الداخلية ووزارة التربية والتعليم ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومستشفى الحرس الوطني وجامعة الملك سعود. وقد طمأنت اللجنة جميع المواطنين والمقيمين وحجاج بيت الله الحرام بأن الوضع الصحي بالنسبة لهذا المرض مطمئن حيث استعرض رئيس اللجنة آخر المستجدات والمعلومات عن الحالات المسجلة عن فيروس الكورونا (Coronavirus) وما تم من نقاش مع المنظمات الدولية حول هذا الموضوع كما تمت مناقشة ماهية وتعريف الحالة المرضية وطرق انتقال المرض والإجراءات التي يمكن اتخاذها في المرافق الصحية في المملكة ومنافذ دخول الحجاج .البرية والبحرية والجوية ولقد اتفق أعضاء اللجنة على أن المعلومات المتوفرة عن هذا الفيروس ما زالت محدودة للحكم على مدى ضراوته وانتشاره. وأبانت اللجنة أن المعلومات المتوفرة تؤكد أن الفيروس محدود الانتشار ويعتقد أنه كغيره من الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي تنتقل عن طريق الرذاذ، و ليس هناك علاج نوعي لهذا الفيروس، كما انه ليس هناك لقاح أو علاج وقائي للمرض . كما ناقش الأعضاء التعريف المقدم من منظمة الصحة العالمية بتاريخ 25/9/2012م والمعلومات المتوفرة عن الفيروس والوضع المحلي له. كما تم الاتفاق على أهمية التعميم على جميع منافذ المملكة والمرافق الصحية والقطاعات الصحية الأخرى بالتعريف العلمي للحالة المرضية والعمل على زيادة المراقبة الوبائية والإبلاغ الفوري عن أي حالة التهاب رئوي مشتبهة حسب تعريف الحالة العلمي المرفقة لمديرية الشؤون الصحية حسب المتبع في نظام الإبلاغ للأمراض المعدية ( أمراض الباب الأول ) ثم إلى وكالة الصحة العامة على فاكس الوزارة 012124611 أو 012124056 وكذلك اتخاذ إجراءات العزل والمكافحة المتبعة لأمراض الجهاز التنفسي الفيروسية مثل (lhfleunza,RSV) داخل المستشفيات للحالات المنومة المشتبه فيها إضافة إلى أخذ عينة تنفسية من الحالة المشتبهة المنومة وإرسالها إلى مختبرات الوزارة المرجعية في الرياض، جدة، الدمام، مع مراعاة الطرق الآمنة لنقل العينات.




مختصون: مدخلات إنتاج الألبان لا تختلف عن الدواجن
مطالب بتدخل رسمي لاحتواء أسعار الدواجن بعد ارتفاعها 40%



الرياض – فهد الثنيان

تصاعدت أزمة ارتفاع أسعار الدواجن في السوق المحلي لعدم وجود أية حلول حكومية تجاه هذه الارتفاعات التي وصلت خلال فترة وجيزة إلى 40% بدون سابق إنذار وسط تحجج المنتجين بارتفاع مدخلات الإنتاج العالمية.

وتشهد الأيام الحالية موجة استياء ساخطة من قبل المستهلكين تمخض عنها دعوات متواصلة لمقاطعة شراء الدواجن تحت شعار "خلوها تعفن " في رسالة تعبيرية تعكس واقع السوق المحلي الذي دائما ما يكون المستهلك هو الحلقة الأضعف مع ارتفاعات الأسعار.

وقال تاجر المواد الغذائية محمد العنزي إن الأسواق المحلية ومنافذ التجزئة تفاجأت بقيام منتجي الدواجن بوقت متقارب برفع الأسعار وسط حجج ارتفاع مدخلات الإنتاج حيث ارتفعت أسعار الدجاج لوزن 900 جرام من 10 إلى 14 ريالاً بنسبة ارتفاع وصلت إلى 40%. كما ارتفعت اسعارالدجاج وزن1000 جرام من 11 إلى 14 ريالاً، وارتفع سعر الدجاج وزن 1200 جرام من 13 إلى 16 ريالاً.

وأضاف أن ارتفاع أسعار الدواجن المبردة انعكس سلبيا على بعض المنتجات التموينية الأخرى ومنها أسعار البيض التي لحقت بالدواجن حيث ارتفع سعر طبق البيض من 12 إلى 14 ريالاً بدون سابق إنذار بنسبة 17%.

واستغرب العنزي من توقيت ارتفاعات أسعار الدواجن وعلاقته بموسم الحج ورمي التكاليف على المستهلك دون المطالبة برفع قيمة الإعانة التي تتحملها الدولة وتسعى جاهدة للمحافظة على مستويات معقولة للأسعار.

وأشار إلى أن حجج منتجي الدواجن عن ارتفاع مدخلات الإنتاج العالمية يثير أكثر من علامة استفهام، لانها نفس المدخلات لشركات الألبان المحلية التي لا زالت محافظة على أسعارها.

من جانبه، قال المحلل الاقتصادي عبدالرحمن القحطاني إن ارتفاع أسعار الدواجن 40% أمر مقلق وينذر بأزمات جديدة في العديد من السلع في وقت لا زالت وزارة الزراعة تعطي مبررات لهذه الارتفاعات ولم تقدم حلولا عملية غير رفع طلبات المنتجين للجنة الوزارية لزيادة الدعم الحكومي مما يستدعي قيام "الزراعة" التنسيق مع وزارة التجارة للتقيد بالأسعار السابقة وعدم رفعها إلا بموافقة رسمية.

ولفت إلى أن نظام وزارة التجارة لا يسمح برفع الأسعار مباشرة دون موافقة رسمية حفاظا على الأسواق المحلية وهو مالم تعلنه وزارة التجارة في إشارة إلى عدم علمها وموافقتها على هذا الإجراء.

وقال إن ردود الفعل الساخطة من قبل المستهلكين ورفع الأصوات بمقاطعة بعض السلع المبالغ في أسعارها امر طبيعي يعكس واقع حال السوق المحلي بتحميل كافة تكاليف التجار على المستهلكين بدون مقدمات، مضيفا بأن تنازع المسؤولية بين وزارتي الزراعة والتجارة اضر بالمستهلكين.

وطالب القحطاني بتدخل حكومي مباشر يلجم تجاوزات التجار وعدم ترك السوق لأهوائهم برفع الأسعار مباشرة 40%، وأهمية معاقبة المتجاوزين في السوق المحلي ممن يرفعون الأسعار دون موافقة رسمية.



الجمارك تلزم الموردين السعوديين بالإفصاح عن تفاصيل سداد عمليات الشراء


الرياض - محمد طامي العويد

التقى معالي مدير عام الجمارك صالح بن منيع الخليوي وفداً من اللجنة التجارية بغرفة الرياض، وجرى خلال الاجتماع بحث القرار الجديد الذي نص على إلزام الموردين والمصدرين بإيضاح طريقة دفع قيمة عمليات الشراء أو البيع في بيانات الاستيراد أو التصدير الخاصة بالمخلصين الجمركيين.

حيث طالب القرار بضرورة تحديد طريقة دفع قيمة عمليات الشراء أو البيع سواء أكان نقداً أم حوالة أم اعتمادا بنكيا أم أي وسيلة مالية أخرى مع توضيح تفاصيل الدفع مثل التاريخ واسم البنك ورقم المستند وتاريخه مع ارفاق نسخه من المستندات التي تثبت ذلك.

واقترحت مصلحة الجمارك خلال الاجتماع على ممثلي اللجنة التجارية بغرفة الرياض أن يكون هناك تعهد من التاجر بالإفصاح عن مبلغ معين للواردات، ويبدأ ذلك مع أول العام ويتم استنفاد المبلغ مع نهاية العام.

وكانت غرفة الرياض قد استضافت اجتماعا ضم عددا من المستوردين والمصدرين ومكاتب التخليص الجمركي لبحث تداعيات القرار، وخلص الاجتماع إلى صعوبة توفير هذه المستندات أثناء تخليص الإرساليات لعدد من الأسباب، ومنها أن الإجراءات الروتينية المتبعة لدى الجمارك هي في أساسها طويلة وتستنفد وقتاً طويلاً ما يضاعف من بطئها مع تنفيذ هذا القرار، اضافة الى ان بعض المستوردين يشترون بالآجل ما يوجب الدفع بعد وصول الإرسالية إلى الميناء أو إلى حيث مستودعات المستورد السعودي .

اضافة الى حالات يصعب تنفيذ القرار فيها مثل شراء بضائع انتهى موسم بيعها في الأسواق العالمية (إستوكات) وهي ما يعتمد سداد قيمتها على مدى تصريفها في السوق السعودي، أو لكونها جاءت مناولة لبضائع تم دفع رسومها الجمركية وتخزينها بدول مجاورة.

وكانت مصلحة الجمارك قد أصدرت قراراً يلزم بإيضاح طريقة دفع قيمة عمليات الشراء أو البيع في بيانات الاستيراد أو التصدير للإرساليات الجمركية، مؤكدة أن القرار سيتم تطبيقه اعتباراً من تاريخ 18 / 12 / 1433ه الموافق 3 / 11 / 2012م، على أن يرفض أي بيان ابتداء من تاريخه ما لم توضح طريقة دفع القيمة.

وأبلغت الجمارك في خطابها المرسل لمجلس الغرف السعودية لتعميمه على كافة المستوردين والمصدرين ومكاتب التخليص الجمركي بضرورة تحديد طريقة دفع قيمة عمليات الشراء أو البيع سواء أكان نقداً أم حوالة أم اعتمادا بنكيا أم أي وسيلة مالية أخرى مع توضيح تفاصيل الدفع (كتاريخ الدفع، اسم البنك، رقم المستند وتاريخه) مع إرفاق ما يثبت ذلك من مستندات .

وقالت الجمارك في الخطاب إن قرارها يأتي انطلاقا من سعيها المستمر في تسهيل الإجراءات على الإرساليات التي يلتزم أصحابها بالأنظمة والتعليمات وإحكام الرقابة على الإرساليات المخالفة بهدف إحداث توازن بين تسهيل حركة التجارة من جهة، والرقابة الجمركية الفاعلة من جهة أخرى .





عاتباه على السهر خارج المنزل فقتلهما


القاهرة - محمد خليل

تجرد عاطل عن العمل من كل مشاعر الإنسانية، وانهال على والديه المسنين بالضرب بسكين مطبخ، حتى فارقا الحياة بسبب معاتبتهما له على سهره، وتأخره خارج المنزل.

وكانت مديرية أمن القاهرة قد تلقت إخطارا من مستشفى بمدينة السلام بالقاهرة بوصول"م..ش" (52 سنة- ربة منزل)، إلى المستشفى، إلا أنها توفيت إثر إصابتها بعدة طعنات فى مواضع متفرقة من الجسم، وزوجها "خ. ف" (62 سنة- موظف بالمعاش)، الذى توفي متأثرا بجراحه.

وأفادت تحريات الأجهزة الأمنية أن عاطلاً قام بضرب والديه المسنين، بسبب معاتبتهما له على سهره خارج المنزل، فنشبت بينه وبين والدته مشادة، وعندما تدخل والده أخرج سكينا وانهال عليهما طعنا حتى أرداهما قتيلين. تمكن رجال الأمن من القبض على المتهم، وتمت إحالته إلى النيابة التى تولت التحقيق.




شجرة تفاح بخمسة أنواع


أنقرة - ي ب أ

تمكّن تاجر تركي من إنتاج 5 أنواع مختلفة من التفاح من شجرة واحدة زرعها أمام محله في مدينة أماصيا التركية.

وأفادت وكالة أنباء الأناضول أن التاجر حمدي صرّي يلماز (62 عاماً) نجح في إنتاج 5 أنواع تفاح من شجرة واحدة.

وأوضحت أن يلماز استخدم نظام التطعيم (التلقيح) لإنتاج الأنواع الخمسة من التفاح في منطقة "زيارة" التابعة لمدينة أماصيا.

وقال إن جميع أنواع التفاح صحية ومن دون هرمونات، معرباً عن سعادته الكبيرة لقيامه بهذا العمل الذي أكد أنه يثير دهشة كل من يراه.

يذكر أن مدينة أماصيا مشهورة بإنتاج أنواع التفاح المختلفة، وتصدّر منتوجها لعديد من دول العالم، بالإضافة إلى الأسواق المحلية.




علماء يستولدون عجلة تحلب لبناً لا يسبب الحساسية


واشنطن- د ب أ

قال علماء من نيوزيلندا إنهم استولدوا عجلة معدلة وراثيا تحلب لبناً منزوع الجينات التي تسبب الحساسية.

وحسب العلماء تحت إشراف أنووير جابد من جامعة وايكاتو في هاملتون بنيوزيلندا فإن الحليب الناتج من هذه الأبقار المعدلة وراثيا يخلو من بروتين بيتا لاكتوجلوبولين "بي أل جي" الذي يعتبره العلماء أحد أسباب حساسية الحليب لدى بعض الناس.

وقال العلماء في دراستهم التي نشرت الاثنين في مجلة "بروسيدنجز" التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم إن حليب هذه الأبقار يحتوي على نسبة عالية من البروتينات الأخرى.

واعتمد أنووير جابد وزملاؤه على طريقة علمية تسمى التدخل بالحمض النووي الريبي في الحيلولة دون تكون بروتين "بي أل جي" والتي يتم خلالها إسكات بعض الجينات بمساعدة مقاطع صغيرة من الحمض النووي الريبي "ار ان ايه" وهي المقاطع التي تعرف بين العلماء ب"مايكرو رنا"، وبالتحديد إبطال نشاط الجين الذي يمهد لإنتاج بروتين بي آل جي.

في البداية انتقى العلماء في تجاربهم على الخلية مقاطع مناسبة من "مايكرو رنا" ثم اختبروا مدى فعاليتها في الفئران ووجدوا أن الفئران تغيرت وراثيا بشكل يجعلها تكون بروتين بي أل جي في لبنها وهو ما لا يحدث لدى الفئران عادة.

وعندما أدخل الباحثون لهذه الفئران الصفات الوراثية لهذه المقاطع المصغرة من الحمض النووي الريبي انخفضت نسبة بروتين بي أل جي في لبنها بواقع 96 بالمئة.

ثم استخدم العلماء إحدى طرق الهندسة الوراثية في استيلاد عجلة صغيرة يكون في خلاياها هذه المقاطع الصغيرة من الحمض النووي الريبي فلم يجدوا في حليب هذه الإناث بعد أن أصبحت أبقارا بروتين بي أل جي حسبما أوضح الباحثون.

وولدت الأنثى بلا ذيل، ولكن العلماء يرون مع ذلك أن سبب ذلك ليس التغير الجيني الذي قاموا به وأن إدخال شرائح مصغرة من الحمض النووي الريبي لأم هذا العجل هو أسلوب مناسب لتعمد منع تكوين بروتينات بعينها في الماشية وبذلك تغيير صفاتها.

ويرى الباحثون أن طريقتهم الجديدة تجعل من الممكن دراسة ما إذا كان الحليب الخالي من بروتين بي أل جي يؤدي فعلا إلى تراجع الحساسية ضد الأشخاص المصابين بحساسية الحليب بالإضافة إلى دراسة الوظيفة الحيوية لهذا البروتين وهي التي يعتقد العلماء أنها لم تفحص بالشكل الكافي.

ومن المعروف أن حليب الأم لا يحتوي على بروتين بي أل جي ولكن الكثير من الأطفال يتغذون في عامهم الأول على حليب الأبقار لأنهم لم يحصلوا على لبن الأم أو حصلوا عليه فترة غير كافية.

ويعاني نحو 2 إلى 3 بالمئة من جميع الأطفال من الحساسية ضد حليب الأبقار حسبما أوضح الباحثون في الخلفية التي ذيلوا بها مقالهم عن الدراسة.





الجوازات: وصول 369.928 حاجاً


جدة - واس

أوضح مدير عام الجوازات الفريق سالم بن محمد البليهد في بيان للمديرية العامة للجوازات أن عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة لموسم حج هذا العام منذ بدء القدوم وحتى نهاية يوم أمس الأول 13/11/1433ه، بلغ 369.928 حاجاً. وكان قدومهم على النحو التالي:

عن طريق الجو 368.397 حاجاً، عن طريق البر 54 حاجاً، عن طريق البحر 1.477 حاجاً.





</B></I>

__________________



(( مآبًآلِهُم يهآجرونْ الى أوْطآنٍ لاٌ نٍعْرفْ طٌرقآتْهآ وَ لَمْ نعْتدْ عَليْهَآ ))

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
 
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158