عرض مشاركة واحدة
قديم 10-09-2012, 09:58 AM   #3
ابو عبدالله القرني
العضويه الماسيه
 
الصورة الرمزية ابو عبدالله القرني
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 6,900
ابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond repute
افتراضي








مجلس الوزراء: مسار إلكتروني لحجاج الخارج قبل قدومهم




وافق مجلس الوزراء على مشروع المسار الإلكتروني لحجاج الخارج الذي سيتم تنفيذه عبر البوابة الإلكترونية لوزارة الحج، على أن تربط تأشيرات الحج باستكمال جميع الإجراءات الخاصة به - شاملة معلومات البصمة - على أن تنفذ تلك الإجراءات في بلد الحاج قبل قدومه إلى المملكة، وأن تكون جميع التعاملات إلكترونية.
واشترطت الموافقة، تحقيق الوضوح والشفافية في جميع الإجراءات التي يمر بها الحاج، وفي حزم الخدمات المقدمة إليه التي تشمل (السكن والنقل والإعاشة)، ومستوياتها وتكاليفها، بما يمكنه من الاطلاع عليها قبل قدومه إلى المملكة وتكون مرجعية ثابتة يرجع إليها عند تقويم أداء مختلف الجهات العاملة في مجال الحج.
وأسند مجلس الوزراء إلى هيئة الهلال الأحمر السعودي مهمة نقل موتى الحوادث المرورية خارج المدن والمحافظات والمراكز وعلى الطرق الطويلة بدلا من القوات الخاصة لأمن الطرق.
جاء ذلك، خلال جلسة مجلس الوزراء التي ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في قصر السلام بجدة ظهر أمس.
وفي مستهل الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على الرسائل والمباحثات التي أجراها مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة، حول آفاق التعاون بين المملكة وتلك الدول، ومواقف المملكة تجاه عدد من الأوضاع الراهنة في المنطقة والعالم.

انتهاك الإنسانية في سورية
وأوضح وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز خوجة عقب الجلسة، أن المجلس استمع، إلى تقرير عن تطور الأحداث في عدد من الدول العربية، محذرا من تداعيات الأزمة السورية، ومجددا دعوة المملكة إلى إنهاء جميع أعمال العنف ووقف نزيف الدم وانتهاكات حقوق الإنسان في سورية.. كما أدان المجلس اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، والجماعات الإسرائيلية المتطرفة للمسجد الأقصى المبارك، داعيا المجتمع الدولي إلى وضع حد لهذه الانتهاكات المتكررة ومنع إسرائيل من زيادة التوتر في المنطقة.
وبين أن مجلس الوزراء، نوه بإعلان ليما الصادر عن مؤتمر القمة الثالثة للدول العربية ودول أميركا الجنوبية في بيرو، مشددا على مضامين كلمة خادم الحرمين الشريفين أمام القمة التي رحب من خلالها باستضافة المملكة للقمة في دورتها الرابعة.
وأعرب المجلس، عن شكره لما عبر عنه المشاركون في الندوة العلمية حول "مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار بين أتباع الأديان والحضارات"، التي اختتمت في العاصمة الماليزية كوالالمبور، من تقدير لجهود ومبادرات خادم الحرمين الشريفين الرائدة في هذا الشأن.
بعد ذلك، تطرق المجلس، إلى عدد من النشاطات العلمية والاقتصادية والثقافية التي أقيمت هذا الأسبوع، منوها بالمؤتمر الدولي الأول للنقل المدرسي بالمملكة، الذي بدأ أعماله في الرياض أول من أمس تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.
وأفاد الدكتور خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله، وأصدر القرارات التالية:

نقل الموتى للهلال الأحمر
بعد الاطلاع على محضر اللجنة العليا للتنظيم الإداري الخاص بدراسة موضوع نقل الموتى وإسعاف المرضى والمصابين في الحوادث المرورية على الطرق الطويلة أقر مجلس الوزراء عددا من الإجراءات من بينها.
1- تقوم هيئة الهلال الأحمر السعودي بمهمة نقل الموتى في الحوادث المرورية خارج المدن والمحافظات والمراكز وعلى الطرق الطويلة بدلا من القوات الخاصة لأمن الطرق، على أن تمارس ذلك اعتبارا من تاريخ انتهاء نقل الممتلكات والاعتمادات المالية المخصصة لنشاط نقل الموتى في الحوادث المرورية على الطرق السريعة من وزارة الداخلية إلى هيئة الهلال الأحمر السعودي وفق الترتيبات التي تضعها لجنة فنية تشكل في أمانة اللجنة العليا للتنظيم الإداري من عدد من الجهات الحكومية على أن تنهي اللجنة أعمالها خلال ستة أشهر من تاريخ صدور القرار.
2- إنشاء مركز اتصالات مشترك يرتبط تنظيميا بالمديرية العامة للأمن العام ويضم الجهات المعنية بالإسعاف والطوارئ، ويكون مسؤولا عن تسلم جميع البلاغات الطارئة وتوجيه عمليات الطوارئ والإسعاف وتنسيقها مع الجهات المعنية، مع مراعاة أن يكون لهذا المركز رقم هاتف موحد وأن تستحدث وتنشأ منظومة اتصالات موحدة تربط الجهات المعنية بالطوارئ.
مكافحة غسل الأموال
وافق مجلس الوزراء بعد اطلاعه على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية، وبعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم 75/33 وتاريخ 23/ 6/ 1433 ورقم 77/33 وتاريخ 23/ 6/ 1433، على مذكرتي تفاهم بين السلطات المختصة في المملكة وفي دولة فنلندا، الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية في المملكة (وحدة التحريات المالية)، ومكتب مكافحة غسل الأموال (وزارة المالية) بجمهوية سلوفينيا للتعاون في مجال تبادل التحريات المالية الخاصة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب، الموقع عليها في مدينة (يريفان) بتاريخ 11/ 8/ 1432 الموافق 12/ 7/ 2011.

مسار إلكتروني لحجاج الخارج
وأقر مجلس الوزراء، بعد اطلاعه على المعاملة المرفوعة من لجنة الحج العليا عددا من الإجراءات على حجاج الخارج من بينها ما يلي:
أولا: الموافقة على مشروع المسار الإلكتروني لحجاج الخارج، على أن تراعى فيه عدد من الأسس من بينها:
تحقيق التكامل والترابط بين الجهات المعنية لتطبيق المسار الإلكتروني لحجاج الخارج، وأن تكون جميع تعاملاتهم إلكترونية.
ربط منح تأشيرات الحج لكل حاج باستكمال جميع الإجراءات الخاصة به - شاملة معلومات البصمة - التي تتم حاليا في منافذ الدخول في المملكة على أن تنفذ تلك الإجراءات في بلد الحاج قبل قدومه إلى المملكة.
تحقيق الوضوح والشفافية في جميع الإجراءات التي يمر بها الحاج، وفي حزم الخدمات المقدمة إليه التي تشمل (السكن والنقل والإعاشة)، ومستوياتها وتكاليفها، بما يمكنه من الاطلاع عليها قبل قدومه إلى المملكة وتكون مرجعية ثابتة يرجع إليها عند تقويم أداء مختلف الجهات العاملة في مجال الحج، ويكشف أي إخلال يحدث من تلك الجهات عند النظر في الشكاوى التي يقدمها الحجاج ومحاسبة المقصرين والمخالفين.
ثانيا: تشكيل لجنة إشرافية في وزارة الحج، بمشاركة مندوبين من عدد من الجهات الحكومية تتولى الآتي:
أ‌- الإشراف على إعداد الوثيقة الخاصة بكل جهة من الجهات ذات العلاقة بمشروع المسار الإلكتروني لحجاج الخارج.
ب- العمل على الاستفادة من برامج وتجارب الجهات الحكومية في مجال التعاملات الإلكترونية.
ج- الاستعانة ببيوت الخبرة أو الشركات الاستشارية لإعداد وثيقة الشروط والمواصفات لمشروع بناء المسار الإلكتروني خلال مدة لا تزيد على ستة أشهر من تاريخ اعتماد تنفيذه.
د- دراسة التكاليف المالية لهذا المشروع وتقديرها.

معاهدة القضاء الجنائية
ووافق مجلس الوزراء بعد اطلاعه على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 54/27 وتاريخ 9/ 6/ 1433، على انضمام المملكة إلى معاهدة قضاء الأحكام الجنائية في الخارج فيما بين الدول الأميركية لعام 1993.

الاستثمار الزراعي الخارجي
وبعد الاطلاع على ما رفعه وزير الزراعة ووزير التجارة والصناعة، في شأن اقتراح أن يوكل إلى وزارة الزراعة كل ما يتعلق بأعمال مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي في الخارج، قرر مجلس الوزراء ما يلي:
أولا: تتولى وزارة الزراعة كل ما يتعلق بأعمال مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي في الخارج.
ثانيا: تعد وزارة الزراعة التصور والآليات اللازمة للمرحلة المقبلة لمبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي في الخارج، وترفع إلى مجلس الوزراء للموافقة عليها، وذلك خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ صدور القرار.




توقيع عقد المرحلة الأولى لمشروع جامعة أم القرى بـ 167 مليونا




بحث أمير منطقة مكة المكرمة في جدة أمس مع رئيس مجلس إدارة شركة مايكروسوفت بيل جيتس التعاون والاستفادة من الإمكانيات التي تقدّمها الشركة لتطوير وتحسين المجالات التقنية في المنطقة.
فيما رعى الأمير خالد الفيصل أمس مراسم توقيع عقد تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع الاستثماري لجامعة أم القرى بمنطقة زهرة كدي بمكة بعد أن رست المنافسة على إحدى الشركات الوطنية المتخصصة بتكلفة إجمالية بلغت 167 مليون ريال .
وتسلم سموه شهادة تجديد الاعتماد الأكاديمي الدولي لكلية المجتمع الصادرة من الهيئة الدولية للاعتماد الأكاديمي بالولايات المتحدة .
ووقع الاتفاقية مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس ورئيس مجلس إدارة الشركة المنفذة هيف القحطاني، حيث تضمنت تنفيذ المرحلة الأولى في مدة تبلغ 24 شهراً بتكلفة تبلغ 120 مليونا.
وقال عساس : إن الدراسات التقديرية لحجم الإيرادات والعوائد المالية التي ستحققها جامعة أم القرى في العشرين سنة القادمة من خلال المشاريع الاستثمارية تصل ما بين 5 إلى 6 مليارات ريال .
ولفت إلى أن المرحلة الأولى من المشروع سيعقبها تنفيذ المرحلة الثانية بتكلفة تبلغ 47 مليون ريال تتضمن تنفيذ أعمال التسوية والبنية التحتية وذلك بتنفيذ أعمال التسويات وأعمال الحفر اللازمة للمنشآت المراد إقامتها .
وأفاد أن مشروع زهرة كدي يتكون من مجمع إداري للمكاتب والخدمات التجارية وهو عبارة عن برج مكون من خمسة وعشـرين طابقا بمساحـة تـزيد على أكثـر من ثلاثة آلاف مـتر مربـع ملحـق به مساحات خصصت كمواقف للسيارات وأخرى لخدمات المبنى، ويضم برجا للشقق السكنية بارتفـاع 26 طابقا يحـتوي على شـقق سكنية للاستخدام طويل المـدى ، ومجمـعا للمباني السكنية يضم ستة مبانٍ يتكون كل منها من أربعة وعشرين طابقا متكررا ومبنى للشقق الفندقية خصص للاستثمار قصير المدى بارتفاع ثلاثة عـشر طابقا على مساحة تقدر بأكثر من ستة آلاف متر مربع .
كما يتضمن المشروع ثلاثة أبراج فندقية فئة خمس نجوم بارتفاع ثمانية وعشرين طابقا لكل منها ، إضافة إلى ثلاثة طوابق أخرى بمساحة تبلغ أكثر من ثمانمئة متر مربع.
وبين عسـاس أن الجزء الآخـر من المشـروع يمثل أحدث الاتجاهات في تصميم المباني صديقة البيئة يضم مبنيين للمعارض والشقق الفندقية بارتفاع ستة طوابق وعلى مساحة تقارب السبعة آلاف متر مربع لكل منها ، كما يضم مجمعا للمباني السكنية يتكون من أربعة مبانٍ بارتـفاع عشرة طوابق متكررة لخدمات السكن الدائم ، ومرافق للخدمات ومركز ترفيهي اجتماعي في طابقين يمتدان بين المباني لتـكون كتلة اتصال بصري ووظيفي بينها .





السعودية تنافس عالميا بإنتاج الزيتون




أكد منسق برنامج منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ورئيس فريق الخبراء الدكتور عبدالله وهبي أن المملكة تنافس عالميا في مجال إنتاج زيت الزيت وزيتون المائدة لما لهذه المنتجات المحلية من جودة عالية.
جاء ذلك في ورشة العمل الخاصة بتطوير إنتاج وتقنيات عصر الزيتون الذي ينظمها مركز أبحاث الإبل والمراعي بمنطقة الجوف بالمركز الثقافي والاجتماعي وافتتحها وكيل إمارة منطقة الجوف أحمد بن عبدالله آل الشيخ أمس.
واستعرض نائب مدير عام المركز الوطني لبحوث الزراعة والثروة الحيوانية المهندس سعود العييد الجهود المبذولة للحفاظ على إنتاج المملكة من زيت الزيتون وزيتون المائدة.




وزير التربية يعد بحقن دماء المعلمات




لم ترق عبارة "لكن" التي استخدمها محرر "الوطن" في سؤاله لوزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد حول ما إذا كان مشروع النقل المدرسي الذي تعمل الوزارة على تنفيذه، سيوقف نزيف الدماء في حوادث المعلمات، وأجاب قائلاً" لا أحب كلمة لكن، ودعنا نبدأ في مشروعنا الحالي، والذي سيحل مشاكل كثيرة".
وقال الأمير فيصل في معرض رده بعد افتتاحه أمس المؤتمر الدولي الأول للنقل المدرسي بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات، إنه تم عرض المدراس والمجمعات التعليمية الصغيرة في المناطق التي يحدث بها هذا النوع من المشاكل "حوادث المعلمات"، وسيتم وضع حلول لها ضمن مشروع وصفه بــ"الكبير"، لعلاج تلك المشكلات. وأضاف "دعنا نبدأ، وستكون شركة تطوير القابضة، هي المسؤولة عن النقل المدرسي، ولها دور يختلف عن دور الوزارة، وستوجد محاسبة مستمرة لها".
وبرر الأمير فيصل التأخير لأكثر من 7 أعوام في تنفيذ قرار خادم الحرمين الشريفين بإقرار مشروع النقل المدرسي منذ عام 1426 وحتى 1433 بأن الوزارة عليها مسؤوليات كثيرة، وليست مختصة بمجال النقل. وقال "مهمتها الأساسية هي التربية والتعليم، ومن أول التوجهات التي تقدمنا بها تحريك برنامج الملك عبد الله لخدمة الأهداف التي وضع من أجلها، وتطور لاحقاً إلى إنشاء شركة تطوير القابضة التي انبثقت منها عدة شركات، ولابد من إعطاء المسؤولية للمختصين، وإيجاد الشركة سيتيح لنا المحاسبة والمراقبة في أمور كثيرة، وإذا لم يكن هناك تركيز واختصاص، ستكون المسؤولية عائمة".
ورفض الوزير الانتقادات الموجهة لجودة الحافلات المزمع استخدامها، وخاصة المصنعة في الهند، حيث أوضح أن الهند بلد كبير، وأن صناعاتها متطورة، وبعض الصناعات الهندية أفضل من كثير من الصناعات. وطالب بعدم الحكم عليها قبل تجربتها.
وأكد الأمير فيصل أن خدمات النقل المدرسي تقدم مجاناً وفقاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، إلا أنه استدرك قائلا "أعتقد وبشكل شخصي، ومن باب تحمل المسؤولية، أنه يجب على أولياء الأمور المساهمة ولو بشيء بسيط أو رمزي".
وأشار إلى أن مهمة وزارة التربية تتمثل في زرع مفهوم النقل العام وتقبله. وأضاف "أعتقد أن ثقافة النقل العام لدينا مرتبطة بثقافة البيئة المحلية، وأن اهتمام خادم الحرمين الشريفين بمشروع النقل العام كبير، نظرا لأنه تلقى تقارير تفيد بأنه خلال خمسة أعوام قد يموت الناس في السيارات بسبب الازدحام والشمس والأمراض، ولذلك كان أمره صارما وواقعيا بتنفيذ المشروع خلال أقل وقت ممكن".





نصف سائقي حافلات الطلاب "مرضى"



كشفت دراسة نفذتها إدارة مرور الرياض بالتعاون مع كرسي الأمير محمد بن نايف للسلامة المرورية، أن نسبة كبيرة من قائدي الحافلات المدرسية يعانون من أمراض مزمنة منهم 40% مصابون بمرض السكر و8% بالضغط، و6% بالصرع، و2% بالقلب.
جاء ذلك في ورقة العمل التي استعرضها كل من العقيد الدكتور علي الرشيدي، والدكتور هاني حسن في الجلسة الأولى من المؤتمر الدولي الأول للنقل المدرسي المنعقد في الرياض، ويختتم فعالياته اليوم. وأشارت الدراسة التي أجريت على 300 سائق إلى أن 40% منهم ارتكبوا حوادث مرورية، بينهم 30% تكررت حوادثهم ثلاث مرات، و28% من أفراد العينة يحملون رخصة سائق خصوصي.
كما كشفت الدراسة أن 40% لا يرتدون حزام الأمان وأن 39% منهم يستخدمون الهواتف أثناء القيادة، و25% يأكلون أثناءها، و90% لم يسبق لهم حضور أية دورات في القيادة أو الإسعافات الأولية.
وأوصى الرشيدي في دراسته بضرورة وجود مظلة تجمع شتات الجهات المعنية بالسلامة المرورية كالمجلس الأعلى للمرور، مؤكدا أن ما بين 60% و80% من الطلاب والطالبات يستخدمون سيارات خاصة للوصول للمدرسة، رغم ارتفاع نسبة الأمان في استخدام الحافلات عن استخدام السيارة الخاصة.
من جهته، أوضح نائب المدير العام للدراسات والتصاميم بأمانة الرياض المهندس خلف الدلبحي أن الأمانة بدأت تنفيذ مشروع لتوفير بيئة مرورية سليمة، شمل في مرحلته الأولى أربعين مدرسة تم وضع لوحات وإشارات مرورية حولها، على أن تبدأ المرحلة الثانية قريبا.
وحدد الدلبحي مهام الجهات المسؤولة عن السلامة المرورية في المدارس، وقال إن وزارة التربية والتعليم مسؤولة عن المداخل وأسوار المدرسة بينما دورالأمانة يركز على العناية بالطرق وتوفير الأرصفة والمعابر، وأن دور المرور رقابي، وأنه لا يعطى الترخيص للمدرسة الا بعد استيفاء الشروط.




رغم التطمينات.. أسعار الدواجن "نار"




على الرغم من تطمينات وزارة التجارة حول ارتفاع أسعار الدواجن، بتلبية الشركات المنتجة لدعوات خفض الأسعار خلال اليومين الماضيين، إلا أن الأسعار بقيت في مستويات مرتفعة، حيث رصدت "الوطن" أمس الأسعار في أكثر من سوق تجاري، بلغ فيها سعر دجاج "ساديا" المجمد الذي شكل أعلى ارتفاع بـ14.5 ريالا للحجم ذي الـ1000 جرام، فيما أتى دجاج "دو" ثانيا بـ 14.25 ريالا بذات الحجم، أما سعر دجاج الوطنية ذي الـ1000 جرام فبلغ 13.5 ريالا.
وفي الوقت الذي تصدر فيه الدجاج البرازيلي الأعلى قيمة من لحوم الدواجن المستوردة في المملكة بحسب مؤشر السلع الاستهلاكية التابع لوزارة التجارة والصناعة، أوضح لـ"الوطن" رئيس اتحاد المؤسسات الإسلامية في البرازيل الدكتور محمد الزغبي، أن الرقابة البرازيلية على منتجاتها تعتبر الأقوى مقارنة بمثيلاتها من الدول التي تصدر منتجات اللحوم، مشيرا إلى أن تصدير لحوم الدواجن إلى المملكة سيبقى بنفس الحجم وبكميات أعلى، مبينا أن المملكة على رأس الدول التي تصدر إليها البرازيل لحومها خصوصا الدجاج.
من جانبه أشار رئيس اللجنة الوطنية الزراعية في مجلس الغرف السعودية المهندس عيد الشمري، إلى أن أعلاف الدواجن مدعومة من قبل الدولة منذ مدة، مستبعدا أن تتأثر مزارع واستثمارات الدواجن من مقاطعة المستهلكين. وبالعودة إلى رئيس اتحاد المؤسسات الإسلامية في البرازيل الدكتور محمد الزغبي.
وقال إن البرازيل ملتزمة بالشروط الرقابية التي تفرضها المملكة في شؤون التصدير والجودة، عازيا ارتفاع الأسعار إلى أن الرقابة البرازيلية على منتجاتها تعتبر الأقوى مقارنة بمثيلاتها من الدول التي تصدر منتجات اللحوم، عوضا عن التزامها بشروط الدول التي تختلف من بلد لآخر.






11.9 مليارا لمحطة كهرباء جنوب جدة




وافق مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء في اجتماعه بالرياض مساء أول من أمس على ترسية مشروع إنشاء محطة توليد بخارية جديدة جنوب جدة بقدرة 2650 ميجاوات بقيمة إجمالية 11.95 مليار ريال على إحدى الشركات العالمية المتخصصة، وذلك في إطار جهود الشركة لتعزيز المنظومة الكهربائية وتأمين الطاقة الكهربائية لمشاريع الحرمين الشريفين والمشاريع التنموية في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والطائف.
فيما ذكرت مصادر لـ "الوطن" أن المحطة الجديدة ستوفر 1.7 مليون برميل نفط سنويا على الدولة.
وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة المهندس علي بن صالح البراك في تصريح أمس أن المحطة سيتم إنشاؤها في غضون 45 شهراً ميلادياً من تاريخ توقيع العقد الذي سيتم خلال الأسابيع القادمة، مبينا أن المشروع يهدف لرفع قدرة توليد الطاقة الكهربائية ومواكبة النهضة الاقتصادية بالمملكة وتشتمل المرحلة الأولى من المحطة على تركيب أربع وحدات توليد بخارية تصل قدرة الواحدة منها إلى 660 ميجاوات.
وذكر أن المشروع يتضمن إنشاء محطة تحويل جهد 380 كيلو فولت لربط المحطة بالشبكة الكهربائية بالإضافة لجميع الأنظمة المساعدة والملحقات والأعمال المدنية اللازمة.
وبين المهندس البراك أنه تم تصميم المحطة لتنفيذها على عدة مراحل طبقاً لخطة المنظومة الكهربائية بالشركة وتتضمن مرحلة ثانية لتركيب أربع وحدات توليد أخرى بينما سيتم تركيب وحدتين بخاريتين مع ملحقاتهما في المرحلة الثالثة.
وأفاد أنه سيتم تمويل المشروع عن طريق موارد الشركة الذاتية والاقتراض من الدولة أو المؤسسات المالية في داخل المملكة وخارجها.
في السياق ذاته أشارت المصادر إلى أن الشركة السعودية للكهرباء ستقوم باستخدام تقنية (SUPER CRITCAL) لأول مرة، وهي التي من شأنها أن ترفع الكفاءة إلى 40% مقارنة بالغلايات العادية التى تصل الى 36%، وهو ما سيوفر 1.7 مليون برميل سنوياً.
وأكدت المصادر مأمونية المشروع من الناحية البيئية، إذ تمت الاستعانة في نطاق عمل هذا المشروع على معدات (FGD) لنزع أكاسيد الكبريت الملوثة للجو، وأيضاً استخدام حارقات ذات كفاءة عالية في تقليل أكاسيد النتروجين، وأيضاً تضمين المشروع معدات لضمان عدم تلوث مياه البحر.
يذكر أن نسبة النمو في الطلب على الكهرباء وصلت إلى 9% سنوياً، فيما ارتفعت قدرات التوليد المتاحة من 24083 ميجاوات في عام 2000 إلى 54298 ميجاوات بنسبة زيادة بلغت 125%.





مطرب شعبي سابق يتحول إلى "راق"
دخلاء يقتربون ويلمسون أماكن من جسد المرأة


كثيرون يؤمنون بـ "عالم الرقية"، ويلجؤون إليه بعد الله، لعل هناك بصيص أمل في علاج ما تعذر علاجه على أيدي الأطباء.. ولكن أن تسبر أغوار الرقاة وعالمهم، فذلك ضرب من الخيال.. سمعنا الكثير عن تجارب ناجحة لهم، وأخرى فاشلة.
علي بن يحيى حضرم البشري من مواليد 1385 راقٍ يتخذ من قرية العسران مسقط رأسه سكناً له ومقرا للرقية، يستقبل فيها من أصيب بعين، أو سحر، أو مس من الجان. عرف قبل عقدين من الزمن فناناً شعبياً يعزف على آلة العود، لكنه نحا منحى آخر، واعتزل الفن، وفضل إكمال دراسته الجامعية في تخصص اللغة الإنجليزية، وأسعفته لغته لأن يكون داعية في أواسط الجاليات، وخصوصاً التي تتقن الإنجليزية أمثال الجالية الفلبينية، فأسلم على يده كثيرون.. للتعرف على تجربته في عالم الرقية كان هذا الحوار.
الفنان داخلكم أين أصبح؟
الإنسان يمر بمراحل تحول كثيرة، لعلني كنت في غفلة، احترفت الطرب 8 سنوات كان آخرها 1987 بعد أن سجلت 9 جلسات فنية، بعضها كان بصحبة الزميل محمد الشاهر، خلال تلك الفترة كنت وما زلت مواظباً على الصلاة، وخصوصاً الفجر في المسجد، وفي "حضن القلوص" في محافظة خميس مشيط استمعت لمحاضرة أحد المشايخ المشهورين بعنوان "الشباب والغفلة"، فانجذبت إلى التدين والبعد عن المعازف.
وماذا عن بدايتكم في عالم الرقية؟
كانت مع كتاب "الصارم البتار للتصدي للسحرة الأشرار" لمؤلفه وحيد بالي، واكب ذلك جمع لما فيه من آيات تخص الرقية، حيث بدأت بنفسي فعائلتي، ثم زملائي، وتبين لي نجاح الفكرة، وظهور أعراض الشفاء على البعض ممن رقيتهم، دفعني ذلك للتوسع في الفكرة، وخصصت عصر يوم الجمعة من كل أسبوع للرقية الجماعية في مكتبتي بمنزلي دون مقابل مادي".
وماذا عن مشروعية التداوي بالرقية؟
الله سبحانه وتعالى قال في كتابه الكريم "وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ"، فالآية الكريمة تُشير إِلى التأثير الكبير للقرآن الكريم على الإنسان.
وما موقفكم من حصول الراقي على أجر؟
أحدهم رقى صحابيا جليلا، وقرأ عليه سورة الفاتحة سبع مرات فشفي بإذن الله، وأخذ على ذلك أجراً.. قطيعا من الماشية، فأنكر عليه بعض الصحابة، وشكوه للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال الرسول "آمروا لي بجُعل".. كأنه يوافقه على فعلته.
ما الأدوات التي تستخدمونها في الرقية؟
أعالج بالقرآن الكريم، وشيء من ماء زمزم، والزيت، وبعض العطور الطيبة التي أدخلتها مع علاجاتي، فعلماء الأمة يؤكدون أن العطور ذات الرائحة الطيبة تطرد الشياطين وتجلب الملائكة، فكلما دنت الملائكة حول من به مس فذلك بلاشك مدعاة لطرد الشياطين، لأنها لا تحبذ الرائحة الطيبة.
هل يمكن للشخص الممسوس أن يرقي نفسه؟
الشخص الممسوس من الجن لا يستطيع أن يرقي نفسه، مع أنه يحبذ أن يرقي كل مسلم نفسه وأهله، حيث إن المصاب ينثني لسانه فلا يستطيع القراءة على نفسه، ويجب هنا التدخل وأن يقرأ الراقي عليه. ومجتمعنا مازال في حاجة لرقاة كُثر، لأن العين والجان في ازدياد كبير، وأغلب أمة محمد صلى الله عليه وسلم مصابون بالحسد، والنظرة، ومس الجان، و كل منا "عيان" أي عنده عين من حسد تختلف قوتها وتأثيرها من شخص إلى آخر، فإن رأيت ما يعجبك فقل: "تبارك الله"، وإن أعجبك شيء مما تملكه من مال وولد، فقل: ما شاء الله لا قوة إلا بالله. بيننا من هو مشهور بعينه الحادة، فليس معك إلا التحصن بالأذكار الصباحية والمسائية، وذكر الله في كل وقت، وهناك من الأدعية عن النبي صلى الله عليه وسلم عند دخول البيت والخروج منه، ولبس الملابس، والدخول إلى الخلاء، والخروج منه.
البعض يستخدم العصا أثناء الرقية، فما رأيكم في ذلك؟
كنت أضرب بعصا خفيفة من به مس من الجان ضرباً غير مبرح، وامتنعت عن ذلك بعد ورود التنبيه من جهات الاختصاص بمنعه، إلا أن ذلك الإجراء يؤخر علاج الممسوس، وفترة العلاج قد تستغرق جلسة واحدة، وقد تمتد إلى أشهر، وقد كان ابن تيمية يستخدم عصا خفيفة، ويضرب في العنق ضربا خفيفا غير مبرح، لكن في عالم الرقية والرقاة هناك من لايزال يستخدمها.
وماذا عن التجاوزات التي قد تحدث عند رقية النساء؟
يوجد دخلاء على الرقية قد يدنون أو يقتربون أو يلمسون أماكن في جسد المرأة المريضة، وقد يصل الأمر ببعضهم إلى محادثتها هاتفياً، وفي ذلك محاذير شرعية يجب على من يخاف الله ويتقيه أن يبتعد عن هذه الممارسات.
ما المواسم التي يكثر فيها الإقبال على الرقية؟
يزداد عدد المراجعين في عيادتي من النساء والفتيات خلال موسم الصيف، حيث تكثر المناسبات والزواجات في صالات الأفراح، بعض النساء يحضرن إلي وهن متغشيات بالجن، والسبب يعود إلى أنهن يرتدن صالات الأفراح وهن متعافيات ويخرجن منها متلبسات بالعفاريت، بسبب التبرج الزائد عن حده، والتعري ينتج عنه التلبس، أو إصابة المرأة بعين من إحداهن.
هل يتحدث الجن؟
الجن يتحدثون مثلنا بألسنتهم من خلال المُتلبس به، وأنا أتحدث معهم لكنني أختصر في أن أسأله بالله أن يخرج، ويترك هذا الآدمي أو الآدمية يعيش ما تبقى من حياته في خير بعيداً عن عالمهم، وهذا ما يحصل في كثير من الأوقات، لكن بعض الجن عنيد ومكابر، وقد لا يخرج إلا بجلسات كثيرة ومستمرة، وبعض الرقاة أو المشعوذين يسألهم عن دينهم، ومن أين قدموا، ومن هو المتسبب، مما قد يكون له أثر سلبي على البعض.


توقع عودة الأوزون للالتئام


برلين: د ب
رجح علماء من ألمانيا أن تعود طبقة الأوزون الواقية للأرض من الأشعة الضارة لطبيعتها بحلول منتصف القرن الحادي والعشرين. وأشار باحثو المركز الألماني لأبحاث الطيران والفضاء "دي ال ار" أمس في مدينة كولونيا غرب ألمانيا إلى أن مستوى طبقة الأوزون في طبقة الغلاف الجوي ستراتوسفير، والتي توجد على ارتفاع 15 إلى 50 كيلومترا من الأرض يمكن أن يعود لما كان عليه في ثمانينات القرن الماضي بحلول منتصف القرن الحالي. وعزا الباحثون هذا التطور الإيجابي إلى حظر مركبات الكلوروفلوروكربون المعروفة تجاريا بالفريون، والتي كانت تستخدم من قبل في صناعة الثلاجات وأجهزة التكييف وعبوات الرذاذ.



__________________



(( مآبًآلِهُم يهآجرونْ الى أوْطآنٍ لاٌ نٍعْرفْ طٌرقآتْهآ وَ لَمْ نعْتدْ عَليْهَآ ))

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
 
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158