عرض مشاركة واحدة
قديم 04-06-2013, 02:23 AM   #33
سهم المحبه
العضوية الماسيه
 
الصورة الرمزية سهم المحبه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 7,769
سهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond repute
افتراضي

اهلاً ومرحباً بك كل حين ,,
وبك الهلا اوركيد وحياك الله

وعدت مره آخرى ( والله يعينك عليآ ) هههههههه :d
اهلا دايما . والحقيقه أنا عامل تحدي بأن أجيب حتى على اللي ما سأل
وفرصة ان نأخذ ونعطي ونتبادل الثقافات والخبرات والمعلومات وكلما هو ممكن .


يقال (للصبر حدود) متى يغضب الاستاذ سهم ..!!
ولماذا أغضب والله سبحانه وتعالى على لسان رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم
أمرنا التأودة والصبر وعدم الغضب . أذ قالها عليه الصلاة والسلام في حديث ومن باب
الفائدة والاستفاده اكثر هذا نص الحديث .


متن الحديث
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : " أوصني " ، قال : ( لا تغضب ) ، فردّد ، قال : ( لا تغضب ) رواه البخاري .

الشرح
خلق الله تعالى آدم عليه السلام من تراب الأرض بجميع أنواعه - الأبيض منها والأسود ، والطيب والرديء ، والقاسي واللين - ، فنشأت نفوس ذرّيته متباينة الطباع ، مختلفة المشارب، فما يصلح لبعضها قد لا يناسب غيرها ، ومن هذا المنطلق راعى النبي صلى الله عليه وسلم ذلك في وصاياه للناس ، إذ كان يوصي كل فرد بما يناسبه ، وما يعينه في تهذيب نفسه وتزكيتها .

فها هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يتسابقون إليه كي يغنموا منه الكلمة الجامعة والتوجيه الرشيد ، وكان منهم أبو الدرداء رضي الله عنه - كما جاء في بعض الروايات - ، فأقبل بنفس متعطشة إلى المربي العظيم ، يسأله وصية تجمع له أسباب الخير في الدنيا والآخرة ، فما زاد النبي صلى الله عليه وسلم على أن قال له : ( لا تغضب ) .

وبهذه الكلمة الموجزة ، يشير النبي صلى الله عليه وسلم إلى خطر هذا الخلق الذميم ، فالغضب جماع الشر ، ومصدر كل بليّة ، فكم مُزّقت به من صلات ، وقُطعت به من أرحام ، وأُشعلت به نار العداوات ، وارتُكبت بسببه العديد من التصرفات التي يندم عليها صاحبها ساعة لا ينفع الندم .

إنه غليان في القلب ، وهيجان في المشاعر ، يسري في النفس ، فترى صاحبه محمر الوجه ، تقدح عينيه الشرر ، فبعد أن كان هادئا متزنا ، إذا به يتحول إلى كائن آخر يختلف كلية عن تلك الصورة الهادئة ، كالبركان الثائر الذي يقذف حممه على كل أحد .

ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من دعاء : ( اللهم إني أسألك كلمة الحق في الغضب والرضا ) رواه أحمد ، فإن الغضب إذا اعترى العبد ، فإنه قد يمنعه من قول الحق أو قبوله ، وقد شدّد السلف الصالح رضوان الله عليهم في التحذير من هذا الخلق المشين ، فها هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول : " أول الغضب جنون وآخره ندم ، وربما كان العطب في الغضب "، ويقول عروة بن الزبير رضي الله عنهما : " مكتوبٌ في الحِكم: يا داود إياك وشدة الغضب ؛ فإن شدة الغضب مفسدة لفؤاد الحكيم "، وأُثر عن أحد الحكماء أنه قال لابنه : "يا بني ، لا يثبت العقل عند الغضب ، كما لا تثبت روح الحي في التنانير المسجورة ، فأقل الناس غضباً أعقلهم "، وقال آخر : " ما تكلمت في غضبي قط بما أندم عليه إذا رضيت ".

ومن الصفات التي امتدح الله بها عباده المؤمنين في كتابه ، ما جاء في قوله تعالى : { الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين } ( آل عمران : 134 ) ، فهذه الآية تشير إلى أن الناس ينقسمون إلى ثلاثة مراتب : فمنهم من يكظم غيظه ، ويوقفه عند حده ، ومنهم من يعفوا عمن أساء إليه ، ومنهم من يرتقي به سمو خلقه إلى أن يقابل إساءة الغير بالإحسان إليه .

وهذا يقودنا إلى سؤال مهم : ما هي الوسائل التي تحد من الغضب ، وتعين العبد على التحكم بنفسه في تلك الحال ؟ : لقد بينت الشريعة العلاج النافع لذلك من خلال عدة نصوص ، وهو يتلخص فيما يأتي :

أولا : اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء ، فالنفوس بيد الله تعالى ، وهو المعين على تزكيتها ، يقول الله تعالى : { وقال ربكم ادعوني أستجب لكم } ( غافر : 60 ) .
ثانيا : التعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، فهو الذي يوقد جمرة الغضب في القلب ، يقول الله تعالى : { وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله } ( فصلت : 36 ) ، وقد مرّ النبي صلى الله عليه وسلم على رجلين يستبّان ، فأحدهما احمرّ وجهه ، وانتفخت أوداجه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إني لأعلم كلمة ، لو قالها ذهب عنه ما يجد ، لو قال : أعوذ بالله من الشيطان ، ذهب عنه ما يجد ) ، وعلى الغاضب أن يكثر من ذكر الله تعالى والاستغفار ؛ فإن ذلك يعينه على طمأنينة القلب وذهاب فورة الغضب .
ثالثا : التطلع إلى ما عند الله تعالى من الأجور العظيمة التي أعدها لمن كظم غيظه ، فمن ذلك ما رواه أبو داود بسند حسن ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه ، دعاه الله تبارك وتعالى على رؤوس الخلائق ، حتى يخيره من أي الحور شاء ) .
رابعا : الإمساك عن الكلام ، ويغير من هيئته التي عليها ، بأن يقعد إذا كان واقفا ، ويضطجع إذا كان جالسا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع ) رواه أبو داود .
خامسا : الابتعاد عن كل ما ما يسبب الغضب ، والتفكر فيما يؤدي إليه.
سادسا : تدريب النفس على الهدوء والسكينة في معالجة القضايا والمشاكل ، في شتى شؤون الدنيا والدين .



حكمه تنهجهآ في حيآتك وتعمل بهآ جيداً !!
معرفة بعض الش
ي عن كل شي أفضل من معرفة كل شي عن بعض الشي .
وهذه المقولة المأثورة أو الحكمة أو التوجيه للعمل بها يعني أن يتعلم المرء أكثر
من شي أو أكثر من مهنة أو معرفة يكون أفضل له من أن يكون عالما بكل شي
عن شي واحد ويجهل ما سواه فالعلم بالشي أفضل بكثير من الجهل به .


لمن تقول :

( الله يهديك ) ..
لكل ضال وغير مكترث بما يصلح شأنه

( الله لايحرمني منك )
لكل من وجهني وعلمني ولو كان إلا حرفا واحدا وهو صادق ومحب .

(نفسي ترجع لـ طبعك الاول )
لأخي الحبيب وصديقي الغالي وجاري الكريم الذي تغيرت طباعه فجأه

( مآراح انسسسسساك )
لأبي وأمي والدعاء لهما نسأل الله أن يرحمهما والمسلمين اجمعين .


اسئله عن شفق والشفقيين ..

1) شآعر سهم المحبه ..!!
لا أحدد ولكن من صدق في قوله وأخرج الكلمة الطيبة والتوجيه الكريم والعذب من القول .

2) كآتب سهم المحبه ,,!!
همر كثير .. ولكن من أفضل من قرأت لهم أول
ئك الذي يقولون الحقيقة ولا يتحيزون لفئة عن فئه
للظهور على حساب أقوالا غير صحيحة ومن أهمهم أبن كثير يرحمه الله فقد قرأت البداية والنهاية أكثر من مره
وذلك قبل النت والفيس بوك والتويتر وما شابه كنا نقرأ . والان أصبحنا نتعامل مع الكيبورد ونكتفي بذلك ؟؟

3) نصيحه تسدلهآ هنا لـ ادارة شفق ,, !!
أنتم في
الوجهة الصحيحة فأستمروا ..
ونصيحتي أن يعطى كل ذي حق حقه ولا يكون هناك ميلا من أجل الخواطر ؟؟
وكل محسن يقال له أحسنت ويحفظ ذلك الاحسان ولا ينسى ومن أساء يقال له
اسأت ويؤخذ منه الحق مهما كان . ونسأل الله التوفيق للجميع .
أيضا أنطلق شفقنا الغالي بسرعة الصاروخ و سبب ذلك إدارته الرائعة
والمتابعة الدائمة والتجديد المستمر والدعوات الكثيرة والمتكررة
للكثير من الاقلام المعروفة والاسماء اللامعة على اساحة .

4) اول قسم تتجه إلى حين دخولك شفق ,,!!
لن تصدقي ؟؟ صوتك مسموع وذلك كون المشاكل والاختلافات
يكون محورها هذا القسم
ولخوفي بل لعدم أقتناعي بالمنازعة والاختلاف والكل لا يعرف الكل تقريبا فما المشكلة
ان يكون هناك بعض السماحة والصبر على من لا يجيد السماحة والصبر .
وأما الاطلاع عموما فما يفوتني شي فتواجدي قد يكون يوميا ولمدد طويله


وبسسسس يآرب اكون خفيفه وترى برجع
بس
. ههههه ؟؟ وهذا هي كلمتين وبس .
اشكرك اوركيد إدارة لهذا الموضوع وتساؤلات
وحياك الله وتسلمي ونأمل للجميع التوفيق

__________________


التعديل الأخير تم بواسطة سهم المحبه ; 04-06-2013 الساعة 02:32 AM
غير متواجد
 
 
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158