عرض مشاركة واحدة
قديم 12-05-2014, 01:51 PM   #1
أنثى حالمه
. أنثى موشومه بـ الطهر .
 
الصورة الرمزية أنثى حالمه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2014
المشاركات: 9,486
أنثى حالمه has a brilliant futureأنثى حالمه has a brilliant futureأنثى حالمه has a brilliant futureأنثى حالمه has a brilliant futureأنثى حالمه has a brilliant futureأنثى حالمه has a brilliant futureأنثى حالمه has a brilliant futureأنثى حالمه has a brilliant futureأنثى حالمه has a brilliant futureأنثى حالمه has a brilliant futureأنثى حالمه has a brilliant future
BZCB2E طوق الحمامة في الألفة والألاف ...!!
انشر علي twitter












هو أبو محمد ، علي بن أحمد بن سعيد بن حزم
يُعد ابن حزم الأندلسي من أكبر علماء الأندلس وأكبر علماء الإسلام تصنيفًا وتأليفًا بعد الطبري ، وهو إمام حافظ، بل محيى المذهب بعد زواله في الشرق، أديب، وشاعر، وناقد محلل، بل وصفه البعض بالفيلسوف ووزير سياسي لبنى أمية، سلك طريق نبذ التقليد وتحرير الأتباع، قامت عليه جماعة من المالكية وشـُرد عن وطنه

كان ابن حزم قد خرج من وسط أسرة عرفت الإسلام منذ جده الأعلى "يزيد بن أبى سفيان"
ابن حزم برع في تمكنه من اللغة والشعر واهتمامه بهما، حتى أن بلاغته كان لها من التأثير أنها تأخذ بمجامع القلوب وتنفذ إلى أعماق النفوس فى أسلوب سهل ممتنع رقيق يخلو من الاستطرادات ويتسم بطول النفس وجمال النكتة وخفة الروح
يُعتبر صاحب مشروع كامل لإعادة تأسيس الفكر الإسلامي من فقه وأصول الفقه
توفي محاصرا في منزله ولهُ العديد من المؤلفات أشهرها طوق الحمامة



كتاب طوق الحمامة في الألفة والألاف هو كتاب لابن حزم الأندلسي
وصف بأنه أدق ما كتبهُ في دراسة الحب ومظاهره وأسبابه
ترجم الكتاب إلى العديد من اللغات العالمية.
ويحتوي الكتاب على مجموعة من أخبار وأشعار وقصص المحبين
ويتناول الكتاب بالبحث والدرس عاطفة الحب الإنسانية على قاعدة تعتمد على شيء من التحليل النفسي من خلال الملاحظة والتجربة فيعالج ابن حزم في أسلوب قصصي هذه العاطفة من منظور إنساني تحليلي والكتاب يُعد عملاً فريدًا في أبوابه .

أبواب الكتاب

قسم ابن حزم كتابه طوق الحمامة إلى ثلاثين باباً


باب علامات الحب
وقد ذكر منها إدمان النظر والإقبال بالحديث عن المحبوب والإسراع بالسير إلى المكان الذي يكون فيه المحبوب والاضطراب عند رؤية من يحب وحب الحديث عن المحبوب بالإضافة إلى الوحدة والأنس بالانفراد والسهر.


باب من أحب في النوم

وذكر فيه كثرة رؤية المحبوب في المنام

باب من أحب بالوصف
وفيه ذكر وقوع المحبة بأوصاف معينة حتى لو لم يرى المحبوبين بعضهما فقد تقع المحبة لمجرد سماع صوت المحبوب من وراء جدار.


باب من أحب من نظرة واحدة
وفيه ذكر وقوع الحب في القلب لمجرد نظرة واحدة

باب من لا يحب إلا المطاولة
وفيه ذكر المحب الذي لا تصح محبته إلا بعد طول كتمان وكثرة مشاهدة للمحب ويصرح المحب بحبه بعد مقابلة الطبائع التي خفيت مما يشابهها من طبائع المحبوب


باب من أحب صفة لم يستحسن بعدها غيرها مما يخالفها
وذكر فيه أنه من أحب صفه كانت في محبوبته لم يرغب بصفة غيرها فمن أحب شقراء الشعر مثلا لا يرضى بالسوداء الشعر.


باب التعريض بالقول
وذكر فيه أن أول ما يستعمله أهل المحبة في كشف ما يجدونه إلى أحبتهم بالقول إما بإنشاد الشعر أو طرح لغز أو تسليط الكلام.


باب الإشارة بالعين
وذكر فيه إشارات المحبوب لمحبوبه بالعين فالإشارة بمؤخرة العين الواحدة تعني النهي عن الأمر وإدامة النظر دليل على التوجع والأسف وكسر نظرها دليل على الفرح والإشارة الخفية بمؤخرة العين تعني سؤال وترعيد الحدقتين من وسط العينين تعني النهي العام واعتبر ابن حزم أن العين أبلغ الحواس وأصحها دلالة وأوعاها عملا عن بقية الحواس.


باب المراسلة
وذكر فيه المراسلة بالرسائل وقد ذكر فيه صفات الرسائل بين المحبين وشعور المحب بالسرور عند تلقيه رسالة من محبوبه.


باب السفير
وذكر فيه صفات الوسيط بين المحبوبين كالكتمان والوفاء للعهد والنصح

باب طي السر
ويذكر فيه صفات المحب حين يخفي حبه كجحود المحب إن سئل والتصنع بإظهار الصبر ويكون سبب الكتمان الحياء الغالب على الإنسان وحتى لا يشمت به الأعداء.


باب الإذاعة
وتحدث فيه عن أسباب إذاعة الحب ويكون ذلك حتى يظهر صاحب هذا الفعل في عداد المحبين ويكون ذلك بسبب غلبة الحب .

باب الطاعة
ويذكر فيه أسباب طاعة المحب لمحبوبه

باب المخالفة
أسباب مخالفة المحب لمحبوبه مثل غلبه الشهوة.


باب العاذل
وفيه ذكر اللوم للمحبوب وأثره في النفس

باب المساعد من الإخوان
وفيه ذكر صفات الصديق المخلص الذي يعلم بأمر المحبوبين ويكتم السر

باب الرقيب
وفيه ذكر صفات المراقب للمحبوبين ومحاولة الرقيب إظهار سرهما والبوح بوجودهما


باب الواشي
وقد ذكر فيه صفات الواشي الذي يريد القطع بين المتحابين والاطلاع على أسرار المحبوبين وذكر الوشاة الكاذبين وذكر الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والأقوال والأشعار التي تنهى عن الكذب.


باب الوصل
وفيه ذكر وصل المحبوب والمواعيد بين المحبوبين وانتظار الوعد من المحب

باب الهجر
وذكر فيه هجر المحبوب لمحبوبه عندما يكون هناك رقيب حاضر وقد يكون من أجل التذلل وقد يكون من أجل إبعاد الملل أو بسبب العتاب لذنب يقع من المحب.


باب الوفاء
وفيه ذكر وفاء المحب لمحبوبه وذكر صفات الوفاء بين المحبوبين .


باب الغدر

باب البين
وهو افتراق المحبوبين عن بعضهما وذكر صفات مفارقة المحبوبين لبعضهما


باب القنوع
وذكر فيه قناعة المحب بما يجد إذا حرم الوصل بين المتحابين وذلك من خلال الزيارة بين المتحابين من خلال النظر والحديث الظاهر


باب الضني
وقد ذكر فيه معاناة المحب بعد فراق محبوبه وعلامات الضعف التي تصيب المحب بعد الفراق


باب السلو
وقد ذكر فيه اليأس الذي يدخل إلى النفس من عدم بلوغها أملها وقد قسمه ابن حزم إلى النسيان والملل والاستبدال.


باب الموت
وذكر فيه الموت بسبب الحب وذكر قصص من ماتوا من أجل مفارقتهم من يحبون.


باب قبح المعصية
وفيه ذكر العفة وترك المعاصي والابتعاد عن موافقة الشيطان والابتعاد عن الفتن والفجور وغض البصر والنهي عن المعصية وذكر الزنا في القرآن والأحاديث النبوية الشريفة.


باب التعفف
وقد ذكر فيه البعد عن المعصية والفاحشة والخوف من الله وقد ذكر أبيات شعرية تحث على التعفف.

نقلاً / ويكيبيديا الموسوعة الحرة

مودتي




__________________

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
 
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158