عرض مشاركة واحدة
قديم 05-03-2012, 08:15 PM   #3
ابو عبدالله القرني
العضويه الماسيه
 
الصورة الرمزية ابو عبدالله القرني
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 6,900
ابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond repute
افتراضي

الرحلة التهامية (3):سوق ناوان- اثار قرية عشم-متحف القنفذة


ماهي تهامة؟
تهامة:مثلها مثل نجد والحجاز قسم كبير من أرض جزيرة العرب لكنه مصطلح يضيق ويتسع مع الزمن. من الناحية الجغرافية تهامة اسم يطلق على الارض المحدودة بين البحر وبين جبال الحجاز والسراة لكن غلب اطلاقه في زمننا هذا على المنطقة من جنوب مكة الى مضيق المندب,لكنه في الواقع يشمل شمال الحجاز فأهل حرة عويرض من بلي اذا نزلوا الى ميناء الوجه يقولون ننزل الى تهامة.
اذا تهامة شريط طولي عظيم يمتد بامتداد البحر الأحمرلكنه يتكون من أجزاء ورحلتنا هذه شملت تهامة من جنوب مكة الى وادي حلي فيمكن ان نسميها تهامة جنوب الحجاز او تهامة الشمالية,وفي التقسيم الاداري الحديث تشمل محافظة الليث والقنفذة.
ونحن في هذه الرحلة واثناء الاعداد لها كنا نفاجأ كل يوم بمزيد من المعالم التي تستحق الزيارة,وكلما هاتفنا استاذنا ابراهيم الفقيه حثنا على زيارة اماكن اخرى لم نعرفها فهو كنز من المعلومات لا نوفيه حقه لكن نقول جزاه الله كل خير.اذا المعالم في تهامة كثيرة بحيث لا يمكن ان يتم زيارتها في ايام قليلة فنرجو من القاريء العزيز قبول عذرنا في ترك كثير من المعالم والاقتصار على مانستطيع.

خريطة تبين الاماكن الواردة في هذه الحلقة من التقرير. رقم (1) يحدد موقع بلدة عشم الأثرية ورقم (2) يحدد الموقع التقريبي لسوق حباشة.
يوميات الرحلة-صباح الاربعاء ٢٥ يناير ٢٠١٢ الموافق ٢ ربيع اول ١٤٣٣هجري
نمنا نومة بحرية ممتعة لم ينكدها شيء (كنا متخوفين من خفر السواحل ان يوقظونا كما فعلوا بنا في شمال البحر الأحمر!.
اتفقنا ان نستعجل اليوم ونبكر بالمسير قبل الحر,كانت قهوتنا اليوم مستعجلة نسكافه,ثم هاتفنا الحارس المسئول عن اثار قرية عشم ,كلمنا وسط اصوات ثغاء الماعز وقال انه وسط السوق الاسبوعي في ناوان وهو على الطريق وقال هل تريدون ان نتقابل عند الاثار ام تأتوني في السوق وادلكم,قلنا بل نأتيك فهي فرصة ان نرى سوق ناوان الاسبوعي
الساعة الثامنة مشينا ودرجة الحرارة ٢٣……ذهبنا عبر طريق المظيلف-المخواة حتى وصلنا ناوان وصلنا السوق وركنا السيارة بعيدا واخذنا في التجوال ..سوق صغير محلي تميزه الألفة والبساطة,جزء منه للماشية وجزء للاغراض الأخرى,رأينا الذبائح من تيوس تهامة المشهورة بجودتها معلقة والبيع للحم الطازج ربع التيس بمئتين قابل للتفاوض…..سعد لفت انتباهه بائع القطران الذي يستخرج من نوع معين من الاشجار ويستخدم دواء وطلاء للغنم .هناك كثير من المنتجات اليمنية في السوق

لقطات لاربعاء ناوان

المعزى التهامية لها سوق

السمك الطيب واللحم الطيب لا يجتمعان الا في تهامة
يا وادي القصر نعم القصر والوادي
من منزل حاضر شئت او من بادي
تلفي قراقيره بالعقر واقفة
والضب والنون والملاح والحادي!
-
وجدنا الحارس العم عبدالله بن سالم الزهراني واعتذرنا عن قطعنا لسوقه لكنه رحب بنا وأصر ان يذهب بنا الى البيت للافطار قبل زيارة الاثار لكن اعتذرنا منه لازدحام الجدول. سار بنا الى اثار بلدة عشم التاريخية حيث قطعنا وادي ناوان ثم دخلنا في مزارع مختلطة بخبوت رمل

..الطريق الى عشم :هناك انحنائه خطيرة على شكل نصف دائرة لم يتضح لنا سببها وهي خطرة جداً للغريب عن الديرة

تقع الاثار في ارض رملية تحفها تلال صخرية من الحجر الداكن كأنها حجارة الحرة


-اثار منازل فرية عشم

اثار الجامع الكبير وسط البلدة

لوحة تأسيس الجامع:
امر ببناء هذا المسجد الأمير يعلى بن عبدالله بن عويد…..في شهر ربيع الاول سنة اربع عشره واربعمائه ( 410)هجري
أفرحني هذا التأريخ لورود اسم عويد فيه فقد كنت قرأت منذ سنين في أحد تواريخ اليمن وهو عن سيرة الأميرين القاسم ومحمد ابني جعفر بن القاسم العياني انه في سنة 450 هجري لما حج احدهما مع جماعته وكانوا يريدون العودة الى بيشة حيث لجأوا اليها هرباً من فاطمية اليمن ورد ذكر بلاد الامير بن عويد ولم أدري اين تقع حتى زرنا عشم وقرأنا هذا النقش.
وهذا هو نص ماقاللما اردنا الخروج من مكة التمسنا الرفقة فلم نجد الا رفقة من بعض اهل تهامة من ناحية يحيى بن عويد وقد حبس الامير شكر رفيقا لهم في حال لا ادري ماهو فسألوني المسالة فيه ففعلت فأطلقه لهم لسؤالي ومشينا في صحبتهم حتى اتينا الي بلاد بن عويد فشكر لنا ماكان من اطلاق ذلك الرجل) انتهى كلامه ثم انه ارسل معهم رفيقا صعد بهم العقبة الى السروات ومنها الى تبالة.
اذاً كانت اسرة بني عويد هي الحاكمة في عشم وكانت عشم تعرف ببلد بن عويد يبدو اذاً ان يحيى من ذرية يعلى الذي أمر ببناء هذا المسحد

وسط اثار بلدة عشم


لاحظنا كثرة الرحي ذات الجودة العالية ولعلها تستخدم في اعمال التنجيم للذهب حيث يتم سحن الرمل والحصى (راجع وجه التشابه مع اثار قرية و منجم حليت).

-

الحارس العم عبدالله وبيده كسرة فخار مزخرفة


-
بئر مندفنة

تم عمل مجسات اثرية حديثاً في عشم لكن لا يوجد اثر لأي تنقيبات اثرية
نماذج لشواهد كتابية من مقابر بلدة عشم
(1)

-كل نفس ذائقة الموت وانما توفون اجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وادخل الجنة فقد فاز-اللهم اجعل محمد بن حفص بن …الفائزين آمين…وصلى الله على محمد النبي وسلم وكتب أحمد بن ؟في شوال سنة تسع وثمانين ومائتين (289هجري)
(2)

شاهد قبر لامرأة لم نتبين اسمها

(3)

تنوع الخطوط في اثار تهامة ملفت للنظر فقلما تجد نقشين لهما نفس الخط
(4)

ان اللذين سبقت لهم منا الحسنى ؟فولئك عنها مبعدون هذا قبر ؟عنبة بنت ابراهيم بن احمد بن سهيم توفيت في شهر شوال سنة تسعه عشر واربعمائه سنه غفر الله ذنبها؟
(5)

هذا ليس شاهد قبر بل يبدو انه نقش للحث على الصلاة وربما انه من الجامع في اعلاه نرى اسم الخطاط (وكتب يعلى بن موسى)
(6)

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم اذا جمعت الاولين والاخرين لميقات يوم معلوم فاجعل (؟علي بن حمد بن خلد؟؟؟ابن عشم؟؟ )من رفقا محمد صلى الله عليه وسلم
(7)

سعيد بن محمد بن مصعب بن ؟ بن
واجعله من رفقا محمد في الجنه
(8)

هذا قبر الجابر بن عويد بن عبدالله بن عويد توفي في شهر صفر ثلاث وعشرين واربعمائه
————
عودة للجولة على الاثار: اشتدت الحرارة وبلغت ٣٠ مع شمس ساطعة فتركنا الاثار الى ظل سمرة مباركة تحمينا من لهيبها
وجلسنا نلتقط الانفاس ومع الفطور والشاي هبت نسمات منعشة وغيوم خفبفة كسرت حدة الشمس,عظم الله أجر اهل تهامة اذا كان هذا جو الشتاء فكيف بأجواء الصيف؟


مكان مضَّحَانا
نبذة عن بلدة عشم

صورة اثار عشم من الفضاء:يمكن ان نتخيل تخطيط البلدة اذا نظرنا الى الجامع الرئيسي وهو في الأعلى وسط الصورة عند علامة النجمة …من بابه الجنوبي نخرج على مجموعة دكاكين تمتد من الغرب الشمالي الى الشرق تمثل السوق,وشرقا منها مايبدو انه قلعة أو حصن والبلدة لها 3 احياء تتوزع حول الجامع الكبير.
بالنسبة للمنجم واثاره فلم يعرف الحارس وحاولنا ان نعثر عليها بجولة في السيارة فلم يتبين لنا لكن لما قابلنا مدير المتحف اخبرنا انها تقع في الجبال شرق القرية فتأسفنا على عدم مشاهدتها فقد كان بودنا ان نقارن بين هذه الاثار وبين اثار منجم بلدة حلّيت وهو معدن ذهب قديم ايضاً.
——–
لعل اهم من وصف عشم هو الجغرافي اليمني الهمداني الذي ذكرها مرتين :الأولى على انها محطة على درب الحج اليمني حيث قال في في كتاب صفة جزيرة العرب عند وصفه لطريق الحج اليمني : ….والمحجة القديمة ترتفع إلى حلي العليا …. ثم إلى عشم ثم على الليث ومركوب إلى يلملم.
والنص المهم الآخر أورده الهمداني في كتابه عن معادن جزيرة العرب حيث ذكر ان في عشم معدن ذهب مهم. قال الهمداني (أما المعادن المعلومة فمعدن عشم من ارض كنانه ……..وذهبه احمر جيد يأتي رطله بعيار العلوي مائة دينار منطوقه وأربعة دنانير وهو جيد غزير).
وكلام الهمداني هذا يفسر لنا اختيار موقع هذه البلده فحين ترى موقع عشم تتعجب من اختياره في أرض قاحلة بينما هناك واديين خصبين كان بامكانهم السكن قربهما لكن السبب الاساسي يعود الى انها مدينة صناعية تجارية انشئت قرب منجم ذهب كانت له شهرة في القرون الأولى علاوة على موقعها التجاري.
ومن الملفت للانتباه اننا نرى حواضر تهامة هنا منتعشة في القرنين الرابع والخامس الهجريين بينما كان هذا الزمن من اسوأ الفترات التي عمت فيها الفوضى جزيرة العرب وتفككت الدولة العباسية بل هجرت فيها بلدات كثيرة في الحجاز ونجد مثل الربذة و أضاخ (وضاخ) و الجحفة ومنجم حليت وغيرها.
اغلب الشواهد المخطوطة وايضا المنقوشة في شواهد القبور تدل على انتعاش عشم من القرن الثالث الهجري الى القرن الخامس. ويبدو ان عشم هجرت في القرن السادس وانتقل اهلها الى وادي الأحسبة كما تشهد على ذلك شواهد القبور والمح الى هذا الاستاذ حسن الفقيه.
ومما يؤيد هذا ايضا هذا النص لياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان حيث قال ( محمد بن سعيد العشمي وعشمُ قرية كانت بشامي تهامة مما يلي الجبل بناحية الحَسَبَة وأهلها فيما أظن الأزد لأنها في أسافل جبالهم قريبة من ديار كنانة وقال العشمي: من شعراء اليمن قديم العصر في أيام الصليحي). وقول ياقوت انها قرية (كانت) يوحي لنا انها هجرت قبل القرن السابع الهجري
الادريسي في اختراق الافاق عد عشم من مخاليف مكة : (ولمكة مخاليف وهي الحصون فمنها بنجد الطائف ونجران وقرن المنازل والعقيق وعكاظ وليمة وتربة وبيشة وكتنه وجرش والسراة ومن حصونها بتهامة ضنكان والسرين والسفيه وغشم وبيش وعك)

واما من مؤلفينا المعاصرين فأول من حاول تحديد عشم هو الشيخ حمد بن محمد الجاسر رحمه الله عبر استقراء النصوص وباستخدام خارطة المعادن حيث حددها في اعلى وادي قنونا ونشر بحثا ممتعا في مجلة العرب السنة الثانية عام ١٣٨٧
لكن الفضل في اكتشاف البلدة ميدانياً ودراسة اثارها ومعالمها كان لعلامة تهامة الاستاذ حسن بن ابراهيم الفقيه فقد ألف كتاباً عن اثار عشم وما حولها سماه (مخلاف عشم) والكتاب يصعب العثور عليه الان لكن ملخصاً له نشر في مجلة العرب سنة ٢١ عام ١٤٠٦
ويرى حسن الفقيه ان مخلاف عشم كان يشمل القرى الاثرية التالية:
قرية عشم حاضرة المخلاف
قرية مسعودة
محلة النصايب
محلة الاحسبة الجنوبية
محلة الاحسبة الجنوبية
واستند في هذا الى تشابه الاثار وتزامن تواريخ النصايب ومما أورده حفظه الله في مقاله انه وجد في محلة الاحسبة الجنوبية شاهد لسلطان آخر من اسرة عويد مؤرخ في القرن السادس وتبعد ١١كم جنوب عشم وذكر في بحثه ان اقدم تاريخ مؤرخ يعود الى سنة 233 هجري واحدث تاريخ الى 449هجري

مصدر الصورة موضح عليها
—————————————–
عودة الى يوميات الرحلة
خرجنا من عشم مودعينها الى القنفذة…الجو تحسن قليلا مع وجود بعض الغيم الذي كسر حدة الشمس.اتجهنا مرة اخرى الى المظيلف ثم جنوبا مع خط الساحل.قبل القنفذة قطعنا وادي الأحسبة العظيم


-

وادي الحسبة (الأحسبة) من فوق الجسر
مدينة القنفذة قد نظلمها لو تكلمنا عنها لأننا لم نتجول بها ما تستحق لكن يكفي ان نقول انها بلدة مرتبة وجميلة تتوفر بها الخدمات كافة ومحلاتها ايضا مرتبة وتسر المسافر. يبدو لنا ان القنفذة تستحق اكثر من ذلك فهي بحجم منطقة لا محافظة وموقعها في المنتصف بين جدة وجيزان وتبعد عن كل منهما 300 كم يجعل من الضروري ان تملك مطارا لكن للاسف هذا غير موجود.
هدفنا الأساسي ان نرى الاثار المنقولة من عشم للمتحف في القنفذة. في الطريق اكتشفت تعطل جوالي القديم (نوعا ما) في ظرف حرج حيث اريد الاتصال على مدير المتحف فمررنا بمحل هواتف ذكر انه لا قطع غيار لهذا الجوال فاشتريت هاتف جديد بتسعين ريال يوفي بالغرض,كان المتحف قريبا منا وهناك قضينا في وقتا ممتعا خاصة اننا عدنا من عشم فكان مشاهدة الشواهد الكتابية تتمة لهذه الجولة (تم نشرها في اول هذا التقرير).
الاستاذ يحيى المتحمي قابلنا بكل اريحية وترحيب واطلعنا على مايحويه المتحف الذي ضاق عن استيعاب الاثار لكنهم موعودون ببناء جديد يتناسب وكمية الاثار ولعل اهم موجودات المتحف في نظرنا شواهد القبور (النصائب) المنقوشة المنقولة من اثار السرين وعشم والأحسبة وغيرها وهذه كنز لدراسة تاريخ المنطقة في القرون الأولى ولدراسة الخطوط العربية وتطورها.ومن موجودات المتحف ايضا محتويات عن تراث تهامة القديم والشعبي وهناك قسم جديد لملتقطات من السفينة العثمانية الغارقة منذ الحرب العالمية الاولى.كما اعطانا الاستاذ يحيى نبذة عن اثار تهامة ومعالم السياحة التي تقع ضمن ادارته وهي بحجم منطقة وليست محافظة اعانه الله خاصة مع عدم وجود موظفين سواه!.

من بقايا العهد العثماني هذا المبنى المسمى الطاحونه ويبدو انه كان مطحنة حبوب تدار عبر محرك يعمل بالمروحة الهوائية ومن المقرر عمل مبنى متحف القنفذة الجديد عند هذا المعلم التاريخي.
-
بعض الموجودات الأثرية بمتحف القنفذة وصورة لمدير المتحف

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
 
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158