الموضوع
:
من روائع ابن عثيمين في شرح رياض الصالحين
عرض مشاركة واحدة
05-29-2012, 10:59 PM
#
6
أمة الله
شفقي جديد
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 49
قال العُلماء رحمهم الله : مَن كان له غريمٌ مُعْسِرٌ فإنه يَحْرُمُ عليه أنْ يَطلبَ منه الدَّيْن ، أو أنْ يُطالبه به ، أو أنْ يَرفعَ أمرَه إلى الحاكِم ، بل يجبُ عليه إنظارُه .
تُشْرَعُ الصَّلاةُ على القبر لِمَن لم يُصَلِّ عليه قبل الدَّفْن ، ولكن هذا مَشروعٌ لِمَن مات في عهدِك وفي عصرك ، أمَّا مَن مات سابقًا فلا يُشْرَعُ أنْ تُصَلِّىَ عليه .. فلو فُرِضَ أنَّ رجلاً مات قبل سَنةٍ أو سنتين وأحببتَ أنْ تُصَلِّىَ على قبره وأنت لم تُصَلِّ عليه مِن قبل فلا بأس
..
وإذا صَلَّيْتَ على القبر فإنك تقفُ وراءه وتجعله بينك وبين القِبلة ، كما هو الشأن فيما إذا صَلَّيْتَ عليه قبل الدَّفْن .
الزُّهْـدُ أعلى مِن الـوَرَع ..
فـ الـوَرَعُ : أنْ يَدَعَ الإنسانُ ما يَضُرُّهُ في الآخِرة ، يعني أن يترك الحَرام .
و الزُّهْـدُ : أنْ يَدَعَ ما لا يَنفعه في الآخِرة ، فالذي لا يَنفعه لا يأخذُ به ، والذي ينفعه يأخذُ به مِن باب أَوْلَى .
فكُلُّ زاهِـدٍ وَرِع ، وليس كُلُّ وَرِعٍ زاهِـد .
المُحْرِمُ لا يأكلُ مِن الصَّيْد الذي صِيدَ مِن أجله ، وإنْ صاده الإنسانُ لنفسه وأطعمَ منه المُحْرِمَ فلا بأس .
( الصَّـلاةُ جامِعَـة ) : هذا النِّداءُ يُنادَى به لصلاة الكسوف ، ويُنادَى به إذا أراد الإمامُ أنْ يجتمعَ الناسُ ، بدلاً مِن أن يقول : يا أيُّها الناس هَلُمُّوا إلى المكان الفُلانىّ .
إذا أدركَ المأمومُ الركعتين الأخيرتين مِن الظُّهْر مَثلاً وقام يَقضي ، فإنَّ الركعتين اللتين يَقضيهما هما آخر صلاته ، فلا يَزيد على الفاتحة ، لأنَّ السُّنَّة في الركعتين الأخيرتين أنْ لا يَزيد فيهما على الفاتحة .
ظَنَّ بعضُ الناس أنَّ الأفضلَ جَعْلُ الساعةِ في اليمين بِناءً على تقديم اليد اليُمنى ، ولَكِن هذا ظَنٌّ ليس مَبنيَّاً على صواب ، لأنه ثبت عن النبىِّ - صلَّى اللهُ عليه وسلَّم - أنه كان يتختَّمُ بيمينه ويتختَّمُ أحيانًا بيساره ، ورُبَّما كان تَخَتُّمُهُ بيساره أفضل ليَسْهُلَ أخذُ الخاتم باليد اليُمْنَى .. والساعةُ أقربُ ما تكون للخاتم ، فلا تُفَضَّلُ فيها اليُمنى على اليُسرى ولا اليُسرى على اليُمنى .. الأمرُ في هذا واسِع ، وإنْ شِئتَ جعلتها باليمين وإنْ شِئتَ جعلتها باليسار ،، كُلُّ هذا لا حَرَجَ فيه .
المرْفق : هو المِفْصَلُ الذي بين العَضُدِ و الذِّراع .
الكُوعُ : هو طَرف الذِّراع مِمَّا يلي الكَفّ مِن جِهة الإبهام .
الكُرْسُوعُ : طَرفُ عَظْم الذِّراع مِمَّا يلي الكَفّ مِن الخنْصر .
الرُّسْغ : هو ما بينهما ( ما بين الكُوعِ و الكُرْسُوع ) ...
وعلى هذا قولُ الناظِم :
وعَظْمٌ يلي الإبهامَ كُوعٌ وما يلي .. الخِنصر الكُرْسُوع والرُّسْغ ما وَسَط
وعَظْـمٌ يلي إبهامَ رِجْـلٍ مُلَقَّبٌ .. ببـوعٍ فخُذ بالعِلم واحـذر مِن الغلط
والعوام إذا أرادوا ضَرْبَ المَثَل بالإنسان الأَبْلَه ،
قالوا : ( هـذا رَجُلٌ لا يعرفُ كُوعَهُ مِن كُرْسُوعِه ) ..
الصحيح مِن أقوال العلماء أنَّ صلاة المُسْبِل صحيحة ، و لكنَّه آثِم ، ومِثْلُ ذلك أيضًا مَن لبس ثوبًا مُحَرَّمًا عليه ، كثوبٍ سَرَقَهُ الإنسانُ فصلَّى به ، أو ثوبٍ فيه تصاوير ، فيه صليبٌ مثلاً ، أو فيه صور حيوان ، فكُلُّ هذا يَحْرُمُ لِبْسُه في الصلاة وفي خارج الصلاة ، فإذا صلَّى الإنسانُ في مِثْلِ هذا فالصلاةُ صحيحة ، لكنَّه آثِم بلِبسِهِ .. هـذا هو القولُ الراجِح في
هذا المسألة
__________________
قال ابن الجو
زي - رحمه الله - :-
كلامك
مكتوب
وقولك
محسوب
وأنت ياهذا مطلوب
ولك ذنوب وماتتوب
وشمس الحياة قد أخذت في الغروب !!!
فماأقســـــــــــــــــــى قلبك من بين القلوب
.
غير متواجد
أمة الله
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى أمة الله
البحث عن كل مشاركات أمة الله
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
112
113
114
115
116
117
118
119
120
121
122
123
124
125
126
127
128
129
130
131
132
133
134
135
136
137
138
139
140
141
142
143
144
145
146
147
148
149
150
151
152
153
154
155
156
157
158