عرض مشاركة واحدة
قديم 05-29-2012, 11:09 PM   #10
أمة الله
شفقي جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 49
أمة الله is on a distinguished road
افتراضي



نهى النبىُّ - صلَّى اللهُ عليه وسلَّم - أنْ تُوصلَ صلاةٌ بصلاة حتى يخرج الإنسانُ أو يتكلم .. ولهذا قال العلماء : يُسَنُّ الفصلُ بين الفرض وسُنَّتِه بكلامٍ أو انتقالٍ مِن موضعه .. والحِكمةُ مِن ذلك ألَّا يُوصلَ الفرضُ بالنَّفْل ،، فليكن الفرضُ وحده والنَّفْلُ وحده حتى لا يختلط .




إذا دخل الخطيبُ المسجدَ فإنَّه لا يُسَنُّ له أنْ يُصلِّىَ ركعتين ، بل يَعمد إلى المِنبَر ويُسَلِّم على الناس ويَخطب .




إذا دخل رجلٌ المسجدَ الحرام للطواف ، فإنه يُجزئه الطوافُ عن صلاة الركعتين ،، وأمَّا مَن دخل المسجدَ الحرام للصلاة فإنه كغيره مِن المساجد يُصلِّي تحيةَ المسجد .. وما اشتهر بين العامَّة أنْ تحيةَ المسجد الحرام طواف ، هذا لا أصلَ له .. بل يُقال : مَن دخل المسجدَ الحرام ليطوف أجزأه الطوافُ عن تحية المسجد ،، ومَن دخل لاستماع درسٍ أو انتظار فريضةٍ أو ما أشبه ذلك فهو كغيره مِن المساجد ، لا يجلس حتى يُصلِّىَ ركعتين .. وينبغي إذا دخل المسجدَ والإمامُ يخطب يومَ الجُمُعَة أنْ يُصلِّىَ ركعتين خفيفتين ،، وإذا دخله والمؤذنُ يُؤذِّن ، فإذا كان في غير جُمُعة فإنه ينتظر قائمًا حتى يُتابِعَ المُؤذن ويدعوا بالدعاء الذي بعد الأذان ثُمَّ يُصلِّى ركعتين ،، وإنْ كان في يوم الجُمُعة والأذان هو الثاني فإنه يُصلِّي تحيةَ المسجد حتى يتفرغ للاستماع للخُطبة ، هكذا قال أهلُ العِلم رحمهم الله .



الصحيحُ أنَّ سجودَ الشكر لا تُشتَرَطُ له الطهارة ، لأنَّ هذا يأتي بغتةً والإنسانُ غيرُ مُتأهِّب ، فلو ذهب يتوضأ لطال الفصلُ بين السبب ومُسَبِّبه ،، فإذا كان على غير طهارةٍ فليسجد ... وقُـلْ مثلاً في السجود : ‹‹ سبحان ربى الأعلى ›› ثلاث مرات ، ‹‹ سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي ›› ، ثُمَّ يَشكر الله على النعمة المُعَيَّنة التي حصلت فيقول : ‹‹ أشكرك يا ربي على هذه النعمة ›› ويُثني على الله تعالى في ذلك ،، وكذلك عند اندفاع النقم .




قال العلماء : إذا نَذَرَ الإنسانُ الصدقة ( التصدق ) بماله كُلِّه أجزأه ثُلُثُه .



إنْ كان المُسَلَّمُ عليه جماعة نِساء تقول : ( السَّـلامُ عليكُنَّ ) ، والمُسَلَّمُ عليه الواجبُ عليه أنْ يَرُدَّ كما سُلِّمَ عليه ،،، فإذا قال : ( السَّـلامُ عليك ) فقلت : ( أهلاً ومرحبًا أبا فُلان ، حَيَّاكَ الله ، سُررنا بمجيئك ، تَفَضَّلْ ) كل هذه الكلمات لا تُجزئ .. لا بُدَّ أن تقول : ( عليك السلام ) ، فإنْ لم تفعل فأنت آثِمٌ عليك وِزر ، لأنك تركتَ واجبًا .. كذلك أيضًا إذا سَلَّمَ عليك بصوتٍ مُرتفع بَيِّنٍ واضح ، لا تَرُدّ عليه السلام بأنفِك ، هذا لا يجوز لأنك لم ترد بمِثلها ولا بأحسن منها ،، فقوله تعالى : (( فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنهَا أَوْ رُدُّوهَا )) يشمل الصيغة و صِفة الأداء .






__________________

قال ابن الجوزي - رحمه الله - :-

كلامك
مكتوب
وقولك محسوب
وأنت ياهذا مطلوب
ولك ذنوب وماتتوب
وشمس الحياة قد أخذت في الغروب !!!
فماأقســـــــــــــــــــى قلبك من بين القلوب .

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
 
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158