الموضوع
:
من روائع ابن عثيمين في شرح رياض الصالحين
عرض مشاركة واحدة
05-29-2012, 11:14 PM
#
12
أمة الله
شفقي جديد
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 49
‹‹ حُبُّ الوطن من الإيمان ›› هذا غير صحيح ، بل : ‹‹ حُبُّ الديار الإسلامية من الإيمان ›› ،، أمَّا الوطن فقد يَرتحِل الإنسان ويُهاجر من بلد الكُفر إلى بلد الإسلام ، ولا يكون حُبُّها من الإيمان ، بل دار الكُفر مَبغوضة هى وأهلها ،، أمَّا الديار الإسلامية فحُبُّها من الإيمان سواء كانت وطنك أم لا .
هناك كلمةٌ يُطلقها بعض الناس ، قد يريدون بها خيرًا ، وقد يُطلقها بعضُ الناس يريدون بها شَرَّاً ، وهى قولهم : ‹‹ إنَّ الدينَ الإسلامىَّ دينُ المُساواة ›› ، فهذا كَذِبٌ على الدين الإسلامىِّ ،، لأنَّ الدينَ الإسلامى ليس دين مُساواة ،، الدين الإسلامىُّ ‹‹ دينُ عَـدْل ››، وهو إعطاءُ كُلِّ شخصٍ ما يستحق ،، فإذا استوى شخصان فى الأحقية فحينئذٍ يتساويان فيما يترتب على هذه الأحقية ، أمَّا مع الاختلاف فلا ، ولا يمكن أن يُطلَق على أنَّ الدين الإسلامىَّ دينُ مُساواةٍ أبدًا ، بل إنه دينُ العـدل ، لقول الله تعالى : (( إنَّ اللهَ يَأمُرُ بِالعَدْلِ وَالإحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِى القُرْبَى )) النحل/90 .. فلا يمكن أن يتساوى اثنان أحدهما أعمى والثانى بصير ، أحدهما عالِمٌ والثانى جاهِل ، أحدهما نافِعٌ والثانى شِرِّير ،، لا يمكن أن يستوون .
الخَشْيَةُ :
هى الخوفُ المقرونُ بالتعظيم ، فهى أَخَصُّ مِن الخوف ،، فكُلُّ خَشيةٍ خوف ، وليس كُلُّ خوفٍ خشية .. ولهذا يخافُ الإنسانُ مِن الأسد ولكنَّه لا يَخشاه ،، أمَّا الله عَزَّ وجَلَّ فإنَّ الإنسانَ يخافُ منه ويَخشاه .
الحُمُـر ( بِضَمِّ الميم ) : جمع { حِمار } .
الحُمْـر ( بسكون الميم )
: جمع { حَمْراء } ، وكذلك جمع { أحْمَر } ،، وهى الناقة الحَمْراء ، وكانت أعجبَ المال إلى العَرَبِ وأحَبَّهُ إليهم .
اختلف العلماءُ - رحمهم الله - هل يُصلَّى على غير النبىِّ أم لا ؟ يعني : هل يجوز أن تقول : اللهم صَلِّ على فُلان - العالِم الفُلانىِّ أو الشيخ الفُلانىِّ - أو اللهم صَلِّ على أبي أو ما أشبه ذلك ؟
والصحيحُ أنَّ في ذلك تفصيلاً :
فإنْ كان ذلك تابعًا للصلاةِ على النبىِّ - صلَّى اللهُ عليه وسلَّم - فلا بأس ،، ولهذا قال الرسولُ - صلَّى اللهُ عليه وسلَّم - حين سألوه كيف يُصلُّون عليه ؟ قال : قولوا ‹‹ اللهم صلِّ على محمدٍ وعلى آل محمد ›› .
وإنْ كان مُستقلاً : فإنْ كان لسببٍ فلا بأس .. ومِن ذلك : إذا أتى الإنسانُ إليك بصدقته لتُوَزِّعَها فقُل : " اللهم صلِّ على فُلان " ، ويَسمع ، يَسمع هذا مِنك ، لقول اللهِ تبارك وتعالى : (( خُذْ مِن أَمْوالِهِم صَدَقَةً تُطَهِّرُهُم وتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِم )) التوبة/103 .
كذلك إذا صلَّيتَ على إنسانٍ دون أنْ تجعلَ ذلك شِعارًا له كُلَّما ذكرتَهُ صلَّيتَ عليه فلا بأس ، لأنك إذا فعلتَ ذلك جعلته كأنه نبي
‹‹ اللهم إنِّى لا أسألكَ رَدَّ القضاء ، ولكنِّى أسألكَ اللُّطفَ فيه ››
هذه كلمةٌ عظيمةٌ لا تجوز ،، لا أسألكَ رَدَّ القضاء ؟! وقد قال النبىُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : (( لا يَرُدُّ القضاءَ إلا الدعاء )) ، الدعاء لا يَرُد القضاء ، لكنْ مِن أثر الدعاء إذا دعوتَ اللهَ تعالى بكشف ضُرًا فهذا قد كُتِبَ فى الأزَل فى اللوح المحفوظ أنَّ اللهَ تعالى يَرفعُ هذا الضُّرَّ عنك بدعائك ، فكله مكتوب ، وأنت إذا قلتَ : ‹‹ لا أسألكَ رَدَّ القضاء ، و لكنْ أسألكَ اللُّطفَ فيه ›› كأنَّكَ تقول : ما يهمنى ، ترفع أو لا ترفع .. لكنَّ الإنسان يطلب رفعَ كُلِّ ما نزل به .. فلا تقل : ‹‹ اللهم إنِّى لا أسألكَ رَدَّ القضاء ، ولكنْ أسألكَ اللُّطفَ فيه ›› ، قل : ‹‹ اللهم إنى أسألك العفو والعافية ›› ، الل
‹‹
هم اشفنى من مرضى ›› ، ‹‹ اللهم أغننى من فقرى ›› ، ‹‹ اللهم اقضِ عَنِّى الدَّيْن ›› ، ‹‹ اللهم عَلِّمنى ما جهلت ›› ، وما أشبه ذلك ... أمَّا ‹‹ لا أسألك رَدَّ القضاء ›› فالله تعالى يفعل ما يشاء ، ولا أحد يَردّه ، لكنْ أنتَ مُفتِقِرٌ إلى الله .. أمَّا هذا الكلام لا أصلَ له ولا يجوز ، بل قد قال النبىُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : (( لا يَقُل أحدُكم : اللهم اغفر لى إنْ شِئت )) ، وهى أهون من ‹‹ اللهم لا أسألك رَدَّ القضاء ›› .
__________________
قال ابن الجو
زي - رحمه الله - :-
كلامك
مكتوب
وقولك
محسوب
وأنت ياهذا مطلوب
ولك ذنوب وماتتوب
وشمس الحياة قد أخذت في الغروب !!!
فماأقســـــــــــــــــــى قلبك من بين القلوب
.
غير متواجد
أمة الله
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى أمة الله
البحث عن كل مشاركات أمة الله
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
112
113
114
115
116
117
118
119
120
121
122
123
124
125
126
127
128
129
130
131
132
133
134
135
136
137
138
139
140
141
142
143
144
145
146
147
148
149
150
151
152
153
154
155
156
157
158