عرض مشاركة واحدة
قديم 05-30-2012, 03:03 PM   #15
العميد
شفقي نشيط
 
الصورة الرمزية العميد
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 390
العميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to behold
افتراضي

الفصل السابع ::

هنا الفارق بين ثقافة"مجنسي البتروريال"التي تحدثنا عنها في الفصل السادس

وبين ثقافة المستوطنين القدامى؛ واندماجهم وانسجامهم مع ابناء الارض
في وحده اجتماعيه وثقافيه وينطبق هذا على اي بلد .

في فلم هجرة الحضارم"وهو من انتاج حضارم السعوديه"عندما
يتم اللقاء مع الحضارم السعوديين يبدأ في سرد ماقدمه وما سيقدمه
لليمن وحضرموت من ابتعاث طلاب يمنيين وبناء مدارس وكليات ومعاهد
وشركات كهرباء وبناء مصانع للحديد وانتاج الاسماك للقضاء على البطاله في اليمن
يتحدث بصيغه توحي انه ليس مواطن سعودي يحمل جنسيتها وينتمى اليها .

بالمقابل لقاء مع ماليزيين حضارم

لقاء مع مديرة جامعه
تتحدث عن اصل جدها انه من حضرموت وعن هجرة اجدادها
وبعدها ترجع لتوكد انها ماليزيه اولاً ومن اصل حضرمي ثانيا

عبد الرحمن البار وزير خارجية ماليزيا السابق يتحدث
عن اندماج الحضارم في المجتمع الماليزي
حتى اصبحو سكان اصليين مثل الملايو ويذكر نضال أبيه
وانه احد الذين قاتلو من اجل تحرير تراب ماليزيا من الاستعمار وتم نفيه الى جزيرة سومطره.
مرعي الكثيري رئيس وزراء تيمور الشرقية.


ونضاله الى جانب شانانا غوسماو من اجل تيمور وشعب تيمور
في يوم اعلان الاستقلال تعانق الاثنان واجهشا بالبكاء.
عمر بازرعة احد رفقاء جون قرنق
المطالبين بالعداله والمساواه بين جميع السودانيين.


صفيه باسودان روائيه سعوديه عائلة باسودان لها مكانتها في جازان
وجودهم له قرابه 200 سنه تتحدث على انها جازانيه
ومهتمه بتاريخ وتراث وتنمية جازان
جازان الارض؛ والانسان والتاريخ صنعة هويه عبر الاجيال.

او عبدالله باسند العمودي الجازاني ولد سنة 1850
في ابو عريش ومن قبله ابوه وجده في جازان
احد اشهر مورخي تاريخ جازان بقبائلها وعوائلها واوديتها بسهلها وجبلها؛
واحداثها الاجتماعيه والسياسيه والثقافيه واساطيرها الشعبيه..ياتي في مرتبة مورخي واعلام جازان كالبهكلي ؛ والعقيلي ؛وعاكش.
اوالشاعر عبدالرحمن طه البار ابن ابو عريش وانتمائه للارض والمكان والشعب جازان الثقافه والتاريخ جازان البحار؛ والفلاح
وطين الارض؛ صنعت له هويه وانتماء وولاء؛
كتب قصيده في ابو عريش موطن ابيه وجده وجد ابيه؛.
أبوعريش : -
ومنك الرحيل وفيك إليك ..
في زمن عولمة الضياع
وعلى متن نثر التفاعيل
فلملمي المتاع , والنزاع
وهيا
لنرحل في مقلتيك
وهيا
نحلق نشدو بمقامات
( ابن هتيمل )
دعينا نقبّل في راحتيه
سنابل الدخن العتيق
أبوعريش :-
دائرة ضوء الزمان , والمكان
بمحورها الغائر في عمق البدايات
كروحانية الكلمات
وفلسفة الصمت
ترتشف أثير المعنى
من خلف المعنى
كأهداب نسيج رؤى اليقين
تشرق من فؤاد ضباب
( نفح العود )
عبير متواتر - في الجامع الأسفل -
( لأبي مسمار )
والأئمة البهكليين ..
ومثل دفتي المشرقين
( شمس الظهيرة )
وروشن من خشب ( الدوم )
للهاشميين
على مجالس أحجار ( القهر )
والقالب المحترق
يصفع تأويل المتعالين
وللأميين
قراءة سطور الأتلام
بضواحي
تعاقب الوارثين على الخصوبة
لغة يفهمها أهل الأرض
كما قرؤوا لغة السماء
وأتقنوا حساب خانات المنازل
والأعداد العشرية
في جذور معادلات الأصابع
ونمتطي .. الحكاية
فتمتطينا ...
*****
نفس الفكر الذي تحمله العوائل القديمه
وانا احدد العوائل القديمه السعوديه الليثيه الحضرميه
او السعوديه القنفذيه الحضرميه هو ثقافة المستوطنيين
المندمجين المنصهرين مع ابناء الارض
وقدمت الليثيه والقنفذيه على الحضرميه
لان الانتماء للمكان وشعب ذالك المكان بنسبة لتلك العوائل.
لعدم وجود تاثير كبير خارجي لتلك العوائل.
مثل الذي حدث في مدن الحجاز من تاثير الفئه الثانيه على العوائل المستوطنه القديمه
ثقافة براميل النفط والبحث عن الجنسيه لتحسين اقتصاده وعينه لما خلف الحدود..
تقافة من يعتقد ان الشعب السعودي اتو من الاسكيمو واجتمعنا هنا في وقت قدومه
حين يردد ان السعوديه لم تتأسس الى منذ 100 سنه
لم يعلم ان هذه بلاد الاباء والاجداد وعرق
ودماء سالت في كل شبر منها وتضحيات الاف السنين
ان كنا نجديين اوحجازيين اوعسيريين اوحساويين اوجوفيين كلنا سعوديين..

ماذا حدث في اندنوسيا وحتى في السودان وكينيا ليصبح انتماء هؤلاء لتلك البلدان وليس خارج الحدود!؟
اسباب اندماج وانتماء الاقليات في تلك الدول ومن ضمنهم الحضارم ::

1)المشاركه مع شعب ذالك المكان الذي ولد به وعاش فيه اسلافه في كفاح مسلح
من اجل تحريراو دفاع عن البلاد ضد معتدي؛

2)المشاركه في انشاء دوله مدنيه
عندما يصطف جميع ابناء الشعب بكل اثنياته وقومياته وطوائفه واتجاهاته
امام صناديق الاقتراع لانتخاب برلمان او مجلس بلدي
او برلمانات محليه او نقابيه او رئاسيه.
يتولد شعور للجميع انهم مواطنون متساوون في الحقوق والواجبات
تجمعهم ارض واحده ويضلهم علم واحد(عداله ومساواه)

3)في تلك البلدان بعد المسافه وعامل اللغه والثقافه للاقليات
اصبح احد العوامل للاندماج والولاء الوطني لدوله والمكان الذي استوطنو به؛.

4)عدم وجود دفعات جديده قادمه من نفس المكان الذي اتى منه اسلافهم
يكون لديها اتصال بوسائل الاتصال الحاليه مع البلدان التي اتو منها
والتذكير والتأثيرعلى العائلات القديمه المستوطنه المندمجه
مع شعب البلاد بالاصل البعيد و التزاوج معها ليصبح الدعم و الولاء خارج الحدود؛.

5)وهو اهم مافيها التجنيد في الجيش خدمة العلم لمدة سنتين بعد الثانوي او الجامعه
مثل مايحصل في الدول الاقليميه القريبه تركيا ،ايران، مصر
خدمة العلم للجميع مهما كان دينه او عرقه او اثنيته في تلك الدول
لخلق روح وطنيه بين ابناء الشعب خدمة الوطن والشعب ومصالحهما فوق كل اعتبار

6) في تلك الدول انتماء اغلببة المستوطنين للمكان
الذي سكنوه لاجيال وهناك تاثير للاندماج والتفاعل مع شعب ذالك المكان
بقى ان اذكر انه لايعني ان الحضارم الموجودين في القنفذه
فاعلين او داعمين للاعمال الخيريه وكذا الذين
في اليث او في جازان وهم من كبار تجار تلك المدن
فقد نقبت وحاولت ان اجد لهم دعم لفقراء القرى التهاميه
اوفقراء المدن التي يسكنون بها
ولكن بكل اسف لم اجد يبقى الحضرمي حضرمي عند المال؛
بعكس تجار تلك المدن من عوائل سعوديه سرويه او تهاميه
اوعوائل سعوديه ليثيه او قنفذيه من اصل هندي او تركي
وجدت لهم اسهامات في مدنهم ودعم للجمعيات الخيريه
وكذا الحال ينطبق على العوائل المستوطنه القديمه .
التي خلقت من طين هذه الارض في جدة ومكه والمدينه
ورابغ وينبع وحقل وضبا والوجه.

7) بقي ان اذكران هناك نماذج سيئه انتهازيه من تلك العوائل..
فقد ذكرالسير كينيهان كورناليس في كتابه(عسير قبل الحرب العالميه الاولى)
ان عائلة حضرمية اورد اسمها
كانت تشتري السلاح من الانجليز في عدن لبيعه على الثوار الجنوبيين؛
وفي نفس الوقت تبيعه على الجيش التركي.
وانا اعتقد ان هؤلاء من القادمين الجدد وليسو
من المستوطنين الذين اصبحو جزء من سكان المكان.
وذكر(قان دين بيرخ)عن تاريخ ارخبيل جزر جاوه
الكثير من النماذج التي كانت تخدم في جيش المستعمر الهولندي
والتعاون معهم ضد الشعب الاندونيسي المطالب بالاستقلال
الذي فتح بلاده وخيراتها لينعم منها المستوطنيين الجدد
واستغلال حب الجاويين لمكه والحجاز بصفه عامه واستغلالهم من هذه النقطه..
ولذالك عندما استقلت اندونيسيا.
كان اول عمل قام به سوكارنو توجيه رساله للحضارم بعد ان اجتمع مع قادتهم
اما يعيشو في اندنوسيا مواطنيين اندنوسيين صالحين
او يعودو من حيث اتو بملابسهم التي اتو بها؛
اجزم ان القادمين الجدد الي اندنوسيا
هم من قام باعمال اضرت بالمستوطنيين القدماء المندمجين بالمجتمع الاندنوسي
مثل مايجري لديناالان؛.

تابع::

ماذا حدث في ماليزيا النموذج الامثل ماليزيا الدوله الصناعيه !!
مهاتير محمد جده هندي ولكن ابوه ولد في ماليزيا
وهو كذلك وامه وجدته من الملايو السكان الاصليين
لماليزيا يعتبر نفسه ماليزي اولاً ومن الملايو ثانيا
انتمائه وولائه لماليزيا وليس لمسقط راس جدة(كيرلا)في الهند.
عبدالله بدوى رئيس وزراء ماليزيا السابق
حضر ابوه احمد الى الحجاز بين الحربين العالميتين فولد عبدالله في الحجاز
وعاد الى ماليزيا لقب بالبدوى لانه كان يلعب الكره مع الاطفال حافي القدمين؛
اما جده فهو بحار ياباني استقر في ماليزيا..
عبدالله بدوي ماليزي من راسه حتى اخمص قدميه
ليس حجازي بسبب ولادته و عيش ابوه لفتره هنا ولا ياباني لان جدة ياباني؛.

بعد ثورة الماليزيين الملايو سنة 1969م على الاقليات الصينيه والهنديه وغيرها بعد ان
اصبح الاقليات هم من يحكم البلاد وهم من يتحكم في اقتصاد ماليزيا وهم من يحتكر
السوق ويحتكر الغذاء والماء والهواء لبيعه على الملايو وفي بلادهم.
كان لابد من بناء الهويه الوطنيه والقوميه الماليزيه:

*العداله والمساواه بين جميع فئات الشعب.
*اعتبار ماليزيا والشعب الماليزي (امه )بحدودها السياسيه والجغرافيه.
*اعتزاز بالانتماء الى ماليزيا لجميع الاعراق.
*خدمة ومصلحة ماليزيا والشعب الماليزي فوق كل اعتبار..
*تبني خطاب وطني ماليزي في وسائل الاعلام الماليزيه
يحث ان الانتماء لماليزيا الوطن والشعب بكل فئاته
ليس للاقليه او لدين او لخارج الحدود للاعراق؛

* تدريس مناهج لطلاب الماليزيين تحث
على الاعتزازبالقوميه الماليزيه والوحده الوطنيه وان الماليزيين
سواء والانتماء والولاء لماليزيا الوطن وماليزيا الشعب
تدريس التاريخ الماليزي مع التاكيد على الافتخار به
الوقوف لتحيه العلم داخل الفصول الدراسيه وانشاد النشيد الوطني؛
كل يوم يتم رفع العلم في افنيه المدارس بمشاركة وحضور جميع الطلاب؛

*تخليد ذكرى الرموز الوطنيين في فتره الاستعمار
وفي فتره الحرب مع اندنوسيا وبناء النصب التذكاريه للجنود الذين استشهدو
وقدمو ارواحهم من اجل ماليزيا والشعب الماليزي
واطلاق اسمائهم على الشوارع والمدارس والميادين العامه( الهويه الماليزيه)
*في الاعياد الوطنيه و المناسبات الرسميه تقام مسيره للجيش في شوارع المدن الرئيسيه
تعطي شعور بالهويه الماليزيه؛

*انشاء نظام شبيه بالتجنيد بعد التعليم الثانوي او الجامعي
يجتمع فيه جميع الاقليات لمده سنه لخدمة العلم والوطن؛

تبنى مهاتير محمد خطه خلال عقدي الثمانينات والتسعينات بحيث تم ابتعاث
اكثر من 2 مليون ماليزي من الملايو سكان البلاد الاصليين اصحاب الارض
بعد ان كان الابتعاث يكاد يكون حكر على الاقليات الاخرى.

__________________

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
 
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158