عرض مشاركة واحدة
قديم 08-02-2012, 12:41 AM   #19
عطر الشوق
كاتب
 
الصورة الرمزية عطر الشوق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 582
عطر الشوق has much to be proud ofعطر الشوق has much to be proud ofعطر الشوق has much to be proud ofعطر الشوق has much to be proud ofعطر الشوق has much to be proud ofعطر الشوق has much to be proud ofعطر الشوق has much to be proud ofعطر الشوق has much to be proud ofعطر الشوق has much to be proud of
افتراضي

حرف اللام



اللشيمانيا الجلدية

الليشمانيا الجلدية مرض طفيلي يسببه طفيل آحادي الخلية تنقله حشرة الذبابة الرملية لجلد الإنسان وينتشر المرض فى مناطق جغرافية خصبة مثل العراق والسودان وسوريا وبعض مناطق الجزيرة العربية واليمن وأمريكا الجنوبية .

ولم يكن مرض الليشمانيا الجلدية من ضمن اهتمامات الأطباء المصريين فى السابق حيث كان المرض نادر الحدوث لكنه بدأ فى الظهور بين المصريين العائدين من عملهم ببعض المناطق العربية التى يتوطن فيها المرض ويظهر المرض على المناطق المكشوفة من الجسم مثل الوجه والذراعين والساقين وهى الأماكن المعرضة للدغة الذبابة الرملية المسئولة عن نقل المرض والحاملة للطفيل المسبب ويصيب طفيل الليشمانيا القوارض والكلاب والقطط حيث تمثل تلك الحيوانات العائل الرئيسى لذلك المرض وإذا لدغت الذبابة الرملية حيوانا مصابا امتصت جزءا من دمائه الملوثة بالطفيل وأصبحت حاملة للمرض وعندما تلدغ الحشرة المصابة إنسانا فإنها تنقل الطفيل إلى جلد الإنسان.
يبدأ المرض فى الظهور فى مكان اللدغة بعد مدة حضانة تبلغ عدة أسابيع على هيئة منطقة ملتهبة جامدة تشبه الدمل الكبير لا تستجيب للعلاج بالمضادات الحيوية وتستمر لفترة تتراوح بين عدة شهور إلى سنة وقد تتحول إلى قرحة مغطاة بقشور صمغية .

وإذا تركت قرحة الليشمانيا بدون علاج فإنها تلتئم فى غضون سنة فى معظم الحالات مخلفة ندبة منخفضة عن سطح الجلد وبعد شفاء الإصابة تتكون لدى المريض مناعة ضد المرض فلا يصيبه مرة أخرى.
تعالج حالات الليشمانيا الجلدية بالحقن الموضعي بمركبات الأنتيمون أو بحقن الأنتيمون عضليا أو جهازيا.




****************************** ****************************** **********************
****************************** ****************************** ********************

حرف الميم


المغص


معظم آلام البطن تزول من نفسها فإذا لم تزل راجع الطبيب ولا تتناول دواء ملينا إذ أن ألم البطن فى بعض الأحيان علامة على التهاب الزائدة الدودية ومن الممكن أن تلحق خطورة بالمصاب بالتهاب الزائدة الدودية إذا تناول دواء ملينا .





المليساء المعدية

هى مرض فيروسى جلدى معدٍ يصيب الأطفال والكبار ويسببه نوع خاص من الفيروسات

ـ طرق العدوى :
تنتقل عدوى المليساء المعدية عن طريق الملامسة المباشرة للمريض أو عن طريق العدوى الذاتية وقد تنتقل العدوى عن طريق حمامات السباحة وفى بعض الأحيان يكون الاتصال الجنسى هو السبب المباشر للعدوى ولذا تعتبر المليساء المعدية أحد الأمراض التناسلية إذا ما ظهرت على المناطق التناسلية .

الأعراض و العلامات :
تبلغ فترة الحضانة للفيروس من أسبوعين إلى ستة أشهر ثم يبدأ المرض فى الظهور فى صورة حلمات جلدية متعددة نصف كروية تتميز بلونها اللؤلئي اللامع وبوجود سرة فى وسط الحلمة وتتراوح الحلمات من 2 - 5 مم فى القطر وقد تصل فى قليل من الأحيان إلى بضعة سنتيمترات وتظهر الحلمات فى منطقة الوجه والرقبة والجذع وأيضا قد تظهر حول الأعضاء التناسلية فى حالة العدوى عن طريق الاتصال الجنسى وعند الضغط على الحلمات تخرج مادة متجبنة مميزة للمليساء المعدية .

ـ الوقاية :
يمكن الوقاية من مرض المليساء المعدية عن طريق - تجنب استخدام ملابس أو أدوات الغير.
- التشخيص المبكر للمرض وعلاجه مع فحص باقى الأفراد المخالطين للمريض.
- منع المصابين من استخدام حمامات السباحة العامة لتجنب العدوى.
- زيادة التوعية الدينية بعدم الدخول فى علاقات جنسية غير سوية.

ـ العلاج :
تزال الحلمات عن طريق الكحت أو عن طريق الكى الكهربى أو الكى بالتبريد باستخدام النيتروجين السائل أو ثانى أكسيد الكربون المثلج وقد يتم الكى باستخدام مس حمض الكربوليك المركز أو أصابع نترات الفضة.






المولينيا

يعيش فطر المونيليا فى الفم والأمعاء والمهبل فى الأفراد الطبيعيين دون أن يحدث أعراضا وهو من فصيلة الجراثيم الانتهازية فإذا وجدت الأسباب المهيأة لنموه أو ضعفت مقاومة الجسم هاجم الأنسجة وأحدث أعراضه وهو يصيب الجلد والأغشية المخاطية مثل الفم والمهبل وأحيانا الأعضاء الداخلية مثل الرئتين والأمعاء.

الأعراض :
يصيب المرض الأطفال والبالغين على حد سواء، ففى الأطفال قد يظهر على هيئة بقع بيضاء على سطح اللسان أو الغشاء المخاطى للفم كما أنه قد يصيب الجلد فى الأطفال خاصة فى الثنيات ومنطقة الكافولة.

أما فى البالغين فإنه قد يصيب الجلد خاصة فى الثنيات فى النساء كمناطق تحت الإبطين وتحت الثديين وبين الفخذين كما أنه قد يسبب إفرازات من المهبل مصحوبة بحكة شديدة نتيجة الإصابة فى هذه المنطقة.
وهذا النوع من الفطريات بالذات يكون أكثر عرضة للحدوث بين مرضى السكر وأحيانا أثناء الحمل.
ومما يساعد على حدوث هذا المرض وانتشاره الرطوبة واختزان العرق كما أنه قد يصيب الأظافر والأنسجة المحيطة بها والنساء اللائى يستعملن الماء والصابون لفترات طويلة أكثر عرضة لهذا النوع من الإصابة حيث يظهر المرض على هيئة التهاب حول الأظافر يصحبه ورم واحمرار وألم وعند الضغط على جانبى الظفر المصاب تخرج كميات ضئيلة من الصديد أما الظفر المصاب فإنه يفقد لمعانه ويكون عرضة للتقصف .
وعند إصابة الجلد بهذا الفطر فإن الإصابة تتخذ شكل بقع حمراء محددة الحافة مع ظهور حويصلات أو بثور صغيرة حول هذه الحافة ويمتد المرض تدريجيا وإذا أهمل علاجه فإنه قد ينتشر ليغطى مساحات كبيرة من الجلد.

العلاج :
تجنب الأسباب المهيأة لحدوث المرض وذلك باستعمال الماء والصابون
- فى أضيق الحدود والإبقاء على الجلد جافا قدر الإمكان وعلاج مرض السكر - مس الجنسيانا 1.5 % .
- مضادات الفطريات وأهمها مركب النيستاتين وهو يؤثر على هذا الفطر بصفة خاصة ويستعمل كمسحوق يرش على الجزء المصاب أو على هيئة مراهم أو لبوس للمهبل أو يعطى بالفم لتطهير الأمعاء فى حالة إصابتها بالمرض .




****************************** ****************************** ****************************** ****************************** ****************************** *********************

حرف النون




النخالة الوردية

التهاب جلدى حاد يتميز بظهور بقع وردية اللون تغطى حافتها قشور صغيرة رقيقة وتظهر الأعراض على الجذع غالبا وهى غير قابلة للانتكاس إلا فى نسبة ضئيلة جدا من الحالات.

الأسباب :
السبب الأصلى للنخالة الوردية غير معروف تماما إلا أنه وفقا للنظرية الأكثر احتمالا فإنه يتسبب عن الإصابة بأحد الفيروسات رغم أنه لا ينتقل بالعدوى.


الأعراض :
- يبدأ المرض بظهور بقعة واحدة أولية، وهى بقعة النذير، مستديرة أو بيضاوية الشكل على الصدر أو الظهر عادة ثم يظهر بعدها الطفح الجلدى خلال أسبوع إلى أسبوعين.
- يتميز الطفح الجلدى بظهور بقع جلدية مستديرة أو بيضاوية لونها وردى ولها حافة مرتفعة قليلا عن سطح الجلد وتوجد قشور على حافتها وتظهر هذه البقع على الجذع والصدر وتكون موازية لاتجاه الضلوع ثم يقل الاحمرار تدريجيا وكذا القشور إلى أن يختفى الطفح الجلدى نهائيا بعد 4 -8 أسابيع.
- لا يصيب المرض الوجه والأطراف فى الصورة المعتادة للمرض إلا أن هناك نوعًا منعكسًا يصيب الوجه والأطراف بينما يخلو الجذع من الطفح الجلدى.
قد تظهر البقعة الأولية، وهى النذير، ثم لا يعقبها ظهور طفح جلدى آخر فيما يعرف بالنخالة الوردية وهى المجهضة.
- لا يصحب المرض أية اضطرابات عضوية سوى بعض الحكة ويكثر ظهور هذا المرض فى فصلى الربيع والشتاء.
- يصيب المرض الإناث أكثر من الذكور بنسبة 2 : 1 ويكثر فى سن 15 - 40 سنة بينما يندر حدوثه في الأطفال وكبار السن.


العلاج :
- ليس هناك ما يدعو للعلاج حيث إن الحالة تزول تلقائيا بعد فترة دون أن تكون هناك أى مضاعفات.
- ولهذا يجب تهدئة المريض وطمأنته والتأكيد على أن المرض غير مُعدٍ إذ أن فكرة العدوى أمر يقلق المريض عادة.
- ومن الممكن إعطاء المريض علاجا موضعيا من النوع الملطف والمهدئ مثل غسول الكلامينا مضافا إليه 1% فينول للإقلال من الحكة بالإضافة إلى مضادات الهستامين كما يمكن إعطاء مراهم الكورتيزون موضعيا.
- وهناك نوع من المرض يكون حادا ومنتشرا على أجزاء واسعة من الجسم وفى هذه الحالة يمكن إعطاء جرعة بسيطة من الكورتيزون عن طريق الفم.
* تنبيه : يجب على المريض ألا يتعرض لما يهيج الجلد أثناء وجود الطفح مثل ارتداء الملابس التى تحتوى على صوف وألياف صناعية مباشرة على الجلد وكذلك يمكن استعمال صابون طبى مثل صابون الجلسرين حتى لا يتهيج الجلد بالكيماويات والمواد العطرية الموجودة فى الصابون العادى.
__________________
__________________





=





النزلات البردية

أمراض حادة تصيب الجهاز التنفسى العلوى سريعة العدوى، وجميع الأعمار معرضة للعدوى التى تكثر غالبا فى فصل الشتاء وأوقات تغير الفصول وتتراوح مدة حضانة المرض من 12 - 72 ساعة وتتم العدوى عن طريق رذاذ المرضى.

مسببات المرض :
هى الفيروسات الأنفية، تشمل حوالى تسعين نمطا مصْليا. كذلك فيروسات كورونا مثل 229 آى .أو .سي، بالإضافة إلى بعض الفيروسات التنفسية الأخرى.
وحجم فيروس البرد حوالى 10 ميكرون وينتشر عن طريق رذاذ المرضى خصوصا بعد حدوث العطس.

و أهم أعراض المرض :
- صداع وجفاف الأنف والحلق .
- دمعان بالعين .
- زكام ورشح من الأنف .
- كحة جافة أحيانا .
- غالبا لا يوجد ارتفاع فى درجة الحرارة .
و أهم مضاعفات المرض :
- التهاب الجيوب الأنفية والأذن الوسطى والحنجرة .
- النزلات الشعبية والرئوية .
- التأثير على أداء العمل لحدوث تغيب فى المصانع والمدارس

ويعتمد تشخيص المريض :
- الصورة الإكلينيكية للمرض .
- المزرعة الخلوية أو العضوية لإفرازات الأنف قد تظهر فيروسا معروفا فى حوالى ربع الحالات .

ويعتمد العلاج على :
- الراحة التامة .
- حسن التغذية .
- تناول فيتامين ث .

و للوقاية من المرض :
- عدم ارتياد الأماكن المغلقة حيث تكثر العدوى .
- الحذر من الخروج من الأماكن الشديدة الدفء إلى الطريق العام خصوصا أثناء الليل حيث تنخفض درجة الحرارة .





النزلات الشعبية

هو التهاب حاد فى الشعب والشعيبات الهوائية، ومسببات المرض إما بكتيرية مثل المكور الثنائى الرئوى أو فيروسية مثل الفيروس شبيه الأنفلونزا والفيروس الرئوى الخلوى وفيروس أدينو والفيروسات الأنفية وبعض فيروسات كوكساكى، وتنتقل العدوى عن طريق رذاذ المرضى.

وأهم أعراض المرض:
ارتفاع فى درجة الحرارة - قشعريرة
- كحة قد تكون جافة وقد تكون مصحوبة بحدوث بلغم لونه أبيض أو متغير اللون وقد يحدث نهجة بسيطة.

وأهم علامات المرض
وجود ارتفاع درجة الحرارة وعلامات النزلة الشعبية على الرئتين.

وأهم مضاعفات المرض
هو حدوث الالتهابات الرئوية الفصية والشعبية والتهاب الجيوب الأنفية والأذن الوسطى.





النزيف

النزيف هو فقد الدم من الجهاز الدورى. وهو أخطر شيء يمكن أن يتعرض له الإنسان.

والنزيف نوعان:
- نزيف خارجى نتيجة لجرح خارجى .
- نزيف داخلى فى أنسجة الجسم .
قد ينزف الشخص كمية كبيرة من الدم فى وقت قليل أو كمية قليلة من الدم فى وقت طويل - والنوع الأول هو أشد خطرا.

تأثير النزيف
يعتمد تأثير النزيف على عاملين:

- كمية الدم التى يفقدها الجسم : إذا كانت أقل من 30% من حجم الدم فى الجسم عندئذ يمكن للجسم أن يعوض هذا النقص .
- أما إذا كانت أكثر من 30% فلا يمكن تعويض هذا النقص ويؤدى إلى الوفاة إلا إذا تم نقل الدم سريعا لهذا الشخص. وتحدث الوفاة نتيجة لهبوط فى الدورة الدموية وفى التنفس.

السرعة التي يتم فقد الدم بواسطتها :
- إذا حدث النزيف بسرعة فإن نزف كمية كبيرة من الدم يكون خطرا أما إذا كان معدل النزف بطيئا فذلك يمكن تعويضه بواسطة الأجهزة المختلفة فى الجسم .

الأعراض الناتجة عن النزيف :
- يؤدى النزيف إلى نقص حجم الدم وهذا يؤدى إلى نقص حجم الدم المدفوع من القلب فى الدقيقة الواحدة مما يؤدى إلى نقص ضغط الدم .
- يكون النبض سريعا وضعيفا .
- يزيد التنفس فى السرعة والعمق.
- يكون الجلد شاحبا وباردا بسبب سرعة جريان الدم .
- يقل حجم البول .
- قد يحدث إغماء فى حالات النزيف الشديدة .

التفاعلات التي تساعد على تعويض النزيف :

التفاعلات السريعة :
تهدف إلى إغلاق الجرح وإعادة ضغط الدم. ت

تجلط الدم :
* يبدأ تجلط الدم خلال دقائق قليلة ويهدف إلى إغلاق الجرح الذى ينزف ليمنع فقد الدم .

* تفاعلات في الدورة الدموية :
- عندما ينخفض ضغط الدم نتيجة لفقد الدم يؤدى هذا إلى زيادة سرعة دقات القلب وهذا يؤدى إلى زيادة ضغط الدم الانبساطى مما يساعد على امتلاء الشرايين التاجية .
- كذلك يؤدى نقص الدم إلى زيادة انقباض الأوعية الدموية وهذا يقلل حجم الدورة الدموية فيساعد على تقليل النقص فى ضغط الدم ويظهر انقباض الأوعية الدموية واضحا فى أوعية الجلد والمنطقة الحشوية .

: * تفاعلات الدورة التنفسية
* تزيد سرعة وعمق التنفس وهذا يساعد على زيادة كمية الماء الراجعة إلى القلب فيزيد مدفوع القلب ويزيد ضغط الدم.

* تغيرات في مستوى الهرمونات في الدم :
- يزيد إفراز هرمون الأورنالين والنورادرنالين من نخاع الغدة الفوق كلوية وهذه الهرمونات تؤدى إلى زيادة انقباض الأوعية الدموية كما تؤدى إلى اتساع الشرايين التاجية فتساعد على زيادة جريان الدم بها كذلك يؤدى الأدرنالين والنورادرنالين إلى زيادة تكوين الفيبرينوجين الذى يساعد فى تجلط الدم - وتؤدى إلى انقباض الطحال فيدفع المخزون به من الدم إلى الدورة الدموية وبواسطة تأثير هذه الهرمونات على الهييوثلامس، يتنبه إفراز الكورتيزونات من قشرة الغدة فوق الكلوية وهذه تساعد على زيادة السكر فى الدم وزيادة حجم الدم .
- يزيد إفراز هرمون الألدوسيترون من قشرة الغدة فوق الكلية وهذا يؤدى إلى زيادة حجم الدم .
- كذلك يزيد إفراز الكورتيزون من قشرة الغدة فوق الكلية مما يساعد على تحمل النزيف .
- يزيد خروج الهرمون المانع لإدرار البول من الغدة النخامية وهذا يساعد على منع إدرار البول فيزيد حجم الدم.
- نتيجة لنقص الأكسجين بالدم يزيد خروج الأريثروبيوتين من الكلى وهذا يساعد على زيادة تكوين كرات الدم الحمراء من نخاع العظام .

انقباض الطحال :
يزيد انقباض الطحال نتيجة لنقص ضغط الأكسجين فى الدم وزيادة إفراز هرمون الأدرنالين فيدفع الطحال حوالى 200 سم من الدم الغنى بكرات الدم الحمراء وهذا يساعد على زيادة حجم الدم.

التفاعلات البطيئة :
تهدف إلى إعادة حجم الدم وكذلك مكونات الدم.

* إعادة تكوين الماء :
وهذا يتم فى خلال 24 ساعة من النزيف يتم ترشيح السائل من بين الخلايا وتمتص هذه إلى الدم من خلال الشعيرات الدموية .

* إعادة تكوين البلازما :
وهذا يتم إما:
- بالطريقة السريعة : خلال ساعات قليلة بإضافة البروتينات من الكبد ومن الأنسجة .
- بالطريقة البطيئة :
خلال أيام بواسطة تصفيع بروتينات البلازما من احتياطى البروتينات الموجودة فى الأنسجة أو من البروتينات التى يتناولها الشخص فى غذائه .

* إعادة تكوين كريات الدم الحمراء :
هذا أيضا يتم إما :
ـ بالطريقة السريعة :
عن طريق انقباض الطحال .
ـ بالطريقة البطيئة :
عن طريق تنبيه نخاع العظام بواسطة الأريثروبوتيتين الذى يفرز عن الكلى نتيجة لنقص ضغط الأكسجين فى الدم .





النزيف الشرياني


كيف يمكن إيقاف النزيف الشرياني ؟
جميع أنواع النزيف تقريبا يمكن إيقافها بالضغط الثابت المتواصل على ضمادة موضوعة فوق الجرح ولكن إذا لم يتوقف النزيف راجع الطبيب حالا وقد لا يكون هناك طبيب فى مكان قريب فلا بد إذًا أن تعرف كيف يمكن إيقاف النزيف الشريانى لإنقاذ حياة المصاب والدم الشريانى ينفر نفرا ولونه أحمر قانٍ.

وفيما يلى النقاط التي ينبغي أن يتم عندها الضغط للسيطرة على النزيف . - جانب الرأس .
- جانب الذقن .
- خلف عظم الترقوة .
- تحت الإبط .
- الجانب الداخلى من الذراع .
- عند ثنية الكوع .
- الجانب الداخلي من الرسغ .
- مقدمة الفخذ وجانبه .
- خلف الركبة .





النكاف

النكفى - أبو اللوكيم - النكاف - أبو اللوطيم - التهاب الغدة النكفية المعدى.

النكفى: مرض معد يصيب الأشخاص من سن 5 - 20 سنة لكن معظم الحالات تحدث فى الأطفال ويكثر حدوث المرض فى الشتاء والربيع.
ومسبب المرض هو فيروس النكاف وهو أحد الفيروسات المخاطية ويعطى المريض مناعة طول الحياة غالبا.
وتتراوح مدة حضانة المرض من 12 - 30 يوما

وأهم أعراض وعلامات المرض:
- حدوث ارتفاع بسيط فى درجة الحرارة وزفزفة مع غثيان، وبعد حوالى 24 ساعة يشكو المريض بألم أمام حلمة الأذن يعقبه ورم يزداد رويدا رويدا وقد يؤدى إلى صعوبة فتح الفم .
- وقد تتضخم الغدة النكفية الثانية بعد يوم أو يومين من الأولى .
- قد يحدث تضخم فى الغدة اللعابية تحت اللسان أو تحت الفك فى ناحية أو ناحيتين .
- يبلغ تضخم الغدد المصابة ذروته بعد بضعة أيام ثم يأخذ فى الزوال بعد بضعة أيام أخرى .

و أهم مضاعفات المرض :
- التهاب الخصية الذى يحدث فى البالغين فقط ويبدأ فى الغالب بعد أسبوع من تضخم الغدة النكفية .
- ويصاحب التهاب الخصية عادة ارتفاع فى درجة الحرارة وتضخم وألم بالخصية وعادة يحدث الالتهاب فى خصية واحدة ونادرا ما يحدث تضخم فى الخصيتين .
- ويخشى المرضى من حدوث العقم بعد التهاب الخصيتين فى حالات النكفى ولكن ذلك نادر الحدوث .
- ولتجنب حدوث التهاب الخصية يجب على المريض التزام الراحة أثناء مرض النكفى وملاحظة حدوث المضاعفات وعلاجها منذ بدء ظهورها .
- التهاب المبيض أو الثدى نادر الحدوث فى الإناث .
- التهاب البنكرياس : وغالبا ما يشكو المريض من ارتفاع فى درجة الحرارة وقيء وألم حاد فى البطن، ولقد وجد ارتفاع فى أنزيم الأميلاز فى الدم أثناء حدوث التهاب البنكرياس .
- ونادرا ما يحدث للمريض مرض السكر بعد إصابته بالنكفى.
- التهاب المخ نادر الحدوث .

و يعتمد تشخيص المرض على :
- الصورة الإكلينيكية للمرض . - عزل مسبب المرض من لعاب المرضى قبل تورم الغدة اللعابية بستة أيام وبعدها بعشرة أيام .
- عزل مسبب المرض من بول المرضى لمدة قد تصل إلى أسبوعين بعد بدء المرض .
وعلاج المرض يعتمد على العلاج غير النوعى للمضاعفات وللوقاية من المرض يعطى لقاح حي موهن محضر فى مزارع من خلايا جنين الدجاج وهو متوفر إما بمفرده أو مع مجموعة اللقاحات الفيروسية الحية للحصبة والحصبة الألمانى إم .إم .آر. ويعطى اللقاح مناعة ضد المرض لأكثر من 95% من الحالات

__________________

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
 
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158